24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بوصوف يدعو إلى "مركز استثمار جهوي" خاص بمغاربة العالم

بوصوف يدعو إلى "مركز استثمار جهوي" خاص بمغاربة العالم

بوصوف يدعو إلى "مركز استثمار جهوي" خاص بمغاربة العالم

مغاربة العالم والاستثمار بين طموح الاستقطاب ومتطلبات النجاح

يعرف مغرب اليوم أكثر من أي وقت مضى نقاشا بجُرعة جُرأة أقوى، خاصة مع وجود قنوات التواصل الاجتماعي التي تسهل عملية التواصل والانتشار وكذا اتساع هامش الحرية في البلاد؛ فالتعبير عن وجهة نظر حُيال موضوع معين ليس بالقطع عنوانا للحقيقة، بل هو فقط إبداء للرأي ضمن مجموعة الآراء المختلفة مع ضرورة التحلي بمعايير الموضوعية والمسؤولية.

إن حالة القلق التي تسكننا وترمي بنا في مسالك التفاصيل والجزئيات تدفعنا إلى طرح العديد من الأسئلة والتي نبغي بعدها إجابات عن إشكاليات هُن بنات لحالات القلق الإيجابي؛ فموضوع الاستثمار، مثلا، حظي بأولوية كبيرة منذ السنوات الأولى لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش البلاد، أي منذ الرسالة الملكية في يناير 2002 وإحداث المراكز الجهوية للاستثمار، مرورا بخطاب العرش لسنة 2017 حيث خص جلالته هذه المراكز بتشخيص قوي وأنها تُعيق الاستثمار، ووصولا إلى خطاب العرش 2018 والتي جعل من التسريع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار وتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وغيرها، كورش إصلاح وطني كبير، يدخل في مسلسل الجهوية المتقدمة...

إن الاستثمار هو مرادف لمصطلح خلق الثروة، ويوازيه خلق فرص الشغل وخلق التنمية؛ وهو ما يعني الارتقاء الاجتماعي وظروف حياة كريمة للمواطن المغربي... وهو ما أكده خطاب العرش لسنة 2018 بقوله "فإنني كنت ولا أزال مقتنعا بأن أسمى أشكال الحماية الاجتماعية هو الذي يأتي عن طريق فرص الشغل المنتج والضامن للكرامة".

وباعتبار مغاربة العالم جزءا لا يتجزأ عن الوطن، بانتظاراته وبمعيقاته وبآماله وبطموحاته، فقد التزمت الدولة بمقتضى الفقرة الثانية من الفصل 16 من الدستور "على تقوية مساهمتهم في تنمية وطنهم المغرب"؛ وهو ما يعني تهيئة أرضية المساهمة في التنمية من خلال مؤسسات فعالة ومتخصصة في مجال الاستثمار، سواء المراكز الجهوية للاستثمار أو اللجان الجهوية الموحدة، مع تفعيل الإصلاحات الإدارية وتبسيط المساطر في إطار سياسة القرب من المستثمرين وتبني هذه المراكز لآليات تحفيزية وتشجيع الاستثمار...

إن مغاربة العالم هم في الآن ذاته رأسمال لامادي للمغرب ورأسمال كفاءات وخبرات كبيرة ورساميل من العملة الصعبة، سواء عبر التحويلات أو مختلف الاستثمارات. كما أنهم ينتمون إلى كل جهات المملكة الاثنتي عشرة، مما يرفع مسألة مساهمتهم بشكل فعال في تنمية البلاد، وهو ما يجعل الحاجة ملحة إلى مؤسسة قادرة على احتواء كل هذا التعدد والتنوع والغنى والإشراف على عملية المرافقة والتوجيه لهؤلاء المواطنين المتعددين لإيجاد فرص النجاح في وطنهم الام.

وتصب كل الدراسات والمؤشرات في رغبة أكيدة لمغاربة العالم في الاستثمار بالمغرب، سواء في العقار او الخدمات أو التجارة أو المقاولات المتوسطة والصغرى؛ لكن منطق الأشياء يقول بضرورة وجود مؤسسة عمومية تقوم بكل مهام الوساطة والدعم والمرافقة وتبسيط المساطر، تفعيلا للفقرة الثانية من الفصل 16 من الدستور، وهو التزام دستوري من الدولة تجاه مواطنيها من مغاربة العالم.

التقييم والنقد البناء.. الحلقة المفقودة

لقد راكمت الدولة المغربية في علاقتها مع مغاربة العالم العديد من التجارب والوصفات لإشراك مغاربة العالم في تنمية البلاد؛ لكن لظروف أو لأخرى سرعان ما كان يتم التخلي عنها واستبدالها بمشاريع أخرى مصحوبة بتبريرات تنتمي إلى فئة "وجهة نظر"، أي أنها ليست الحقيقة المطلقة.

