24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  2. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  3. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  4. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

  5. حزب العدالة والتنمية يطالب وزيرا من "الأحرار" بمغادرة الحكومة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "وزارة بنعتيق" تراهن على تقوية نخبة مغاربة العالم

"وزارة بنعتيق" تراهن على تقوية نخبة مغاربة العالم

"وزارة بنعتيق" تراهن على تقوية نخبة مغاربة العالم

من 13 بلدا، ومن مختلف القارات الخمس، شدَّ 120 شابة وشابا من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج الرحال إلى مدينة تطوان، للمشاركة في الجامعة الصيفية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم وشؤون الهجرة، بشراكة مع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وانطلقت أشغال الجامعة الصيفية بجامعة عبد المالك السعدي، مساء أمس الإثنين، بندوة حول الوحدة الترابية للمغرب، أطرها الخبير في العلاقات الدولية محمد بنحمو. ويهدف المنظمون من خلال اختيار هذا الموضوع إلى تسليح أبناء الجالية بالمعطيات الحقيقية حول قضية الوحدة الترابية للملكة، للدفاع عنها في بلدان الاستقبال.

"الجامعة الصيفية بجامعة عبد المالك السعدي تناقش هذه السنة نقطتين مهمتين، هما التعريف بالوحدة الترابية للتسلح بالمقومات اللازمة لمواجهة أعداء الوحدة الترابية، والإسلام المعتدل، لنُبرز أن المغرب هو بلد مسلم معتدل، وإذا تمكنا من هاتين الخصوصيتين سيكون هؤلاء الشباب من بين أهم المدافعين عن بلدهم الأصلي المغرب"، يقول حسن الزباخ، نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي.

وأضاف الزباخ أن تنظيم الجامعة الصيفية لفائدة بنات وأبناء الجالية المغربية بالخارج يأتي لأن "هؤلاء الشباب هم من سيحمل مشعل المستقبل، وحين يكتسبون معرفة شاملة عن المغرب، سيكونون أطرا في بلدان الاستقبال؛ لذلك يجب أن نُعطيهم كل الإمكانيات للاستثمار في المغرب مستقبلا، أو الدفاع عن بلدهم الأصلي في بلدان الإقامة".

وأبرز نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان أن الجامعة الصيفية تمثل فرصة لتعريف بنات وأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج بأهم القضايا الوطنية، وكذا قضايا الجهة الشمالية وما تعرفه من مشاريع تنموية وسياحية وأوراش الكبرى، كالميناء المتوسط، وغيره من المشاريع.

ويشارك في الجامعة الصيفية لهذه السنة، التي تستمر إلى غاية 23 يوليوز الجاري، 120 شابة وشابة، ينتمون إلى 13 بلدا من القارات الخمس، تمثل الإناث 75 في المئة منهم، وتتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، ومن بين المعايير المعتمدة لاختيارهم أن يكونوا متفوقين في دراستهم.

وبلغت الجامعة الصيفية هذه السنة دورتها العاشرة، وتُنظم بأربع جامعات أخرى، إضافة إلى جامعة عبد المالك السعدي، ويبلغ عدد المستفيدين منها 560 شابة وشابة من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتعرف هذه الجامعات الصيفية إقبالا كبيرا، "فكلما فتحنا باب المشاركة ترِد علينا آلاف الطلبات"، يقول عبد الكريم بنعتيق، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بمغاربة العالم وشؤون الهجرة.

وأضاف بنعتيق أنّ الهدف الأساسي للجامعة الصيفية التي يشارك فيها شابات وشبان مغاربة ولدوا وترعرعوا في بلدان الاستقبال، هو اكتشاف بلدهم الأصلي عن طريق آليات عدة، كالتفاعل مع مجموعة من القضايا مثل التعرف على المسار المجتمعي الكبير الذي يقوده الملك لكي يكون المغرب رائدا في مختلف المجالات.

الآلية الثانية، يضيف بنعتيق، هي النقاش والعروض حول الوحدة الترابية للمملكة، لجعل مغاربة العالم يطلعون على المراحل التي قطعتها الوحدة الترابية ليكونوا من المدافعين عنها بمرجعية قوية وبرؤية متعددة وبقدرة على الإقناع على مستوى الشرح والتفسير.

