24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | هواجس الاحتيال تجهض أحلام الطلبة المغاربة في الدراسة بأوكرانيا

هواجس الاحتيال تجهض أحلام الطلبة المغاربة في الدراسة بأوكرانيا

هواجس الاحتيال تجهض أحلام الطلبة المغاربة في الدراسة بأوكرانيا

تَحوَّلَ حُلْمُ عَشَرَاتْ الطلبة المَغَارِبة بِمُواصَلَةِ دِرَاسَاتِهِمْ العليا في إحدى الجامعات التأهيلية بأوكرانيا إلى كابوسٍ حقيقي، إثْرَ تعرُّضِهِمْ لعملية نَصْبٍ واحْتِيَالْ كان بَطَلُهَا أحد السماسرة المعْروفين داخل الأوساط الجامعية، بعد أن اكْتَشَفُوا عَدَمَ تَوَصُّلِ جامعاتهم بواجبات التسجيل.

5 آلاف طالب

ويُتَابِعُ حَوَالَيْ 5 آلاف طالب مغربي دِرَاسَاتِهِمْ العليا بأوكرانيا، حيثُ تَضَاعَفَ عَدَدُهُمْ في السّنوات الأخيرة، لتصير الجالية الدراسية المغربية هي الأكبر بين الجاليات الدراسية القادمة من الدول العربية والإفريقية، إذ تَحَوَّلَتْ البلاد خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى وِجْهَة رئيسية للطلبة المغاربة لدراسة الطب والصيدلة والهندسة، ضمن تخصصات أخرى.

وفي ظلِّ غيابْ مراكزْ التَّوجيه الدراسي المُوَجَّهَةِ إلى الطلبة الأجانب داخل الجامعات الأوكرانية، إذ لا تضع معلومات على مواقعها بالإنجليزية أو بأي لغة أجنبية أخرى، يلتجئ عَدَد من الطلبة المغاربة إلى طَلَبِ مُسَاعَدَة أشخاص أو شركات وسيطة، تَعِدُهُمْ بحلِّ مُعْظَم مشاكلهم المحتملة، إذ يَكُونُ مِنَ الصَّعْبِ على الطلاب الأجانب، ومن بينهم المغاربة، أن يَعْلموا لوحدهم المستندات والوثائق المطلوبة، وإلى أين يجب إرسالها.

نصب وتشرد

أَمَامَ هذا الوَضْعِ يشْتَكِي ياسين، (24 سنة) وهو طالبٌ مغربي يُتَابِعُ دِرَاسَاتِهِ العليا في إحدى الجامعات الوطنية الطبية بمدينة أوديسا، من أنه تعرَّض لعملية نصب من طرف مندوب مغربي يَسْتغلُّ الطلبة المغاربة الجُددْ، ويوهمهم بتسهيل عملية تسجيلهم وإقامتهم في المدن التي سُجّلُوا بها.

ياسين، الذِي يتابعُ دراسَتَهُ في السنة الأولى منْ الطبِّ، بعدما قضَى عامًا كاملًا في دراسة اللغة، يقول في تصريح لهسبريس: "في البداية كَانَ كلُّ شيء على ما يُرام، إذ قَضَيْنا السنة الأولى في تعلُّم اللغة الأوكرانية، لأنَّ الدراسة لا تَكُونُ مُجْدِيَةً إلا باللغة الروسية أو الأوكرانية. وكما هو مَعْلومْ داخل أيٍّ جامعة، هناك مندوب أو ما يُسَمَّى عندنا في المغرب ولي التلميذ، الذي يقومُ بتسهيل عمليات التسجيل وباقي المستلزمات الأخرى".

ويُضِيفُ الطالب المغربي المقيم في أوكرانيا وهو يقصُّ شريط المعاناة: "بعْد انتهاء دروس اللغة التي امتدت على طول السنة الأولى، قرّرت أن أنتقل إلى مدينة أوديسا لأنني لم أجدْ التَّخصصْ الذي كنت أريد أن أتبعه في خاركوف، وهكذا تواصلتُ مع مندوب مغربي، يدعى "ن، ب"، يعمل على مُسَاعدة الطلبة الجدد، وقَدَّمتُ له 40 ألف درهم من أجل تسهيل الانتقال إلى جامعة الطب بأوديسا، وقال إنه سيعمل بالتنسيق مع مندوب الجامعة هناك".

"هكذا انتقلت إلى أوديسا من أجل التسجيل في الجامعة الوطنية الطبية لكنْ الصدمة كانت عندما أبلغني مندوب جامعة الطب أنه لم يتلق أي اتصال من عند المندوب المغربي، ولم يتلق أي مبلغ مالي"، يؤكد ياسين، قبل أن يزيد: "هناك 11 طالباً تعرضوا لنفس عملية النصب من طرف الشخص المذكور".

