24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محمد الشايب .. أول مهاجر مغربي ينال عضوية مجلس النواب الإسباني

محمد الشايب .. أول مهاجر مغربي ينال عضوية مجلس النواب الإسباني

محمد الشايب .. أول مهاجر مغربي ينال عضوية مجلس النواب الإسباني

تمكن محمد الشايب، الذي عرف في الساحة الكتالانية باعتباره كان نائبا لعدة سنوات بالبرلمان الجهوي للإقليم، من الانتقال إلى مستوى أعلى في مسيرته السياسية بعد أن أصبح أول نائب إسباني من أصل مغربي يلج مجلس النواب، وهي الغرفة السفلى للبرلمان، في المملكة الإسبانية.

وأصبح محمد الشايب العضو بالحزب الاشتراكي العمالي، الذي ازداد بمدينة طنجة عام 1962 وهاجر رفقة عائلته إلى منطقة "سان بوي دي لوبريغات" قرب برشلونة وعمره لا يتجاوز أربع سنوات، عضوا بمجلس النواب الإسباني بعد المصادقة، خلال الشهر الماضي، على ملتمس حجب الثقة ضد الحكومة السابقة التي كان يقودها الحزب الشعبي، مما مكن الاشتراكيين من تسلم مقاليد السلطة في مدريد.

ومكن تعيين ميريتكسيل باتيت في منصب وزيرة الإدارة الترابية والوظيفة العمومية في الحكومة الاشتراكية الجديدة محمد الشايب من أن يشغل مقعدها في مجلس النواب باعتباره كان قد تقدم خلال الانتخابات التشريعية السابقة ضمن لائحة الحزب العمالي الاشتراكي التي ترأستها باتيت.

ولم يكن وصول الشايب إلى مجلس النواب الإسباني مجرد صدفة، ولكنه جاء ليتوج مسارا سياسيا طويلا انطلق منذ عام 1995، وهي السنة التي التحق فيها بالحزب الاشتراكي بجهة كتالونيا. كما سبق للشايب الدخول إلى المجال السياسي بتأسيسه عام 1994 "مؤسسة ابن بطوطة ،" وهي الهيئة التي سعى من ورائها إلى العمل على دعم وتعزيز اندماج المغاربة المقيمين في جهة كتالونيا داخل بلد الاستقبال، وتحقيق التقارب بين الثقافتين المغربية والإسبانية.

وإذا كانت حساسيته تجاه القضايا التي تؤثر على المغاربة المقيمين في إسبانيا قد شكلت عاملا حاسما في إحداث هذه المؤسسة؛ فإن هذه الأخيرة كانت بدورها سببا رئيسيا ومحوريا في ولوجه المشهد السياس . وكان أحد مشاريع إدماج الشباب المغاربة وتعليم اللغة والثقافة المغربية الذي قدمته "مؤسسة ابن بطوطة " إلى بلدية برشلونة، في عام 1995، هو السبب الرئيسي لانضمام محمد الشايب وانخراطه في صفوف الحزب الاشتراكي بجهة كتالونيا.

وقال محمد الشايب، في تصريح صحافي، إن أول اتصال له بالسياسة "يرجع الفضل فيه إلى شخص توفي عام 2003 كان يسمى خوسي إيغناسيو أوريندا، وكان مسؤولا حينها ببلدية برشلونة التي كان الاشتراكيون في ذلك الوقت هم الذين يدبرون شؤونها، وهو من دعم مشروعا تقدمت به المؤسسة لفائدة أفراد الجالية المغربية بهذه الجهة" .

وقد اشتغل الشايب، الذي حصل على دبلوم في الصيدلة من جامعتي غرناطة وبرشلونة، مع إحدى الشركات المتعددة الجنسيات في قطاع الصيدلة قبل أن يتم انتخابه، عام 2003، نائبا بالبرلمان الجهوي لكتالونيا حيث قضى ولايتين متتابعتين، إلى حدود عام 2010.

وتعود الذاكرة بالشايب إلى الوراء ليتذكر أنه تردد عند البداية في التقدم ضمن لوائح الحزب الاشتراكي الكتالاني خلال الانتخابات الجهوية بمنطقة كتالونيا، التي جرت في شهر نونبر 2003، "لكن كان هناك سببان رئيسيان دفعاني لقبول اقتراح الحزب"، وفق قوله المؤكد أنه كان مدفوعا برغبة جامحة ليثبت للمجتمع الكتالاني والإسباني، معا، أن شخصا من أصول مغربية، ينحدر من عائلة مهاجرة، بإمكانه أن يمثل ليس فقط المهاجرين ولكن أيضا كل المواطنين بهذا الإقليم.

