24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية تحتفل باليوم الوطني لمغاربة العالم‎

وزارة الجالية تحتفل باليوم الوطني لمغاربة العالم‎

وزارة الجالية تحتفل باليوم الوطني لمغاربة العالم‎

تحتفل الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج، الذي يصادف العاشر من غشت من كل سنة.

وأوردت الوزارة في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، أنه "نظرا للدور الذي يلعبه مغاربة العالم للمساهمة في الاقتصاد الوطني وفي التنمية بمختلف أبعادها، فقد وقع الاختيار هذه السنة من أجل الاحتفال بهذا اليوم على موضوع دور هذه الفئة، وخاصة منهم الكفاءات، في اقتصاد البلاد، وذلك تحت شعار: أية أدوار للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني".

وتهدف هذه التظاهرة، وفق البلاغ ذاته، إلى الوقوف على ما تم إنجازه في مجال تشجيع مغاربة العالم على المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، وكذلك التعريف بأهم الفرص المتاحة أمامهم وأهم المجالات ذات الأولوية في مجال الاستثمار؛ وذلك من أجل الخروج بمقترحات عملية متوافق حولها من شأنها تسهيل أداء الكفاءات المغربية بالخارج لأدوارها كاملة في التنمية الواسعة للاقتصاد الوطني.

وسيعرف الاحتفال بهذا اليوم تنظيم تظاهرات بمختلف ولايات وعمالات المملكة، في شكل لقاءات تواصلية وندوات علمية مقرونة بورشات عمل موضوعاتية حول القضايا التي تشغل بال مغاربة العالم.