السفارة غائبة

عبد المنعم المنصوري، طالب آخر حلَّ بالديَّار الأوكرانية قبل أكثر من 4 سنوات، قال في تصريح لهسبريس إن "هؤلاء الوسطاء يحاولون افتعال مشاكل للطلبة في حياتهم اليومية، لا تحل إلا بالمال"، مشيراً إلى أنهم "توصلوا في السنوات الأخيرة بعدة طلبات للمساعدة من أجل حل مشاكل شريحة عريضة من الطلبة الذين يدرسون بروسيا وأوكرانيا".

وحول ما إذا كان هناك أي تدخل من لدن المسؤولين المغاربة في السفارة الأوكرانية، يقول ياسين: "لمْ يولونا أيَّ اهتمام بتاتًا، ورغم إدراكهم مشاكلنا، لم يبادرُوا إلى وضع حلول، ولا سطرُوا خطَّة للمساعدَة. تلك الخطوات كانت ستطمئنُ الطلبة هنا، وتؤكدُ لهم أنَّ البلاد حريصة على مستقبلهم".

وفي ظل عدمِ وجود منظَّمات حقوقية داخل أوكرانيا تُعنى بحقوق الطلبة تبقى إمكانية اللجوء إلى المحامين في حالة وجود المشاكل الحل الوحيد أمام هؤلاء الطلبة، وهو ما نبهت إليه الجمعية المغربية لخريجي الجامعات والمعاهد السوفييتية الطلبة وآباءهم، محذرة من وسطاء التسجيل في الجامعات ومعاهد فيدرالية روسيا وجمهورية أوكرانيا.

