24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سفير فرنسا يدعو المغرب إلى الاستفادة من خبرة كفاءاته بالخارج

سفير فرنسا يدعو المغرب إلى الاستفادة من خبرة كفاءاته بالخارج

سفير فرنسا يدعو المغرب إلى الاستفادة من خبرة كفاءاته بالخارج

قال السفير الفرنسي المعتمد بالمغرب، جون فرونسوا جيرو، إن "العلاقات المغربية الفرنسية استثنائية وفريدة من نوعها ولها روابط تاريخية ضاربة في القدم، تنهلُ من مرجعيات ثقافية واقتصادية واجتماعية هامة، ولا يمكنها إلا أن تتطور وتتقدّم نحو الطريق الصحيح".

وأضاف الدبلوماسي الفرنسي، في تصريح خصَّ به جريدة هسبريس الإلكترونية على هامش أشغال الملتقى الدولي للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا، المنظم من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع شبكة من الجمعيات المغربية بفرنسا، (أضاف) أن "الأمر يتعلَّق بشعبين تربطهما علاقة متينة ومبادلات اقتصادية مكثفة".

وأعرب المسؤول الفرنسي، في معرض حديثه، عن دعم بلاده للمغرب "من خلال مواكبة الإصلاحات الطموحة التي انخرط فيها منذ عدة سنوات"، مذكرا بأنه "تم في السنوات الأخيرة إطلاق أوراش عديدة، ولاسيما الشُعب التي تعتمد التدريس باللغتين العربية والفرنسية في الثانويات المغربية بهدف تحسين ودمقرطة تدريس اللغة الفرنسية، وبالتالي تعزيز آفاق الاندماج المهني للشباب".

ويحتلُّ المغاربة الصدارة من حيث عدد الطلبة الأجانب الذين يُتَابعون دراستهم بفرنسا، إذ بلغ عددهم 38 ألف طالب سنة 2017. وحسب تقرير صادر عن "الوكالة الفرنسية للتعليم العالي"، فإن "11 في المائة من الطلبة المغاربة مسجلون في الجامعات الفرنسية، أي ما مجموعه 25 ألفا و669 طالبا؛ فيما بلغ عدد الطلبة المسجلين بمدارس التجارة 3 آلاف و570 طالبا.. أما عدد الطلبة المسجلين بمدارس المهندسين فبلغ 4 آلاف و698 طالبا".

وفي سياق آخر، قال السفير الفرنسي الذي شارك كضيفٍ خاص في الملتقى الدولي للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا، الذي انعقد اليوم بالصخيرات: "أنا جد سعيد بحُضوري اليوم إلى مؤتمر الصخيرات من أجل المشاركة في المؤتمر الخاص بالخبراء المغاربة المقيمين في فرنسا، الذي يراهنُ عليه المغرب من أجل تطوير كفاءاته المحلية والاستفادة من خِبْرَة أبنائه الذين يتواجدون داخل التراب الفرنسي".

وأضاف الدبلوماسي ذاته أن "بلده يراهنُ على لعب دورٍ هامٍ من أجل تطوير الشراكة القوية التي تجمعه بالمغرب، خاصة في المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا والهجرة والبيئة"، مورداً أن "هؤلاء الخبراء الذين حضروا إلى المغرب يحملون قيم الجمهورية الفرنسية وسيعملون على نقل تجاربهم التي راكموها إلى بلدهم الأم".

ويبلغ عدد مغاربة فرنسا حوالي مليون ونصف المليون نسمة، وهو أكبر تجمع للمغاربة خارج البلاد، ويعدون أكبر الجاليات الأجنبية المقيمة بفرنسا، ومن الجاليات الأكثر دينامية واندماجا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - mouna الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:14
احياء بكاملها كل دار بها على الاقل مهندس واحد , ولم يهتم بهم احد.
نعم في مراكش يرتكز اكبر عدد من الديبلومات العالية وثلثين منهم يعمل خارج الوطن في مناصب جد حساسة...

