24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  2. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  3. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

  4. تسييس صراع الأجيال .."نخبة الضباع" تسفه "جيل الأمل" (5.00)

  5. رحّال: "بّاك صاحبي" في بعثات الصحراء .. ولوبي انفصالي بالرباط (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تأخُّر البواخر ينغصّ على أفراد الجالية زيارة المغرب بالسيارات

تأخُّر البواخر ينغصّ على أفراد الجالية زيارة المغرب بالسيارات

تأخُّر البواخر ينغصّ على أفراد الجالية زيارة المغرب بالسيارات

على وقع التوتر والغضب، غادر عدد من المغاربة المقيمين في الخارج أرض الوطن، بعد انتهاء عطلتهم الصيفية، جرَّاء تأخّر البواخر المنطلقة من ميناء طنجة في اتجاه الموانئ الإسبانية، والذي وصل، في بعض الحالات، إلى ثمان ساعات؛ وهو ما دفعهم إلى الاحتجاج وسط ميناء طنجة المتوسط.

احتجاجُ أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج دفع محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، إلى القيام بزيارة إلى ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة، يوم أمس الاثنين، وعادَ من زيارته بتطمينات بثها على صفحته في "الفيسبوك"، قال فيها إنّ مدّة انتظار البواخر "تعادل 0 دقيقة بميناء طنجة المتوسط، وحوالي نصف ساعة بميناء طنجة المدينة".

تطمينات كاتب الدولة في النقل فنّدتْها شهادات عدد من المغاربة المقيمين بالخارج، الذين ذاقوا مرارة تأخر انطلاق الحافلات لساعات طوال، الذين أكدوا أنه في الوقت الذي تحدث فيه بوليف عن مدّة انتظار لا تتعدّى نصف ساعة، انتظر مسافرون زهاء 8 ساعات، في ظروفٍ سيّئة، تحت أشعة الشمس الحارقة، دون أنْ تتوفر لهم أي خدمات تخفف من معاناتهم.

محمد واموسي، الصحافي المغربي المقيم في فرنسا، قال، في تصريح لهسبريس، إنه اضطرَّ رفقة أفراد أسرته إلى انتظار باخرة إحدى شركات الملاحة المغربية التي أقلتهم من ميناء طنجة المتوسط أزيد من سبع ساعات، وتكرّر الأمر نفسه اليوم الثلاثاء مع مسافرين على متْن باخرة أخرى، كان موعد انطلاقها على الساعة الحادية عشرة ليلا من مساء أمس الاثنين؛ لكنها لم تنطلق إلا في حدود الساعة الخامسة و40 دقيقة من صباح اليوم الثلاثاء.

ولجأ مئات المغاربة إلى الاحتجاج بميناءي طنجة، أمس الاثنين، ضدّ تأخر البواخر لساعات من الزمن، بإطلاق منبهات صوت سياراتهم.

وعلّق محمد واموسي على ظروف عودة المغاربة المقيمين بالخارج عبر ميناءي طنجة، بالقول: "والله ندمْت على مجيئي إلى المغرب بالسيارة"، مشيرا إلى أنَّ تأخر البواخر يثقل كاهل المسافرين بمصاريف إضافية، حيث يجبرهم التعب على حجز فندق في الجزيرة الخضراء في إسبانيا فور النزول من الباخرة.

من جهته، عبّر فوزي الأحمدي عن سُخطه من تأخر البواخر لساعات، ومن الظروف التي يسافر فيها مغاربة العالم أثناء مغادرة المغرب، حيث لا يضطرون فقط إلى الانتظار ساعات طويلة انطلاق البواخر؛ بل ينتظرون أيضا في طوابير طويلة لختْم جوازات السفر وتسجيل سياراتهم، بسبب قلة موظفي الأمن والجمارك المكلفين بختم الجوازات وتسجيل السيارات.

وكتب الأحمدي، في تدوينة على الفيسبوك: "في نقطة ختم الجوازات ببني نصار، يوم 26 غشت الجاري، بين الرابعة و الثامنة صباحا، وصل انتظار البعض إلى أربع ساعات. ولما حاول البعض الاحتجاج على موظف الأمن، رد هذا الأخير بأنه غير مهتم بمعاناتهم أو فقدانهم للباخرة التي ستقلهم إن غادرت قبل ختمهم لجوازاتهم، وادعى زميله أن الموظف يعمل لعشرين ساعة في نفس المكتب دون توقف".

ويبرز تناقض كبير بين واقع ظروف عودة مغاربة العالم إلى بلدان الإقامة، وبين ما نقَله كاتب الدولة المكلف بالنقل من مينائي طنجة؛ ففي الوقت الذي يقول المغاربة المسافرون إلى الضفة الشمالية للمتوسط إن ظروف السفر كانت سيئة، وصف كاتب الدولة المكلف بالنقل الإشكالات التدبيرية التي وقف عليها في حديثه مع مغاربة العالم بـ"البسيطة"، مبرزا أنّ الدخول إلى الباخرة يتم مباشرة بعد القيام بالإجراءات الإدارية.

الشكل الاحتجاجي، الذي خاضه مئات المغاربة بميناء طنجة المتوسط أمس الاثنين، أبرز أنهم ظلوا ينتظرون وقتا طويلا، حيث غادروا سياراتهم وجلسوا على الحواجز الإسمنتية الفاصلة بين ممرات عبور السيارات نحو البواخر.

