بنعتيق يطالب مغاربة العالم بالحسّ الاستثماري وترويج المنتج الوطني

بنعتيق يطالب مغاربة العالم بالحسّ الاستثماري وترويج المنتج الوطني
الجمعة 10 غشت 2018 - 18:00

جدّد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، دعوة مغاربة العالم إلى “الاستثمار في بلدهم والعمل على جلب المستثمرين للمملكة وتعريفهم بمؤهلاتها والمساهمة في النموذج التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس بإصرار وتحد”.

بنعتيق اختار مدينة الدريوش للاحتفال باليوم الوطني للمهاجر، اليوم الجمعة، تحت شعار: “أية أدوار للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني”، وأكد أنه من الطبيعي أن تواجه المستثمر صعوبات، لافتا إلى أن “حلاوة الاستثمار هي مواجهة الصعوبات والتحديات، ونحن معكم لمواكبتكم ومساعدتكم على تذليل العقبات”.

وشدد المسؤول الحكومي، في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، بحضور الكاتب العام لعمالة الدريوش ورئيس المجلس الاقليمي وممثلة لجهة الشرق، على أن المغرب في حاجة إلى أبنائه بالخارج، وقال: “بلدكم في حاجة إلى خبرتكم ومساهماتكم كمستثمرين في قطاعات واعدة، ليكون المغرب قادرا على التموقع في مجالات اساسية كالصناعة والفلاحة والخدمات والطب والصيدلة وغيرها”.

وأضاف بنعتيق: “يجب أن تكونوا قوة ضاربة وحقيقية، وبتعاوننا سنتغلب على جميع الصعوبات لتجد الأجيال الصاعدة الأسس الكفيلة بمساعدتها على حمل المشعل والمساهمة في بناء المشروع المغربي الكبير”.

وأكد على أهمية التكنولوجيا الدقيقة بالنسبة لمستقبل المغرب، واسترسل “آن الأوان للبحث عن أبنائنا المشتغلين في هذا المجال، حيث نعول عليهم ليكون قناة وسطية بين حاجيتنا وما هو متوفر في بلدان الاستقبال”.

ودعا عبد الكريم بنعتيق أفراد الجالية إلى العمل على الترويج بشكل كبير للمنتوجات المغربية في الخارج، مشددا إلى ضرورة تضافر الجهود، وقال :”لدينا الإمكانيات لذلك بفضل شبابنا وكفاءاتنا”.

ولم يفوت الوزير الفرصة دون التنويه بالدور الذي لعبه الجيل الأول في نجاح مغاربة العالم، وقال إن “الرأسمال الكبير هو التربية الحسنة والأصيلة والتشبث بالوطن والملك والوحدة الترابية”.

وتطرق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة لأهمية الارتباط بالإسلام المغربي الوسطي المعتدل، وزاد “التحصين مسؤوليتنا جميعا كعائلة وكمحيط قريب وبعيد، لذلك يجب أن نستثمر فيه، كما علينا أن نستمر في الحفاظ على هويتنا التي تتقبل التعايش وتندمج بسهولة”.

وختم بنعتيق كلمته بالتأكيد على أن المشروع التنموي الجديد ورش كبير لـ”رفع تحدي مغرب الغد، الذي من الضروري أن يسهم فيها مغاربة العالم القادرون على قيادة مؤسسات والبصم على مساهمة قوية في المضي بالمغرب إلى الأمام”.

وبعد استعراضه لأهم المنجزات والأوراش التي تعرفها المملكة، استمع الوزير لتدخلات الحاضرين من أفراد الجالية، حيث اشتكوا من غياب المصالح الخارجية للوزارات عن إقليم الدريوش وغلاء تذاكر البواخر والطائرات، زيادة على بعض المشاكل المتعلقة بالعقار والقضاء.

ويهدف تنظيم الموعد خلال السنة الحالية إلى الوقوف على ما جرى إنجازه في مجال تشجيع مغاربة العالم على المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، وكذلك التعريف بأهم الفرص المتاحة أمامهم وأهم المجالات ذات الأولوية في مجال الاستثمار؛ من أجل الخروج بمقترحات عملية متوافق حولها من شأنها تسهيل أداء الكفاءات المغربية بالخارج لأدوارها كاملة في التنمية الواسعة للاقتصاد الوطني.

‫تعليقات الزوار

90
  • hamouda el fatri
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:13

    واش باغين تركبو فينا السكار و داكشي لي كانجمعو تنصبوا علينا فيه !!!!
    والله تا كانداعا مع خوتي المغاربة من القلب يخويو ديك البلاد يخليوها ليهم بكلشي ليها.

  • فاطمة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:18

    كيف يعقل الاستثمار في المغرب و نحن نرى الوقفات الاحتجاجية امام السفارة المغربية ببريطانيا .مشكل مستثمرين اجانب سقطو ضحية نصب و احتيال في اموالهم فما بالك بالمغاربة المهاجرين .صعب الاستثمار في المغرب

  • aziz
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:21

    نعم، العديد من مغاربة العالم لديهم حس استثماري، لكن لا مجال للعواطف في المعاملات التجارية والاستثمار. والمغرب لا يصلح ل الاستثمار مع غياب القوانين لحماية المستثمر الوطني. أقول لمغاربة العالم استثمروا في بلدان اقامتكم أولاً، ولا تنجروا وراء العواطف التي ستكلفكم خسارة كل ما جمعتموه.

  • Hassan USA
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:23

    من نيتك اسي الوزير. ههههه أين هي أرضية الإستثمار الملائمة. دير مشروع ينصبو عليك فيه او تبقا غير تبرق فعينيك بحال الا دارو ليك السماوي. الا دخلتي للقضاء باش تسترجع حقك صافي تما بقيتي. اللهم نستتمر فالبلاد لي أنا فيها رزقي حدايا وكاينين قوانين وقضاء نزيه يطبق تلك القوانين. خوينا ليكم لبلاد او مازال تابعبنا.
    أنشري ياهسبريس من فضلك.

