24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "أداء قسم الولاء" يحرم مغربيا من الحصول على الجنسية الإسبانية

"أداء قسم الولاء" يحرم مغربيا من الحصول على الجنسية الإسبانية

"أداء قسم الولاء" يحرم مغربيا من الحصول على الجنسية الإسبانية

قضت غرفة المنازعات الإدارية بالمحكمة الوطنية الإسبانية بعدم منح الجنسية لمهاجر مغربي بعدما تعذر عليه قراءة النص الخاص بأداء قسم الولاء للحصول على التجنيس، كإجراء نهائي يتم بموجبه ضم المواطنين الأجانب المستوفين لشروط نيل الجنسية، للاستفادة من حقوق المواطنة الكاملة، إلى جانب توفر معايير أخرى متمثلة، بالأساس، في الإقامة لمدة عشر سنوات بشكل قانوني واجتياز اختبار شفهي بنجاح.

وقال المدعي العام الإسباني إن الهيئة القضائية استجابت لطعن تقدمت به هيئة محاميي الدولة بشأن القرار الصادر عن وزارة العدل شهر مارس 2016، القاضي بمنح المواطن المغربي الجنسية بناء على طلب في مطبوع رسمي وضعه لدى مصلحة السجلات المدنية ببلدية "بيرا"، التابعة لمدينة ألميريا بإقليم الأندلس الجنوبي، موضحا أن المعني بالأمر لا يجيد القراءة والتواصل باللسان القشتالي.

صحيفة "أ بي ثي" الإسبانية، التي أوردت الخبر، أشارت إلى أن قاضي الغرفة المذكورة أجبر على تعليق إجراء أداء قسم المواطنة، بعدما وجد طالب الجنسية صعوبة كبيرة في قراءة وفهم مضمون النص الذي بين يديه، مبرزة أن مصلحة السجلات المدنية بألميريا اعتبرت، في وقت سابق، أن الطرف المعني بالأمر مؤهل للحصول على التجنس، خاصة أنه استوفى جميع المتطلبات الأساسية لضمان تمتيعه بهذا الحق القانوني.

وزاد المنبر الإعلامي ذاته أن التحقيقات الأمنية بشأن ملف الحصول على الجنسية أثبتت أن القاضي المسؤول على السجل المدني لم يخضع الشخص الراغب في الاستفادة لامتحان شفهي يستجيب للشروط والمعايير المحددة بموجب القانون الجديد للحصول على الجنسية الإسبانية، مؤكدا أنه "اكتفى بإجراء مقابلة شخصية غابت عنها أبرز الأسئلة المتعلقة بمؤسسات وتقاليد وعادات أهل المملكة الأيبيرية".

وأبرزت الصحيفة أن القاضي وجد صعوبة كبيرة في فهم نطق المهاجر المغربي، ليقرر بعد ذلك تعليق إجراء قسم الولاء للدستور الإسباني، موردة في المنحى نفسه أن الطرف الراغب في الاستفادة من الجنسية لم يندمج بالشكل الكافي داخل المجتمع الإسباني، كونه لم يبد إطلاعا على الثقافة واللغة الإسبانيتين كشرط أساسي لإبراز درجة اندماج المواطنين الأجانب، إلى جانب إظهار سلوك مدني جيد وتأدية جميع الواجبات تجاه الدولة.

وأشادت هيئة محاميي الدولة الإسبانية بالقرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية بالمملكة الأيبيرية، معتبرة أن مصلحة السجلات المدنية بمدينة ألميريا، التي قررت سابقا تمتيع المهاجر المغربي بالجنسية، لم تلتزم باتباع الإجراءات القانونية المعمول بها بشأن في هذه القرارات الهامة، وأنها "اتخذت إجراء ضارا بمصالح الدولة، لا سيما أن المعني بالأمر يجهل أحد المتطلبات الأساسية للحصول على التجنس"، على حد وصفها.

