24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | صعوبات تعترض مغتربين مغاربة .. غلاء التذاكر وإجراءات معقدة

صعوبات تعترض مغتربين مغاربة .. غلاء التذاكر وإجراءات معقدة

صعوبات تعترض مغتربين مغاربة .. غلاء التذاكر وإجراءات معقدة

يصادف يوم 10 غشت اليوم الوطني للمهاجر، الذي يعد "مناسبة لإبراز المبادرات المُتخذة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، والتأكيد على ضرورة دعم هذه الجالية التي تظل مساهمتها أساسية في التنمية الشاملة للبلاد"، وفق التأكيدات الرسمية؛ لكن بعض المهاجرين المغاربة يرون أن "المهاجرين المغاربة الذين يديرون عجلة الاقتصاد طيلة شهر ونصف، يُستفاد منهم ثم يعودون إلى مشاكلهم اليومية في الخارج".

صعوبات مرصودة

يرى عبد الصمد، مهاجر مغربي قاطن بفرنسا، أنه بعد عودته إلى المغرب يحس بأن "الدولة تتعامل معك فتستفيد منك ولا تعطيك". وأضاف قائلا إن "أبسط الحقوق التي يجب أن تكون عند الإنسان خارج المغرب يجد فيها إشكالات كبيرة، مثل الأوراق المدنية؛ فيذهب المهاجر ليغير جواز السفر، فيجد أن تعامل الناس رديء جدا، فلا يزال هناك تعاملُ أن الإنسان لا يقدم لك خدمة".

ثم استرسل موضحا: "تصبح وكأنك تطلب منه حسنة أو تفضلا، طريقة التعامل ما زالت مثل تعامُلِ السبعينيات والثمانينيات والمواطنون مُتأذون كثيرا من هذه المسألة لأنك ترى التعامل في الخارج فتحس بنفسك إنسانا، ثم تدخل فتحس بأنك لست موجودا ولست إنسانا"، بتعبيره.

من المشاكل أيضا، حسب المتحدث، "ارتفاع رسوم السفر التي تضاعف ثمنها تقريبا عبر البواخر، وارتفاع سعر صرف العملة الذي مرده إلى أن المهاجرين مجبرون ضرورة على صرف عملتهم بسبب العطلة، ونافيا وجود "تغير اقتصادي حقيقي سيجعل قيمة العملة ترتفع"، بناء على تجربته.

هذه الصعوبات المتكررة جعلت عبد الصمد يرى أن "الدولة تستفيد من العملة التي تدخل بملايين اليورويات عن طريق سياحة المغاربة، لأن سياحة الأجانب لا تتجاوز الأسبوع الواحد، بينما يدير المهاجرون المغاربة عجلة الاقتصاد طيلة شهر ونصف من بنزين السيارة والطرق السيارة والفنادق والأكل والشرب والاستهلاكات اليومية إذا كنت في منزلك.. لكن هذا الإنسان الذي يأتي من بلاد الغربة هو كومة مال، يُستفاد منه ثم بعد أن ينتهي الصيف يعود إلى مشاكله اليومية"، وفق نظرته.

إجراءات معقدة

من جهته، قال حسن، مهاجر مغربي قاطن بفرنسا، إنه "لم تعد هناك صعوبات مثل التي كانت في الماضي، في الجمارك مثلا؛ ولكن ما يوجد هو التأخر داخل المطارات، بالرغم من أن هناك الكثير من المستخدمين. عندما نزلت في مراكش لم نخرج من المطار إلا بعد ساعة وربع من الإجراءات".

ثمن تذاكر الذهاب والإياب يشكل صعوبة أيضا بالنسبة للمتحدث فـ"إذا لم تحجز التذاكر في وقت مبكر تصبح في الصيف التذكرة "الواحد يمشي لبلاد أخرى ولا يأتي إلى المغرب"، فتصل إلى 5000 و6000 درهم، وحتى الطائرات منخفضة التكلفة ارتفع ثمنها" الشيء الذي "لا يشجع السياحة بالمغرب"، بتعبير المتحدث.

واستحضر المهاجر المغربي تغييره بطاقَته الوطنية قبل ثلاث سنوات، وأورد: "يجب أن تذهب عند 'مقدم الحومة' ويعترف بسكنك هنا، بالرغم من أنه لا يتذكرك لأنك لم تعد تقطن هناك منذ مدة، أو يطالبك بإعداد البطاقة الوطنية في الخارج لا بالوطن، بداعي عدم الاستمرار في السكن بالمملكة، لتبقى الجيأة والذهاب، إضافة إلى الحاجة إلى عقود الازدياد، ومطابقة الاسم، وبُعد الدوائر، وطول الانتظار"، وفق سرده.

تواصل مفقود

حاولت هسبريس التواصل مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج، بهدف التعرف على أنشطتها بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر والإجراءات التي تتخذها في سبيل تسهيل رجوع المهاجرين المغاربة إلى وطنهم، فضلا عن إيصال أصوات شكاوى المهاجرين، والاستفسار عن كيفية تعاملهم معها.

