24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حكومة مدريد تُرحّل قاصرين مغاربة مشردين وسط "انقسامٍ سياسي"

حكومة مدريد تُرحّل قاصرين مغاربة مشردين وسط "انقسامٍ سياسي"

حكومة مدريد تُرحّل قاصرين مغاربة مشردين وسط "انقسامٍ سياسي"

يعيشُ الآلافُ من القاصرين المغاربة حياة التشرُّدِ في مدن الجنوب الإسباني. أنور (17 سنة) واحدٌ من هؤلاء، قدِم من ثغر سبتة المحتل؛ بعدما نجح في الاختباء في أسفل شاحنة للنقل كانت متجهة إلى الضفة الأخرى.

وأمام هذا الوضعِ "الصعبِ"، تتجهُ حكومة مدريد كأول رد فعلٍ رسمي إلى توزيع هؤلاء الأطفال بالتساوي على مختلف الجهات الإسبانية بُغية تخفيف الضغط على بعضِ "النقط الساخنة".

وأعلنت حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية، التي تواجهُ واحدة من أصعب أزمات اللجوء والهجرة خلال السنوات الأخيرة، أنها تهدف بهذا القرار إلى حماية الأطفال المغاربة من وضع الهشاشة وبرد وحر المبيت في الشوارع والساحات العمومية، وكذا تخفيف الضغط على بعض الجهات، مثلًا الأندلس (2040 قاصرًا أجنبيًا)، وكتالونيا (961)، وبلاد الباسك (831)، ومدينة مليلية (703)، مقابل احتضان جهات نافارا 19 قاصًرا فقط، وإكستريمادورا ستة قاصرين، ولاريوخا واحد.

وبالرغم من أن اتفاقية حقوق الطفل، التي ألزمت السلطات الإسبانية والمغربية بتوفير الحماية والرعاية له وفق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، قد دخلت حيز التنفيذ سنة 2013، أعلنت حكومة سبتة المحتلة في أول تفاعل لها مع خطة مدريد أنها ستطالب بترحيل هؤلاء القاصرين إلى بلدانهم، وتفعيل اتفاق في هذا الشأن مع المغرب.

وتستند الحكومة الأندلسية على نص الاتفاق الموقع سنة 2013 بين إسبانيا والمغرب "لمنع الهجرة غير القانونية للقاصرين غير المصحوبين وضمان سبل عودتهم إلى ذويهم". وكان الهدف من هذه الاتفاقية، حسب ما صرّحت به المسؤولة في العلاقات الخارجية لوسائل إعلام إسبانية، "دعم عودة القاصرين إلى بلدانهم وحمايتهم من الاستغلال".

وتؤكد التقارير الإسبانية أن أغلب الأطفال المغاربة يتسللون إلى إسبانيا عبر مدينتي سبتة ومليلية داخل تجويفات محدثة داخل سيارات تابعة لشبكات تهريب البشر، أو الاختباء في أسفل شاحنات النقل والتجارة التي تتنقل بين المملكتين، وتبقى أخطر طريقة هي المتمثلة في الركوب إلى جانب المهاجرين البالغين قوارب موت مهترئة.

وحسب أرقام رسمية صادرة عن الحكومة الإسبانية، فإنه "خلال عام 2016 كان هناك حوالي 3900 قاصر أجنبي غير مصحوبين بذويهم في مختلف المناطق المحتلة، من بينهم 1072 في الأندلس، و999 في مليلية، و246 في سبتة".

ويبلغ عدد القاصرين المغاربة الذين تسللوا إلى مدينة سبتة المحتلة بطرق غير قانونية، إلى حدود متم سنة 2017، حوالي 800 قاصر، يوجدون حاليا في مركز الإيواء الخاص بالقاصرين الأجانب غير المرفقين بأولياء أمورهم.

