24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الهجرة المغاربية إلى كيببيك الكندية .. حضور وازن وارتفاع مستمر

الهجرة المغاربية إلى كيببيك الكندية .. حضور وازن وارتفاع مستمر

الهجرة المغاربية إلى كيببيك الكندية .. حضور وازن وارتفاع مستمر

عرفت مدينة مونتريال استقرار أول المهاجرين المغاربيين منذ بداية سنوات الخمسينات، إذ توافد الطلبة وطالبو الهجرة من المغرب الكبير، المغرب الجزائر وتونس، وبكثرة في العقود الأربعة الأخيرة. فما هي أصولهم؟ وتمثيليات بلدانهم التي ينحدرون منها؟ وكيف توزعت إقامتهم على ميتروبول مونتريال؟

يهود ومعمرون فرنسيون يشكلون طليعة المهاجرين

بدأ استقرار المهاجرين من أصل مغاربي في مونتريال مع نهاية الخمسينيات، في أعقاب الحركات التحررية في دول إفريقيا الشمالية وفد عدد من أسر اليهود السفارديزم على المدينة مع صعود القومية العربية واستقلال المغرب سنة 1956. وبالرغم من أنها ظلت متواضعة من الناحية العددية، فقد استمرت الهجرة اليهودية المغربية طوال سنوات الستينيات والسبعينيات. ينضاف إلى ذلك الفرنسيون المعمرون في بلاد المغرب الكبير، الذين وصلوا إلى مونتريال تزامنا مع حركة التحرر من الاستعمار. مع بداية الستينيات، دخلت كيبيك وكندا في منافسة من أجل فرض تأثيرها الاقتصادي والسياسي والثقافي على المغرب الكبير المستقل. وقد سمح المعرض الدولي لسنة 1967 لدول المنطقة بالانفتاح أكثر على كيبيك، كما شكل حضور المواطنين من إفريقيا الشمالية للمعرض الدولي في كيبيك، سواء من خلال الوفود الرسمية أو كسياح، فرصة للتعرف على مونتريال والتأثر بسحرها. وأصبحت كيبيك، في السنوات التي تلت المعرض، تستقطب الطلبة ورجال الأعمال والفنانين والمتحررين من إفريقيا الشمالية.

اللغة والتعليم وغياب الاستقرار أهم دوافع الهجرة

شجعت حكومة كيببك الهجرة الفرنكوفونية منذ أوائل الستينيات، حيث اعتبرت اللغة معطى إيجابيا وأساسيا يسهل عملية الاندماج. وهكذا، شكل المهاجرون من شمال إفريقيا طليعة أفواج المهاجرين. ويشير إحصاء 2011 إلى أن أزيد من 96 في المائة من المغاربيين المستقرين بكيبيك يعرفون اللغة الفرنسية، وأنها تمثل اللغة الأم لـ30.8 في المائة منهم. وظهرت خلال السبعينيات أولى أفواج المغاربيين المسلمين الذين تم انتقاؤهم للاستقرار في مونتريال. كما وصل تعداد الجالية المغاربية الفتية في كيبيك سنة 1981، والمستقرة أساسا في مونتريال، حوالي 5000 شخص.

كما أسهمت اتفاقيات التعاون في ميدان التعليم في جذب عدد كبير من الطلبة الجزائريين إلى مونتريال أو أماكن أخرى من كيبيك خلال الثمانينيات لغرض متابعة الدراسة والاستفادة من تعليم ذي جودة؛ وهو ما أسهم في رفع وتيرة الهجرة المغاربية وبغالبية مسلمة إلى مونتريال منذ أوائل التسعينيات، فبينما يستقر الطلبة من المغرب وتونس في المتروبول مقارنة مع بلدانهم، فضلا عن أن انعدام الاستقرار السياسي والاجتماعي وأحداث العشرية السوداء التي اندلعت بعد صعود التيار الإسلامي ومواجهته من لدن العسكر أسهم في وصول أزيد من 4000 مهاجر من طالبي اللجوء إلى مونتريال خلال العقد نفسه.