تسناو الجيران يوروكوم اولادكم يا العميين
2 - Morocco الخميس 05 يوليوز 2018 - 02:37
فرنسا تريد ارسال عملاء فرنسيين من أصل مغربي ، وتريد أن يمتلكوا زمام الأمور في المغرب خدمة لمصالحها
3 - سعيد اشلحي الخميس 05 يوليوز 2018 - 03:04
هذا رد من فرنسا على ولد حميدو الذي قال ان كل المهاجرين في اوروبا يقتاتون على المساعدات الإجتماعية!
4 - وجدي الخميس 05 يوليوز 2018 - 03:39
البيروقراطية المتجدرة لدى الادارة تمنع الاستثمار و عودة الكفاءات. اضف الى ذلك غياب المسؤولين عن مكاتبهم و تعاملهم السيئ و عدم وجود نظام صحي في المستوى...
5 - Touhali الخميس 05 يوليوز 2018 - 04:05
الكفاءات تقرأ في أرض الواقع.
لكافئات المغاربة إن كانت هناك فيجب رؤيتها على أرض الواقع؛ في ﻹدارة في لمؤسسات الدولة في تعليم في صحة في محاربة الفساد و الظلم والفقر والبطالة.
والنظافة المدون والقرى الماملؤاء بﻷزبال.
6 - Republican الخميس 05 يوليوز 2018 - 08:51
و من قال لك ان هذه الكفاءات تريد العودة ؟ ماذا قدم لهم المغرب لكي يضحون من اجله ؟ le feu Hassan 2 avait dit une fois lors du retour des juifs à Israël: “certes, le Maroc a perdu des citoyens, mais il a gagné de très bons ambassadeurs “ il avait bien raison!!!
7 - مواطن من ألمهجر الخميس 05 يوليوز 2018 - 09:21
فكرة رائعة للاستفادة من خبرة الكفاءات بالخارج

الكفائات المغربية موجودة في كل أنحاء العالم

ولا داعي للتركيز على فرنسا

فرنسا ماتت لغتها وكل ما في جعبتها

فرنسا تريد الرجوع من الباب الخلفي

فرنسا كانت وما زالت وستبقى انتهازية امبريالية استغلالية واستعمارية

فرنسا بعدها أحسن من قربها

الكفر ملة واحدة ((تعيا تختار في اولاد الكلبة تأخذ جرو))


فرنسا تريد فقط تسريب عملاء جدد للحفاظ على مصالحها

كفانا ما عرفه اجدادنا أيام الإستحمار في المغرب وخاصة الجزائر

جرائم فرنسا أسوأ من هتلر
8 - NeoSimo الخميس 05 يوليوز 2018 - 09:44
الكفاءات المغربية خارج المغرب واعية جداً بحقوقها وواجباتها ولا يمكن الضحك عليها وتخويفها بقضايا بوعشرين والزفزافي...

ولو دخلت المغرب ستحوله إلى ماكينة تطور الاقتصاد خلال عقد من الزمن فقط ولكن المتحكمين في الدولة لن يسمحوا بذلك لأنه لو حصل ستنتهي مواردهم الريعية وسرقاتهم المليارية...

أما هؤلاء المغاربة فلن يرجعوا الى دولة تفتقر الى قضاء مستقل ونزيه ورعاية صحية حقيقية واحترام وحماية للحريات الفردية...
9 - l'expert retraite bénévole الخميس 05 يوليوز 2018 - 10:44
NOTRE CONCUBINE LA FRANCE AURAIT PEUT ETRE PERDU LE FIL CONDUCTEUR DES AFFAIRES AU MAROC DE PART LA SUITE QU’ELLE AURAIT CRU DEVOIR RÉSERVER NOTAMMENT AUX INITIATIVES DES EXPERTS LOCAUX ADRESSÉES AUSSI AUX GAUTHIER ET A MME LA CHEF DE SERVICE ECONOMIQUE DE L’AMBASSADE DU COQ A RABAT ET QUI SONT TRAITEES EN INTERNE.


UN SIMPLE CHEF DE SERVICE POUR TOUTE L’AFRIQUE ET LE MOYEN ORIENT RÉSUME A LUI SEUL LA MANIÈRE AVEC LAQUELLE CERTAINS RESPONSABLES CROIENT RÉSOUDRE DES PROBLÈMES PLUTOT COMPLEXES. NOUS L’AVIONS SIGNALE A TEMPS EN VAIN.
10 - كريم عايش الخميس 05 يوليوز 2018 - 22:28
سفير فرنسا ينقل قلقا فرنسيا من استقرار الطلبة المغاربة خريجي المعاهد الفرنسية بفرنسا و مساهمتهم في ارتفاع نسبة بطالة الكفاءات بفضل تفوقهم و تمكنهم من الشغل برواتب اقل من نضيراتها الموجهة لابناء البلد، لدى فهو يشير من طرف خفي الى سياسية فرنسا الجديدة تجاه المهاجرين باعادتهم الى بلدانهم و لو عبر الدعوة لاستغلال هذه الكفاءات المغربية من طرف الدولة الام و هي المغرب
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.