24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة بنعتيق تنظم الجامعة الصيفية لشباب الجاليات

وزارة بنعتيق تنظم الجامعة الصيفية لشباب الجاليات

وزارة بنعتيق تنظم الجامعة الصيفية لشباب الجاليات

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و23 يوليوز الجاري بمدينة تطوان، فعاليات الجامعة الصيفية لفائدة الشباب من مغاربة العالم، بشراكة مع مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي.

ووفق ورقة تأطيرية صادرة عن الوزارة ذاتها، فإن البرنامج، الذي أطلق سنة 2009، يعدّ من بين المكونات الأساسية للعرض الثقافي الموجه إلى فائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، "حيث مكن، عبر دوراته المتعاقبة، المئات وربما الآلاف من الشباب المغاربة المنحدرين من مختلف بلدان الاستقبال، من التواصل فيما بينهم وتقاسم تجاربهم، والتعرف عن قرب على مؤهلات بلدهم الأصل، المغرب، وعلى غنى تاريخه وثقافته".

ومنذ نهاية سنة 2017، ونظرا للنجاح الذي لقيه، فقد بادرت الوزارة إلى تطوير البرنامج المذكور من خلال تنظيم "جامعات ثقافية" موسمية، على مدار السنة، منظمة بتعاون مع عدة جامعات مغربية، تطمح، فضلا عن الرفع من عدد المستفيدين إلى أكثر من 500 شابة وشاب في السنة، "إلى الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة من مغاربة العالم، وتقوية روابطهم بثقافتهم الأصل، ومساعدتهم على الاندماج في مجتمعات بلدان الإقامة، كما تروم إبراز مدى تنوع التراث المغربي، والمؤهلات التي تزخر بها مختلف جهات المملكة".

وستعرف الجامعة الصيفية، في دورتها العاشرة، وفق المصدر ذاته، "مشاركة 120 من الشباب المغاربة المقيمين بمختلف دول العالم، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، بتمثيلية نسوية تقدر بـ74٪.، كما ستتميز بحضور طلبة مغاربة يتابعون دراستهم العليا بجامعة عبد المالك السعدي، بهدف تعزيز التبادل الثقافي وتقاسم الخبرات".

كما ستتناول فعاليات هذه الدورة، الممتدة على مدى ثمانية أيام، فضلا عن الزيارات الميدانية المبرمجة لاستكشاف جهة طنجة – تطوان - الحسيمة، عدة مواضيع كدور الثقافة المغربية في التنمية البشرية، الإسلام والمجتمع، الوحدة الترابية للمملكة، والجهوية الموسعة، حيث ستمكن الشباب المشاركين من اكتساب فكرة واضحة عن منظومة القيم المغربية "التي تثمن التسامح واحترام الآخرين، وعن تنوع الموروث المغربي المادي واللامادي. وستكون ورشات العمل المبرمجة بمثابة فضاء للتعبير والنقاش وتبادل الأفكار والتجارب".

حري بالذكر أن كلا من جهة فاس- مكناس وجهة بني ملال- خنيفرة كانتا قد حظيتا باستضافة النسختين الأولييين من الجامعات الثقافية وهي الجامعة الشتوية بإفران، بشراكة مع جامعة الأخوين، تحت شعار "العيش المشترك" لفائدة 100 شابة وشاب من مغاربة العالم، والجامعة الربيعية ببني ملال، بشراكة مع جامعة السلطان مولاي سليمان، وتمحورت حول "المغرب، أرض الثقافات" بمشاركة 86 شابة وشابا مغربيا مقيما بالخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - التبديد بدون فائدة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:34
وزير ديال السياحة الشخصية.
لا شيئ ملموس على ارض الواقع وزير لا يكاد يهبط من طائرة حتى يقل اخ ى بدون مردودية منجزاته عبغرة عن اعلانات وتقارير فقط بالقلم لا قيمة مضافة لهده الوزارة المستفيد الوحيد هو الوزير وحاشيته جولات سياحية في كل بقاع آلعالم وتجمعات لمغاربة المهجر محتشمة على شكل التعبئة للانتخابات بالمغرب على صاحب الجلالة توقيف هده المهزلة وحدف هده الكتابة لداوزارة الخارجية والتفكير في بديل اخر يخدم مصلحة العمال القاطنين بالخارج وابناءهم وبما يفيد الوطن.
2 - مهاجر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:51
كان بالاخرى هاذ المخيم تبرمج ويستفدو منها بناء الايتام او الابناء المتخلة عنهم او ابناء دوي الدخل المحدود او اطفال المصابين بالداء الصرطان عفنا الله و اياكم او او او او
اما ابناء المهاجرين راهم ميسورين و الحمدالله حتى ما يقبل هاذ التمسخير
3 - م المصطفى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:58
الجهات التي تتكلف بشؤون الجالية هي :
- وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- مجلس الجالية
- - الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون الجالية
مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارح
وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان حين إرسالها للمرشدين الدينيين
- السفارات والقنصليات
ورغم هذا الكم الهائل من الجهات التي تتكلف بشؤون الجالية فالمخاطب الوحيد للمواطن المغربي هي القنصلية التي لا تتوفر إلا على وسائل محدودة لخدمة المهاجرين والتي تقتصر على الوثائق الإدارية. اما الشكايات والمطالب فالقنصلية تحيلها على الجهات المختصة وانتظر دورك للجواب والذي في غالب الحالات لا اثر له على ارض الواقع عندما يسأل عنه المواطن في المغرب ، وبالأحرى حل المشكل أو دراسته...
-
4 - سلام الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:03
آخر مستجدات هذا الوزير المشؤوم ،حرمان القاصرين أبناء المطلقات من جوازات السفر ،رغم تواجدهم خارج أرض الوطن،الا بعد موافقة الاب وفي غالب الاحيان آباء دون مستوى المسؤولية ،إهمال تام لأبنائهم لا نفقة ولا زيارة ووو ،وانتم تعلمون العقلية المغربية،تناحر المطلقين .ويأتي هذا المشؤوم ليتمم معاناتهم وما ذنبهم ،مهددين بفقدان أوراق الاقامة ،رغم ان امهاتهم هم صحبات التجمع العائلي،
5 - احمد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:36
اضن ان هذه المسرحية موجهة لابناء السفراء والقناصلة . المهاجرين ولاد الشعب لي عندو شي ولد في هذا المخيم يعلمنا. هؤلاء تستعملوهم الا لجلب العملة.
6 - مهاجر الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:29
السي الوزير المهاجرين محتاجين مراقبة اثمنة تداكر الباخرة و الطائرة
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.