وحسب السلطة المحلية بالمدينة، فإن عدد القاصرين الذين تسللوا إلى مدينة سبتة المحتلة سنة 2017 هو 204 قاصرين، لينضافوا إلى أزيد من 500 قاصر كانوا قد تسللوا إلى المدينة ابتداء من سنة 2014.

وكانت لجنة الأمم المتحدة المكلفة بحقوق الأطفال طلبت من إسبانيا الكف عن ترحيل القاصرين المغاربة غير المرفقين بذويهم من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وتجهيز مراكز لإيوائهم؛ لأنهم في حاجة إلى مساعدة دولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - Ahmed الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:09
la honte a un pays qui laisse ses enfants vagabonder dans les autres pays et exploites par les reseaux criminels , avec I argent des toilettes publique construisez des centres pour interner les mineurs et les enseigner au moins jusqua I a majorite
2 - محند اريفي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:18
يبدو ان اامخزن غير مهتم وغير مكترت بهولاء اليافعين الذين تمتلى بهم ازقة برشلونة وباريس.
حكومة اهل النفاق والشقاق لم يطرحوا هذا الموضوع وكعادتهم فانهم يخلقون اسباب واهية لعرم التطرق لمثل هذه المواضيع التي تبين بالملموس مدى الفشل الذي وصلت في ادارة الازمات..
كنا نعلق أمالا عريضة على اصحاب اللحى و العماىم ولكن ......
3 - كمال الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:21
هؤلاء اطفال مغاربه وليسو اسبان والبتالي الامور واضحه. الدوله المغربيه هي المعنيه الوحيده باحتضان اطفالها.
عيب وعار ان نطلب من جيراننا ان يتكفلو باطفالنا وهم يرون بان المغرب ليس بدوله فقيره كما يدعي البعض.
الاسبان ليسو باغبياء فانهم يرون عبر وسائل الإعلام الدوليه كيف يتم تبذير والتلاعب بالثروه المغربيه الهائله في التفهات والبذخ من قبل المسؤولين المغاربه الكبار.في الوقت الذي يأملون من مسؤوليتهم امام شعبهم.
خلاصه القول .الحكومه الاسبانيه مهمتها هو ضمان العيش الكريم لمواطنيها كبارا وصغارا وليست مرغمه على التكلف باطفال الدول الأخرى.
4 - فؤاد من برشلونة الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:22
انا عايش في كاتالونيا والله ثم والله إلا هاد القاصرين بدون تربية لا أخلاق لا عقل والله إلا إسبانيا صابرة امعى المغرب ولينا كنحشمو من راسنا مني كنشوف شي واحد من هاد القاصرين كيتعدى أعلى الناس في الشارع سرقة الهواتف أزيد أزيد غير المغرب تيولد اتيرمي اولادو في إسبانيا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الشوهة بمعنى الكلمة
5 - الحليم الحيران!!! الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:24
الحمد لله أن المغرب يحتل المراتب الأولى في إحدى القطاعات الحيوية،الا وهي تصدير البشر إلى الخارج.فكما نعلم دولتنا في ذيل القائمة في ما يخص التعليم وابصحة والتشغيل وابشفافية والديموقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة،كل هذا يعتبر شيء ثانوي بالنسبة للمسؤولين على هذا الشعب،ألم تسمعوا في الخطاب عن الثروة الغير مادية ثروة الشباب،فلنقسم القليل من هذه الثروة مع باقي الدول.ولنبدأ بالجيران الإسبان وصولا إلى السويد والنورفيج.
6 - moustapha الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:28
essayons tous de faire quelque chose pour ces enfants la vie est belle faut juste trouver le bon comprehension et etre humble et reconnaissant envers Allah envars tes parent ta patrie au lieu de chercher des soluition qui menent au catastrophe imagine un enfants de 12 , 13, 14, 15 en plein epanuissement se trouve de jourss au lendemain abandonnées par ces parents sa société ;;;. comment va etre dans lavenir
7 - أكاديري من المانيا الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:30
حكومة إسبانيا كأنها تتحدث عن أطفال مشردين مجهولي الهوية ، لا أحد يعرف من هم ومن أين أتوا ومن أين دخلوا ...
حكومة المغرب جعلت من نفسها ميتة صم بكم عمي.
حشومة إسبانيا تتحدث عن أطفال مغاربة والقصر المغربي وحكومة البيدق العثماني لا يتحركون ولا يهمهم الأمر. . يعني للي ناقص من أرض المغرب ربح لنا ، هذه هي سياسة المغرب ..
8 - مغرييبيي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:31
الاطفال المغاربة محتاجون إلى مساعدة دولية!!!
فاين اذن الأحزاب ومخططات الدولة تجاه هذه الشريحة من المجتمع؟؟؟؟؟الاهم أن هذا منكر
9 - Masin Ouarzazate الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:33
أزول أمقران خليو دراري إديرو المستقبل فبلاد العدالة الإجتماعية..أشتايديرو هنا فأمروك..خليو الناس تجيب العملة الصعبة باش نخدمو عندهوم ...راه الوطن نتاعنا ماعطانا والو..انشري يا هسبريس. تنميرت
10 - علال من هناك الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:34
الصورة غنية عن كل تعليق وكأن السجان يراقب السجن
11 - sysadmin الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:40
هادا هو الدل بعينه اين الحكومه اين الاحزاب اين المسؤولين. تبنون يوميا مسجدا ولا تبنون خيريات لاطفالنا الذين ساروا يتصكعون حتى في شوارع اسبانبا.
12 - Marocains الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:41
كل من دخل بطريقة عشوائية غير قانونية

