ميليشيات كردية تسلم أطفالا ونساء مغاربة إلى مقاتلي "داعش"

ميليشيات كردية تسلم أطفالا ونساء مغاربة إلى مقاتلي "داعش"
الأحد 5 غشت 2018 - 20:00

عادت قضية تسليم مغربيات إلى تنظيم “داعش” من قبل قوات سوريا الديمقراطية إلى الواجهة، بعد أن كشف حقوقيون أنه تم تسليم 35 مغربية و50 طفلا إلى تنظيم “داعش” بداية الشهر الماضي في إطار صفقة لتبادل الأسرى مقابل مبالغ مالية.

وطالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان “الحكومة المغربية بالتعامل بحزم من أجل استرجاع المغربيات المحتجزات بسوريا، والكشف عن الجهات التي جندتهن لصالح الشبكات الإرهابية”.

وأوضحت الرابطة أنها توصلت بمعلومات موثوقة من داخل قوات سوريا الديمقراطية تفيد بوجود 19 فتاة مغربية ينتظرن دورهن لدى هؤلاء القوات، وموضحة وجود اتصالات مع الحكومة المغربية لتسليم هؤلاء الفتيات إلى السلطات المغربية.

وتناشد الرابطة قوات سوريا الديمقراطية من أجل تسليم النساء المغربيات إلى السلطات المغربية دون قيد أو شرط، “لما في تسليمهن إلى جهات أخرى من تهديد لحياتهن وللسلم والأمان العالمي، ومن خطر عودتهن إلى المغرب”، مؤكدة أن “استرجاع كل المغربيات الموجودات لدى قوات سوريا الديمقراطية يعد مسألة سيادية”.

وانتقدت الرابطة ما أسمته “وجود شبكات إجرامية تغرر بالمغربيات وتضعهن في أيدي الشبكات الإرهابية بسوريا وتعريض حياتهن للخطر وغسيل أدمغتهن”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن تسليم مغربيات إلى “داعش” من قبل قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها الميليشيات الكردية المعارضة لنظام بشار الأسد، إذ سبق لمرصد الشمال لحقوق الإنسان أن كشف أن الميليشيات ذاتها تشرع في تسليم نساء وأطفال مغاربة إلى “داعش”، مفيدا بأنه توصل بنداءات استغاثة من نساء مغاربة من أجل التدخل لوقف مخطط لقوات سوريا الديمقراطية الجناح العسكري للإدارة الديمقراطية بشمال سوريا بتسليمهم إلى عناصر من “داعش” في إطار صفقات لتبادل “الأسرى” بينهم، أو مقابل فدية.

وكان مرصد الشمال لحقوق الإنسان قد وجّه، في وقت سابق، نداء إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر قصد “التدخل لمنع تسليم أزيد من 200 امرأة وطفل موجودون في مخيمات اللاجئين بشمال سوريا إلى مناطق تابعة لنفوذ “داعش” أو السلطات العراقية؛ وهو ما يعرض حياتهم وسلامتهم للخطر”.

وكانت آخر الأرقام الرسمية التي قدمها عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أبانت عن حصيلة مُرتفعة في صفوف النساء المغربيات المقاتلات في صفوف “داعش” بسوريا والعراق، اللواتي بلغ عددهن 284، منهن 52 سيدة عادت إلى المغرب، فيما يبلغ عدد الأطفال والقاصرين (الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و17 سنة) قرابة 333، في وقت يوجد في الساحة السورية والعراقية حوالي 1631 مغربيا، 865 منهم مقاتلون رسميون في صفوف تنظيم “داعش”.

‫تعليقات الزوار

41
  • marocain
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:13

    وحق ربي إلا هاد صحاب حقوق الإنسان باغين إخرجو علينا!!! ولاو باغين إدخلو لينا الدواعش للبلاد!!!

  • محمد
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:14

    لاحول ولا قوة الا بالله والله وكانو لقاو الخير فهاد البلاد السعيدة والله لا مشاو ولاكن غاد نقولو حسبنا الله ونعم الوكيل على هاد المفسدين لي شتتو هاد الشعب.