واعتبر محمد واموسي أنّ المشكل لم يكن مرتبطا بوجود أعداد كبيرة من العابرين، بل سببه عدم توفير عدد كاف من البواخر، مضيفا "أرباب الشركات يُجبرونك على دفع تكاليف رحلة العودة مُسبقا، لضمان الحجز، ويتركونك تنتظر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - انشري يا عزيزتي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:08
المواطن المغربي عبارة عن حثال بالنسبة للدولة والسلطات.
2 - خالد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:16
عجيب امرهم عندما يكونون خارج الوطن يحترمون القانون ولا يحتجون بتاتاً يكتفون بالصمت فقط ولكن عندما يصلون الى المغرب يبدأون بالاحتجاجات والتباكي عل ابسط الأشياء اتكلم بحكم تجربتي خارج الوطن والله يا اخوتي في بعض الأحيان تجد المستعجلات الفرنسية مكتدة وهناك من ينتظر ساعات ولا احد يحتج ومنهم مغاربة يكتفون فقط بالسكوت لانهم يعلمون ان المستعجلات هناك تعمل بمنطق الأسبقية للحالات الحرجة وانت تفوهت بكلمة ينادون الشرطة في الحال وحالات اخرى لا يحتجون عليها ولكن غي كتوصلو المغرب كتوليو وحدين اخريين
3 - Mello الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:24
Nous avons attendu dans le port de Tanger ville hier lundi 27/8 de 8h du matin jusqu’à 14h. Les compagnies maritimes nous font payer la traversée très chère mais elles ne mettent pas assez de navire pour évacuer les voyageurs . Un bateau tous les deux heures et demi . Ce n’ai pas normal . Aucune fondation n’est personnes n’est venu nous demander si nous avions besoin d’aides ou de l’eau. Tous le contraire de ce qu’ont voix sur les publicités à la télé marocaine . C’est une honte...c’est difficile changer les mentalités
4 - زهرالدين الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:25
والله العظيم ان العطلة في المغرب معاناة من اول دقيقة تلج فيها الباخرة من الجارة الشمالية.
5 - مهاجر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:27
ألاحظ في المطارات الأوربية تعبر البوليس و الجمارك في دقيقة واحدة و عندما تصل إلى المغرب تبقى واقفا طول النهار شاد الصف حتى يكرهوك في داك النهار
6 - amazigh le vrais الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:27
Salem alikom
Moi Hamdolillah je suis arrivé à le port dimanche matin vers 4h j'ai même pas attendu 1h Hamdolillah je suis bien arrivé chez moi au Luxembourg
bon retour à vous tous. ..
7 - تافكرا فراسو الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:31
واش غادي تكدبو وزير وتيقو ب 2000 ولا 3000 دلمواطنين. الوزير قالها. هادو غي متآمرين حاقدين ومروجين للإشاعات.
إذا لم تستحيي فافعل ما تشاء. مشا حتا لطنجة وقالك 0 دقيقة، غادي يركبو فالميترو ديال طوكيو.
8 - TIGHASSALINE الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:34
J'ai été au Maroc,avec ma petite famille, et évidemment vu que j'ai des enfants en bas âge ,j'ai préféré le voyage en bateau(BARCELONE-TANGER MED).Au port de barcelone tout aller vite, arriver à Tanger je peux vous dire qu c’était l'enfer alors que la douane est vide.Je suis fonctionnaire en France,je peux vous dire que la plupart des agents marocains ne connaissent du professionnalisme que le nom.Le pire c'est que ces gents ne sont pas contents de travailler et ca se voit sur leur tête.C'était flagrant.Le retour je vous en parle même pas.Ca m'a tellement énervé que j'ai dis à un douanier "monsieur votre facon de travailler me dégoute de ce pays.Ca réaction? Je m'en fous viens ou ne viens pas.Vive le Roi et vive le Maroc des pauvres.
9 - Sriar الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:37
السلام عليكم
شخصيا انتظرت ثلاث ساعات بالتمام و الكمال لختم جواز سفري في بني أنصار
و تأخر انطلاق بآخرتنا ست ساعات و نصف
وهذا غير معقول
المهم ان مناسبة العيد في الوطن كانت جيدة ولكن العودة كانت سيئة للغاية
10 - Ismail الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:37
لتفادي الجدال كل شيء في المغرب ممتاز من وسائل النقل الطرق المستشفيات أمن،مع ذلك أنصح الجالية المقيمة بالخارج قضاء العطلة الصيفية في بلد آخر غير المغرب
11 - simo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:38
message au commentaire n2. ne pas oublier que se sont nos frères qui sont concernés! ils doivent attendre 8 heures pour traverser et ce n'est pas normal. tous les moyens doivent être mis à leur disposition car ce qu'il faut savoir c'est qu'ils ont entre 24 et 36 heures de route qui les attendent de l'autre côté pour atteindre leur destination finale. je ne vous dis même pas les dangers qu'ils encourent sur les routes après la fatigue d'attente du bateau. c'est l'expérience qui parle je suis un ex MRE basé au Maroc.
12 - Hooollandddddddssss الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:39
الي المعلق رقم 2
كلامك صحيح الي حد ما اما اذا كانت البواخر لا تتحرك والمسافرون ينتظرون فهذه مشكلة. افتح لنا البحر لنذهب يقوة البرق فهذا هو التفكير المغربي للاسف.
ربما وكلاء الاسفار هم من يخلقون المشكلة يقولون للناس البواخر متوفرة لكي يبيعوا التذاكر والوهم
13 - ساخط على الوضع الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:39
وقال الوزير. إنّ مدّة انتظار البواخر "تعادل 0 دقيقة بميناء طنجة المتوسط، وحوالي نصف ساعة بميناء طنجة المدينة.
والله حشومة عليك. ألا لعنة الله على الكاذبين.
أنا شخصيا والله شاهد على ما أقول إنتظرت في ميناء طنجة المدينة ما يقارب 10 ساعات. وصلت الميناء 11h45 وركبت 21h30. والله العظيم. احسبها أيها الوزير إن كنت أينشتاين. و المعتوه يتكلم عن نصف ساعة. لا حول ولا قوة إلا بالله. كم غاظني هذا التصريح. هؤلاء هم الذين يكذبون على ملكنا محمد السادس. يقلون له كل شيء على ما يرام.
14 - LGD1951 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:41
Dans ce pays , chaque fois qu'un ministre prend la parole , attendez vous à entendre des mensonges de toutes sortes . Il y a quelques jours c'était Taoufik au sujet des pelerins , aujourd'hui c'est Boulif . Est ce que ces messieurs ignorent que nous vivons à l'heure d'internet et de moyens de communications modrnes . J'espère que ce Boulif suivra l'exemple de son collègueTaoufik en faisant une galipette à 180 degrés.
15 - السلاوي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:41
انتضرنا ٤ ساعات في طنجة ... و في سيت في فرنسا انتضرنا ٤ ساعات للتفتيش في الديوانة مثل الجردان و الفيران ... المغربي حشرة فين ما مشا ...
16 - bnj-mre الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:43
salam aleikum
nous ,hier lundi nous avons attendu à peine 1H30 pour effectuer les démarches douanières ,et aussitôt on
. pries le bateau de Tanger Med à algesiras;
17 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:43
سبحان الله حتى الخرجات ديالهم للقاء المواطنين يعلوه النفاق والزواق ، لا تشعر بتلقائية اللقاء كما نحسه عندما يخرج رئيس كندا للقاء جاليته او رئيس روسيا او رئيسة المانيا . الله كتب علينا وعلى مسؤولينا النفاق حتى فالزيارات . ولا ننسى المواطن وضحكته الصفراء التي تخفي المكر والنفاق . عندما يغيب المسؤول تتعالى الاصوات بالانتقادات وكيل الاتهامات ، حينما يحضر المسؤول تتحول الصراخات الى زغاريد واصفرار الوجوه الى ابتسامات تظهر بخجل أضراس الفم
شعب منافق بامتياز امام مسؤولين فاشلين بامتياز
شكرا هسبرس
18 - الى الشاب خالد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:44
نحتج في المغرب لسببين :
1. لان المغرب بلاد الحكرة بامتياز. السلطات تعلم انه وقت الذروة في ما يخص عودة المغاربة فعليها ان توفر القدر الادنى من الراحة.
2. هل في اسبانيا نقوم بملء الاستمارات الغبية (البيضاء للدخول والصفراء للخروج) التي تسالك عن المهنة والسبب في الزيارة للمغرب... كما لو لا يعرفون سبب الزيارة