المكالمات المتكررة مع هذه المؤسسة المفصلية في التعامل مع الجالية لم تنجح في الوصول إلى مخاطب يمكنه الإجابة عن الأسئلة، بل ظلت المكلفة بالرد على الهاتف تعتذر عن عدم رد مسؤولة التواصل على هاتفها، لتقول في الأخير إن "المسؤولة خرجت، ويمكن إعادة الاتصال بها خلال الأسبوع المقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - Akram السبت 11 غشت 2018 - 03:20
نعم كل شيءصحيح ...للأسف ...ارتفاع قيمة الدرهم مع ان الاقتصاد هو هو والدليل مزال المقاهي ممتلئة عن اخرها يعنى أغلبية غير جالسين صباح مساء ...بصراحة المهاجر مجرد بقرة يجب حلبها....
2 - مغربي أمريكي السبت 11 غشت 2018 - 03:30
أنصح كل مغربي مهاجر عند زيارة المغرب بالتواضع و عدم الفوحان و التحدث بالعربية او اللهجة المحلية و قيادة السيارة بتمهل لأن غالبيتكم لا يقود السيارة في الخارج أبدا و لا تستقدمون معكم المعالق المستعملة لبيعها. أنا ديما داخل خفيف ضريف متواضع جدا جدا جدا جدا جدا جدا وربما هذا سبب عدم لقائي بمغربية للزواج. ل عطلة سعيدة والسلام
3 - مات الحوت السبت 11 غشت 2018 - 03:39
سبحان مبدل الاحوال مشات يمات السيارات الفارهة المدرحات دبا ماكين غير لافيراي سيارات 3000 اورو لي مرقمين فالخارج ؤلي كيدورو.
4 - محمد السبت 11 غشت 2018 - 03:49
وزد على دلك الامن الدي ليس موجود بتاتا فانا متلا تعرضت للسرقة وسلب مني هاتفي و الف دولار
5 - Redouane السبت 11 غشت 2018 - 04:11
الادارة المغربية اها الميدالية الذهبية في التخلف. العراقيل موجودة بطريقة مدروسة لفتح باب الرشوة والفساد.
أظن ان الملك بنفسه سإم من هذا الوضع.
حكومات الوعود لا غير
6 - Adam usa السبت 11 غشت 2018 - 04:26
لتتقوا فى الدولة المغربية انهم يحاولون اللعب بالمهاجرين استسمروا فى العقار بدولة المهجر بنية تحتية جيدة الامن والامان مدارس ومستشفيات في القمة لاتتق بالحكومة المغربية ولاتزور المغرب إلا الصلة الرحم وقضاء ايام معدودة ركزوا على مستقبل اولا دكم بالمهجر حيت لايوجد باك صحبى والقانون فوق الجميع والسلام.
7 - عائد مغربي السبت 11 غشت 2018 - 04:48
أنا الآن في مطار فاس سايس. الاجراآت تمت في غضون 45 دقيقة لكن الطائرة لم تأتي بعد. ثلاث ساعات ونصف و لحد الان لا يعرف الى متى ومنتظر.
اما لبلاد الكل يرد الاورو و "قولبك" و المعاملة سيئة والخدمات رديئة عندما تقارن الثمن... تجد أسعار أوروبية. أليس هذا ما يكرهك في العودة؟ اما الاستثمار فلن و لا انصح أحدا.
ان عدت، وسأعود بإذن الله، بجيوب خاوية.
8 - علال السبت 11 غشت 2018 - 05:53
السلام عليكم ورحمة الله اريد ان اسال هل فعلا إلادارة المغربية لا تسمح لأي كان إن يسوق السيارة ألمرقمة بالخارج الا لمن سجلت باسمه عند إدارة الجمارك سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء الوافدين معه
9 - nabil السبت 11 غشت 2018 - 05:58
pourquoi aller loin ,je reside au canada depuis plus de 30 ans ,j ai pas pu avoir un livret de famille ,pour l avoir je doit me presenter a ma.ville natal Taza,j ai jamais vu cette ville et je connais personne la.ba j ai vecu a rabat avant de quitter le maroc ,imaginez a l air de l informatique on serait pas capable d avoir un simple livret de famille la ou on reside....
et on attendant mes enfants ont une seul nationalitė celle du canada et tant mieux
10 - Simmo السبت 11 غشت 2018 - 05:59
مازال المغرب يمارس اوراقه ضد الجالية وكانه في السبعينيات لانه لا يتقدم فلذا تجد العديد من الجالية يفضلون التوجه نحو اسبانيا التي توفر الخدمات بكل التسهيلات وبكل راحة تامة بارخص الاثمان والراحة والاستجمام والامن والنضافة.
11 - المغرب قبل كل شيء السبت 11 غشت 2018 - 06:18
ماذا تريدون النوم طول الحياة والعيش على المعاشات قبل الوقت.الناس الذين هاجروا في الستينات والسبعينات هم من اشتغل كثيرا.اذا اذا اردتم معرفة ذلك زوروا مقاهي اولمبيك.
12 - Roma di giorno السبت 11 غشت 2018 - 06:33
في الصيف الماضي ببني نصار الناضور توجهت الي مكتب للتأمين الميناء لتأمين سيارتي، فكانت المفاجئة :طلب مني أن المبلغ بالاورو!!!وامتنعو عن اخد العملة الوطنية (الدرهم ).ولما طلبت تدخل السلطات لتسجيل المحضر و تقديم شكاية بادرت السلطات في الميناء إلى إجباره على قبول الدرهم الفقير و(الله يسامح )بشكل علني.....وما خفي كان أعظم. .
13 - Hicham de Iffane atlas saghir السبت 11 غشت 2018 - 06:38
الحمد لله ملي وصلو هادو الميساج، وحكاو على دوك الصعوبات و المعاملات الغير المسؤولة من طرف الإدارات المغربية ووكالات الأسفار التي تغتنم فرص المناسبات ل الزيادة في الأسعار.
المهم كما قالو، المهاجر كومة من المال.
إذا إستمرت الأمور هكذا فوداعا ل قضاء العطل بالمغرب.
14 - said السبت 11 غشت 2018 - 06:50
البلاد تحتضر!! ما نبقوا نكذبوا على روسنا. يجب نعت الأمور بأسمائها !!! الاسرة العلوية و أقاربها نهشوا المغرب و زادوه تخريباً!! فكفى! نريد ديمقراطية وليس ديكتاتورية!
15 - Reda السبت 11 غشت 2018 - 06:57
Le Marocain vivant au Maroc ou a l'étranger c'est un victime,moi personnellement j'avais un mois de congé,j'ai passé 20 jours que pour me reradie d'impôt professionnelle que j'ai deja fait en 2009 et.et tous les responsables parlent de l'accueil et la simplicité des procédures bla bla ....
16 - El Oujdi السبت 11 غشت 2018 - 07:29
Marhaba 2018 a bien commencé. Dès notre arrivée, j'ai donné ma voiture à ma femme pour
Aller à la plage avec nos enfants. Rien d'anormal sauf que les gendarmes l'ont arrêtés et il fallait donner 300 Dh à ces crapuleux sinon la voiture ira au fourrière sous prétexte que mon épouse n'avait pas de procuration. C'est vrai ces corrompus se basent sur un circulaire qui date de 6 juin 2018 c'est-à-dire avec le commencement de Marhaba 2018. Aucune information, aucune publicité sur ce fameux formulaire de la part de la fondation Hassan II alors qu'elle passe beaucoup de publicité inutile et mensongère sur les télévisions marocaines. Avant d'appliquer une loi, dans un état de droit, on informe les personnes et à défaut on commence par donner des avertissements.