يجب أن يرحل سواء كان قاصر أو غير قاصر

إسبانيا لا تريد تحمل مشاكل المغاربة

ولهم الحق في هذا


كذلك المغاربة

يجب عليهم ترحيل جميع الأفارقة المغتصبين لحدود المغرب
بطريقة غير شرعية دون أموال للعيش دون أوراق
لا نعرف عنهم أي شيء
هل هم ناقلين لفروس الإيدز؟
هل هم قتلة ؟
هل هم كانوا في السجون

إسبانيا تقوم بواجبها لتنقية وتنضيف بلدها

و المغاربة يجب عليهم القيام بواجبهم من أجل شعبهم

و الدي هو ترحيل جميع الأفارقة المغتصبيين للحدود المغربية
بطريقة غير شرعية .

واش عندنا الكوري هنا ؟
الدخول لدولة معينة له قوانين
الإقامة في دولة معينة لها قوانين

من أجل الأمان

الغابة الجبال الأحياء عمروهم الأفارقة
هذه تسمى الفوضى .

إسبانيا لا تريد مشاكل المغاربة
المغرب لا يريد مشاكل المتشردين الأفارقة
13 - mohamed jaouhar الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:42
الا يعرق جبين خدام الدولة أمام هذه الاخبار؟
و الغريب في الأمر أن هذه الظاهرة أصبحت عندنا عادية .
بل هناك اتفاق بين الدولتين غير مفعل لارجاع القاصرين ولا أحد عندنا عنده غيرة على أبناءنا القاصرين !!
سمعة المغرب في الحضيض ولا من يبالي.
14 - الميلودي الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:43
والله انه لشيء مخز حقا.
والله انه لامر مخيف، ما عدنا نسمع سوى اخبار السوء عن بلدنا الحبيب، استغرب كيف لانستطيع الخروج من هذه الازمات على جميع الاصعدة وبلدنا ينعم بكل الخيرات، استغرب لبلد يتدهور ويتقهقر كل يوم ولا احد يستطيع فعل شيء، حتى حاكم الامة الذي كان من اللازم ان لايغمض له جفن وان يقف على الامور بجدية وتحمل المسؤولية الجسيمة الموضوعة على عاتقه امام الاحد الديان، وبدل ذلك فهو غائب تماما وأغلب اوقاته يقضيها خارج البلد بين الاصطياف واخذ السيلفيات و العيش على البذخ والترف.
اللهم احفظ بلدنا واحفظ اللهم الفقراء و المساكين وكن لهم عونا ونصيرا.
15 - nihilus الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:54
Copuler mais sans acoucher des enfants, au moins le gouvernwment doit prendre des mesures sur la natalité, si on n'a pas des ecoles, ni hopitaux pour les enseigner et les guerir investiser dans les moyens de control de la natalité
16 - contrex الخميس 06 شتنبر 2018 - 12:59
هؤلاء البالغين وليس القاصرين لا يريدون الاندماج في هذه البلدان.همهم الوحيد انهم في اوربا ويتعاطون المخدرات و الكحول والسرقة والنشل والتحرش وانواع الحلاقة .فهذه وصمة عار على الدولة المغربية.عكس القاصرين الافارقة اللذين يقبلون بولوج مراكز الايواء ويتعلمون اللغة والحرف والمهن التي يريدون امتهانها في مستقبلهم.
17 - حداش الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:00
