24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  2. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  3. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  4. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إقليم الأندلس الإسباني يطالب بتفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين المغاربة

إقليم الأندلس الإسباني يطالب بتفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين المغاربة

إقليم الأندلس الإسباني يطالب بتفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين المغاربة

دعت منطقة أندلوسيا الإسبانية المغربَ إلى عقد صفقة تمكن من إرجاع القاصرين المغاربة إلى بلدهم، وعبرت المنطقة التي تتمتع بالحكم الذاتي عن إرادتها في إعادة تفعيل الاتفاق الثنائي بين إسبانيا والمغرب الموقع في 2007، من أجل مواجهة سيل المهاجرين القُصّر الموجودين تحت رعاية حكومات إسبانيا الإقليمية، الذين يبلغ عددهم أكثر من 7000 قاصر، 70 بالمائة منهم مغاربة.

ويتضمن الاتفاق الثنائي الذي يرجع إلى سنة 2007، والذي تم تفعيله في أكتوبر من سنة 2012، تعهدا مغربيا بتحديد القاصرين وعائلاتهم، وهو ما لم يترجم بفعالية على أرض الواقع.

وبحسب صحيفة "إيل باييس" الإسبانية، فإن القوانين الموجودة حاليا تتضمن أيضا برتوكولا لترحيل القُصَّر، لكن لا يتم العمل به نتيجة لنقص في التعاون من طرف المغرب والدول الأصلية الأخرى للقُصًّر.

ومن بين ما تطرحه حكومة أندلوسيا المركزية تحمُّلُ مصاريف المهاجرين إلى أن يُحدّد سنُّهم عن طريق فحص طبّي للعظام، مذكّرة بأن مصاريفها السنوية على مراكز القاصرين على أرضها تبلغ 45 مليون يورو.

وتقدر إسبانيا عدد المهاجرين القاصرين على ترابها بـ10.000 لا يرافقهم آباؤهم، بحسب وكالة "فرانس بريس". ووفق القانون، فعندما يبلغ هؤلاء القُصّر 18 سنة، يحق لهم التمتع بالجنسية الإسبانية إذا مكثوا في مركز للإيواء لمدة تصل إلى سنتين.

ومن المرتقب أن تلتقي الحكومة الإسبانية بالقادة الجهويين الإسبان من أجل مناقشة إعادة نقل الآلاف من المهاجرين القاصرين، الذين يقطن أغلبهم الآن بأندلوسيا، وكاتالونيا، ومدينتي سبتة ومليلية.

عبد الكريم بلكندوز، باحث في قضايا الهجرة، أوضح أنه طلب مرارا الحصول على النص الكامل لهذه الاتفاقية، "لكنها بقيت وكأنها في نوع من السرية رغم حديث الصحافة الإسبانية تقريبا عن محتواها".

وقال بلكندوز إن لقضية المهاجرين القاصرين شقا مهما هو "المراقبة القبلية بالنسبة للمغرب"، موضحا أنه "قبل الحديث عن وجود حل للقاصرين في بلدان الإقامة يجب معرفة كيف خرجوا من المغرب، من الناحية القانونية، والأسباب الاقتصادية والاجتماعية والعائلية التي دفعتهم إلى الخروج؛ فهذا هو الحل الحقيقي".

وأضاف الباحث في قضايا الهجرة: "في بلدان الإقامة نرى أن الإحصائيات تظهر حجما لا يستهان به لعدد القاصرين، الذين كثيرا ما يطرحون مشكلا لأنه ليس لديهم حماية، ووضعيتهم الاجتماعية مزرية".

وفسر المتخصص سبب احتفاظ إسبانيا بالقاصرين المغاربة بكون "القانون الدولي لا يسمح للبلدان بطردهم، لأن هناك حماية بالنسبة للقاصرين، وحتى إرجاعهم مرتبط بالتأكد من أن هؤلاء القُصّر سيعودون إلى عائلاتهم"، معتبرا أن مطالبة بعض الدول الأوروبية بأن تصبح الدولة المغربية طرفا معنيا، ترجع إلى "رغبتها في أن يأخذ البلد على عاتقه إرجاع القاصرين وحمايتهم".

وحول المراكز التي يريد الاتحاد الأوروبي إنشاءها بالمغرب، ذكر الباحث أنها "مراكز يراد استعمالها لأغراض أخرى لا تقتصر على إرجاع القصر إلى عائلاتهم، بل أيضا إرجاعَ المطرودين، والتكلف بطالبي اللجوء حتى لا يصلوا إلى أوروبا إلى حين إكمال دراسة ملفاتهم وقبولها أو رفضها".