وهكذا، عاش مغاربة العالم تجربة "ينكوم" وهي مبادرة تتلخص في إحداث منتدى للكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، والذي عُهد إليه القيام بالدبلوماسية الاقتصادية في الولايتين الأولى والثانية بعد إحداث قطاع وزاري مستقل مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، تحت إشراف الاشتراكيين السيدة نزهة الشقروني، والسيد محمد عامر. ثم جاءت تجربة "مغربكم" كمنصة افتراضية موجهة لكفاءات مغاربة العالم، جاءت لتكون جسرا بين الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بالمغرب وكفاءات مغاربة العالم، كما أريد لها أن تكون الإطار المنظم لنقل المعلومات المتعلقة بفرص الشغل والأعمال والتعاون والاستثمار والتشغيل. وقد انضم إلى هذه التجربة، في عهد الوزير الاستقلالي عبد اللطيف معزوز، كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة الأخوين وكذا الجامعة الدولية للرباط.

وأخيرا وفي السياق نفسه، جاءت تجربة "الجهة 13" في الولايتين الوزاريتين السابقة مع السيد أنيس بيرو، الذي وقع الأحرف الأولى لاتفاقية المتعلقة بهذه المبادرة، مع الرئيسة السابقة للاتحاد العام لمقاولات المغرب السيدة مريم بنصالح، هذه الأخيرة ستعطي الانطلاقة العملية لهذا المشروع مع الوزير المنتدب الحالي المكلف بمغاربة العالم وشؤون الهجرة، السيد عبد الكريم بنعتيق.

وتهدف هذه المبادرة إلى إنشاء منصة افتراضية لتبادل التجارب والمهارات، وتربط أواصر التعاون والشراكة بين المقاولين المغاربة بالمهجر والمقاولات بالمغرب، إضافة إلى كونها "بوابة تفاعلية للاطلاع على المعطيات الاقتصادية" وكذا "لإمداد المستثمرين المحتملين من مغاربة العالم بتشخيص دقيق للواقع الاقتصادي بالمغرب وتمكنهم من التفاعل مع أرباب المقاولات داخل الوطن"...

الآن وبعد مرور سنة على إطلاق مبادرة "الجهة 13"، بدأت بعض الأصوات تطالب بضرورة تقييم هذه التجربة والتوقف على حصيلة سنتها الأولى بإيجابياتها وسلبياتها. ومن أبرز الملاحظات المرافقة لهذه المبادرة التي تهدف إلى دعم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وتفترض التوصل إلى نتائج تخدم المصلحة العامة هو التباين الملحوظ بين مقاربة الوزارة ومقاربة "الباطرونا" في فهم فلسفة "الجهة 13".

وبمعنى أوضح، فإن فلسفة الوزارة تعني مستثمرين و"مستثمرين محتملين"، في حين يرى فيهم الاتحاد أرباب مقاولات مغاربة العالم، بمعنى أن الخدمات المقدمة لمقاولي مغاربة العالم أو لنظرائهم من المغرب لا تدخل في بابا الخدمات العمومية ولكن العلاقات التجارية وتبادل المصالح.

بعد مرور سنتها الأولى، لا يمكننا القول بنجاح أو بفشل تجربة "الجهة 13"، مع التأكيد على حُسن نية موقعي التجربة سواء الوزارة او الباطرونا؛ لكن طرح مسألة التقييم يبقى أمرا مشروعا ومعقولا في إطار دينامية التغيير والنقد البناء الذي يشدد عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أكثر من مناسبة.

في الحاجة إلى مركز استثمار جهوي خاص بمغاربة العالم

مع اقتراب ميلاد الميثاق الجديد للاستثمار وخروج المراكز الجهوية الاستثمار في حلتها الجديدة، فإن انتماءات مغاربة العالم إلى أكثر من جهة يجعل من خلق "المركز الجهوي للاستثمار رقم 13" بوابة حقيقية وواقعية وليست افتراضية، تحمل مضامين إجابات واضحة للمقاولين وللكفاءات وللمستثمرين المحتملين لمغاربة العالم؛ فالمركز الجهوي للاستثمار الخاص بمغاربة العالم عليه أن يجعل من القرب من المهاجر والانفتاح عليه هدفه المحوري، يمكنه من لعب دور آلية التحفيز والتشجيع على الاستثمار، سواء من حيث توضيح وتبسيط سياسة الدولة في مجال الاستثمار إلى المهاجرين المستثمرين، وكذا إيصال فرص "العرض الاستثماري" حسب المجالات والقطاعات والأولويات الجهوية واحتياجات كل جهة.