  • zouhir
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:24

    vous avez perdu votre credibilite devant les mre

  • كونيتو
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:25

    مغاربة العالم يستمعون الى مسؤولين عندهم مصداقية.ليس من مسؤولين لانعرف كيف دخلوا للحكومة.ومن انتخبهم حتى

  • المغترب
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:25

    السي بنعتيق ندعوك نحن بدورنا ان تجدد القنصليات والسفارات راه عيب في بعض القنصليات لا توجد حتى الة نسخ ولو مؤداة عنها والمطالبة بصور بحجم معين في عصر الفوتوشوب راه عيب وعار ثم الانتظار الطويل في الصفوف في المطارات راه حشومة…

  • galenstraat
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:28

    مساهمة المهاجرين المغاربة في تنمية بلدهم واعدة لكن طريقها ليس من حرير . لا تحلم كثييرا سي بنعتيق المغاربة فقدو الثقة

  • فيصل اسبانيا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:28

    ونحن نطالب بتوفير الظروف للاستتمار .عكس الواقع وكاننا نتكلم مع عدو وليس بمسؤول انظر كم من مهاجر غادر المغرب مفلسا بعدما كان ميسورا للاسف فقط نعطي كلام على الورق سيدي المسؤول

  • توزيع العادل للثروات
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:29

    الجالية المغربية المقيمين بالخارج يطالبون بالعيش الكريم لاخوانهم واخواتهم المقيمين بالمغرب المهمش وتوزيع العادل للثروات وتوفير لهم فرص الشغل والصحة والتعليم واطلاق سراح كافة المختطفين والمحتجزين ديال حراك الريف وجرادة وزاكورة والمناطق الاخرى في المغرب المهمش وهادشي لي بغاو الجالية المغربية المقيمين بالخارج.

  • صادق
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:30

    مغاربة العالم مساكين اغلبهم مطرودون او حراكة و هاد الوزير المنفصل عن الواقع مازال كيطالبهم بدخال اموالهم الى بلد كلها فساد كان أولى ان يطالب مغاربة الداخل بارجاع الاموال المهربة اتخربيييييييييييق هادا

  • يوسف ايطاليا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:31

    اريد ان اعرف ماذا تقدمون انتم للجالية لكي تقوم بهاذا الدور الذي هو واجب على الحكومة قبل ان يكون واجب على الجالية التي تقوم به بدون طلب من اي احد

  • hassia
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:32

    برنامج الحفل الفنى اليوم الوطنى للمهاجر
    استقبال الضيوف أناشيد وأغانى وطني-كلمة ترحيب بالجالية-معزوفات صامتة اركسترا-أهاجيج فللكلورية وشعبية-فكاهة مع عبد الرحمن برادى-كشكول أغانى متنوعة اركسترا-حفل تكريم-فقرة فن الراي-حفل الشاي
    قاعة الحفلات.مقر ملتقى الأجيال.المدينة القديمة.الدار البيضاء.مرحبا بكم

  • سناء الادريسي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:34

    براكة ما دوخوا في الناس وخليوهم يدبروا على راسهم ويندمجوا في المجتمعات لي هاجروا ابها. راه تلفتوا المهاجربن الاواءل حطوا كلشي في المغرب ورجعوا يد القدام ويد الوراء. مؤسستكم لاتهتم بالمهاجر ا لا في فصل الصيف.و لاتجيبون حتى على شكاية. انتم تخرجون اموالكم الى الخاج وتقضون عطلتكم بالخارج ولكن تطلبوا من المهاجر العكس. ياليت الشباب يعود يوما والله ثم والله لما وضعت سنتيما في بلادي . عفوا بلادي !!! حسبي الله ونعم الوكيل. من كيغرق الانسان في بلاده كتبقاوا تسيببوه من هذا لهذا

  • مهاجر
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:35

    الله ياودي فين بغيتونا نجيو للجحيم مكاين غير النصب والاحتيال ولا دويتي ماكين لاحق ولا قانون ومن فوق هادشي يزيدو هددوك بالقتل سير حلو غير المشاكيل ديال هدوك لي سبقونا وحميوهم من التهديدات نتاع لي نصبو عليهوم اش هاد الدل والحقرة لبلاد مشات صافي نقطة نهاية.

  • Said
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:35

    لا تحلم بإستثمار مغاربة العالم في المغرب فتجربتي وتجربة كثير من مغاربة العالم في وطننا للاسف 95%فشل فشل فشل
    سيأتي يوما وليس بعيد ومغاربة العالم لو يزورون البلاد الا للضروريات
    مع تحياتي لكم

  • مهاجر سابق
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:36

    سبحان الله مغاربة العالم كتعرفوهوم غير ملي كتقلبو على مصلحتكم.
    أشنو درتو لهاد مغاربة العالم ؟؟؟؟ المهاجر مسكين ملي كيوصل لمطار محمد الخامس ولا شي نقطة عبور حتى كيوصل لمدينتو وهو ما كيشوف غير الكوارث و والويلات و كيندم لاش رجع.
    لا تعامل زوين لا مرافق زوينة لا تا حاجة لي كتفرح
    أغلبية المهاجرين لي كنعرف و دخلو دارو مشاريع فالمغرب ندموا على نهار لي فكرو يرجعو يعيشو و يستثمرو هنا
    بصراحة الظروف الحالية للمغرب لا تشجع نهائيا على الإستثمار فيه…و الله يلطف بينا و يشوف من حالنا و صافي
    داك المهاجر لي طامعين فيه واحد النهار والله لا باقي رجع ليكوم

  • Antonio Sweden
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:39

    Ce Monsieur parle serieux ???? ???? No never , never again , keep your Marocko for you and your friends une semaine de vacance en hiver suffisant Pour voir la famille est les anciens amis rien de rien au Bled des arnaqueurs ufffff

  • مصطفى
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:40

    سبحان الله وجهكم قاصح هل حليت مشاكل المتراكمة مع المستثمرين الأولين من المهاجرين كين منهم ليمشا ليه حب و تبن……..الأستتمار في بلدان المهجر مكرمين معزازين. والمساعدة. و بدون مشاكل…. نشري ياهسبريس ولكم جزيل الشكر

  • عبدو بني ملال
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:40

    الأولى ان يكون لكم الحس أولا تجاه المهاجرين. و الاحساس بمشاكلهم. الله يعطينا وجهكم.

  • ع الجوهري
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:40

    ترويج الفساد والرشوة والسياحة الجنسية على أي منتج محلي تتكلم الخضر محتكرة من الجيش هم من يصدرها للخارج السمك شركتين منحتهم الكوطا 60 في المئة بقي الخروب وكريمبوش وما ذكرته لك بداية التعقيب شكرا هسبريس

  • khalid
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:42

    من غير المعقول أن يطلب من المغاربة المقيمين بالخارج باستثمار أموالهم في المغرب بينما حكام المغرب يهربون أموالا طائلة إلى أوروبا وأمريكا
    لماذا لا يطالب الوزير العلمي باستثمار المليار من الدولار الذي حصل عليه أثر بيعه لشركتك الخاصة و أتاحت له الحكومة بابقاء 500 مليون دولار في الخارج
    أن دعوة كهذه ما هي إلا محاولة لاستحمار المغاربة

  • نصيحة من ولد الشعب
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:44

    كواحد من المقاولين الوافدين من المهجر والمغرر بهم ولمدة ثلاث سنوات، أنصح الاخوان من المهجر المشرق والغرب اياكم واياكم اعتبار كلام مسؤولينا من المسؤول الاول في أعلى الهرم الى الأخير في الهرم ان حس الغيرة على الوطن ماهي الا موسيقى وطرب لحلب المواطنين، اكتفوا بمواطني الداخل والان الدور على مواطني الخارج.

