24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  4. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  5. القمر محمد السادس ب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرون عرائشيون ينادون بإنقاذ المدينة من الإهمال والتهميش

مهاجرون عرائشيون ينادون بإنقاذ المدينة من الإهمال والتهميش

مهاجرون عرائشيون ينادون بإنقاذ المدينة من الإهمال والتهميش

بادر عدد من المُهاجرين المغاربة المنحدرين من مدينة العرائش، بإطلاق نداء مُصور مُوجه إلى المسؤولين على التدبير المحلي للمدينة من أجل رد الاعتبار لها لتكون مدينة نموذجية.

وتحدث أبناء مدينة العرائش، في ندائهم، عن المشاكل التي تُعيق التنمية المحلية للمدينة، والتي تواجههم بعد عودتهم من بلاد المهجر؛ ما يضطر الكثير منهم إلى قضاء عطلته في مدن أخرى.

انعدام الأمن، تماطل الإداريين، احتلال الملك العمومي، تلوث الغابات، انعدام أماكن ترفيهية خاصة بالأطفال، بعض مما أجج الغضب في صفوف أبناء الجالية الذين عبروا عن امتعاضهم مما آلت إليه الأوضاع في مدينتهم رغم حبهم لها، قائلين: "أنا عرايشي وكنبغي العرايش، لكننا عندما نعود من العطلة نحس بالملل فيها، وليس فيها أي شيء لأبنائنا".

أحدُ المشاركين في النداء قال: "أفضل الذهاب إلى طنجة والدار البيضاء عوض العرائش"، مُعزيا سبب ذلك إلى الإهمال الذي طال مدينته، مُضيفا: "دْواوْرْ المغرب رجْعوا مدن، والعرائش رجْعتْ كْثرْ من دوار".

نداء الجالية المغربية المنحدرة من مدينة العرائش سجل استياء أبناء المنطقة من الخدمات الضعيفة والمنعدمة؛ وهو ما يجعلُ الكثير منهم خائفا من الاستثمار في مشاريع بمنطقته، لأنه "ليس هناك بنية تحتية"، بحسب أحد المشاركين في النداء، الذي سجل تزايد نفور الشباب من العرائش.

وبالرغمِ من اقتراب اليوم الوطني للمهاجر، الذي يُصادف العاشر من غشت من كل سنة، يجد العرايشيون أنفسهم، يُعيدون المطالب ذاتها من أجل تنمية وتطوير مدينتهم، لكن دون جدوى.

(م.ر)، أحد المدافعين على فكرة إطلاق النداء، قاطن ببريطانيا، قال إن "الأوضاع بمدينة العرائش مُزرية، ومنذ أن هاجرت سنة 1972 والمنطقة لم تتغير، كلما عدتُ أجد العرائش كما هي، الأزبال في كل مكان، مع انعدام الأمن".

وأضاف (م.ر)، مُتأسفا، في تصريح لهسبريس: "لا يجد أبناؤنا مكانا يلعبون فيه، ويضطرون للذهاب إلى الرباط أو مدينة أخرى"، مشددا على أنهم يتواصلون، في غشت من كل سنة، مع المسؤولين في المدينة، في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، دون تحقيق أي تغيير.

وشدد المتحدث نفسه على أن الكثير من أبناء مدينة العرائش، الذين يعودون من بريطانيا، وإسبانيا، وبلجيكا، وكندا، يرفضون الذهاب إلى مدينة غير مدينتهم التي ينحدرون منها، غير أن انعدام الخدمات والوضعية السيئة للمدينة، تفرض عليهم البحث عن مكان آخر من أجل قضاء العطلة.

جدير بالذكر أن مدينة ليكسوس تتخبط في مشاكل كثيرة؛ منها تزايد السكن العشوائي، واحتلال الملك العمومي الذي يثير حفيظة الساكنة التي تستغرب صمت السلطات إزاء الظاهرة.