Ce circulaire est devenu donc une aubaine pour les gendarmes pour racketter les MRE
17 - مهاجرة السبت 11 غشت 2018 - 07:31
السلام عليكم. انا مهاجرة من فرنسا من زمن طويل، لما اكون بالمغرب احس اني غريبة وكل شيء أصبح أمامي غريب ، ولما أعود لفرنسا فأنا أيضا غريبة لأنني لا أقبل بكل شيء فيها. نسأل لله اللطف.
18 - مغربي.. مهاجر... السبت 11 غشت 2018 - 07:51
عندهم الصح الخدمات صفر..... موسسة الحسن التاني لا اعرف ماهدفها لم اراها يوما.... توصل للديوانة .. يسخسخوك... واخيب حاجة يقولك هبط كلشي ويمشي ويخليك وهو كيشوف فيك انك بوحدك.....زعما الله يهديهم
19 - عبد الغني السبت 11 غشت 2018 - 07:57
لا ارجع انا شخصيا الى المهجر الا الى الهناء والراحة.المشاكل والاعصاب والله لا اعيشها في بلد سوى بالمغرب.كل القطاعات تغبنك .ازبال في كل مكان ،الناس تتحارب في السياقة، النصب والسرقة في كل شء ، السعاية.الطمع والله ايتا عمى الناس.وليتي تاتسول شي حد علا شي حاجا ،تايعاونك ولكن راه تايساين المقابل .ليس هناك اي قانون في اي ناحية.اوفاش تبغي تهضر تسمى فيك العياقة.غالبا لما اعود من العطلة من المغرب ابحث عن اسبوع راحة في تركيا او اسبانيا. (هذه نظرتي الشخصية)
20 - قاطن ببلجيكا السبت 11 غشت 2018 - 08:06
هذا المقال يؤكد ان المغرب هو فعلا أحسن وجهة لقضاء العطلة في العالم
21 - Wahbi Mohamed السبت 11 غشت 2018 - 08:11
Salam je vie à Toulouse je vien c dernier année au maroc rien que pour les parent si non j’y mettrai jamais les pied à cause des comportements et vie que je trouve presque au même niveau kon France 2eme Anne que je vien en voiture mais je fais pas la traversé avec je m installé a fuengirola que je trouve pas cher l’es location ni la vie je loue un mois pour 1000 euro face à la mer je pren le bus pour algasiras un week je fais la traversé à pied car en voiture c penible et super cher
22 - سناء الادريسي السبت 11 غشت 2018 - 08:16
ارجو منك يا هسبريس اذا تواصلت مع مؤسسة محمد ااخامس او السادس عطيوهم يقراوا تعليقات المهاجر لظهرلي كيتكلموا بزاف ولايقرؤون شيءا المهاجر ماباغي منهم والوا غير يعطيوه بالتساع ماشي يجي وزير ويوعد الناس غير استثمروا في بلادكم وراه كينا وكينا ونحن تحت الخدمة ويفرق بطاقته على الناس. ومن يمشي المغفلون ويغرقوا هناك حتى شكاية لاتجيبون علبها. صعيب باش يجاوبوا لانهم يعرفون الخلل الدولة غابة. لانريد لا مؤسسة الجالية باخارج راه تعودننا على العيش هنا تحت القانون يعرفنا و نعرفه ومن يخالف يعرف النتيجة . ولانريد وزارة المهاجر نريد شيءا ويمكن كثير من المستثمرين معي في الراي اذا المهاجر استثمر اكثر من مليون درهم وفشل عليكم اعفاؤه من ااضراءب لان الضرر سببه القانون والادارات والموظفون وليس منه. المهاجر المغفل يخوي جيبه وتبقاوا تعاملوه كبحال المجرم. راه سببتوا لينا في داء ليس له دواء راه استثمرنا في المغرب رجعنا كبحال الاجيءين لعاد دخلوا البارح. عذرا على الاطالة لااتحدث من فراغ ياوزارات المهاجر والمالية والاقتصاد خليوا الناس تعيش براكة مدوخهم ومع الغربة كيتلفو وكيتيقو وخاصة لي لاحد له في الغربة
23 - أدربال السبت 11 غشت 2018 - 08:19
أولا
الحل الأَنْجَع و الفعال
هو
المقاطعة ثم ألمقاطعة و لا شيء غير المقاطعة .
ثانيا
بإستثناء داك لي باقيا الوالدة ديالو فلبلاد .
تستاهل أخويا الإهانة والحط من قيمتك والنيل من كرامتك أش داك تمشي للمغرب ؟
بلاد الحكرة و الرشوة و المحسوبية .
عايش فالخارج بكرامتك
عندك خدمة
عندك دارك
عندك جواز سفر أحمر لا يحتاج الفيزا .
ورغم دلك تقبل الإهانة ؟
علاش ماتمشيش دوز كونجي ديالك في بلاد الله والوسعة ؟
حيث خدمات أرقى و أسعار مناسبة .
ثالثا .
ديك العملة الصعبة لي دخلتي را مكتمشيش لخزينة الدولة من أجل تطوير البنية التحتية فالمغرب
راك غير كتزيد الشحمة فظهر المعلوف .
رابعا
على مستوى العائلة بإستثناء الوالدة طبعا .
هم يرحبون بك لأنهم يعتقدون أنك عندك لفلوس ثم أن قيمتك تتلخص في قيمة الهدايا لي جبتي معاك .
أو ربما مستقبلا غادي تساعد شي واحد منهم إهاجر.
يعني ببساطة بحال العاهرات تحبك على قدر ماتدفع إن لم تدفع سيكون مصيرك النسيان و التجاهل .
صحيح
بلادي و إن جارت عليا عزيزة .
لكن العقلية العفنة للإدارة المخزنية كرهاتنا فلبلاد .
لهدا حملنا شعار المقاطعة سلاح الضعفاء .
24 - khalid السبت 11 غشت 2018 - 08:21
Salam alyakom,
il faut arrêter de prendre les gens pour des imbéssiles. Les autorités ne font aucun effort pour soulager les douleurs ni les difficultés de MRE. Les MRE ne sont pour eux qu'un moyen pour rapporter la devise et faire bouger un peu l'économie du pays pendant les 2 mois d'été.
les slogans publicitaires et les chants de bien venu vous pouvez les garder pour vous.
on aimerai qu'on s'occupe de nous tout au long de l'année. A l'étranger avant le bled.on a besoin de moins de bureaucratie aux consulats, on a besoin de rapatrier nos morts au Maroc
on a besoin des écoles arabes qui enseignent nos enfants la langue arabe, l’islam et les valeurs du pays.
on a pas besoin de passer 2h de temps aux aéroports pour passer à la douane.
on a pas besoin de ces gents en jaunes à l'aéroport ou aux ports et qui ne servent à rien sauf coûter de l'argent à l'état.
je finirai après.
ma pause de déjeuner s'est achevé :)
25 - متساءل السبت 11 غشت 2018 - 08:26
مشكلة المهاجر في المغرب هي نفسها مشكلة المواطن المقيم
البيروقراطية والشطط في استخدام السلطة...