  • حسن
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:14

    اذا اقدمت هذا الحيش على تسليمهم للارهابيين فعلينا ان نرض الصاعه صاعين بطرد جميع السوريين من المغرب

  • الوطنية
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:15

    لم يجبرهن احد على الذهاب هناك وانجاب الاطفال مع من روعوا الدنيا بالتقتيل واراقة الدماء . ربما بعودتهن سيحملن معهن الافكار التكفيرية وينسقن من اجل التقتيل لا دخل للدولة في هذا ايها الحقوقيون

  • Adam
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:19

    Ils ont tres bien fait ,un grand merci

  • اش بينا و بينهم
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:20

    هادوك المغاربة هما الي مشاو لداعش حتى واحد ما بزز عليهم و هما احرار فولادهم, اشبغيتو يديروا ليهم السوريين ؟

    الحكومة المغربية براسها ما بغاتهمش و كترفض العودية ديالهم لانهم تهديد للامن و بغيتوا السوريين هما يشدوهم.

  • صقر
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:24

    قنابل موقوتة استرجاعهن يعني تجنيد عصابة مدربة.

  • حدا داروين
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:25

    ليس فقط تعريضهن لغسيل الأدمغة فقط وإنما تزويجهن قسرا لدواعش وغيرهم أو وضعهن رهن
    إشارتهم متى شاؤوا في إطار زواج المتعة. فإن هن اخترن الدهاب إلى تلك المناطق بمحض إرادتهن فعليهن الاستعداد لكل سوء أما إن هجرن بالرغم عنهن فعلى الدولة أن تتدخل لتخليصهن من براثن الاستغلال والعبودية. للإشارة وقد سبق أن قلت دلك أين هو موقف السيدة مليكة مزان من دلك وهي من تدعم الأكراد وكأنها قضيتها الوطنية الأولى سواء كن أمازيغيات أو عربيات.

  • ازدو اغكمي طنجة
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:28

    يجب علينا بدل إتهام قوات سورية الديموقراطية باحتجاز هاذه المجموعة الداعشية النسوية وإعادة تسليمها في صفقة تبادل أسرى وهذا مشروع في قانون الحرب
    بدل هذا الإتهام علينا أن ننوه بهذه القوات لعدم تصفيتهن أما أن تكون الخارجية المغربية قد طلبت من القوات الكردية السورية تسليمها هولاء النسوة دون قيد أو شرط فدا احسبه من البهتان وغير منطقي البتة لكون هده المجموعة المسلحة القومية تعتبرها المملكة المغربية مجموعة إرهابية.

  • مكرم
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:28

    الحكومة حلات مشاكل حتى مواطني الذاخل ما بقى غير الخارج.

  • حمان
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:29

    إلى من يسمي نفسه بعلي لن تنجح بطريقتك الخسيسة بتفرقة العرب و الأمازيغ لتدكير أنا أمازيغي.

  • Afgan
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:31

    أصبح المغاربة عرضة للاستغلال في عمليات ارهابية نتيجة التربية التي تلقن في المدرسة المغربية و التي اساسها الفكر الوهابي.

  • رشيد زين العابدين
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:35

    هذا ما جناه المغرب من تفشي المد الوهابي اللعين في تسعينيات القرن الماضي حيث عوض أن يجاهد هؤلاء لجلب لقمة العيش لهم ولذويهم قرروا الزج بأنفسهم في صراعت سياسية ومذهبية قذرة وللأسف بدأوا يجنون العواقب فمن امرأة حرة شامخة إلى سلعة يتبادل بها الجبناء.

  • taozari
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:38

    اي ذل وصلة اليه الحكومة المغربية يا لا العار لو كانوا فتيات اروبيات لقامت الدنيا وما فيها لكن يا اسفاه انهم مغربيات مادا تريد الدولة من شعبها …..سؤال…………

  • امازيغ سوسي
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:38

    اين تلك الامازيغية التي تقدس الاكراد وتقبل ارجلهم وتلف حولها رايتهم ؟ بل تتمنى ان تكون عبيدة جنس لهم . بلاد التفاهات بامتياز .