ويساهم في تأطير هذه الأنشطة مجموعة من ممثلي المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية، والأكاديمية منها، والجماعات الترابية في مختلف ربوع المملكة، من أجل تقريب هذه المناسبة من أبناء الجالية خلال مقامهم الصيفي بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مهاجر الاثنين 06 غشت 2018 - 13:41
سلام
يوم 30 من يوليو لم أنساه قضيت مدة 3 ساعات للخروج من ميناء طنجة المتوسط.مع أطفال والحرارة ..المرجو من المسؤولين القيام بالواجب لتسهيل المرور ...
2 - إطار مغربي في الخارج الاثنين 06 غشت 2018 - 13:46
أول حاجة ان المغرب يرى فينا بقرة حلوب.
و تم منعنا في 2016 من التصويت الذي هو حق دستوري دون ان يوضحوا لنا السبب.
كارثة بكل المقاييس.
3 - سعيد الاثنين 06 غشت 2018 - 13:58
كل سنة يتكرر اللقاء السؤال ماهي النتائج التي تم التوصل اليها هذا من جهة من جهةثانية كيف يعقل ان مهاجر قضى اكثر من عشرين سنة خارج المغرب ويعود ليستثمر ويفتح مشاريع سوف يتعرض للنصب والاحتيال والقصص موجودة لمهاجرين تعرضوا للنصب .لعدم درايتهم بالقوانين الداخلية وكذا العقلية المنفردة التي يتمتع بها المغاربة .
4 - Amri الاثنين 06 غشت 2018 - 13:59
المهاجر المغربي ليس له الحق في التصويت. فلماذا خلق مؤسسة لا فائدة ترجى منها ولماذا كل هذا النفاق؟ وزارة الجالية ضياع لأموال الفقراء ومهمتها الأولى هو الدعاية المخزنية وإقامة الحفلات لأصحاب البطون المنتفخة وكذلك صرف الأموال من أجل السياحة والتجوال لوزير الجالية؛ فالمرجو حذفها إن كنتم فعلا يهمكم ترشيد النفقات.
5 - من الجالية الاثنين 06 غشت 2018 - 14:04
شر البلية مايضحك. انتم تعترفون بمساهمة الجالية في الاقتصاد الوطني ناهيكم عن الدور الذي تلعبه الجالية في الدفاع عن كل مايمس المغرب من كل المرتزقة ومن كل سوء. اما انتم كدولة ووزارة ماذا تقدمون لنا وفي ماذا تخدموننا .لاترعوننا لاحياء ولااموات .من يموت منا خارج الوطن نتسول في المراكز الاسلامية لدفن اي مهاجر او اي فرد من افراد الجالية في المغرب .زيادة على عدم تعشير اي سيارة ولو في كل عشر سنوات تعشير السيارة يكون بعد الستين عاما لك الحق حتى يصبح الواحد منا طريح الفراش نحن نريد تعشير في شبابنا زيادة على دلك لاحد سياقة سيارتك داخل ارض الوطن والا ستكون الغرامة 1000درهم الى 35000درهم اتقوا الله فينا نحن لانستفيد من اي شئ نحن لا نريد الترحيب نريد افعال لاقوال
6 - من الجالية المجلية الاثنين 06 غشت 2018 - 14:06
هذه الوزارة لا محل لها من الاعراب، تمثل نفسها فقط. وبعض البشر الانتهازيين، لا نريد وزارة للبعض من الكل. لاخير يرجى من وزارة لجالية منتشرة في بقاع العالم. هذا هضر للاموال العامة. اين هي هذه الوزارة؟
7 - Karim Amsterdam الاثنين 06 غشت 2018 - 14:34
نريد خفض تذاكر السفر إلى المغرب ولا نريد حفلات شاي لا تفيد في شيء.
8 - imad الاثنين 06 غشت 2018 - 14:43
je pense que l'état ne donne aucune importance ni aux citoyens à l'étranger ni à ses propres citoyens. manque de toilettes dans les plages les cacas plange avec toi. beaucoup de barrages policières. les prix sont trop élevés. c est pour ça prochain vacance inchaalah je change de destination.
9 - la transparence الاثنين 06 غشت 2018 - 14:48
rid al addha fete du mouton au Maroc j'ai remarquer une chose en Europe un agneau mouton vente au kilo exemple ---- poids vif le kilo 5 a 6 euro le kilo --- poids mort de 7a 10 euro le kilo par ministre de l'agriculture et dans le bulletin officielle -----au maroc de 3 milles DH a 6 milles DH voire plus pourquoi plus cher quand Europe sans barème de l’état ou bien c'est une libre vente pour la démocratie et le devolepement du maroc
10 - RME الاثنين 06 غشت 2018 - 14:50
Ce qui m'enrage dans ce genre d''événement c'est que le gouvernement n'implique pas les ressortissants marocains résident a l’étranger. comment vous voulez savoir ce qui les préoccupe sans les consulter.
11 - البار عبدالرحيم من امريكا الاثنين 06 غشت 2018 - 16:07