وقبل التفكير في تفعيل هذا المركز المخصص لمغاربة العالم على صعيد الجهات، من الضروري إعداد الترسانة القانونية اللازمة لتسهيل مساطر التقاضي، بداية بتبني مساطر قانونية استثنائية تتماشى مع خصوصيات هذه الفئة من المواطنين المغاربة، وصولا إلى بنية مؤسساتية قضائية قوية، لتسوية الخلافات بين المستثمرين الإدارات العمومية؛ لأن العدد الحالي من المحاكم التجارية على سبيل المثال لا يتماشى مع التقسيم الترابي الجهوي بحيث نجد فقط 8 محاكم تجارية بالمغرب، بينما لا يتعدى عدد محاكم الاستئناف التجارية الثلاث (البيضاء، وفاس، ومراكش).

من جهة أخرى، فإن استقطاب الاستثمارات الأجنبية لمغاربة العالم يقتضي تبسيط الوعاء الضريبي، ونشر خرائط مناطق الامتياز الضريبي، وتخصيص فضاءات في المناطق الصناعية والتجارية لمغاربة العالم، وتنظيم حملات تواصلية داخل بلدان الإقامة بوسائل توجيه ووساطة عصرية مع ضرورة احترام العائق اللغوي للشباب المقاول من مغاربة العالم، فهم يتكلمون لغات مختلفة ليس فقط العربية أو الفرنسية، بل أيضا الألمانية والهولندية والإيطالية والإسبانية واليابانية والإنجليزية؛ وهو ما يعني ضرورة توفر خدمة الترجمة أو الاستعانة بكراسات متعددة اللغات بالمركز الاستثمار الجهوي رقم 13.

"فاستعادة الحيوية الاقتصادية تظل مرتبطة بمدى انخراط المقاولة، وتجديد ثقافة الأعمال، واستثمار المؤهلات المتعددة، التي يتيحها المغرب، مع استحضار رهانات التنافسية الدولية، بل والحروب الاقتصادية أحيانا." هذه الفقرة الواردة في خطاب العرش الأخير يمكن جعلها في قلب التفكير في التوجه نحو مقاولي مغاربة العالم والمستثمرين المحتملين خاصة من حيث تجديد ثقافة الاعمال ورهانات التنافسية الدولية وغيرها...

لذلك واحتراما لمبدأ التنافسية والتعددية، فإنه يجب خلق "المركز الجهوي الاستثماري رقم 13" إلى جانب "الجهة الـ13" حتى نضع مُستثمري مغاربة العالم أمام اختيارات استثمارية عديدة مثلما هو الشأن في دول الإقامة المعتادة على الاشتغال في أجواء تعدد المسالك والاختيارات والتنافسية، حرصا على بقاء ونجاح مشروع "الجهة 13"، وحتى لا نسقط في تجارب الماضي وينضاف مصير تجربة "الجهة 13" إلى مصير تجربتيْ "فينكوم" و"مغربكم ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - متساءل السبت 18 غشت 2018 - 07:54
حل مشاكل المغاربة كفيل بحل مشاكل "مغاربة العالم"
اي ان ما ينتظره الجميع وهو ان تكون الاجواء الادارية والخدماتية... وفي جوانب الابناك...الجمارك...القضاء ومختلف السلطات...مماتلة لاوروبا وامريكا السباقين في هذا المجال.. فقط.

كيف يستتمر اي شخص عاقل وهو مطالب بالرشوة..و يتعرض له "ممتلوا سلطة" لمنحهم شيئا ما... عندما يكثر الورق في عصر الحاسوب... في عدم تنسيق الادارات بينها وتركيز كل الخدمات في مكان واحد...وتعقيد الامور...عندما يقرا قضايا النصب والاحتيال العديدة واحكامها والمدد التي اخدتها...
...في التقافة العامة...

يجب ان نقوم قبل كل شيء بحملة "نظافة" شاملة لكي نضع "الديكور الجديد" لا ان نراكم شيء فوق شيء...

والاهم ان نكون امام مؤسسات لا افراد في المؤسسات فنحن لا يهمنا الوالي العمدة القائد القاضي الوزير ... تهمنا ما قالته الادارة وما عملت عليه للجميع وليس لحالات بعينها.