تضاعف المهاجرين مع ارتفاع في نسبة العطالة

استقرت مجموعة مهمة من المهاجرين القادمين من دول المغرب الكبير في مونتريال خلال سنوات 2000، حيث أصبحت دول المغرب الكبير ثالث أكبر أحواض الهجرة باتجاه كيبيك في سنة 2001 بعدد يقارب 80000 شخص حسب إحصاء 2006، وتم إحصاء ما مجمله 48795 مغاربيا في مدينة مونتريال لوحدها؛ ما بين 17940 جزائريا، 25815 مغربيا و5040 تونسيا، في مدينة مونتريال.

ومقارنة مع إحصاء 2011 سنجد أن هذه الساكنة تزايدت بشكل ملحوظ، حيث بلغ عددهم داخل التجمع الحضري لمونتريال 90630 مغاربيا.

وبالرغم من توفرهم على مستوى تعليمي عال وإلمام جيد باللغة الفرنسية، فإن مسحا لهيئة الإحصاء الكندية أظهر أن أكثر من 20 في المئة منهم ما زالوا عاطلين عن العمل على مستوى مقاطعة كيبيك سنة 2006.

توزع الحضور المغاربي سنة 2011 على عدة أحياء مونتريالية : 56.2 في المئة من المونترياليين من أصول مغاربية يقطنون Ahuntsic-Cartierville، Côte-des-Neiges–Notre-Dame-de-Grâce، Saint-Laurent، Saint-Léonard، Villeray–Saint-Michel–Parc Extension . 
 كما يعيش الجزء الأهم من المهاجرين المنحدرين من المغرب في Côte des Neiges، Saint-Laurent، Saint-Léonard وMontréal Nord، بينما يتركز المهاجرون من أصل جزائري بعدد أكبر في منطقة Ahuntsic Cartierville، وفي حي Saint-Michel. 
عدد مهم من الأمازيغ
يعرف الأمازيغ بصفتهم السكان الأصليين في المغرب الكبير.

وهذه المجموعة السكانية تنقسم إلى مجموعات صغرى تتوزع حسب المناطق التي تنحدر منها. وتتوزع هذه المجموعات الصغرى، التي وفدت من 12 دولة إفريقية، على مجال واسع؛ فقلما تتجاور مع بعضها البعض. كما تتجزأ الأمازيغية، اللغة الأم لهذه المجموعات، على شكل تعبيرات مختلفة.

يمثل الأمازيغ سنة 2006 في كيبك 13415 شخصا، وفدوا أساسا من الجزائر والمغرب. ووصل عدد الذين تشكل لديهم الأمازيغية لغتهم الأم في القطب الحضري لمونتريال 4160 شخصا سنة 2011، حيث توجد عدة جمعيات تمثل الجالية الأمازيغية سواء تلك المنحدرة من منطقة القبائل بالجزائر أو التي من أصول أمازيغية مغربية.