لا نحتج في فرنسا لسببين :
1. بلد العدالة الاجتماعية بامتياز وانت تعرف ذلك جيدا اذا كنت من اصحاب RSA
2. اذا كان الحق يؤخد ولا يعطى ففي فرنسا يعطى و يعطى.
منذ 10 سنوات وانا ازور المغرب بانتظام (تقريبا مرتين في السنة) وقررت ان ازوره مرة كل سنتين او ثلاث.
19 - said الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:44
المغرب هو المستفيد الوحيد من المغاربة الخارج اذا اعتمدنا مبدئ رابح رابح يجب على الدولة ان تضاعف الجهود لتوفير خدمات مهمة للجالية في مستوى 54 مليار درهم المرسلة في العام
20 - ابو ريان من فرنسا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى الاخ خالد كلامك صحيح فيما يخص المستعجلات لكن لا مجال للمقارنة يا اخي عندما تكون في وطن الاقامة تعرف انك قريب من البيت كما انك لم تقضي الاف او مئات الكيلومترات رفقة اطفال ونساء ومرضى .....المفروض التخفيف من وطأة السفر لمن ياتون الى المغرب بالدرجة الاولى لصلة الرحم اما العطلة والله يااخي ممكن تقضي احسن عطلة في احسن بلد دون كل هاته المتاعب وبأقل مما نصرف في المغرب ولكن الغالب الله جدورنا في المغرب لدى نتحمل كل هدا من اجل الوطن والاهل .
21 - النرويجي الأسمر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:45
المشكل فينا نحن المهاجرين، خصوصا من عاش في المغرب فقرا مدقعا
و (الْقَهْرَة و الجوع)، يعتقدون أن السيارة شيء مهما جدا، و أنها دليل على الغنى و النجاح و الوجاهة الإجتماعية !!!!!!!!!!!
كيف يعقل لمهاجر يعيش في هولندا أو الدانمارك، أو السويد و النرويج البعيدتين جدا، أن يسافر بالسيارة مئات الألاف من الكيلومترات حتى المغرب، يتعب هو و يُتعِب الزوجة و الأبناء، و يضيع أيام ثمينة من العطلة في السياقة، ناهيك عن مخاطر الحوادث و السرقة، لا لشيء حتى ينباهى على سكان الدوار أو الحي بسيارته الفاخرة !!!!!!!!!!
و دعونا من تلك المبررات الواهية عن غلاء تذاكر الطائرات و عذاب وسائل النقل العمومي المغربي... يمكنك في المغرب إقتناء سياراة بالمواصفات التي تريد، و أن تطوف بها المملكة كما تريد.
معظهم يأتي بسيارة فارهة، ليتطفل على أخ أو أخت، يأكل و يشرب و ينام بالمجان، و يعتبر إقامته عنده أو عندها فخرا لهم و تشريفا ليس له مثيل !!!!!
و عدد كبير منهم يحضر قمامة أوروبا يطوف بها الأسواق الأسبوعية في عز الصيف و غبار الصيف و فوضى الصيف !!!!!!!!
فكفانا من (التْخَرْبيقْ)، المغاربة مرضى بــ"المظاهر" و جوعهم داخلي.
22 - بلا حشمة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:47
نعم 0 دقيقة انتضار. كل الناس كتكدب إلا وزراءنا الحمد لله لا يكذبون حيت حالفين ما يكدبوش. انا بعد من قوة ما كايكدبوا علي وليت كنتيقهوم
23 - مغربي من عالم ما ! الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:47
السلام عليكم اخواني أخواتي ما بقيت فاهم حتى زفتة واش هذا المسؤول عايش ف المريخ؟ الناس تتقول ليه بان الأمور مكفسة و هو كيرد عليهم بأن الأمور تسير في أحسن حال و عندنا 0 ساعة ديال الروطار بل نحن على بعد سنوات ضوئية من الركب، لك الله يا وطني
24 - .مهاجر ولكن الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:48
انت تتكلم عن المستعجلات في فرنسا وانت لم يسبق لك ان زرت حتى تندوف تتكلمون عن اوربا ولم يسبق لكم ان لامستم ترابها يا اخي يجب ان تعيش تلك المعاناة قبل ان تنطق بالتفاهات
25 - from lausanne Switzerland الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:53
moi je viens au maroc vers le 15 septembre et je retournes vers le 20 octobre parfois je ne trouves meme pas 10 voitures et quelques camions dans. le port de tanger et tout se passe vite .le mois de juillet et le mois d.aout c.est l.infernale ...
26 - العمريتي هولندا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:58
أقول لرقم 2 خالد: هل من مقارنة بين المغرب ودول الغرب؟ وما تقوله غير صحيح كليا. الإنتظار عند الأطباء والمستشفيات ولذاك لأسباب معقولة يقبلها
الجميع. أما باقي الأمور والإدارات كلها تعمل بالمواعيد فلإنتظار دقائق فقط.
كيف سيحتج الإنسان وهو يقبل ويؤمن بما يجري ويعيشه. أما في وطننا كل شيء
ممكن والتجربة الغير المطمئنة هي التي تجعل المغربي يحتج.
27 - meknessi الثلاثاء 28 غشت 2018 - 18:59
En ce moment ou tous les residents a l'etrangers rentre chez eux apres les fetes de l'aid, le port de Tanger med est on ne peut plus rempli. Suite au manque de bateaux au port de Nador, une grande partie des voyageurs sont venus a Tanger dans l'espoir d'avoir un bateau rapidement. Mais voilà cet accumulation de voyageurs entraine une attente insupportable. Le lundi 27 aout, jour ou je voulais rentrer en France, j'ai du passer 8h entre l'entree du port de Tanger med et la sortie du port d'Algeziras. Les autorités marocaines sont des plus lentes sans compter du bateau qui fut surcharger, certaines personnes n'avaient nul part ou s'asseoire!
28 - الوجدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:08
La où tout va bien , ça veut dire que nous sommes là , à côté de vous
C’est le message des fonctionnaires de la fondation Hassan2

C’est du Pipo !
انه الجحيم بعينيه، قلة البواخر، الانتظار لطبع جواز السفر، ملئ الاستمارة، من أين اتيت، الى أين انت ذاهب، من ابوك، من أمك ووووو
لا اعرف لماذا يصلح الجواز البيومتري ؟
حتى في الدول الأوربية و الله 5 دقايق كافية لطبع الجواز