خلاصة سهلوا فقط معيشة المغاربة في الداخل سينعكس ذلك مباشرتا على مغاربة الخارج ومستتمري العالم عموما.
2 - amaghrabi السبت 18 غشت 2018 - 08:01
بسم الله الرحمان الرحيم.الدولة المغربية تعرقل الاستثمار الداخلي ببعض القوانين المجحفة والتي تمارس ظلما ينخرباستمرار في الحقوق الإنسانية للمواطن المغربي.كيف يعقل ان تحجز الأراضي الملكية اكثر من 25 سنة على ان تبنى فيها مرافق عمومية وحدائق عمومية ووو وتبقى الأراضي محجوزة فلاحدائق ولا مدارس بنيت والمواطن المغربي ينتظر سنة بعد سنة لعله تصل الإدارة المغربية الى إيجاد حل للأراضي المحتجزة ولكن دار لقمان بقيت على حالها,وهذا المشكل الأليم تعيشه ساكنة مدينة الناظور ,وانا من الناظور حجزت لي مثل كثير من المواطنين ما يقرب من 5000متر مربع من الأراضي منذ سنة 1990 وقد هرمت ومازلت فرجا يأتي من دولتنا الظالمة ومع الأسف الشديد.والاخ بوسوف اعرفه وهناك قرابة ولو بسيطة بيني وبينه وهو الكريم بن الكريم واقولها دائما وابدا وافتخر به كناظوري ومغربي ,فهو والحمد لله مغربي جتى النخاع,وانا جد راض عنه ويستحق ان يقود الجالية المغربية أولا بكفاءته العلمية وثانيا باخلاقة الفاضلة وأخيرا وهو الأهم حبه لوطنه والتفاني في خدمة الوطن والمغاربة داخليا وخارجيا,فسلامي الحار جدا لهذا الكريم بن الكريم .
3 - ملاحظة السبت 18 غشت 2018 - 08:09
كيف يعقل لمهاجر يعيش في ديار المهجر بصفة نهائية أن يستثمر في المغرب.
بصغة أخرى كيف لهدا المسثتمر المهاجر أن يراقب مشروعه ويسيره وهو بعيد جدا عن المغرب؟؟؟؟؟.
صرحتا أستغرب لمثل هؤلائ المسؤلين كيف يفكرون وغرضهم الحقيقي فقط جلب رساميل المهاجرين.
4 - شاكر السبت 18 غشت 2018 - 08:17
عندما يتم تطوير المساطير الادارية وآليات تطبيقها يومئذ يتوافد على المغرب الاستتمارات من كل صوب ان شاء الله. (تجربة بسيطة سألت احد مسؤولي شركة لماذا ملفات المهاجرين الذين يتعاملون مع الشركة تتكلف هذه بمشقة انجاز الوثائق.كان الجواب بسيط: اذا اردت ان تفقد زبونا فأرسله الى الادارة ربما يغادر حتى البلاد.)
5 - ملاحظ السبت 18 غشت 2018 - 08:19
مافيا العقار وغياب العدالة وشهود الزور والتعرض اوالاعتراضات الوهمية وعدم تفعيل العقوبات الزجرية وتواطؤ موظفي التحفيظ العقاري. ....
تجمعت وجعلت المغتربين يتخوفون قبل الأقدام على أي خطوة للاستثمار في بلدهم حيث لا قوانين تحمي الملكية الفردية في البلاد فبمجرد أن تغيب وتغادر الوطن تجد المتربصين قد استولوا أو حولوا ملكيتك إلى غيرك .....
حيث لاتؤتمن على شبر من أرضك وعقارك.....
ما هي الضمانات والكل يشتكي أمام هذه الظاهرة التي استفحلت وأصبح المواطن العادي عاجزا أمامها وفي غنى عن التلاعب والذهاب والتردد على المحاكم لفترة قدتطول بين ردهات المحاكم وتعطل حياته ومسيرة عمله....
6 - حاتم السبت 18 غشت 2018 - 08:41