حري بالذكر أن العديد من طالبي الجنسية الإسبانية المغاربة يجدون صعوبة في الإجابة على الأسئلة الواردة في الامتحان الشفهي الخاص بالحصول على التجنس، وأغلبهم يظهر جهلا ملحوظا بشأن جوانب أساسية من واقع المجتمع الإسباني ومؤسساته، لا سيما أنهم يفضلون قضاء جل أوقاتهم في مشاهدة القنوات المغربية أو الحديث مع أصدقائهم المغاربة في ظل صعوبة في التكيف مع أسلوب الحياة بإسبانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - البلاد الديموقراطية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:09
بالرغم من اقامته الطويلة بشكل قانوني إلا أنه لم يثقن اللغة الاسبانية بعد مما جعل لسانه يتلعثم في النطق بالولاء لاسبانيا انها الدول الديموقراطية وليس نخن من نعطي من هب ودب الجنسية المغربية المكرفسسسة
2 - Gabriel sadik from Belgium الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:11
في الحقيقة من حقهم الشخص قضى سنوات في اسبانيا ولم يندمج اوربا حاليا ليست اطلاقا كالماضي هناك مهاجرين من الجيل الأول والتاني بالخصوص من الأفارقة للاجئين وعرب لديهم جنسيات أوربية ولم يحسنون لا قراة ولا كتابة .
3 - من فرنسا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:24
العجب في فرنسا ليس هناك قسم للولاء لمنح الجنسية .والانسان يتبع دمه.العربي يبقي عربي
4 - سوخري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:24
تتكرر هذه الحالات وبشكل مستمر حينما يعجز شخص ما من أداء القسم شفهيا...وبالتالي اصبح من الواجب على المهاجرين الإلمام بالحد الأدنى من المعرفة اللغوية قراءة وكتابة حتى يتسنى له من اجتياز هذه المراحل بنجاح...للاسف الأمية وانعدام العصامية هي السبب في الوقوع في مثل هاته المشاكل وخاصة مهاجري ايطاليا وإسبانيا المنحدرين أغلبيتهم من العالم القروي الهش تعليميا..
5 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:26
فعلا هذا الخبر اوردته الصحافه الاسبانيه البارحه وبشكل واسع.
حرم المواطن المغربي من الجنسبه الاسبانيه في المرحله الاخيره. السبب عجزه على اداء قسم الولاء للدوله الاسبانيه ورموزها بشكل واضح لجهله للغه الاسبانيه التام. علما ان يقطن في اسبانيا لفتره طويله وهذا بالنسبه للقانون الاسباني علامه واضحه لعدم الاندماج لصاحب الطلب في المجتمع الذي يحتضنه.
فمؤخرا ترد اخبار عديده عن رسوب العديد من المغاربه في هذا النوع من الامتحانات التأهيليه لنيل الجنسيه الاسبانيه.
هناك العديد من الاخوه فبدلا من أن يلجو المدارس المجانيه التابع للبلديات وقرائه الصحف الاسبانيه من أجل تحسين وضعيتهم المعرفيه في اوقات الفراغ يقومون بالمواضبه على لعب الدومينو والبارتشي واوراق الكارطا الخ...في المقاهي المغربيه مما يجعله يجهل كل ما يجري حوله.
يجب تغيير عقلياتنا وسلوكنا اذا اردنا الالتحاق بالامم المتقدمه. والسلام
6 - OMAR الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:30
سولو البرلمانيين دياولنا واش كايعارفو النشيد الوطني
7 - المختار محب الحقيقة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:38
و ماذا تنتظرون من مغرب يملك 43% من شعبه أمي.
المعلقين هنا لا يتقنون إلى الشتائم و الغيرة و الكلام الفارغ. كل هذا جاء من المخزن.
8 - Hicham الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:40