وتحدث بلكندوز عن ضرورة الرجوع إلى الخطاب الملكي الأخير الذي يهم القضايا الكبرى للشبيبة المغربية، وقال إن "هذه المسألة يجب طرحها في هذا الإطار؛ فهؤلاء جزء من الشبيبة المغربية موجود بالخارج، يعرف عدة مشاكل على مستوى التشغيل، والتكوين، والتمدرس".

ويرى الباحث في قضايا الهجرة أن مشكل المهاجرين المغاربة القُصَّر "يجب أن يدخل في استراتيجية وطنية شاملة لقضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج؛ لأنه رغم حديث المسؤولين عن وجود استراتيجية، إلا أننا لا نلاحظ وجود رؤية شاملة ومنسجمة تأخذ بعين الاعتبار جميع الجوانب والفئات؛ أي الشباب، والقاصرين، والمسنّين، والنساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - الشوووووووووووووووووهة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:31
عندنا ثروات هائلة لا تعد ولا تحصى واطفالنا ظايعين ومتشردين داخل الوطن وخارج الوطن
2 - كمال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:38
شيئ طبيعي. لا يمكن ان نحمل الناس ما لا طاقه لهم. العدد وصل الى ما يزيد عن خمسمئة ألف طفل قاصر مغربي حسب اخر الاحصئيات في اسباتيا والف في مليليه لوحدها. معدل الدخول عشرون طفل قاصر يوميا وبشكل متواصل عبر حدود هذه الاخيره.
فقد ناشدو السلطه المخزنيه مرات عديده بان يتحمل مسؤوليته اتجاه رعاياها القاصرين لكن لا حياه لمن تنادي.
الاسبان ليسو باغبياء فهم يرون المسؤولون المغاربه الكبار كيف يتلاعبون بالثروه المغربيه الهائله وتبذيرها فى التفاهات والخزعبلات والبذخ الفاحش في حين يتركون اطفالهم عندهم لكي يقومون بتطعيمهم على حساب مأدي الضرائب الاسباني الذي لا علاقه له لا بالمغرب ولا بالمغاربه.
انها وسمعه عار في جبين الدوله المغربيه بدون نقاش.والسلام
3 - ابوزيد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:42
لو تواجد 5000 طفل قاصر اسباني بالمغرب.
لهلع وزيرهم المكلف بالأسرة للمغرب لارجاعهم لاسبانيا مع الاعتذار للمغرب.
لكن الحكومة المغربية والوزير المكلفة بالأسرة والتضامن و التنمية الاجتماعية لم تحرك ساكن ولو للاطمئنان عن حالة هؤلاء القاصرين .
لا وزير الجالية و لا رئيس مجلس الجالية ولا وزارة الأسرة الكل في غياب تام وخارج التغطية.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
4 - soufiane الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:45
لو يعلمون القصرين كيفى اصبحة اسبانيا وبلأخص إقليم ألأندلس لا رفضو ذهاب حتى ولو في النوم أعرفو الأندلس جيدا لقد تبدلت و همشت كثيرا أقول لكل قصير والله ستندمون على تديع شبابكم في هاده الأرد انى هنى مند صغري ولم افعل شيئا في حياتي رغمى عدم تعاطني لأي إذمان
5 - النرويجي الأسمر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:57
هل نحن المغاربة أصبحنا مجتمعا و دولة فاشلين أشد الفشل لهذه الدرجة، بحيث نتناسل كالجرذان، بدون ضوابط، و نرمي أطفالنا و مراهقينا لمجتمعات و دول أخرى لتتحمل مسؤوليتهم ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
في المغرب، تجد الرجل و المرأة غير مؤهلين أساسا للزواج، فما بالك بتاسيس أسرة و إعالتها ماديا و معنويا، و رغم ذلك يتزوجون و ينجبون على الأقل 3 أو 4 أطفال، و يتركونهم للشارع يقوم بتربيتهم، و يلومون المدرسة على تدهور أخلاقهم !!!!!!!!!!!!
أما الدولة فهي في مجرة أخرى، دولة لا تريد تحمل إلتزاماتها الإجتماعية تجاه المواطنين، حتى حملات التوعية أو التحسيس، كأضعف الإيمان لا تقوم بها،
و كأن المغاربة قطيع من أشباه البشر، يأكلون و يتغوطون و ينجبون ضحايا جدد ينضمون للقطيع !!!!!!!!!!!!
6 - الساكي اسبانيا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:08
بدات اسبانيا بالضغط على المغرب بسبب مليليا.... يجب على المغرب ان لا يتفاوض معهم على ميناء مليليه. يجب ان يطالبهم بتحرير مليله و سبته كبروها تصغار سوف يعرفو حقيقتهم...رغم اني اعيش هنا الا ان قلبي في المغرب و الله لم ارضى الدل لبلدي ولو يرحلونني لا يهم... بلدي بلدي...اولاو قبل كل شئ
7 - بنت البلاد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 19:45
معهم كل الحق..حنا ولد و طلاق..و الدولة لا تستثمر في البشر بتوفير تعليم جيد و مجاني لكل المغاربة ..حتى لا نرى مثل هذه الظواهر..قاصرين إنهم رجال الغد لا دراسة لا تربية !!!
8 - كمال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 20:36
هذا المشكل لا علاقه له بقيام المغرب وقف الخط التجاري مع مليلبه.
هذا المشكل له اكثر من عقدين من الزمان فقد طالب حاكم مليليه بل ناشد السلطه المخزنيه الحاكمه في المغرب بان تجلي اطفالها- اكرر اطفال فقد رأيتهم بامي عيني البعض منه لا يتجاوز الاحدى عشر سنه- لكن لا مجيب. عددهم الى حد الساعه ١٠٠٠ طفل قاصر.
والعدد دائم في الارتفاع بمعدل ٢٠ طفل يوميا حسب اخر الاخبار.
اما في داخل اسبانيا فحدث ولا حرج.
وهنأ نتحدث عن الاطفال اما الكبار فقد تجاوز المليون. ومع كل هذه الكوارث هناك من يتحامل على اسبانيا.
غريب وعجيب.
هز ليا ولادي ولا نكعى عليك زوينه هذي
9 - عبدو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:42
ما بقاوا لا والدين و لا تربية. سمعت ان هناك امهات و اباء يدفعون بابناءهم نحو الهجرة السرية من اجل اعالة العاءلة و في الاخير و في غالب الاحيان فقط يكون طريق نحو الانحراف و الفساد. يتحدثون هنا في مدريد ان القاصرين يبيعون عرضهم من اجل اوروهات قليلة مع كامل الاسف هذه الاشياء و الافعال التي تذل لا يتكلمون عنها في المغرب.
لك الله يا وطني.
10 - Mouha الجمعة 07 شتنبر 2018 - 22:02
Arrêtons les incriminations et mettons-nous au travail. Trouvons l'argent pour éduquer, couvrir d'attention ces mineurs car c'est notre responsabilité de leur donner de l'espoir. Notre fierté en tant que nation est de planifier, subvenir à ceux qui n'ont pas eu les moyens de vivre une vie saine et bien accomplie. Ce n'est pas de la charité, c'est notre devoir.
11 - واين الثروة ??????? السبت 08 شتنبر 2018 - 00:30
لا حول ولا قوة الا بالله والصراحة تشوهنا وتبهدلنا قدام العالم وفي الحقيقة بحال هاد الاطفال كان من المفروظ يكونو في المدارس او في التكوينات يتعلمو الصنعة
12 - مغربي السبت 08 شتنبر 2018 - 10:06
أطفال المغرب مشردين في بقاع العالم ، وصاحب مقولة أين الثروة الذي يعتقد أنه مقدس ومعصوم من الخطأ يشتري ساعة يد ب-1.2 مليون دولار ، يا ويلي يا ويلي هل تريدون من المغاربة أن يقوموا بما قام به الفرنسيين ضد ملوكهم ؟ هل هذ ما تبحثون عنه
13 - Mouha again السبت 08 شتنبر 2018 - 10:12
N'oublions pas que ces jeunes peuvent être récupérés par les mafias, les idéologies de haine pour faire mal aux innocents, vielles personnes, femmes ou enfants. Alors n'insultons pas l'avenir et sautons sur l'occasion de réparer les fautes de ceux ou celles qui ont été rapaces,, égoïstes et sans scrupules en 1018 en ramassant des richesses colossales pour leurs générations à venir pour 10 siècles et voir les leurs traîner dans les métros, gares et bordels du Monde. Azul kamime
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.