الجالية أعطت الكتير و لازالت تعطي. وهذا سوف يقل لان الأجيال القادمة صعبة و ليس لها رابط مع المغرب كما الآباء. و زيادة على داك اذا لايكون هناك عدل و نزاهة و معاقبة المفسدون فانسى ان يأتي احد. لماذا؟ لكي ينصبو و يحتالون عليه. في محيطي اعرف اناسا كثيرة احتيلت عليها!!! واحد بِنَا مسكّن ب 100 مليون سنتيم و المسكن ممنوع ان يسكن فيه لانه سينهار. واحد صرقو خوه وواحد نصبو عليه في وكالة وواحد مخبط مع الخدامة ديال واحد المطعم كيصرقوه و سير وسير......شحاجا تفرح مكاينش.
7 - موحند السبت 18 غشت 2018 - 08:55
المراكز الجهوية للاستثمار تعادل في الواقع المراكز الجهوية للاحتيال والنصب والاستغلال والنهب والافتراس لاموال واملاك المهاجرين. هذه المراكز تتحكم فيها عصابات من السماسرة يعرقلون اي مبادرة للاستثمار التي تتنافس مع المنظومة الفاسدة التي تتحكم في السلطة والمال والنفوذ والدين والقضاء. هناك تجارب سلبية كثيرة للمهاجرين الذي استثمرو في المغرب وفي الاخير تم النصب عليهم من طرف تلك العصابات لان القضاء في يدها. لهذا انصح اخواني في المهجر وانا منهم ان لا يستثمرو في المغرب لان العدالة منعدمة في المغرب والفساد ينخر جميع المؤسسات. ستخسرون اموالكم ومشاريعكم وستدخلون دوامة القضاء الفاسد ليغرقكم في الجحيم مع عاءلتكم. من الاحسن ان تستثمرو اموالكم في دول المهجر التي تضمن لكم كل حقوقكم والقضاء فيها عادل. من يستثمر من المغرب يرمي امواله في البحر ويساهم في تقوية المنظومة الفاسدة التي تعتمد العبودية والاستبداد والفساد ومختلف اشكال الريع والعهر والقوادة والنهب والافتراس كاسس للتسيير والتحكم. السيد بوصوف من بين ابواق المخزن يخدم المنظومة الفاسدة ليترزق على ظهور المهاجرين. حذاري حذاري من هؤلاء الدجالين.
8 - Mhamed السبت 18 غشت 2018 - 09:14
vous n allez rien faire pour les RME cette année,ni les années qui viennent, des mensonges rien que des mensonges ,vous êtes tous des hypocrites à 2 visages et des menteurs, vous êtes tous pareils
9 - Allal السبت 18 غشت 2018 - 09:18
ايها المغاربة المهجرين ،اياكم ورروس اموالكم والله ستندمون كما ندم الذين من قبلكم (كيوروكم من الربح قنطار ويرزوكم ف راس مالكم) اللهم اني بلغت
10 - Mustapha Azoum السبت 18 غشت 2018 - 09:20
لا يمكن لهذا الكلام ان يتحقق علئ ارض الواقع لسبب بسيط ان الدولة المغربية ليست ضامنة للقانون زيادة على ذلك انها دولة راسمالية بمعنى هي نفسها فاعل اقتصادي محتكر كما ان ليس هناك خطوطا فاصلة بين السياسة والاقتصاد والاجنماع .
11 - الطوباوي السبت 18 غشت 2018 - 09:27
لي بغا ينمي الاستثمارات فما عليه إلا البحث عن الشركات الأجنبية التي لها مصداقية في الأسواق العالمية ويبرم شراكة حقيقية كما هو عليه الحال في مجال صناعة السيارات لذلك فالمملكة يمكنها أن تربح
في شركات استراتيجية مع اليابان وأوربا وأمريكا وروسيا وكوريا الجنوبية في مجال الصناعي وكما انها قد تستفيد من مشاريع عملاقة في مجال الطاقة كتكرير للبترول وتخزينه بحكم الموقع الاستراتيجي تبرمها مع الدول الخليجية والافريقية.
بالإضافة إلى مزيد من تطوير السياحة في شراكة مع الجارة المتقدمة علينا في هذا الصدد واقصد اسبانيا .
وكما لا يجب التفريط في تدعيم الاستثمارات في الصناعات التقليدية وتنويعها وتوفير الجو الملاءم لتصديرها منتوجاتها