للأسف كلنا نعرف تصرفات هذه الفئة العمرية في مدننا رغم وجود الزرواطة أو شرع اليد .فما بالك بتصرفاتهم في دول ذات حقوق الإنسان والحريات،لما يقول مشرد لبوليسي ليس لك الحق أن تمسني ،هذه الجملة يعرفها القاصرين في المهجر طبعا ،ويطلقون العنان لسرقة ووووووو..... لماذا لا تتشجع قناة مغربية وتقوم بتحقيق في قضية القاصرين المشردين في أوروبا بصفة عامة و إسبانيا بصفة خاصة، حيث ملابس متسخة وأحيانا ممزقة حلاقة شعر غريبة جدا حتى لدى شباب أوروبا ،شجارات في كل وقت الحديث بصوت عالي وجوه مجروحة و مكدومة في غالب الأحيان،والطامة الكبرى (الشمان د الميكا) .كم من مرة رأيت هذا المنظر لا يشرفني أن أكون مغربيا ،وأنسحب مباشرة من المكان .وهذه هي الصورة التي يصدرها المغرب ،ويأخذ السياح الأجانب انطباعا سيئا عن المغرب .لكن هذا هو الواقع.
18 - ديجة الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:05
ماشي مشكل هم يشدو لينا اطفالنا يربيهم فالزناقي حيت حكومتنا ممسالياش و ممسوقاش ليهم .... العام كامل تجيب فالمغنيين ديالهم بالمليارات فعدة مهراجانات يغنوا لينا فالزناقي
19 - جزر ارخبيل السييييييييييشل الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:10
هاد الاطفال عارفين بلي ماكاين مايدار في بلادهم والى بقاو في المغرب غادي يظيعو وغادي يوقع ليهم نفس الشيء لي وقع للاباء ديالهم.
20 - ابوزيد الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:31
أين وزيرة الأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي من كل هذا؟
ماذا تقول في الموضوع؟
منذ 2012 وهي على رأس هذه الوزارة.و النتيجة أمام أعين الجميع
حسبنا الله ونعم الوكيل.
21 - التهميش والفقر المدقع والنهب الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:39
المسؤولين ديالنا كيتسابقو في نهب خيراتنا وثرواتنا والشعب كيعاني وكيموت كل يوم بالموت البطيئ ,وفي الحقيقة الثروات لي عندنا احنا ماراهاش عند اسبانيا ولا فرنسا لك الله لك الله لك الله يا وطني.
22 - Hema الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:40
Mdr blad lfawda werchwa wedolm wada3ara. Cesr normal et plutot logique
23 - Libre الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:46
حسب وزير الهجرة هذا كلام غير صحيح وكذب ا. الاطفال في بلدهم العزيز مكرميين
24 - Observer الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:50
كبير القوم متشرد طول السنة في بلاد الغير فكيف بالأطفال لا يفعلون مثله.
على كل حال الخببر السليمي و الوطني البوشبخي سياكدان ان هذه الظاهرة من انجازات نظام المخزن !!!!!!
25 - hamidoo الخميس 06 شتنبر 2018 - 13:55
اعاتب كل الذين يحملون الحكومة و سلطات الدولة وزر الذي اااااال اليه البلد
وفي نفس الوقت اتسائل متى انتج المغرب شخص او اشخاص رفعوا من قيمة وقيم المواطن على مدى 12 قرنا نعم نسمع بتاريخ وكانه روايات عن فرسان خياليين مروا من هناك ومع المبالغة في تقديس اولائك لا نعلم اين خبئ الزور لتمجيد الاصنام عن سابق اصرار وترصد يعني الاساس مجوف نخب هواء
26 - فيقو الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:00