ولكن بفاءدة المهاجرين (وعن غير قصد) عدة امور طفيفة تغيرت في بعض المعاملات...والتسهيلات
بحيت المهاجر المعتاد على سهولة الامور وحسن المعاملة في المهجر يجد نفسه اتوماتيكيا ينتظر نفس الشيء في بلده مايضع الموظف في البلد في مازق بحيت عليه تغيير سلوكه ومع تعدد هذه المواقف يوميا يتطور الموظف في تعاملاته هو ايظا في نسبة معينة ...

ولكن للاسف الشديد هنالك فءة كبيرة مستفيدة من تعقيد الامور لاجل (تحت الطاولة)... تلك هي التي توقف كل تقدم فتصبح الاجابات بان فلان غير موجود
( وكانه ...) وان الامور ستاخد وقت كبير...

من ناحية اخرى صعوبة استخراج الوتاءق عن بعد وتعقيد المساطر... والى جانب الخوف الكبير من "مشاكل المغرب" حيت لاقضاء (وسنواته لحكم في قضية تنازع قد تبدو بسيطة...) ولا البوليس ولا اوراق رسمية قد تحميك ... تجعل المهاجرين لا يفكرون البتة في القيام بمشاريع صغيرة او اية استتمارات.

كذلك الغلاء الغير معقول في كل شيء و الفقاعة العقاراية نتيجة المضاربات سبب اخر في #خليناها ليكم# ...
26 - AhmedH السبت 11 غشت 2018 - 08:36
ظلت المكلفة بالرد على الهاتف تعتذر عن عدم رد مسؤولة التواصل على هاتفها، لتقول في الأخير إن "المسؤولة خرجت، ويمكن إعادة الاتصال بها خلال الأسبوع المقبل" ههههههههههه كجواب عن تساؤلات المهاجرين وغير المهاجرين في يوم اسماه المسؤولون يوم المهاجر راه المسؤولين غايبين ربما هاجروا او كيهجروه لينا .
يمكن إعادة الاتصال بها خلال الأسبوع المقبل" +مسؤولة التواصل
27 - mmm السبت 11 غشت 2018 - 08:46
Cela fait 44 ans que je vis en France on a pris la nationalité française et croyez moi on est tranquille pour les papiers on va au consulat une fois tous les dix ans . ne croyez pas que le Maroc va changer en bien c est inutile. Il faut que les immigrés le boycottent 2 ou 3 ans la sécurité est catastrophique et l administration qui est une sorte d'aide sociale on dirait que tu lui demande la charité .allez on boycotte ! !!!!
28 - خالد السبت 11 غشت 2018 - 08:48
السلام عليكم
إذا اردنا الحديث عن مشكل المهاجرين فلربما لن ننتهي لسنين في مناقشة هذه المشكلة،أنا شخصيا اعرف أن هناك وزارة وصية على هذا القطاع لكن والله العظيم اني لا اعرف دور هذه المؤسسة ولماذا أصلا أنشأت!
على مدار العام واا بادرة في حق المهاجر لا داخل ولا خارج البلاد!!الذي ورغم صرف الف الاوروهات لا يساوي لا شيء!اثمنة تذاكر خيالية،صعوبة في ولوج الخدمات،الاداريةسواء في المغرب او القنصليات المنعدمة،نظرة قبيحة من اناس.
السؤال هو ما قيمة الجالية؟وما هو اصلا دور الوزارة وما هي اصلا هاته الوزارة التي لا نعرف لا وزيرها ولماذا تهدف؟؟ويبق السؤال مطروح في انتظار داءما تدخل الملك...والسلام
ما دور وزارة الجا
29 - Valverdi السبت 11 غشت 2018 - 09:23
لست أدري لماذا لا زلتم تتباكون على الدولة المغربية و الخطوط الملكية كأنهن جليسات أطفال. يمكنكم شراء الدرهم في بلدان إقامتكم بأسعار جد تفضيلية من الأبناك هناك دون احضار العملة.قاطعوا زيارة المغرب إلا للضرورة الملحة.قاطعوا الخطوط المغربية العنصرية اللعينة حتى و لو قمتم بأداء ثمن أكثر في الخطوط الأخرى.أبعدوا أبنائكم من قضاء العطلة في المغرب.اشرحوا لهم الحقيقة المرة و بأن الكل يتربص بهم منذ أن يطأوا أرضهم السعيدةٌ حتى يغادروها.قولوا لهم كم من الظلم و الحيف و التمييز عانيتم منه ، لا تغسلوا عقولهم و تقولوا لهم بأنه جنة الله في الأرض.بينوا لهم بأن جلكم يفكرون في التنازل عن الجنسية المغربية و بعثها بالبريد السريع لمن يهمهم الأمر. لا تنصحوا أي مواطن من دولة أخرى بزيارة المغرب أو التفكير في الإستثمار فيه لأنكم ستكونون سببا في حسرتهم
30 - يوسف السبت 11 غشت 2018 - 09:33
إنا مؤسسة الحسن التاني، ممبغينا والو منهم غير اجاوبو في التليفون، ماصلحين لوالو.
انا تنجي غير نشوف الوالدين نهار اموتو والله لجيت لمغرب الا شي سمانة في كل 4 ولا 5 سنين
لباطو أغلى مكاين في العالم سيرو قارنو مع فرنسا و إنجلترا ا مربكا، الجدارمية مخبين في الشجر ا حديين غير السرعة، اما المخالفات اخرين هانية، الفنادق الشوة، صحاب البركينك كثر من البوليس، تليفون ممنوع تستاعملو في الزنقة، الطلابة في جميع الاضواء الحمراء، طيارة الشوة
والله حتى العذاب منين تنجي المغرب، ولكين على وجه الولدين
31 - hassan السبت 11 غشت 2018 - 09:36
ربما ندعو الا المقاطعة السنة المقبلة نريدو اصلاح استعجالي للجاالية المغربية شكرا hespress
32 - محمد السبت 11 غشت 2018 - 09:44
والله العظيم و الله العظيم، يجب عرض موظفي الاداره المغربية على أطباء نفسيين لأن حالتهم تدعو للشفقة. اني لا التهكم أو اسخر ولكن فعلا يجب الاهتمام بصحتهم النفسية لان ما رأيته يفوق الخيال ولا يتسع المقام لذكره. ياربي الطف بالمغاربة اللي عايشين طول السنة مع هذه الحالات. والسلام
33 - Samir r السبت 11 غشت 2018 - 09:50
المغاربه في المهجر لديهم انفصام في الشخصيه على ما يبدو. ومنهم من يبحث على ان يهان بمحض ارادته.
بالرغم من أن الحل في ايديهم تراهم يصرون على الذهاب الى المغرب لقضاء عطلهم وسط بحر من المعانات والمشاكل.
مقاطعه جماعيه لسنه واحده فقط يمكن ان تغير الامور وتجعل المخزن يرتجف. لكن لا حياه لمن تنادي.
والسلام
34 - Karim السبت 11 غشت 2018 - 09:52
قضيت أسبوعا للمرة السابعة في جنوب اسبانيا ولاحظت هذه السنة ارتفاع كبير للسياح المغاربة سواء القادمين من المغرب أو من شمال أوروبا. تحدثت مع العديد منهم من قرنسا، هولندا وألمانيا. الكثير قرر بيع منزله في المغرب وشراء منزل في اسبانيا للعطلة. اسبانيا لها سياسة ذكية توفر جودة عالية وأثمنة أرخص بكثير من المغرب في الفنادق والخدمات. أضف الى ذلك راحة البال وعدم الإزعاج. أسيوع عطلة في اسبانيا أفضل من ستة أسابيع في المغرب. المغرب كبلد جميل ورائع لكن التسيير والعقلية البشرية كارثية.