لكن لن تنجح اي مبادرات اقتصادية لإنعاش وتطوير المنتوجات ببلادنا بدون انشاء شبكات الطرق السيارة واسعة وبنات تحتية ميناءية وبحرية وكذا صلاح التعليم والتصويت المهني ليواكب هذه التطورات. وهذا لن يتأتى إلا عبر إصلاح سياسي يفرز حكومة وبرلمان وطنيين .
.
12 - yassine السبت 18 غشت 2018 - 09:29
استثمرتم كفاءات الداخل حتى تريدون استغلال الناس الذي فروا منكم ؟ اكتفوا بالاستغلال الداخلي .
13 - Mohajir السبت 18 غشت 2018 - 09:57
نحن مع الاستثمار في مناطق الريف وبعدها سنتوسع الاستثمار في باق الجهات.
14 - اصلاح العقليات اولا السبت 18 غشت 2018 - 10:08
مع كامل تقديري للاستاذ بوصوف اعتقد اننا لا زلنا لم نضع بعد الاصبع (او لانريد ان نضعه) على مكمن الداء الحقيقي سواء بالنسبة للمراكز الجهوية للاستثمار او بالنسبة للاداء الاداري عموما، وهو وضع اشخاص غير مناسبين في مواقع المسؤولية والقرار.
فخطاب العرش لسنة 2017 اكد على اخفاق معظم المراكز الجهوية للاستثمار في اداء مهامها ومع ذلك لازال مديروها منذ ذلك الوقت يتوصلون باجورهم وامتيازاتهم.
من جهة اخرى اعتقد ان المصادقة على مشروع القانون المتعلق باصلاح هذه المراكز في المجلس الحكومي الاخير كان متسرعا بالنظر الى النواقص الكثيرة التي تعتريه.
15 - Aicha السبت 18 غشت 2018 - 10:17
Mr Bossouf vous dever avoir honte de parler de cela, je crois avant de le faire vous dever savoir ce qui se passe avec les marocains a l etranger et leurs style de vie et comment vos offices a l etranger traites les immigrers marocains example Londres et lala Souad Talsi qui n arrete pas de voyager avec le fond destiner au marocains et ses monsanges et promesses au marocains
16 - ع الجوهري السبت 18 غشت 2018 - 10:22
كلام جميل ومعقول لكن أقولها وأعيدها يجب إبعاد رجال السلطة والداخلية على كل ما هو استثماري وتجاري لأن هؤلاء لا يفقهون في الإستثمار والتنمية شيء وجلهم فاسدين وحتى المواطن يكره التعامل معهم لهذا يجب إبعادهم على المستثمر وحصر مهمتهم في المراقبة عن بعد والسلام عليكم
17 - وعزيز السبت 18 غشت 2018 - 10:25
ما الفائدة من الإكثار من الإدارات المراكز ...؟
مراكز لمغاربة العالم
و غداً سياتي من يطالب بمحاكم لمغاربة العالم
و بعده مساجد لمغاربة العالم
و بعده أحياء لمغاربة العالم
وووو
البس من الأفضل تجسيد الحس الوطني في كل الإدارات و بذلك يكون تحقق الهدف ... و بالتقاء أناس في مراكز من مختلف المشارب يحصل تلاقح التجارب و الخبرات ...
اما التفنن في خلق إدارات لها نفس الدور فهو أساسا تمييز و الدستور لا يفرق بين مغربي و اخر ....
الاجتهاد يجب ان يفيد و ان لا يبدر من اجل لا شيء ...
فكثرة اللجن و كثرة الإدارات و كثرة الوثاق هي من يعيق التنمية ....
18 - Invest السبت 18 غشت 2018 - 10:31
Tant que les CRI dépendent du ministère de l’intérieur, il y’aura Toujours le risque de blocage et de refus pour des considérations difficiles à comprendre voir inavouables !!!

