24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الجالية مستاءة من البواخر .. مطالب لوزير النقل بتعديل أسعار التذاكر

الجالية مستاءة من البواخر .. مطالب لوزير النقل بتعديل أسعار التذاكر

الجالية مستاءة من البواخر .. مطالب لوزير النقل بتعديل أسعار التذاكر

يستمر تقاطر شكايات المغاربة المقيمين في الخارج المتعلقة بارتفاع أسعار تذاكر السفر عبر البواخر الرابطة بين المغرب وعدد من الدول الأوروبية، خاصة إسبانيا التي تُشكل منفذ نسبة كبيرة من أفراد الجالية إلى المملكة في العطلة الصيفية من كل سنة.

ورغم أنّ كاتب الدولة المكلف بالنقل نشر، على صفحته في موقع للتواصل الاجتماعي فيسبوك، قائمة الأسعار التي تطبقها شركات الملاحة البحرية الخاضعة للقانون المغربي، واعدا بتتبّع هذه الأسعار بدقّة، إلا أنّ شكايات المغاربة المقيمين بالخارج مازالت تتقاطر على الوزير، وتطالبه بالتدخل لإعادة أسعار البواخر إلى "صوابها".

جمعية أصدقاء الشعب المغربي، المتواجد مقرها في العاصمة الإسبانية مدريد، وجّهت رسالة إلى رئيس الحكومة، وإلى وزير النقل، أكدت فيها أنّ الأسعار التي تطبقها شركات الملاحة البحرية مرتفعة جدا، وليست في متناول شريحة كبيرة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وحسب ما جاء في الرسالة فإنّ الأسر المغربية ذات مركبات تجد أمامها تذكرة السفر ذهابا وإيابا من ميناء ألميريا تكلّف 800 أورو، ومن الخزيرات 400 أورو؛ أما الانطلاق من ميناء برشلونة فيكلف أزيد من 1300 أورو، معتبرة أنّ "هذه الأسعار تحول دون قدوم آلاف المغاربة إلى بلدهم".

"نحن أكثر من ثلاثة ملايين مغربي ومغربية مقيمون في الخارج نريد زيارة المغرب خلال العطلة الصيفية، لكننا أصبنا بخيبة أمل من الأسعار المرتفعة التي تطبقها شركات النقل البحري الرابطة بين المغرب وإسبانيا"، تقول جمعية أصدقاء الشعب المغربي.

وساءلت الجمعية وزير النقل حول الإجراءات التي سبتخذها من أجل حماية الجالية المغربية المقيمة بالخارج من لظى أسعار تذاكر البواخر الذي تكتوي به في كل صيف، وتطبيق أسعار معقولة، كما ساءلته حول دفاتر التحملات التي تضعها الوزارة أمام شركات الملاحة البحرية الخاضعة للقانون المغربي للحصول على رخص النقل البحري.

وكان كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، نشر في صفحته على موقع للتواصل الاجتماعي فيسبوك توضيحا حول تسعيرة النقل البحري بين المغرب وإسبانيا، بعد أن توصل بعدد من الشكايات من طرف مغاربة العالم، يشتكون فيها من غلاء أسعار تذاكر الرحلات البحرية بين جنوب إسبانيا والمغرب.

وكتب الوزير أنه اطلع على الوضع عن كثب، وتواصل بشكل مباشر مع شركات النقل البحري التي تخضع للقانون المغربي؛ وعلى ضوء هذا التواصل نشر قائمة بأسعار التذاكر التي تطبقها، موردا: "سنتابعها بدقة خلال الأسابيع القادمة... لكي نتخذ ما يلزم وفق القوانين الجاري بها العمل والاتفاق الموقع بين الوزارة والشركات".

وعقّب عدد من مغاربة العالم على الأسعار التي نشرها كاتب الدولة المكلف بالنقل، إذ اعتبر بعضهم أنها مرتفعة مقارنة مع الأسعار التي كانت مطبقة خلال موسم العبور 2017. وكتب أحدهم ردّا على الوزير أنّ "تذكرة السفر ذهابا وإيابا لثلاثة أشخاص بسيارتهم بين الخزيرات وميناء طنجة المتوسط كانت تتراوح ما بين 2100 و 2500 درهم، لترتفع هذه السنة إلى حوالي 4000 درهم".

ونبّهت جمعية أصدقاء الشعب المغربي إلى أنَّ المتضرر الأكبر من ارتفاع أسعار تذاكر النقل البحري بين أوروبا والمملكة هو الاقتصاد المغربي؛ ذلك أنَّ آلافا من أفراد الجالية يحجمون عن القدوم إلى المغرب بسبب هذا الغلاء، علما أنّهم يساهمون بشكل كبير في تنشيط الدورة الاقتصادية خلال فصل الصيف، ويُنعشون السياحة، باعتبار أنّ مغاربة العالم يشكلون النسبة الأكبر من السياح الوافدين على المملكة، كما يساهمون في تنمية الصناعة الفندقية والمطعمية، وتنمية الاقتصاد الوطني بشكل عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - محمد السبت 14 يوليوز 2018 - 18:12
قالكوم سيراقبون الأسعار خلال الأسابيع المقبلة ... و إن شاء الله السنة المقبلة سيراقبون سيراقبون و السنة التي بعدها هههه
2 - من المهجر السبت 14 يوليوز 2018 - 18:13
السلام عليكم.اذا استمرت الاسعار على ما هو عليه.فالحل المتوقع من غالبية الجالية هو مقاطعة زيارة المغ ب لان ثمن الباخرة من الميريا نحو الناظور يمكن ان تستغله لاجازة اسبوع في اسبانيا.
3 - Fook السبت 14 يوليوز 2018 - 18:13
لا تزال عصابة السلب والنهب والنصب على المواطنين سائرة المفعول . . .
4 - خالد السبت 14 يوليوز 2018 - 18:13
صراحة اسعارها جد مرتفعة ويستغلون فصل الصيف لابتزاز المواطنين والغريب في الأمر أن المسؤولين في غياب تام هل يعتبرون هذه الزيادة عادية ام انهم أكلوا نصيبهم من الكعكة
5 - محمد السبت 14 يوليوز 2018 - 18:14
ايها الجالية الكريمة والله يمكنم قضاء عطلة جد مرتاحة وباتمنة رخيصة جدا انتم واطفالكم في اسبانيا وفي تركيا واليونان والله انتم وابنائكم في فنادق فاخرة على البحر واكلا جد ممتاز والله بنصف ما تصرفونه في المغرب
6 - عبد السلام السرغيني السبت 14 يوليوز 2018 - 18:14
الحل هو ان يتفق الجميع على مقاطعة الشركات ولو لاسبوع فقط. وسترون الاثمان تتهاوى . ما عسى الحكومة ان تفعل سوى طحن الكلام الذي لا يفيد
7 - larbi.k.h السبت 14 يوليوز 2018 - 18:16
ولماذا هاته الزيادة ؟!!هل للأمن والأمان السائدان في هاته الأرض السعيدة ؟هل للمستوى المعيشي المتناول للجميع ؟هل لثمن البخس لدور الكراء في المدن الساحلية ؟أم لماذا والله قد أصبحت تكلفة قضاء العطلة الصيفية في مدينة فالنسيا الساحلية الجميلة في إسبانيا أرخس وأقل تكلفة مقارنة في المدن الساحلية في المغرب.
8 - mohamed السبت 14 يوليوز 2018 - 18:17
Bonjour,
désolé je ne rentre jamais en voiture, je préfère l'avion comme ça aucun soucis.
Je l'ai fait une fois en voiture depuis Sète, et je ne le referai plus jamais.
J'arrive en forme chez moi et pas de souci ni de route , ni de fatigue.
Je pense que chacun choisit son chemin.
Bonne vacance à tous
9 - المسافر السبت 14 يوليوز 2018 - 18:18
الحل الوحيد مقاطعة العطلة الصيفية في المغرب على الأقل هده السنة لا تنتظروا أي شيء على الإطلاق من الدولة المغربية الحل الوحيد الذي يمكن فعله هو المقاطعة
10 - نناشد صاحب الجلالة بالتدخل السبت 14 يوليوز 2018 - 18:20
نناشد ونطلب من ملكنا محمد السادس العزيز اتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف هذا الاثمنة التذاكر المصعورة.