ويصرح الطلبة بأن "السفارة غائبة بشكل غريب، فلا أحد اتصل بهم ولا سأل عن أحوالهم أو حاول إيجاد حل لمشكل يُطرح دائماً مع بداية كل موسمٍ دراسيٍّ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - aziz الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:24
الدراسة في اوكرانيا عبارة عن شراء دبلوم من جامعات و معاهد اوكرانيا
2 - الكسول بوزعبول الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:29
الجامعات المغربية تدرس مواد علمية يعود تاريخها الى بداية القرن العشرين في غيام تام للدروس التطبيقية يعني "دراسة في الفضاء." المستوى متدني اساتدة يجترون الماضي العلمي دون تجديد ومواكبة للمستحدات العلمية وزارة في خبر كان طلبة مغلوبون عن امرهم ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. اما اكرانيا لم تدع احدا لللمجيء عندها ومن دق ابوابها سمع جوابها وعليه ان يتقبله بدون تعليق .
3 - amrani الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:35
سفارتنا في الخارج متى كانت في خدمة الوطن أو الجالية المغربية، فهي تخدم مصالح السفراء والقناصلة ومن دار حولهم، وهذا اقوله عن تجربة.
4 - مواطن غيور الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:37
نطالب حقا بإزالة سفارات المغرب في كل بلدان العالم لأنها لا تغدو أن تكون محرقة وهدر حقيقي لأموال الشعب الذي يدفع رواتب وتنقلات السفراء و القناصل والطواقم التابعة لهم لكي يفاجئ المواطن المغربي في الخارج في كل مرة بأنهم لايغنون عنه ولايسمنون من جوع .
5 - أمين الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:39
أكرانيا بلد فاشل ليس فيه دراسة ولا هو يحزنون ، الكتير من المغاربة فضلو الذهاب هناك لسهولة الحصول علا الدبلوم و المعيشة الرخيصة جدا ، و دائماً يتشاءمون لما تقول لهم الحقيقة ، أنتم فقط بزنس الإكران و السماسرة لا غير اقسم بالله، صور الإنترنيت و الفيسبوك التي يغركم بها أصدقاءكم لا تدل على عيشهم هناك بالاضافة الا ان 6 أشهر لغة غير كآفية بتاتا لتدرس مجالا صعب لن تفهمه حتى بالدرجة المغربية ، أحسن مغربي فيكم من يقوم بالتطبيق في الصيف عند ابيه او أمه او صديق تخرج من نفس البلد ، الرابح الأكبر فيكم من رجع للمغرب ووجد ابوه مجهزا له عيادة طبية أو مكتب مهندس معماري أو او ، اما الذي ليس له أموال و معارف دبلومه الاوكراني في المغرب لن يفيده بشيء ،،، باختصار الرابح الأكبر هوما ولاد ماما و بابا فتحيلي محل ويرولي خدام ف البيرو يدير كلشي .. و الله المستعان
6 - Hooollandddddddssss الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:40
مسؤولية الدولة المغربية هذا هو الا مبالات بالمواطن لا في الداخل ولا في الخارج
7 - med الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:41
la representation diplomatique est absente malgré les directives royales . ils ont du culot ces hauts responsables !
8 - متتلع الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:43
السفارة غائبة؟؟
مال السفارة غا تبقا تابعة كل واحد دار شي زبلة
الغلط ديالكوم ما تلصقوهش في الاخرين
9 - Abdelghani الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:44
السلام عليكم ورحمة الله.شكرا كاتب المقال علئ موضوعك الجيد هذا حتئ يتنبه الطلبة الراغبين بالدراسة بروسيا او اوكرانيا ان يكونوا علئ حذر ويقظة تامة من طمع بعض السماسرة الذي غرضهم فقط جني المال السهل علئ ظهور بعض الطلبة المغفلين(عفوا).لكن حبذا لو صاحب المقال او الطالب ياسين باوكرانيا قاموا بنشر وكتابة اسم ذلك المندوب المغربي او ما يسمئ بولي التلميذ حتئ يكون الطالب علئ حدر وفي نفس الوقت فضح وسد الطريق علئ ذالك اللص النصاب.
10 - محمد الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:45
المشكل أننا مواطنتنا ناقصة، لو كانت عدالة إجتماعية ما تورط شبابنا ووقع في النصب والاحتيال، نريد تنظيم المونديال، والله هاؤلاء المسؤولين ليس لهم غيرة إلا اهواءهم ومصلحهم، أما مستقبل أبناء الوطن لايهم، حسبنا الله ونعم الوكيل
11 - Saad الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:48