يقول النائب البرلماني الإسباني: "اعتقدت أنه من المهم جدا أن أعطي صورة أخرى عن الهجرة، التي كانت في ذلك الوقت تشكل موضوعا للنقاش، خاصة مع التدفقات المكثفة والمسترسلة للمهاجرين اتجاه إسبانيا، كما هو الشأن في الظرف الحالي"، مشيرا إلى أن السبب الثاني هو إعطاء صورة إيجابية للشباب المغاربة الذين ينحدرون من أسر مهاجرة، ويزيد: "آمنت بأن أطفالنا يجب أن يروا أن شخصا اسمه محمد قد حقق حلمه، وتمكن بالتالي من إنهاء دراسته كما انتخب عضوا في البرلمان".

ويعتبر الشايب أن مساره كنائب في البرلمان الجهوي لكتالونيا كان "إيجابيا وناجحا"، وهي تجربة ولدت برأيه "أملا كبيرا لدى المجتمع الكتالاني المتعدد الثقافات، بشكل عام، وكذا لدى أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه الجهة، على وجه الخصوص" .

وبالنسبة لتجربته الجديدة، التي بدأها للتو كنائب بالبرلمان الإسباني، أكد محمد الشايب أنه يشعر، إلى جانب الإحساس بالرضا عن النفس، بالمسؤولية الجسيمة التي تنتظره للقيام بمهامه على أكمل وجه، مؤكدا أنه سيعمل في إطار مسؤوليته الجديدة ووفق القرارات التي سيعتمدها حزبه من أجل دعم وتعزيز آفاق العلاقات الممتازة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا في مختلف المجالات.

ويرى محمد الشايب، الذي هو عضو في لجنة العلوم والابتكار والجامعات بمجلس النواب، أن ولوجه إلى البرلمان الإسباني يجسد بحق تلك الفكرة التي طالما دافع عنها؛ والتي تتمثل في أن على المغاربة في إسبانيا، والمهاجرين بشكل عام، أن يقتنعوا دائما بأنهم مواطنون، وأن يتعاملوا على هذا الأساس، ويتمتعون بحقوق وواجبات متساوية كباقي الإسبان.