*صحفية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Larache 1958 الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:25
J’etais ne’ a Larache , Larache est devenu une katastrophe la derniere fois que je l’ai visite’ ca fait 4 ans domage Pour une tres Belle ville atlantique , mes freres est mes seurs depuis 10 ans je passe routes mes vacances a Costa del sol est meme j’ai achete’ mon apparttement a Benalmadena je vous recomondes d’oublier le Maroc pour nous est nos enfants c’est fini je n’ai pas besoin de vous explique’ car je ne trouve pas les paroles tous ce que je peux dire Domage .
2 - فاطمه الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:33
السلام عليكم .. كنت فالعرائش و الله المستعان .. اهمال ما بعده اهمال .. صدمت من وسائل النقل خاصه الحافلات .. و كانها حافلات ايام الاستعمار .. مدينه جميله جدا و اناسها اطيب خلق الله ..
الغابات و الحدائق ..ملوثه و لا نظافه..
الله اشوف من حالكم ..
3 - khalid الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:45
Malheureusement une tres grande ville entrain de
Mourir; lixus, chemis la plus ancienne ville du maroc, l'agriculture,fraise riz, pasteque..la peche , l'emplacement geoghraphique, les villes mouahade , merinide ouatassis, alaouis , espagnole , la foret , olympica et helas pour olympica ea,
4 - Ararass الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:49
Une ville ne peut se développer que grâce à la volonté de ses habitants !! Contrairement à l’idee Répandue par laquelle ce sont les élus qui ne font rien !!! Les élus ne sont ils pas l’emanation du peuple par le biai des élections ?? Les habitants de la ville doivent pour toute élection fixer les objectifs à leurs élus et s’ils ne font rien il faut les éliminer du système électorale .. bref chaque famille doit se demander :qu’est ce que je peux apporter à ma ville et à ma communauté...
5 - Marian barcelone الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:50
Hola a todos QUEDA muy poco y nadie regresa a Marruecos por motivos de seguridad y corruptos.cada año más peor que el año anterior.
6 - مراد الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:52
ليست العرائش و حدها من تعاني . بل كل المغرب يعاني من سياسة التهميش الممنهج . شباب عاطل، دون تكوين ، متسولون بمئات الالاف... النخبة الفاسدة تنهب و تزداد ثراء و الطبقة المتوسطة تهوي نحو الفقر المدقع و المجهول . شباب يحاولون عبور المحيط لحياة افضل، اخرون ببيعون ملابس داخلية في المقاهي و الارصفة ، و اخرون اختاروا قطع الطرق (كريساج)... لا صحة لا تعليم لا شغل ...
وزراء من اغنى اغنياء القارة، هدفهم النهب و الاغتناء عن طريق نهب جيوب المغاربة و الحفاظ على مصالحهم لا حسيب و لا رقيب (اخنوش ، مولاي حفيظ العلمي ....). ناهيك عن اللاعدالة و اللاتنمية يريدون اصلاح الاقتصاد بضرب الشعب و تفقيره...
انشري يا هسبرس انا مزاوك
7 - قنيطري الأربعاء 08 غشت 2018 - 13:56
مدينة العرائش تتوفر على كل المقومات لكي تكون مدينة مزدهرة يحلو فيها العيش.موقع جغرافي مميز،البحر،النهر،الغابات،الأراضي الفلاحية الخصبة المجاورة،إرث عمراني تاريخي جميل. يجب الإسراع بتحويلها إلى قطب اقتصادي يخفف الضغط على طنجة. لماذا لا يفكر في إقامة منطقة صناعية حرة هناك وربطها بالسكة الحديد إلى القصر الكبير ومن ثمة ميناء طنجة ميد،مثلا. تحتاج كذلك لنواة جامعية وفضاءات للترفيه،والقائمة طويلة.....
8 - مغربي من المهجر الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:02
الاحرار هم من يتحكمون في هذه المدينة منذ سنين ما عدا بعض الولايات .خص احسيسن يفيق راه عيق .وهادوا هم الناس نتاع اخنوش . همهم الوحيد هو مزاوحة المال بالسياسة .كملوا من عندكم العرايشين راكم عارفين اشنو داروا في المدينة وفي البحر وفي العقار كاين غير النهب . حتى رمال بلايا بليغروسا لم تسلم من نهب الرمال .
9 - لصاحبة تعليق 2 الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:05
سبب الطيبوبة هو الفقر
اصحاب المال و سلطة
ليسوا طيبون بل اناس يأخذون حقهم
من فم الأسد لذلك ترى أحيائهم نضيفة
و آمنة
10 - شمالي الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:10