هذا الاحتفال باليوم الوطني لمغاربة العالم المنفيين في بلاد المهجر ما هو الجديد هل خفضتم في ثمن التكيت ديال الخطوط المغربية للتنقل مع اولادنا الى المغرب او خفضتم في تكيت البواخر التي ارتفع سعرها مرتين اكثر من السنة الفارطة ما ذ تريدون من الجالية المغرببة التي لتبحت عن قوتها الذي لم تجده في المغرب وتطلبون الاستتمار في المغرب لكي تنهبوا الاموال وتهربونها لاستتماراتكم الافريقية اهذا هو الاحتفال ولكن نطلب الله ياخذ فيكم الحق يا حكام المغرب
12 - Briti EL Alaoui Rachid الاثنين 06 غشت 2018 - 16:27
مغربنا العزيز
يوجد فيك دين عظيم
و تراب عزيز
و شعب فريد
و ملك فذ
فخرنا مغربيتنا في ديننا و في وطننا وفي هبة من الله ملك عظيم .
13 - محمد فوغال الاثنين 06 غشت 2018 - 16:47
يا سلام.. وزارة الهجرة.... اليوم العالمي للمهاجر المغربي المقهور... أنا واثق بأنه سوف يأتي اليوم الذي تندثر فيه هذه الوزارة.. و السبب ولا أحد يفكر في هذا البلد السعيد...
14 - hosin الاثنين 06 غشت 2018 - 17:12
هذا هوا الريع بعينه هذه الوزارة لا وجود لها و حتى مؤسسة محمد السادس لتضامن لى هرسولنا بها الراس ف تلفزة غير موجودة بتاتا على ارض الواقع .غير بغض الدكاكين المقفلة في باب سبتة و طنجة مكتوب عليها شعار المؤسسة . اما ديكشي لى فالإشهرات مكاين منوا والوا غير كايسرقوا فلوس الشعب عبر فتح وزرات او مؤسسات وهمية
15 - محلوب الاثنين 06 غشت 2018 - 17:20
قادمون الى وزارتنا المشغولة بهمومها كيف تخطط للكي تكسبة تقتنا لكن المشاكل التي تورطنى فيها وفي هدى الارظ الحبيبة لقد علمتنا ان نحاول رد اموالنا للاستسمار في وطننا المهجر هناك اناس وماسسات تحمينا وتحم استتمارنا بمعن الحماية لقد بدات في مشروع في اراضن محفضة امتلكها فقاموا بنزعها بلحكم ان تستتمر للاجانب فقط بلعلم انني اجنبي قانونيا وبنسبة لهم مهاجر فنصيحتي لكل مهاجر(بقرة الحلوب) ان يستتمر في بلدان المؤسسات اي بلده المقيم
16 - ح.محمد الاثنين 06 غشت 2018 - 17:49
كول ما كتقوم به وزارات الجالية المغربية. .يستحق الشكر والتشجيع. .ولكن الجالية بدات كتوظع اسألة. .كفاش حنا مغاربة. .علاش كتقولو لينا خويو..خرجوا معندكمش الحق تبقى السيارة ديلكم أكثر من 6 أشهر. .؟؟؟!!!..مكتعتبروناش مغاربة. .كصكوم تلقاو لينا الحل ليرضي الجميع؟ ؟!!. ..كيف معملات تونس وتركيا الجالية ديالهم. .مكيناش عندهم 6 أشهر؟!! وشكرا السيد الوزير
17 - Mhamed الاثنين 06 غشت 2018 - 19:30
les migrants n attendais rien ,les années passent et ¨së ressemblent même ce qui nous "représentent" ont deux visages ils sont là pour leur intérêt personnel
rien ne change jusqu'à la fin du monde, il app¨lique le proverbe marocain ( had l3am nes9i9¨al kamo`n, had l3am nes9i9 al kamon^"
18 - التصويت !!!؟؟؟؟ الاثنين 06 غشت 2018 - 20:10
أتعجب ممن يطالب بحقه في التصويت !!؟؟ على من !!؟؟ وأنت تعيش في الغربة...عن نفسي حتى ولو كان التصويت بالمقابل (يعني يخلصوني)فلن أذهب لمكاتب التصويت لأني أعرف أنه لا يوجد في القنافد أملس (ولاد عبد الواحد كلهم واحد).
ثانيا أسافر عبر الطاءرة وأقوم بتأجير سيارة لتفادي مشاكل الطريق والجمارك..
ثالثا سوف أطلب من وزير الجاليةالاتصال بالقنصلية Rennes عبر أي هاتف خارجي وسوف نرى هل سيردون على مكالمته أم لا (بقيتي تماك).
19 - Akram الاثنين 06 غشت 2018 - 20:30
السلام... انا مهاجر مغربي بالمانيا منذ حوالي 28 عاماً...صديقوني.. والله العظيم.. منذ انشاء هذه الوزارة لم تقدم اي شيء للجالية المغربية...بل بالعكس مشاكل المهاجر المغربي ازدادت و تفاقمت بالجملة...مشاكل في القنصليات ...في الموانئ والمطارات.. عند العودة إلى أرض الوطن...مشاكل المهاجرين المغاربة مع مافيا العقار في المغرب..و..و..و.. بالله عليكم ماالفاءيدة من يوم المهاجر...ومن هده الحاقبة الوزارية اصلا... في نظر ي إعفاء والغاء هذه الوزارة أولى من تبدير المال العام للشعب.. كفانا نفاقا وعبثا ...وتهريجا كل موسم صيف دون فائدة...
20 - مالبورن سيتي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:48
بالامس القريب الهياءه الدبلوماسية بأستراليا احتفلت ودارت زرده و إمتاع الكسكس وأولادنا بدون بطاقات وطنيه ولا هم يحزنون
21 - Hmad الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:11
Salam les immigres veulent Droid a une Seule voiture ds leure vie sans douane
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.