24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تضامن واسع مع مهاجرة مغربية انتقدت العنصرية

تضامن واسع مع مهاجرة مغربية انتقدت العنصرية

تضامن واسع مع مهاجرة مغربية انتقدت العنصرية

"أنا بحاجة إلى فتح موضوع مهم يخص المهاجرين بهذا البلد (إسبانيا)، بحاجة إلى أن تنصتوا لي ومشاركة هذه التغريدة لتصل إلى الجميع، لأنه لا يمكن لهذه المرأة الاستمرار في استئجار شقتها بعدما حصل"؛ هكذا غردت مغربية مقيمة بإسبانيا تدعى "سندس" على "تويتر"، معبرة عن غضبها واستنكارها للعنصرية التي تعرضت لها؛ لتلقى تفاعلا وتضامنا كبيرا تجاوز 6200 "تغريدة".

لم تكن المهاجرة المغربية تتوقع أن سنوات من العمل والادخار، من أجل متابعة الدراسة في سنة أولى بجامعة مالقا، ستتكسر على صخرة البحث عن الكراء. وتحكي سندس كيف وصلت إلى اتفاق مع امرأة من أجل استئجار شقة، قبل أن تعدل صاحبة الشقة عن قرارها بمجرد دخول والد المهاجرة المغربية على الخط.

وفي تصريحات لمواقع إسبانية محلية، تروي سندس بحسرة كيف كانت متحمسة لإتمام تفاصيل كراء الشقة الموجودة في "أوجينيو غروس"، قبل أن تفاجأ بتراجع صاحبة الشقة عن إتمام وتوقيع عقد الكراء، إذ غيرت رأيها عند رؤية الأب، وتهربت بمبرر أنه سبق كراء الشقة لأشخاص آخرين عن طريق الإنترنت.

بعد ذلك طلبت المهاجرة من إحدى صديقاتها الاتصال بصاحبة الشقة، لتتأكد شكوكها حول أن الشقة لازالت معروضة للكراء، بل أكثر من ذلك، سألت صاحبة الشقة عن هوية المتصلة معبرة: "لقد قدمت قبل قليل مغربية لكراء شقتي وذلك لا يعجبني".

وتضيف سندس: "ما يحز في نفسي هو رؤية الحزن والأسى على وجه أبي..طوال سنوات يتكرر المشهد نفسه..أتخيل كم ستعاني أمي عند تلقيها الخبر".

وحسب مصادر إعلامية فإن عائلة المهاجرة الشابة المستقرة بإسبانيا لأكثر من عشرين سنة عانت حالات كثيرة من العنصرية والتمييز، خصوصا عند محاولة البحث عن الكراء، إلا أنها المرة الأولى التي تعيش سندس تجربة مماثلة.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - مغربي من المهجر الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:36
اختي عندها الصح ديك الاسبانية راه لمغاربة خسرواينا لوجه فالخارج
تحياتي
2 - مغربي الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:42
يقل مقدار الشخص عندما يخرج من داره و خصوصا المغربي فالاسبان يروننا همجيين متاخرين منتجين للمشاكل نشتمهم ثم نهرب اليهم
3 - driss canarias الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:52
اختي العزيزة المحترمة كيقولك لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم راه فين ما مشيتى كاين هادشي كولشي حاقد على العرب كراهية حسد يشوف بشوفة خايبة قالك حوتة واحدة كاتهنز الشواري حيت حتا العرب ماسهلينش شفارت شراب يبات فالزنقة كيخافو من حقهم اهتي نتي ماتقطعيس لياس وقلبي فالانرنت وربي يسهل عليك هما داين نضرة على العرب كيقولو كيدخل واحد كيصدق ساكنين 10 معليش اختي ربي يسهل عليك حمدي الله لي وقع ليك فسبانيا لوكان راكي كاريا فالمغرب ودخل باك معاك يقولو عاهرة
4 - con claridad الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:53
muy buenas, lo que no entende en este país y todavía Segué el mismo, como que el gobierno español vía las organizaciónes de la sociedad civil tiene muchísimos cargos hacía los emigrantes y los incita a fundirse en la sociedad española con programas dirigidos para lograr un ciudadano casi español, y al final lo rechazan cuando este ultimo pide sus derechos básicos como lo ha pasado a esta chica.
5 - rachid الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:53
لا تلقي اللوم على الإسبان. فالمشكل ليس فيهم بل فينا. خاصة أن الشعب المغربي بالداخل أو الخارج ذو سمعة سيئة. المثل يقول حوتا وحدى تتخنز الشواري. و نحن حدث و لا حرج. المخدرات، التسول، السرقة، العنف، الإغتصاب، الدعارة، .... .
6 - mayssa الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:07
هده السيدة الإسبانية عندها الحق حيت السمعة المغربية قضات على كلشي. انا اعرف صديق اسباني لديه محل تجاري فعندما يأتيه زبون مغربي يريد كراء شقة ويدهب ليراها فبمجرد ما ينظر المغربي الى العمارة بها 'برابولات' يرفض الكراء بحجة أنه هنا يسكن مغربي .فبالاحرى أن يكون اسباني بالإضافة إلى التأخير في الاداء
7 - .خالد الخراز الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:08
لا اعتقد انها عنصرية ابدا وإلا فان سمعتنا نحن المغاربة في اوروبا متدنية جدا كم من مغربي سكن بيتا للكراء وعند خروجه وجدوه مخربا مكسرا.... وكم من مغربي يسكن بيتا ولايؤدي واجب الكراء بداعي الازمة المالية وينتظر حكما للإفراغ من قد يتجاوز السنتين. من يصبر على هذا الاذى اسف يا سيدتي يقول المثل (حوتة واحدة تخنز الشواري)
8 - Ben Lebsir الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:15
فعلا هناك عنصرية في بلدان اروبية وستزداد اكثر واكثر لانهم اصبحوا مكتبئين لان اروبا تغيرت اقتصاديا واجتماعيا لكن هناك اسباب اخرى هم نحن فقد جعلناهم يتغيرون
9 - الزمر الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:16
السلام، هذا شيئ طبيعي يتعايش معه المهاجر عامتا ، ولن تصدق إن قلة لك أن المهاجر نفسه هو السبب في ذالك في أغلب الأحيان هناك مهجرين يتركون المكان مع نظرة سيئة للغاية في بعض الأماكن التي يتركونها، وهذا ليس مبرر كما يقول المثل الشعبي( أن نجمع الكل في قفة واحدة )،
والشيء الذي لا نتكلم عليه نحن المغاربة هو العنصرية التي توجد بين المغربية هذه لا يسميها المغاربة عنصرية بل أشياء أخرى لا علاقة لها بالعنصرية، العنصرية عندنا من الغريب وليس من القريب صبحنا الله.
10 - Bruce الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:21
ne cherche pas midi à quatorze heures on a une mauvaise réputation dans le monde hamdlilah
11 - Hicham الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:28
Désolé Melle aussi à son père, personnelement j'ai vécu beaucoup en Espagne entre le Maroc, ma fille a étudiés aussi en Espagne, et pour la location l'université c'est aucupée de son habitation sans aucun problème sachant que l'université ont des relations avec les agences de locations, c'est une garantie pour eux,
12 - streap tease الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:40
سمعت بعض بعض الاخوة يرددون المثل المغربي حوتة وحدة تخنز شواري ..وهل هي حوتة فقط ? للاسف العالم يشهد موجة عنصرية ضد الاجنبي اكثر مما كان عليه مند عقود ..العنصرية في تزايد مهول وحتى بين ابناء البلد الواحد ..انظرو من فضلكم الى حالنا نحن في المغرب وما تتداوله وساءل الاعلام عندما نتناول الامازيغية اوالحسانية فما بالك بالاسباني وتعامله مع المغاربة ..المهم علينا خارج المغرب وكل منا عليه ان يحسن من صورة المغربي وان نتجنب الاعمال التي تزعج الجيران وربما ستتحسن الصورة في المستقبل ..
13 - اموريك عبد اللطيف الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:41
بسم الله الرحمان الرحيم اختي الكريمة هاديك ماشي عنصرية العرب تيكري الدار مجهزة من بعد تي سرق لأثات منحقهم مايكروش العرب
14 - منير الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:42
العنصرية موجودة في هذا البلد ....و بكثرة ..لا ادري من اين لنا بهذه الظاهرة ؟
15 - كمال الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:47
ياسيدتي انت قد تكونين سيده طيبه خلوقه ومعقوله لا احد يشك في ذالك. لكن ومع الأسف الشديد ابناء جلدتك من قبلك شو هو سمعتنا بالكامل في اسبانيا الى درجه انه لا احدا يثق في المغربي ولو كان قديسا.
اتفهمك واقدر مشاعرك لكن اتفهم في نفس الوقت تلك السيده التي تراجعت عن كراك لك شقتها.
تخيلي انت نفسك في مكان تلك السيده.
انها ليست بعنصريه وانما الدفاع عن النفس.
حسب تقرير لاحد المنظمات الاسبانيه فان سمعه المغربي عند الاسبان هي في المرتبه الاخيره الى جانب الغجر اي خيطانوس.حتى الافارقه يعتبرونهم احسن منا. وذالك بفظل اعمال وأفعال المخزيه لبعض المغاربه ولعقود من الزمان خلت.
اتأسف لما جرى لك سيدتي لكن هذه هي الحقيقه.والسلام
16 - محمد الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:53
أريد أن أعرف لماذا تلك المهاجرة أقحمت أباها في موضوع الكراء ما دامت أنها هي من سيكتري الشقة؟ ويجب أن لا ننسى كذلك أن سيرة المغاربة في إسبانيا ليست طيبة فمنذ عدة أسابيع في مدينة كارتاجينا تعرضت فتاة قاصر لمحاولة إغتصاب جماعي في الشارع العام من طرف شبان مغاربة ولولا تدخل الشرطة في المناسب لحدث ما لم تحمد عقباه
17 - جاسمين الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:55
انا اعيش في امريكا،و قد حكى لي طبيب العاءلة هنا وهو كوبي الاصل انه في فترة الثمانينات كان باسبانيا رفقة زوجته وقد حاول استىجار شقة فلم يرد اي احد التعامل معه،فقد كانوا يسالونه هل انت مغربي ،عندما يجيب بلا،يرفضون تاجيره الشقة.عندما تعب من البحث اخبر صاحب شقة اخر انه مغربي فوافق على تاجيرهاردت مشاركة هذه القصة معكم فقط لنلاحظ الفرق بين تلك الفترة و سمعة المغاربة التي كانت جيدة وبين الان حيت اصبح (المشرملين اللي حاركين بدون شغل )كيشوهو بسمعة المغاربة اينم حلوا
18 - ciudadano الأربعاء 15 غشت 2018 - 12:59
J'ai vécu en Espagne, qui considère le Maroc comme "el vecini incomodo", le voisin incommode, mais ce scénario de racisme existe aussi dans les autres pays européens, quand il s'agit de chercher un travail ou un logement , les tords sont souvent partagés ,
En général l'Espagne a un complexe vis vis du Maroc, à cause des enclaves occupées, à cause du passé colonialiste, de la garde marocaine de Franco, de l'occupation arabe de l'Andalousie, de l'islam, etc.
Les espagnols sont fermés, une fois qu'ils te connaissent ce sont les gens plus aimables, les marocains font partie des peuples les plus gentils, les plus serviables, mais les autres ne le savent pas.
19 - ماذا عن الداخل الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:13
أنا شخصيا تعرضت للميز خلال بحثي عن الكراء بالرباط و الدار البيضاء بسبب حالتي الإجتماعية. فأنا أعزب. و رغم قدرتي على أداء واجب الكراء إلا أن أصحاب المنازل يرفضون الكراء لي خوفاً من أن أقوم باستقدام فتيات للمنزل. و حتى بعد أن وافق صاحب شقة على كرائها الا أنني فوجئت أثناء نقل الأثاث إليها باعتراض سكان العمارة بمجرد معرفتهم أنني أعزب. لذلك فلا داعي لانتقاد الاسبان قبل النظر أولا في تعاملنا فيما بيننا نحن المغاربة.
20 - streap tease الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:17
الى الاخ صاحب التعليق 17 بالفعل كلامك صحيح انا كنت اسافر لقضاء العطلة الصيفية في اسبانيا بداية الثمانينيات ولسنوات متتالية ولم يسبق لي ان صادفت العنصرية الا نادرا بل حدث مرة في سان فيرناندو لم اجد فندقا شاغرا وتوجهت لمكتب للارشاد السياحي وبقيت الموظفة تبحث لي عن فندق اوبينسيون عاءلي لازيد من نصف ساعة وعندما وجدت لي مءوى عاءلي خرجت من المكتب حتى تريني اي شارع اسلك لاصل اليه ..ومعاملات متميزة لا يسمح المجال لدكرها عشتها هناك مع الاسبان تبين احترامهم لنا في تلك الايام الخوالي من استظافات وغيرها بل كان يعجبهم الحديث عن الحسن الثاني ويسءلوننا عنه وعن حرب الصحراء التي لم نكن نشاهدها في شاشاتنا بل كان بعضهم متعاطف معنا ..
21 - mobtasime الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:02
الكل يتكلم على المغاربة انهم اءبشع الخلق ونسوو انهم من تلك الطينة يحسبون اء الاروبيون ملاءكة تمشي فوق الارظ لما جاءت لوحدها قبلة المرئة ولما اتى ابوها رفظة فسرو انتم الامر اروبا اصبحت تغلي باجناس ابشع من المغاربة حدت ولا حرج زبالة اءفرقيا والعرب واروبا الشرقية كلنا في الهوى سوى
22 - المهدي الأربعاء 15 غشت 2018 - 15:31
تتمة .. بقية الصداقة بين زوجتي وتلك الفرنسية لم تنقطع كما ان ابنتها ظلت من اقرب الصديقات لابنتي لكنها كانت تتفادى زيارتنا خجلا من لقائي ولم تعاود الزيارة الا بعد مرور أزيد من سنة وبإلحاح من زوجتي التي ترجتني ان أنسى الموضوع وان ابتسم في وجهها .. فعلا غيرت طباعي تجاهها دون ان أنسى طبعا بل ذهبت ذات يوم حدٌ ان أشكرها على تصرفها الذي لولاه لما فكرت في اقتناء الارض ولا في بناء مسكن وهذا هو الواقع .. لقد كان لتأثير " الحكرة " مفعول السحر الذي جعلني أضع نصب عيني هدفا واحداً : لن أستأجر لأبنائي بيتا تحت رحمة أحد .. بقيت أسير هذا الهاجس فانخرطت فيه بكل ما أوتيت من قوة وعزم طرقت كل الأبواب وأنتهجت سياسة تزيار السمطة لسنوات حتى العطل تخلينا عنها الى ان ادركت الهدف .. نعم اختي سندس انها (الحكرة) وان تأتيك من عنصري حقير فأثرها مضاعف وأتمنى ان تلهمك قصتي فتنطلقي لتحقيق حلم لا يملك احد مفاتيحه سواك وسترين آنذاك هؤلاء الحكارة سيأتون للتقرب منك اذ لا كبرياء لهم وما عند بوهم نفس تماما مثل العنصرية الحقيرة التي رفضتني لمجرد أني مغربي لكنها تزورني اليوم في بيتي لتستمتع بالكرم المغربي الخالص ..
23 - يونس الرباطي الأربعاء 15 غشت 2018 - 17:46
انا المس العنصرية كذلك في وطني المغرب مِن اولاد بلادي في الإدارات العمومية وأحسن متل هو تلك المهاجرة الذي رمو بها بالسجن في المحمدية،لا لشيء سوى انها تشبتت بشيء اسمه النوبة او الدور.حيت ان البوليسي ادخل اناسا قبل منها واحتجت على ذلك وبعد تلاعبات الموضف واصدقاءه لفقو لها تهمة وهي الان في السجن
24 - مغربية الأربعاء 15 غشت 2018 - 20:02
هذه معانات يومية للمهاجر المغربي. انا مغربية و احمل الجنسية الاسبانية . متزوجة من اسباني مايزيد عن عشرين سنة. و اعيش مع زوجي و ابنائي بعيدة عن المدينة بعشر كيلومترات. في الصيف الماضي حصلت ابنتي على الباكلوريا و تسجلت بالجامعة التي توجد بنفس المنطقة التي نعيش فيها. ز قررت انا وزوجي ان نكتري المنزل الذي نعيش فيه و هو عبارة عن فيلا بحديقة و مسبح و نحن بدورنا نكتري شقة بوسط المدسية و هكذا اكون مطمئنة على ابنتي و تحضر محاضراتها دون عناء المواصلات. و هنا بدات معاناتنا، و لاول مرة اعرف العنصرية، نتواصل عن طريق الانترنيت مع الوكالة و نوظب كل شئ، لكن بمجرد ما نتواصل مباشرة تبدأ المراوغات. و ان الكراء غالي جدا بهذه المنطقة، و يرشدونني حيث يسكن المهاجرين و و و أكثر من خمس شقق و نحن نعيش المعانات. في الاخير تكلف زوجي و ابنتي المسكينة التي لم تتقبل الموضوع، و تم كراء الشقة بارقى منطقة بالمدينة، و عندما سالوا زوجي عني قال بان ظروف عملي لا تسمح لي بالحضور. اقسم بالله لم اظهر في الصورة حتى اتمم زوجي و بنتي كل الاجراءات. و عندما علم صاحب البيت بانني مغربية، عبر عن استيائه للوكالة.
25 - الخطابي الأربعاء 15 غشت 2018 - 21:35
بعيدا عن العاطفه المغاربه كتكرفصوا على ديور الإسبان لهذا ولات عندهم سمعه سيئه وتواحد مبقا كتيق فيهم شوفي غير شوارعنا كدايره نعطك فكره حنا مسخين والعفن والزبل لأ يحرجنا
26 - ماسين الخميس 16 غشت 2018 - 06:38
المغاربه خاصه والمزلمون عامه. اضافه الى الغجر سواء المحليون او الرومانيون والافارقه وجزء هام من الاتنيون غير مرحب بهم في اسبانيا نظرا لسلوكهاتهم الغير المتحضره وعاده هم المصدر الرئيسي لجميع المشاكل والقلاقل والمتاعب لاهل البلد.
وهذا لا يمكن اعتباره عنصريه وانما رفض لتصرفاتهم مما يجعل صعب التعامل معهم.
ونظرا لكثره الحوادث التي يتسبب به هؤلاء وخاصه المزلمون منهم تجعل من الصعب التمييز بين الصالح والطالح.
سلوكنا الغير المتحضره هو مما أدى بالشعب الاسباني ينبذ كل ما هو مزلم. وليس شيئ اخر كما يدعي البعض.
27 - جمال الخميس 16 غشت 2018 - 08:05
الكل يتحدت عن المغاربة انهم همجيون زوزو وانا اقول ان الاسبان عنصريون اما المغاربة بالمقارنة معهم هم أنفسهم والجاليات الاخرى احسن بكثير الاسبان منافقين كذابين لصوص اكتر بكتير من المغاربة كما ممكن ان يكون مغربي يقوم بأعمال منافية للاخلاق والتربية فهم كذلك او اكتر لكن اصبع الا تهام موجهة للمغربي مع العلم ان المغاربة اول الجالية النشيطة حسب احصائيات صندوق الضمان الاجتماعي الا سباني
28 - Anir الخميس 16 غشت 2018 - 09:03
فعلا المغاربه هم الجاليه الاكثر انخراطا في الظمان الاجتماعي لانها ايظا الاكثر عددا مقارنه مع الجاليات الأخرى.
كما هي الاكثر عددا في السجون الاسبانيه. تحتل المرتبه الاؤولى بدون منازع.
وفي كل حال فالاسبان هم في بلدهم وفوق ارضهم ولم يستدعو أي مهاجر لكي يذهب إليهم. بل تم اقتحام حدودهم بالقوه وفرضو عليهم وجودهم عنوه ولا احد يريد يغادر ولو بصب الزيت الحارق عليه.
29 - المهدي الخميس 16 غشت 2018 - 11:42
الدولة هي تعزٌ أو تدلٌ مواطنيها ، في بداية السبعينات لم تكن هناك تأشيرة لزيارة كل دول أروبا ، سنة 74 سافرت ببطاقة inter ray تساوي 300 درهم وبواسطتها يمكنك التجول عبر القطار في كل دول أروبا كنّا نذهب للسياحة في اسبانيا معززين وكان الإسبان يدخلون المغرب بحثا عن عمل وحالتهم تدعو للشفقة .. أمضيت شهرين في مدينة طوريمولينوس وكان الفندق بانسيون بمائة بسطية لليوم والبسيطة تعادل خمس فرنك .. قليل من كان من المغاربة يفضّل البقاء في أروبا بعد عطلته رغم ان لا أحد يجبرهم على المغادرة .. سنة 78 التحقت بهولندا ودون عناء حصلت على أوراق الإقامة صدفة عندما أعلن حزب العمال PVDA الذي تولى الحكم تسوية اوضاع كل من يتواجد فوق التراب الهولندي منذ شهر يناير .. كنّا نشعر بالفخر وكان الاوربيون ينظرون إلينا بتقدير وحب ولم نكن بدورنا من أهل المشاكل قبل ان تنقلب الأمور حيث اقلعت اسبانيا بسرعة قياسية وتدهورت اوضاع المغاربة بسرعة قياسية كذلك وكلما ساءت اخلاق المغاربة وانحط سلوكهم كلما زادت جرعة الكراهية والعنصرية لدى الانسان الغربي .. لم نكن من الأغنياء لكننا لم نتورط في سرقة ولا تجارة محرمات ولا معارك ولا كريساج
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.