العرائش من أجمل واهدء المدن المحيطية تتوفر على طبيعة و غابات في محيطها وكذلك شواطىء مهمة بحرية،كنت اذهب إليها في بداية 80 مع العائلة كان مزال بعض الاسبان،واسفاه على هذه المدينة تحولة الى مستنقع العديد من المجرمين و الحمقى والسيبة والازبال والاوساخ،لم تعد تجدب السياح سواء مغاربة او أجانب.اتمنى ان يرجع الاستعمار الاوروبي مهما كان فهو ارحم.
11 - Hooollandddddddssss الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:25
العراءش اول مدينة في شمال افريقيا اقيمة علي شواطءها مناء تجاري.
مدينة اثرية ليست فاس ولا كازا ولا مراكش وانما العرءش ياسادة الا انها سكانها عربا يجب تهميشهم وتفقيرهم
العراءش كانت قبلة السياحة الداخلية زمان يازماننن
Tgv والقطار العادي يمران يترابها والمدبنة بدون قطار
12 - ابو انس الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:36
زرت مدينة العرائش السنة الماضية.اعجبتني كثيرا.وعدت اليها هذه الايام.مع اسرتي.لم الاحظ اي تغيير.الا شيئان اثار انتباهي.وهما:كثرة البعوض.لسعاته مسمومة.ثم.لاوجود للفراشة بجانب المارشي
13 - hassia الأربعاء 08 غشت 2018 - 14:36
non seulement larache partout au maroc,que de l,anarchie,ordures,manque de lieux de loisir,méme la capitale économique,casa ma ville natale est devenu une catastrophe,aménagemnt trés trés midiocre,auraient laisser casa comme avant
14 - بنت البلاد الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:01
العرائش واحدة من عدة مدن مغربية تحولت مع الهجرة القروية و عدم وجود تخطيط حضاري يراعي جمالية المعمار و الساحات..و الحدائق تحولت إلى قرى كبيرة..أزبال و أوساخ..و بناء عشوائي و أحياء تنبت كالفطر لا علاقة لها بالمدار الحضاري ..
15 - عزيز الأربعاء 08 غشت 2018 - 16:47
اريد ان احكي لكم قصة صديقي عثمان من مواليد مدينة العرائش سنة 1968 وقضى سنوات طفولته بالعرائش ثم رحل الى عدة مدن في المغرب بحكم عمل والده.شاء القدر ان راح الى فرنسا سنة 2000 وقرر الاستقرار هناك قضى 13 سنة هناك قبل ان يعود الى المغرب في اول عطلة له وكان ينوي قضاء 20 يوما ولما راح الى العرائش وجدها على ماهي عليه نن اوساخ وانعدام الامن قرر العودة فورا من حيث اتى ..انتهت القصة ولكن عثمان لم يعد مرة اخرى للمغرب الا مرة واحدة للضرورة ...
16 - Larachino الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:01
بعد السلام أود أن أخبركم أنني عراءشي أبا عن جد و انا اقطن بالديار الإنجليزية و أقضي عطلتي ىبلبتي بإسبانيا. و اخترت إسبانيا للأمان أولا و النظام و الترفيه للصغار و الكبار.فالعراءش في خبر كان قارنوا صور شوارعها أيام الاستعمار و الآن فشتان بين المهد و اللحد.بل أمان و لا صحة و لا إحترام لا يمكنك النزول للشارع مع عائلتك .........الكلام كثير و الصمت احسن.
الله يجازي اللي كان السبب.
17 - Les Habitants Aussi الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:36
Tout le Maroc et pas simplement l'Arache qui est marginalise
J'ai ete la. J'ai vu des habitants jeter les ordures partout
Les habitants aussi sont responsable
18 - البشير الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:37
يجب محاسبة المسؤولين أولا
تم كشف حقيقة ما وراء هده الحالة المزرية التي تعيشها مدينة العرائس
19 - عرائشي الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:30
النظافة والأمن النظافة و الأمن أيها المسؤولون رؤوسكم قاصحة جمعوا راسكم مع العرائشيين و الا ف.
20 - Redouan Madrid الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:47
Saludos, Marruecos en los últimos años se ha deteriorado más de lo que ya estaba anteriormente, tuvimos la oportunidad de sacar al país adelante pero por desgracia hemos fracasado y ahora se nos ha hecho tarde para reaccionar y todo esto ha hecho ha provocado una desilusión en nuestros corazones.
21 - عرائشي الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:48
مدينة العرائش طالها التهميش و التدمير بشكل مقصود و ممنهج و مدروس لصالح لوبي الفساد و الذي يمثله أحد رجالات الدولة السابقين و بعض المؤجورين في المدينة ، هذا المسؤول السابق الذي ينحدر من مدينة مجاورة استغل منصبه و مازال يستغل شبكة علاقاته من أجل تفويت كل الأنشطة التي كانت تقام على ناصية مدينة ليكسوس التاريخية و العمل على تغيير وجهة السائحين لمدينته الصغيرة المجاورة لمدينة طنجة رغم أنها تفتقر لأدنى المقومات المقومات الطبيعية و هذا بدأ يحدث فعلا أوائل الثمانينات مع مجيء أحد العمال الذي عمل على تسريع وتيرة التهميش و التخريب بشكل رهيب.

