24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | لجنة "شؤون الجالية والهجرة" تجتمع في العاصمة

لجنة "شؤون الجالية والهجرة" تجتمع في العاصمة

لجنة "شؤون الجالية والهجرة" تجتمع في العاصمة

عقدت اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة اجتماعها السادس برئاسة رئيس الحكومة، حيث يندرج انعقاد هذا الاجتماع "في إطار مواصلة تعزيز التنسيق بين مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية بشؤون مغاربة العالم وشؤون الهجرة؛ وهو ما يتماشى مع العناية التي يوليها الملك محمد السادس لقضايا وشؤون مواطني المهجر، وتوجيهاته لوضع وتنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء بحس إنساني وإرادة مسؤولة".

وقد انصبت أشغال هذا الاجتماع، وفق بلاغ لـ"وزارة الجالية"، توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، والذي تزامن انعقاده مع "عملية مرحبا" الخاصة باستقبال المواطنين المقيمين بالخارج العائدين لقضاء عطلتهم الصيفية بأرض الوطن، حول عرض حصيلة أهم ما تم إنجازه من خلال تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة المتعلقة بشؤون مغاربة العالم وشؤون الهجرة، وكذا الوقوف على ما استجد على مستوى الإشكالات والتحديات المطروحة وسبل تجاوزها. كما تدارس الاجتماع الإجراءات والتدابير التي من شأنها تعزيز الخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

خلال هذا الاجتماع، ذكر رئيس الحكومة بالاهتمام الخاص والشخصي الذي يوليه الملك محمد السادس لشؤون أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وبرعايته الفعلية لعملية "مرحبا" الخاصة باستقبال أفراد الجالية، مشيرا إلى أن "حب الوطن وعمق الانتماء هو الدافع الكبير للمغاربة المقيمين بالخارج لقضاء عطلتهم بأرض الوطن".

كما أشار إلى عدد من الإجراءات التي باشرتها الحكومة في مجال قضايا مغاربة العالم؛ والتي من بينها إطلاق الجهة الـ13 بشراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومختلف الإدارات العمومية، وخدمة الشباك الخاص بمغاربة العالم.

من جهته، ذكر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بالأهمية التي يحظى بها موضوع مغاربة العالم وشؤون الهجرة والمهاجرين بالمغرب، والتي تترجمها التوجيهات الملكية.

وفي هذا الصدد، أبرز بنعتيق حصيلة المنجزات والخدمات المقدمة لمغاربة العالم من جهة، و"ما قامت به بلادنا على مستوى وضع وتنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء بحس إنساني وإرادة مسؤولة من جهة أخرى،؛وهو ما توج بريادة المغرب لملف الهجرة على الصعيد الإفريقي، حيث قدم الملك خارطة طريق لتدبير الهجرة بإفريقيا واقتراحه لإحداث مرصد للهجرة على مستوى القارة، خلال قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بأديس أبابا في 29 يناير 2018".

الاجتماع شكل فرصة، يقول البلاغ، قدم من خلالها رئيس الحكومة توجيهاته إل ى كل القطاعات والإدارات العمومية المعنية لمضاعفة الجهود والحرص على حسن استقبال المغاربة أثناء وجودهم بأرض الوطن، وأيضا تكثيف التنسيق من أجل تجاوز التحديات والإكراهات التي لا تزال مطروحة من أجل إيجاد حلول تتناسب والتطلعات الراهنة لمغاربة العالم.