الله الوطن الملك.
11 - kadiri السبت 14 يوليوز 2018 - 18:20
الحقيقة أن الكلام يجب أن يوجه أساسا لوزارة الجالية المغربية ممثلة في شخص السيد ابنعتيق الذي يثير جعجعة كبيرة خلاا تنقلاته المتعددة الى الخارج مع ما يعني ذلك من تضخم التعويضات لكن بدون فائدة ملموسة تعود على مغاربة العالم..... جعجعة ولا طحين!!!!
12 - مول حمص السبت 14 يوليوز 2018 - 18:20
من نيويورك اخبركم أن التذكرة وصلت الان ل 1300$ واخبركم أن الألمانية لوفطانزا فقط ب 840 بالله الإخوان وفروا اموالكم واكتشوا الطيران المريح لأول مرة
خليها ناعسة فالمطار
13 - نبيل حلاوي السبت 14 يوليوز 2018 - 18:21
عاش الملك، هادشي غير فتنة، حب الوطن لا يقاس بالمال، واخا يديرو للتذاكر حتى 5000 اورو، الانسان يقطع و هو ساكت باش بلادنا تبقى هي اجمل بلد فالعالم
14 - Abderrahim السبت 14 يوليوز 2018 - 18:23
Le maroc n'a qu'à avoir ces propres bateaux et comme ca vous faîte le prix convenable
Étant que se sont les autres qui possèdent leurs propres bateaux alors ils ont le droit d'imposer le prix qui leur convient
Prenez l'avion et cesser de ramener la poubelle a nôtre pays
15 - Mario السبت 14 يوليوز 2018 - 18:24
هادا هوا حال المهاجرين المغاربة لي أنها أول جالية في عالم التي يربط صلت رحم مع الوطن الحبيب ولكن الحكومة المغربية لايهمها شى أن مشاكل نقل المهاجرين سو جو أو بحر في أيام عطل لها ثمن خيالي و مرجو من كل المهاجرين المغاربة في كل أنحاء العالم أن يقاطعون الخطوط الجوية المغربية
16 - ouazzani السبت 14 يوليوز 2018 - 18:24
Vous êtes bêtes ou vous le faites exprès !!! La première règle élémentaire du journalisme c'est la vérification de l'info avant sa publication, avec le net vous pouvez vérifier il suffit de taper billet de bateaux Algésiras //tanger , une augmentation à cause du prix du carburant 15/20% arrêtez de faire peur à des semblables " simples d'esprits "
17 - السلاوي السبت 14 يوليوز 2018 - 18:24
البقرة الحلوب لم يبقى لها حليب وتوشك ان تقاطع قضاء العطلة بالمغرب ...
18 - larbi السبت 14 يوليوز 2018 - 18:32
نار يا حبيبي نااااار الشعب المغربي فوق صفيح ساخن لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
19 - ام البنات السبت 14 يوليوز 2018 - 18:33
لاحول ولا قوة الا بالله ماكانسمعو غير الكحلة فختها على الحكومة الملتحية هادي من 2011 ماشفنا معاهوم النهار الابيض
20 - maruan Barcelona السبت 14 يوليوز 2018 - 18:34
jamás iré a Marruecos .aquí vivo de maravilla y en paz para que me voy a complicar la vida,dinero tampoco no mandaré.
21 - من مازيك السبت 14 يوليوز 2018 - 18:34
في نظري هذا إنتقام من الحكومة للجالية المغربية المقيمة بأروبا كيف يعقل منذ شهر والأسعار في ارتفاع ولا مسؤول حكومي خرج بتصريح لتفسير هذا الغلاء وإيجاد الحل أين الببغاء الناطق الرسمي سيدهم الخلفي أم أنه يظهر عضلاته سوى على الفقراء والمقاطعين كرهتمونا في بلدنا الحبيب
22 - F.MIMOUN السبت 14 يوليوز 2018 - 18:37
نعم هجرونا من وطننا و ها هم الان يمنعوننا من زيارته, و الله حرام عليهم حرام عليهم ينعتوننا بالبقرة الحلوب و هاهو الحليب قد جف و يبس و لم يعد ينتج بسبب سيساسة ملئ الجيوب بلا رحمة و لا شفقة.
نحن الجالية نعاني الامرين ,الغربة و الحكرة, في بلادنا و في الخارج و لا احد يواسينا و يراعي ظروفنا القاهرة. نسال الله ان يلطف بنا و السلام.
23 - مصطفى كاراطيكا السبت 14 يوليوز 2018 - 18:42
اش يدير ليكم وزير النقل اصلا باغين غير يدخلو اليورو راه أمام حملة المقاطعة معندهم غير حل غير جيوب المهاجرين
24 - sifdine السبت 14 يوليوز 2018 - 18:42
والله الا كنت عوال ندوز العيد فالمغرب ( فرنسا بلد الإقامة) ولاكن غير شفت اسعار (السعار) ديال الباخرة درت بناقص و قررت ندوز العيد بجنوب اسبانيا . هاد الناس نساو راه عندنا مصاريف الطريق السيار و الغازوال .
25 - ادريس السبت 14 يوليوز 2018 - 18:42
أما الانطلاق من ميناء برشلونة فيكلف أزيد من 1300 أورو !!!!!!!!!!!!!!!!!

سافرت منذ يومين من برشلونة الى مستغانم الجزائرية ذهاب واياب لشخصين وطفلين + سيارة سياحية فى كابين مع الاطعام بسعر اجمالى 223 اورو فى باخرة جزائرية.