في المغرب مساطر ادارية قديمة من 1960, لا تغني في اَي شيء.
لكن حذاري، بلغ السيل الزبى، فأبناؤنا يقولون لا تعتمد وا علينا لنأتي السنة القادمة و من منهم من يقول اخر مرة.
هناك من يفضّل اسبانيا و تركيا و حتى البرتغال
29 - ح.عبدالسلام الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:09
الى صاحب التعليق 2 في فرنسا في المستعجلات الاستقبال يكون من الباب وليس من النافذة فرق كبير بين التفاح والرمان.
نحن مغاربة المهجر كل ما يريدون منا هي العملة،في الايام القادمة سيقول السيد الوزير أن مداخيل العملة الصعبة ارتفع ب كدى وانتهى الكلام.
30 - و لنا تعليق الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:13
الله يكون في عون الجميع لا من العاملين بالميناء:جمركيون أو رجال الأمن.
المشكل كله في شركات البواخر التي تؤمن النقل ما بين طنجة و شبه الجزيرة الأبيرية،و مرد ذلك إلى وجود باخرتين فقط لنقل مئات السيارات و الراجلين،اثنان ينطلقان من طنجة و اخرتين من طريفة (أنا هنا أقصد الخط الرابط بين طنجة المدينة و ميناء طريفة باسبانيا).
أنا شخصيا كنت أود السفر من طنجة المدينة يومه السبت مساء،فلم أجد مكانا،وأجلت السفر إلى اليوم الموالي أي الأحد،فلم أتمكن من إيجاد حجز باحدى البواخر،مع العلم أنني أقطن بطنجة و لكن يومه أمس أي الإثنين نهضت باكرا مع الساعة الخامسة صباحا و توجهت إلى نفس الميناء (طنجة المدينة)
و تمكنت من الحجز بأولى البواخر المنطلقة لميناء طريفة مع الساعة 07و45دقيقة (ماتمشي غير فين مشاك الله).
31 - تغطية الشمس بالغربال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:13
يستاهلوا. باش ما يعودوا يرجعوا
32 - أستاذ الإجتماعيات الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:14
وزرائنا و كبار المسؤولين عندنا، لا يفقهون شيئا في ثقافة زيارة الميدان
و تفقده، و هدفهم فقط تلميع الصورة و الظهور في وسائل الإعلام بمظهر من يقوم بواجبه على أحسن وجه.
بالله عليكم وزير يقوم بزيارة ميناء للسفن في عز الصيف و في واضحة النهار الساخنين جدا، ببذلة رسمية و ربطة عنق و خذاء جلدي ؟؟؟؟؟؟؟؟
أهكذا يتم تفقد الميدان ؟ هل يعتقد أنه سيزور مكتبه المكيف ؟
رأيت مؤخرا في إحدى القنوات الأجنبية وزير الخارجية البيروفي (و هي دولة فقيرة و متخلفة) يزور المعبار الحدودية مع فنزويلا بشكل متواصل و كثيف منذ إندلاع أزمة اللاجئين الفينزويليين، يلبس قميصا صيفيا و سترة بدون أكمام كثيرة الجيوب، بنطال جينز، و يعتمر على رأسه قبعة صيفية و يلبس في رجله حذاء رياضي.. كل ذلك من أجل الإشراف المباشر على عملية عبور اللاجئين بدون مشاكل، و لا يضيع الوقت في حوارات مع الصحافة أو المراسلين.
هذا هو العمل الميداني، دائم و متواصل و بهندام ملائم و مريح.
33 - و لنا تعليق الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:15
بالنسبة لهؤلاء الذين يحتجون عن الأكتضاظ فحضرت ليلة السبت له،فمنهم من يصل مع منتصف الليل قادمين من مراكش و القلعة و بني ملال و غيرها من المدن الأخرى على أساس الإبحار في نفس الليلة لربح الوقت فيصطدمون بطوابير أمامهم و تكون معاناتهم بإحتساب الوقت الذي مكثوه في الميناء أي من منتصف الليل إلى الصباح موعد إبحار أول سفينة و هي تلك الثمانية ساعات التي قضوها في إنتظار اولى البواخر،فيحسبونها بأنه تقصير في حقهم.
34 - الجحيم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:21
احد الأقرباء وصف ما حدث له في الميناء بساعة في الجحيم كي يذهب في السيارة إلى اسبانيا فقلت في نفسي هؤلاء سيفكرون مستقبلا في تمضية العطلة في أي مكان آخر وقد قام فعلا بذلك أقرباء آخرون اتفقوا على الالتقاء بتركيا لتمضية العطلة وصلة الرحم
35 - mastafa الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:22
انا بعد استمتعت بعطلة اسبوعين 14 يوم في تركيا antalya وتركت المغرب والحمد لله .او تقامت ب 140000 ريال فيها كلش..سرو تعلمو من الاتراك
36 - كلمة حق من فرنسا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:23
السلام عليكم قراء هسبريس عيدكم مبارك سعيد بعدا كلمة حق انا قلعت نهار 4 عيد قلعت نهار سبت وصلت ديوانة معا ديك 12h30دوازت تقريبا ساعة ديال طبيع والورقة الخضرة وتقلاب وصلت ل بارك نمرة 3 gلسنا كنتسناو الباطو حيت قالو لينا راه راه الباطو لي جا نطلعوا فيه صافي تقريبا ساعة طلعونا ف باطو كولشي داز مزيان بعدا فالمغريب وخا الباطو كان عامر فين تكرفسنا فاسبانيا فالخزيرات هبطونا فالباطو جمعونا كالسردين 8 دساعات وحنا كنتسناو هاد سبليون ادوزونا لقينا 3 dlbatoyate قبل منا وكاع جمعونا فبارك كبير وكيدوزو واحد بواحد وتا المرافيق الصحية زيرو لا طوليت زين لا ظل فين نستناو المهيم المغرب احسن من حيت المرافيق خاص بنادم خا اصبر هادشي نهار سبت اما الأحد والاثنين الله اعلم انا تكرفست غا فاسبانيا واضطريت نشد فندق حيت مقديتش السياقة اما هاد كاتب الدولة ديال 0 دقيقة امشي اتعلَّم اكتب الأحرف لي مورا زيرو راه كاين 1 2 3 مشاكييييييل
37 - ابراهيم الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:29
اقسم بالله لو اتفق المغاربة المقيمين بالخارج بالكف عن ارسال اموالهم الى المغرب و تقليل الزيارات العائلية رغم صعوبة الامر، لختلفت المعاملة معهم 180 درجة لان المغرب والمسوؤلين بالدرجة الأولى هم المستفيدون من اموالهم، 5 ملايين مغربي مقيم بالخارج يشتغلون يكدون سنة كاملة ليرسلوا اموالهم الى المغرب و مقابل ذلك يلاقون المعاملة السيئة دهاباً واياباً، قاطعوا قدر المستطاع، الإجازة في اسبانيا ارخص بكثير منها في المغرب
38 - أدربال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:31
الغريب في الأمر هو أن هؤلاء من إحتجوا اليوم و عبروا عن غضبهم
هم من ستجدكم في الصفوف تحت الشمس الحارقة في انتظار البواخر التي لن تأتي وبيروقراطية الجمارك وفي نفس المكان السنة المقبلة .

الحل هو
المقاطعة
المقاطعة
ولاشي ء غير المقاطعة .
سير دوز العطلة ديالك فبلاد أخرى حيث خدمات أرقى و أسعار مناسبة ثم غادي تحس بالراحة مزياااان .