من الواضح أن العمق المغاربي في منطقة كيبيك عامة وميتروبول مونتريال خاصة في تنام مستمر، بأصول مختلفة وكفاءات متباينة؛ وهو ما يفرض من جهة على حكومة الإقليم العمل على خلق وسائل ومشاريع عملية لتسهيل الاندماح، ومن جهة أخرى وجب على البلدان المغاربية الاستفادة من مواطنيها المهاجرين من أجل نقل المعرفة والتجارب الناجحة في كيبيك على الاطلاع عليها من سفرائها المهاجرين مباشرة حتى تتضح الرؤية، وتتمكن من ملاءمة الأفكار المستوردة بخصوصيات محلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - simo espana الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 05:43
les chomeurs au canada sont juste ceux qui sont finiants, et cherchent que les prestations sociales et les cotisations des enfants......car l emploi se trouve partout.....Alors soyer plus transparent dans votre chronique....
2 - Mghribi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 05:43
Tous ce qu'il a dit l'auteur est vrai et merci à vous de respecter la culture de grand maghréb et de donner à imazighn leur valeur et je dit à des gens qui utilisent le mot mghreb arabe que vous êtes raciste et des criminels
3 - من أمريكا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 05:59
حض سعيد لكل المغاربة الباحثين عن الكرامة والمواطنة الحقيقية و الحرية و الديموقراطية في كندا. للأسف المغرب يصلح فقط لخدام الدولة و العياشه الكبار وليس الصغار. المغرب باختصار هو هاته المواصفات التالية: الحكرة الإجرام الفساد الشفاره باك صاحبي الشلاهبيه النفاق التعايشيت تجار الدين لهدر ارعف الديكتاتورية القضاء الفاسد وقضاء التعليمات المحسوبية الزبونيه الاهدرتي على حقك القرعة كتسناك. الحل الوحيد هو تخوي هاد البلاد لتصبح مواطن على حقو ا طريقو.
4 - lharban الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 06:36
c'est bien de reporter les statistiques canadienne afin de donner une idée sur l'immigration maghrébine mais l'historique n'est guère important devant les opportunités d'un côté et les obstacles d'un autre qui s'imposent aux différentes structures migratoires maghrébines.
5 - أمازيغ مراكشي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:11
بعض المغاربة لا يريدون أن يتعايشوا مع الشعب الكندي و خصوصا المتشبعين بالفكر السلفي حيث يعتبرون الشعب الكندي كفار و لا يستحقون الإحترام...السلفية تجعل منك شخص لا يمكن أن تتعايش مع من إستقبلك في وطنه
6 - Tibari الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:15
انا مهاجر في اقصى الشمال الغربي لكندا العربي الوحيد في المنطقة اما مونتريال فاصبحت اسوء من المدن العربية.
7 - توفيق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:29
في الحقيقة كندا دولة صعبة لمهاجر من المغرب مثلا...صعوبة في الاندماج وتغير جدري في الطقس ...ما يسبب مشاكل كبيرة للمهاجرين نفسيا وصحيا...انصح بالهجرة لامريكا فهي ذات مناخ معتدل مثل المغرب تقريبا...
8 - مدوخ خارج المملكة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:26
حملة عدم تحويل العملة و عدم الذهاب إلى المغرب لمدة سنة
#نخليه في جيبي (الدولار والاورو) و #عطلتي في جزر الوقواق الى أن:
1- يتم تغيير قانون العار الذي يسمح بسرقة ممتلكاتي وإرجاع شقتي.
2- أصوت في الانتخابات عبر الإنترنت مع عدم تزوير صوتي.التمثيلية تناسب عددنا.
3- أدخل إلى المغرب بالبطاقة الوطنية فقط و إقامة ممرات سريعة من أجلي.
4- يتم إحترامي و يتوقف ابتزازي من قبل الجمأرك و الشرطة .
5- أعشر سيارتي بثمن معقول و التوقف عن حماية ضاسيا و اللوبي الفرنكفوني وإقامة منافسة حرة.
6- منع من يخرج العملة وإرجاعها بما فيها تسعة مليون دولار في البنوك السويسرية.
7- يتم التوقف عن سرقة أمتعتي في المطارات ولا يتم فتحها إلا بحضوري .
8- خدمات في المستوى في القنصليات. لا نريد موظفين و قناصلة من المغرب. يوجد كفاءات و طلبة مغاربة لهم عقلية الدولة التي نقطن فيها وساكنين معانا.
9- مجلس الجالية يجب أن يكون منتخبا.
10- التوقف عن تبادل معلوماتي الشخصية و الضريبية مع أي دولة كانت.
11- الدفاع عن االمتقاعدين المهاجرين ضد هولندا مثلا.
12- إرجاع جثتنا إلى المغرب عند قواتنا.
13-عدم استحمارنا
9 - ابو آدم القنيطري الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:36
لو اتاحت لنا الفرصة لمغادرة البلاد و الاستقرار في الديار الكندية كما فعلوا بعض اخواننا لعزمنا على الرحيل دون رجعة.. لان البلاد مافيها لا شغل لا ديموقراطية ماكاين غير الحسوبية و الحكرة و القمع..من اتاحت له فرصة الهجرة فاليهاجر و لا تندموا على بلاد نهبوها الحيتان الكبيرة و افقروها بمباركة المخزن...
10 - سعيد اشلحي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:56
الى العروبي, اسم على مسمى! سير قرا التاريخ الصحيح تاع الشلوح اللي تاطيح منهم وماشي التاربخ اللي قراوك فالتالث! انت وليتي باغي تنسب كلشي للعروبيه اللي الحضاره ديالهم من دون الاسلام لا تسوى شيئا! حتى الانجازات ديال العلماء الفرس المسلمين فعهد المجد الحضاره الإسلامية بغيتو ديرو ليهم ميسه وتحسبوهم ديال العرب! الحضاره ديال العروبيه باينه غير من الترتيب ديالهم الحالي بين الامم! الحضارة ديال عريبان راها الخمر, الزنا, الربا, واد البنات!!
11 - magmo الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:57
venez a quebec. tant que vous etes en bonne sante c'est ok, mais une fois tu aura un accident de travail, tu va voir le vrais visage de la csst (assurence), racisme discrimination, harcelement, monsonge,de la part des agents de la csst, ils paye les medecins pour montir, les avocats.
le travailleur n a rien que le allah.
l assurence au quebec c est gouvernemental. tu n auras rien quand tu es blesses.
un conseil etudier a qubec et aller chercher du travail dans les autres provinces
12 - ما فاهم والو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:22
السلام عليكم ارحلو ارحلو ارحلو بأبنائكم الى خارج المغرب لا مستقبل في البلد الضياع الضياع الضياع هل يعقل في بلد متل المغرب شخص له اجرة 60 مليون في الشهر ؟؟؟؟!!!!!! ماذا يفعل هل يصنع الأيفون أو الصواريخ العابرة للقارات ؟؟؟؟!!!! لا لا لا الكلام الخاوي والعياقة والفلسفة ؟؟!!!! و المواكبة والتشاركية والهيكلة و بعض المصطلحات الخاوية ????!
13 - ولد تراست الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:10
في المغرب ماكان عندي فلوس الطوبيس وبعد الهروب والخروج من بلد الحكرة بلد رجال الدولة فقط.
أصبحت أساعد المغرب في العملة الصعبة للأسف لأني مضطر لذالك. .. هل توجد طريقة بحيث أساعد عائلتي باليورو والدولار بدون أن تستفيد الدولة شيئا ؟ كيف اجعل اليورو والدولار داخل المغرب بدون أن تستفيد الدولة شيئا ؟ للي عندو شي فكرة يوضحها لنا ...