    اياكم واياكم فالمغرب اصبح قلعة كبيرة لسماسرة الابناك والذي يسمون انفسهم المستشارين الماليين.

    لو كنت سمعت كلام والدي لاستقريت في الخارج ولكن نتيجة قصوحية الراس وعدم اطاعة الوالد الان اعاني مع الابناك المغربية وسماسرتها المحترمين جدا.

    الهربة لمن استطاع سبيلا

  • موسى
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:46

    الحس الاستثماري بدفع الرشاوي للمجرمين الذين يشتغلون عند الدولة ، الغريب انني حاولت ان استثمر في المغرب ماجمعته طيلة 27 سنة استغلت خلالها كتكنولوجي في الميادين التقنية بين كندا وأمريكا ،ورغم المعارضة التي تلقيتها من بعض الأصدقاء الا انني قمت بجس نبض المحاولة ان صح هذا التعبير فاصطدمت بمطر من الرشاوي ان أردت الحصول على اي ورقة ادارية واصطدمت بوقائع لا يسع هذا المنبر لذكرها ،ثم حمدت الله ان أموالي لا تزال في أمريكا وكندا وان الذي ضاع لا يمثل ماهو وراء الفاصلة في العدد، لأجل كل هذا انصح اخواني المغاربة في الخارج لا تثقوا بهذا الوزير فهو لا هم له سوى اتباث ضرورة وجود وضيفته التي لا ولن تفيد الوطن باي شىء ، فعلى الحكومة ان تحارب الفساد الداخلي وتجعل الكل على قدم المساواة وآنذاك سياتي المستثمرون من كل فج عميق. مع تحياتي

  • واحد من المغاربة
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:46

    شكون يتيق فكلامكم المعسول والحقائق تقول غير العكس.
    منظومتكم فاشلة ومن زمان.
    الثقة فيكم منعدمة إلى أجل غير مسمى.

  • من نيتك
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:49

    معرفتش واش داوي بصح ولا كيضحك، على ديك المعاملة ليكتعاملو بيها المهاجرين حمدالله باقين كيدخلو ليكم العملة الصعبة

  • Ahmed
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:50

    اخي المهاجر فقد الثقة من الادارة المغربية والمسولين المغاربة والسلطة صعب على اي مهاجر ان يستتمر في الوطن لان ليس هناك من يحميه من مافيا اول حاجة يريدها المهاجر هي الثقة واستراد حقوقه واملاكه كم من كرة وكم من مهاجر طلب التدخل لنيل حقوقه العقارية لاحد يسمعه انا دفعت اليكم ملف على عقاري مع 15 مهاجر ولا جواب منكم لما هده الخطبات التلفزية فقط نريد رجل اقوياء وزعماء ليس كلام على كلام فالكلام سمعناه من الدين سبقوك اخي رغم اني احثرمك

  • وطني غيور ولكن
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:50

    المسألة بسيطة

    صححوا المنظومة الفاسدة داخليا ستأتي استثمارات الخارج أوتوماتيكيا

    لكم في معانات الدكتور المهدي الشافعي نمودجا

  • Abdessamad
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:50

    Je ne comprends pas ces politiciens, il demande aux mre d aider l investissement mais ils ne leurs proposent rien en échange, comme si ils doivent faire deux fois plus pour montrer leurs (marocanité), ces pauvres gens font déjà un double efforts dans leurs pays natales pour mériter un traitement d égal à égal. Il ne parle pas de l impact de la devise envoyé par ces pauvres gens sur l économie et sur la possibilité de lancer la planche à billet en dirhams (on sait tous que le dirham s appuie sur le euro et le dollars), des millions de familles qui n ont aucune source sauf un fils ou une fille à l étranger…
    en résumé ces gens font déjà trop et ils sont plus marocains que ces gouvernemeurs qui ne font que volé notre pays.
    Un pauvre ouvrier qui travaille toute l année pour ramener de l argent à sa famille et venir passer ces vacances au Maroc et mille fois meilleur que ces politiciens qui font le chemin inverse avec l argent du peuple.

  • عاجل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:51

    مغاربة العالم فاقوا من نومهم العميق
    مغاربة العالم من له القدرة على الإستثمار من الأفضل في البلد المقيم فيه و ليس المغرب بلاد النصب والاحتيال وباك صاحبي وليس فيه عدل و قضاء مستقل و نزيه

    أقول الحقيقة التامة لأنني واحد من المهاجرين و أعرف تماما كيف هو الوضع في مغربنا الحبيب أقسم بالله العظيم رب العرش العظيم لولا الوالدين و حنينهم و عزتهم التي لا تقدر بثمن لن أضع قدمييا في المغرب

    أما عن الإسلام و الحمد لله نمارس شعاءرنا بدون مشاكل و أبناءي يعرفون العربية كتابة و وقراءة و حافضين ما تيسر من القرآن الكريم و هدا فضل من الله العلي القدير

  • النيبو المغربي الامريكي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:52

    نطالب بن بنعتيق ان يقول هدا الكلام لابنته التي تدرس الطب بباريس ولها جنسية فرنسية لمدا ابنة بنعتيق ليس لها حس مغربي وطني وترجع للمغرب لعلاج المغاربة

  • عبد الجبار
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:54

    السيد بنعتيق, يطالب مغاربة العالم بالاستثمار فى البلد ناسيا ان ما يحولوه بالعملة الاجنبية نحو المغرب يساوى 27% من مداخيله السنوية , 170% صادرات الفوسفات وخمس اضعاف الصادرات الاخرى ورغم ذلك لم يستفيدوا ولو من سفينة واحدة لنقل المسافرين, اسعار تفضيلية لسكنات فى وطنهم الام حيث يقاومون لوحدهم اسعار شركات النقل الاجنبية والسمامرة من المرقين العقاريين فى بيع السكنات.
    تحويلاتهم السنوية تعد اكبر استثمار ينتعش منه البلد حيث وتمثل 12% من مبلغ الاستثمارات الاجنبية فى المملكة على مدى 60 سنة.