لكم الله ما دام المغرب لا يمتلك باخرة لنقل المسافرين.
26 - رشيد من ألمانيا السبت 14 يوليوز 2018 - 18:43
ماذا تنتظرون من هاؤلاء أشباه المسؤلين غير الكلام الفارغ. العطلة في إسبانيا ، تركيا، فرنسا و كرواتيا أجمل و أرخص من المغرب بكثير. منذ مدة آتي في الشتاء أسبوع لزيارة الأهل و فقط أما العطلة أقضيها غالباً في تركيا أو إسبانيا. قاطعوهم و سترون العجب. أما المسؤلين المغاربة فلا يُنتظر منهم شيء.
27 - mohamed españa السبت 14 يوليوز 2018 - 18:44
انا فرايي الى بغيتو مقاطعة المغرب مقاطعة المغرب حتى يطالبو ناس امشيو
28 - صاحب ضمير السبت 14 يوليوز 2018 - 18:51
الجالية المغربية مستاءة من البواخر فقط اما مغاربة الداخل فمستاؤون من
1 القطارات
2 الطوبيسات
3 السبيطارات
4 الطرقات
5 الامن
6 البرامج التلفزية
7 الادارات العمومية
8 ارتفاع المعيشة
9 الحكومة
10 شركات توزيع الماء والكهرباء
11 الاحزاب السياسية
12 الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بحقوق الانسان
13 القضاء المغربي
واش نزيدكم ولا باراكا.....
29 - قهرتم الشعب السبت 14 يوليوز 2018 - 18:52
يستغلوننا في الصيف الزيادة في تذاكر البوخر
الزيادة في رسوم جواز السفر
هذه هي عملية مرحبة
30 - مهاجرة السبت 14 يوليوز 2018 - 18:53
إحلبوهم، يجب تعويض العملة الصعبة لشراء الطائرة الخاصة ب 70 مليار سنتيم
31 - galaxy السبت 14 يوليوز 2018 - 18:54
الحل هو المقاطعة لردع هذه الحكومة الفاشلة على التراجع عن قراراتها السلبية المثمثلة في سرقة جيوب المغاربة.
32 - المهدي السبت 14 يوليوز 2018 - 18:55
ليس فقط غلاء الأسعار بل أضيفت اليه سرقة أموال وأمتعة المسافرين داخل الباخرة وأثناء رحلة العبور فقد انتشر مؤخرا شريط لمواطنين كادوا ان يفقدوا صوابهم بعد وصول الباخرة ليكتشفوا ان سياراتهم في المرآب أسفل الباخرة والذي يتم اقفال الأبواب المؤدية اليه في وجه المسافرين بحيث لا يلجه سوى مستخدمي الباخرة أكتشفوا ان سياراتهم قد هشّمت أقفالها وتم فتحها والاستيلاء على كل ما بداخلها .. بعضهم فقد مبالغ مالية مهمة كانت كل ما ادخره لقضاء العطلة .. اللصوص يحاصرون المهاجر من نقطة بيع التذاكر الى رحلة العبور ولا تطأ قدماه ارض الوطن الا بعد ان يكشّطوه !! دولة واش من دولة ! والوزير يقول سندرس الامر في الأسابيع المقبلة اي بعد ان يرحل المهاجرون وتنسى الأمور ...
33 - Mohammed السبت 14 يوليوز 2018 - 18:57
Le prix allee retour 5adultes par voiture est 129€
Alors que la distance deux fois plus pourquoi cette grande différence?
34 - Karim السبت 14 يوليوز 2018 - 18:57
Avec ou sans augmentation du prix du pétrole, le billet des traversées et des billets d'avions vers le Maroc sont trop chères en juillet août. Il faut arrêter d'y aller jusqu'à la baisse des prix. C'est de l'exploitation quasi traite des êtres humains !!!!
35 - bar السبت 14 يوليوز 2018 - 18:59
ا دكر الجالية المغربية الدي لم تحجز تداكر العودة التمن يرتفع ولما تطلب الاجابة
يقولون لك زادوا فيه عا البارح اي الامس
اقول دولة لامرابقبة يراقبون الشعب فقط
36 - Mouhajer السبت 14 يوليوز 2018 - 19:00
C est la taxe du port qui est chere .en france le batteau entre la corsse est marsseille est de 7 h pour un prix de 240 eur allez retour 3 per .taxe port 0,88 cent
37 - السكرتير السبت 14 يوليوز 2018 - 19:02
اَي وي ، هذه فرصة ووقت ترياش المهاجرين التماسيح والقروش في كل معبر وفِي كل مطار وفِي كل مرصد ينتظرونهم بأنيابهم الحادة طويلة بطول خيزو الجزر لينهشو لحومهم وجلودهم التي ابْيَضَّت من غياب الشمس و برودة أوروبا .
38 - عبد المغيث السبت 14 يوليوز 2018 - 19:05
اللوبي المسيطر على هذا القطاع هو المسؤول والحكومة لا حول ولا قوة لها امامه. افضل طريقة هي المقاطعة والسفر للمغرب كل سنتين. سنة تكون العطلة خارج المغرب واخرى داخله. هذا سيزيد خسائر هذا اللوبي المفترس.
39 - from miami السبت 14 يوليوز 2018 - 19:05
et les marocains des usa le probleme des billets d.avion surtout avec la RAM. moi j.ai decider d.aller a Cuba 15 jours 1600 dollars Avion hotel petit dejeuner et visite
40 - محمد من فرنسا السبت 14 يوليوز 2018 - 19:07
الحل هو المقاطعة كما يقول المثل (اذا الشيئ زاد عن قدره انقلب عن ظده) هذه لجميع مغاربة العالم
41 - صلاح الدين الوزاني السبت 14 يوليوز 2018 - 19:08
نظرية الطنز العكري اختراع مغربي 100% لاكنها كالبراق تسير بسرعة وتبطئ احيانا مهم على حساب لخاطر ديال صحاب لمانيطااا..... والشعب يتمناه كل حاكم لا من يتكلم ولا من يرى.... هضر تطمر والسلام عليكم
42 - Naji السبت 14 يوليوز 2018 - 19:09
كيف يعقل ان المغرب لا يملك باخرة تنقل المسافرين المغاربة من فرسا.
والله انها اهانة لاشعب المغربي ولا يقبلها عقل .
الكل يقول مرحبا لا للمغاربة المقيمين في الخارج ولكن يقولون مرحب للاورو-العملة الصعبة-.
اذا استمر الامر على هذا الحال سيتذرر المغاربة والاقتصاد المغربي.
المغاربة يتعرضون للا هانة والسرقة في الديار الاسبانية،وحكومتنا لا تحرك ساكنا كان شيء لم يقع.
قمة الغباء والمهزلة.
اذا استمر الامر كما هو سنشجع المقاطعة على اعلى مستوى.
شكرا لكم وتحياتي الحارة لامغاربة في الداخل والخارج.
43 - yakoubi السبت 14 يوليوز 2018 - 19:16
كل من يحب بلده عليه أن يسافر عن طريق الخطوط الملكية المغربية.
لنفترض أن أربعة أفراد من عائلة واحدة يستعملون السفر بواسطة الطائرة ولنفترض أن كل راكب يؤدي 400 أورو فسيكون كل عائلة ساهمت في إقتصاد البلاد ب1600 أورو.
أما الذين يستعملون سيارتهم لنقل جميع أفراد العائلة فهم لا يشاركون في إقتصاد البلاد وبهذا تنعدم فيهم روح الوطنية الخالصة ولا فائدة ترجى منهم. يقول المثل المغربي: الله يرحم بالِّي جا وْجاب. فلو كنت وزيرا مغربيا لجعلت أثمنة العبور مستحيلة لكل المستعملين لسيارتهم؛ ولكن عندكم زْهَارْ.
44 - Moh السبت 14 يوليوز 2018 - 19:16
Marseille /la corse 42euros 2personnes +la voiture et avec des bateaux lux cafétéria restaurant boutique des wc propre De partout Autre ligne Calais. /angletaire -De 50euros si vous voyez Les bateaux. À l'intérieure. Y'a même des supermarchés pour faire Les courses Malaga Melilla 240euros des bateaux poubelles c est une traversser d enfer Almeria. Nador 250 euros bateau pas de fauteuil vous resté Dans Le couloir des wc qui déborde peut d eau des cafés de merde alors Les bateaux marocains sa laisse à désiré
45 - سفيان الهولندي السبت 14 يوليوز 2018 - 19:16
المقاطعة اسلوب فعال في وجه عصابة النهب والإحتيال يا جالية قاطعوا ثم قاطعوا بدون ذالك لن يحترموكم ابدا ولن يسمعوا لمطالبكم ومن هذا المنبر فأنا من المقاطعين هذا العام وعطلتي سوف تبدء بعد أسبوعين .
46 - عثمان السبت 14 يوليوز 2018 - 19:19
اشتريت تذكرة عبر سبتة ذهاب وإياب سيارة وشخصين وطفل 1900 dh انصح المغاربة بالعبور عبر سبتة في البواخر الإسبانية وقاطعو الشركات المغربية
47 - حماد الدحموني السبت 14 يوليوز 2018 - 19:22
الإقتصاد المغربي مبني على إمتصاص دم الشعب المغربي ، نرى في بلدان آخرى الإقتصاد مبني على التجارة والبترول والصناعة ،أما في المغرب ليس هناك وسيلة إلى اللجوء إلى جيب المواطن .لنا الله يا شعب المغرب
48 - doudouh السبت 14 يوليوز 2018 - 19:22
هذه الجالية التي تشتكي وتبكي غلاء تذاكر الطائرات وتذاكر البواخر اليس هؤلاء هم انفسهم من كان السبب في الارتفاع الباهض
حتى ولو كان الثمن 2000 ارو سيدفعون الثمن ويواصلون التشكي والبكاء
الجالية ليست متحدة وليس لها ممثل يتكلم باسمها ولا يوجد فروع التنسيق لتحتج او تقاطع في الصيف تراهم متجهين الى الجهة المعروفة كالاغنام تتداخل في بعضها البعض قوم لا يفقهون
49 - طنجاوي السبت 14 يوليوز 2018 - 19:23
من يأتي للمغرب لقضاء العطلة فهو مجنون، دول أوربية و اسيوية ارخص بكثير من المغرب و بجودة و مناظر طبيعية أجمل بكثير من المغرب. الأبوين فقط هم السبب الوحيد الممكن لزيارة المغرب.
50 - Hicham السبت 14 يوليوز 2018 - 19:27
Je suis actuellement à charm cheikh, j'ai payé 1400€ (moi, ma femme et mes deux enfants pour 14 jours dans un hotel 5 etoiles tout compris.