  • حمزة
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:40

    الإجابة لصاحب التعلق 1 ليس من الضروري وجودهم في سوريا يعني أنهم يحاربون فمنهم من له أسرة ومتزوج(ة) من سوري(ة) وكما ذكر أن هناك أطفال لكن الأكراد بفعلتهم الشنيعة يتبين أن أرذوغان على حق بالحرب التي شن عليهم وأنهم إرهابيون لا يختلفون عن داعش إلا بالتستر الإعلامي عليهم لأنهم ورقة رابحة للأمريكيين والأوربيين

  • amahrouch
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:41

    Benkirane,tous les islamistes et les Sofiani et les Wayhman doivent être jugés pour avoir détourné l attention de nos jeunes vers l orient.C est ça qui doit se faire si vraiment nous voulons couper cours à ce phénomène sociétal !C est ceux-là qu il faut bien juger parce qu ils endoctrinent notre jeunesse et la fait soumettre aux causes des autres.Les kurdes font le business avec notre marchandise égarée.Tant pis

  • hassia
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:43

    https://www.youtube.com/watch?v=JO6nTU8UTp4
    مغربية داعشية تناشد الملك من سوريا

  • قراف قراف
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:44

    ليدارها بيديه افكها بسنيه…آش داهوم لتما ..الله الوطن الملك

  • TAGADA
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:44

    Qui a dit qu elles sont des marocaines !? elles doivent rester là ba et chacun doit assumer sa responsabilité.

  • ديوجين المغربي
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:44

    الى المسمى علي صاحب التعليق رقم 1 هل تعلم انك اكثر دعششة من داعش نفسه … اتمنى صادقا من الدولة المغربية ان تسارع الزمن حتى تتمكن من استرجاع المحتجزات الى وطنهم والى حضن عائلاتهم وان تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ان يتاجر بابناء وبنات المغرب سواء للهجرة السرية او للقيام باعمال متطرفة.

  • صادق
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:48

    المجاهدات للمجاهدين اليس هذا ما تريدون ام ان الافضل تسليمهن الى الدولة التركية التي سوف تسلمنهن للمجاهدين تارة اخرى بعد قضاء فترة نقاهة في مصايف غرب الاناضول … حقا صدقت الاية الكريمة ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث.

  • Harphyl
    الأحد 5 غشت 2018 - 20:54

    فعلا كما ترى أسسي علي أن بض الأمازيغ والأمازيغيات يعشقون الأكراد الى درجة أن إحداهن كانت تنتظر أن يأتي الأكراد كلهم ليفعلوا بها مايريدون طبعا الأكراد لم يأتوا لأن المعنية بالأمر خايبة وذهبت هي اليهم وقبلت أياديهم واحدا واحدا … الحب وما يدير وهذا ليس اتهام الفيديو موجود ومنشور على الجرائد

  • حديدان
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:01

    في الحقيقة قواة سوريا الديمقراطية لم تفعل سوى المساهمة في تحقيق رغبة تلك النسوة، ألم يكن يرغبن في الإلتخاق بداعش من اجل جهاد النكاح، بصحتكم وعلى سلامتكم عند الدواعش،،

  • hmida la feraille
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:06

    قريت معظم التعليقات كلها ضد هؤلاء النساء و اطفالهن و ضد رجوعهم للوطن. اش غدي نقول عامة عقليه المغربي عقليه متحجره لا تفهم شياا في الرحمه و المغفره لو كان هناك استفتاء في اعدام هؤلاء النساء و اطفالهن لصوت هؤلاء المعلقون ب 99 بالمائة. لا رحمه و لا شفقه. هذا لماذا سلط الله عليكم من يسرقكم و ينهبكم ليلا و نهار. انشر حق الرد و حق التعبيير. اما في رايي هؤلاء النساء و اطفالهن يجب اعادتهم الى وطنهم و معاملتهم بالحسن كفا ما مروا عليه من تغسيل ادمغه.

  • الحي المحمدي
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:17

    سنفرغوا لكم ايها الثقلان عند الله سيكون الحساب سواء انضلمت أو ضلمت

  • جليل نور
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:45

    حدا داروين – عين الحقل..هن في جميع الأحوال مواطنات مغربيات لهن على الدولة حق الحماية و المساعدة يتواجدن في ظروف جد صعبة خارج البلاد، هذا هو دور أي قنصلية و في حال انعدامها يقوم بعملها السفير في أقرب دولة لنا فيها تمثيلية دبلوماسية..يجب دراسة كل حالة على حدة و التعامل معها و مساءلتها داخل الوطن ﻻ خارجه..و معاقبة كل من شاركت في عمل يمس بالسلامة الجسدية و بأمن و أمان الناس، إذا تبثت التهمة، بعد الإستفادة من قرينة البراءة (المتهم بريء حتى تتبث إدانته)..دعونا لا ننسى أن الأمر يتعلق بمغربيات عدد منهن بريئات مغرر بهن و ضحايا الإتجار بالبشر ومعهن أطفال أبرأ فيهم حتى أيتام..بعد ذلك، لم لا إذا كانت توبة نصوحا منهن، الوطن غفور رحيم!

