24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغربية تختار السريّة لبيع "البوركيني" بإسبانيا

مغربية تختار السريّة لبيع "البوركيني" بإسبانيا

مغربية تختار السريّة لبيع "البوركيني" بإسبانيا

امتنعت مجموعة من كبريات شركات اللباس بإسبانيا عن تسويق لباس السباحة النسوي المعروف بـ"البوركيني"، أو "المايوه الإسلامي"، المخصص للنساء المسلمات اللواتي يجدن حرجا في السباحة بـ"البيكيني".

وفي تصريحات للصحافة الإسبانية قالت سمية حنيني، مغربية مقيمة في المملكة الإيبيرية وتقوم بتصميم لباس "البوركيني" بشكل سري، إن هذا "اللباس يعرف إقبالا متزايدا، سواء من النساء المسلمات أو غيرهن، نظرا للمميزات التي يقدمها، خصوصا طبيعة القماش الواقي من الالتهابات التي قد تعرفها البشرة جراء تفاعل مياه البحر مع أشعة الشمس".

وتعتبر المغربية سمية حنيني، ابنة مدينة بوزنيقة والمستقرة لأكثر من عقدين من الزمن بإقليم كانتابريا ، من بين الأوائل في تصميم وتسويق هذا اللباس بإسبانيا، رغم كل المضايقات والإكراهات التي تعترضها، نظرا لطبيعة المجتمع الغربي والجدل الذي رافق ظهور هذا النوع من اللباس في أوروبا.

وأصرت سمية حنيني على مواصلة تصميم البوركيني بعدة ورشات، بشكل سري، بعيدا عن أعين السلطات، تفاديا للمشاكل التي قد تعيق عملها، وتحقيقا لحلم طالما راودها منذ الأيام الأولى بشبه الجزيرة الإيبيرية، بعدما شاهدت نساء مسلمات محجبات يستجممن باللباس الاعتيادي أو يكتفين بمشاهدة الرجال.

وتعرف مجموعة من شواطئ إسبانيا تواجدا ملحوظا لهذا النوع من اللباس النسوي، كما تنشط تجارته في بعض المتاجر الصغيرة، ما دفع العديد من المهتمين بعالم الموضة إلى الإقبال على هذا اللباس لجذب النساء المحجبات، معتمدين في ذلك تصاميم تراعي المرجعية الإسلامية وتواكب آخر صيحات الموضة.

ولازال لباس السباحة النسوي "البوركيني" يثير جدلا داخل القارة العجوز، على نطاق واسع؛ وتختلف فيه الآراء بين الرفض والقبول، وبين مطالب بمنعه وتشديد العقوبات والغرامات على مستعمليه، وبين من يرى في ذلك تضييقا على الحريات الفردية ودعوة صريحة إلى التمييز والعنصرية و"الإسلاموفوبيا".

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مغربي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 16:13
ولاحول وقوة إلا بالله التعري بالقوة
2 - كريم الثلاثاء 07 غشت 2018 - 16:40
وا أسفاه على بناتنا المتحجبات العاريات .انا رجل واستحيي من الاستحمام في البحر لان ما نراه في الشواطئ من عراء وكلام فاحش واعتداءات يدعو إلى التفكير لإيجاد حلول اخرى غير التي يتكلموا عنها الان بما يسمونه (البوركيني) .الفضيحة الكبرى والتبرج والعراء هو هذا البوركيني الذي يكشف عورات النساء 100/100 فتثير انتباه الكل .أصبح العراء في البحر شيء عادي اذا قارناه بالبوركيني. فالرجال أصبحوا يتلذذون بالنظرات في البوركيني .انصح بالذهاب إلى البحر في الصباح الباكر اذا كان ولا بد .أما في وسط النهار مع الاكتضاض فهذا ليس من شيم المسلمين
3 - يوسسسسف الثلاثاء 07 غشت 2018 - 16:40
بعدا عندنا واخا يتعراو ما يديها فيهوم حتى واحد. ها الحرية باش كاتنادي اوروبا.
4 - مهاتما غاندي الثلاثاء 07 غشت 2018 - 17:07
أسيدي هاد السيدات عندهم الحق يصمموا و يديروا لباس للسباحة كيف ما حبوا و يتبحروا و يشمشوا وخا غير يديهم و رجليهم و وجهم..راه كافي باش ياخدوا ما تيسر من فيتامين د..و لكن خاصهم شاطيء غير لصحابات البوركيني، واش ماشي حرام هما يخبيوا لحمهم (الحياء زعما) و يبقاو يتفرجو في عورات الرجال..و النساء ديال البكيني؟!
5 - إلى كريم... الأربعاء 08 غشت 2018 - 00:07
انتا خدام كتفصل فالدين وتخيط فيه كيفما عجبك... الإسلام لا يلزمك بتغيير النساء أو منعهن من الشاطئ بل فقط بغَضّ النظر... فإذا أزعتك المظاهر اللتي تراها فلا تذهب إلى الشاطئ و إنتهى الأمر...
6 - عمر الزنايدي الأربعاء 08 غشت 2018 - 08:16
المسلمة الحقة لاتلبس البيكيني لانه يكشف عورتها.الببوركيني حل من الحلول.
7 - كريم الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:01
إلى من عقب على تعليقي .الدين هو حياتنا فلا حياة بدون دين . إلا أننا في بعض الأحيان نقول ( ماعليش ربي مسامح) البوركيني في وسط الاكتضاض كالمايو بعينه .
8 - abou ghassane الأربعاء 08 غشت 2018 - 12:58
مالذي سيدفع المراة=المسلمة=الى الذهاب الى البحر لترى الناس عراة او ليس ذلك مكروه بالنسبة لنا نحن المسلمون.لماذا هذا الازدواج في الشخصية .....اسئلة تحير العقل والفكر معا
9 - abou ghassane الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:55
حينما نتجاوز كون المراة عورة تثير فينا الشهوات اذ داك ندرك اننا تخطينا الجهل وحررنا عقولنا من التخلف والفكر الرجعي.لماذا بالنسبة للعرب قاطبة المراة ترى فقط من نصفها السفلي.كيف يمكن لحواس وعقل العربي ان يتغير وهو رازخ ومكبل بالماضي.انظروا من حولكم الغرب لا يهتم بجسد المراة ولو تعرت امامه اما نحن والعايد بالله يتساقط ريقنا كلما مرت من امامنا امراة.متى سنتغير طبعا يلزمنا سنوات ضوئية كي نصل الى ما وصل اليه غيرنا كوننا قوم شهوانيون تربينا على كون المراة ناقصة دين وعقل وما الى ذلك من الخرافات البلهاء وكونها فقط نتزوج بها من اجل اشباع رغباتنا الجنسية وملا الدنيا بالسواد الاعظم=الابناء=حرروا عقولكم يرحمكم الله وانظروا الى ما وصلت اليه الامم التي تحكمها النساء الا تستوعبون =وصدق الرفاعي حين انشد=مزقي يابنة العراق الحجابا_واسفري فالحياة تبغي انقلابا=مزقيه واحرقيه بال ريث_فقد كان حارسا كذاب=والى الملتقى
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.