35 - أميرة السبت 11 غشت 2018 - 10:05
حمدوا الله هاد المشاكل لي كتعيشوها مرة في السنة . حنا لي عايشين في المغرب كنعيشوها 100 مرة في النهار. حنا الله غالب ملقينا جهد ملقينا كينديروا نهربوا من هاد العذاب. نتوما بغاكوم الله ويسرليكوم الخروج من" الزاكي" هههه.... وراجعين برجليكوم للإهانات والعذاب النفسي وعلاش كتشكاو ؟ وا خرجتي علاش راجع؟ الصراحة كون كنتوا مرتاحين فالمغرب مكنتوش غتخرجوا؟
الله يهديكوم عيشوا مع ريوسكوم فبلادات الرحمة وتمتعوا . سعداتكوم دعيوا معايا واخا هي القضية شبه مستحيلة بالنسبة لي هههههه...... بقيت هنا مع المغضوب عليهم . الله يعفو والسلام.
36 - الاعشى السبت 11 غشت 2018 - 10:15
السلام عليكم بدل أن يعود المهاجر الى المغرب عليه أن يشتغل يحضر عائلته الى الخارج و ينسى هده البلاد تماما فلو رايت الناس من القد كانوا يهجرون الاماكن التي ليس فيها بركة الى اماكن أخرى دون الرجوع لان الانسان لا يجب ان يربط نفسه بالارض و لكن عليه ان يحافظ على تقاليد فقط
37 - Antonio السبت 11 غشت 2018 - 10:21
Avant tous desole’ d’ecrire en francais car je ne peux le faire en arabe j’essaye, Bon ,bon mes freres est mes seurs wlad del Bled , ma question : de tous ce que je sais c’est que person ne t’oublige d’aller au Maroc est dailleur le Maroc le vous conaissez d’avant est lorsque vous rentrer au Maroc vous voulez le change’ pourquoi ??? J’habite depuis 38 ans en Suede est j’etais a plusieurs autres payes est j’ai vu les marocains lorsque ils sont en Belgique ou en France ect , ils parlent entre eux francais chez eux que des tagines est le parabol les chaines Marocains est lorsque ils arrivent au Bled ils devienent de tous un coup Europeans machallah , en Espagne sont deteste’ Wallah ils ne respectent rien je ne parle pas de tous le monde mais de la majorite’ je vis les 7 derniere anees’ au sud d’espagne est je remarque que les Marocains qui viennent Pour passer leurs vacances ici sont bcp plus civilise’ que les marocains qui vivent en Europe , nous sommes un peuples Hamagi .
38 - مهاجر و مهجر السبت 11 غشت 2018 - 10:39
تتقوا فى الدولة المغربية انهم يحاولون اللعب بالمهاجرين استسمروا فى العقار بدولة المهجر بنية تحتية جيدة الامن والامان مدارس ومستشفيات في القمة لاتتق بالحكومة المغربية ولاتزور المغرب إلا الصلة الرحم وقضاء ايام معدودة ركزوا على مستقبل اولا دكم بالمهجر حيت لايوجد باك صحبى والقانون فوق الجميع والسلام.
39 - أميرة السبت 11 غشت 2018 - 10:40
وا أجيو نقوليكوم؛ كنت كنلاحظ من بداية حملة المقاطعة ديال سنطرال وإفريقيا ...... كانوا كثير من المهاجرين لي كيشجعوا المداويخ بالإستمرار في المقاطعة لأنها الوسيلة الأنسب باش يعرف كل واحد حدو . مزيان لكن دابا كنتساءل وعلاش نتوما المهاجرين متقاطعوش الدخول للمغرب حتى إشعار آخر ، حتى تتغير الأجواء في المغرب وديروا قيمتكوم بيديكوم حيت والله لا قفلتي لا فورتي.
حملة مقاطعة دخول المغرب واحد 10 سنين تهزليكوم الراس توليو دخلوا مستقبلينكوم بسنفونيات بيتهوفن وزيد لهيه ههههه.....
40 - منير السبت 11 غشت 2018 - 10:46
10 دقائق بالطاكسي في اوربا ب 25 اورو ، هنا في مراكش بعض المتعدين على قطاع السياحة ،يحملون الاجانب ب 5 اورو لمدة ساعة ،
طيحوا الذل على السياحة ، ديهم لدارك غديهم وعشيهم فابور ،
عزها تعزك أ المدلول، يخ منكم
41 - مدوخ المغربي السبت 11 غشت 2018 - 10:46
حملة عدم تحويل العملة و عدم الذهاب إلى المغرب لمدة سنة
#نخليه في جيبي (الدولار والاورو) و #عطلتي في جزر الوقواق الى أن:
1- يتم تغيير قانون العار الذي يسمح بسرقة ممتلكاتي وإرجاع شقتي.
2- أصوت في الانتخابات عبر الإنترنت مع عدم تزوير صوتي.التمثيلية تناسب عددنا.
3- أدخل إلى المغرب بالبطاقة الوطنية فقط و إقامة ممرات سريعة من أجلي.
4- يتم إحترامي و يتوقف ابتزازي من قبل الجمأرك و الشرطة .
5- أعشر سيارتي بثمن معقول و التوقف عن حماية ضاسيا و اللوبي الفرنكفوني وإقامة منافسة حرة.
6- منع من يخرج العملة وإرجاعها بما فيها تسعة مليون دولار في البنوك السويسرية.
7- يتم التوقف عن سرقة أمتعتي في المطارات ولا يتم فتحها إلا بحضوري .
8- خدمات في المستوى في القنصليات. لا نريد موظفين و قناصلة من المغرب. يوجد كفاءات و طلبة مغاربة لهم عقلية الدولة التي نقطن فيها وساكنين معانا.
9- مجلس الجالية يجب أن يكون منتخبا.
10- التوقف عن تبادل معلوماتي الشخصية و الضريبية مع أي دولة كانت.
11- الدفاع عن االمتقاعدين المهاجرين ضد هولندا مثلا.
12- إرجاع جثتنا إلى المغرب عند وفاتنا.
13-عدم استحمارنا
42 - النكوري السبت 11 غشت 2018 - 10:50
عدت من المغرب بعد قضاء العطلة بسلامة و الحمد لله
لكن ما ذكره الاخوة في التقرير صحيح
مشكلة المغرب في الثقافة السائدة التي ترسخت عبر التعليم و الاعلام و الاستعمار و النظام السياسي السائد الذي تعود جذوره الى القرون الوسطى المبني على فلسفة المتصوفة و الزوايا فؤلاء يعشقون العبودية و الركوع و إذلال البشر
المغاربة لا يعرفون الكرامة و يذل بعضهم بعضا و يتسابقون في الحط من كرامة الاخر و بما ان خدام المخزن و الموظفون عموما يمتلكون نصيبا من السلطة الشرعية فهم يوظفون هذه السلطة التي يخولها لهم القانون في إذلال العباد و تركيعهم و استعبادهم
المغاربة عموما غارقون في التقليد لا يملكون وعي نقدي و معهم خدام المخزن الذين يستوردون كل نظم الادارة في جميع المجالات العمومية و الاقتصادية و المواصلات و الأمنية الخ
لم أر نظاما من صنع المغاربة كل شيء اخترعه فرنسي او اجنبي بدأ من هندسة الطرق و شاراتها