إلى عاوتي رجعتي فالعام الجاي الله إجعلهم ( ... )
39 - Redouane الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:34
أنا أقول يجب على المهاجرين مقاطعت المغرب السنة القادمة.
40 - med الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:36
كفى من تعليقات فارغة. عملية العبور هذه السنة من أحسن العمليات لحد الآن على مستوى ميناء طنجة المتوسط. أقصى حد للانتظار هو 01h30 . تبدأ من ساعة شراء التدكرة حتى الوصول للآخرة. هذه المدة قد تظهر كبيرة لبعض القراء الدين لا يعلمون كيف تتم العملية. فقط للإشارة هناك خلية تسهر على عملية العبور تعمل 12h ساعة فقط لتفادي تغيير الفريق كل 8h ساعات و الوقوع في مشاكل التنظيم. فعلى الأقل احتراما لمجهودات المبدولة . التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.
41 - حسني الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:37
شي عادي ومن البدهيات. الانتظار وتم الإنتظار. وللجاليه نصيب من اقتصاد المغرب . امة غير مرغوب بها في بلدها الاصلى . حين يحل المهاجر إلى أرض المملكه ينظر إليه بنظره دونيه . نعم انتظار ثم انتظار
لولا الجواز الحمر والاقامه لاستعملت الهروات والعصوالعصي
42 - ماسين الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:39
اقول للاخ خالد رقم 2 لا تكترث كثيرا ياخي من العدد الكبير من الدسليكات التي حصده تعليقك لانه كما يعرف الجميع الحقيقه لا تعجب عندما تقال بشكل صريح.
فالجاليه المغربيه او بالأحرى الزماكريه عندما تطأ قدماها ارض الوطن تتحول الى شيئ اخر.
لكن من زار مكان تموقعها في الدول الاروبيه يكتشف مدى الكارثه. خاصه في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا والمانيا اما في اسبانيا وايطاليا فحدث ولا حرج فانها الكارثه العظمى
يعتبرون انفسهم اكثر تمدنا من اخوانهم في المغرب ولهذا تراهم يطالبون باشياء لا يطالبون بها في الخارج. لكن لا شيئ من ذالك صحيح
في الخارج التمسكن وفي المغرب الصياح.
خلي على الله او صافي.والله يصلح.والسلام
43 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:40
آسي بوليف من نصدق المواطنين او انتم اذا كذب المواطنون وجب عليهم دفع ثمن كذبهم بطريقة او اخرى واذ كان العكس وجب عليكم تأدية الثمن وهو ان تقدم استقالتك ؟ ولا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا.
44 - MOURAD الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:42
C'est vraiment honteux de ne pas servir les MRE nos chèrs compatriotes qui ont toujours contribués au développement et a la croissance des flux et des capitaux au Maroc : ce que signifie que nos responsables nous foutent rien ds ses postes
45 - Marocain الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:43
ce n'est pas la première fois ni la 2ème mais on attendu de 12h00 jusqu'à 22h30 pour embarquer. sans parler de la douane qui nous font chier déjà en arrivant fatigué après des heures de conduite!