أتمنى من الدولة المغربية إجراء إمتحانات لجميع طلبة أوكرانيا بعد عودتهم لمزاولة الطب أو الصيدلة نظرا لللفساد الجامعي الموجود هناك٠ فجاري السوري حصل على شهادة من أوكرانيا عن طريق الرشوة٠ أنا لا أعمم أن الكل مرتشي لكن وجب الحيطة والحذر لأن الأمر يتعلق بأرواح مغاربة عندما يوصف لهم دواء أو تشخيص أو عملية خطأ٠
12 - عبدو الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:49
كيف لهذا الطالب أن يعطي 40000 درهم بهذه السهولة وبدون أي ضمانة إن لم يكن ميسورا جدا
كما تدين تدان .. جل هؤلاء الطلبة الموجودين في أوكرانيا أبناء المسؤولين الذين يسرقون الشعب ، أما أبناء الشعب في أوكرانيا فينجيهم الله
13 - غازي الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:52
مع الأسف هذا نتاج التخطيط السيء والرديىء الذي انتهجته بلادنا في السياسة التعليمية بفرض المعدل لولوج المعاهد التعليمية العليا مع المحسوبية والزابونية بطبيعة الحال وهكذا يضطر أولياء أمر الحاءزون على معدلات دنيا إلى البحث لأبنائهم على التعليم خارج الوطن مع ما يكلف ذلك من مصاريف غالية طيلة مدة إقامتهم في بلد الدراسة لو فكر سياسيونا الغير المؤهلين بالنظر في ذلك بجعل التعليم العالي في متناول الجميع لربحت الدولة من ذلك المبالغ الطائلة التي تصرف خارج الوطن الأجل تعليم ذووا المعدلات الدنيا
أنصح الآباء بأن لا يغامروا بفلذات أبناءهم بالتعليم في أوطان لا زالت تبحث عن نفسها مررت بتجربة مع ابني في ذات الموضوع وتدخلت لانقاده بعد أن اسفحل الأمر ومن أجل استرجاع الباكلوريا كلفني ذلك غلافا ماليا بعد تدخل المافيا المعروفة أنصح بأن لا تنخدعوا بإعلانات جوفاء فارغة والحق كل الحق على دولتنا التي قطعت الحبل على الغارب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
14 - mowatine الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:54
النصب و الاحتيال سواء في داخل الوطن او خارجه من طرف المغاربة بعضهم على بعض و يشتكون من الفساد كأنه نزل عليهم من السماء وهو بالاساس نتاج مجتمع بدون قيم اخلاقية مبني على الانتهازية و الابتزاز و استغلال حاجة الاخر وضعفه و غفلة و عدم الدراية .
مجتمع يطالب بحقوق الانسان وهو اول من يخرقها بالاعتداء على حقوق الاخر .
مجتمع يطالب بحقوقه و يتناسى واجباته .
المجتمع مىيض و يطلب من الاخر ان يداويه !!
15 - kharkhoud الأحد 08 يوليوز 2018 - 13:55
زعما مني غيجيو للمغرب بديبلوم أوكراني غيلقاو الخدمة كتسناهم ! لفلوس لي نخسر تما ندير بيها دبلوم مغربي في مدرسة حرة وفجميع الحالات التشوميرة هي المصير.
العزلة دارت شحال هدي ولي دا شي داه.كيف ما درتي مع ولاد الألبة يربحوك يربحوك حينت والديهم مكالين عليهم وعندهم علاقات صحيحة تضمن ليهم لخدمة لولادهم.
16 - Mohammed عبد العالي الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:12
لا أنصح بالدراسة في اوكرانيا فهذا البلد يصنف من أقل الدول أمنا في العالم و قبل حوالي أكثر من سنة تعرض شاب مغربي للقتل دون أي سبب بأحد شوارع أوكرانيا. لا يجب أن تغركم المعيشة و التكاليف الرخيصة ﻷن تكوينكم سيكون هزيلا و سيصعب على خريجي الجامعات الأوكرانية فرض أنفسهم في سوق العمل بالمغرب. وفق الله جميع الطلبة و الشباب المغاربة في اختيار الوجهة الصائبة
17 - Oujdi الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:18
Ce n’est pas la faute de l’ukraine, mais la faute au gouvernement Marocain qui n’arrive Pas à répondre à une demande des citoyens Marocain
Pourquoi ne pas créer des Écoles d’ingenieurs En plus, pourquoi ne pas créer des facs de médecines ou de pharmacie ?
Ce n’est pas une perte d’investir dans l’education Et l’enseignement de notre jeunesses qui ne demande rien de simple que son éducation et formation
J’ai jamais vu d’autres citoyens qui vont encore aller étudier dans un autre pays que les Marocains
Vous n’allez pas voir un Belge ou un Français qui va chercher s’inscrire dans un autre pays que son pays natal
Par ce que le gouvernement de son pays est capable de lui assurer son éducation, enseignement et formation