واش هاد السؤولين متايقراوش التعاليق
واش الدور ديالهم غير تشفير المحادثات و التجسس
واش ماعندهم ضمير
بالصح هادوك الاطفال عندهم الحق يبنو مستقبل ديالهم كيفما قالو اصحاب بعض التعاليف ولكن ماشي بهاديك الطريقة
مثال: كندا تشترط في الهجرة اليها تكون قاري اللغة الفرنسية او الانجليزية ويكون عندك ديبلوم وتكون عندك تجربة في مهنة يعني هادو غادي ينذمجو بسرعة ويخدمو ويربو ولادهم على العلم ماشي الاجرام هادو لي بغاو هوما وفرنسا واسبانيا نفس الشي, هاد البراهش اللي في عمرهم 12.13.14 عام ويقولو عندنا مشاكل وبغينا نهاجرو باش نوكلو العائلة, هادشي تيضحك لانهم باقيين اطفال وهادوك غير علامات ديال المراهقة خصكم تقروهم وديرولهم تكوين مهني باش الاوروبيوون يقدروهم ويحترموهم وحاجة اخرى الاغلبية ديال الشباب اللي مشا لاوروبا وماقاريش تتلقاه عمرو 40سنة عاد باغي يقرا اللغة ولا بغا يدير تكوين مايقدرش لانه ماعندو مستوى دراسي وفيقو راه العلم يساهم في الامن والامان والانذماج والتشغيل ويساعدك تنظم وقتك ويحياتك وتحترم الناس ويحترموك وتحترم قوانين بلادات الناس
27 - la zakate الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:07
parmi les 5 piliers de l'islam,le 3 eme est la zakate avant le pélerinage,donc il faut imposer la zakate avant d'être autorisé à aller à la mecque,ces sommes des zakates peuvent sauver des milliers d'enfants qui trainent chez les étrangers,alors l'islam est généreux donc le musulman doit accomplir son devoir de généreux de la zakate avant de penser au pélerinage
28 - مامادو الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:22
ذنب ضياع هؤلاء الاطفال وفقر هذا الشعب في رقبة من يشترون الساعات والطائرات والسيارات الباهظة الثمن ويتجولون طول السنة في بلدان العجائب ويهربون الثروات بالاطنان ويكدسونها في بنما وسيشل, حسبنا الله ونعم الوكيل
29 - اشوز الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:26
سوف تضغط اوروبا حتي يتم اتفاق ترحيل الصغار ،مقابل تعويضات سوف تستتمر في محالات اخري طبعا.وعندها سوف تشعر شريحة اخري من المجتمع المغربي انها في سجن كبير .ما سيسرع فتن كبيرة . رب
30 - فيقو الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:26
واش هاد السؤولين متايقراوش التعاليق
واش الدور ديالهم غير تشفير المحادثات و التجسس
واش ماعندهم ضمير
بالصح هادوك الاطفال عندهم الحق يبنو مستقبل ديالهم كيفما قالو اصحاب بعض التعاليف ولكن ماشي بهاديك الطريقة
