24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سفارة المملكة بفرنسا تستبعدُ ''التجنيد الإجباري'' لأبناء الجاليات

سفارة المملكة بفرنسا تستبعدُ ''التجنيد الإجباري'' لأبناء الجاليات

سفارة المملكة بفرنسا تستبعدُ ''التجنيد الإجباري'' لأبناء الجاليات

ما زالَ الجدلُ محتدماً بين أبناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج حول عودة الخدمة العسكرية وما إذا كانت ستشملهم إسوةً بالمغاربة المقيمين داخل البلاد، خصوصاً مزدوجي الجنسية؛ وهي النقطة التي لم يفصل فيها مشروع القانون المُحال على البرلمان، خاصة أن الجنسية المغربية لا تسقط عن المغاربة مُزدوجي الجنسية.

وفي هذا السياق، كشفت سفارة المغرب في فرنسا، والتي يوجدُ على رأسها شكيب بنموسى، في تصريحات لوسائل إعلام فرنسية، أنه "لا يمكنها أن تحسم في هذا الأمر إلا بعد مناقشة قانون التجنيد داخل البرلمان المغربي والمصادقة عليه ابتداء من شهر أكتوبر المقبل"، مشيرة إلى أن "السياقات المتشابكة للنص القانوني لا تسمح بإعطاء موقف محدد حول الموضوع".

وأوردت السفارة المغربية في باريس أن "الخدمة العسكرية ستشملَ فقط الشباب المغاربة المقيمين داخل التراب المغربي، كما كان الحال عليه قبل إلغاء التجنيد الإجباري منذ اثني عشر عامًا"، حسب ما كشفته السفارة لموقع "sud ouest" الفرنسي.

وتقدر أعداد الجالية المغربية في الخارج بأكثر من 5 ملايين مواطن، أغلبيتهم يوجدون في بلدان الاتحاد الأوروبي ويحملون جنسياتها، ونسبة كبيرة منها من فئة الشباب المعنيين بالفئة العمرية التي سيطبق عليها قانون التجنيد الإجباري؛ وهو ما يعني أن القانون سيشملهم من الناحية العملية، لأن الجنسية المغربية لا تسقط.

وبعد تكتم شديد حول مضامينه، وضع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مشروع قانون الخدمة العسكرية على مكتب لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الذي أحاله بدوره على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، في انتظار مناقشته والمصادقة عليه في جلسة عمومية.

ومن شأنه افتتاح البرلمان شهر أكتوبر المقبل أن يكشف الستار عن مضامين القانون الذي خلق نقاشاً عمومياً حول عودة الخدمة الإجبارية بالمغرب ودواعيها الحقيقية، خصوصاً أنه يشمل الذكور والإناث إجبارياً ويفرض عقوبات على الرافضين في حالة استدعائهم.

وتعالت أصوات عدد من النشطاء المغاربة معبرين عن رفضهم لقانون الخدمة العسكرية الإجبارية، الذي أقره المجلس الوزاري وينتظر مصادقة البرلمان، وطالبوا بسحبه والتركيز على مشاريع أكثر أولوية بالنسبة إلى الشباب تتعلق بالتعليم والصحة والتشغيل.

وينصُّ القانون المؤطر للخدمة على أنه يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وبغرامة من 2000 إلى 5000 درهم كل شخص خاضع للخدمة العسكرية استدعى للإحصاء أو للانتقاء الأولي ولم يمثل دون سبب مقبول أمام السلطة المختصة.

وتشير المادة الـ16 إلى أنه يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد وسنة وبغرامة من 2000 إلى 10.000 درهم كل شخص مقيد في لائحة المجندين الذين يشكلون الفوج لم يستجب للأمر الفردي أو العام للتجنيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - مهاجر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:26
أبناء الجالية أجانب و لا علاقة لهم بالمغرب سوى أن أبويهم من أصول مغربية، انا فرنسي من أصل مغربي و أبنائي فرنسيون. لا يمكن الاعتماد على الأجانب من أجل الدفاع عن الوطن. في كرة القدم لا تتم المناداة عليهم في بلدانهم فيستجيبون للعب مع المغرب. (أريد -100 بالأحمر ههههههه)
2 - f35 الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:36
le nom du service c un service militaire obligatoire. et il est obligatoire pour tout le monde du prince jusqu au plus pauvre des marocains resident ou pas si non il est obligatoire rien que pour une partie des marocains et c discriminatoire.nos parlementaires doivent commencer par envoyer leur enfants cheris des cette année pour voir
3 - مغربي من الهجرة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:41
الكثير من ابنائها (الجاليات المغربية بالخارج) ليس لها حتي الجنسية المغربية و هم لا يهمم المغرب و مشاكله لأنهم يعيشون بدول تحترم شعوبها و تؤمن لهم التعليم و الصحة و المرافق الرياضية و العناية في كل شيئ