C'est fini pour moi les vacances au Maroc! je les passerai en Turquie, ailleurs en Europe enfin partout sauf au Maroc.
46 - hamidoo الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:44
هذا خبر شئم
هذا الخبر جعلني احسب الف حساب ل السنة القادمة لم اشهد عيد الاضحى في المغرب مدة 37 سنة قلت في نفسي العام المقبل ساشهد هذه الشعيرة في المغرب
لاكن عدما قرئت المقال اخذتني الرعشة مع وسواس الخناس اخذت افكر في الدخول المدرسي وماذ ساقول لمدير الشركة اذا تاخرت في هولندا التلميذ اذا لم حضر في يوم الاول يلحون والديه بحقنة 500ارو كعقاب اللهم الطف يا ليف
47 - immigré الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:47
l’opération merhaba ( si ta ramener la devise ) est fini.l’État a eu la devise le reste ils sont fous.
le ministre il tweet dans son bureau climatiser et nous sous le soleil qui brule et l'angoisse..
...il faut jamais démentir un responsable marocain
48 - said الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:56
خرجت يوم الجمعة على الساعة 8 ولم تتاخر الباخرة. ... فقط الشرطة المغربية هي التي تأخرنا بملء بطاقة الشرطة التي توجد فقط بالمغرب
49 - جلال الحلبي ايطاليا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:58
قضيت غلطتي كاملة برفقة أسرتي بجانب البحر حيث اكثريت شقة في الاقامات السياحية على شاطىء ALCOCEBRE المفاجأة هو ان العديد من افراد الجالية من المانيا وإيطاليا وأكثرهم من فرنسا التقيت بهم هنا المهم هناك العيد من افراد الجالية اختاروا قضاء العطلة في اسبانيا البعض على الأمر بغلاء السفر نحو المغرب ومشاكل العبور لكن البعض الآخر علل بكونه أراد الاستمتاع بالراحة بدل العرائض والأكل والشراب مشاكل مع الجيران وحراسة السيارة
50 - Ahmed الثلاثاء 28 غشت 2018 - 19:59
Mr le ministre a raison l' attente et de 0 a30 Minute ,mais ça c'est de l'autre coté de la méditerranée algesiras
51 - amzzane الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:01
قبل سنتين تعلمت الدرس جيدا حيث الغلاء والإبتزاز واللامبالاة والحكرة والنصب و الإحثيال والأوساخ و الآن أغير الوجهة كل سنة
52 - Tazarine الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:06
ربما السيد الوزير يتكلم على العام المقبل
بالنسبة للعام الحالي ليست هذه هي الحقيقة
انتظرت أكثر من 5 ساعات سيدي الوزير
53 - لعجب الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:07
مالكم غير تبكيوا؟ واش المغرب بزز عليكم تمشيو عندوا؟ جلسوا مع ولادكم فين مقيمين ولا سافرو لجوايه اخرى، المغرب ما فيه والوا غير الوسخ والخلى و القيفار. توحشتي ولديك كاين سكيب ولا واتساب. ولا سير weekend طل عليهم وارجع بالطائرة. تتمشيو كل عام لمغرب تبوزاوا على الناس بالطوموبيلات .
54 - سناء الادريسي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:08
رقم 2 اتقي الله. وبراكة من كثرة الكلام . عايشين اكثر من 50 سنة في الخارج. معمر شي حاجة تتاخر بدون سبب وبدون تعوبض لا طاءرة ولاباخرة حتى القطار اذا تاخر عن موعده نصف ساعة ايام الشتاء يقدمون لك كاس شربة او كقهوة ويعتذرون واذا تاخر ساعة للقطار حافلاته تاتي عشرات الحافلات. لتنقل المسافرين في رمشة عبن يعود كل شيء كما كان. راه هذاك المغرب لتنتكلموا عليه المواطن هو اخر شيء يهم الحكومة. وهذه لبست اول مرة الناس تدفع في باخرات تصلح لنقل الدجاج ولبس البشر.
55 - lux الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:09
Je confirme les propos du ministre. Hier, lundi, nous avons mis 0 minute pour embarquer. J’avais un billet FRS mais on a pris un belareas . J’ai vu quelques animaux déguisés en humains klaxonner pour mettre la pression sur les policiers qui faisaient leur mieux pour faire avancer les choses. Quand on est arrivés à Algésiras , aucun n’osait foutre un coup de klaxon ...l’attente était beaucoup plus lente en Espagne pourtant...
56 - BIHI الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:16
ثلاثون سنة في فرنسا لم ادهب بالسيارة الى المغرب. الطائرة قم كراء السيارة في اكادير. أطفالي لم يرو ميناء طنجة في حياتهم. يجب ان تكون احمق لتمر انت و عائلتك 3 ايّام ذهابا و 3 في الرجوع. C’est comme les Gnous.
57 - مهاجر باسبانيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:22
الى المعلق رقم2 انت منافق وكذاب ولا مجال للمقارنة بين دولة تعمل بمنطق المحسوبية والزبونية وبين دول تعمل بمنطق العدالة في الديوانية كيخرجو البوليس يقلبو على شي واحد في الصف ويدخلوه وانت تجلس تنتظر تحت رحمة الشمس (هذاك ديانا كنحتجوليه ليه )لماذا لا نقول الحقيقة لماذا نكذب زيارة على ذالك عدم التنظيم والطريقة البدائية لذا شرطة الحدود استمارة السيارات واستمارة الأشخاص هل في اسبانيا استمارات نفس الأشخاص يعبرون الضفتين ودائما المشكل يأتي من عند المسؤولين المغاربة
58 - Newman الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:25
Quand vous apprendrez à respecter les piétons sur les passages pietons on reparlera e
59 - مهاجر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:26
بربكم فيما تصلح ورقة الاستمارة البيضاء التي تزيد الطين بلة. زرنا وشفنا بلدان وما شفنا هذه البسالة . سبب الزيارة . المهنة... رقم الجواز...نفس المعلومات موجودة في الباسبور!!! والاكثر غرابة أن الورقة مكتوبة بالعربية و الفرنسية فلما اخترت الكتابة بالعربية قالو لي لازم نعمر الجهة اللي بالفرنسية ماعندوش مع العربية !!! اوا باز نبلاد امير المؤمنين.
60 - بهدلة الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:28
To number 25 from Lausanne switzerland, اوا انت خويا ديال راسك، عايش بوحدك، وشكلك معندكش الاولاد في المدارس، را اهالينا مضطرين يشوفوا اهاليهم في العطلة المدرسية باش وليداتنا يبقاو على تواصل مع اهلهم وبلادهم، اسي العايق ديال كانطون دو فو. ، زعما زعما، اههه شحال ديال البخ ، ،je vie en suisse et dans le Vaud, , التواضع قيمة لوحده، تعلم !
61 - محمد الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:36
ملء الاستمارات عمل غبي وبشع ولكن من يجبرنا على القيام به يريد تمرير رسالة واضحة الا وهي: انت تقوم بفعل ما نريد، انت مغربي خاضع ومقهور ولا تساوي شيءا.
قلة الدوق والأدب والاستهتار الرهيب بانسانيتك هو الطابع الغالب على من تقابلهم مباشرة بعد الوصول الى الميناء. علاوة على ذللك، داك الوزير راسو غليظ ومغنان ومتعصب على خلاها. عامة جبالة مغنانين..هادا إنسان غير مسءول ولا يحترم الناس اللي كيحتجو...ربما احتجاجهم كان بداع التسلية والتكبر...الله يرحم من اتقن عمل ديالو. والله ينعل كل غشاش.
المغرب مكفس بالمزيان. مازال الخير في الناس البسطاء والطيبين فقط.
ميناء طنجةً غير البخ على والو.
62 - kata الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:37
السلام قالها بوليف طارت معزة نون صافي كانو كيتسناو غير تسوسو جويب قضاو غراضهم دخلوا الدفز بقى ولا رجع شغلك هذاك ء بوليف هذاك
63 - l.infernale الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:44
regardez bien la photo trop de voitures .ca demande du temp pour que la douane les controle toutes surtout ils ne font confiance a personne.,il y.a des trafiquants qui essayent toujours de faire passer du hashish et meme les devises
64 - Amir الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:45
انكم تدخلون وتخرجون من المغرب دفعه واحده وفي آن واحد ومن الطبيعي أن يحدث هناك ازدحام واكتضاض مما يحدث متاعب بالوفاء في جميع الاجرائات القانونيه.
اما العمله الصعبه التي تجلبونها معكم فهي تخدم مصالحكم بالدرجه الاؤلى. ولا اظن انكم تقومون بتوزيعها كهبه على مغاربه الداخل.