يجب أن نقطع هذا البلد للي فيه مافيا لوبي يأكل الأخضر واليابس ويتعدى على الشعب المغربي بحرمانه من حقوقه كالصحة والتعليم والشغل والبنية التحتية. .يجب أن يكون هناك قانون ضد أصحاب Ranger Rover من أين لك هذا ؟ ضد أصحاب الفيلات والفيرمات والضيعات والعقارات وهم يا عباد الله موظفين أو منتخبين وهم في الخدمة أقل من عشرة سنوات وعندهم هادشي. .
14 - Younes الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:15
الأمازيغ ليسوا السكان الأصليون للمغرب، هم السكان الأولون أما أصلهم هو كنعان. أما نسبتهم هي 23% من السكان فلا تكذبوا.
15 - قنيطري الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:24
لو تعلم دولة كندا وشعب كندا لفعلت ما يلزم للحد من هجرة المسلمين إلى بلدها و لتجنبت الكارتة التي أصبحت تعيشها دول غربية عديدة، مثل فرنسا التي أصبحت في ورطة مع جاليتها المسلمة. حيث ما حل المسلمون حل الجهل والخرافة والتعصب الديني وازدراء أديان ومعتقدات الآخرين والإرهاب والنفاق والغش والتواكل على الآخر. إن من يريد العيش في بلد ما يجب أن تكون له قواسم مشتركة مع تقافة دلك البلد وحضارته. أما المسلمون ما أن يستتب لهم الوضع حتى يبدؤو في محاولة نقل نموذج مجتمعهم الأصلي بكل كوارثه إلى البلد المضيف، ذلك النمودج الدي تسبب في نزوحهم أصلا. أقول هذا مع بعض الاستثناءات
16 - Maroc1 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:53
رقم11