18 - abouhiba الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:27
الشواهد المحصل عليها في روسيا او اوكرانيا،والله لا قيمة لها،اء فكل من تيسرت ظروف والديه وكان تلميدا عاديا في المغرب،ذهب الى هناك بغية شراء الدبلوم ليعود الى الوطن وهمه الوحيد تحصيل الأموال ولو على حساب صحة المواطن،خصوصا ميداني الصيدلة وطب الأسنان، اياكم ايها المغاربة ان تغتروا بأطباء موسكو وكييف.بالتجربة ذهبت زوجتي لتغلف ثلاث اضراس من أحد خريجي روسيا وكان طالبا معها في الثانوي واسمه الفشتالي من فاس،وقد دفعت مبلغ 80000 درهم،ولم تمض حتى ثلاث أسابيع حتى اقتلع ما ركبه الدكتور ،ولحين حظه كانت هي قد سافرت ،وبعد ان رجعت الى ارض الوطن ذهبت لزيارته فلم يعر اهتماما بل قال لها اذا اردت ان اعيد العمل،فساخفض لك السعر لتدفعي 7000 درهم فقط،حلل وناقش.شكرا هسبريس انشري مشكورة. إنها شواهد روسيا يا يادة،شواهد البزنيس.
19 - غيثة الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:30
التكوين المهني بالمغرب أفضل بكثير من الدراسة بأوكرانيا
20 - محمد الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:45
تتحمل الدولة المسؤولية في معاناة ابناءها من اجل متابعة دراستهم في اوكرانيا وروسيا بدون مراقبة ومتابعة لاحوالهم لان هي السبب في هذا كله فليس ان كل من حصل على معدل عال فله الحق في متابعة دراساته العليا في المغرب فهذا لايعني انه يتوفر على امكانيات كاملة بل حتى من حصل على اقل يجب على الدولة ان توفر له فرصة وتخصص له عناية خاصة واساتذة يعرفون كيف يحولونه الى مستوى عال
21 - ملاحظة الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:46
ان ابناء الطبقة الميسورة الدين ام يحصلوا على معدلات تسمح لهم بولوج المدارس العليا او كليات الطب او الصيدلة يدهبون الى دول اروبا الشرقية كأكرانيا ورومانيا للحصول على ديبلومات بمقابل مادي.
22 - hamza الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:57
هل انت تدرس في اوكرانيا ؟؟؟ لا تقول كلاما ان جاهل حقيقته .
23 - جواد الأحد 08 يوليوز 2018 - 15:06
السلام عليكم
بداية لابد من أخذ موقف من الدولة, حتى تجنب العائلات من هدر اموالهم,ومن ثم حماية المال والعملة من التبديد والضياع. عن اي دراسة نتكلم وعن اي كفاءة نتحدث !? كان من المفروض متابعة الدراسة بالبلاد او بدول أخرى لها شأن كبير في التحصيل العلمي كفرنسا المانيا كندا.... اما دبلومات روسيا ورومانيا واوكرانيا فهي لاترقى لتطوير كفاءات الطلبة الاجانب بقدر ماتصلح لأبناء وطنها فقط .
وبالتالي وجب تدخل الدولة للحد من هذه المهزلة وعدم قبول توظيف هؤلاء مادام اختيار طوعي لأصحابه اة على الاقل اجراء اختبارات تقييمية لتحصيلهم ومراقبتهم . على كل حال الامور ستتغير في القريب العاجل ولاداعي لهدر المال بروسي واوكرانيا او حتى تونس و السينغال في سبيل دراسة عقيمة.....
24 - Abdelhak الأحد 08 يوليوز 2018 - 16:08
أطالب و أتمنى من الدولة المغربية أن تقوم بإجراء إختبار دقيق لكل شخص حامل للدبلوم الأوكراني قبل التصريح له بفتح عيادة طبية لأنه كيف يعقل أن طالبا يحصل علي الباكالوريا ب 10 ما يعني أنه كسول و متهاون ثم يذهب ليتعلم اللغة الأوكرانية أو الإنجليزية وبعد عام يقدم ليدرس في الجامعة بنفس اللغة ؟
إن المواد الجامعية و مافيها من التفصيل الدقيق تحتاج إلي طالب متمرس في اللغة كي يستطيع الإحاطة بها إن اجتهد وسهر الليالي فما بالك بطالب مغربي قضى مسيرته الدراسية ب " دفيعة لله "
25 - ahmed الأحد 08 يوليوز 2018 - 16:25
سبحان الله ، النصب و الإحتيال أصبح ماركة مغربية مسجلة...مغربي يحتال على أبناء بلده حتى بديار الغربة عوض التكفل بهم!
26 - نادية الأحد 08 يوليوز 2018 - 17:21
باركا من هاد الفهمات ديالكم وتحكرو الديبلوم لي معترف به في العالم لي كيقرا كيقرا ولي باغي يتفلا راه كيتفلا وحتى اكرانيا جرات على 50 واحد هده السنة الغربة وتمارة وزيدهم انتما
27 - محمدالمغربي الأحد 08 يوليوز 2018 - 17:25
الدراسة هناك الا للفاشلين. ولو كان هؤلاء الذين نصب عليهم بعد ان اجتازوا مدة تلقي اللغة أكفاء، لما جرى ذلك. هم توجهوا إلى الوسيط لأنهم لا يتقنوا اللغة هذه من ناحية من ناحية أخرى هم هناك من أجل إتمام المدة التي يحتاجها الدبلوم بعد ذلك شراء الامتحانات و الدبلوم. أناشد المسؤولين ان يفرضوا على اصحاب الصيدليات و....... ان يعلقوا دبلوماتهم في صيدلياتهم او......حتى يتسنى للمواطن ان يعرف مع من يتعامل.