كفى من التباكي والشكاوى.
65 - المهدي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:47
أليس هذا الوزير الذي أنكر معاناة العائدين وانتظارهم الطويل للبواخر من نفس حزب الوزير الاخر الذي أنكر تعرض عاملات الفراولة للتحرش ؟ هؤلاء هم وزراء سبٌق الميم ترتاح ما وقع والو كل شي مزيان وبخير ..
66 - أكاديري من المانيا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 20:55
دخلت من مطار مراكش فالشرطي للي يطبع شاف أن الأمور كلها تمام جواز أحمر وأني أدخل كل سنة وأني غير مبحوث عنه وأني لست بإرهابي وأني لست بخائن مع ذالك أخذ الطابع وانتظر كثيرا هههه لكي يطبع الجواز ، وأنا واقف كنشوف فيه وأقول مع راسي مال هذا مشلل لا يتحرك وفي يده الطابع .
المهم خصهوم يعطلوك صافي ويشعرونك بالذل والحكرة كأنه سوف يعطيك الكنوز وأن البلد ديالو .
تصرف مقزز غير مسؤول. .
67 - الطيب الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:02
نعم انتضرنا 4ساعات في بني انصار تحت الشمس الحارقة لما طلبنا ملاقات المسئولين كان جواب عامل من المرصى لن تجدوا احد يتكلم معكم هذا من ناحية من الناحية الا خرى فواطير الباخرة هذه السنة كانت 4اضعاف ما دفعنا قيل سنتين وماذا نجد لما ندخل الى الوطن العزيز لافتات مكتوب عليها مرحبا بالجالية سئمنا من هذا النفاق لو الاهل صلة الرحيم لطبقت ما قام به المغاربة مشكورين وهي كلمة السر مقاطعين
68 - مغربي حر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:08
و ماذا عن طوابير الانتظار في ميناء الخزيرلت في الجارة الأوروبية المتقدمة و المنظمة. في تجربتي الشخصية عانيت مرات كثيرة من نقص التنضيم و العنصرية في الموانئ الإسبانية. لكننا نحن المغاربة نجد اللدة في التقليل من شأن و عدم تقدير عمل إخواننا المغاربة.
ملاحظة للتأمل، الصورة المرفوقة بالمقال مأخوذة في ميناء الخزيرات الإسباني...
69 - مغربي الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:10
كنت غدي انا او لاخ تاعي في طريق عيا او تمحن حس بي راسو مقادش اسوق سيارة تاعو قالي واش ممكن تسوق تساراحني قلتلوا راهم واضعين قانون كيمنع سياقة السيارات الاجنبية باشمن حق واضعين هد لقانون علاش منعوا ديونا حرام حرام هد شي
70 - الطيب بنكيران الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:11
الى الأخ النرويجي الأسمر! مداخلتك صائبة، لقد أصبت الهدف. المغربي يعاني من انفصام في الشخصية ( لا أعمم ) ويحب الذل والقهر والعبودية، لايطمح الى تنمية أفكاره وتحسين مستواه، يهتم فقط بالمظاهر الخارجية السيارة ومن انتصر في الأسبوع الماضي، هل الريال او البارصا؟ النخوة على لخوا.
بقي شيئ اخر ان اذكر به القرّاء هو نحن لسنا مهاجرون وإنما مهجرون، ولسنا مغاربة العالم وإنما مغاربة الشتات، وشكرا للجميع.
71 - مراد اليخيدو ا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:33
اجي شوف اسي خالد الناس فين وصلات وانتوما فيكم غير النفاق او الكدوب ديما مع الغالبين كتجمعو تبنو جوامع الايمان معندكومش كرام منو علاش ماتبنو المدارس غي القرى الناءية او جمعو المستشفيات في الجبال النساء حوامل كتموت يوميا مع ابناءهم اتوكولو بغاهم الله اجي تشوف اوربا بلاد العدل مشي مريض لسبيطار الا كنت في جبل ايجيبوليك طاءرة ينصر الله الامة العادلة ولو كانت كافرة
72 - جمال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:42
حذار ثم حذار أبناؤنا لم يعودو يحتملوا كل هذه المتاعب ،
الحكومة والحكومات السابقة لم تجد ولن تجد حل لهذا الامر فقد استعصى عليها .
اما الجالية فهي امام خيارين مقاطعة التوجه نحو المغرب في عطلة الصيف والذهاب خلال الأيام الاخرى
غير هذا لا يوجد حل ولن يوجد
المهم انا انزل مرة كل ثلاث سنوات ويبدأ دوران الرأس سنة قبل يوم الانطلاق ...
الله يبدلها ساعة والسلام .
أما المسؤولين فهم فقط عمال موسميين لا يرتجى منهم شئ.
انشري يا هسبريس
73 - كمال الثلاثاء 28 غشت 2018 - 21:53
الاف السيارات محمله بملايين من الاطنان من الخرده وعشرات الالاف من البشر في يوم واحد!!!! ماذا تريدون؟
خلي طومبلتك في دارك اسيدي في المهجر واجي في الطياره بدون مشكل وتواضع فان الله يحب المتواضعين .اضافه ان السيارات لم تعود تبهر مغاربه الداخل كما كان في الماضي. الان يحدث العكس تقلق الساكنه وتهدد راحتهم.
يجب نغير عقليتنا واسالبنا قبل ان نطالب بتغيير عقليات واساليب الآخرين. طريق السلامه.
74 - Ali الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:03
الا دوك خياتنا من la Suisse مالكوم مصدعينا يا اصحاب caritas et la Riponne, انا كنمشي المغرب كل عامين و ثلاثة و كل مرة فين يونان ايطاليا اسبانيا...كل حر يمشي وقتاش بغا ، المهم يحترموا الناس البسطاء، متبقاوش تعرفوا على الناس ، واش بغييتوا تقارنوا المغرب بسويسرا ...هاداك هو المغرب الي عجبوا الحال يمشي و اللي معجبوش يبقا.
75 - Laradon2000 الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:08
We need 100 years to catch-up with our nabours the Europeans in term of providing services such as custom passports check, dealing with boarding passes and the accuracy of departure and arrivals.the ferries are high standard and the the cost of sailing from Dover to Calais or dankerk is almost 1/4 of the price compared with the one from Algeciras to Tanger-Med. Walakoum wassia annadar.thank you all
76 - Mezian الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:17
J’ai attendu avec ma famille 2h en aller et 4 h en retour de bab sebta. Les fonctionnaires prennent vraiment leurs temps. 15-20min par voiture. C’est une honte. Pour moi c’est fini les vacances au Maroc. Perte du temps et d’argent. Tetouan ma ville vacances était pleine du monde. La galère pour le moindre truc! Bref il ya rien a voir aller voir ailleurs si vous voulez vraiment passer des bonnes vacances. Votre famille vous remerciera. Experience personelle. En ce qyu concerne le ministère, c’est *no comment*
77 - عزيز الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:19
في الحقيقة خاصنا ميناء آخر في مدينة أصيلة لتخفيف الضغط علي مدينة طنجة و هذا الامر قد يخلق مناصب شغل جديدة و ينعش اقتصاد أصيلة التي يعاني اَهلها من البطالة و شكراً
78 - النكوري الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:22
انتظرت في ميناء الجزيرة اكثر من 5 ساعات و الغريب في الامر ان الباخرة كانت راسية و تنتظر في الميناء و لماذا لم تنطلق في موعدها لم افهمه ! ربما انتظرت حتى امتلأت ؟ بائع التذاكر اقنعني على ان الشركة التي حجز لي فيها ستبحر في الوقت الذي اصل فيه الميناء و ما لم انتبه له و هو ان الشركة مغربية و هذا هو الخطأ
79 - Yanis الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:27
Mes cher RME vous jouez un rôle très important dans l economie de notre pays vous n avez qu' à faire moukataaa embargo et ça va faire mal à notre chère maroc le pays à besoin de l euro vous verrez ça va changer
80 - مفتاح الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:29
اضن انك لا تعيش في فرنسا. ولا تعرف فرنسا. فرنسا يا سيدي تعطيك 1200 اورو وأنت نائم. لا تقارن فرنسا ب المغرب
81 - مهاجر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:36
الحل سهل يا اخوان قاطعوا المجيء في السيارة السنة القادمة و ارسلوا رسالة احتجاج عبر التواصل الاجتماعي . الدعوة في اللحية و الكذوب. هاد على الوزير التنكر بملابس أخرى و انتضار الباخرة .
82 - amina الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:40
علاش الكذوب اليوم 6ساعات انتظار في محطة طنجة المدينة حرام هذا يشجع الجالية للعودة? السعاية لعلك ترضى بطء طبع الجوازات انتشار الشرطة في كل ناحية بدون جدوى