انا ارى في القرار اجحافا ...و لكن مع كامل الاسف الكتير من المهاجرين منغلقون على انفسهم .الدارجة المغربية يتحدتون بها في كل مكان حتى في البيت يفتحون التلفاز على القنوات المغربيه....و يلقنون ابناأهم كلام مسموم على ان وجودهم هنا فقط لجمع المال و ان هدا الاخر ماله حلال علينا ..مما اعطا نتائج سلبية ...
9 - Ali الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:42
الحاصول طاح في الكود و نجح في السياقة . خاصو يمشي يعاود يحفظ الكود و البلايك و من بعد يتقدم يعاود للامتحان ههههه . بحال هؤلاء اللي يعوجوا فامهم في الأنترنت على الأسعار بين المغرب و إسبانيا و يتكبروا على أولاد البلاد بشي شورط و تحليقة في شكل و يوزع الدروس على المغاربة و كيف تعمل في إسبانيا و كيف تعجن في مدريد و كيف تحرق بالبيكالا. ها هو حتى التلاوة ما ضابطهاش
10 - علولة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:43
هذا ما ينتظر الجيل القادم لان التعليم سيلقى بالدرجة
اما الأخ المعني بالأمر على ما اعتقد انه منمخلفات السياسة المغربية من قبل حيث لم تكن العناية بالبشر لكي يتعلم القراءة والكتابة وهو من المهاجرين الذين ربما رموا أنفسهم بالبحر اما ان يتوفق وأما ان يكون طعم القرش ولما قوى سنين من العذاب والعمل اراد ان يظمنحقوقه كباقي البشر للاسف سيصل هدفه لكن بعد تعلم الكتابة والقراءة ليفقه ما يقول ويعي ما يقال له اما القسم بالدول الأوروبية شيءطبيعي ان يقسم الانسان انه سوف لن يؤذي البلد المانح له جنسيته وانه سيحبها كوطنه هذا هو مظمون القسم وأنهم في دراسة تغيير يعظ الأشياء للجدد الراغبين ك آداء النشيد الوطني وتبيين الحدود وتفسير للبلاد والعمالات وفق الله الجميع
11 - كبور الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:44
هنا ينطبق المتل القاءل "مكره أخاك لا بطل " المغرب بلد الخيرات و ارض المروج والجنان اجمل بلد في العالم من ناحية الأرض والموقع الجغرافي .
12 - saidr الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:47
وحري بالذكر أن الميريا جميلة روحا ومعنى وطبيعة اخاذة لذلك الميريا كانت على صواب فيما فعلت لأنها مدينة الجمال لاالقبح والتشديد والتضييق المبالغ التعسفي.
13 - مرحبا بك في المغرب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:57
مرحبا بك في المغرب ارض الكوابيس وامراض النفسية.
كيف يعقل لرجل عاش 10 سنوات في إسبانيا ولم يتمكن من إتقان لغة التي ستمنحه الجنسية.
اجي اخويا لموغريب.
14 - Bida الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:59
l'Espagne va commencer a régulariser tous les marocains clando a partir de 1er octobre jusqu'à 31 octobre .
15 - ilyas الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:04
يمكن أن أتفهم شخص في سن معينة لا يجيد القراءة بسبب الظروف التي يعرفها الجميع،أي الأمية الجد مرتفعة فالمغرب،لكن أن لا يجيد التواصل ولو بشكل بسيط فهو عمر غير مقبول بعد 10 سنوات أو أكثر.
16 - محند الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:06
انتظر جيل مسيمنة وبغريرة وسترى العجب.
17 - رامي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:10
كانت هناك عبارة قديما في اداء القسم الإسباني بالنسبة لمزدوجي الجنسية تقول niega tu tierra y niega tu rey يعني يجب ان تخلع ولائك لبلدك الام ولملكك