  • مغربي من اسكندنافيا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:55

    انصح كل مغاربة العالم بالإبتعاد عن الإستثمارفي بلد البيروقراطية وباك صاحبي والظلم و الله ستندمون .. اشتري بيت او شقة تجي دوز فيها عطلة وبعد من هاد البلاد ..راه والله حتى يكرهوك الا مسرقوكش.. اللهم اني قد بلغت الكل يريد بيع استثماراته في هذا البلد الذي ينخره الفساد و الهروب

  • aziz
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:56

    كتجر فينا المصيدة تاني صافي عقنا الاستثمار ناجح 1000% في بلاد المهجر ،اما المغرب غسلنا عليه ادينا ،استتمر فيه نتا لي عندك المعارف

  • مغربي أمريكي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:56

    كمغربي و أمريكي الجنسية أفضل الاستتمار في أمريكا لأن القانون بالمرصاد لللصوص و المجرمين. لن أنفق درهما واحدا في المغرب حتى يصبح القانون يطبق على الجميع بما في ذالك أعلى هرم في السلطة. و السلام.

  • KSA
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:57

    I love my country Morocco
    But what you mean by moroccan of the world : europe only ?
    Since 8 years i m searching any activity showing the interesting of the on the meiccan living in middle east ==> nothing

  • الادريسي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:00

    الان تناشدونهم بالاستثمار في المغرب و جلب المستثمرين الاجانب بالقيام بحملة دعائية مجانية ، و عندما يتم عرقلة مشاريعهم او يتم النصب عليهم من طرف اللوبيات ، لا تكلفون انفسكم حتى عناء الدفاع عنهم و اعطاؤهم حقوقهم المسلوبة…
    لهذا لا تنتظروا منهم ان ياتوا ليستثنروا ، فقد استوعبوا الدرس جيدا ، و لن يغامروا كما غانر اسلافهم كن المهاجرين الذين تم النصب عليهم و سرقة كل ما جنوه في بلاد المهجر

  • وجدي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:02

    كيف يثق المهاجرون المغاربة و رهن اموالهم التي كدوا عليها لسنوات و وضعها بين ايدي فاسدين، يجب اولا محاربة الفاسدين بدل حمايتهم لتعود الثقة للمستثمرين سواء كانوا اجانب ام مغاربة العالم

  • samira
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:06

    Ces “décisions makers” doivent commencer pas eux même , ils doivent arrêter d’aller voyager en stranger et s’acheter tous ces vêtement signés des grands stylistes du mondées se contenter du produit local. ils doivent aussi arrêter d’aller se guérir à l’étranger Et encourager nos médecins et chirurgiens locaux . C’est tout ce qu’il faut pour encourager l’économie marocaine vu que la classe moyenne et pauvre n’ont d’ailleurs pas le choix c’est ce qu’ils font depuis toujours . Donc s’ils pensent que quelque chose ne va pas eh en c’est eux la cause malheureusement ni politiciens et nos “décisions makers” un point c’est tout

  • لعجب
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:07

    اجيو تاكلوا ليهم فلوسهم وارجعوا خويين. شحال من واحد وقعات ليه ابدا طالع هابط في المحاكم اشطحو فيه، عياوا و اهزو حوايجهوم و ارجعوا خاويين ، المشكل حتى المحاكم متورطة في الشفرة، ادن مكاين لمن تشكي.

  • Sami
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:08

    Ou sont les infrastructures?
    Nous sommes à cap de l'eau à côté de saida. Quatre jours sans eau portable, l'électricité est très faible. Les vacances comme au moyen âge et vous voulez qu'on fasse de la publicité pour le Maroc. Personnellement ilya que la famille qui m'attire au Maroc. Le potentiel naturel y est mais il n'est pas exploité hélas.
    A bon entendeur

  • المحلل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:09

    حاربوا رشوة و الفساد أولا بعدها تكلمو على الإستثمار،

  • tarik
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:12

    On est un peut naïf nous autre zmigré mais pas au point de nous faire dépouillées dans un pays ou règne l'injustice les arnaqueurs voleurs et j'en passe a tout coins de chaque rue ,ruelle nos parents ont investie toute leur économies dans leur pays mais rare ceux qui n'ont pas subit une injustice ou une arnaque aujourd'hui ils se retrouvent sans rien obligée de regagnée l'ancien pays ou il bénéficie d'une certaine dignité qui pas pas de prix ,alors Mr le ministre dite nous ou vous faite votre investissent ?? au Maroc ??xd

  • عبدالكريم
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:15

    اسي وزير واش كتضحكو على الناس فك مشاكل ديال أرضي وسكن من مافيا العقار أولا وثانيا لاضن أن أحد سيسثمر في المغرب لأن تماسيح لا يعبد الطريق للمهاجرين رشاوي وعقبات وووو صعب جدا أن يفتح لك باب من لمقدم ونت طالع وهدا معروف في أوساط جالية وأنا وحد منهم أما أبنائنا لاضن انهم يفكرون في المغرب لأن آبائهم لقنون لهم دروس في ما يخص المشاكل إدارة المغربية

  • NeoSimo
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:15

    ههههههههه والله هذه نكتة الموسم…

    غالبيتنا وطنيون حتى النخاع ولكن ليس لدينا أي ثقة في مسؤولي المغرب…

    من منا سيغامر بالإستثمار في وطن مليء بالفساد ولا زال قائم على إقتصاد الريع والقضاء فيه مسيس… ولا وجود فيه لحقوق الإنسان الأساسية!!!!

    نحن نعد بالملايين ونستطيع إستثمار مليارات الدولارات بالإضافة إلى خبراتنا من جميع دول المهجر ولكن في حالة واحدة.. اذا تم فصل فعلي للسلطات وحماية حقيقية للمستثمرين وقضاء على البيرقراطية والفساد الذي تدعمه الدولة.. أما بغير ذلك فمراراة الغربة أطعم من حلاوة الوطن…

  • texas
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:16

    كمهاجر مغربي ،تجربتي في شراء البيوت وتاجيرها مختلفة هنا بامريكا ،أجرت بيتي لأصحاب الدخل الضعيف عن طريق البلدية ،وقعت العقد بسهولة مع المكتري ودفعناه للبلدية بدون تعقيدات ولا اوراق من المقاطعة ولا هم يحزنون ،اما بالمغرب لما حاولت كراء الشقة بالمغرب شطحوني ونطحوني ،وفي الاخر دفعت الرشوة. رغما عن أنفي، و بعد تلات سنوات اضطررت ان أجر بدون عقد لأنني سرت اكره كل الكراهية المقاطعة و ما يأتي منها.والان صراحة أفكر في البيع و الاستتمار في الخارج احسن .