ما تسميهم أمازغ أو الشلوح
كانوا وغلوبين على أمرهم هاربين في قمم الجبال و الفيافي
من الفنيق و القرطاج و الرومان و الوندال و البيزنط ...

ولازال 90% منهم يقطنون الجبال فقط.

باركا مه الكلام الفارغ ضد العروبة و الإسلام
لقد حاول الأكراد من قبلك ضد العروبة وهاهم دخلوا سوق راسهم

N°11

إدا أردت الهجرة إلى كندا سير ليها أو خلي العروبة لأهلها
17 - خالد الكندي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:59
Salam Alykom
Je ne comprends toujours pas pourquoi la majorité des maghrébins restent au Québec alors que leur intérêt et celui surtout de leurs enfants est de partir en Ontario et surtout à la grande région de Toronto et voici selon moi les des raisons objectives:
- Anglais langue du savoir et de la business
- Le monde anglophone ne cherche pas à vous assimiler
- Les meilleurs universités sont en Ontario
- Le Climat est moins rude (Pas de pneu d'hiver!!)

Avec un peu de sacrifice, vous allez vous emanciper de la langue et la culture de votre colinisateurs et vous ouvrir sur le Monde.
Après l'Ontario pensez à la Turquie dans quelques années quand vous serez bien formés et bien expérimentés !!!!!
18 - مقاطع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:13
انا اعيش في تورونتو كندا 28 سنة
ونصيحتي لكل مغربي ان يتعلم الانجليزية ولا يهاجر الى ولاية كبيك.