وبالمناسبة، تناولت المناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، وعددا من التدابير التنظيمية والميدانية الرامية لتحسين الخدمات المقدمة إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج والاستجابة لانتظاراتهم وسبل تعزيز التنسيق والانسجام بين مختلف المتدخلين، وتوفير مختلف الوسائل والطاقات لتحقيق الالتزامات المعبر عنها وتجاوز الصعوبات والإكراهات التي تعترض تنفيذ بعض من هذه الالتزامات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - الهاشم الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 16:48
كلام دون معنى، أنا كمهاجر أقاطع قضاء العطل بالمغرب، كيف يتم التلاعب بأثمنة العبور بين الشركات وآرتفاعها المهول و الحكومة ساكنة لا تتحرك. الدولة لا يهمها سوى إدخال العملة الصعبة
والسلام
2 - م المصطفى الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:25
كثيرة هي الجهات المسؤولة عن الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، من الوزارة الأولى إلى وزارة الخارجية ثم الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون الجالية مرورا بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، ورغم ذلك حينما يبعث المواطن بالخارج شكاية من المستحيل أن يحظى إلا نادرا بوصل إرسال شكايته أما الجواب عنها فيقتصر على العبارة التالية : لقد أحيلت رسالتك على الجهات المختصة. وعن الشباك الخاص بالجالبة فوجوده منذ زمن طويل لكن لا يوجد فيه أي موظف لاستقبال المهاجر المغربي.
إذا استثنينا المبادرة السامية التي قام بها جلالة الملك لبعض قنصليات المملكة بفرنسا وإعطاء أوامره للإهتمام بالمواطنين والتي لقيت آذانا صاغية في القنصليات وأخص منها قنصلية المملكة المغربية بليل شمال فرنسا، فتحركات مثمرة من هذا النوع من طرف مسؤولين عن الجالية أعتقد أنها مجرد خطابات موسمية لا غير..
3 - Amin Frankfurt الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:36
سلام الله عليكم
المشكل الكبير لدى هذه الحكومة هو الكلام الفارغ و عدم احترام اَي نوع من تطبيق القانون.
كنّا نريد قضاء عطلة الصيف بالمغرب لزيارة الأهل و الاقارب بعد غياب طال 4سنوات، لكن بعد رؤية كل ما تتعرض له الجالية المغربية هذه السنة من إهانة، ابتزاز و سرقة بغض النظر عن تعامل رجال الجمارك و ارتفاع أسعار تذاكر البواخر و الطائرات قررنا أنا و زوجتي بتغيير الوجهة و اكتفينا بقضاء العطلة في اسبانيا و التمتع بالكرامة والاحترام كإنسان يريد فقط حقه في العيش الكريم.
شكرًا هسبريس
4 - جالية الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 17:40
يجب الوقوف على معاناة افراد الجالية في مشروع اطلنتيك بيش بالمنصورية مع رئيس الودادية الذي يتحدى كل السلطات. الاحتجاجات وصلت SMAP بباريس.
5 - حضير الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:24
لا يوجد شؤون الجالية المغربية بالخارج كلام وتضييع للوقت المستفيد هم الجمعيات المقيمة بالخارج أما المواطن العادي لا يعرفه احد سوى أهلك توجد قنصليات تساعد الناس في الأوراق الإدارية فقط
6 - الزمر الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:00
السلام ، المشكل ليس في الحكومة أو في إستقبال الجالية أو المعاملتهم في الداخل، المشكل هو في الجالية عند زيارتها بلدها الأم لم تعد قادرة على تحمل التبرزيط و التبرزيط الدي لا يؤدي إلى أي شيئ ، التبرزيط في الدخول وفي الداخل وفي للخروج وبعدها ينتهي هذا التبرزيط تماما ويتم المرور من 3_7 دول بلا أي تبرزيط ، أما الداخل ومشاكله في هذه الدول فليس ( احضي رأسك منو ) بل هو يحضي راسو من الدولة التي إعتدا على قوانينها التي تحميني وتحمي غيري، المهاجر أو غيره لا يريد حسن المعامل من أي أحد كان ، هذا ما يفهمه الآخرون.
7 - Mhamed الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:12
Mon Dieu, essayer de tourner le disque, à chaque vacance o`n entent~d les mêmes chôses" MARHABA" mais ce se passe au début de cette opération 2018,c est plus pire que les années précédentes (des agressions, des vols,TCHERMIL partout, et à chaque fois vous faites sourdes oreilles,on dirait que vous ne savez rien, à¨chaque année vous fermez les yeux et les oreilles,franchement,vous vous moquez des marocains vivant à l'étranger, JUSQU A QUAND .......!!!!!!!`ce qui vous intéresse c est la devise )(euros) ,le plus pire c est ¨les banques commencent à voler l'argent des migrants,ils font ce que fait l'ETAT",le Maroc est devenu un pãys des escrocs
8 - الشرقاوي.. بعد التشرد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 19:38
السلام..يجب على كل الجيهات المسؤولة علي المغاربة بالخارج.. تهتم.. وتجد حل. لنزعات.. الأسرية.... وتشتت.. العائلات.. ولو. بعد الطلاق.. حيت الطليق.. يصبح رهين بين فانون العنصري في البلد المقيم ..ومدونة الاسرة. في المغرب...مما يؤدي إلى مالا يحمد عقباه.. بعد التشرد.والحرمان من الاولاد. والحبس.. كالمجرمين.. وسبب.. زواج على سنة الله ورسوله.. ان لله وان اليه راجعون.. عداب شديد.. وصبر.. لايحس به. .الا المظلوم.
9 - tayeb الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:28
لي سؤال ما هو راي المجتمعين في اثمنة البواخر
10 - نور الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:38
تحية و شكر لسعادة سفير المغرب بسلطنة عمان و جميع اطر السفارة لاهتمامهم بحالة متوفى مغربي و التكلف بملفه. من هذا المنبر الشكر موصول كذلك لكل من اسهه من قريب او بعيد في مساعدة اهل الميت.
11 - عابر حراك الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:14
قولوا لقد فلحنا في جعل الجالية ان صدقت مسرحيتنا واتت بالعملة وعلينا ان نجد كلام وتزويق للسنة القادمة
لإغرائهم من حديد
كيف يعقل الوزارة والإذاعة تقول ثمن التذاكر والمواطن يؤديه بأربع مرات ضعفا وان تكلم يقال له نادي الوزير ليرينا الثمن المسموح للوكالات لقد مللنا من كذب الوزراء والوكالات إنكم جميعا لستم اهلًا للثقة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.