  • سفيان.الهولندي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:22

    الجالية تريد ان يكون لها لوبي يدافع عنا في المغرب لاننا نساهم بالمال في اقتصاد الوطن اي اننا ندفع والذي يدفع يجب ان يكون له قرار في دوالب السلطة في المغرب اي اننا الجالية مثل صندوق النقد الدولي فهو لا يدفع بدون مقابل
    اذن فعلى الجالية في اروبا ان تتحد ضد الفساد والضلم في المغرب وإذا إقتضت الضرورة المقاطعة الاقتصادية لعام او عامين وعند ذالك فسوف ترى الاقتصاد المغربي يتهوى .

  • مدوخ المغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:27

    حملة عدم تحويل العملة و عدم الذهاب إلى المغرب لمدة سنة
    #نخليه في جيبي (الدولار والاورو) و #عطلتي في جزر الوقواق الى أن:
    1- يتم تغيير قانون العار الذي يسمح بسرقة ممتلكاتي وإرجاع شقتي.
    2- أصوت في الانتخابات عبر الإنترنت مع عدم تزوير صوتي.التمثيلية تناسب عددنا.
    3- أدخل إلى المغرب بالبطاقة الوطنية فقط و إقامة ممرات سريعة من أجلي.
    4- يتم إحترامي و يتوقف ابتزازي من قبل الجمأرك و الشرطة .
    5- أعشر سيارتي بثمن معقول و التوقف عن حماية ضاسيا و اللوبي الفرنكفوني وإقامة منافسة حرة.
    6- منع من يخرج العملة وإرجاعها بما فيها تسعة مليون دولار في البنوك السويسرية.
    7- يتم التوقف عن سرقة أمتعتي في المطارات ولا يتم فتحها إلا بحضوري .
    8- خدمات في المستوى في القنصليات. لا نريد موظفين و قناصلة من المغرب. يوجد كفاءات و طلبة مغاربة لهم عقلية الدولة التي نقطن فيها وساكنين معانا.
    9- مجلس الجالية يجب أن يكون منتخبا.
    10- التوقف عن تبادل معلوماتي الشخصية و الضريبية مع أي دولة كانت.
    11- الدفاع عن االمتقاعدين المهاجرين ضد هولندا مثلا.
    12- إرجاع جثتنا إلى المغرب عند وفاتنا.
    13-عدم استحمارنا

  • killo
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:39

    من الريف !!!!!!
    راه الريف محتاج استثمارات ولكن الاستثمارات ديالهم كتمشي لمدن الاخرى فقط ولا ينتفع بها منطقتهم خصوصا الناظور لديه واجهة ممتازة و قىب من اوروبا وابناءه لديهم رساميل ضخمة لا تكاد مدينة تخلو من استثماراتهم ولو مدينة صغيرة الا مدينتهم فلا لانها مغضوب عليها

  • MAHBOUL
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:43

    واش بغيتو تقتلونا بالفقسة صلحوا الادارة ديالكوم والعدالة ديالكوم عاد هدرو على الاستثمار اصلحوا روسكم كتبغيو غير الاورو

  • meme
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:49

    وااااا سي بنعتيق وتا راني ديت غي 40 شال ديال مراكش بالالوان بثمن 6 دراهم و بعتهم ب 10 اورو و ناضت عليهم المخاطفة و طلبوني عليهم ملي عودت ديتهم زدت في العدد حبسوني هنا في مطار لمنارة و ما حبسونيش في مطار vatry فين تنزل .ما قولك في النازلة مع العلم انني اذهب لزيارة اولادي كل شئ خالص و ارد اورواتي معي الئ بلدي المسكين المنهوب ها الاستتمار ها العملة الصعبة تندخلها اوا ماذا افعل مع هادو اللي هنا نعطيهم الرباح او راسلمال

  • موحند
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:50

    المهاجرون يستثمرون اموالهم في عاءلاتهم للعيش في كرامة وساهمو في الاقتصاد المغربي بالعملة الصعبة اكثر من 50 سنة من الهجرة. هناك مهاجرون استثمرو في العقار وشركات صغيرة. التجارب مع الادراة والمؤسسات المغربية جد سلبية لانها تضع العراقيل كالابتزاز والرشاوي والنصب والسطو عن ممتلكات المهاجر لان القضاء غير مستقل وينخره الفساد عن طريق السماسرة. بالمقابل نلمس بان الدولة خلال هذه المدة الطويلة من الهجرة لم توفر الظروف الضرورية للمواطنين وللمهاجرين عندما يزورون منطقتهم. حيث تنعدم البنية التحتية كالطرقات والماء والكهرباء والصرف الصحي والمدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات والمعامل وغيرها من مقومات العيش في كرامة وفي هذا العصر. نحن المهاجرين نتساءل عن مصير العملة الصعبة التي تذهب الى الشمال مثلا? واين نصيبنا من عاءدات الفسفاط والفضة والذهب والاسماك وغيرها من الثروات? الوزير يطلب من المهاجرين ان يستثمرو في وطنهم الام ولكن خدام الدولة ورءيسهم يهربون الاموال الى بنما والبنوك الاجنبية ويستثمرو اموال الشعب ومنهم المهاجرين في افريقيا. غريب منطق هذا المخزن! كفى من استحمارنا ولا للاستثمار في المغرب.

  • خالد المغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:50

    شكرا للأخ المغترب فقد وضع يده على الداء…طول الإنتصار للخروج من مطار مراكش خصوصا وأن هناك مرضى (كزوجتيالمصابة بفشل في أعصاب الرجلين) faiblesse musculaire.
    أما القنصليات فحدث ولا حرج …وضعت طلبا لتجديد جواز سفري مند تقريبا شهر فلم يكلفوا نفسهم الإتصال بي رغم أن لديهم رقم هاتفي و بريدي الإلكتروني… لم أفهم لما يتم طلبهمامن المواطن ما داموا لا يتصلون به !!!؟؟؟

  • حميدان
    الجمعة 10 غشت 2018 - 19:59

    إياكم و استثمار ريال واحد في بلد ينخره الفساد من القمة إلى القاع
    و الذي أراد أن يجرب عليه طلب شهادة السكنى فقط ليرى الإذلال الذي تقوم به الشرطة للمواطنين

    أنا اسثمرت سنة 2000 و ضاعت فلوسي و أوقاتي في المحاكم و لم أسترجع ريالا واحدا إلى يومنا هذا، و الذين نصبوا علي يسرحون و يمرحون طلقاء مع وجود حكم المحكمة الصادر ضدهم، و يوجد من أمثالي الكثير
    و الله المستعان