اولا قلةالشغل
تانيا العنصرية
19 - Naturaliat الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:21
Celui qui aller aux pays des autres
doit travailler et être honnete
pour bien présenter notre pays et notre religion
20 - Attention الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:36
Un conseil aux marocains(nes) qui ont un travail au Maroc n' essayer pas a immigrer au canada, vous allez le regretter.
21 - مواطن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:06
ذكرني تعليق "ولد تراست" حتى أنا لما كنت عايش في المغرب ماكان عندي حتا أنا فلوس الطوبيس والله كنت كنضر مسافات على رجلي وبعد الخروج من البلد صرت ولله الحمد كنرسل الدوفيز لأهلي ولسنوات وزرت بلدان كثيرة في إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا والله لم أكن أحلم بزيارتها. اللهم بارك لنا في أرزاقنا أجمعين. حصلت أنا وزوجتي وإبني على إقامة دائمة في كندا وذهبنا مرة واحدة لمونتريال وجلسنا أسبوعين لإتمام أوراق الإقامة "لندينLanding" ، وبعدها لم نرجع أريد أن أستفسر من الإخوان الذين يعيشون هناك هل بإمكاني تجديد بطاقاتنا في كندا لأنني سمعت بعض المحاميين في كندا يأكدون أن أي شخص حاصل على إقامة دائمة في كندا لا تسقط عنه ولو بعد 50 عاما. أفيدونا جزاكم الله خيرا وكيف يمكن ذلك. ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾
22 - هشام الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:15
امل ان تطبق الدول الحرة التي لها كرامة المهاجر تساوي كراهة المواطن الاصلي، (اوروبا،كندا،امريكا،استراليا، وبعض الدول الغير عربية المعروفة بحريتها)‘ قانونا ماليا يمنع منعا تاما تحويل اكتر من 10 او15% من الدخل السنوي للشخص كل سنة من اجل العطلة او اعانة الاسرة لتغطية الاكل و الملبس...و ليس لشراء الاراضي و الفيرمات.
ادا كان ذخلالاسرة 50000 اورو او دولار...لا يمكنه اخراج اكثر من 5000 cash...في المطار.
اكثر من دلك، يجب عليه اخد ادن من الدول بمرر.
المهاجرون لا تستفيد منهم الدول عندما يريدون اخراج 90%من دخلهم ...بعضهم يعيشون كالجراثيم و على المساعدات،،،و هم دو املاك عديدة في المغرب...
23 - Maher الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:46
Les délais de traitement des dossiers es trop long .pour le regroupement familial 12 mois jusqu'à 2 ans pour les travailleurs qualifiés est variable 6 mois à 1 ans et pour le budget il faut laisser a côté 3000$ sinon pour tt informations je vous invite a aller sur le site Internet cic.gc.ca je décourage person mais il faut savoir que le système et trop sélectif basé sur des points bonne chance
24 - ما فاهم والو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:21
راه المخزن هدا طالع واكل هابط واكل . بقيتي في المغرب تجوع و تاكل لعصى و تخدم عند اسيادك بزوج ريال . خرجتي الخاريج يستفادوا منك عبر تحويل العملة و تساهم في اغناء من جوعوك من قبل عبر تحويل العملة الصعبة للمغرب و الى شربتي شي ضار في المغرب ياخدوها ليك . انا ما فهمتش هاد ازدواج الشخصية عند المغاربة لما يكونوا في المغرب يشتكون من البطالة و الجوع و لما يحن عليهم الله و يهاجروا يصبحوا يضعون كل رزقهم في البلد الدي جوعه يشترون صناديق الضحى و بناء بيوت ضخمة مع انهم يكترون في البلد اللدي يعيشون فيه و هم يعرفون ان ابناءهم لا علاقة لهم بالمغرب و عقليت المغاربة التي اصبحت كلها نهب و سرقة و تحايل . التكلاخ هادى .
25 - تاريخ كندي بعيون قبلية! الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:28
بعض الاحياء أو الغيتوهات بمدن كندا اصبحت تعطيك انطباع بأنك داخل احياء عين اللوح أو الحاجب بسبب كثرة الضجيج و موسيقى الشيخات.
أما حول ما ذكرته الكاتبة حول موضوع (سكان الأصليين في المغرب )فأغلب من يعاني من نسبة بطالة تفوق 20 % يعتقد انه من السكان الأصليين سواء سكن في غيتوهات بلجيكا او هولاندا او فرنسا اوظل أعرابيا متنقلا بين كتامة و حاحا,


تاريخ كندي بعيون قبلية!
26 - marroqui الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:29
au Canada en général et au Québec en particulier il y'a le plein emploi (taux de chômage autour de 4%) et il y'a une grande pénurie de main d'œuvre a tel point qu'il y a plusieurs appels d'offres qui sont annulés a default de trouver des soumissionnaires
pour les chômeurs des immigrants, cela reste une question de choix car en restant sur l'aide sociale et en accumulant des job au noir en fait beaucoup plus d'argent que quelqu'un qui travail fort et qui paie beaucoup de d'impôts
au quebec les gens paient beaucoup d'impots mais en contrepartie recoivent beaucoup de services y compris les aides sociales pour ceux qui n'ont pas de travail ou d'alocations chomage
reste que ces immigrants n'ont pas cette culture d'entraide et essaient de profiter au maximum du systeme
exemple: un assisté social avec 3 enfants touche
2200$/mois en alocations
130$/mois pour les taxes
80$/mois aide au logement
1200$/mois en bien etre social
100$ tps
ce qui fait un total fixe de 3700$/mois + noir
27 - marroqui الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:48
Sans oublier que ces gens sans rien faire et en restant dans le bien être social ont une couverture médicale complète et paient partout (garderie-piscines- etc) moitie prix
et il y'en a même qui aillent chercher les paniers alimentaires et se font passer pour de vrais pauvres immigrant sans ressources alors qu'ils accumulent les dollars et se font passer au Maroc comme des gens qui ont réussi leur immigration
28 - Je ne suis pas bête الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:12
Réponse a lui qui dit le taux de chaumage est de 4 pour cent, tu essaie d induire les gents en erreur ou tu n a pas de diplôme , la pénurie de main d œuvre oui des ouvriers non scolarisés capable de soulever des poids ou operateur de machine pendant la nuit. Un immigrant qui n a aucun diplôme ou même pas un niveau scolaire acceptable oui il est content de travailler dans n importe quoi et malgré Cela il va payer cher une fois ces enfants seront adultes . svp , je comprend que vous vous sentez perdants dans cette aventure d immigration mais au moins n induisez pas les gents en erreur ceci est une autre perte
29 - Maghrebi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:19
المغرب = جنة
كندا = ثلاجة بإسم دولة