43 - Ali السبت 11 غشت 2018 - 10:53
اولا يجب سحب استمارة الدخول و الخروج عيب و عار البلد الوحيد في العالم الي كتعمر اهديك الورقة المشوومة، تانيا البسبور ديالك كيتقلب ستة المرات عند الدخلة ديال المطار عند البوليسي الأول التاني.....عيب عيب
44 - LMKHNTR السبت 11 غشت 2018 - 10:57
j ai changé de destination , pour les vacances je ne vais plus au maroc , je préfère la Turquie , la Grèce ou la Thaïlande ... obnadm bikhir , le Maroc c est fini , les vols , la saleté , la corruption ....bref la catastrophe quoi donc by by le Maroc
45 - Amir السبت 11 غشت 2018 - 10:57
37
سر ذالك واضح. هو ان المغاربه القاصدون لاسبانيا من المغرب من اجل السياحه هم من الطبقه البرجوازيه والميسوره والبتالي لديهم مستوى ثقافي جد عالي اغلبهم تلقو تعليمهم في الدول الغربيه ولذا ترى تصرفاتهم جد متحضره.
اما الاخرون الذين رأيتهم في بلجيكا وفرنسا واسبانبا اغلبهم ينحدرون من البوادي والارياف ومستواهم الدراسي ضعيف جدا لكي لا اقول منعدم تماما. والبتالي جد طبيعي ان يكون هناك فرق واضح في التفكير وفي العقليه وفي تصرفات هذا وذاك. والسلام
46 - abdel السبت 11 غشت 2018 - 11:15
الصراحة المغرب مابقى ما يجي ليه شي حد لا خدمات لا امن لا والو زيد ان الناس كيحساب ليهم راك كامل فلوس و هو الواحد كيدمر العام كلو باش يوفر شي شوية ينزل يشوف الوالدة فاش كتوصل كلشي باغي يحلبك راه كلشي غير مخبي في هاد البلاد السعيدة المشكل انه كلشي ولا محسوب ماديا حتى ناس العائلة جبتي مصيبة و ما جبتيش جوج المصايب ادا تعامل الدولة غير خلي الجمل جالس هههه غير واحد الملاحظة صغيرة الناس اللي كيسبو المهاجرين راه حتى قط ما كيهرب من دار العرس كون لقينا الخير في بلادنا علاش غادي نهاجرو و لكن الحمدلله على الاقل عن هاد الناس الى مرضتي كيعالجوك و معاملة حسنة و الواحد اللي داخل سوق راسو ميقسو حد مكنربحوش بزاف و لكن الحمدلله على كلشي المهم ما نبقاش شاد الحيط في المغرب
47 - hamidoo السبت 11 غشت 2018 - 11:36
راه في اروبا راحنا شبعانين الحرية والمعمالات اللطيفة في الادارات اي ادارة تمشي ليها تروح فرحان ترجع فرحان بعد ما ترجع تشوف صفطين ليك اميل اطلوا منك واش عجب ليك الحال على كيفية المعاملة اش من رقم تعطي للادارة من 1حتى 10 في الاخير اقول ليك صوتك مسموع وشكرا على اخذ الوقت بالادلاء
في المغرب خاصنا لابد من تكرفيص باش نحسوا بلذة العيش والنعم التي انعم الله علينا في بلاد العم سام شحال من مرة نبقا نضحك غير لوحدي حين انقارن المعاملة الي نلقاها في اروبا ومعاملة المغاربة والله انني سعيد في اروبا
48 - محيي الدين السبت 11 غشت 2018 - 11:47
نحنالمغاربة الذين يزورون بلدهم الان سوف ينتهي في العشرين سنة الآتية. أبناءنا لن يزورون المغرب قطعا اعد وجود رابط لبلدهم الاصلي. نحن نرغمهم على الزيارة وبرحيلنا الى دار البقاء لن تروا اولادنا ولا جاليتنا. فماذا اعددتم
49 - سناء الادريسي السبت 11 غشت 2018 - 12:18
الى اميرة 35 بامكانكم مترضاوش بالذل لان المغرب قادر يعيش سكانه لناقص هم الرجال والنساء الاحرار لمبقاوش في ذيك البلاد ماشي ضروري تسكتوا على الذل الخونة والنصب والاحتيال والكذوب والنفاق هاذو راه الاتسان لمسؤول امام الله علبهم لايغير الله مابذات قوم حتى يغيروا مابانفسهم. فياتي الاصاح الثاتي وهو من اختصاص ولاة الامر لايجب السكوت عليه. احنا من كنعيشوا في االغربة وكتون غير من الخدمة للدار ومن الدار للدراسة كنحسوا بالضيق لان ماشي كلشي عنده عاءلة هنا وهذا لكخلينا نفكروا نرجعوا لبلادنا كذلك داءما مهما وصلت الى مراكز تظل اجنبي لكن صدقني لم احس بالغربة وبالعنصرية حتى عدت الى بلدي لم ارى عنصرية وحقد اكثر مما رايته في بلادي عندما عدت البها. ويالياتي ماعدت. عندك ااحق من جهة ولكن حتى تيجرب الانسان عاد كيعرف علاش كنرجعوا.
50 - محمد اسبانيا السبت 11 غشت 2018 - 12:20
عفوا اخي الكاتب. فالمغرب يستفيد من المهاجر لمدة شهرين ونصف. ب100%100 وفي باقي الشهور بنسبة %50 وليس. شهر ونصف فقط.
51 - الی المعلق رقم 39 السبت 11 غشت 2018 - 13:11
سوءالك منطقي ومعقول. بطبيعتي مقيم بالديار الهولنديۃ فانني احمل المساجد كامل المسوءليۃ في عدم ترميم صفوف المغاربۃ. ففي احدی خطب الجمعۃ قبيل عطلۃ الصيف كان الامام يحث المصلين بعدم المقاطعۃ لانها فتنۃ ويحثهم علی طاعۃ ولي الامر . اذن المسجد في اوربا يلعب دورا هاما في مساعدۃ المخزن لذلك فلا يمكن لنا ان نحتج علی لارام مثلا لغلاء تذاكرها او نحتج علی القنصليۃ لضعف دورها والسبب هي المساجد.
52 - الوجدي السبت 11 غشت 2018 - 13:24
فنهاية الهطلة كترجع بالسيارة ديالك لاوربا وكتسوي الوضعية مع الجمارك وفالسنة الموالية كترجع وتلقى السيارة مزال على الاسم ديالك وخاصك تعطيهم الورقة البيضاء أو تجبد الورقة الخضراء (100 أورو) أو تبقى تما انت ووليداتك فالشمس الحارقة وعرضة للسرقة وحد ما مسوقلك ، الورقة البيضاء التي تبرهن تسوية وضعية السيارة تتمزق بسرعة ولا تتلف عند سنتين او اكثر ، المهم المعابر الحدودية أراها مثل وديان ادغال إفريقيا حين تريد قطعان الغزلان والضباء والجواميس قطعها خلال موسم هجرتها فتتربص بها التماسيح والاسود وكل حيوان ضاري . انشري عزيزتي
53 - المهدي السبت 11 غشت 2018 - 13:38
هناك أمثال مغربية تنطبق تماماً مع المهاجر المغربي 1)ليدير الذنب يستاهل العقوبة : بمعنى شكون داك المهاجر وبزز عليك أصلاً تمشي المغرب .2) رضينا باللويل و مرضى بنا : هذه لا تحتاج لتفسير و توضيح ، الحاصول الناس تتشوف ما حسن منها ولي عزيز عليه الدل الله يزيدوا ، أنا قاطعت زيارة المغرب هذه عشر سنوات و لله الحمد وطني هو العالم أسافر أرض الله معزز مكرم مصداقاً لقول الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .
54 - miloud habri السبت 11 غشت 2018 - 13:46
ا لله يكون فعوان المهاجرين
نبغيو نتلقاو مع العائلة وندوزو وقت زوين لكن لا هذا غير ممكن مع الاستفزازات من جيهة البوليس ولا من التعرقيل اللي كايديروه
55 - Akram السبت 11 غشت 2018 - 14:01
السلام عليكم...
تعليقي موجه الى المعلق"مغربي امريكي," لااظن أنك كدلك ولا علاقة لك بامريكا.ولا الهجرة.. اسمح لي لو انت كدلك ، لعرفت وتعلمت معنى الاخلاق والتواضع والاحترام والتقدير ...الذي تعلمناه عند هؤلاء الناس....
اما سياقة السيارات الذي تحدث عنه..فاقول لك هده "غيرة زائدة" منك فقط..اما قانون السياقة والسير, ففي المهجر تعلمناه.. بدون رشوة ولا محسوبية ولا"بك صحبي"....
أضف الى معلوماتك ايضاً: حسب الاحصائيات الرسمية لللجنة الوطنية المغربية للسير أن عدد قتلى حوادث السير بالمغرب 36 يوميا!!!...هل المهاجر المغربي هو من يتحمل مسئولية هده الكارثة؟؟... أليس التهاور ..و انعدام المسؤلية والاحترام...والسرعة.
اما بخصوص "المقلاة" والاشياء المستعملة التي سميتها انت..فاعلم ياخي العزيز أنه لو لم يكن الاقبال على هذه الاشياء من طرف أبناء الشعب البسطاء امثالنا..لما اعيد ادخالها أصلا...و ان أكثر من نصف عدد المواطنين البسطاء من المغرب العميق..يعيشون وياكلون رزقهم بفضل هده "المقلاة" والمثلاشيات. في بلد تنعدم فيه ابسط شروط العيش،وتنخره البطالة والامساواة... فكن متواضعا و محترما. أولا ثم أطلبه من غيرك.
56 - ماسين السبت 11 غشت 2018 - 14:48
يتبين جليا من خلال التعاليق الوارده حتى الان حول الموضوع ان اجرائات الطلاق بين السلطه المخزنيه والجاليه المغربيه في المنفى قاب قوسين أو أدنى ا ان تستكمل جميع اطوارها وأنها في مراحلها الاخيره.
عقود من الضحك على الذقون كانت بمثابه النقطه التي افاضت الكأس.والسلام
57 - allah alwatan almalik السبت 11 غشت 2018 - 14:55
المغرب بلد جميل , وسيبقى جميل بالسياسة المولوية.
لذينا رجال ليسوا في اي مكان في العالم, طريقة تعاملهم مع المغاربة مختلفة عن تعاملهم مع الاروبيين, فبمجرد ان يلمح الاروبي لعدم رضاه الا وتجد الموظف المغربي يرتعش.
اما المهاجر المغربي فيريدون ان لا "يضسروه ههههه" لانه لن يقبل بالعبودية ولانه يرى في المهجر التعامل الانساني والجيد .
المهم يا اخوان نتاسف الاوامر تاتي من الفوق ,وفي الفوق الامية والجهل .
بتعبير اخر ليس هناك قانون والحالة ضعيفة ,والمظف لذيه مصاريف يجب ان يحصل عليها , وانتم افهموا رؤوسكم هههه
58 - Mohammed Alwajdi السبت 11 غشت 2018 - 14:56
لا داعي للبحث عن المبررات والدخول في متاهات إقتصادية بقدر ماهو إلا إنتقام من المظاهرات التي تقوم الجالية لمآزرة الطبقة المغلوبة على أمرها في الداخل.
59 - مهاجر مواطن السبت 11 غشت 2018 - 15:22
نعم..الاستغلال الى اقصى حد دون نقديم ادنى الخدمات للمهاجرين الذين يرتبطون بوطنهم وحبه...تصورو في شهر يونيو سعر صرف اليورو 10.87 ومع بدايات يوليوز انخفض الى ان وصل اليوم 10.63 ولكم ان تحسبو الارباح الفلكية للابناك والدولة ..وهكدا كل سنة....لقد بدأ المهاجرون يضيقون ذرعا بهده الدولة...وهو ما ينذر بتحول وجهة اموال المهاجرين الى اماكن اخرى وحتى قضاء عطلهم...اللهم ان هذا منكر
60 - مهاجر السبت 11 غشت 2018 - 15:31
لم أدخل إلى بلدي المغرب منذ هاجرت إلى فرنسا وذلك منذ ،25 عاما، فهنا في باريس أذهب إلى المسجد ، وأصوم رمضان ، وأذبح كبش العيد ، وأكل حلالا ، و لدي أصحابي و أهلي مغاربة ، و لدي مشروع .
أما عن مقاطعتي المغرب فهو سبب الفوضى في الإدارات و الرشوى و الغش و النفاق.
61 - Moul triporteur السبت 11 غشت 2018 - 15:41
السلام عليكم، هل يعقل ثمن التذكرة في الباخرة لشخص و سيارة ب 278 Euro لمسافة 30 km أو اقل ومن بلجيكا ل إنجلترا بي 89 Euro ? الكلمةلوزير الجالية ولا غير القرنابي ولا ننسا الإخوة في أمريكا و كندا فحدث ولا حرج مع لا رام. بغينا نشوفو واليدينا اما البلاد راه كرهناها. هسبريس المرجو النشر. Saarbrücken
62 - تميمي عبدالخالق السبت 11 غشت 2018 - 15:55
الإدارة المغربية حدث ولا حرج
الموظف يعاملك وكأنك عدو له يحاول أن يعقد لك الأمور لكي لا يساعدك أن تحصل على حقوقك.
ويملي عليك قوانين أتى بها من عنده ولا يوجد عنده قانونا موثوقا كتابيا.
والمستعان بالله.
63 - مول الورد السبت 11 غشت 2018 - 16:12
سلام عليكم.
المغرب بلدنا ولن يرغمنا اؤلائك المفسدون الرجوج والعيش فيه .كما نشاء ومتى نشاء وانا لست مع مقاطعه زياره البلادي وبلاد اجدادي بسبب اناس عديمي الضمير .
فةبمجرد تعليقاتكم احسبها كفاح ضد الفساد والمفسدين.
ويقول الله تعلى في محكمه: سيعلم الضالمون اي منقلب ينقلبون.صدق الله عظيم.
64 - ح.محمد السبت 11 غشت 2018 - 16:17
مع كل احترام. .مفيهش المشاكل الأن بش تخوذ بطاقة التعريف الوطنية. .أو شهد ديال السكن. .من طبيعة الحال عدد كبير ديال الناس. .ف شهر واحد؟ ؟؟!!!.ولكن بحال هد المشكل لكايعانيو به الجالية هو..6 أشهر لسيارة. .هنا كنطلبوا من السيد الوزير. .الحل لهذا المشكل. .مع كل احترام
65 - فاطمة السبت 11 غشت 2018 - 17:10
انا كنزور المغرب غير لصلة الرحم.و الرزيزة و المسمن و الشباكية......هه هه هه هه.
66 - Ris السبت 11 غشت 2018 - 17:18
اريد فقط ان افهم لماذا كل المعلقين يشتكون من سوء الاستقبال و المعاملة و ارتفاع الأسعار و و و وفى كل عطلة يشدون الرحال الى المغرب !!!!!!من يشتكى من المغرب لا يرجع لقضاء عطلته فيه مرة ثانية و انتهى .شعب بالداخل او الخارج يحب دور المظلوم والشكاوى بجميع أنواعها ، هناك حل تغيير الوجهه
اسبانيا تركيا اليونان إيطاليا ..... جودة عالية ب ثمن اقل.
67 - معلومة السبت 11 غشت 2018 - 18:18
يسمح الزوج والزوجة والابناء بسياقة سيارتك تحت غطاء وكالة في حين لايسمح لشخص اخر غيرهم سياقة سيارتك الا في ظل وجودك ضمن الركاب
68 - loukili السبت 11 غشت 2018 - 18:26