  • Hseen
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:02

    ياسيد الله يهديك المغاربة كلهم يحبون بلدهم ويتمنون ان تكون المغرب احسن بلد في العالم ولكن لنترك المجاملات جنبا هل لديك احصاء عدد الذين تم النصب عليهم هل لديك تعرف كم واحد اشترى ارض وغاب مدة بعد عاد فوجدها مبنية ستول لي اذهب الى القاضي سأقول لك اسأل وزير العدل هل لديه بعدد الملفات من هذا النوع وتستمرو الدعوى لسنوات ياسيدي الوزير هل في المغرب عايش ولا مكان آخر اعذرني سيدي الوزرير قانون العقار في المغرب صفر هذا هو السبب الم يقل وزير العدل في قاعة البلمان يجب على كل مواطن ان يتفقد املاكه في المحافظة في كل اربع سنوات لأن بعد مزول يفقد ما يملك هذا كلام الوزير ولازال موجود على اليوتيوب يجب تعديل قانون العقار الناس تخاف على ما تملك سيدي الوزير

  • موحند
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:30

    . من يستثمر في مغرب اليوم يستثمر في تقوية المنظومة الفاسدة التي تعتمد العبودية والاستبداد والفساد والريع والنهب والافتراس لحقوق وممتلكات المواطنين بصفة عامة كمنهجية للتسيير. جل مؤسسات الدولة ينخرها الفساد وتتحكم فيها عصابات علي بابا والف لص ينهبون الاموال والثروات ويهربونها الى الخارج. انصح اخواني في المهجر ان لا يرمو اموالهم في البحر ويدخلون دوامة الجحيم وهي دوامة القضاء الفاسد الذي حكم ظلما وعدوانا بالمات من السنين على نشطاء حراك الريف وزاكورة وجرادة والصحفيون والحقوقيون والمحامون والاطباء والقاصرين. اخواننا في المهجر على وعي تام لما يحدث في المغرب من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وتعاليقهم ابانت على هذا الوعي الكبير واغلبهم ضد الاسثمار في المغرب. نعم نحن ما زلنا مقاطعون للمنظومة الفاسدة. ونحن العدميون والسلبيون.

  • صحيح ومجرب VRAI
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:36

    تريدون الإستثمار ولا تعالجو شكايات المواطنين أو الجالية،الداخلية بجميع إداراتها وبمفتشيها لا يعيرو ٱهتماما بشكاياتنا .زد على هذا بوابة شكاية هي مقبرة للشكايات،لكن الأمم المتحدة لها عين لا تنام وأدن تسمع والنتيجة تنقيطها مؤخرا للخدمات الرقمية للمغرب تبقى دون المستوى.

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 10 غشت 2018 - 20:52

    وخا يا سيدي الوزير غير اتسناوا على الخير لي درتوا في المهاجر المغربي الضعيف مسكين نصف قرن وهو يجتهد ويساعدة بلاده على الرغم من القيود ومع ذلك منسي على الاطلاق. وأردتم مرة أن تفعلوا نفس الشيء بالجيل الثاني والثالث لكن هذا الاخير فاق باللعبة لقد فقدتم الجيل الثالث وخسرتم . وحتى من اراد ان يستثمر او استثمر مسبقا فسيتراجع على اختياره لانهم فقدا الامل والتيقة في موؤسسات البلاد ويا اسفاه

    اتفق مع 55 – Hseen و 54 – حميدان

  • SOLUTION
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:05

    La Seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général, c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les MRE ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption…,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus

    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance

  • تامغرابيت
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:28

    هل بإمكانك السيد الوزير ان تطلع مغاربة العالم، الدين تحثهم على الترويج للمنتوج المغربي والإستثمار بالمغرب،مصدر إنتاج جواربك،ربطة العنق،الحداء،الساعة،اللبسة،الملابس الداخلية .الا تقوم بكل شوبينگ من الخارج انت وكل الحكومة وأفراد عائلاتكم…..اظافة الى الدراسة،التطبيب،العطلة…….وووو…..اما الإستثمار كان عليك ان تجمع كل الذين حاولوا أو استثمروا هناك وأفلسوا بسببكم وسياستكم وفسادكم……إذا لم تستحي فأخطب كما تشاء…..اما المهاجر فقد اتخذ قراره لما هاجركم ولَم يهاجر الوطن…..وهو وطني أفضل منكم ….

  • Bm USa
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:40

    كيف تسترجع أمواك الى بلد اللاء قا مة بعدما ينتهي الا ستتمار في المغرب؟
    هذا هو المشكل!!!! كيف؟

  • Arifi
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:44

    اهدرو لينا غير شويا مع الديوانة والبوليس باش ميتكرفسوش علينا كنضلو في الشمس ساعات واللي عندو الدراري والمعوقين وووو
    منين تهدر مع شي واحد منهم اقوليك القانون مت القانون راه اللي دخل للمغرب كيرجع كاره والله العظيم امالقينا لمن نشكيو
    انا مشيت نشكي بواحد اتكرفس عليا منين دخلت بداو صحابو ازاوكو فلاخر مبغيتش مراها جا التهديد فالاخر قالولي السيد اللي مسءول مراهش هنا سير ارجع
    الحاصول باقي لينا والدينا تماك منين اوصل الاجل ديالهوم الى بقينا فالحياة راه مندوزش على داك المغرب اماشي انا واها راه الجالية اتقهرات

  • بلادكم هديك
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:45

    واش هاد الناس مكيحشموش واش البلاد كتنهب الجاليۃ عين بين الفضيحۃ ديال شقق الناس ٥سنين اهوما عاطيين الفلوس اباقيين كيتسناو شكون داها فيهم شكون لعطاهم حقهم راه الشفار لمادي ليهم فلوسهم ممسوقش ليهم

  • Indiankreeck
    الجمعة 10 غشت 2018 - 21:50

    بالنسبة للمهجرين في امريكا وانا منهم لقد استخلصنا الدرس هده السنة .عندما قام المخزن بتسليم مستثمرين مغاربة امركيين الى ادارة ترامب قبل ان يطلب الاخير رؤوسهم .لكسب ود المهبول ترامب.هدا هو جزاء من يستثمر في المغرب لو استثمرو داخل امريكا لكان افضل اليوم يواجهون عقوبات قاسية شكرا المخزن.ادهب اسي الوزير واطلب مهربي الحشيش في اوروبا ليستثمرو لتبييض اموالهم .اما العمال لا اضن انهم يقعو في نفس الفخ الدي وقع فيه الاسلاف.