الحياة في المغرب 1000% أحسن من كندا

سكني أكثر 100 متر مربع
مدخول يفوق 500 دولار شهريا


سير أنت إلى كندا أو خليني في المغرب الحبيب
30 - marroqui الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:50
réponse au n 29
le problème ce n'ai pas les immigrants mais la politique d'immigration du Québec qui ne fait pas bien le tri et beaucoup d'immigrants qui mentent et qui produisent de faux documents et de faux diplômes passent entre les filets et se trouvent au Québec sans de vrais compétences qui leur permettent de réussir l'intégration
le plein emploi est réel et les gens qui veulent travailler trouvent du travail, reste une question de principes et tant que la société québécoise et autant égalitaire jamais ces gens ne feront d'efforts pour travailler, payer les impôts et être un plus pour la société
31 - Yassine الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 21:59
essayer d'eviter de vivre dans les pays ou les regions francophones, cette culture est extremiste et islamophobe, et en plus de ca elle ressemble au culture de l'amerique latine, opter pour des pays anglophone, germanique, meme la turquie est cent fois meilleur que la france ou le quebec
32 - Vanouver الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:55
Brother Hichan you can take home million dollar cash if you wish to as long its cleane money you just need to report it to the CBSA office at the airport and prove it its clean money
33 - yakoubi الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:42
SVP ! Arrêtez de parler de l'aide social. C'est juste les
fainéants qui cherchent à vivre au détriment des autres comme des parasites qui veulent vivre du bien être social
Sincèrement j'ai honte d'entendre des Marocains qui émigrent pour vivre de l'aide social. Aillez un peu de dignité au lieu de chercher à vivre avec l'aide des autres
34 - عزيز الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:58
انا مشيت غير بالباليزا ديالي عندي 100000 ريال و الحمد لله بلاد الفرص درت الدراري و الدار فكندا و البقع و الديور و ضيعة في المغرب كندا بلاد الفرص والي بغا ينعس وخا يديوه للجنة ميدير والو،vive le canada بلاد الخير و الخمير.
35 - عبده الجمعة 13 يوليوز 2018 - 00:50
32%هو نسبة الامازيغ الذين لا يتكلمون الا الأمازيغية (فقط) اما الباقي فيتكلمون الأمازيغية و العربية على السواء تقديرهم في المجموع اكثر من 75 %
36 - au N° 35 الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:22
N° 35

26%
يتكلمون الأمازيغية و العربية
4% اللهجة الريفية 8% اللهجات الأطلسيات 12% اللهجة السوية )

لرقم 75% الدي صنعته في مختبرك هو كذبة كبيرة بزاف
حتي الكذب و التزوير لا تتقنونه .

خنيفرة قلب الأطلس المتوسط جل سكانها لا يفهمون لهجة الأطلس المتوسط

أكادير قلب سوس 40 % لا يفهمون السوسية .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.