28 - محمد4 الأحد 08 يوليوز 2018 - 17:54
فلوس اللبان كلاهم زعطوط هذا مثل مغربي يناسب الواقعة. الناس عندها الفلوس ملقات ما دير بها.
29 - محمد الأحد 08 يوليوز 2018 - 18:57
كنشوف ناس كيدويو غي على كنشريو ديبلومات
ونساوي علاش كيدوي مقال .. هدا كيدل أن كترت ناس عندها حقد و نقص وحسد من طرف ناس لقراو تماك.. ملي كيتشرا ديبلوم سير تنتا و خلص عليه وخودوا و رجع و عيش حيات رفاهية في مغرب ولا حيت خدام ب 2000 درهم فشهر و دارينك لكيقراو فأكرانيا . المش ملي ميوصل لحم يقول عليها خانزه
30 - citoyen maghribi الأحد 08 يوليوز 2018 - 19:02
D'accord avec N°17, c'est à l’état marocain de d'organiser l'enseignement supérieur,de sorte que chaque étudient trouve sa place que ça soit en médecine,en pharmacie,dentaire ou dans les écoles; Que cet enseignement soit de qualité,ce qui malheureusement pas le cas! tous les parents qui ont les moyens cherchent à envoyer leurs rejetons à l'étranger,même les classes moyenne se sacrifient pour espérer donner à leur enfants un avenir meilleur
31 - مواطن الأحد 08 يوليوز 2018 - 19:11
الدين.يدهبوم.لاكرانية.او.التحاد.السوفياتي
الناجحون.ب10في.الباكلوريا.الراغبين.
ان.يكون.اطباء.السنان.امهندسون.لاشيء.
يشترون.الدبلمات.ويشغلونهم.اباءهم.
في.الادارات.وهادا.هو.العبث.
32 - كريم الأحد 08 يوليوز 2018 - 19:19
يضحكني ان اسمع كلام الذين يدرسون بشرق اوربا وروسيا لاكفأة لهم... هل انتم الذين تدرسون الطب بالمغرب دخلتموه بكفأة أم بباك صاحبي؟؟؟
33 - مغربية الأحد 08 يوليوز 2018 - 21:06
مايلاحظ بعد قراءتي لكل التعليقات هو مدى الحقد على هؤلاء الطلبة الذين يبحثون عن تحسين مستواهم العلمي والهجرة للدراسة بعيدا عن عائلاتهم وتحملهم لمصاريف عالية في سبيل الحصول على ديبلوم مشرف . فانا شخصيا اعرف طلبة حصلوا على ميزة مستحسن وحسن وحسن جدا ذهبوا للدراسة في روسيا بعد ان اغلقت المعاهد العليا وجامعات الطب والهندسة ابوابها في وجههم.اتقوا الله في اخوانكم واللي عندو عندو سواء فالمغرب او اي بلد اخر.
34 - خالد محمد الأحد 08 يوليوز 2018 - 21:15
كم أستاذ جامعي في المغرب ترشح لجائزة نوبل او على الأقل ما هي المقالات العلمية والإصدارات التي يساهم بها أساتذتنا في البحث العلمي هذا من جهة ومن جهة اخرى ماهي التجهيزات المخبرية التي تتوفر عليها جامعاتنا فطلابنا ملوا اُسلوب الدراسة المبني على الحفظ والحشو دراسة كلها نظري في نظري حيث مجال العمل التطبيقي والإجرائي منعدم
هل يعقل في المغرب كليات طب تفتفقر لمستشفيات جامعية تحتضن طلبة الطب للتدريب
هذه الدول التي تنتقدونها لها كليات وأكاديميات تضم خيرة الاطر العلمية والتقنية مع برامج تساير التقدم العلمي ناهيك عن المختبرات المجهزة باحدث الوسائل والتجهيزات
المهم انها توفر تعليما جيدا احسن بكثير من المغرب لمن أراد ان يدرس في هذه الدول من أراد ان يكون ناجحا فله هذا ومن أراد تضييع الوقت في الأندية والعلب الليلية فله هذا
باختصار ولى زمن بيع الدبلومات خاصة في روسيا اتحدى من يدعي هشاشة التعليم في روسيا ان يحصل على المعدل في مجزوءة واحدة اذا لم يبذل مجهودا جبارا
35 - mohamed الأحد 08 يوليوز 2018 - 21:39
المشكل الحقيقي هو ان الدولة لا تبني المدارس والمعاهد والكليات لتكوين الحاصلين على البكالوريا و بالتالي التلاميذ الذين نجحوا بمعدلات متوسطة او حتى لا باس بها لن يجدوا فرصة لاستكمال دراستهم بالمغرب الشئ الذي يجعلهم يبحثون عن فرصة خارج الوطن
فاتركوهم وساعدوهم بالكلمة الطيبة عو ض التضييق عليهم
حسبي الله ونعم الوكيل
36 - مغربية الأحد 08 يوليوز 2018 - 22:04
اوافق الرأي خالد محمد.مؤخرا في السنة الماضية ،اعرف طلبة عادوا ادراجهم من روسيا لانهم لم لم ينجحوا في آخر السنة.فروسيا متشددة كثيرا في هذه المسألة.والله وما جاب الطالب المعدل ما يرحموه.اضف الى ذلك مستوى تعليمي متطور وديبلومات روسيا معترف بها في كل دول العالم.