  • كامبو
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:02

    اسي بنعتيق واش مشرعي الضراىب يظنون المستثمرين الاجانب والمغاربة المهاجرين اغبياء باعفاء المستثمر الصناعي 5 سنوات الاولى ثم بعد ذلك يدفعوا 38% على الارباح راه المستثمرنين خبراء في قيمة الضراىب ويستثمرون ان تكون الضريبة منخفظة ىاه والله ما يجيو المستثمرين اذا استمريتوا في نسبة الضراىب الحالية بالمغرب.رجعوا الضريبة على المواد الغذاىية والملابس الى 2% والفلاحية 1% والعقار والسيارات 6% … .والسلام عليكم

  • السياسي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:16

    وزارة الداخلية ليست تحت سلطة الوزارة الأولى .وزير الداخلية هو خريج مدرسة قناطروالطرق والبليتكنيك بفرنسا وحين يكون لك غرض ما بالإدارة، تكون النتيجة دون المستوى ، فأين يوجد الخلل ومن المسؤول .هل المهندس أو المتصرف
    أم كلاهما؟

  • اشهبار عبد القادر
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:18

    السلام عليكم رسالة إلى السيد الوزير: تكلمتم عن الاستثمار ونسيتم المشاكل التي يتخبط فيها المهاجر المغربي بصفة عامة داخل وخارج البلد ومن جهة أخرى الا يكفيكم الاستثمار الذي استثمرتم فيه هذا المهاجر بدون رصيد اقول السيد الوزير عليكم بمراجعة سياسة الهجرة وخاصة مع الجيل الصاعد .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:49

    الحكومة هي من تشجع المستثمر المغربي لانجد إلا العراقل والمشاكل

  • ابن الناظور
    الجمعة 10 غشت 2018 - 22:52

    والله ما ادوخني هدك المحاكمة عشرين سنة على الزفزافي خلتني انفكر انبيع املاكي واستثمرها في اروبا
    انتها الكلام

  • الفارس الوطني
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:05

    يظهر لي يا سيدي الكريم انك تعيش في المريخ، او توهمنا بالكذب. هل سبق لك ان زرت الادارة المغربية؟ ولمست العراقيل التي يضعونها في طريقك حتى تمل وتستسلم للامر الواقع. هل شاهدت احتجاجات المغاربة الذين سرقت ونهبت اموالهم؟ لكي تتاكد من الامر شاهد فيديوهات الفايس بوك.

  • من اسبانيا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:09

    واش تضحك علينا و لا على راسك.
    راه ديك البلاد ما حد فيها فءة كبيرة من الشلاهبية و مصاصي دماء الفقراء زد على انهم محميون من المخزن فانها تصلح فقط لزيارة الاحباب و الاقارب.

  • اقتصادي
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:17

    لماذا يحاول هذا الوزير ان يتغابى عاى المغاربة. لتظهر انك تعمل. نصيحتي لك ان تحاول تسهيل امورهم في الخارح ولا تحاول استدراجهم لانهم اذكى منك. فقط وانا احاول قراءة التعاليق تبين لي انه لا يليق بالمغرب ان تكون وزيرا مسؤولا عنهم لان الكل وبدون استتناء يرفض فكرتك. الا تعلم السيد الوزير ان راس المال جبان وعليه يجب ارجاع الثقة قبل ان تحاول ارجاع راس المال وهذا بعيد المنال ان لم نقل مستحيل في مغرب اليوم.

  • مراكشي اصيل
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:18

    اولا هذه الوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج وزارة لافائدة منها لانها في اجتماعتها تجمع جمعيا لاعلاقة لهم بالخارج ولم يزروا الخارج قط او من المجرمين الدين تم تردهم من ايطاليا او نساء مدعومين من الخارج لضرب القيام و التقاليد المغربية.

  • الاستثمار في المغرب خطير جدا
    الجمعة 10 غشت 2018 - 23:55

    الاستثمار في المغرب أصبح خطير جداً، بحيث المحاكم والإدارة والمستشفيات والبنية التحتية كريثة على المواطنين والاستثمارون.

    المحاكم والإدارة تلعب بملفات المواطنين والاستثمارون.
    والبنية التحتية والمستشفيات والتعليم ضعيفة وفي بعض الإقليم جد خطيرة.

    مثل عامل الحسيمة رفض اليوم الاسؤلة حول ملفات العالقة الشخصية في الإدارة بإقليم الحسيمة.

  • Magrebí-madrid
    السبت 11 غشت 2018 - 00:04

    No pienso gastar ningún céntimo en marruecos he comprado hace 5 años suelo 40.000€ hasta hora ni papeles ni dinero ni suelo , asesinos

  • ح.محمد
    السبت 11 غشت 2018 - 00:09

    السيد الوزير.. خذ باعتبار هد المشكل (ديال 6 أشهر) مفهمنا وااالو. .وغير كدوز 6 أشهر كتقولو لنا خسكم تخرجوا السيارة ديالكم..كنضطرو نحطها في مليلية أو سبتة..؟؟!!..إلى حنا مغربة. .خسكم تعاملونا كيف كيعاملو. .تونس وتركيا, الجالية ديالهم..فهد المشكل ديال 6 أشهر لسيارة. .؟؟

  • مغربي
    السبت 11 غشت 2018 - 00:18

    المعيق الاول هو القضاء. عندما يتم اصلاح القضاء ويعم العدل وتنعدم الرشوة والمحسوبية وباك صاحبي ستاتي الاستثمارات اوحدها. الما الان فالفساد منتشر . فين ما حطيتي يديك يخليوك ويخليوك تفرج. وسير شكي وطلع وهبط في المحاكم.

  • سليمة
    السبت 11 غشت 2018 - 00:32

    مدام ليس هناك قضاء مستقل ونزيه لحماية المستثمر لايمكن الاستثمار في المغرب حقيقة لايمكن استغلال العاطفة الثقة منعدمة في القضاء المغربي وحتى اذا قدر الله مرض هذا المستثمر عليه السفر الى الخارج للعلاج وزيد اوزيد

  • Baboubi
    السبت 11 غشت 2018 - 01:41

    للأسف قمت بعملية بسيطة أصبحت أرى أن الإستثمار في المغرب خسارة…صديقي فتح مقهى في فاس كلفته مرة وعشرون مليون سنتيم120 مليون…بعد ثلاث سنوات أصبح يبحث كيف يتخلص منها لأن فتحت ثلاث مقاهي بجواره ….يعني الخسارة …عندي صديق ثاني استثمر في مطعم في أمريكا بمبلغ80 ألف دولار ..بعد اربع سنوات أصبح يملك متطعمين ربيت جميل …قارن

  • Kharmaz
    السبت 11 غشت 2018 - 02:01

    I don't consider myself Moroccan of the world. I am American of North African origin.
    No investments in morocco no blame game.