Lorsque je viens au maroc je dépense minimum . 4000€ pour des vacances bas de gamme

Si ça continue comme ça personne ne rentrera au maroc à l'avenir
51 - مجهول الهوية السبت 14 يوليوز 2018 - 19:29
رئيس المحكومة قال لكم عطلة سعيدة للجميع

إخواني وأخواتي المهاجرين لا تنتظروا أي شيء على الإطلاق من هده المحكومة لأنهم في عطلة و لا مصداقية لهم جميعا
تقريبا جميعهم يقضون علطلتهم خارج البلاد
52 - انشري يا عزيزتي السبت 14 يوليوز 2018 - 19:33
الحكومة هي الملك اما العثماني ليس سوى آلة التحكم عن بعد
53 - Patriot السبت 14 يوليوز 2018 - 19:34
Greetings from USA
Reading this article and checking the ferry transit prices make me sick in my stomach I said to myself this is UNACCEPTABLE
Recently I was on a dinner cruise in upstate NY with all the fun on board for three hours for a price of $55 per person
Go figure wow wow wow wow wow wow
54 - مغربي فالبرتغال السبت 14 يوليوز 2018 - 19:36
كنت هابط انا ولدي مرتي معول نتسارا ونزورو العائلة درت بناقص فلوسي تبقى فجيبي مالها البرتغال زوينة ندوز عطلتي فيها بلادي تانية
55 - Abdel السبت 14 يوليوز 2018 - 19:36
مازال اشفتش الاثمان ولكن الا كان هادشي صحيح لي كايقولو الاخون
ليوم فالعشية ان شاء الله انعيط العائلة ونلغي الاجازة ديالي في المغرب
هدشي راه ظلم اعباد الله تال اتا ايبقاو احلبو فينا !!
دعوة للجالية الى اللغاء اجازة هده السنة في المغرب و تعويضها بكان اخر
مقاطع ان ثبتت تلك الاثمان
56 - Mourad السبت 14 يوليوز 2018 - 19:39
هناك استفزاز واستغلال بشيعين للجالية المغربية مع الأسف . خلال العبور وكذالك في تذاكر الطائرة. بل وحتى داخل الوطن. أفراد الجالية يتلقون تعاملا لا يليق بالشعب المغربي من طرف بعض التجار والبائعين. أزن أن الدولة المغربية ملزمة بوضع حد لهذه الظاهرة إن أرادت استرجاع أو الحفاظ على ثقة الجالية في العودة السنوية. أتمنى ألا تلجأ الجالية لمقاطعة هذه الزيارة السنوية وإلا فقد تكون كارثة.
57 - 43 Réponse à Yacoubi السبت 14 يوليوز 2018 - 19:42
Ça fait longtemps que j ai lu une sottise de cette taille sur le net. Votre mentalité date de l âge de pierre ... et même je pense que l homme de l âge de pierre était plus intelligent et plus instruit que vous

Comment faites vous dans la vie de tous les jours ??