  • raziky
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:52

    قبح الله الفقر…
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي حر
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:52

    لا تكذبوا على الناس . ما يسمى
    ب قوات سوريا الديموقراطية تتكون من مليشيات بعثة تضم أساسا العرب الموالون للرئيس بشار و بعض الاكراد الموالين لهؤلاء .
    و هذه الميليشيات خلقت من النظام خلقا لتلعب دور المعارضة .

  • Fatima
    الأحد 5 غشت 2018 - 21:52

    كورد وأمازيغ .. جميعا ضد الإرهاب ……..azul

  • مغربية
    الأحد 5 غشت 2018 - 22:11

    اش داهم لسوريا ؟ من اختار ان يسلك طريقا فليمشي فيه لنهايته و يتحمل نتائج اختياره .لا افهم كيف لشخص ان يصحب معه للمخاطر زوجته و اطفاله و كيف لشخص ما لا علاقة له بما يقع في بلد ما ان يدهب ليحارب فيه .لو دهب هؤلاء لفلسطين قد نفهم دلك لأنها قضية كل المسلمين و لكن سوريا و العراق و اليمن صراحة لا افهم دلك

  • فاطمة
    الأحد 5 غشت 2018 - 22:20

    من جهتي هادوك النساء هوما الي جابوها لراسهم. القو نفسهم بالتهلكة. ياك هوما الي كانو كاينعتونا بالكفار و يتحلفو في المغرب. غسيل دماغ؟او هاد النسوة لهده الدرجة اغبياء؟ يرجعو هنا باش يكملو ما بداو به. الحل هو يخليو هادوك النساء تما. و يعتقو الاطفال الي ماعندهم دنب غير انهم تولدو تما. يجيبو الاطفال يعتقوهوم راه حرام يتعدبو بيدين هادوك القوم الي ماعندهم رحمة ولا قلب.

  • المهدي
    الأحد 5 غشت 2018 - 23:00

    كل من دنّستها كلاب داعشية قذرة مكانها حيث هم سواء فوق الأرض أو في جوفها .. لا أحد اختطفهن من المغرب ليلقي بهن هناك .. وكل من التحقوا بالدواعش سواء من الذكور أو الأناث كان حلمهم امتداد دولة الخرافة والعودة لنشر الخراب هنا .

  • الرميد
    الأحد 5 غشت 2018 - 23:28

    على الدولة المغربية التدخل عاجلا لحل مشكل المواطنات و المواطنين المغاربة منع الإتجار الاتجار بمواطنيها .
    بلدنا ينعم بالامن و الإستقرار و اجهزتنا قادرة على أن ترصد أي تطرف فاسترجاعهن لن يشكل أي خطر على عكس ذالك فيه صون لكرامة المواطن المغربي
    مبادرة حميدة من الهيئة الحقوقية يجب التعامل معها بحزم و التدخل للإفراج عن المحتزين في الأراضي السورية.
    كفى من الإستهثار كفى من العنصرية كفى من التبخيس كلنا مغاربة و الظروف تهب بغير ما تشتهي الأنفس .

  • واحد من ناس المغرب
    الإثنين 6 غشت 2018 - 00:29

    هاد النساء المغربيات غرر بهن و اعتقذن انهن سافرن إلى الفردوس المفقود ، و سقطن في الفخ بعد ما تعرضن لغسيل الدماغ لانهن كن فريسة يهلة بسبب ضعف تكوينهن . و رغم ذاك يجب ارجاعهن لحضن الوطن ، و لاحظو معي ان جميع السوريين الذين دخلو المغرب بطريقة غير قانونية لايريدون العودة إلى بلادهم حتي ولو انتهت الحرب، لانهم يمتهنون التسول و اكتشفو ان التسول وسيلة سهلة لجمع المال الكثير لشراء السيارات!! و اكتشفو سذاجة المغاربة الذين يتعاطفون مهم لدرجة البلادة احيانا، و هنا يجب الانتباه لهولاء الدخلاء و يجب الحذر منهم، و ليس من نساء المغرب الاواتي كن ضحية التغرير بهن ، يجب اعاذنتهن للبلاد و تكوينهن من جديد. جزاكم الله خيرا

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 6 غشت 2018 - 07:07

    السلام عليكم

    إلى المعلق 13 – رشيد زين العابدين

    أرجوا الترفع عن تعاطي مصطلح إيران الطائفي (وهابي) فهو مصطلح سياسي بحت إخترعه الإنجليز وتلقفه الطائفيين ومن ثم صدروه للجهله