Les CRI doivent dépendre du commerce et d’industrie pour plus de cohérence et l’execunion des programmes du développement économique...
Le ministère de l’intérieur est pour la sécurité et la sûreté des citoyens et les affaires civiles...
19 - التشغيل ثم التشغيل السبت 18 غشت 2018 - 10:45
الامور عامة في بلدان الاقامة ، لم تعد تستجيب لمتطلبات و حاجيات مواطنيها خاصة اصحاب المقاولات ،كما كان ذلك في السابق ١، و من بين هؤلاء طبعا، مغاربة العالم اصحا ب الخبرة و التجربة و اصحاب افكار تنموية ؛ و المغرب و الحمد لله ، بلد آمن و بلد مستقر ، يشجع على الاستثمار و الاستقرار ، و لكن رغم ذلك ، تبقى هناك عوائق تحول للمقاول على الغوص في تحقيق مراده و من بينها ، الادارة و عقليتها المتجمدة الفاسدة ، الشيء الذي يؤدي الى تعطيل التنمية على الاقل تلك المتعلقة بالتشغيل٠
20 - مدوخ المغربي السبت 18 غشت 2018 - 10:55
حملة عدم تحويل العملة و عدم الذهاب إلى المغرب لمدة سنة
#نخليه في جيبي (الدولار والاورو) و #عطلتي في جزر الوقواق الى أن:
1- يتم تغيير قانون العار الذي يسمح بسرقة ممتلكاتي وإرجاع شقتي.
2- أصوت في الانتخابات عبر الإنترنت مع عدم تزوير صوتي.التمثيلية تناسب عددنا.
3- أدخل إلى المغرب بالبطاقة الوطنية فقط و إقامة ممرات سريعة من أجلي.
4- يتم إحترامي و يتوقف ابتزازي من قبل الجمأرك و الشرطة .
5- أعشر سيارتي بثمن معقول و التوقف عن حماية ضاسيا و اللوبي الفرنكفوني وإقامة منافسة حرة.
6- منع من يخرج العملة وإرجاعها بما فيها تسعة مليون دولار في البنوك السويسرية.
7- يتم التوقف عن سرقة أمتعتي في المطارات ولا يتم فتحها إلا بحضوري .
8- خدمات في المستوى في القنصليات. لا نريد موظفين و قناصلة من المغرب. يوجد كفاءات و طلبة مغاربة لهم عقلية الدولة التي نقطن فيها وساكنين معانا.
9- مجلس الجالية يجب أن يكون منتخبا.
10- التوقف عن تبادل معلوماتي الشخصية و الضريبية مع أي دولة كانت.
11- الدفاع عن االمتقاعدين المهاجرين ضد هولندا مثلا.
12- إرجاع جثتنا إلى المغرب عند وفاتنا.
13-عدم استحمارنا
21 - العلمي السبت 18 غشت 2018 - 10:56
أنا مواطن واطار في فرنسا عندي مشروع جيد حتما سيعود على المغرب بالنفع وخلق فرس عمل لكن مع الأسف لا إذن ساعية وبعد اتساءل من يوجه مغاربة العالم لماذا نرى المسؤولون على القطاع الا في التلفاز وهذا هو السؤال ؟
22 - هغترب متضرر السبت 18 غشت 2018 - 11:06
Might help. Had a bad experience with the formalities in our country. Unfortunately really complicated to establish a business.
Disability is present
23 - mmm السبت 18 غشت 2018 - 11:55
Comment tu veux investir au Maroc avec la corruption galopante où rien ne va le administration trop lourde .il faut faire comme en Turquie où le maître ordogan a donné carte blanche au immigrés qui veulent s installer au pays et on voit les résultats
pour moi après 44ans passer en France il y a aucun espoir au Maroc et ce monsieur nous représente pas pourquoi il parle pour rien
24 - ناصر الزفزافي السبت 18 غشت 2018 - 11:57
لا يمكن الاستثمار في بلد تحكمه مافيا وانعدام القضاء والمستشفيات والامن والاستقرار الاجتماعي
25 - mansi السبت 18 غشت 2018 - 12:16
غياب الاستثمار يعود لهزالة قطاع الصحة٠ لأنه لو كان الطب في المستوى فكل الآباء المتقاعدين سيعودون للعيش بالمغرب لانهم يحبونه و بالتالي صلة الرحم من الابناء وهكذا٠ لكن لاتطبيب وبالتالي الكل يفضل المهجر وبلدان الحق و القانون و الإنسانية ولا رشوة وووو
26 - غير مدوخ السبت 18 غشت 2018 - 12:24
الاستثمار وانشاء المصانع وغيرها من طرق شركات كبرى عالمية واما مغاربة العالم ليست لهم القوة لاحداث مصانع كبرى ربما يكون لهم نصيب ظىيل في ذلك وهذا رهين باصلاح منظومة الضراىب بجدية لان المقاولين الكبار ليس من السهل الضحك عليهم فمثلا الاعفاء 5 سنوات لشركات المصانع الكبرى ثم بعد ذلك سيؤدون نسب مرتفعة من الضراىب هذا لا يشجعهم بل سيتفرو من الاستثمار بالمغرب ثانيا اصلاح الادارة والثضاء بردع اصحاب النصب والاحتيال بالسرعة القصوى وارجاع الحقوق لذويها الحد من الرشوة اصلاح الامن بالتدخل السري /2424 ساعة ع كما هو في الدول المتقدمة واصلاح المستشفيات.. والتدخل بالسرعة اللازمة لانقاذ الارواح واحداث مزيد من القطارات في المدن والقرى وانشاء جهات صناعية في القرى ايضا لامتصاص البطالة
27 - علي السبت 18 غشت 2018 - 12:29