عقلية متخلفة و غير متوازنة ! شفت كثير ما شفت هاد التفاهة الي كتبتي
58 - سيمو١ السبت 14 يوليوز 2018 - 19:48
سيراقبون بدقة، وسيتتبعون عن قرب، وسيضعون رقما اخضر، وسيضربون بيد من حديد، وسيكونون لجنة مراقبة كما هو الشأن في ارتفاع أسعار المواد الغدائية قبل رمضان من حُمُّص وزيت ولحم ووووو، ليس هناك من يحمي المستهلك ولا الجالية القادمة من أوروبا،ليست هناك سوى شعارات الترحيب الفارغة المترددة على قناة التلفزة المخزية
59 - marocchino السبت 14 يوليوز 2018 - 19:54
saemna minkom konto anwi addokhoul hadihi assana rof9ata abnaei lakin ma3a ghalae tas3irat albakhira sawae min genova tanger hawali4000euro wa mn almeria nador 860 euro wa min barcelona nador 2300eur wajadto alhal inchae allah crowatia 15jour saken mbahar o wakel ablabien 800euro chno banlkom en plus la securite total
60 - adnane السبت 14 يوليوز 2018 - 19:55
ماذا عن الملك؟ انه في دار غفلون لآنه لا يدفع أبدا ثمن التذكرة من جيبه.
61 - فؤاد السبت 14 يوليوز 2018 - 19:57
نتوما على برا عندكم الصحة و التعليم و الشوماج و الخلاص على الدراري و جاتكم التذكرة غالية و منوضين الحيحة و حنا هنا معندنا حتى 1 فالميا من داكشي لعندكم و صابرين و كنقولو دبا تزيان. و الله مكتحشمو
62 - aboud السبت 14 يوليوز 2018 - 20:01
بالنسبة لي احمد الله وأشكره مقيم في فرنسا إشتريت شقة في جنوب إسبانيا أليكانت وتهنيت من الصداع عطلتي السنوية أقضيها مع عائلتي هناك والله العظيم لا مقارنة بتاتا بل حتى أنني أصبحت أوفر سنويا أكثر من نصف المبلغ التي كنت انفقه للذهاب إلى المغرب يعني أن ميزانية السفر والعطلة مع العائلة في المغرب تحتاج على الاقل ل 30000 درهم ومع ذالك لا تتمتع بعطلتك لأن المشاكل محيطة بك من كل جانب وعندما أذهب إلى إسبانيا ف 10000 درهم جد كافية تتبرع من إصطحاب الأطفال إلى أماكن الترفيه ومن ملبس وأكل والأهم من كل هذا وذاك راحة البال راحة مابعدها راحة بدون أدنى إزعاج
في المغرب تجد المشكل غير مع الكارديانات تعطي لواحد حين تضع سيارتك ويقول لك خلصني دابا وحينما تهم بالمغادرة يجي عندك واحد أخروالو تانا خلصني . مرة السيارة ديالي هرسو ليها الزجاجة الأمامية عند الكارديان خسر عليا غا سمح لينا أسيدي ولهذا المغرب نمشي ليه غير في الطيارة منفوتش فيه أسبوع نشوف لحباب أو نرجع نجري قبل مايبرد المطور ديال الطيارة.
63 - Abderrahim السبت 14 يوليوز 2018 - 20:06
22 خط بحرى لنقل المسافرين تعمل من والى 6 موانئ جزائرية (الجزائر, وهران, عنابة, سكيكدة, بجاية ومستغانم) , ميناءين اسبانيين (اليكنت وبرشلونة) ,1ميناء مرسيليا الفرنسى و 1 ميناء جين الايطالى.
لو كانت الحدود مفتوحة لاستفاد 70%(الجهات الوسطى, الشرقية ) من المسافرين المغاربة من النقل على متنها وباسعار قد لا تتعدى 30% من تلك الاسعار المشار اليها فى المقال .
والان فتحت خطوط بين المدن الداخلية.
64 - الباري السبت 14 يوليوز 2018 - 20:11
الى المتدخلين 13/و43
لهذا الحد تكرهون إخوانكم المهجرين ؟
ظالناس تشكي غلاء التذكرة وأنتم تتشفون فيهم؟
فمنكم من قال ركاب الباخرة لا يساعدون اقتصاد المغرب ؟ ومنكم من قال بأنهم يستحقون هذا الغلاء؟
لكن اعلموا يامعشر البهائم انهم حتى ولو كانت بثمن خيالي فسوف يركبون الباخرة الاسبانية وسياتون الى هذه البلاد المشؤومة فقط ليزيدونكم حرقا لانكم تحسدونهم لأنهم انقذوا نفسهم من الجحيم ومن امثالكم ويعيشون حياتا بمعنى الكلمة فموتوا بغيضكم
اما ثامنة التذاكير فوالله انها من اكبر المناكر في حق ؤولائك الإخوة أقول حسبنا الله جميعا ونعم المصير في المسؤولين
65 - Said السبت 14 يوليوز 2018 - 20:15
أتسائل ما الفائدة من هذه الحكومة الضعيفة ، لا يوجد قطاع وحيد سليم من المشاكل ، ما دور الوزارة المعنية التي هي وزارة النقل ، أم الأمر خارج السيطرة ، يبدو أن هذا المشكل ليس من إختصاص وزارة النقل
66 - الريفي السبت 14 يوليوز 2018 - 20:22
الدول التي تريد أن تستفيد من السياحة عليها ان تغري السياح بالأثمنة المناسبة والخدمات وحسن الإستقبال اذا قارنا المغرب مع تركيا ستجد فرق كبير جدا بإمكانك أن تذهب إلى تركيا مع أبنائك مجموع 6افراد عبر الطائرة فيها كل شيئ من اكل ومبيت وتنقل داخل تركيا لن يكلفك أكثر من 1350 يورو اما المغرب بالسفر في الطائرة سيكلفك 3000 يورو .
67 - مقاطعون السبت 14 يوليوز 2018 - 20:25
اخواني المغاربة الم يحن الوقت ان تقاطعوا هذا الصفر المتعب الى المغرب ولو بضعي سنين
انا قررت تغيير الوجهة
هناك دول عدة لقضاء عطلة بمعنة الكلمة بنصف الثمن
المغرب في السبعينات والثمانينات كان افظل من اليوم
68 - larbi السبت 14 يوليوز 2018 - 20:41
الغلاء الفاحش عم كل متطلبات الحياة ومناحيهاعدنا المغاربة فوق صفيح ساخن جدا