  • Shaaky_Baaky_ USA
    السبت 11 غشت 2018 - 02:47

    ?If I am a moroccan citizen where is my right to vote

  • تمغرابيت
    السبت 11 غشت 2018 - 03:33

    ما على سيادتكم سوى قراءة لردود قراء هيبريس(مشكورة) لتعرف شعور المهاجر الرافض لكم (المحكومة بالريموت) وللفساد…ولأسهل عليك الأمر :بدون عدالة،بدون قضاء عادل وقوانين عادلة تطبق على الجميع بالمساواة لا يمكن أن نثق في الدكاكين السياسية (مثال محاكمات حراك الريف،جرادة،زاگورة،الصحفيين،الأطباء الأحرار…وزيد وزيد ….)…..قرا زابورك على رأسك يفوتك الحال.

  • Khalil
    السبت 11 غشت 2018 - 03:46

    كل شئ في المغرب محتكر والباب مسدود رغم كل الجهود، عدد هونورا قنصول المغرب في دول المهجر كثير وهم الذين يحتكرون كل شئ ويخدمون مصالح التماسيح والعفاريت المغربية، ليس كالدول الشيعية أشركت شعوبها في الخارج واخترقت السوق الاروبي اما نحن حكام السنة سيطروا على كل شئ وأشركوا البراني وتركونا نشتغل كالعبيد، انا اريد من السيد الوزير ان يفسر لمغاربة المهجر هونورا قنصول لان جلهم لايعرفون هذه اللعبة لقدرة.

  • مريم
    السبت 11 غشت 2018 - 06:31

    تعلمنا درسا من مهاجرون سبعينات الثمانينات تعذبوا وجمعوا فلوس باش يدخلوا عمله المغرب وساهموا في اضخم استثمارات. لكن للاسف اغلبهم نادم وضاع ليهم رزقهم..لهذا قررنا احنا مهاجرون ان لا ندخل ولا أورو المغرب ونسثتمروه في بلد اقامه الي أعطاتتا جميع حقوقنا كبشر..

  • سعد الله
    السبت 11 غشت 2018 - 08:58

    الجالية المغربية مسكينة تضرب العداب الاليم باش تجمع لفلوس وملي تجي للمغرب دير بيها شي حاجة تلقا الشفارة واقفين جاهزين لنهب وسرقة مال الجالية واقتسامهت فيما بينهم مثل الكعكة . وراكم عيقتو .بسلتو .شوهتو سمعة البلد في الداخل والخارج . صورة المغرب مشوهة . نحن من الجالية بالخارج ولن نشجع أي مستثمر للقدوم إلى المغرب والإستثمار في بلد فاسد

  • Mohajir
    السبت 11 غشت 2018 - 10:19

    مادام الفساد ينخر في جميع مؤسسات الدولة فلا داع للجالية ان تستثمر بارض الوطن.

  • فلان
    السبت 11 غشت 2018 - 11:03

    تحت شعار: "أية أدوار للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج في تنمية الاقتصاد الوطني"، وأكد أنه من الطبيعي أن تواجه المستثمر صعوبات، لافتا إلى أن "حلاوة الاستثمار هي مواجهة الصعوبات والتحديات، ونحن معكم لمواكبتكم ومساعدتكم على تذليل العقبات". أليس المسؤولين هم وجب عليهم البحت عن الاستتمار وكذلك الاستتمار في هذه الكفاءات عوض سعي وراءها.

  • فيصل
    السبت 11 غشت 2018 - 11:37

    أصلا استثمارات الجالية المغربية لا تصل جيب المواطن المغربي الفقير. حتى ولو كانت بالملايير. الأموال تدخل المغرب ثم تخرج مرة أخرى في اتجاه أبناك سويسرا و بنما… الخ. و تذهب الأموال لدفع رواتب موظفي الدولة و الشرطة و الجيش و الدرك الملكي… الخ

  • غ،ص مغربي
    الأحد 12 غشت 2018 - 02:47

    أهمية المهاجرً المغربي،
    لو كانت للمغاربة المهاجرين مكانة مهمة عند المسءولين بالبلد لكان لهم حق الانتخاب اولا،فالمغرب يكاد يكون البلد الوحيد الذي لا يوفر حق الانتخاب للمهاجر في بلد المهجر،لماذا!
    مغاربة الخارج يساهمون في نمو الاقتصاد بالبلد بالعملة الصعبة التي ياتون بها كل سنة ،من اجل الاستثمار والسياحة ،لاكن هناك من المسؤولون واصحاب الثروات من يقوم بالعكس ،يشترون المنازل الفخمة والسلع الثرية من البلدان الاخرى ،وينمون اقتصادها!
    ما يبنيه المهاجر المغربي يهدمه البعض من سكان البلد المقيمين بالمغرب.
    لذالك لانرا مردودية تلك اللاجئين من العملة الصعبة التي يأتي بها المهاجرون ،البنية التحتية لا زالت جد ناقصة ،حتى في المناطق السياحية ،كثير من المستشفيات لا زالت تنقصا أدنى التجهيزات ،كل هذا على سبيل المثال ،فالاءحة طويلة…
    كيف يمكن للمهاجر ان يستثمر بالمغرب ،والإدارة لا زالت بيرقراطية ،لا تسهل لك الأمور ،لان مرض الرشوة عضال عند الكثير من الموظفين …
    انها مءسات يعيشها المغاربة في ظل عدم توفير العدل الحقيقي الذي به تزده الدول والشعوب…والله المستعان…

  • مواطن مزدوج الجنسية
    السبت 18 غشت 2018 - 09:13

    كل مرة يتغير وزير الا وتكون آمال كبيرة فى التغيير ولكن اسف لاشيء يتغير بل يزيدسوؤا يكفى فى هذا الباب عملية العبور هذه السنة التى مرت وتمر فى اسوء الضروف. غلاء التذاكر بشي مخيف فوضى فى التوقيت إجراءات الجمارك وأمن متدنية يعملون فقط حينما تكون التلفزة شاعلة .كان املنا كبير حينما جاء بن عتيق على رأس الوزارة ولكن للأسف بقى بيتنا على حاله ادن لاداعى لتبديل وزير بوزير .ثم بالسعادة الوزير اريد أن أشير إلى مسألة تؤرق الجالية وهى الحق فى كسب سيارة العمر فى المغرب خالية تماما من التعشير لأنه ياسر كل سنة يدخل فيها المغرب وبالتالى إذا كان لهذا المهاجر سيارة فإنه سيزور المغرب باستمرار وسيجلب العملة الى المغرب. ولكن يظهر أن الوزير لايطلع على تعليقات ما تريده الجالية .شكرا.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس