24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سبتة المغربية تحرم مهاجرة من الحصول على الجنسية الإسبانية

سبتة المغربية تحرم مهاجرة من الحصول على الجنسية الإسبانية

سبتة المغربية تحرم مهاجرة من الحصول على الجنسية الإسبانية

"سبتة مغربية" كانَ جَواب مُهاجرةٍ مغربيةٍ على سُؤال تقدّم به قاضٍ إسباني لاسْتِبْيَانِ موقفها بشأْنِ المقومات السياسية والثقافية للجارة الشمالية، فكانتْ النتيجة حِرْمانُها من الجنسية الإسبانية؛ "لكوْنِها غير مُلمّةً بالحدِّ الأدنى من خصوصيات البلاد التي تريدُ حمْلَ جنسيتها"، لتتصدَّر بذلك عناوينَ الصحف المحلية في مدينة سبتة المحتلة.

ووفقاً لما نقلته وسائل إعلام إسبانية فإنَّ الأمر يتعلق بمهاجرة مغربية متزوجة وأم لطفلين ولدا في إسبانيا، تقيم في إقليم كاتلونيا، وتقدّمت مؤخراً بطلبِ الحُصولِ على الجنسية الإسبانية، إلا أنَّ المحكمة الوطنية رفضتْ تمتيعها بها بعدما بدا لها "جهلُ المعنية بالأمر بالخصوصيات السياسية والثقافية للبلاد، إذ لمْ تُوفَّق في الإجابة على أسئلة من قبيل الوضع السياسي الحالي لمدينة سبتة، إذ أجابتْ بأنَّها "مدينة مغربية"".

وجاء حرمانُ المهاجرة المغربية، التي خلقت تندراً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما رفضتْ لجنة منح الجنسية التابعة للمحكمة الوطنية تزكيتها، بدعوى عدم استطاعتها الاندماج في البلاد، رغم أنَّهَا تُجيدُ الحديث بالإسبانية والكتالانية بطلاقة، ولها طفلانِ ولدا في إقليم كاتلونيا.

وتبعاً لذلك قرَّر القضاء المركزي الإسباني تجميدَ طلب المهاجرة المغربية التي تقيمُ قانونيا في الجارة الشمالية منذ سنة 2000، وبالتالي حرمانها من الجنسية الإسبانية "بسبب الجهل الذي أبانت عنه خلال إجابتها على أسئلة القاضي التي تعتبرها السلطات أساسية، إذ لم تتمكن من معرفة اسم رئيس إقليم كاتلونيا، وهو ما دفعَ القضاة إلى اعتبار أنَّها أثبتت جهلها التام بمؤسسات الدولة، وبالتالي من غير المقبول تخويل الجنسية لمن لا يعرف جيدا البلاد".

وعلّل القضاء الإسباني موقفه قائلاً: "من غير المعقول إعطاء الجنسية لأشخاص لا يعرفون المؤسسات الدستورية والسياسية للبلاد، كما لا يفقهون عاداتنا وتاريخنا وثقافتنا"، مورداً أن "التوفر على بطاقة الإقامة وتقلد وظيفة داخل الدولة لا يعني التنكر لتاريخ إسبانيا وهويتها".

ورفضَ منطوق الحكم الطعن الذي تقدمت به المهاجرة المغربية، "التي رغم استيفائها مدة 10 سنوات المحددة لطلب الحصول على الجنسية الإسبانية، والتي قضتْها فوق التراب الأيبيري بصفة قانونية، مع تأدية جميع واجباتها تجاه الدولة، إذ لم يسبق لها أن تورطت في جرائم قد تحول دون نيلها حقها المشروع، إلا أن المحكمة رأتْ في الرفض قرارا حاسماً".

وإثر التغييرات التي طرأت على قانون الحصول على الجنسية الإسبانية، يضطر المغاربة إلى دفع رسوم مالية على ملف الترشيح منذ البداية حتى مرحلة الاختبارات اللغوية والمعرفية، بالإضافة إلى أن عليهم أن يثبتوا سلوكا مدنيا جيدا، وأن يكونوا مندمجين بشكل كاف داخل المجتمع الإسباني، ويكونوا ملزمين باجتياز اختبارات لمعرفة مدى تمكنهم من اللغة الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - شلح أمريكي السبت 18 غشت 2018 - 05:21
على كل إسباني ان يطاب الحصول على الجنسية المغربية لأن أصولهم مغربية و دمهم و ملامحهم مغربية مند كان المورو المغاربة في الأندلس يتوالدون مع بناتهم و أمهاتهم و جداتهم و خالاتهم و عماتهم لمدة سبعمأة سنة بالتمام و الكمال. تكشبيلا ...
2 - Senhaji السبت 18 غشت 2018 - 05:27
Délire et non pas un titre de sujet.
Si elle est marocaie pourquoi nationalité espagnole et vis versa
3 - شوافة السبت 18 غشت 2018 - 05:43
علاه هاد المغاربة كلهم لي عندهم الجنسيات الاجنبية زعما كيعرفو مزيان تاريخ البلدان لي عاطيهم الجنسية ,,كاينين مغاربة هنا فامريكا عندهم ؤالله مكايعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا.
4 - عبد الكريم السبت 18 غشت 2018 - 05:48
إيوا سيدي القاضي هاديك سبتة راها مغربية أو الجنسية ديالكم ماغاديش دخلني الجنة،كان على السيدة أن يكون ردها هكذا،باش باش اتعلم مايبقاش اطرح هكذا أسئلة ابتزازية.
5 - حداش السبت 18 غشت 2018 - 05:54
هذه هي المواطنة الحقة ،جعلت الوطن فوق كل شيء حتى مصلحتها الشخصية تنكرة لها ليبقى الوطن شامخا وعاليا .ولا تعلم هذه السيدة الغيورة بأن هناك أغلب المسؤولين يبيعون المغرب رخيس جدا ،حتى أن البعض ذهبت جرانه الجائعة إلى استيراد النفايات لطمرها تحت أرضنا الطيبة ،وهذا على سبيل المثال لا الحصر،فما أحوج وطننا الغالي إلى أمثالك ياسيدتي وكثر من امثالها يارب .(مثل هذه المواقف تستحق الأوسمة والتحريم لكن هيهات....)
6 - سفيان السبت 18 غشت 2018 - 05:59
هذا ما يفعله الاعلام عندما يتحالف مع السلطة و يوصل المعلومة الخاطئة للشعب فهذه المغربية كانت تضن فعلا انا سبتة مغربية على غرار بعض الاقليم الجنوبية التي هي تحت سلطة البوليزايو 80 بالمئة من الشعب لا يعرف حدود المملكة بسبب الاعلام المتحالف مع السلطة
7 - محايد السبت 18 غشت 2018 - 06:00
السلام عليكم،
سبتة ليست مغربية، سبتة أسبانية، لأنها بيعت من طرف السلطان عبد العزيز لحاكم اسبانيا آنذاك مقابل دراجة.
هذا هو الواقع شئنا أم أبينا، و هذا هو التاريخ اللذي لا يدرس في مقرراتنا بل يبدلونه ببطولات وهمية و زائفة.
8 - مهاجر من فرنسا السبت 18 غشت 2018 - 06:01
المسالة ليست في تاريخ البلاد واسم رئيس البلدبة.لو قالت ان سبة اسبانية لوافق لها على الحصول على الجنسية. حتى داب موقع والوا الجنسية ماغديش تبدل ليك شي حاجة في حياتك خاليك وطنية نشوف المسؤولين واش غادي يلتافتوا ليك لهذا الوطنية او نشوف واش غادي تستدعي لتكوني من أصحاب الأوسمة لأنك تستحقين الوسام. ولكن مغاد علي عليك حد.
9 - nabil السبت 18 غشت 2018 - 06:34
avant de ce lancer dans les critique on fait un petit exercice ,un etranger qii vit au maroc et a qui on pose la question sur le sahara et nous donne une reponse qu on aimerai pas entendre ,qu est ce que va etre la dicision......
la citoyentė reste un.peivilege est non un droit ,et bien sur quand on decide se prendre la nationalitė d un pays il faut au.moin montrer un peux d interet a ce dernier ex moi je connais biens tous les.politiciens canadiens puisque c est mon pays de residence et c est normal mais au maroc a part le premier ministre Ali Lhima je connais personne
10 - numidie السبت 18 غشت 2018 - 06:38
elle devrait repondre, ceuta était marocaine mais cedee au 15eme siecle par les alaouites a l Espagne pour conserver leur trone.
11 - Anas السبت 18 غشت 2018 - 06:43
سبتة مغربية .حسن من الف جنسية نعم المرأة انتي ،الله يكتر من امثالك
12 - شخشوخة بلحم الخروف السبت 18 غشت 2018 - 06:48
سلام......بصراحة مازلت أستغرب من مواضيع ترد فيها كلمات من قبيل : الثغرين المحتلين ، المدينتين السليبتين ، وغيرها.....يا جماعة الرب يعرف و بنادم يعرف كل شيء ! المدن تم بيعها بالتراضي بدراجة هوائية !....أنشر الرأي و الرأي الآخر.
13 - كمال السبت 18 غشت 2018 - 06:48
شعب مزدوج الشخصيه. عاده يشتم اسبانيا في اي موضوع.لكن في نفس الوقت لا يتردد بالمجازفه بحياته للذهاب اليها والانسلاخ من جنسيته المغربيه في أول فرصه طالبا جنسيتها. ناهيك عن الطوابير التي تقام امام الكنائس والصليب الاحمر الاسباني والجمعيات الخيرية هناك مطالبين بالقفه الاسبوعيه.
قتلاك سبته مغربيه.
14 - Jakson السبت 18 غشت 2018 - 06:50
ما هذا الشيء العجاب
هي محتلة و تريدون جنسيتها . سكان سبتة لن يطلبوا ترك اسبانيا من اجل المغرب.
ياك المغرب بلد متطور و ديمقراطي واحسن بلد في شمال أفريقيا من المفروض سكان كل الدول يطلبوا الجنسية المغربية
للمعلومة اكبر جالية في أوروبا تطلب التجنس هم المغاربة وليس التونسيون ولا الليبيون ولا حتى الجزائريون مع العلم أن مشاكل الأمن في بلدانهم اكبر من المغرب البلد الآمن. في الجزائر وليبيا كانت حرب أهلية طبيعي الهجرة و التجنس أما في المغرب هذا شيء غير طبيعي
15 - مسألة عادية السبت 18 غشت 2018 - 07:07
تخيلو معي شخص في المغرب سألته عن الصحراء و قال لك الصحراء الغربية دولة لتم الزج به في السجن أما هي فقط لم تمنح الجنسية ما الغريب في الأمر الواقع الحالي لمدينتي سبتة و مليلية أنهما مدينتان إسبانيتان و إجابتها فعلا خاطئة
16 - La3jeb السبت 18 غشت 2018 - 08:14
هل جميع الاسبان يعرفون المؤسسات الدستورية و التاريخ الاسباني.
والله ان سألته عن من هو عبد الرحمان الداخل و الخطابي و حرب سيدي افني...لصمت و ظنك تتكلم عن الهند.
اما ما يعرفه الاسبان جيدا هو تاريخ la feria ولاكن لايعرفون لماذا و أصلها و أيضا تاريخ جني الزيتون و semana santa.
تجد المغاربة سافروا اكثر في اسبانيا بحثا عن لقمة العيش.
الاخت التي رفض لها الجنسية...فمن المؤسف هذا الامر من أجل سؤال كان أي واحد ممكن يخطأ فيه.
اصلا التجنيس هو أداري و ليس روحي كما يقولوا هما بأنفسهم.
17 - عبد القادر السبت 18 غشت 2018 - 08:19
أنا بدوري سألوني مثل الأسئلة التالية :
- هل إسبانيا جمهورية أم مملكة ؟.
- لمن تنتمي جزيرة ليلى ؟.
- إذا قامت حرب بين المغرب و إسبانيا فعلى من تدافع ؟.
- ما هو الحزب الحاكم " في ذلك الوقت ". ؟.
- هل تعلم أن هنا في إسبانيا لا تُضرب النساء؟.
حاولت الإجابة على كل هذه الأسئلة دون أن أحرجهم و دون أن أبيع نفسي غير انهم رفضوا إعطائي الجنسية بسبب أجوبتي غير الواضحة أو " المتفلسفة" كما سماها الضابط المستجوب.
لكن بعد حرب من المراسلات و الاستئناف و المحامين حصلت عليها و بهت الذي كفر .
18 - فريد السبت 18 غشت 2018 - 08:22
تستحق وسام ملكي. 50 في المئة من الإسبان لا يعرفون إسم عمدة كاتالونيا. هناك إسبان لا يعوفون إسم ملكهم
19 - محمد السبت 18 غشت 2018 - 08:47
عادي فقبل الحصول على الجنسية الأوروبية يقوم الأجنبي بالقسم على احترام و تطبيق القانون و الوفاء. للبلد الذي يطلب الحصول على جنسيته فإن لم تؤدى القسم تحرم الجنسية
20 - يوسف السبت 18 غشت 2018 - 08:57
يجب تكريمها ومنحها وساما وطنيا... "الله يكثر من امثالك
21 - حسبنا الله السبت 18 غشت 2018 - 09:06
وعلاش بغيتي هاذ الجنسية على انتم معندكم جنسية مالكم عندكم الحرب. فلوس من برا والولاء للداخل. ولشديتوه تمشيوا تتجريوا تحطوهاليهم في الابناك.
22 - جمال.ع السبت 18 غشت 2018 - 09:08
اتحدى القاضي ان هناك اسبانيين يجهلون المؤسسات الدستورية والسياسية للبلاد،اما سبتة فانها مغربية وتبقى مغربية وسوف تحرر
مع الوقت وخلاصة القول المهاجر محكور كايقلبوا ليه على السبا باش يبقا غي عايش ديما مخلوع .....
23 - عبده/ الرباط السبت 18 غشت 2018 - 09:12
الجهل المطبق هو الذي يوجد عليه الإسبان.... فالمرأة المغربية لم تقل سوى الحقيقة التاريخية و هي ان سبتة مغربية .... و هذا ما جعل الإسبان يصابون بالجنون و يخلقون أسبابا و اعذارا واهية لكي لا يمنحون تلك المراة الجنسية الاسبانية....ومع ذلك فسبتة مغربية. و مليلية مغربية و الجزر الجعفرية مغربية و قد كانت اسبانيا نفسها في يوم ما غير بعيد خلال حكم المسلمين للأندلس مغربية
24 - سلك السبت 18 غشت 2018 - 09:23
هل نستنتج أن الحاصلين على الجنسية الإسبانية أنكروا مغربية المدينة السليبة؟
25 - سعيد الراجي السبت 18 غشت 2018 - 09:46
سبتة لم تعد مغربية، فهناك فرق بين مدينة استعمرت ومدينة بيعت، المغاربة المتواجدون بها بنفسهم لا يريدون ان يسترجعها المغرب لأن لو وقع ذلك سيجدون انفسهم يعملون ب 1000 اورو في الشهر كحد ادنى الى 2500 درهم في الشهر ، فهناك فرق كبير بين المبلغين، هذه السيدة كان عليها ان لا تعلب عليها العاطفة تجاه البلاد فماذا ربحت الأن حتى حكومتنا لن تتكلف عناء التواصل معها
26 - وسيمة السبت 18 غشت 2018 - 09:47
سبتة مغربية والجنسية الاسبانية لا تدخل للجنة
حولوا القضية الى قضية جهل وأمية لانها وضعت القاضي امام الامر الواقع
لو كان رجل او شاب مغربي لقال لهم سبتة اسبانية والحسيمة اسبانية ، فمن يرفع اعلام اسبانيا قادر على بيع أهله وليس فقط وطنه دون الحديث عن المهاجرين الجدد الذين يغيرون كل شيء جنسهم، ودينهم مقابل اوراق إقامة
عكس هذه المغربية الأصيلة التي نحييها على موقفها الشجاع
27 - anonym السبت 18 غشت 2018 - 09:49
بلا مانبقاو نكدبو اعلى بعضياتنا اونطنزو اعلى بعضياتنا الا كانت سبتة مغربية سير اكري فيها 6اشهر اوخود شهادة السكنى من عند لمقدم اوصاوب لاكارت ناصيونال الجواب اللي كان خاصها تجاوب بيه وهو ان تقول سبتة المحتلة او السليبة انا كانفضلها تبقا محتلة حيت الى صبحات مغربية غادي ايوليو لبغال ايتربطو في البوطوات وازبل في كل مكان اصحاب لكرارس ايعمرو الشوارع اما المقاتلون اصحاب تريبورتورات فحدت ولاحرج
28 - Indiankreeck السبت 18 غشت 2018 - 10:07
نعم سبة مغربية و الجزاءر مغربية وتوتس والاندلس مغربية فالمغرب كان يمتد حتى سيدي البراني في مصر شرقا الى نهر السنيغال جنوبا.كان يا مكان عندما كانت الدولة الموحدية التي عرفت جمع شمال افريقيا والاندلس .بالعدل والمساوات و.ليس باك صاحبي والرشاوي والنهب .بدء تشتت المغرب عندما اخد الحكم المرسكيون وحتى يومنا هادا.عما قريب تدهب الصحراء ويتبعها الريف حتى تبقى مراكش وفاس لوحدهما.ادا استمرت نفس السياسة العميا .التهميش وعدم الاستثمار في الانسان .التعليم تم التعليم.لانقاد ما بقى.انشر من فضلك.
29 - Mounir madrid السبت 18 غشت 2018 - 10:08
Si la constitucion española otorga la nacionalidad a personas extrangeras por llevar 10 años en españa en situacion legal porque un juez o un tribunal sea tribunal q sea deniega el derecho a esta persona a la nacionalidad? La constitucion española esta por encima de cualquier juez o tribunal. Esto es una es una estafa o es terrorismo legislativo por parte de la justicia española.
30 - مهاجر السبت 18 غشت 2018 - 10:13
وإثر التغييرات التي طرأت على قانون الحصول على الجنسية الإسبانية، يضطر المغاربة إلى دفع رسوم مالية على ملف الترشيح منذ البداية حتى مرحلة الاختبارات اللغوية والمعرفية.....في القانون الجديد لم يعد للقاضي يد في تحديد كفاءة اللغة و الثقافة الاسبانية إذ أن الامتحانات التي تقام في معاهد سربانتيس و النتائج التي تخرج بها مع المعدل العام تقدم مع باقي الوثائق الإدارية عبر الصفحة الرئيسية للوزارة المعنية بذلك تكون هذه القصة ناقصة أو أنها قديمة حيث أن القانون الجديد دخل حيز التنفيذ 15/11/2015
31 - فيان مطر السبت 18 غشت 2018 - 10:22
صراحة القاضي الاسباني لم يخطا فمنطقيا ادا اجابت ان سبتة مغربية وفعلا هي مدينة مغربية برغم من انوفهم فلن يوافق ان يعطيها الجنسية لمادا الاستنكار
ولكن السؤال المطروح هنا لمادا جل المسلمون العرب يلهتون وراء الجنسيات الاوربية وانا واحدة منهم بكل صراحة لان ببساطة ببلداننا العربية المسلمة ندوق شتى انواع الويلات من فقر وبوؤس وجهل وتخلف فابسط حقوقنا مهضومة من صحة وتعليم وظائف بمراتبات محترمة وحتى ان عترنا على وظائف فهي بمرتبات زهيدة تنقضي في الاسبوع الثاني من تسلمها نحس حقا كاننا في جحيم دنيوي ابديما ان تاتيني فرصة للهجرة لا نكاد نرى خلفنا......
تحيتي لهده المراة سواء عن جهلها لامور اسبانيا السياسية او التاريخية او عن قصد منها فرغم هروبها من جحيم بلدنا الحبيب الدي لم نرى فيه سوى الشقاء وتعيش حياة كريمة في بلاد المسلمين قديما حينما كانوا مسلمين حقا "الاندلس" الا انها اجابت سبتة مغربية
وفعلا سبتة مغربية.......
32 - حروف السبت 18 غشت 2018 - 10:32
مع تغيير القانون 2016 لم تعد هناك مواجهة وأسئلة وجه لوجه،
ورقة وامتحان ووقت محدد.
حذفت مثل هذه الأسئلة وأصبح الأمر أكبر مسؤولية و أصبح كل شى مدون ورسمي.
33 - Madrid السبت 18 غشت 2018 - 10:35
Hay que ser torpe, para presentarse anti el juez y contestarle de que ceuta es de marruecos, y así pretendes que acepte tu solicitud de nacionalidad ? , es como si yo quiero ser Marroqui y me preguntan de quienes el Sahra, y les contesto de no es de marruecos jeje, me alegro de la respuesta del juez, porque a veces los marroquíes vamos de chulos.
34 - بنعبد القادر السبت 18 غشت 2018 - 10:50
هذا الخبر قديم جدا ولست أدري لماذا تم نشره اليوم وعلى كل حال فان السيدة كان عليها ألا تقول بان سبتة مغربية بل كان يجب أن تقول الواقع بان سبتة ومليلية اسبانيتان منذ عشرات السنوات واللي راح راح محال يعود ويمكن في يوم من الايام أن يصبح شمال المغرب كله تابع لاسبانيا اذا استمر الوضع على هذا الحال من الحكرة والتهميش وعلى الاقل هذا ما يتمناه كل المغاربة ولست أدري لماذا هذه السيدة تطلب الجنسية الاسبانية وتقول أن سبتة مغربية كان عليها أن تقول حتى الحسيمة والناظور وطنجة تابعةلاسبانيا الوطن الذي تريد الانتماء اليهوكما يقال بوس الكلب من فمو حتى تقضي حاجتك منو
35 - إبن الصجراء السبت 18 غشت 2018 - 11:06
إلى المعلقون ( 6 سفيان - 7 محايد - 12شخشوخة بلحم الحلوف - وآخرون ) سبتة و مليليا و بشار و تندوف أزيد أزيد .كلهم مغربية والأيام بيننا !!!!
36 - samati السبت 18 غشت 2018 - 11:23
من خلال اجوبتها كنت اتوقع ان القاضي سيامر بطرها.
تصور مهاجر من جنوب الصحراء مستقر في المغرب لازيد من 10 سنوات ساله القاضي هل الصحراء مغربية ام جزائرية فاجبه بانها جزائرية ثم ساله من ملك المغرب فلم يعرف! اترك لكم الجواب على طلب هذا المترشح
37 - سعيد،المغرب الأقصى/إلى محايد السبت 18 غشت 2018 - 11:35
إلى محايد (رقم 7):سبتة كانت تحتلها البرتغال،كان على المنصور الذهبي الملك السعدي،و هذا اجتهاد من عندي،بعد هزيمة البرتغال و انهيار دولتهم في معركة وادي المخازن أن يتجه شمالا و ليس جنوبا لطردهم منها،بعد ذلك و بعد هذا الإنهيار احتلت إسبانية المدينة و أظنها احتلت بلاد البرتغال كلها،فاحتلال سبتة كان قبل العلويين الذين كان عليهم طرد المحتل منها و من مليلية و غيرهما،
38 - adam السبت 18 غشت 2018 - 11:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .اقسم بي الله ياخواني . اعرف العديد من الأصدقاء لا علاقة لهم ولا دريت بي اللغة الإسبانية في سبتة دفعوا المال للقاضي وحصول عليها
39 - إلى 10 الجزائري السبت 18 غشت 2018 - 12:00
بداية حكم العلويين للمغرب كانت في القرن 17 مع مولاي علي الشريف و ليس 15 كما تدعي
روح عس بوتفليقة

و إلى من قال أن عبد العزيز باع المدينة بدراجة أقول له كيف يبيع سلطان حكم المغرب في بداية القرن العشرين مدينة محتلة منذ خمس قرون ؟؟

أريد جواب منطقي

للإشارة فالعلويين حاولوا استرجاع المدينتين في عهد مولاي اسماعيل الذي حاصرهما 20 سنة أو في حرب تطوان التي خسرها المغرب

هذا هو التاريخ الحقيقي
40 - منير السبت 18 غشت 2018 - 12:03
مفهمتش انا هاد تناقض بغيتي جنسية و قولي ليهم لي بغاو يسمعوه لمدا التعنت او رجعي فحالك المغرب يخ منو و عيني فيه
41 - La3jeb السبت 18 غشت 2018 - 12:10
الى 7 محايد

سبتة و مليلية مستعمرات منذ سقوط الاندلس.
مسألة الدراجة شعبوية زائفة
42 - مغربي السبت 18 غشت 2018 - 12:28
الى محايد صاحب التعليق 7
كفى من نشر المعلومات الزائفة سبتة كانت محتلة من طرف البرتغال ثم الاسبان مند القرن 15 اي خمسة قرون من وصول السلطان عبد العزيز للحكم
لا تتحدثوا عن اشياء تجهلونها
من ينوي الاصلاح يكون لا ينشر الاخبار الزائفة
43 - مفتاح السبت 18 غشت 2018 - 12:32
الى رقم 15 اعطينا من فضلك اسماء الذين قالو ان الصحراء دولة وجز بهم في السجن،ليكن في علمك ان الذين يدعون لالنفصال يذهبون دايما لبومرداس بالجزاير،وبالمناسبة اشير انهم ازدادو شمال الصحراء ،مثل التامك -امينة حيدر الى اخره
44 - مغربي مخلص السبت 18 غشت 2018 - 12:42
تصحيح معلومة تاريخية وهي أن احتلال سبتة كان سنة 1415 م أي منذ 600 سنة في عهد الدولة السعدية خلال ما يعرف بالحروب الصليبية ولا علاقة لذلك بمولاي عبد العزيز و الدراجة الهوائية التي تنازل فيها للاستعمار الفرنسي
45 - سلك السبت 18 غشت 2018 - 12:43
سبتة انتقلت للاستعمار الإسباني بعد هزيمة البرتغاليين في معركة وادي المخازن الشهيرة التي توفي فيها الإمبراطور البرتغالي سيباستيان. وكان سيباستيان آنذاك أعزبا فطالب قريبه الإسباني بميراثه من المستعمرات فخضعت سبتة للملك الإسباني لكن بحامية برتغالية. وهكذا ظلت سبتة تحت حكم البرتغال بملك إسباني منذ سنة 1640.
46 - ضد الضد السبت 18 غشت 2018 - 13:22
100/90 من الإسبان لا يعرفون سبتة و مليلية مدينتين اسبانيتين و لا حتى موقع تواجدهما. و إذا ما اطلعوهم على خريطة العالم و سالوهم عنها لرد الجميع أنهما مدينتين مغربيتين رغم انهم اسبانيين . هذه هي الحقيقة.
47 - Samir r السبت 18 غشت 2018 - 13:27
للتوضيح
مليليه اولا تم احتلالها من قبل الاسبان في القرن الخامس عشر ميلادي وسبته تم احتلالها من قبل البرتغال في نفس القرن وبعد ذالك في القرن السادس عشر ميلادي انتزعها الاسبان من البرتغاليين.
اما عمليه البيع مقابل دراجه هوائيه تمت فعلا لكن في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي من قبل سلطان الذي تم الاطاحه لاحقا به من قبل عائلته بعدما كان قاب قوسين أو ادنى ان يبيع المغرب باكمله مقابل سياره فخمه في ذالك الوقت.
وثائق البيع الاصليه لكل من سبته ومليليه والجزر المحاذيه لهما يحتفض بها الاسبان الى يومنا هذا.والسلام
48 - mohamed السبت 18 غشت 2018 - 13:36
فل تذهب الى من نضموا السوبير بالمغرب ...............
49 - sociallllllll السبت 18 غشت 2018 - 14:01
طل المغاربة اي عمدهوم جنسية اسبانية خانو بلدهم باش جصلو على الجنسية الإسبانية ةأرا كلهم يعلقون هتا ضض بلدهم يجب ان تحرمهم المغرب منخول وطننا الحبيب عندي كثير من حائلتي حصلو على الجنسية الإسبانية وأحسبهم خونة ومنهم اشقائي انث وذكور وأصبحت اكرههم لأنهم خونة ويفضلون اسبانيا على بلاد اجدادهم وأنا رفضت ان اطلب الجنسية مثلهم لأني احب وطني المغرب الحبيب لكن اكره كل من يدير شؤن المغرب
50 - ريفي من الخارج السبت 18 غشت 2018 - 15:38
لمخير فيكم وذا لقى شي مسلك والله ما يبقى في المغرب...شكون لي كيعقل على النجاة عقد العمل في الامارات
51 - Hamid السبت 18 غشت 2018 - 15:41
Réponse pour n 7 mohaid algérien vous avez trouvé cette réponse ou nous au Maroc en parle pas avec un pays de 60 ans de existent félicitations la 5eme mandat de boutafliqua
52 - هشام السبت 18 غشت 2018 - 16:37
الوطنية لم تعد تنفع في وطن لا يوفر الصحة و التعليم اللهم الجنسية الاسبانية
اما سبتة فهي اسبانية بحكم الواقع
53 - Lala Buya السبت 18 غشت 2018 - 16:40
الإسبان يقولون أن مليلية كانت اسبانية قبل أن تكون هناك عائلة علوية، فكيف أن تكون مغربية. أن كانت مغربية فماذا عن الحدود و الديوانية.

فلماذا تريد جنسية بلد لا تعترف بارضه. هذا هو الاشكال.
54 - مغربي كندي السبت 18 غشت 2018 - 16:42
احيانا نظن انفسنا ادكى و اوعى و اثقف من الاخرين......لما تركب في مترو في اي بلد من اوربا او امريكا تجد اقريبا الكل عينه على كتاب او جريدو يقراون و عندنا التبركيك و المخاصمات و السرقة.......هاد السيدو عايشة تحت قانون اسبانيا و عايشة على نظامهم و تريد جنسيتهم يعني هاداك القاضي راه تاهوا ما باغيش يعطيها الجنسية و عارفها غاتجاوب هاكداك لانه في الاخير طلع ادكة منها بكثير...كلنا تانحبو بلادنا و لكن في هده المواقف يجب استعمال العقل و الحيلة.....فللاسف على الورق و في الواقع سبتة و مليلية مدينتان اسبانيتان و ليستا مغربيتين عكس جغرافيا و تاريخيا ...الان من يسلتفت لهده السيدة و من سيعترف لها بهده الشجاعة..لما ستمشي لاي مسؤول و تقول له على هاد شي غادي يقولها اشنو بغيتي ندير لك.......
55 - مغربي مخلص السبت 18 غشت 2018 - 17:38
لماذا نحمل الدولة المغربية كل المسؤولية .. الشعب المغربي يطالب فقط بالحقوق و يتناسى تماما الواجبات.. سبب تقدم اسبانيا هو الشعب الاسباني و سبب تخلف المغرب هو الشعب المغربي.. يكفي أن ترى تصرفات المغاربة في أوربا ليتبين لك أين المشكل..
56 - حسن السبت 18 غشت 2018 - 18:06
المحكمة رفضت إعطاء الجنسية لهذه المرأة المغربية ليس لأنها غيرمندمجة او لا تعرف ثقافة البلد او لا تعرف بعض الأساسيات في إسبانيا.ولكن فقط لأنها قالت لهم سبتة مدينة مغربية.والله العظيم لو قالت لهم سبتة مدينة إسبانية لمنحوها الجنسية مباشرة.أما الرد على بعض العملاء والخونة والذين يظهرون في وقت ضعف الأمة ويقولون بان سبتة إسبانية امثال هؤلاء هم أسباب تخلفنا وعندما ينقص أمثال هؤلاء ستعود لنا عزتنا وكرامتنا.وسبتة ومليلية مدينتان مسلمتان مغرببتان فموتوا بغيضكم ايها العملاء.ولن نتخلى عنهما أبدا.أما الذين يلهثون وراء الغرب العنصري أقول لهم الحمد لله على الموت التي تفتك بالجميع .....وعند ربكم تختصمون.
عاش الأعزاء والموت للملاحدة والأذلاء والعملاء.
57 - هشام الأحد 19 غشت 2018 - 00:11
دهبت الى سبتة و لم اجد راية المغرب
وحتى لا يوجد اتار احتلال لكي نقول انها محتلة
و حتى محمد ٦ لا يتكلم عنها في خطابته
و في الواقع سبتة تحت حكم اسباني
الكل اصبح وطني يقول المتل جوع كلبك اتبعك
بنادم معندو ميكول و خانز و يقول ليك انا وطني
58 - مومو الأحد 19 غشت 2018 - 11:44
من الطبيعي عدم منحها الجنسية لقولها بأن سبتة مدينة مغربية، لأن الجنسية تعني الانتماء للبلد كأن المرء من أبنائه و الاستعداد للدفاع عنه في حالة الحرب و ما إلى ذلك، و ليست مثل الإقامة التي تشترط فقط الالتزام بالقوانين العامة.
59 - Amine dz الاثنين 20 غشت 2018 - 04:03
اسبانيا عندها المادي و الاخوة المغاربة عندهم الخرافة .....
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.