37 - ولد الشعب خريج اوكرانيا الأحد 08 يوليوز 2018 - 22:33
السلام عليكم
- الوسطاء يجب الابتعاد عنهم والتعامل مع الجامعة مباشرة
-بحث بسيط في اي محرك على الانترنيت يمكن أن يعطيك معلومات عن التعليم في اوكرانيا وعن عدد العلماء الاكران الحاصلين على جائزات نوبل في الطب والفزياء والادب والاقتصاد و....
- هل تعلمون ان كل أستاذ في الجامعة سنويا مجبر على نشر مقالات علمية مصحوبة بنتائج علمية جديدة
-الجامعات الاكرانية تتميز بترتيب عالمي
-الجامعات تتوفر على مختبرات علمية وتكوين قوي
- نصيحة كفاكم حقدا وحسدا وذلك لانه أتبث علميا ان الحسد يؤدي الى امراض نفسية وبالتالي وسيعالجكم خريجي أوكرانيا
38 - حكيم الأحد 08 يوليوز 2018 - 22:55
انصح المغاربة بذهاب الى رومانيا فشهاتها معترف بها في اوروبا بدون اعادة معادلة ..تكويم مميز و بجميع لغات فرنسية انجليزية المانية و رومانية ... الفرنسسيين واوروبيين كلهم يتابعون الدراسة هناك معيشة و اجواء اوروبية ... حتى وزارة التعليم في الرباط ينصحون بالذهاب الى رومانيا ..
39 - رومانيا الأحد 08 يوليوز 2018 - 22:59
انصح طلبة برومانيا لعدة اسباب .. دبلوم اوروبي معترف فيه ... تكوين اوروبي.... تختار اي لغة تدرس بها .... لم تعد رشوة موجودة ... شهادة معترف بها دوليا .... فرنسيين واوروبيين موجودين بكثرة في جامعات ... معيشة اوروبية وشعب ممتاز
40 - hanin الأحد 08 يوليوز 2018 - 23:02
beaucoup de gens parlent sans avoir aucune idée sur les études en Ukraine ou en Russie. D''abord ce sont des diplomes reconnus par l'Europe et les Etats unis , alores que les diplomes marocains ne sont pas reconnus par ces pays. En plus essayez de voir le nombre d'établissements universitaires uniquement à Kharkov ou Kiev et comparez avec tout le Maroc§ Et essayez de les labos de recherche de ces pays , leurs matériels et équipements scientifiques et leurs infrastructures ! rien a voir avec le maroc, ni aucun pays maghrébin voir africain§ Vous êtes jalous tout simplement, mais c'est notre système éducatif qui vous a rendu jalous/
41 - مواطنة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:28
إبني حاصل على الباك شعبة العلوم الرياضية بميزة حسن 14،33 سيتابع دراسته في شعبة mécatronique في روسيا نظرا لتكوين الجيد و لمستوى التعليم المعترف به دوليا ..كيف تقارنون التعليم في بلد كالمغرب مع دولة جد متطورة في الصناعات الثقيلة و هندسة الفضاء ..!!!
42 - الحــاج.ع. الله الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:41
يريدون توريط السفارة والتمثليات الديبلوماسية المغربية في Les combines ديالهوم التي يحصلون بموجبها على شواهد الدكتورة في الطب والصيدلة المزورة بالرشوة
وإلا لماذا لم يذهب هذا الشخص مباشرة للجامعة التي يود التسجيل فيها ويقضي شخصيا غرضه بدون وساطة (والي التلاميذ) هذه الصفة التي لم يسبق لي ان سمعتها من قبل رغم قضائي 4 سنوات في القاضي عياض وخاصة أنه يتواجد في أوكرانيا ؟
ما معنى ان ترسل 40 الف درهم لشخص لا تعرفه لو لم يقل لك سماسرته بأنه (كا يقضي الغرض) ؟
مزيان والله يجعل الغفلة بين البائع والشاري
ونطلب من السفارات والتمثيليات الديبلوماسية المغربية ان لا تتدخل في مثل هذه الشبهات واتركوا الفخار يكسر بعضو !
واللصوص والمحتالين والغشاشين ينهشون بعضهم البعض !
43 - عبد الاثنين 09 يوليوز 2018 - 03:01
ليس من رأى كمن سمع.يقارنون المغرب بروسيا في ميدان التعليم والبحث العلمي!!!!! دبلومات روسيا معترف بها في امريكا فرنسا انكلترا واليابان....بينما المغرب لا.استاد جامعي هناك يعادل عشرين هنا ,ويجب عليه ان يقدم كل سنة ابحاث ويصدرمقالات علمية.كفا من النفاق.هدا الدعاية كانت نتيجة المنافسة التجارية في ميدان الصيدلة
44 - أب إينه بأوكرانيا+متتبع الاثنين 09 يوليوز 2018 - 03:59
+الدراسة بأوكرانيا جيدة:عدد الطلبة بالفوج الواحد لا يتعدي 10 طلبة+أساتذة في المستوى+ظروف الدراسة والتداريب جيدة
+الإمتحانات أسبوعية:النقطة على 5 (2 على 5 أو أقل يستوجب منك الإستدراك يوم الأربعاء أو يوم السبت)