في باب طريفة مررنا بسرعة ختم الجواز في دقيقة
غيرتنا على بلدنا تمزق قلوبنا للاسف
83 - Mourad الثلاثاء 28 غشت 2018 - 22:45
حسب رأيي فالدولة المغربية لا يهمها المهاجرون ولا وطنيتهم. فقط يهتمون بالأرقام والعملات. والله لن تقتلوا فيهم حبهم لهذا الوطن وبا وطنيتهم .
84 - مهاجر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:00
و الله العضيم يوم الجمعة 24/08 كانت عندي الباخرة armas في الناضور بني نصار تقلع على 21h00 حسب التذكر و الله بقينا في الميناء حتى 2h عاد قلعت عندما بدأنا نحتج في الساعة 00h مسؤولو الميناء نائمون في منازلهم و نحنا و أبناءنا الصغار بالجوع و العياء
85 - Loulou الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:05
صاحب التعليق 19 . فينهما هد الفلوس اللي كيجيبو. الله يجيبك على خير. انا اشتغل بالبنك من سنوات و اؤكد لكم ان زماكرية ما بقاو كيصفطو حتى ريال و ما كيخلصو حتى كردياتهم و يشتكون من ابسط المصاريف . ملي كيجيو فهم يقيمون عند العائلة واكلين شاربين و لا يقتنون شيءا من المغرب. فالسلطات هي من يصرف على عملية مرحبا بدون جدوى.
86 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:24
نفس المعاناة من سنوات ولم يتغير شيء!!! مرحبا بأموال المهاجرين وفقط اما المواطن يبقى تحت البساط
87 - marocain الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:33
Salam moi je n'ai pas aucun problème je suis au port med le dimanche 26/08/18 à 5h de matin j' ai pris le bateau à 7h30 matin et plus j' ai pris un notre bateau ollah l3adim
88 - redouane الثلاثاء 28 غشت 2018 - 23:50
moi, tout simplement j'ai decidé de boycotter cette
destination, une question qui me choque:
pourquoi que ca soit dans l'alleé ou le retour, l'attente dans les douaine espagnole ne depase pas 15-20min et au niveau du maroc c'est 8-12h ???? et ces manequins de qui sont payés par l'argent des contribuable c'est quoi leur role?????? plusieurs fois j'ai demandé des infos /aide (perte de papier) sans resultats
89 - هنا باريس الأربعاء 29 غشت 2018 - 00:58
الرابح الأول والاخير اسبانيا للأسف لأنها تستفيد سنة بعد أخرى من سخط المهجرين المغاربة على بلدهم نظرا للغلاء الخدمات النظافة الآمن...بل استطاعت مضاعفة عدد سياح مغاربة الداخل .تجولوا في الأندلسية بأكملها تتحسرون على الملايين التي تضيع على المغرب و هدا ما فعله كل سنة المغرب المغرب لصلة الرحم 《والله يرحم من زار او خفف》
90 - Nirouz الأربعاء 29 غشت 2018 - 02:20
الاحد 26 غشت شديت الباطو الاجرائات الإدارية والركوب في الباخرة خدانا واحد ساعة ونصف كلشي داز مزيان لكن بمجرد موصلنا للخزيرات بدا العذاب 4سوايع وهما جامعينا في باركينg بسبب تلاحق البواخر وقلة العاملين مواطن مغربي احتج على الوضعية تلقا ة الضرب من الشرطة الاسبانية
91 - مهاجر مغربي الأربعاء 29 غشت 2018 - 03:06
و الله أول أمس وصلت رفقة عائلتي الساعة العاشرة صباحا الى ميناء طنجة و ظلينا 9 ساعات ننتظر الباخرة،هذه المدة كافية لأصل فيها حتى الحدود بين فرنسا و اسبانيا
هذا الوزير كذاب كان عليه ان يركب مع أي مهاجر مغربي في سيارته و يدخل ليرى الحقيقة المرة عوض البروتوكولات الرسمية المزيفة و الكاذبة
92 - Samir r الأربعاء 29 غشت 2018 - 11:10
هل تريدون المرور بدون الإجرائات الجمركية والامنيه؟؟
واضح ان هناك ضغط هائل محصور في ضرف وجيز.
الآلاف من السيارات محمله باطنان من المواد الله وحده من يعلم بمحتواها ايضافه طبعا الى الالاف من البشر في حاله هستيريه الكل يريد المرور هو الاول وفي دقيقيه .
لا ادري لماذا لا تتفاعلون مع الوضعيه كما تفعلو في اروبا. يعني الهدوئ والنظام والاسبقيه لمن اتى اولا وليس العكس..
اما العمله الصعبه التي يتحدث عنها البعض حنا بعدا مشفنا والو.والسلام
93 - Newman الأربعاء 29 غشت 2018 - 13:38
Nous avons attendu 4h pour monter dans un vieux bateau égyptien. Amman loué par une societe espagnole toilettes délabrées de fauteuils dechires
94 - sued الأربعاء 29 غشت 2018 - 14:44
في تعليقى سأحاول اختصار كل شيء. متى كانت الحكومة المغربية او الدولة المغربية بجميع مكوناتها صادقة مع مواطنها فالمواطن لا يعني لها شيء وبه الختم
95 - صراحة الأربعاء 29 غشت 2018 - 17:13
والله العظيم تستاهلون والحكومة كتضحك عليكم مني كتكونوا جايين تيبقاو عليكم بعملية مرحبا حيت جايبين معاكم العملة اما عند المغادرة كيعاملوكم معاملة الحيوانات حشاكم . اولا لا إجراءات دخول المطارات ولا الموانئ إجراءات بالية واكل عليها الدهر وشرب .بغيت غير نعرف علاش في الدول الأوروبية عملية الدخول تتم في بضعة دقائق وحنا ساعات وساعات الاستمارة والاستنطاق من طرف شرطة الحمارك والطبعة والبحث عن الامتعةوووو. كل هذه الاشياء تجعلك تفكر جيدا بالذهاب الى المغرب .
96 - Fouad الأربعاء 29 غشت 2018 - 21:11
نصف ساعة بالنسبة للشخصيات الفاسدة ،انا الان في ميناء طنجة المتوسطي اقسم بالله من الساعة 15h30 و الى هذا التوقيت أي ١٩h55 انتظر الباخرة واظن اننا سننام هنا ،صراحة كرهت الطريقة التي نعامل بها ، اضحكني منظر الفرقة الموسيقية عند طلوع أي سيارة يعزفون لها ههههه لا حول ولا قوة الا بالله يجب محاسبة كل من سولت له نفسه الضحك على الشعب....
97 - وجوب تشييد الموانئ البحرية الأربعاء 29 غشت 2018 - 22:59
خاصنا موانئ بحرية في فاس، ومكناس و ورززات و حتى في مراكش باش نقصو الضغط دبال الطوموبيلات والعائلات في الصيف، ولكم واسع النظر
98 - Meriem السبت 01 شتنبر 2018 - 21:19
الى مغاربة المهجر سنة 2016 شهدت مدينة مارسيليا الفرنسية حريقا امتد الى حيث يتواجد المطار و كانت الطائرة المتوجهة الى الدار البيضاء من المفترض ان تقلع على الساعة 16 لكن تأخر موعد اقلاعها الى عاية 1h بعد منتصف الليل لم نعلم ما يحدث و لم يأتي لا مسؤول و لم يحزنون للحديث الينا الى ان وصلت الساعة 20 تم توجيهنا واحدا تلو الاخر الى مقصف المطار لاخذ قنينة ماء . لذلك اقول للمهاجرين كفوا عن نبذ هذا البلد و كأنكم تعيشون في جنة النعيم في المهجر في اوروبا تكمم افواهمكم الى ان تحلوا بالمغرب و الدليل ما تم اقترافه في مطار وجدة من فوضى و ما يحل بميناء طنجة نتيجة توافدكم دفعة واحدة 53200 سيارة و الله الموارد البشرية الموجودة لدى الجمارك باكملها لن تكفي هذا العدد
99 - بن الجلالي الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:23
أنا مقيم بالخارج اكثر من 27 سنة عشت باسبانيا و فرنسا مثل هذه المواقف اكثر من مرة و كان مغاربة كثييييرون معي. لم اشاهد مثل هذه التعليقات كان الكل ساكت و "ضارب الطم". لكن لما نكون بالمغرب الكل يعلق و يصيح. لماذا لا يريد المهاجر ان يفهم ان عودة كل المهاجرين في نفس الوقت ستكون صعبة للكل. بالمانيا العطل ليس في نفس الفترة لكل الألمان . لكن تختلف من ولاية الى اخري لتفادي الأزمات بالمطارات و الطرق ووووو.
الله المستعان.
100 - sofian الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 15:57
khoya meme en algeciras on a attendu 6 heures pour passer la douane espagnol . c etait le jour 28.08.2018. les espagnol on chercher chaque voiture avant de rentrer en espagne alors c est la meme chosemaroc ou l espagne. il faut pas oublier que le deplacement des marocains vers le maroc est le plus grande dans le monde . et c est pas facile de l organiser.
101 - yassamine الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 23:22
قول الحقائق لايرضي البعض.أنا من باب أني مغربية وأفتخربهذا أعيب على كل واحد أعطي المسؤولية في أن يقوم بخدمة المهاجرين سواءا عند دخولهم أو خروجهم من بلدهم .كما ومن الواجب على الحكومة أن تكون صارمة مع من يؤذون الجاليات ويجعلوهم يندمون على المجيء إلى وطنهم.
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.