إنشاء طويل لاقتراح فكرة بسيطة هي خلق شباك استثمار خاص لمغاربة العالم.علينا ،قبل إنشاء مؤسسة جديدة تهتم بمصالح المغاربة المقيمين بالخارج أن نقيم عمل كل الهيئات التي تعمل في هذا الميدان و ما أكثرها : وزارة الخارجية من خلال القنصليات،الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج،مجلس الجالية المغربية بالخارج،مؤسسة محمد الخامس.....
نقطة ثانية : من المفروض في السي بوصوف أن يقدم اقتراحه اولا للحكومة ماشي للصحافة.
28 - شاكر السبت 18 غشت 2018 - 12:54
ردا على التعليق 21 علمي .انه مفرح جدا ان نسمع مهاجر حامل لمشروع يريد الاستتمار في بلاده.اما الآدان الساغية فهي في انتظارك ما عليك الا النزول الى المغرب والقيام بدراسة ميدانية لاتتردد اذا عزمت فتوكل على الله.
29 - immigré السبت 18 غشت 2018 - 13:44
comme mes parents et ma famille le seul investissement qui et sur au Maroc c'est le coffre fort et un peu a la banque...
l’opération merhaba de cette année a dévoiler votre double visage envers les immigrés.galère + galère+ les prix qui flambent
restez avec chti h ou rdih.. et les paroles et laisser nous tranquille
aid moubarek
30 - Deutschmann السبت 18 غشت 2018 - 13:53
Bonne idee
Le mre doit seulement payer et signer. Le rest du travail avec toute instance comme baladia, mohafada, one, justice et..... tout ce boulot sera fait par ce bureau d invest.
Comme ca le MRE ne perdera ni son temps ni son argent.....
31 - ALI السبت 18 غشت 2018 - 14:07
السلام عليكم، واش كاين عندنا مشروع مجتمعي شامل للنهوض واضح المعالم ،مُحدد الأهداف ، واش عند المسؤولين(؟) شي خارطة طريق لما سينجزونه في مدى إمكانيات البلاد للإنعتاق من الإنتظارية المُهلكة و المفسدة ، الشعب بات يشعر باليُتم ،لأن مسؤوليه خذلوه، و هذا ضياع للفرص و إهدار للطاقات و هدم لروح الإنتماء،إنهم يُكرهوننا في وطننا وينشرون العجز و المسكنة بين العباد، كلنا أمل في هذا الجيل أن يشق طريقه بالوعي و نشر الوعي بحقيقة ما يجري حولنا،في عالم يموج بمُتغيرات صادمة و مُفاجئة ،فلم نعد لدينا ثرف الإنتظار،و لنا في تركيا بشعبها الواعي بمراكز الصراع خير مثال،فانحاز لمن يصون كرامته ولمن يضعه في سكة الفاعل لا المفعول به
32 - citoyene السبت 18 غشت 2018 - 15:19
depuis le débuts des années 1970 nous avons toutes essayé sans russiser nous avons investisse dans les immobiliers les terrains avec les promissent d'exonérer des taxes aujourd'hui l'état entrain de déposséder les gens de leurs bien par des systèmes fiscale le plus cher que d'investir dans les pays d'accueil entre les adoll voleurs et la conservation corrompus pour une litre au un chiffre manquant vous coute des fortunes il y à trop d'administrations impossible de faire qu'il que se soit avec la bureaucratie actuel
33 - سناء الادريسي السبت 18 غشت 2018 - 19:13
رقم 21 نصيحة في هذه الايام المباركة اياك ان تثق بمشاريعهم وباقوالهم فوالله الذي لاالاه الا هو كنا اصحاب فكرة واصحاب مكانة ودرسنا واشتغلنا منذ اكثر من 50سنة وثقنا بالوزراء الذين كانوا يحجون الواحد تلو الاخر الى الخارج لحثنا على الاسثتمار ولازالت بطاقتهم عندنا في اخر السبعينات والثمانينات وعندما تذهب الى هناك تسقط في الهاوية لاقانون ولا محكمة ولا بلدية ولا عمالة ولاوزارة ولا ولا ولا وتعود الى مكانك كما بدات. والحمد لله على هذه البلاد التي لا تظلم احدا ولكن هل سيعود الشباب لتجمع ماجمعت ؟؟؟؟
34 - حسن الاثنين 20 غشت 2018 - 05:56
سمحو ليا راه كنخدم وكنصور يالله الخلصة ليكيشدها ليمخدامش هنا
انا ماشي من هاد المشروع
الله افتح على البلاد اوصافي
35 - znati الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:40
suite a plusieura de vintaine et plus de reclamation sans suite et sans reponse. Il sagit d un dossier que ses responsables ne donne aucune nouvelle de ce dossier dans le quel je demande la mnnicipalité
36 - znati الأحد 02 شتنبر 2018 - 21:50
pourquoi les responsables des MRE NE REPONDENT PAS A DES RECLAMATION DES MRE DEPUIS 5ANS.POURQUIP ILS REFUSE DE ME TTRAIT2 MON DOSSIER DANE LE QUEL JE DEMANDE L ENREGISTREMENT ET TITRER MA MAISON SITUE2 A SIDI RAHAL PROVINCE DE KELAA DES SRAGHNA ET DEPIUS 5ANS QUE CA DUR CE DOSSIER OUBLIER SUR LES BUREAU
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.