69 - مﻻحظ السبت 14 يوليوز 2018 - 20:47
المغتربين اصدق مواطنة من بعض المسؤولين يكدون ويكدحون ويجازفون بانفسهم في سبيل تحويل كل قرش الى الوطن وضخ العملة الصعبة في ابناك المسؤولين وشرايين اﻻقتصاد في حين يهربها البعض....
اضف الى هدا تكالب عليهم الوطن بطرقته وبلاد ااغربة بسندانها....
الغرب يحاصرهم ويحاول جاهدا استلام معلوماتهم وتعريفهم وملفهم الوطني من امن المغرب تحت دراىءع امنية....
والوطن ليسوا مؤتمنبن ع تملاكهم وعقاراتهم والبنوك تنزف مدخراتهم....
والمسؤولبن ببتزونهم....
المغتربين رافد ثاني لﻻقتصاد وشريان يجب الحفاظ عليه ﻻن اﻻحباط بدا يتسرب اليه ...وفي المستقبل سيكون المغرب الخاسر اﻻ كبر وﻻسيما منهم من بدا يحول وجهته الى دول اخرى ودول المضيفة....
70 - عبداللطيف السبت 14 يوليوز 2018 - 20:54
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم إن هذا لمنكر.لنتدكر ما قاله طارق بن زياد :البحر أمامكم والعدو وراءكم وليس لكم والله إلا الصبر.
71 - المغربي العالم السبت 14 يوليوز 2018 - 21:02
للأسف بما أن العقلية المغربية للمهاجر لا تتغير يبقى الحال على ما هو.إذا كان الغرد من زيارة المغرب هي زيارة العائلة في هذه الحالة قم بزيارة في الأشهر الأخرى التي ليس فيها ازدحام.أما إذا كانت من أجل السياحة فللأسف المغرب ليس الوجهة الجميلة والرخيصة بل العكس غلاء في كل شئ والخدمات رديئة.من فضلكم عندما تقوم بزيارة على الأقل ١٠٠ بلد يمكنك أن تقول المغرب احسن بلد لكن بلد واحد او ٢٠ غير كاف لترى أن هناك بلدان جميلة جدا لا مقارنة مع المغرب لا يمكن مقارنة قصر مع كوخ من قصب.المشكلة في عقلية المغاربة اختصرها في هذه المقولة.
الذهاب الى المغرب في الصيف حتى يتباها الكل على اخوانهم في المغرب الذين يقاسون على مدار السنة.
72 - السفير السبت 14 يوليوز 2018 - 21:18
أنا لا اذهب الى وطني الا مرة واحدة كل خمس سنوات وعندما اذهب لاشيء يتغير نفس العقلية خطورة الطريق زاءد الگرسياج والسرقة وقلة الاحترام في كل مكان اتجاه عاءلتك لهذا عدة سنوات وانا اذهب كل سنة لقضاء أسبوعين في تركيا في فندق 5نجوم مرتاحا أنا وعائلتي ولا احد يعتدي عليك الكل يحترمك في الفندق وفِي المدينة هذه هي سياسة الدولة التركية التي تخدم بلدها واقتصادها اما حكومة المغرب فأنتم تعرفون الإجابة .......
73 - Rachid السبت 14 يوليوز 2018 - 21:39
كلامك صحيح 100%100 , كثير من المهاجرين غرضهم التباهي و هو العام كامل وهو يحسب الريال على خوه، انا الحمد الله كنجي في البرد و كانخود الطيارة و غير swissair الا وقع شي مشكل غادي تلقى شي تيليفون يجوبك ام الخطوط ما عمري خديتها . عيشوا حياتكم مشيوا ديروا السياحة الحقيقية، اما المغرب رآه خسر و فيه قلة الأمن و حوادث السير ، لأنه بنادم مبقاش فيه قلة الحياء في جميع المجالات.
74 - افران اطلس المتوسط السبت 14 يوليوز 2018 - 21:41
ليس فقط مطالب تخفيض أسعار التذاكر بل نحن في حاجة الى بواخر جديدةمغربية متوفرة فيها جميع الوسائل الضرورية لظروف السفر الجيد محتويات بجميع الوسائل الرفاهية (الدوش مرحاض) تشمل التلفزيون والإنترنت ايضا.على الأقل بلدنا يوفر لنا هذا المطالب المستحقة .لان المهاجر المغربي ليس هو فقط اداء لإرسال الأموال. بل يجب أن يكافأ بكرمته للأسف معظم يتجاهله وينساه
Non seulement notre pays baisser le prix de billets,mais nous avons besoin aussi de navires neufs ou semi-neufs, surtout appartenant au Maroc (marocain) le Maroc disposent de tous les moyens nécessaires pour de bonnes conditions de voyage. Cabines de toutes commodité indispensables (douche , WC) comprennent aussi télévision et l'internet. Au moins, notre pays nous fournit ces exigences indispensables au bon déroulement du voyage vers notre pays. car, l'immigrant marocain n'est pas seulement bon que pour envoyer de l'argent a son pays. Mais, aussi il doit être bien récompensé par sa générosité qui, malheureusement, la plus part ignorent encore
75 - يوسف السبت 14 يوليوز 2018 - 21:43
Moi je viens juste pour mes parents, le jour où ils ne seront plus là fini le Maroc
Mon beau frère est parti 10 jours en Maldives il a payé 1100 euros et moi je dépense plus de 4000 euros ici o medabez me3a les gardiens de parking o chefara
76 - MRE السبت 14 يوليوز 2018 - 21:44
avec le prix du bateau seulement j'ai passé une très belle semaine de vacances en Turquie inclus Avion, Hôtel, les restos, les transports, les visites des musées et les dépenses et la cerise sur le gâteau le Shopping a un bon prix.