لا ياتون للمغرب الا مرة في سنة أو سنتين لصلة الرحم أو لقضاء أسبوع في منتجه سياحي ... أو من بعد يرجعون مكرهين لانه لا شي يتغير في بلد آبائهم
4 - تاوناتي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:49
ابدؤوا بالمشرملين وحملة السيوف الذين يروعون المواطنين,وبعدها قكروا في ابناء الجالية المقيمين بالخارج.فهذا القانون الذي يلغي اصحاب السوابق من التجنيد سيترك الشعب في مواجهة المجرمين ولن يقدم او يؤخر شيءا.لان هؤلاء هم الذين يجب تجنيدهم واعادة تربيتهم.
5 - سخون الراس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:49
السلام عليكم
حليمة رجعات للعادة ديالها
علاش الجالية مقصية من اَي شيء في المغرب
لا نواب برلمانيون
لا مستشارون
لا وزراء
يمثلنا فقط مغاربة الداخل الذين لا يفقهون من امورنا ولو حبة خردل
الان اولادنا مقصيون
صافي ان نحييد لولادي الجنسية المغربية
ومنبقاش نزور تمازيرت
اجي انت اسي العثماني رجع لهم الجنسية ديالك التي لا تسقط
السلام عليكم
ها أنتما تهنيتو من عاءلة ديال 20 فرد
انتهى
6 - انسان مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:51
السلام عليكم، ككل شعوب الارض والتي تغار على اوطانها، الشباب عماد المجتمعات، والشباب هو الطاقة الرافعة للاوطان، والشاب المغربي وبكل التاكيد غيور وحريص على رفعة وتقدم بلاده سواء كان يعيش داخل الوطن او خارجه، والشاب المغربي خارج الوطن حتى وان لم يدرج في مشروع التجنيد، فهو يبقى دائما وابدا مهتم وحريص على ازدهار بلاده، وبامكانه ان يساهم بمجهود مادي ويا ريت المشرع يحدده ويدرج مع المشروع الجديد - القديم ، وهذا اقل واجبات المواطنة... ولكم الف سلام والف تحية
7 - Tayeb الجمعة 07 شتنبر 2018 - 08:53
بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج اعتقد ان هناك اشكال كبير حول التجنيد وهذا لا يعني عدم ا لامتثال الى هذا النداء الوطني لكن لا بد ان ناخذ الاشياء من واقعها حتى نقف على الاسباب الحقيقية التي قد تجعل القرار شبه مستحيل بالنسبة لهم اللهم الا اذا كان هناك اتفاق مبدئي بين المغرب والبلدان المضيفة لان ابناء الجالية اغلبهم مرتبطين بعملهم او دراستهم وان مغادرتهم لهذه البلدان سيكون لها تأثير كبير عن مستقبلهم بل سيشملهم الاقصاء من العمل او الدراسة وهاتين النقطتين ربما قد تشكل لهما عائقا كبيرا يسلتزم على الدولة المغربية مراعاته سيما وان البلدان الاوروبية تعيش ازمة اقتصادية بل وان ارباب الشركات سيكونون مجبرين على تعويض اماكنهم في الشغل وربما حتى بالنسبة للتعويض عن البطالة ( الشوماج ) لن تقبل حكومة هذه البلدان ان يسري عليهم وهذا اكيد كله احتمالات قد تجعل المغرب ياخذ هذه ا لاشياء مأخذ الجد قبل اصدار اي قرار يشمل هؤلاء .
8 - الكرموص الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:01
ترتيب المواطنين في المغرب .
الطبقة الحاكمة واصحاب القرار.
رجال الاعمال والنفوذ (عائلة كذا وعائلة كذا....)
المسؤولون( وزراء نواب برلمانيون جنرالات....)
اليهود المغاربة.
الاجانب المقيمون بالمغرب. (امريكيون فرنسيون خليجيون...)
المواطن الصحراوي.
المواطن الافريقي.
المغاربة المقيمون بالخارج
العبيد وداكشي.
9 - بن الجلالي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:02
اذا صودق على موضوع التجنيد فيجب ان يكون على كل المغاربة سواء بالداخل و الخارج مع الاخذ بالاعتبار مشاركة مغاربة الخارجة بالخدمة العسكرية ببلدان الاقامة. انا من ابناء الجالية منذ 27 سنة و اتمنى ان لا يكون فرق بين ابناء الذاخل و الخارج سواء فالحقوق او الواجبات.
شكرا.
10 - ولد حميدو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:09
عندما كان المجند يتقاضى 88درهما فقط فمغاربة كانوا يدهبون من أجل التطوع و يتم رفضهم اما 2000 درهم ربما ستكون المحسوبية و لن يحتاجوا للجالية أو اليهود المغاربة بإسرائيل
التجنيد أصبح موضوع للتلهية
في الحقيقة الوطنية في إسرائيل ففي المدارس يلقنونهم بأن اليهود شعب الله المختار و ليس المسلمون أو المسيحيون و مغاربة يدهبون لإسرائيل من أجل جلب الأموال و ادا طالبوهم بالتجنيد هناك لن يترددوا لأن أجدادهم عاشوا معهم في دواوير و اليهود المغاربة ما زالوا على صلة مع أبناء المنطقة
11 - تنغيري الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:10
الحبس ارحم من التجنيد.اللهم اذا كان في طليعة الاسماء ابناء الوزراء و ابناء لفشوش.فالوزراء و البرلمانيون هم من اقر التجنيد اذا ابنائهم اولى بشرف اعطاء الانطلاقة للتجنيد .
12 - hmade الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:17
je suis soussi de parent marocain je suis ne en france ,eduquer en france je travailles en france je voyages avec un passport francais mais je suis inscrit sur le livret de famille marocain. et je suis pret a faire les 12 mois du service militaire mais le probleme c.est que j,ai 43 ans.
13 - اعلي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:24
كما العادة قوانين مبهة تطبيق على البعض الارتجالية في كل شيء عشوائيات في السياسات.
14 - New York,USA الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:26
من ما هو ضروري ان التجنيد الإجباري ان يحتوي من جملة التدريبات ان يحتوي علي تدريبات في استعمال جميع انواع العتاد الحربي الحيت وداخل معاهد الجيش الملكي ان تكون هناك تدريبات ودراسات وتكوين في الصناعة والتكنولوجية الحديتة وكل المهن لتكوين الشباب عند نهايتهم لتجنيد يكونون قد حصلوا علي شواهد وكفاءات علمية و صناعية لمساعدتهم في إيجاد الشغل وتكوين مستقبلهم .
15 - Souhail الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:29
التجنيد الإجباري للفقراء فقط لتكميم الأفهاه و الكف عن طرح السؤال المحير أين الثروة
16 - Haj الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:32
تجنيد عليه ان يصبح وظيفة ليس تجنيدا من يستحقق وله مؤهلات. ومستوى ان يظل في تجنيد براتب محترم او في الدرك او القوة المساعدة او الوقاية المدنية وتكون له الأسبقية بعض الوظائف لأن اوروبا أصبح تجنيد بي وظيفة ادا كنت صاحب مستوى وتتوفر عندك شروط تبقى في الخدمة كموظف براتب محترم
17 - ??? الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:35
هل الجالية المغربية باسرائيل مشمولة بالقرار ????????
18 - ريفمغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:45
على من أدافع ؟
هل سادافع على وطن يأكل القوي الظعيف
أم سادافع على وطن سلبني لغتي الأم حين كنت اذهب الى المدرسة احس أنني في المهجر
إذن لن أدافع على وطن لا يحترم مواطينه
19 - WARZAZAT الجمعة 07 شتنبر 2018 - 09:50
أبناء الجالية صعابوا عليهم. صافي طاروا من عش الغراب. ما على المخزن إلا أن يستعطفهم لجهاد الكرة القدم و الكيك بوكسين. الجالية و باقي الطبقات الوسطى و الاقطاعية لا قلق عليهم و لا هم يحزنون رغم أن المخزن سيحاول ابتزازهم بفرض غرامات مالية على الرافضين.