18 - زينب الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:12
ارى العديد من اخوة يقولون الناس لا يرون الا تلفاز المغربي وفي البيت يتكلمون الدارجة ملزمون بتكلم بالدارجة فالمنزل من اجل ابنائنا وتلفاز مغربي ضروري مع انه لا يقدم فائدة ولكن من اجل ابنائنا كي يتعلموا العربية المدرسة يتكلمون الاسبانية والبيت الاسبانية ادا اين يتعلمون العربية اما جلوس في مقهي العربية فهده مضيعة الوقت فقط اولى تربية للأبناء وهتمام بهم ولا باس من تعلم تقاليد الاسبانية في حدود فمايصلح لهم ليس صالح لنا كعرب مسلمين ومن الواجب ايظا معرفة البلد الدي تقطن فيه دون نسيان ان ابنائك ايضا يجب ان يعرفوا لغة اجدادهم واعمامهم لا ان ينصلخ تمام من جدوره
19 - لمن يتبع الحق . الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:14
الهرولة وراء الدنيا مقصد كل ملهوف .
سال احد المشايخ عن التجنس فكان رده : لا تبع ( البيع ) دينك بدنياك ورددها ثلاث مرات دون زيادة ولا تحليل .
على المسلم ان يتحرى عن دينه وما يقول الشارع الحكيم في حكم الاقامة في بلد الكفار فما بالك بالتجنس .
ونصيحتي ان هذا الدين علم فانظروا عن من تاخذوا دينكم .
واعلموا ان كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام .
20 - مواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:14
سبحان الله انا في اسبانيا اقليم كتالونية منحت الجنسية منذ بضع سنوات ولم يمن هناك قسم بالولاء لاسبانية يمكن تغير القانون اوا الله اعلم
21 - Anouar الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:17
اروبا لها كراهة إذن الى ابغيتي أتكون اوربي غصك أتكون قاري. اما المغرب همهم الرافاهية والسوق الخاري. الدولة كتبني الجيل ديالها بالتعليم والصحة عاد الرفاهية. ولا كين اهنا مشين بالمقلوب بالش تعرف الحقيقة شوف غي القنوات المغربية 80 في 100 غي الموسقى والافلام التافهة الله يصلح بينا امين
22 - ولد حميدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:20
بليد
كان عليه أن يشتري كتيب
كيف تتعلم الإسبانية في سبعة أيام
و رجوعا للموضوع فمن قبل لم تكن هده الصعوبات
فمهاجرون اميون ذهبوا و حصلوا على الجنسية و على رخصة السياقة و لا اعرف كيف اجابوا على أسئلة الكود ام دوروها لعاقة
23 - الزايغ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:38
حسب تعاليق البعض ممن يمجدون اوروبا ويحرضون الشباب ليموتوا غرقا في البحر فمشكلة هذا المهاجر تكمن في عدم الاندماج فقط دون ان يشير احدهم الى العنصرية والاحتقار.
الاندماج لايفرض علي كمهاجر معرفة مايجهله السكان الاصليون.
اتعجب من بعض التعاليق التي توحي للقارئ ان اسبانيا جنة فوق الارض وان المغرب جحيم لايطاق لكن الحقيقة ليس كذلك فهنا ايضا ظلم واجحاف في حق المهاجرين وبالخصوص المغاربة
24 - Man of truth الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:48
الأمر ليس له علاقة بالامية وانما بطريقة العيش وعدم الاندماج, فمعظمنا عندما يدهب لاي بلد جديد يبدأ اميا ثم يتعلم. كما انه لا يجب التعميم في مقابل الحالات الفاشلة هناك الحالات ناجحة لكن الصحافة تفضل الحديث عن الفشل لانه اكثر اثارة للجدل, كما اننا بدورنا نتفاعل مع الفشل اكثر من النجاح.