Avant j'encourageai les gens qui demandaient des infos pour visiter le Maroc maintenant je leur déconseil fortement avec l'absence de l'éléement le plus important qu'est la Sécurité sans parler des transports de la honte etc...

ABE
77 - AQUA VELVA SAVANE السبت 14 يوليوز 2018 - 21:52
Les prix obéissent à la règle de l'offre et de la demande. Cela s'applique aussi au transport aérien et aux trains. N'oubliez pas, c'est la haute saison, forcément les prix augmentent. Y a qu'à voir les prix des hôtels à Tanger pour se faire une idée. Qu'il y ait une augmentation des prix, cela semble logique, par contre ce qui l'est moins, c'est l'entente sur les prix et cela peut être lourdement sanctionné par Bruxelles. Notre Sinistre des MRE, il n'a qu'à démissionner car il occupe UN EMPLOI FICTIF et il est donc payé à NE RIEN FAIRE. À vrai dire, ce n'est pas le prix des ferries qui me choque mais plutôt les traitement réservé par LA DOUANE MAROCAINE À CEUTA. Une file interminable de véhicule et les MRE (4 km) après 3 jours de voyages doivent patienter des heures avant de passer parce que la PAF de CEUTA travaille mal et les douaniers sont d'une lenteurs affligeante. Il est où le SINISTRE DES MRE? elle est où la Fondation Mohamed V?
78 - Ris السبت 14 يوليوز 2018 - 22:22
سواء كان السفر ب الطائرة او الباخرة الثامنة جدا مرتفعة والافتقار للتنظيم يزيد الطين بلة ،أفضل قضاء عطلتي باليونان على ان أقضيها بالمغرب الثمن اقل لا وجه للمقارنة من جميع النواحي .أتمنى من الدولة ان تقوم بمراقبة الأسعار من بداية يونيو الى ١٥ من شهر سبتمبر ...
79 - حسبنا الله ونعم الوكيل السبت 14 يوليوز 2018 - 22:24
بعد السلام، ان بعدا حتى ولو يرو لها 20€ منمشي لبلاد الظلم ، 20 سنة عل خلها لشباب الحراك، خلوها اتعوم لوحدها، مقاطعون حتى يطلق سراح شباب الريف و السي ال مهداوي و يسجن الخونة ناهبي خيرات الوطن و العباد ، حسبنا الله ونعم الوكيل
80 - rachid السبت 14 يوليوز 2018 - 22:46
يتكلمون عن الجالية بحيت ان هده الجالية هي التي تنعش اقتصاد المغربي مع العلم ان هده الجالية تكون هي سبب ارتفاع الاسعار على المغاربة البسطاء في فصل الصيف وتتقل كاهل اسرهم في المعيشة اليومية واتحدى اي شخص يتجاوز سقف 1000 يورو خلال. العطلة الصيفية هل خدا هو انعاش الاقتصاد الوطني واتحدى اي شخص من الجالية ان تكون لديه الجرأة لدهاب الى فالنسيا او مايوركا او ماربيا بحيت ان اغليبة الجالية يعانون من انعدام فرص الشغل وليسوا لديهم المال لكي يأتوا المغرب بحيت ان المغرب اصبح يتصلب اموالا كتيرة وهدا هو عدر مغاربة اوروبا
81 - أنا مغربي السبت 14 يوليوز 2018 - 23:28
إلى اانعليق13 حب الوطن لا يقاس بالمال و لكن حتى بالا هل و بدخل فسوق راسك
82 - مهاجر ريفي متضامن السبت 14 يوليوز 2018 - 23:28
اخوتي اسعار البواخر هذه السنة ملتهبة جدا،من الميريا للناضور 855 يورو، هذه الأسعار جعلت مجموعة من المهاجرين لم يقبلوا على زيارة الأهل هذه السنة، كمواطن ريفي مهاجر اعلن تضامني مع مغاربة الداخل والخارج على مستوى غلاء المعيشة بصفة عامة، النقل التطبيب التعليم المواد الأساسية كالزيت والكهرباء والماء والحليب والسكن....الحكومة الحالية ديال العدالة والتنمية أكبر عدو للمواطن البسيط نتمنى ان تقال في القريب العاجل. وتحية لاحرار الدار البيضاء والرباط وباقي المدن.
83 - Mohammed السبت 14 يوليوز 2018 - 23:50
La traversée france Angleterre 5 adultes et voiture allée retour coute 129 € le trajet est le double espagne maroc
84 - Jeff السبت 14 يوليوز 2018 - 23:54
العطلة في بر شلونا لمدة 15 يوما 1200€ كل شيء موجود..اكل مراقب طرق آمنة لا يوجد سماسرة مواقف السيارات ولا المتسولين ولا رجال الدرك والشرطةالمتربصين بك..المهم ..في فصل الشتاء زيارة العائلة لايام معدودة والرجوع الى الوطن الثاني او الوطن الاول لا زال يراوضني الشك....
85 - MRE en colère السبت 14 يوليوز 2018 - 23:56
Le plus grave est que les gens qui passent via ceuta ou mellilia attendent beaucoup car il y a peu de douaniers et policiers au frontière pour tamponner les passeports. Ceci s’apparente à une punit pour les obliger à passer par nador ou tanger !! Drôle de mentalité !!!
Il faut mobiliser les douanes et policiers d’une manière équitable et proportionné aux passagers
86 - Mre الأحد 15 يوليوز 2018 - 00:08
Le problème de transport reste le vrai problème des MRE depuis l'époque de nos parents plus de 50 ans . L'Etat doit investir dans ce domaine surtout au niveau de la saison de l'été afin satisfaire la demande des MRE. Il faut allouer plus des Bateaux sachant que le prix à chaque famille ne doit dépasser 1000euros et le prix ne doit pas se mettre au loi du Marché afin de garder le lien Entre MRE et leurs pays d'origine. Un lien avec une relation très bien corrélé gagnant-gagnante car le MRE le moindre des choses il a un droit fondamental de visiter son pays et l'État son devoir de faciliter celà à tous comme contre partie de ce que le MRE donne au pays d'origine comme devise et le faite qui a laisser ses droits aux autres pendants des années.
87 - hamza الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:01
اغلى باخرة في العلم 400 اورو ل14كلم .اش بقى فالهم ما يتقال .و لي كي قتل بالضحك المغرب خصو ينضم مونديال .باز نضمو غي راسكم و باركا من السرقة .كل راع مسوول عن رعيته .من هاد المنبر كنتاسف على هاد البلاد للي رجعت مشروع لتكشيط المواطنين .و طبعا الامل مفقود و لا حياة لمن تنادي .وا سي الوزير انا يوم لقاء الله و الله لا سماحتلك حيت انا عارف فالدنيا مغدير والو.....
88 - Slimane d'Argenteuil الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:40
Moi j'ai réglé le problème, une fois pour toute: depuis cinq ans, je n'ai plus parti au Maroc ni en voiture, ni en avion, ni en bateau, ni à pied. Chaque été je passe mes vacances à déambuler dans les ruelles de Paris et de sa région, à discuter avec les touristes du monde entier, à profiter du temps libre pour lire, regarder des films, assister à des festivals et faire la grasse matinée.
La fête du 14 juillet a été grandiose, cette année, grâce au concert organisé sous la Tour Eiffel; musique classique et feu d'artifice. Une ambiance de fou provocant un plaisir immense et une joie indéfinissable à toutes les personnes présentes.
Je ne me casse plus la tête avec le désordre et l'anarchie régnante au bled d'une élite sans foi ni loi et sans éthique.
Je me suis réveillé à temps et j'ai décidé de le rester.
89 - Omar de Malaga الأحد 15 يوليوز 2018 - 02:10
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.
لا تنتظروا شيئا من الحكومة الفاشلة. الحكومة تعلم علم اليقين أن الأثمان مرتفعة ومبالغ فيها. وهي على علم وباتفاق مع شركات النقل البحري الإسبانية على هذه الاثمنة. الشركات الإسبانية لها مجموع 10 بواخر لاربع شركات المغرب له شركة واحدة لصاحبها بنجلون BMCE BANK ولها ثلاثة بواخر. معناه الحكومة مغلوب على أمرها ولا تسمن ولا تغني من جوع.