هذا التجنيد المرداوي أصلا المقصود به هم أولاد كريانات المدن المتوغلة الذين سيتم ارسالهم في غزوات إلا بلاد السيبة لان المخزن عاجر عن تمويل ما يكفي من المردا و قوات محاربة الشغب لمواجهة الاحتجاجات اليومية التي تجتاح البلاد.

سيكون هذا التجنيد كذلك سوق خلابة لخدام الدولة من موظفين و أطباء اللذين يرون سوق هائلة لفبركة شهادات لشتى أنواع الاعاقات و الجنون تفتح امامهم.
20 - zak الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:00
la loi dit qu'on est dispense définitivement de se servie qu'a l'age de 40 ans, en tant qu’ingénieur je réfléchis maintient comment quitter le Maroc pour garder ma liberté, ce service permet à l’état de ce venge de n'importe qui sans même faire usage de la loi
21 - مواطن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:01
جوعتوهم ملي كانوا فالبلاد حتى هربوا دابا غا تقلبوا عليهم با تجوعوهم عاوتاني فالكازيرنات. هدا هو الهبال بعينيه. واش اللي تربى و ترعرع في الديموقراطية غادي يمسح و يغسل و ينصف فدار الكولونيل؟
لا غي ديروها هديك هي النهاية للشباب باش يجي كونجي المغرب.
22 - Amir الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:01
المغاربه سواسيه امام القانون نفس الحقوق ونفس الواجبات. والجاليه المغربيه المقيمه في الخارج المعروفه بزماكريا جزء لا يتجزأ من الشعب المغربي والبتالي لا يمكن ان تكون استثناء. وحتى من انسلخو من جنسيتهم المغربيه وتقمصو الجنسيه الغربيه بسرعه البرق لا يمكن لهم الافلات من أداء الواجب الوطني.
الاستثنائات الوحيده معروفه للجميع.وفي كل حال يجب توثيقها بالادله.
يجب على الدوله ان تكون صارمه في تطبيق القانون العسكري على كل من يحاول الهروب من تلبيه نداء الوطن .
23 - علولة الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:01
حتى ولو فكروا في فرط التجنيد عن أبناء الجالية فستكون نهاية السياحة المغربية وتدهور الاقتصاد وابعاد العملة الى الأبد
لدى المغرب لا يستطيع ان يدرج شباب المهاجرين في الخدمة العسكرية لأنهم ببساطة سيتخلون عن الجنسية المغربية إن تطلب الامر فهذا الشباب ليس كآبائه وعقليتهم مختلفة تماما فبعد حصار ميناء طنجة اصبح الكل يفكر في بيع ما يملك بالمغرب وشراء باسبانيا وفرنسا فقصة شباب المهاجر مع المغرب ستنتهي بالهجرة للأبد اما الخدمة العسكرية حتى ولو يفرضها ملك البلاد مباشرة لن يستجيب احد وايس مجلس النوام
24 - المزابيHD الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:02
سفارة المملكة بفرنسا تستبعدُ ''التجنيد الإحباري'' لأبناء الجاليات
هذه اهانة لابناء الجالية طبقتم عليهم قانون المشرلمين
من تمت محكامته مدة سجنية فوق ست اشهر لن يتم اجباره على التجنيد
ومن كان من ابناء الجالية لن يتم اجباره عن التجنيد ؟!!
25 - mohajer الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:03
هههههه زوينة هادي.حتى الجالية بانت ليكم فيها عاود.شخصيا نتخلى على الجنسية المغربية و منخلي ولدي يدوز الخدمة العسكرية.هادا اصلا الى جا مرة اخرى للمغرب من بعد ديك الشوهةرديال الصيف.نتسناو بساعات باش نركبو.اصلا خاص الحكومة تعرف بأنه هاد الجيل راه شاف كلشي و عارف كلشي و عندي اليقين انه مغادي يزور المغرب ولو من بعد اعوام.مشيو طبلو بالتجنيد ديالكم بحيت الجالية معندها مادير بالجنسية ديالكم.وانا أول من سيتخلى عنها ما فيها نفع.
26 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:05
سفارة المملكة المغربية في فرنسا تستثني توظيف للخدمة العسكرية الإلزامية للشبان للجالية المغربية المقيمة بالخارج. هذا السؤال لم يكون مطروحا أصلا الشباب التي تشيرون إليهم لم تعد تعتبر مغربية ككل ، لأنهم ولدوا من الجيل الثالث فلذا أنهم يحملون كلهم جنسية اجنبية غير معنيين بالموضوع أصلا L'ambassade de Royaume du Maroc en France exclut le recrutement du service militaire obligatoire pour les jeunes de la communautés marocaine résident à l'etrangers . mais, cette question ne tient pas debout à l'origine ces jeunes marocain ne sont pas concerné a l'origine ne sont plus considérer comme marocain appart entière car, ils sont tous né de la troisième génération donc, apparemment sont de nationalité différente a vrai dire ils ne sont plus concerné sur ce sujet du service national obligatoire sont tous né a l'etrangers ils sont automatiquement De la nationalité d'un autre pays ne sont plus concernés par le service militaire obligatoire au Maroc. leurs origine est certainement marocaine
27 - الامازيغية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:08
ماا هذا الهراء ؟ يمكن للمزدوج الجنسية طلب إسقاط الجنسية المغربية عنه و هذا مكتوب في دستور 2011 وًاطلعوا عليه. الاوربيون من أصل مغربي سوف يطلبون إسقاط الجنسية اذا شملهم هذا الهراء. يعني الاروبي من أصل مغربي سوف يتركً العيش الكريم الصحة التعليم الكرامة و الحقوق من اجل غسل سيارة الضابط وحمل كيس الخضر لزوجته متلا من جل 2000 DH
28 - Omar الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:14
لا ثم لا هذا لا يعقل كيف يجبرون وهم ليس لهم حق التصويت.
29 - أوروبا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:19
كانو يقولون التجنيد فعل لكبث المشرملين و تعليمهم الرجلة و الآن يتكلمون عن الجالية وااا نساو عليكم الجالية راه نصف المغرب عايش بأبناءهم لي في أوروبا في البلاد ما تفكينا معاكم و حتى في أوروبا ما تفاكين و اعطونا اتساع و حتى الصيف غادي ندوزوه في اسبانيا
30 - MOHAMED الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:23
ا لجالىة بان ليس لدىهم حق في التصوىت فلا داعي للخدمة الاجبارية
31 - مهاجر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:29
على الحكومة المغربية ان تعي كل الوعي انها لا تقدم اي شيئ لهذه الفئة وان تعي ايضا ان هذه الفئة من الشباب ما ذامو اختارو المغرب لقضاء عطلتهم فهذا يكفي. فالمهاجرون من يصرف الأموال على المغرب وليس العكس, عندما سيضخ المغرب اموال في بنوكنا ذلك الوقت سندافع عليه. كل ما يقدمه هذا البلد الحبيب يبدأ في الجمارك, اذ يستضفك اشخاص بوجه مليئ بالحسد والنفخة بعد جعلك منتضرا في صف طويل دون الإعتبار اذا كنت مصحوبا بأطفال او عجزة.
32 - 3 اجازات الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:30
ما فيها باس 3 اشهر سجنا واكل ناعس مدوش وها حنا تفكينا من مشكلة التجنيذ .. اصلا راه اي مواطن مغربي يعيش في للمغرب و كأنه يعيش قي سجن كبير من زجاج.. فالمغاربة يرون خيرات بلدهم فقط من بعيد و لا يستطيعون الوصول لاي شيء.. قاطعو التجنيد .اذهبو معززين مكرمين 3 اشهر اكراه بدني معززا مكرما و واصل حياتك داهب السجن الزجاجي الكبير... بالنسبة للجالية لا خزف عليكم فهم لن يغامرز بمن يجلب كمية كبيرة من العملات الناذرة اورو و دولار و جنيه استرليني.
33 - أيمن الرباطي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:31
السلام عليكم
هاهما بداو الإستثناءات فالأخير غاديين يبقاو هي ولاد الشعب لي دوز عليهم الدكاكة.
34 - موكحيبي نفس الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:39
اللهم أدم العز و الإستقرار للگلاس الشريف ، و أحفظ صاحبه بالمثاني العشر ، آمين .
35 - simo الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:42
هدا القانون جاء لمعاقبة الشباب المغربي و قمعه لنخراطه في حراكات مطالبة برفع التهميش و الظلم
36 - Nana الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:43
L'ambassade de France dit que non les enfants ayant doubles nationalités qui ne vivent pas sur le territoire marocain seront écartés????

Hein, est ce qu'ils sont marocains? les étrangers, quelques soient leurs origines passent le service militaire, sauf s'il le passe dans le pays à double nationalité, où la ça dépendra des articles de loi, puis des accords bilatéraux..
37 - المعقول الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:49
وبعد تكتم شديد حول مضامينه، وضع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مشروع قانون الخدمة العسكرية على مكتب لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الذي أحاله بدوره على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، في انتظار مناقشته والمصادقة عليه في جلسة عمومية.
وباراك من الطنز واستحمار العقول .اشمن عثماني ولى مالكي ولبرلمان واشمن حقوق الانسان كفاكم استغباء راه كلشي عارفين التلكموند في يد من وشكون تيقول شااا ولى راا...اما مسألة التجنيد فهي فقط طريقة اخرى لكبح جماح الشباب الذي بدأ يخرج من عباءة العبودية ويصرخ في،وجه جلاديه مستعينا بتكنلوجيا وعزيمة و شجاعة قوية..وأصبح عارفا بخبايا البلد ومن وراءها وليس بداك الجيل الذي يرى أوهاما على القمر أو يصدق خزعبلات الماضي. والتجنيد يجب ارسال من اكلوا خيرات البلد واصحاب الاوسمة وغيرهم عاد شوفو فلمصارنهم زركين.انشري هسبريس وشكرا
38 - مغربي هولاندي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:54
أنا مغربي هولاندي لن أذهب إليّ التجنيد لأني مغربي فقط في العطلة الصيفية وأحس أني غريب .كيف يمكنني أن أذهب إليّ التجنيد في بلد بالنسبة إليّ غريبة،حتي اللغة لا أتقنها.أنا أقول إدا فرضت علي لن أعود إليّ المغرب ،ماذا يربطني بالمغرب ؟؟؟والديا وعائلتي في هولاندي.
39 - Soufiane الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:54
لم يعد لي أي رغبة في العودة إلى الوطن بسبب التماسيح و العفاريت
أبنائي لا يحملون الجنسية المغربية
وافيقو
خليونا عليكم ف التيقار
40 - احمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:56
القانون يجب ان يسري على جميع المغاربة حتى لو كانو يسكنون المريخ ويحملون جنسيته وكذا على الأغنياء والفقراء على حد سواء لان كل المغاربة سواسية امام القانون وكمثال على ذلك بريطانيا التي تعتبر من اعرق الديموقراطيات في العالم فان أبناء العائلة الملكية يؤدون الخدمة العسكرية
41 - سمير الجمعة 07 شتنبر 2018 - 10:59
مهزلة يعني هناك نوعين من المغاربة لا يتساوون في الواجبات
42 - hassia الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:11
عدد كبير منهم يقوم بالخدمة العسكرية أو السنة التطوعية فى بلدان الاقامة.تركيا فشلت فى تجنيد ابناء مهاجرها.ولدى وآخرون جندو بألمانيا
43 - عصام الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:13
من يريد القيام بخدمة عسكرية فله كامل الحق بالتطوع، والاجبار لا دافع له لأن المغرب ليس في حرب. الحكومة تريد فقط حلب الشعب من غرامات إضافية دون مقابل.
ثم أغلبنا في الخارج يحتفظ بالجنسيه فقط لزيارة العائلة ولو كان من السهل إسقاطها لقمت بتقديم الطلب الآن قبل وجبة العشاء.
44 - verite الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:28
ok pour le service militair d'abor il faux qil soit pour tous ..mais attention le service militair va ougmenter les recrutement pour daech..le gouvernement va offrires un cadaux en or ou teroriste de daech ..des jeune bien entrainer determiner ..analiser avat d'agire
45 - لطفي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:32
يجب أن تعطى الأولوية في التجنيد الإجباري للمشرملين والشمكارة وحملة السيوف وأصحاب السوابق وبعدهم العاطلون المنقطعون عن الدراسة.أما بالنسبة للعنصر النسوي فيجب أن يكون التجنيد طوعي وليس إجباري.
46 - هشام الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:35
المشرملون وحاملو السيوف اللصوص ودوي السوابق العدلية معفيون من الخدمة العسكرية ابناء الجالية والمقيمون في الخارج معفيون من الخدمة الا من حمل قميص المنتخب لانهم اكتر وطنية في كرة القدم من الاعبين المحليين انفسهم ادا ما بقي الا الشباب اليافع الواعي الدي بسببه نجحت المقاطعة وتم من خلالهم اركاع اكبر شركة عالمية فرنسية ادن الدولة احست بخطر شبابها عليها اكتر من خوفها من المشرملين والفاهم يفهم
47 - مواطن الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:46
فليكن التجنيد الأجباري عاما على الكل كمواطنين مغاربة وأن استثني ابناء الجالية فابناء الوزراء والنواب والمستشارين وعلية القوم كما يقال يجب أن يكونوا في الصفوف الأولى للتجنيد ولو أني متأكد أن اغلبهم يدرس أو يعمل بالخارج ومن لازال بالداخل فأكيد أنهم سيخرجونه في هذه الفترة بالدات .فالوطن للجميع والوطنية حق على الجميع.
48 - bouje qui bouje الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:48
بغيت نعرف علاش استتناء من دخل السجن من التجنيد؟؟؟؟ هل من جواب مقنع و شكرا ؟
49 - بوطاهر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:50
يا ريت لو انهم وضعوا قوانين اجبارية للشغل والسكن والصحة والتعليم على طاولة الملك محمد السادس وليس على طاولة المالكي او غيره
50 - مراد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:53
قفرها ولدي المزداد في باريس ههههه
51 - zemmouri الجمعة 07 شتنبر 2018 - 11:57
تصوروا شاب مغربي له جنسية مزدوجة يعيش في دولة توفر له الشغل الصخة التعليم وكل الحقوق يتمتع بها تطلب منه التجنيد الاجباري اخر المطاف هدا سيمتنع عن دخول اامغرب نهاءيا وييمح لكم في بلدكم المغرب الدي يعيش مشكلا في الصحة والتعليم
52 - من المغرب الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:04
افراد الجالية الذين يقطعون حوالي 3000km بالسيارة لزيارة المغرب وصرف على الاقل 3000euro في المغرب اليس هذا بالجهاد في سبيل الوطن.مع العلم كان عليه ان يقضي عطلة اقل تكلفة ومريحة في اسبانيا .والمساكين لما يرجعون يتكرفصو عليهم في المناء.
53 - مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:04
أنا مغربي وأعيش في إسبانيا وأولادي زادو في إسبانيا إدا طر أمر سوف نكون من أولين من يدافع عن بلادنا لحبيب ❤
54 - ممدوح كريم الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:11
""يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "" الدول المتقدمة تبحث عن مستقبل أبناءها في التعليم والصحة والعمل والحياة الكريمة والبحث العلمي وعندنا يبحثون لنا عن طريق الذهاب بدون إياب. ..
55 - mounir usa الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:16
أنا من أصول مغربي و أمريكي الجنسية إدا مانشبت حرب بين أمريكا و المغرب فإنني سنحارب من أجل أميركا. لأننا وجدنا حقوققنا في هادا البلد. لهادا يجب ان يشمل التجنيد . المغاربة القاطنين في المغرب أصحاب الثروات و المناجم و مقالع الرمال .
56 - amal الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:25
إلى رقم 38
مغربي هولندي
لم يطلب منكم أحد المجيء للمغرب بلدكم الأصلي الوحيد، لكن اعلموا أنكم ستبقون دائما مجرد مهاجرين في نظر بلدان إقامتكم هولندا او غيرها مهما حملتم من جنسيات
57 - hassan الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:40
التجنيد يجب ان يكون اجباري للجميع سواء في الداخل او الخارج او ابناء الوزراء والمسوؤلين مع مراعات طروف كل شخص وابناء الجالية عندهم طروفهم لدا يجب مساعدتهم في الترجمة فالكثير منهم لا يفهم المغربية .حتى يؤدوا واجبهم الوطني.
58 - Driss الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:40
التجنيد ايلا مايمشيوش ليه ولاد الوزراء والفشوش والمشرملين مايمشي ليه حد. الدول الاجنبية دايرة التجنيد وتاتوجد دوك الناس لما بعد الحياة في الجيش، تاتاطرهم وتعطيهم ديبلومات ملي يساليو الخدمة العسكرية تايدوزو للخدمة المدنية بديبلومات وشهادات عليا كتسهل ليهم الحياة من بعد. المهم ايلا مامشى ولد الوزير والله لاديتو ولدي. حملة مقاطعة التجنيد الاجباري.
59 - ماستر علاقات دولية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:45
اسي كاتب المقال المحترم : شكون قال ليك لا يمكن اسقاط الجنسية المغربية... يمكنك ذلك بشرط ان تتوفر على جنسية بلد اخر ( حتى لا تكون عديم الجنسية لانه ممنوع بمقنضى معاهدات و اتفاقيات دولية وقع عليها المغرب و ملزم بتطبيقها دوليا رفم انفه ) . ان طلب اسقاط الجنسية بسيط جدا يوجه الى السفارة المغربية ببلد الاقامة موضوعه طلب اسقاط الجنسية مع تبيان السبب و ارفاقه بنسخة من جواز السفر المغربي او اي وثيقة تحمل هزية مغربية cin مثلا ... و الحقيقة ان الادارة المغربية لن ترد على طلبك بالمواققة او بعدمها .. لكن عند ارسال الطلب تقوم بتوثيقه عند موثق محلف و تحتفظ بنسخ عديدة واحدة منها ترسلها الى المحكمة بالبلدة التي تقيم فيها و اخرى الى وزارة خارجية البلد الذي تقيم فيه..و بعد.مرور 3 اشهر بدون تلقي جواب من طرف الادارة المغربية تصبح بموجب القانون الدولي_الدبلوماسي حرا من الجنسية المغربية.. و قد قام بهدا الاجراء صديق لي كان مقيما بامريكا و اسقط جنسيته المغربية بقوة القانون
60 - aissa الجمعة 07 شتنبر 2018 - 12:53
يجب على المسؤولين في المغرب أن يتجنبوا الجالية المغربية و لا يقحموها في التجنيد ، لأن الجالية المغربية في أوروبا و أمريكا هي أكبر عدد السياح المتوافدون على المغرب ، يساهمون في إقتصاد المغرب بشكل كبير ، إقتصاد جوي و بحري و إستثمارات داخل المغرب كل عائلة إلا و تنفق على الأقل 4000 أورو لقضاء حاجياتها ، وهناك الآلاف من العائلات.
أبناءهم يتمتعون بقوانين دول أخرى ، فعلى المسؤولين أن يفكروا قبل خطأ فادح . لأن بهذا القرار شباب الجالية و أسرهم سيمتنعون للدخول للمغرب خوفا على أبناءهم من التجنيد.
61 - كاره الفساد و الفاسدين الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:07
إن الهدف و الغاية من التجنيد الإجباري هو إسكات إخراس  وإقبار كل حراك احتجاجي عارم منتفض ضد السياسات اللاشعبية لحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة ..
62 - ماستر علاقات دولية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:17
تتمة 2- امر اخر ينبغي الحرص عليه هو ان اسقاط الجنسية المغربية قد يحرمك من بعض الامتيازات البسيطة التي لا ننتبه اليها فدخولك الى المغرب ليس كمواطن مغربي لكن كاجنبي و قد يتحتم عليك الحصول على تاشيرة ادا كنت تحمل جنسية بلد من بلدان العالم الثالت كما انه لا يحق لك امتلاك عقارات او فتح مشروع او التجارة الا بعد الحصول على بطاقة اجنبي مقيم بالمغرب تسلمها الشرطة بتنسيق مع مكتب مراقبة الاجانب التابع لمديرية الاستعلامات العامة للامن الاوطني.. كما لا يحق لك الاستشفاء بالمؤسسات العمومية مجانا او الالتحاق بالمدارس او الكليات او التقديم على وظاءف بالقطاع العام.كما لا يحق لك البقاء بالبلد اكثر من 3 اشهر متتابعة ادا دخلته كسائح ..ان التخلص من الجنسية له بعض السلبيات لكن ايجابياته اكثر لان الجنسية المغربية اصبحت وصمة عار لما يعرفه الوطن من فساد مستشري و بطالة و اجرام و رشوة و نفاق اجتماعي و تلوث بيئي و بشري.ان المغرب ملزم بقبول اسقاط الجنسية شرط التوفر على جنسية بلد اخر حتى لا يكون عديم الجنسية كما اشرت سابقا ..وقد كان بودي الاستفاضة اكثر في هدا الموضوع لكن حجم التعليق لا يسمح بدلك السلام عليكم .
63 - الصابر الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:22
التجنيد الإجباري يجب ألا يستثني أحدا ,ان يكون من أعلى الهرم (القصر) إلى أسفل الهرم (الكوخ) ولا فرق بين مهاجر ومقيم والسلام
64 - كونيتو الجمعة 07 شتنبر 2018 - 13:57
الجالية المقيمة في الخارج ترحب بهم البلد في الصيف.الكل يرحب ويبصبص والاعلام واللافتات البنكية طبعا ترحب بلافتاتها اهلا بعمالنا في الخارج هلا استبدلتموها باهلا بالاورو والدولار من الخارج اما الانسان فانتم مسؤولين وابناك وشركات ومقاولات وادارات اخر من يعلم ما يعانيه العامل او المهاجر اوالحارك حتى.
65 - boulamhrass الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:09
il faut faire une petition en face book,pour les jeunes pauvres du maroc.pas de service militaire si les marocain d etranger ne le fait pas .
pas de service militaire si les fils des politicien ne le fait pas et il doivent commence par eux
les premier 10 milles recru doivent etre l example de la loi pour tout
boulamharess
comme il doivent faire une autre loi au parlement ,le travaille et obligatoire pour le citoyen et garantie par l etat
si no l etat et faible et ne merite pas ce peuple et travaille pour la france et ces chaumeurs
66 - كمال الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:17
وهل الدولار واليورو الذي تدخولنه الى المغرب هو من أجل فعل الخير؟
او انه من أجل بناء العمارات والمقاهي ومن أجل لفشوش على المغاربه المقيمين في المغرب؟
قلاك كندخلو العمله الصعبه المغرب مضحك والله.
67 - مغربية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 14:48
المهاجرين المغاربة لا تربطهم بالمغرب الا العطلة الصيفية ياتون بمشاكلهم و ازعاجهم و يرددون "نحن مغاربة و لنا الحق في هدا و داك " لكن حين يتعلق الامر بالدفاع عن الوطن كلهم سيشهرون في وجه المغرب جنسياتهم الثانية و يتهربون من المسؤولية تحت دريعة "انا اسباني انا فرنسي انا انجليزي....." التجنيد العسكري للكل ليس لنا نحن و الامتيازات للمهاجرين "احنا وجه تمارة و المشاكل و المهاجرين و الاغنياء ماشي ديال التكرفيس اسيدي الي تيدخل للبلاد و عندو فيها ممتلكات و مقر قار هو مجبر للخضوع لقانونها "
68 - مصطفى كاراطيكا الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:25
نهار يولي التجنيد الإجباري للجالية متأكد مغدي يدخل تا واحد منهم لبلاد البغرير والبريوات!!
69 - mohamed الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:39
اذا طبق القانون على المغاربة المقيمين بالخارج فلن يأتي احد إليكم وستخسرون العملةا الصعبة
70 - Anir الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:43
ابان الحراك الشعبي عندنا في الريف الكل كان يشهر في وجوهنا ورقه الوطنيه والعلم الاحمر تتخلله في الوسط تجمع حمراء واتهمنا بكل شيئ من الانفصال الى زرع الفتنه في البلاد والتخابر مع جهات خارجيه واننا بصدد ادخال دبابات وطائرات روسيه الى اخره من الخزعبلات. والان هؤلاء انفسهم خصوصا العياشه منهم يتهربون من تأديه واجب وطني كالتجنيد ومبررات صبيانيه.
اذن اين هي تلك الوطنيه اسيادنا؟ وأين هو حمل العلم الوطني .واين هي تلك الشجاعه وذالك الحماس؟
واضح انها كانت مجرد اكاذيب . مضحك ومخجل ومبكي في نفس الوقت
71 - محمد الجمعة 07 شتنبر 2018 - 15:55
اقطن ببلد اوروبي و يحق لي ان احمل جنسيته لكن هدا البلد لا يقبل بازدواج الجنسية. لدا طالبو مني ان اتنازل عن الجنسية المغربية كما هو الشان بالمانيا و النمسا مثلا. لكن كما جاء في المقال فالجنسية المغربية لا تسقط. الا انني افاجا ان طلبي التنازل عن الجنسية قد قوبل. مع العلم انهم يعلمون ان هدا الطلب فقط من اجل الحصول على الجنسية الاوروبية اي انه انا بحاجة فقط الى وثيقة تتبت انني طلبت التنازل عنرالجنسية المغربية من اجل الحصول على جنسية البلد اللذي اقطن به.
72 - مغربية الجمعة 07 شتنبر 2018 - 17:25
الى محمد
ادا اسقطت عنك الجنسية فهدا معناه انك غير مغربي و انك تنازلت عن كل حقوقك في ما يخص :الارث و الممتلكات في المغرب لابد ان تطلب رأي رجال القانون لكي لا تجد نفسك امام معضلات قانونية شتى في المستقبل
73 - غ،ص، مغربي الجمعة 07 شتنبر 2018 - 18:28
أهمية المهاجرً المغربي،
لو كانت للمغاربة المهاجرين مكانة مهمة عند المسءولين بالبلد لكان لهم حق الانتخاب اولا
مغاربة الخارج يساهمون في نمو الاقتصاد بالبلد بالعملة الصعبة التي ياتون بها كل سنة ،من اجل الاستثمار والسياحة ،لاكن هناك من المسؤولون واصحاب الثروات من يقوم بالعكس ،يشترون المنازل الفخمة والسلع الثرية من البلدان الاخرى ،وينمون اقتصادها!
ما يبنيه المهاجر المغربي يهدمه البعض من سكان البلد المقيمين بالمغرب.
لذالك لانرا مردودية من العملة الصعبة التي يأتي بها المهاجرون ،البنية التحتية لا زالت جد ناقصة ،حتى في المناطق السياحية ،كثير من المستشفيات لا زالت تنقصها أدنى التجهيزات ،
كيف يمكن للمهاجر ان يستثمر بالمغرب ،والإدارة لا زالت بيرقراطية ،لا تسهل لك الأمور ،
انها م في ظل عدم توفير العدل الحقيقي الذي به تزده الدول والشعوب... خمسة ملايين من المغاربة يعيشون في بلد المهجر ،كثير منهم من المتقفين والمتخصصين في عدة مجالات ، ،لتحسين وضعية البلد في الصناعية والاقتصادية ...لاكن سياسة الاقصاء لا تراعي أهمية تطوير ،وهل التجنيد لوحده سيحل مشكل ضياع الشباب في البطالة وغيرها !
74 - Made in italy الجمعة 07 شتنبر 2018 - 21:14
أبناء الجالية لن يدافعون على وطن لا يعرفون عنه شيءا ولم يأتي يوما ليتفقدهم في بلاد المهجر.
أما عن أبناء الكثير فلا أحد فيهم ينوي العودة إليه يوما الاستقرار لأنه لا يتقدم و لا يحترم حقوق مواطنيه.
ا
75 - متتبع الجمعة 07 شتنبر 2018 - 23:04
أبناء الجالية المغربية بالخارج خلقوا للعب في صفوف المنتخب المغربي أما أبناء فقراء المغرب فقد خلقوا لللانخراط في صفوف الجيش المغربي.
أبناء الجالية من حقهم الاستثمار في المغرب و السياحة فيه أما أبناء المقيمين فمن واجبهم حماية البلد و الإذعان لكل ما فيه.
لسنا بصدد خلق التفرقة فكلنا مغاربة لكن نحن بصدد المطالبة بالمساواة فكلنا لهذا الوطن
76 - مشاكس السبت 08 شتنبر 2018 - 00:00
N° 12
Impossible d'être éduqué en France avec ce nombre incalculable de fautes de français
"Je suis Soussi de parents marocains, je suis né en France, éduqué en France, je travaille en France, je voyage avec un passeport français mais je suis inscrit sur le livret de famille marocain. Je suis prêt à faire les 12 mois du service militaire mais le problème c’est que j’ai 43 ans."
77 - socialllllll السبت 08 شتنبر 2018 - 01:40
كلامي للمعلقين التي يعيشون خارج الوطن ويقولون لا تعولو علينا نحن نعبش في بلاد القنون ووو اقول لهم ان يدخلو سوق راسهم وميبقاوش اعلقو على شؤن المغرب لأنهم لييو بمغاربة ولا يدخلون ارض المغرب لأنهم باعو وطنيتهم لفرنسة وغيرها والمغرب والمغربة الأحرار غابيين عليهم وعلى التجنيد ديالهم
78 - AhmedH السبت 08 شتنبر 2018 - 02:26
6 - مشاكس
Pas de probleme mon vieux, ils prendront Ziach, Hakimi, les Mrabet, et tous les lions de l'Atlas. On jouera le prochain Mondial par les vieux comme toi et moi et bien sure toute la clique politique car ils sont tous des vieux, tres vieux ,,, Mes amities je rigole bien sure
79 - صحاب لعياقة السبت 08 شتنبر 2018 - 08:24
تعليق 76,,مساكش,,,علاه ملي كيتزاد الواحد ففرنسا ؤلا شي دولة اوروبية كيدوزو ليه امتحان دالاملاء ديريكت كيولي فرنسي ,,بركا من لعياقة زعما نتا راك معلم اش هدي تكون كاع استاد داللغة الفرنسية4000 درهم فشهر.شوف غير سميو hmade هدا دبا تنقا عندو عالاقل بيسري ففرنسا ,,,بيسري راه بنكا هنا اولدي.
80 - Abdel السبت 08 شتنبر 2018 - 18:01
Juste pour info les enfants née en France qui ont acquis la nationalité française ont tous passée leur service militaire on l appel journée d appel obligatoire sauf les enfants qui ont gardé leur nationalité ne l'ont pas Peuvent prétendre a des concours dans le domaine publique mercifait
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.