هناك بعض المهاجرين في اسبانيا يدهب للعمل في الفلاحة وهناك تقتصر حياته على العمل الميكانيكي وطول يومه يقضيه مع اصدقائه المغاربة وفي البيت كدلك مع مغاربة بنفس النوعية يتحدثون طول اليوم المغربية. فتمر عليه 10 سنوات وهو على هدا الشكل عايش جسديا في اسبانيا لكن دهنيا في الماروك. صحيح انه خلال 10 سنوات وهو يسمع الاسبانية يتعلم بدون شعور فهم الاسبانية لكن مهارة الحديث تتطلب الاندماج وتواصل اليومي مع الاسبان وهو ما لا يفعله هؤلاء الاشخاص لدلك تكون طريقة كلامه ركيكة وضعيفة والامر لا يتوقف عن اللغة لكن يكون جاهل بجميع الامور التي تخص الدولة الاسبانية.

وهده نوعية اصلا لا يكون لها نية الاندماج وطلبهم للجنسية قائم على المنفعة المادية فقط, فهو يسمع انه ادا حصل على الجنسية سوف يستفيد من امتيازات معينة فيقرر التقديم.
25 - Amir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:58
فعلا قانون الجنسيه الاسباني تغير منذ بضع سنوات فقط. فقبل ذالك كان الامر يتعلق بالتوقيع على ملف منح الجنسيه وعلى بنوده التي تتضمن من بين ما تتضمن الولاء لعاهل اسبانيا وللدستور ولرموز الدوله وكذالك التنازل الضمني على الجنسيه الاصليه. وكل ذالك بدون امتحان لا كتابي ولا شفوي وهناك من لم يعرف على ماذا كان يوقع.
فشخصيا اعرف العديد تحصلو على الجنسيه الاسبانيه وعاشو في اسبانيا لا ربعه عقود متواصله والان قد وصلو الى سن التقاعد ومع ذالك لغته الاسبانيه لا تتعدى بعض الجمل ملتقطه من هنا وهناك من الصعب فهمها.
لكن الان الامور تغيرت وقد اطلعت على بعض الاسئله البعض منها بصراحه غير سهله .والبتالي يجب على الراغبين على الحصول على الجنسيه عليهم بالضروره التركيز على التعليم قبل كل شيئ. والسلام
26 - و محمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:18
هي دبا هذ الوزراء والمسؤولين الي عندهم الجنسية كلهم ادو قسم الولاء لدولة اخرى .عاد فهممت علاش ما مسوقينش المغرب اممممممممم
27 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:30
26 شمالي
انت مخطأ تماما.
فالاسبان ينعتون بالموروس جميع المغاربة فهم لا يميزون بين تطواني وطنجوي وريفي وصحراوي وجبلي عربي و أمازيغي الخ... فالبنسبه اليهم المغاربه كلهم سواسية بل اكثر من ذالك فهم ينعتون بالموروس المسلمين عامه
في كل حال تعليقك يمكن اعتباره تعليق غير لائق.لانك أردت أن تقول بانكم احسن درجة على باقي المغاربة وهذا شىئ مرفوض.
ممكن انكم تجيدون الإسبانية في منطقتك لكن اسبانيه من النوع الرديئ اي السوقية ولا يمكن اعتبارها انها اللغة الإسبانية المتعارف عليها. اقول هذا وانا اعرف ماذا أقول. والسلام
28 - أمازيغ بن تامزعا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:32
شخصيا لا اريد له ان يأخذ الجنسية مقابل الولاء لأن الولاء للكفر فيه خطر جدا على المسلم في عقيدته لكن هذا مجرد كمين درسه الأوروبيون و ما يفهم من قرار القاضي أنه إذا لم تقرأ ولم تكتب و لكنك تدفع الضرائب فليس
عندك حق الجنسية بعد, هذا ظلم و ليس عدل.
نعيش في بلدة صغيرة في هولندا و نعرف كل من يشتغل في البلدية و في يوم جائع رسالة لوالدي انهما تزوجا لمدة ستين سنة فاستقبلهما و دار الكلام و قال لهما انتما قدمتما للبلد كثيرا رغم ان امي لم يسبق لها ان اشتغلت و تعرف كلمة واحدة و طالبا منهما ان يقدما طلبا للجنسية و ساعدهما و لهذا الجنسية فقط للتنقل بسهولة.
29 - رباطية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:46
الشمالي تعبيرك ركيك مستواك الدراسي ضعيف وعاد زايدها بالعنصرية عندك عقدة الفرنسية لأنك مقريتيهاش والإسبانية ديالك تعلمتيها غير فالشوارع النهار ومطال وانت تابع السائحين الاسبان تطلب فيهم الدراهم
30 - FOUAD الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 15:47
يجب تطبيق نفس القانون على المغاربة هنا الدين لايحسنون النطق بالعربية