شيء مستغرب أن تجد مدينة كمدينة العرائش بحضارتها الضاربة في عمق التاريخ ، بمقوماتها البحرية و الفلاحية، بغاباتها، بوديانها و غير ذلك و مع ذلك مهمشة بشكل كارثي مما يطرح تساؤلات كبيرة عن اهتمام هذه الدولة بمعالمها التاريخية و استعدادها للتضحية بها من أجل لوبي الفساد التي أنهكت البلاد و العباد و جاءت على الحجر و الشجر.
22 - مغربي الأربعاء 08 غشت 2018 - 18:54
فعلا العرائش تعاني التهمبش وتحتاج الى كل أبنائها كفى كلام وعلى الجميع من يقول انه ابن المدينة تحمل مسؤوليته المشكل ليس فى مؤسسة المجلس البلدى فقط ولكن اين السيد العامل ؟اغلب اميزانية الاقيلم فى يد العمالة كعرائشى اتمنى زيارة ميمونة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لهدا الاقليم العزيز كما اتمنى التقصى والبحت فى ملفات عدة منها محاربة احياء الصفيح وبرنامج مدن بدون صفيح حين اسنفاذ رجال سلطة والامن ومهندسين وذوى النفوذ من بقع ارضية مخصصة للفقراء وملف الصيد البحري ومافيا ميناء العرائش وملف المقالع وقائمة المسنفدين كن مادونية سيارة الاجرة حيث عائلات معينة تحتكر كل شيء وملفات اخرى يعرفها الخاص و العام بالعرايش سنطرحها في اوانها نرجو من الله ان يصل زلزال الحسيمة العرائش واحالة موظفين ومنتخبين على القضاء ياملكنا الحبيب ملك الفقراء والمستضعفين اسمعنا ندائنا نحن البسطاء الفقراء المغلوبين على امرنا وزرنا فى العرائش
23 - بودعوة الأربعاء 08 غشت 2018 - 21:05
فعلا كل ما قيل على مدينة العرائش فهو حقيقة انا شخصيا من العرائش انتقلت إلى المدينة مكناس العرائش ولات زبلة
24 - وشيد العدلوني الأربعاء 08 غشت 2018 - 23:52
العرائش كانت من اجمل المدن المغربية، وتزخر بثروات بحرية وفلاحية وتاريخية من الدرجة الاولى على الصعيد المغربي، لكن بدأت تتدهور حالتها منذ ان اصبحت بها عمالة، فكان العامل الاول والثاني اكثر نهبا للمدينة وتهميشا، والاكثر من هذا هناك اياد عميلة للاستعمار لا زالت تدفع بالمدينة الى الحضيض. العرائش كان المدينة الثانية بعد مكناس العاصمة إبان حكم السلطان اسماعيل. عندي خريطة قديمة للمغرب فيها ان العرائش مدينة والدار البيضاء مجرد بلدة صغيرة وكذلك صفرو كانت تعتبر مدينة وفاس قرية
25 - استفسار الخميس 09 غشت 2018 - 00:45
اين هو الفيديو موضوع ماكتب اعلاه رغم أنه منتشر على نطاق واسع على اليوتوب؟
الفيديو معبر جدا عن كل ماكتب اعلاه.
26 - سام الخميس 09 غشت 2018 - 00:49
أهل العرائش و غير أهل العرائش الذين يتحسرون عن حق إلى ما آلت إليه مدينة العرائش من وضع لا يحسد عليه يتوفرون على نقط المقارنة بين ما كانت عليه العرائش إبان الحماية الاسبانية و السنوات الأولى من الاستقلال و الوضع الحالي و بالتالي هم عن حق أن يتحسرون لكن الذين لا مرجعية لهم للمقارنة بين الماضي و الحاضر يعتقدون أن العرائش هكذا هي و هكذا كانت و بالتالي لا يعيروننا اي اهتمام و فاقد الشيء لا يعطيه فيفسدون في الأرض و يحسبون انهم يحسنون صنعا و لا حول و لا قوة إلا بالله
27 - احمد الخميس 09 غشت 2018 - 00:51
سكان العرائش يتساءلون عن سبب التهميش على جميع المستويات التي تعرفه المدينة منذ عشرات السنين. المدينة في حالة تدهور مستمر واصبحت كقرية نائية رغم توفرها على مؤهلات سياحية واقتصادية وثقافية. لكن لعنة ما اصابت هذه القرية. لذا يطالب السكان التعجيل بالنهوض بهذه القرية حتى تصبح فعلا مدينة على الاقل كما كانت ايام الاستعمار الاسباني.
28 - كمال اسبانيا الخميس 09 غشت 2018 - 01:12
العرائش تلك المدينة العتيقة التي تحمل بين طياتها تاريخ عريق ... منطقة هائلة بالموارد و المناصر الطبيعية الخلابة ... لكن افتقد الى اناس يجيدنا استغلال مميزاتها ... كنت اتمنى الاستثمار في هذه المدينة لكن وجدت ان المنطقة مهملة شر اهمال رغم ثرواتها ومداخيلها المالية ... نتمنى الالتفاتة من الملك وحكومته .... شكرا هسبريس....
29 - ولد حميدو الخميس 09 غشت 2018 - 02:14
إذن نظرية انتقام المخزن من منطقة بسبب مواقف سكانها مجرد مزاعم فهل العرائش عندها حزازات مع الدولة تسبب لها في التهميش و هي في موقع استراتيجي بإمكان استغلاله سياحيا و صناعيا و تنويع الفلاحة لأن المستثمرين يبحثون عن التصدير و قلة تكلفة النقل و هدا متوفر في العرائش و بالمناسبة حتى أسفي لا تلقى العناية رغم أنها فيها مركبا للفوسفاط و ميناء للسمك و لكن فالدولة لا تتحمل مسؤولية دلك وحدها بل السبب في المنتخبين الدين لا يدافعون عن مدينتهم و همهم هو مصالحهم
30 - Abdou الخميس 09 غشت 2018 - 10:55
Larache la belle ville avec des atouts extraordinaires mais nos décideurs savaient pourquoi a était marginalisée.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.