يقول ذو الأصل المغربي: "أنا من عائلة متواضعة لكنها تعمل بجد، وأنا إسباني من أصل مغربي بهوية تجمع بين إسبانيا وبلدي الأصلي، وعدت وأنا في 12 سنة من عمري إلى مدينة طنجة، أين درست، إلى أن حصلت على شهادة الباكلوريا بالثانوية الإسبانية بهذه المدينة"، مشددا على ضرورة أن يؤمن أفراد الجالية المغربية بأحلامهم حتى النهاية.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Omar de Malaga الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 13:33
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
هنيئا للسيد البرلماني المحترم الشايب الذي نجح فى السياسة في إسبانيا وصعد إلى البرلمان الإسباني.
هكذا نريد ان نرى أبناء الوطن وخاصة ابن عروس الشمال يمارس حقه الدستوري في بلد الهجرة من أب مهاجر. هذا مثل للهجرة الناجحة. وما أكثر امثالك عبر العالم سواءا في أوروبا او كندا . نحن نعتز بهذه الشريحة من الشعب المغربي ومبروك الفوز في مسيرتك السياسية وبالتوفيق ان شاء الله.
2 - راس الطارو الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 13:34
مع الاسف معظم الذين يهاجرون إلى بلاد المهجر من غير المتعلمين ومعظمهم ينطلقون من اليوادي والاحياء الهامشية ويعكسون بذلك صورة غير مشرفة للوطن وحين يعودون إلينا يعتقدون اننا نعيش وراء الشمس يحملون لنا ما تيسر من المتلاشيات" السبابط وابكبابط''''''''' "التي تحمل كالجبل في سيارات اكثر تلاشيا من محمولاتها يدخلون الاحياء بالكلاكسونات. يعتقدون أننا في الداخل محرومون من السيارات ووووو..... . قلة القلة من المهاجرين تتشكل من النخب الفكرية والعلمية والاكاديمية ومثل هكذا حقائق لن تروق للأغلبية من قرائنا وهذا أمر طبيعي.
3 - Nihilus الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 13:55
Mon admiration pour Tous ceux qui on reussirent comme gens de succes, la seul choses negative par rapport a ses origins, c'est de ne Pas defendre la democracie dans leur pays d'origine,
4 - مراد الشركي الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 14:20
بمثل هؤلاء نفتخر وليس بلصوص او تجار المخدرات فروا من السجن بطائرة هلكبتر
انقلبت المعايير
5 - ATIME الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 14:48
مسار الاستاد الشايب طويل و شاق و نظيف سواء في عالم السياسة او في العمل الجمعوي بالجمعية المشهورة "ابن بطوطة".. نتمنى ان يمحي هدا التتويج الضرر الفادح الدي سببته جمعيات مغربية اخرى كجمعية اتيمي لصاحبها البجوقي التي اختفت فجأة و دون ان تقدم حسابات 600 الف يورو من دعم الحكومة الاسبانية.
6 - الطبلوج الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 15:12
شكله أسباني ذلك ساعده زيادة على مساره وتكوينه
7 - محمد/إسبانيا الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 15:33
مع الإحترام لراس الطارو، اكبر مهندسي وأطباء والأطر العليا التقنية وغير التقنية في المغرب من القرى النائية، وكل من اعرف من الكوادر المغربية في اروبا وامريكا وأسيا، من المغرب الغير النافع ، اما بالنسبة للتعليم والتعلم فتشكيلة المهاجرين تعكس البنية التعليمية والثقافية للمغرب. وقد تكون نسبة التعليم بين المهاجرين اكثر من المغاربة الغير المهاجرين.
وعلى ذكر ذلك فأنا عروبي وبدوي وافتخر يذلك، وقد علمت أبنائي من أم أجنبية (حاملة لدكتورتين) ان يناموا على الحصير وان يقاسموا العمال والرعاة اكلهم وان يبيتوا في اكواخهم وأن يكوروا الكسكس بأيديهم، ويحبون هذا المغرب كما أحبه أكثر من حبهم لمغربكم انتم.
8 - Afric الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 15:54
السلام عليكم ورحمة الله انا خصني نعرف علاش السياسيين ماشي بحال الاعبين ديال الكرة ارجعو العبو فبلدهم لا على و عسى.....
9 - reda الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 15:55
encore une fois les marocains brillent qund ils sont loins du Maroc. car au maroc il y a l injustice.
10 - Adil الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 16:18
السلام مثل هؤلاء من يجب عليهم تولي المناصب في المغرب ليس مثل الشفارة ديال هاد الحكومة الله يصبرنا معاكم ينهبون بلا حسيب و لا رقيب
قمة التواضع و العفة السيد الشايب محمد الله يعاونك
11 - رشيد محيي الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 18:49
كان لي مع السيد الشايب لقاء مقتضب بمرسية بداية 2006 لمحاولة فتح فرع لجمعية ابن بطوطة بمرسية لكن لم يكتب لهذا المشروع النجاح...ما يهم في هذه القصاصة أني رأيت في السيد الشايب طيبوبة ممزوجة بطموح جامح، يشق طريقه نحو النجاح بخطوات متزنة ومدروسة..لا يمكنك إلا أن تهنئه بأنه مثال المهاجر الحالم المجتهد الناجح...
12 - Mohamed من dortmund الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 19:19
الى راس الطارو ..البعض يتكلمون مثلك لان في قلوبهم مرض نعم يوجد مهاجرون كالذين دكرتهم لكن الاغلبية ياتون للمغرب عادي حتي وان اتو ببعض الاشياء فوق سياراتهم ... لكن ذلك المتواجد في المغرب ينظر اليه بعين اخرى ..خفف على قلبك اخويا راه الناس كتجي فرحانة اشفوكم وانتما بهاتليكم الون .
13 - العروبي الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 07:20
إلى الأخ محمد 7
أحسنت الكلام مليون تحية و تقديرا

أخوك العروبي المهاجر
14 - من المغرب الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:31
اتمنى للسيد محمد الشايب التوفيق في مسيرته السياسية. الله يكتر من أمثاله.
15 - Mhamed الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 23:48
ان الخطإ الكبير الذي يرتكبه الشايب هو انه يتكلم ويصدر دائما آراء و احكام باسم المغاربة. انه بوجوده في البرلمان يمثل من صوت للحزب الاشتراكي وليس المغاربة الذين لا يصوت منهم في الانتخابات إلا القليل. والحزب الاشتراكي لديه تمثبلية جد متواضعة في البرلمان من نواب اختيروا من كاطالونيا. إذ هو الحزب الثاني من حيت تراجع عدد مصوتيه بعد الحزب الشعبي اليميني.
16 - البجوقي السبت 11 غشت 2018 - 16:01
السي محمد صاحب التعليق 15.
تعليقك يفيض غيضا لأن مغربي نظيف يمثل الكاطالانيين و المغاربة و لأول مرة في تاريخ الديمقراطية الاسبانية في البرلمان الاسباني. اشرح لنا من فضلك فضيحة جمعية أتيمي.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.