مثال: كندا تشترط في الهجرة اليها تكون قاري اللغة الفرنسية او الانجليزية ويكون عندك ديبلوم وتكون عندك تجربة في مهنة يعني هادو غادي ينذمجو بسرعة ويخدمو ويربو ولادهم على العلم ماشي الاجرام هادو لي بغاو هوما وفرنسا واسبانيا نفس الشي, هاد البراهش اللي في عمرهم 12.13.14 عام ويقولو عندنا مشاكل وبغينانهاجرو باش نوكلو العائلة, هادشي تيضحك لانهم باقيين اطفال وهادوك غير علامات ديال المراهقة خصكم تقروهم وديرو تكوين مهني باش الاوروبيوون يقدروهم ويحترموهم وحاجة اخرى الاغلبية ديال الشباب اللي مشا لاوروبا وماقاريش تتلقاه عمرو 40سنة عاد باغي يقرا اللغة ولا بغا يدير تكوين مايقدرش لانه ماعندو مستوى دراسي وفيقو راه العلم يساهم في الامن والامان والانذماج واتشغيل ويساعدك تنظم وقتك ويحياتك وتحترم الناس ويحترموك وتحترم قوانين بلادات الناس
31 - ولد حميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:30
ذهبوا من أجل تحسين ظروفهم اما ادا كانت اسبانيا ستنعتهم بالمتشردين فالتشرد في المغرب احسن و لن يبخل عنهم مغربي ادا طلبوا الاكل و اللباس و يحصلون حتى على ثمن الخمور و لكن هده الظاهرة بسبب تخلي الأسر عنهم فكل ام او اب أراد الزواج يتخلص من أبنائه بالحيلة عندما يطالبهم بالهجرة و كدلك فئة من المتشردين تركوا أسرهم بدون سبب من أجل هواية التشمكير فواحد يأتي عنده اخوه بسيارته ليأخذه و بعد يومين يهرب لهم رغم انهم من عائلة ميسورة فادا قامت الدولة ببحث ستتوصل للعجب
32 - بوشيخيخي الخميس 06 شتنبر 2018 - 14:36
وفييييييييييييييييينك يا المسمى الحاج عبد الله واش هاد الاطفال حتى هما ماعندهوش الحق في الثروات والخيرات ديالهوم??? يا الحاج عبد الله راه الدولة لي مكتشجعش شعبها ماعمرها غادي تزيد القدم ابدا وابدا وابدا,واشنو غادي يقدر يعمل الطفل فواحد الدولة لي مموجدا ليه والو ومموفرة ليه والو??
33 - عبدالله الخميس 06 شتنبر 2018 - 15:51
الآلاف من الأسر تبحث عن تبني أطفال صغار و لا تجدهم و آخرون يرمونهم للشوارع
34 - النهب التهميش الظلم العبودية الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:24
الى 33 عبد الله, ممكن توظح لينا يا اخي عبد الله شكون هادو لي كيشردو الاطفال وكيلوحوهم للشوارع وشكرا.
35 - فهودي الخميس 06 شتنبر 2018 - 16:36
ماعلاقة التشرد بالمغرب ؟
في كل مدينة كبرى تجد المشردين والشحاذين في الطرقات والزنقات.. تذهب لكثير من الدول الأوربية تجد المشردين والشحاذين والذين يعملون في مهن غير مشرفة .
هل اصبح المغاربة غجر القرن الواحد والعشرين ؟
36 - ولد حميدو الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:10
المغرب ربما يعمل مثل ام سلمت رضيعتها لخيرية في مدينة لا داعي لذكرها مند أكثر من عشر سنوات و عندما علمت بأن أسرة ميسورة تبنتها بعد أن توصلت بعنوانها من الخيرية بحيث أصبحت تدهب كل مرة و تطالبهم بالأموال أو يعطونها ابنتهم و بما ان العائلة أصبحت تعتبرها جزء منهم رضخت لابتزازات الام و بعد مدة كتبوا لها شقة و تعهدوا باعطائها مبلغا من المال شهريا مقابل سكوتها
المشكل حتى و إن سلموا البنت لأمها سيرتكبون ذنبا و ستتغير حياتها ربما تستغلها امها في التسول أو أمور أخرى
بينما أمهات ضحين من أجل أبنائهم حتى أصبحوا في مناصب
37 - au commentare 1 الخميس 06 شتنبر 2018 - 17:55
ces enfants c.est eux qui ont choisi leurs destins. ils ne veulent ni etudier ni appendre un metier leur reve si d.aller en europe et revenir un jour avec des BMW et des poches pleine d.euro.
38 - marroqui الخميس 06 شتنبر 2018 - 18:34
au numéro 3
oui ces jeunes sont des marocains et Ceuta est marocaine donc il est ou le problème
39 - maghribi الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:50
la vérité c'est que les européens préfèrent les africains subsaharienne plus que les maghrébins..les mineurs maghrébins ici c'est que du vole ,alcool ,drogue, manche, insulte ect..les autorités leurs présentent tous pour s’intégrer: logement ,formation ,soigne, aide financière ... mais il préfèrent la rue
40 - Fatima الخميس 06 شتنبر 2018 - 20:51
العتب على جل العائلات الذين يرمون بفلذات أكبادهم للشارع قصد التشرد أو البحث عن عمل قصد مساعدتهم. مجموعة أسر تعاني الفقر والتهميش وشغلها الشاغل بالدرجة الأولى الحمل والوضع وبالتالي المساعدة على مضاعفة المشاكل الاجتماعية والقاء اللوم على الدولة. وجب على كل الفاعلين الاجتماعيين وكذا الجهات المسؤولة حث الأسر على تحديد النسل. وإجبار كل أسرة بالتكفل بأطفالها وعدم رميهم للشارع. وبالتالي الحفاظ على صورة مشرفة لوطن انهكه القيل والقال. أما بالنسبة لبعض المهاجرين فلا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل فعلا الدول الأوربية لا يرموننا بالباطل فهناك بعض النماذج لا يستحقون العيش أو البقاء ولو لدقيقة واحدة بديارهم والغريب في الأمر أن هؤلاء هم من يحصلون على الإقامة الدائمة والعمل القار . هؤلاء من قاموا بتشويه صورة المواطنين الشرفاء بجهلهم وتصرفاتهم التي لا تمت للمغاربة بشيء.كفانا جهلا وقبل أن نضع صورة عن الغرب وجب العيش هنا ووضع صورة لما يفعله المغاربة أولا
41 - فهودي الخميس 06 شتنبر 2018 - 21:03
ماعلاقة التشرد بالمغرب ؟
في كل مدينة كبرى تجد المشردين والشحاذين في الطرقات والزنقات.. تذهب لكثير من الدول الأوربية تجد المغاربة المشردين والشحاذين والذين يعملون في مهن غير مشرفة .

هل اصبح المغاربة غجر القرن الواحد والعشرين ؟
42 - maa الخميس 06 شتنبر 2018 - 22:13
si vous chercher la ministre de la famille je pense qu’elle est avec le ministre du travaille ,
ils sont entrain de procéder à la sélection du prochain convoie de femmes vers les fermes de fraise Espagnole et comme vous savez il faut que ces femmes répondent à des critère drastique parmi les quelles 1 ils doivent être marier avec des enfants . c’est ce qu’on appelle détruire le tissus sociale rurale après le citadin , c’est pour vous dire que ce soit ce gouvernement ou un autre ça sera la même chose car on a un gros problèmes l’absence l’absence d’institutions indépendante et à leur tête la justice régie par des loi juste
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.