لا يختلف مهاجران علي أن الصعوبات التي يعيشها منذ بداية التفكير في زيارة المغرب الي أن يرجع الي بلاد المهجر أولها النقل كان بحراً أو جواً ،لم يعد في متناول المهاجر البسيط أن يسافر الي المغرب لقضاء العطلة أثمنة خيالية علي سبيل المثال sete ranger pour 4 personnes aller retour 2700€ ادا أردت زيارة المغرب فعليك أن تصحب معك10000€
69 - Hanin السبت 11 غشت 2018 - 18:28
السلام. انا مع رائ الاخ 56 تحية طيبة
70 - الفقيه السبت 11 غشت 2018 - 18:47
اعيش بايطاليا.والحمد لله .قضيت العطلة في السواحل الجنوبية الايطالية. مع اسرتي الصغيرة.والله العظيم شيىء اكتر من راءع .نظافة.امن.فنادق ومطاعم.باتمان مناسبة. لا كن مااععجبني كتيرا هو النظام.الامن.لا وجود لأمن مرتش. الحقيقة العطلة كما تعشقها.
71 - خالد السبت 11 غشت 2018 - 19:30
المقاطعة. ثم المقاطعة، الأسباب كثيرة. السعاية الأوساخ الرشوة غلاء التذاكر زيد الشفرة الشمكارة المهم ،اتحدوا أيها الجالية 4 سنوات فقط من المقاطعة والمغرب سوف يقدم لنا التذاكر مجانا
والسلام عليكم
72 - مقاطع السبت 11 غشت 2018 - 19:40
السلام عليكم اعيش في فرنسا أكثر من عشرين سنة وانا مقاطع زبارة المغرب أكثر من 3 سنوات طفح الكيل وبلغ السيل الزبا من المعاملات الوضيعه التي تتلقاها من الجمارك، البوليس، الاداره، الشعب، العائله، السفاره.....الا توحشة الوالدين الواتساب ولا مسنجر.
انا حاليا اقضي عطله مع وليداتي في اسبانيا لسنة التالته على التوالي الحمد لله راحة البال انصح اخواني المهاجرين بالماقطعه صافي عيقوا شويا البلاد خساره
73 - Hamou السبت 11 غشت 2018 - 20:55
والله اتعجب تشتكون على مدار السنة نريد افعال ولا أقوال قاطعو العطلة في المغرب اسبانيا ارخص وانقى و الاورو برع به ابنائك لا ترسله للبنك الشعبي .كرهة التعلقات المتكررة عام بعد عام
74 - Youssef السبت 11 غشت 2018 - 23:19
يقطعو عليكم الجالية الاورو ماشي غير يموت ليكم الحوت.تموتو انتم و الحوت بالجوع.و تبقا اوربا اوربا و افريقيا افريقا
75 - مغربي أمريكي الأحد 12 غشت 2018 - 00:04
358 مهاجر لم تعجبهم نصيحتي ربما لأنهم معمرين السيارات ديالهم بالمعالق المصدية لبيعها في المغرب. أما صاحب التعليق رقم 55 فالأوروبيين ليس قدوة لنا في الأخلاق و مسألة السياقة فالكل يعرف في المغرب ان مغاربة أوربا لا يسوقون السيارة الا في الصيف وفي المغرب. يا أخي دخلت محلا لبيع متلاشياتكم في أكادير و يعرض ملابس داخلية مستعملة للرجال و الناس كيلوطات مطبعين و سألته من يشتري هذة المصيبة الكحلة قال الشباب و الشابات لأن مكتوب عليهم ديزيل او كالفن كلاين وووووو. شيء مقزز. هنا في نيويورك يمنع منعا كليا إعطاء الملابس الداخلية لمحلات الاعمال الخيرية. ومرحبا بك عندنا نعطيك السيارة ديالي تسوق مع راسك ف الطريق رقم 495 تشوف السياقة. فين تبان اوروبا.
76 - Yousoffo الأحد 12 غشت 2018 - 01:33
كونت جاي من طنجة وغادي لفاس وفي الدخلة ديال الرباط باش نمشي لفاس غلطت وخديت الطريق national والله اخوتي لاشفت الموت خصوصا في واحد الطريق سميتها زكوطة والحمد الله كونت غادي بالنهار كلها مهرسة وماكاين لا بلايك لا والو بحال الى غادي في جهنم فيناهيا وزارة الطرق والتجهيز وباغيين ينضمو كاس العالم والله ما عندكم لوجه ليحشم
77 - Yanis الأحد 12 غشت 2018 - 08:15
Bjr je suis en France plus de 35 ans retraite approche je voudrais faire une maison sur la terre que jj ai hérité de mon père mon dieu pour faire chaque fois q entendre pour faire papier 30 euros je suis un 1000 euros et j ai le droit total
78 - Zaki_zizou الأحد 12 غشت 2018 - 09:06
Aujourd'hui on est entrain d'attendre le bateau toujours pas la, on devait monter à bord a 6h, il est 10h et pas de nouvelles, sous le soleil , sans parler des billets trop cher
79 - Mhamed الأحد 12 غشت 2018 - 09:52
chaque année vous vivez les mêmes problèmes jusqu'à la fin du monde,vous voulez pas vous réveiller ,c est pour cela ils nous appellent( lmadawikh),l'année prochaine serait encore pire,n 'attendez pas de miracle du gouvernement marocain, c'est le "BA9CHICH" qui les intéresse
80 - saiid الأحد 12 غشت 2018 - 14:42
Cest un beau pays. J'aime le maroc
81 - Ris الأحد 12 غشت 2018 - 21:29
الى صاحب التعليق رقم 75 لو كنت زرت فعلا أوروبا لن تتكلم عن الجالية التى تعيش فيها بهذه الطريقة ، فى أوروبا كما فى العالم بأسره هناك الغني و الفقير و المتوسط ،حتى فى أمريكا التى انت مهاجر فيها و ليست بلدك الام حتى تدافع عنها وتتهم الناس بالباطل ،انت و امثالك ترامب يتربص لكم زلة حتى يزج بك بصفة نهائية الى بلدك . كل المهاجرين يمتلكون سيارات ،الغني يمتلك سيارات فارهه و الفقير يمتلك سيارات لقضاء مشاوره اما ادعائتك انهم يسوقون فقط فالمغرب ليست صحيحة، اذا كنت تقصد بهذا الكلام عائلتك التى تعيش بأوروبا هذا شئ اخر كل إناء ينضح بما فيه .
82 - Reclaoui mustapha الأحد 12 غشت 2018 - 21:40
وتبقى الكلمة للحكومة المغربية في هذا الموضوع
83 - جلال الحلبي ايطاليا الأحد 12 غشت 2018 - 22:35
انا في عطلة لمدة 25 يوما في بلدة صغيرة وجميلة تسمى Alcocebre اكتربت شقة رفقة أفراد أسرتي قدمنا من ايطاليا والله وكأننا بالمغرب لا تفصلنا عليه إلا الماء اما الهواء فنستنشقه بروعة مغربية
84 - Fatiha الخميس 16 غشت 2018 - 08:14
hello to everyone,
I am 100% Moroccan/American.
I read that some folks are complaining about tickets and the service in Morocco
85 - immigré الخميس 16 غشت 2018 - 22:13
قال النبي صلى الله عليه وسلم الغربة "قطعة من النار". لن نسامح أبدا امام الله لمن يعاملنا بسوء ويسرق رزقنا..
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.