والآلية الثالثة، يختم الوزير ذاته، هي الالتقاء مع أهل الاختصاص في ما يخص التعاطي مع المرجعية الدينية المغربية المعروفة بكونها مرجعية معتدلة ووسطية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - سلام الصويري الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 16:45
ليتحقق ذلك يجب الإصلاح شامل مع وجود ارادة سياسية لتطبيق الديمقراطية ودولة الحق والقانون بتغيير كلي لعمل القضاء واستقلاله .
لكن هذا مجرد حلم ويعد من المستحيل تحقيقه في ضروف السيطرة والتحكم
2 - كلشي باين الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 17:13
أودي الكثير منهم يصطدمون بالواقع ويفظلون المكوث ببلاد الغربة
حتا قط مكيهرب من دار العرس
هناك النضري والشفوي و هو ما يبرع فيه مسءوولونا اما التطبيقي والمعقول شيء اخر
كم من خبرة أتت الى المغرب ولكنها اصطدمت بالواقع وبان كل الشعارات الرسمية ما هي حبر على ورق ليس الا
3 - رشيد الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 17:34
بما أن مغاربة الداخل كلهم مشاكل و بما أن لا مستقبل لهم لأن التعليم تمت خوصصته .. اللهم نعقدوا الامال على مغاربة الخارج يهزوا الراية !
4 - khalid الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 18:34
وزارة بن عتيق تلقن مغاربة الخارج عن الإسلام المعتدل
ونحن في الداخل لم نر من قبل أي بلاغ حكومي للتعريف بالإسلام المعتدل
أضن أن هذا مذهب إسلامي جديد لم نسمع به من قبل
5 - متتبع الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 20:29
هههه دبلوماسية المغربية بالخارج عرجاء عوجاء هوجاء سلحو ابناء المهجر للعب دور دبلوماسية موازية امام,عجز,دور,سفارات الخارج و موت الاحزاب السياسية .
6 - كلام في كلام الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 21:54
الندوات واللقاءات بدون فعالية "باش عمرو الوقت"
الإسلام المعتدل هو العدل وإعطاء كل ذي حق حقه.
هو أنصاف المظلوم وإغاثة الملهوف. هو عدم سرقة المال العام وعدم السطو على ممتلكات المواطنين...........
يارب يعفو علينا من النفاق
7 - عابر الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:23
سعادة الوزير
كل مغاربة العالم صغيرهم وكبيرهم نسالهم ورجالهم لا يقلون مواطنة عن كل المغاربة بالداخل
سؤالي هو اتريدون ان يكونون نافعون لبلادهم ام لا؟
ان كانت نيتكم حسنة فأحسن الظن بهم ! وان كنت فقط تؤدي بكلام للف على اموالهم فسيأتي وقت لا تجد هناك احد منهم
عليك ان تدافع عنهم بكل المقاييس
كيف يعقل لمواطن دخل بلده المغرب بعد ان ساق سيارته مصحوبا مع أهله يتعاونون في السياقة حتى وصوت بين ذويهم واهلهم وبلدهم يمنع الكل من السياقة لنفس السيارة الا لمن ادخلها في اسمه ؟؟
من أين هذا القانون ؟؟ وأين يوجد ؟ إنكم تعلمون ان موسم الصيف بالنسبة لهم كعرس موسمي لهم فهل يجب على كل فرد من الاسرة ان يدخل بسيارة ؟ ام إنكم تخلقون حواجز لكي لا يعودوا ؟ أني ارى كمواطن مقيم بالمهجر تساعدون دول المهجر لجعل ابنائنا يبيعون كل ممتلكاتنا ببلادنا وعودا تلك الأموال الى ديار الغربة فجيل الْيَوْمَ ايس كمثلنا
لذى عليكم بتغيير كل هذه المهزلة وإلا تكونون ساهمتم في انقراض العودة الى ارض الوطن بقانون لا يحتويه اَي بلد سوى بلدي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.