الحل الوحيد هو المقاطعة. في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه سألوه عن غلاء اللحم فقال لهم ارخصوها بتركها يعني قاطعوا لخفض الثمن. قاطعوا هذه الشركات لكي يعلموا أن المغاربة واعيين و واعرين وخضاريين. ولكن تعطوا الدروس لإسبانيا الذين ينتظرون هذا الموسم لسرقة أموال الجالية.
تحركوا وتماسكوا يرحمكم الله وينصركم بنصره
90 - zizou from italy الأحد 15 يوليوز 2018 - 02:55
من يظن ان كل الجالية القادمة إلى ارض الوطن تاتي حبا في الوطن فهو واهم. فاظن لولى الوالدين و الاحباب لما عاد فرد واحد إلى هدا الوطن الذي رغم كل قسوته و سطوته و كثرة سياطه فإننا نموت في تربته لانه منبت أبائنا و أسلافنا.
91 - rachid الأحد 15 يوليوز 2018 - 04:27
اقول دائماً بأن الجالية بالنسبة للمغرب كالنفط بالنسبة للخليج ..غلاء التداكر يدفع الاباء للعزوف عن زيارة المغرب مما يفصل الابناء عن وطنهم الاصل..بوفاة الاباء تنقطع صلة الابناء بالوطن ...ديك الساعة واخا تكون التدكرة فابور ما يمشيو
92 - [email protected] الأحد 15 يوليوز 2018 - 04:38
في أمريكا تنظم بواخر سياحية رحلات من فلوريدا إلى برشلونة تستمر لمدة أسبوع ذهاب وأسبوع إياب مع الأكل والنوم في غرف فندق الباخرة والثمن الأقصى ذهابا وإيابا هو 600 دولار ، في أغلب الأوقات ينزل السعر إلى 400 دولار. كذلك تنطلق بواخر ترفيهية إلى ألاسكا بنفس السعر. نحن عندنا المافيا في كل بيزنس.
93 - المهاجر المغربي الأحد 15 يوليوز 2018 - 05:08
عدد كبير من الجالية المغربية المقيمة في فرانسا قرروا ان لايسافروا الى المغرب في هذه الحالة المزرية وخاصة الشباب يسافروت إلى اسبانيا وتركيا واليونان يقضون عطلتهم في هذه الدوال المتزنة ويحسون بالامن والاستقرار والاطمئنان والله الموفق عطلة سعيدة
94 - marocaine الأحد 15 يوليوز 2018 - 05:31
إنها عملية احتيال للمواطنين بين إنجلترا وفرنسا 40 كيلومترًا 10 يورو للسيارة والراكب ، وبين algeciras طنجة 250 يورو ، إذا لم يتم سرقتها لكن الخطأ إلى من هو كل هذا يجب علينا نحن مواطنينا مقاطعة بلد اللصوص أي شيء للقيام به ، في المستقبل ، أين هي الحكومة ووزير المواطنين ، الذي يكسر رؤوسنا كل يوم ، وأنا لا أذهب إلى المخطئين ، وقال انه لديك الكثير هنا في أوروبا ، إن لم تتوقف عن البكاء ، كالعادة ،
95 - حماد الدحموني الأحد 15 يوليوز 2018 - 06:52
المرجو العبور من سبتة ومليلية،أو قضاء العطلة في مورسيا أو الجزيرة الخضراء
96 - Ibn Batouta الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:29
Salam alikum , j’ai pris plusieurs fois l’avion de Tanger - Malaga Pour 30 Euro , le prix des bateaux entre le Maroc est l’espagne sont incroyable mais le probleme je me trouve a Costa del Sol Fuengirola est Benalmadena , mijas les parkings sont plein des voitures marocains est les centres comercieaux , les restaurants plein des touristes marocains sont bcp est ma question est ce que les prix des bateaux sont accepte’ Pour les marocains de l’interieurs ??? Pour les imigrents marocains de l’etranger sont chaires .
97 - ahmed الأحد 15 يوليوز 2018 - 09:49
شئ طبيعي ان تنتهزالشريكات الخاصة الأجنبية للنقل البحري وتبتز المهاجرين المغاربة ،، مادام أن الدولة المغربية لاتمتلك بواخر تنقل مواطنيها عبر النقل البحري ، والحكومة في هذه تعجز عن مراقبة الأسعار.
98 - SOLUTION الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:15
Solution.
Il faut allouer au moins 10 bateaux pendant la période d'Été à partir de la France & de barcelone
C'est le rôle de l'Etat comme dans les autres
pays du monde afin d'assurer la visite des MRE chaque année
Un prix raisonnable qui ne dépasse pas 1000Euros chaque famille à partir de la France
Car c'est le seul moyen pour garder le lien entre les MRE et leur pays d'origine et c'est le vrai rôle de ministre des MRE.
99 - adnan الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:44
اسكن في مليلية.اقسم بالله كنركب الباطو باطل الى اسبانيا .ونصف للتذكرة في الطائرة.حلل و قارن.
100 - Arifi الأحد 15 يوليوز 2018 - 10:59
انا قطعت ب 1200 اورو انا والزوجة و زوج الدراري اصغار ناهيك عن تكاليف السفر يعني اكثر من 2000 اورو وخسني على الاقل واحد 4000 اورو ولا اكتر في المغرب
المغرب لا اللي داخل عايشين ولا اللي على برا الله ياخد فيهم الحق
101 - مواطن صريح الأحد 15 يوليوز 2018 - 11:11
ليس من الصعب على كل المغاربة المقيمين بالخارج ان يدهبوا لقضاء عطلتهم الصيفية في اسبانيا او تركيا او اي بلد آخر و ستكون التكلفة اقل لكنهم مشتاقون لرؤية اسرهم و دويهم بالمغرب فلولا الاباء و الا مهات والا خوان اكاد اجزم لكم لمتنع كل افراد الجالية عن العودة لقضاء عطلهم ودالك للعديد من الاسباب منها مادية وتتمثل في الغلاء ليس فقط اثمنة التداكر و لكن في كل شيئ من مواد غدائية و محروقات مقارنتا مع الاثمنة في البلدان التي يعيشون فيها اضافتا الى مشكل الامن ليس هناك امن في بلدنا فقد تتعرض للسرقة او الاعتداء في اي لحضة او في حالة حادث سير ليس هناك اسعاف في المستوى الكل يرى دالك المهاجر وكانه محفضة مملؤة بالنقود كما نجد هناك انعدام النضافة و المراقبة فيما يتعلق بالمطاعم وخير دليل على ما اقول تعرض مئات السياح الانجليز لفيروس الكبد أ في بلدنا كل هده الاكراهات ومع دالك تفضل الجالية القدوم لبلدها الام من اجل رؤية اهاليها .
102 - Tima الأحد 15 يوليوز 2018 - 12:06
اصبح قضاء العطلة الصيفية باسبانيا بالنسبة للجالية التي تعيش بأوروبا أريح وارخص بكتير من التوجه الى المغرب ، ولهذا الكتير من الجالية المغربية أصبحت تفضل التوجه الى دول تانية وتستغني عن قضاء العطلة بالمغرب، عدا عن مخالفات السير من دون وجه حق ووووووو. غلاء غير مبرر لا اعرف لماذا
103 - مغربي غيور الأحد 15 يوليوز 2018 - 12:40
السلام عليكم
لعلمكم ياسيدي الوزير أن رحلة إلى تركيا لأربعة أشخاص لا تكلف أكثر من 2500€ مع كامل مصاريف الرحلة طائرة فندق تنقل من وإلى المطار أكل تأشيرة كل شيء أما إن جئت إلى المغرب فيكلفني على الأقل 5000€ و الفاهم يفهم والسلام ...
104 - مهاجر الأحد 15 يوليوز 2018 - 17:04
انا صراحة أفضل قظاء العطلة في إسبانيا او البرتغال أرخص من السفر إلى المغرب
105 - Abdo الأحد 15 يوليوز 2018 - 17:20
قاطعوهم غير ديك النهار كنتم هاربين من مصاصي الدماء دبا راجعين عندهم قاطعوهم وساعدو من
مازال هناك على الهرب واتركوها لهم
106 - Hamid الأحد 15 يوليوز 2018 - 20:43
ا نا مجبر على دفع 570اورو تذكرة العبور ذهاب واياب لكي احظن الوالدة وابوس راسها اطال الله عمر امهاتكم ايها الاخوة والاخوات الكرام.
107 - Fouadmalaga الاثنين 16 يوليوز 2018 - 02:37
هؤلاء الناس يعملون في الثلج طوال العام في ظروف صعبة.
في الصيف تذهب أموالهم إلى العالم الثالث.
يبدأ تعذيبهم من المعبر عند الحدود ، ويعاملون مثل لاجئي الحرب.
من الأفضل لهم الذهاب إلى بلد آخر لقضاء العطلات حيث يعامل الناس باحترام ودون إذلال
108 - Ayour الاثنين 16 يوليوز 2018 - 14:06
Bonjour, Si les autorités marocaines ne se réveillent pas afin de mettre fin à ce matraquage tarifaire (qui se reproduit chaque année), les MRE vont cesser de rendre visite au Maroc par conséquence la prochaine génération… vous imaginez pas la perte économique et sociale que cela peut provoquer. A bon entendeur.
109 - Farid الاثنين 16 يوليوز 2018 - 23:13
قاطعوا وصلة الرحم الله يخلف على وسائل الاتصال
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.