    المجدد محمد بن عبدالوهاب عالم جليل على المذهب الحنبلي ولم يأتي بشيئ من عنده ولم يبتدع وأتحداك أن تأتي بشيئ قاله مخالف للقرآن والسنه

    وهابي أخذت من إسم الله الوهاب فإسم الشيخ هو محمد بن عبدالوهاب

    يعني أنت تعير السعودية بإسم من أسماء الله جل في علاه

    فهم شعبك للدين هو شأنكم ولا علاقة للسعودية بصلاح أو فساد أي مجتمع.

  • سناء الادريسي
    الإثنين 6 غشت 2018 - 07:08

    رقم 3 ولكن لماذا طرد السوريين المشكل في الاكراد وليس في السوريبن هم مصيبة العرب وبلواها والسوريبن في المغرب اصلا هربوا من تقتيل الاكراد لهم فباي ذنب يطردوا من المغرب عوض حمايتهم ومساعدتهم الاكراد محميين من قبل الغرب وامريكا لتنفيذ مخططهم بالشرق هي من تقدم لهم السلاح لقتل العرب وفتنهم وتشريدهم ام تظن ان الكرد قادرين عل شراء كل تلك الاسلحة وهم من كانوا بالامس القريب يختبءون بجحور ااجبال كالفءران.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 6 غشت 2018 - 08:52

    يجب منع هذه الجمعيات التي تسعى إلى تخريب البلد و معاقبة مسيريها لكن لا حياة لمن تنادي،بعدا و سحقا للدواعش الذين أساءوا إلى دين الله عز و جل،بعدا و سحقا للداعشيات الزانيات،فليذهبن عند أقارب أزواجهن ليتعرفوا على أطفالهن هم أولى بهم إن لم يكونوا أبناء زنا،

  • houssain csa
    الإثنين 6 غشت 2018 - 11:29

    ا لخصوم الرئيسيين لقوات سوريا الديمقراطية وحلفائها هم الجماعات الأصولية السلفية والإسلامية المشاركة في الحرب الأهلية، ولا سيما تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وجماعات المعارضة السورية التي تدعمها تركيا، والجماعات المنتسبة لتنظيم القاعدة، وحلفاؤها. وقد ركزت قوات سوريا الديمقراطية في المقام الأول على تنظيم الدولة الإسلامية، فطردته بنجاح من مناطق استراتيجية هامة، مثل الهول، والشدادي، وسد تشرين، ومنبج، والطبقة، وسد الطبقة، وسد البعث، وعاصمة التنظيم السابقة في الرقة

  • ouadie
    الإثنين 6 غشت 2018 - 13:19

    سيصرخون ضد الغناء وسيغني الشعب .. سيصخرون ضد الموسيقى وسيطرب الشعب .. سيصرخون ضد التمثيل وسيحرص على مشاهدته الشعب .. سيصرخون ضد الفكر والمفكرين وسيقرأ لهم الشعب .. سيصرخون ضد العلم الحديث وسيتعلمه أبناء الشعب .. سيصرخون ويصرخون وسيملأون الدنيا صراخا وسترتفع أصوات مكبرات أصواتهم وستنفجر قنابلهم وتتفرقع رصاصاتهم وسوف يكونون في النهاية ضحايا كل ما يفعلون وسوف يدفعون الثمن غاليا حين يحتقرهم الجميع ويرفضهم الجميع ويطاردهم الجميع. – فرج فودة

  • أمازيغ بن تامزعا
    الإثنين 6 غشت 2018 - 18:47

    الصواب هو ان نلتقي بهن الدولة و تأخذ معلومات و من تم تطلب باسترجاعهن و اخضاعهن للمحاكمة و لك الدولة قد تستغل جنسياتهن الاوروبيات للتهرب بحجة انهن لسن مغرببات خاصة ان معظمهن من الشماليات و من الريفيات مما يجعل الحكومة تتخلى عنهن, فلو كن من الرباط او الدار البيضاء او القنيطرة لاختلف الأمر.
    المهم كل مغربية خرجت من بيت اهلها و هي مسلمة فرجوعها لا يهم و بقاءها عند مغتصبها او متحرشها افضل.
    و من يشمت فينا بمليكة مزان و هي مريضة نفسانيا فمرضه سفوق هرضها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب