24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | زروالة .. "شيف" يكشف أسرار الطبخ المغربي في هونغ كونغ

زروالة .. "شيف" يكشف أسرار الطبخ المغربي في هونغ كونغ

زروالة .. "شيف" يكشف أسرار الطبخ المغربي في هونغ كونغ

تمكن الطباخ المغربي عبد المنعم زروالة من فرض نفسه في ظرف سنوات قليلة كرئيس للطهاة في عالم الطبخ الصيني، مساهما بذلك في انفتاح الأخير على فن الطبخ المغربي بهونغ كونغ.

هذا النجاح الذي حققه عبد المنعم لم يكن وليد الصدفة، وهو الذي تلقى أبجديات المطبخ المغربي على يد والدته، ليواصل هذا المسار بتكوين أكاديمي احترافي، ويقول عن هذا: "عشقت الطبخ منذ الصغر، وتعلمت أبجدياته على يد والدتي رحمة الله عليها، التي لها الفضل الكبير في ما وصلت إليه اليوم. كما تلقيت تكوينا مزدوجا في تخصص الطبخ والحلويات بكل من مركز التأهيل المهني والسياحي بمدينة أصيلة والمعهد الفندقي التكنولوجي بمدينة طنجة".

بعد تحصيل دراسي امتد لأربع سنوات، خاض زروالة تداريب متعددة في عدد من الفنادق والمطاعم المغربية، وأورد في حديثه عن تجربته: "تعلمت الكثير من خلال هذه التداريب التّي قمت بها في مدينتي طنجة ومراكش، وأخرى في محلات لصنع الحلويات؛ وذلك بهدف الجمع بين مهارات صنع الحلويات والطهي في الوقت ذاته".

هذا المسار التكويني لعبد المنعم قابله مسار مهني آخر حافل بالعطاء بالمغرب، قبل أن يهاجر إلى المملكة العربية السعودية ليشتغل في قسم الحلويات لمدة ثمانية أشهر، ثمّ يتم تكليفه من طرف إدارة المطعم ليصبح "شيف تنفيذي" لمدة سنتين هناك، ويلتحق بعدها بمطعم ليليا بهونغ كونغ المتخصص في المطبخ المغربي.

زروالة أصر على أن يكون مطعمه مغربيا مائة بالمائة، من الأطباق المقدمة إلى الجدران المزينة بلوحات تحيل على التقاليد والآثار المغربية، ويوضح في حديثه: "الإقبال على الأكل المغربي لا يقتصر فقط على السياح العابرين لهونغ كونغ، بل يشمل الصينيين أيضا، نظرا لتميزه وجمالية المطعم وزخرفته".

وعن الأطباق التي تلقى إقبالا بمطعمه يقول زروالة: "المطبخ المغربي يتميز بغنى وتنوع أطباقه، كبسيطلة الدجاج والسمك، والكسكس بالتفاية، والمروزية، ومقبلات الخص المشرمل التي أطلقت عليها اسم الحاجة أنيسة، على اسم والدتي رحمة الله عليها، بالإضافة إلى لائحة أطباق من ابتكاري تمتاز بالطابع العصري، ومزج بين ما هو مغربي وعالمي، مع حرصي الشديد على تقديم الأطباق التقليدية باحترام مكوناتها".

بهذه التجربة الغنية حل عبد المنعم بهونغ كونغ، لينطلق في تحقيق حلم طالما راوده منذ الصغر في حمل لقب سفير المطبخ المغربي، وحوّل هذا المطعم الذي يشغل فيه منصب "الشيف التنفيذي" من أشهر الوجهات في هذه المحطة السياحية الصينية الثابتة لكل زائر.. يورد "الشيف" المغربي: "الطبخ المغربي يساهم بطريقة مباشرة في الترويج لسياحة بلدنا، وهذا ما ألمسه من خلال التواصل المباشر مع الزبناء الذين يبدون رغبتهم الكبيرة في زيارته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - مراد القنيطري الجمعة 10 غشت 2018 - 15:18
المطبخ المغربي و بإجماع كل من ذاقه راااااائع جداً. لكنه يحتاج إلى ثورة تغيير و تحسين خصوصاً في سرعة التحضير و تقنيات التقديم، كما هو الشأن بالنسبة للمطبخ الفرنسي أو الإيطالي أو الأسيوي... فالمطبخ المغربي لحد الآن ليس عملياً و لازال يحتاج إلى وقت طويل لتحضير وجباته. و يحتاج كذلك لتبسيط مطاعمه...
لكن يبقى المطعم المغربي من ألذ ما يُطبَخ عالمياً....
2 - المجيب الجمعة 10 غشت 2018 - 17:22
تحية إعجاب وإكبار للأخ عبد المنعم زروالة !! وبالمناسبة اقترح عليه التفكير في اختراع طبق مغربي محضر من سمك السردين والأنشوفة ويعطيه اسم "الغرام". وهذه التسمية هي احالة عل وصفة "الغاروم" (Garum) التي اشتهرت بها قديما مدينة العرائش على عهد الرومان حيث كانت تحضر بتخمير السمك في سهاريج لا زالت آثارها قائمة في موقع اللكوس، وتصدر بعد ذلك الى جميع انحاء الامبراطورية آنذاك. وللاشارة فهناك وصفة تشبهها في المطبخ الفيتنامي يقولون لها "نيوك مام" (Nuoc-mam) أما في المطبخ الكامبودي فتسمى "توك تراي" (Tuck trey) وفي المطبخ التايلاندي فتعرف ب "نامبلا" (Nam pla).
3 - مجيمرة الجمعة 10 غشت 2018 - 17:26
الله يحفظك انت اولدي تعطي بما أوتيت من أجل تحسين صورة بلدك وجلب السياح لها والجهة الثانية كاين شي بوزبال تيتسنى ذلك الساءح الذي رأى فيك سفيرا لبلدك باش يسرقوا ولا يشرملوا بشي سيف اولا يحتال عليه فامثالك والله يزيد منهم كالذي يصب الماء في الرمل مازال خصنا بزاف باش يصبح المغرب بلد سياحي كتركيا وإسبانيا وتايلاند وغيرهم
4 - Said الجمعة 10 غشت 2018 - 18:40
You deserve all the success brother, keep up the good work...
This is a good lesson to learn for our young people...
Because many of us want to work for the government only, my advise to everyone, try to find what is you are goood at and keep doing...

and take it to next level

Allah yssehel 3la jami333
5 - Hajji السبت 11 غشت 2018 - 01:31
.. طفر ناه. .من. عبيدات . الر مى. إلى المطبخ إلى. الكرة. الشاط. ئية . و .اش. حتا ..واحد ما . قاري فهدا .المغرب لاختراع. صناعي ولا. طبي. و لو أسبرين. ما. قدرو ش . عليها. حرام .آبنادم.
6 - A-Med السبت 11 غشت 2018 - 12:20
تحية صادقة من القلب لرفيق الدرب، لانسان فاقت اخلاقه مهاراته و كفاءاته... كم يسرني و انا اقرأ هذا المقال ان اهنئك و اشكرك على ما حققت من إنجازات خلال مسارك الدراسي و المهني راجين من المولى عز و جل ان يكلل مجهوداتك بالمزيد من التفوق و النجاح... فبالنسبة لي فلطالما كنت رمز الجد و المتابرة، مزيدا من التآلق ان شاء الله ...
عبدوسي محمد امين
7 - سليم السبت 11 غشت 2018 - 19:05
تبارك الله عليك السي عبد المنعم، تستاهل كل خير، كفاءتك مشهود بيها
لقد بحثت ووجدت صفحته على الفيسبوك
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.