+أي حصة دراسية تغيبها الطالب يؤدي عليها مبلغا ماليا+اجتياز امتحان حولها يوم السبت ّاو يوم الأربعاء .
الشخص الذي له معلومة صحيحة يقدمها للإستفاذة منها والذي لا يتوفر عليها وجب عليه الإنصات والإستفاذة ممن يعرف.
45 - مهاجر مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 07:52
مغربي أعيش في روسيا و مستقر هنا لسنوات قرأت التعاليق و الناس مازلو يفكرون لما كانت روسيا في عهد الإتحاد السوفياتي.. الدراسة في روسيا تفوق المغرب بسنوات ضوئية يواكبون الجديد المتطور و طريقة التدريس أحسن بكثير من المغرب التدريب فيها أكثر من النظري.. لا تقول لي بأن صناعة الأدوية في المغرب أحسن من روسيا إسآل عمي كوكل ليصدمك بالترتيب العالمي حتى في الطب إذا كان ديبلوم الروسي لا قيمة له لماذا المغرب يشتري الأسلحة من روسيا أنتم تقولون التكوين في المغرب أحسن يا إخوتي و أخواتي أفيقو الدولة الروسية تمضي في تقدم ليس بالسريع ولكنه قوي. العلوم في روسيا تفوق المغرب بكثير توقفو عن الأحلام.. أتحدى أي شخص أن يشتري ديبلوم أكادمي من أي جامعة... هناك البيع و الشراء من مدارس خاصة و مشبوهة في اللغة أو الإعلاميات مثل المغرب لكن لا قيمة لها حتى في روسيا أما ديبلوم طبي أو صيدلي أو هندسة ميكانيكية لم تتمكن من الشراء حتى لو كانت المدرسة خاصة.. و أخيرا إحذرو من إخواننا العرب السوريين والمغاربة هم من ينصبون على إخواننا و أخواتنا للأسف.. أحسن طريقة لتكون آمنا محامي روسي لو كانت مرأة محامية كان أحسن لن تخشى شيء
46 - Ali الاثنين 09 يوليوز 2018 - 10:37
اولا اقول لإخواننا اتقو الله في ابناءنا، تعاليق نابعة من الحقد، تانيا هسبربس تتعمد متل هاده الأخبار في آخر السنة للتشويش على الآباء و الطلبة الدين اختارو الدراسة في الشرق، روسيا دولة عضمى وليست بحاجة إلى اعترافاتنا بها فهى لا يهمها اراءنا فيها، نحن دولة متخلفة، والدليل هو تقافة الاقصاء ، المعدل وحده لا يعكس مستوى التأكيد عمره 17 مازال في مقتبل العمر، الدول التي تحترم نفسها و شعبها داءما تعطي الفرس وفي كل عمر، سوف يكون عندكم أولاد وستعيشون نفس التجربة وبعدها لحكمة.
47 - ali الاثنين 09 يوليوز 2018 - 10:46
اضن ان كل من عندهم مشكل مع طلبة الشرق ، اكيد عندهم صديق ، جار أو فرد من العائلة خريج من الشرق، يجب أن تكون عندهم الشجاعة وان يواجهوهم وجها لوجه بدل أن يصبو حقدهم في المنابر الاعلامية، هناك دولة وهناك وزارة تعليم وصحة وسفارة وهناك لجنة خاصة بالمعادلاة، هاده اللجن تتكون من اطر جيدة لتقييم الشواهد ومقارنتها مع الشواهد الوطنية، نحن شعب يتكلم في كل شىء ويفهم في كل شىء، لو كان هناك مشكل لدفع الدولة إلى منع الطلبة من السفر إلى هاده الدول، المهم كفاكم حقدا سوف يحرققكم
48 - marocain الاثنين 09 يوليوز 2018 - 16:54
إلى السيد Aziz و كل من تزعجه الدراسة في الشرق، هل هناك بديل لمن لم يستطع الولوج إلى ما يحب، نضام الامتحانات اكل عليه الدهر وشرب ولا يرقى لكي يقيم معارف التلميد، أوروبا الشرقية تعرضت وتتعرض لحملة هليودية شرسة من قديم الزمان، خوفا منها اما الغرب فيعلم جيدا مادا عندهم، الدليل هو انهم يقومون دوما يتشجيع هجرة الكفاءات من عندهم، شهاداتهم الجامعية معترف بها ومطلوبة في الغرب و مختبراته، لكن السف إنه بدل أن نستفيد من خبراتهم في التنمية البشرية والتعليم، تشهر بهم ونصب جحيم فشلنا و حقدانا،
49 - Abdellah الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:06
أودّ أن أشكر الجريدة المحترمة على هذا الموضوع الذي أثار الجدل أولا لابد لطالب أن يتحقق بنفسه من صحة المعلومات وذلك من خلال الإتصال بالجامعة لأن كافة الطلبة الذين تعرضوا لعملية نصب يتكلموا جيدا اللغة الروسية ثانيا ليست كل شركات مندوبي الطلبة تقوم بعمليات النصب، أما في ما يخص السفارة المغربية فهي تقوم بمجهود كبير في ظل الإمكانيات المحدودة لدى الهيأت الدبلوماسية فهذه الشركات لا علاقة لها بدول المغربية فهي تخضع للقانون الأوكراني، فالحل الناجع لكل مشاكل الطلبة المغاربة هو الإتحاد و التكتل هذا هو ما يعانيه الطلبة هناك رغم بعض المجهودات التي يقوم بها مجموعة من نشطاء إلى أن يبقى الحل بين يد الطلبة
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.