31 - ماسين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:36
31
النطق بالعربيه بشكل سليم يجب أن يشمل العرب بالدرجه الاؤولى اما نحن اغلب المغاربه تعلمناها قسرا والبتالي لا تعاتبنا ان لاحظت في تعاليقنا بعض الأخطاء اللغويه
.نحن لدينا لغتنا القوميه وهي الامازيغيه .وشكرا على تفهمك .
32 - nihilus الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:43
المغربة شدين الدرب واتبركيك وا عدم النظافة
33 - أدربال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:44
معظم المعلقين يتهمون هدا المغربي بالتقصير
رغم أنه في الواقع راجل
هو أيضا أكيد أحسن حالا من بعض المعلقين
راجل لأنه سافر لتلك الديار واستطاع أن يجعل لنفسه موطئ قدم و هدا ليس سهلا كما يعتقد الجالسون وراء الكمبيوتر و يقيمون سلبا حالة الأخر
لنكن موضوعيين و منصفين
الغلط هو غلط المجتمع المغربي و الإسباني معا
المجتمع المغربيي فشل للأسف في توفير مدارس لهدا الشاب و للألاف مثله
فشل في توفير فرص شغل تظمن له كرامته داخل المغرب
لهدا إختار الهجرة مكرها
المجتمع الإسباني
يريده قوة عاملة هو في حاجة لها
لكنه للأسف يعمل كل ما بوسعه لجعل منعزلا من خلال إحتقاره و نعته بالمورو لموسخ
فكيف يعقل أن تندمج في مجتمع أنت فيه رمز لكل ما هو سلبي ؟
هكدا يختار المغربي مجبرا الإنطواء على نفسه أو يلجؤ للوداديات والمقاهي و المساجد المغربية في أوروبا
و الجميع يعلم دور هده الأماكن التي تعمل على تدجين المغربى و التجسس عليه حتا خارج وطنه ليكون مصدرا للعملة الصعبة و البقرة الحلوب للنظام المخزني
هدا ليس سرا بل الشرطة المغربية تعترف أنها على دراية بكل تحركات المغاربة في أوروبا
لي قال لعصيدة باردا إدير فيها ..
34 - حروف الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:56
سيبقى مواطن مقيم ببطاقة الاقامة تجدد له كل خمس سنوات.
وله الحق في تقيم من جديد طلب الحصول على الجنسية.
قليل من الصبر . وكل تأخيره فيها خيرها.
35 - KHALID الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:12
Salam
Ils disent il n'as pas pu lire le texte en espagnole ... c'est différent parler et lire une langue .. je vous donne un exemple prennez un texte en arabe même le coran et allez voir les gens dans la rue .. vous penssez que tous le monde vont lire ça avec facilité même vous allez trouver des gens qui ont jamais lu le coran de leur vie et la vous allez comprendre la différence mais critiquer comme ça n'as pas de sense llah yhedina au contraire khasse tkoune fina rehma lkhoutna hena salam ya rebbi
36 - حر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:19
اولا اظن ان السيد اذا كان عشر سنوات او اكثر يقيم هناك لابد ان يكون تعلم ولو قليل من الاسبانية لا تستبقوا الاحداث ربما لم يريد تقديم الولاء وتجاهل ذلك للحفاظ على ولاىه للمغر.ثم ليس كل من له شهادة تعليمية يقدر ان يتعلم لغات اخرى كان زميل لي في الفربة له شهادة جامعية من المستوى الثاني والمصيبة سجل في الجامعة هناك ولم يتمكن من تعلم ولو جمل عديدة او يقرا او يكتب تلك اللغة.بينما انا كنت متخرجا من التعليم الثانوي دون الحصول على الباكالوريا كنت اكتب واقرا وافهم لكني لم اكن اتقنها لكي لا اكذب لكني حصلت على النقطة الاولى في امتحان الشفوي لتعليم سياقة السيارة ب 69 نقطة صحيحة من بين 70 سوالا والمطلوب كان 63 نقطة صحيحة واجتزت ذلك الامتحان بلغتهم رغم انه كان عرض منهم للترجمة كتابيا وفشل انذك كثير من ابناء ذلك البلد باجتياز ذلك الامتحان وخصوصا البنات اللواتي كانوا يبكون لتكرار الرسوب لعدة مرات .والجنسية كان بامكاني الحصول عليها دون اجتياز الامتحان او حتي بالامتحان كنت واثق من نفسي اني ساتفوق واحصل عليها.لكني ابيت وحاقضت على جنسيتي المغربية.واقول لكم من لا يتفوق ويعمل ويدرس في بلده لن يفلح خارج وطنه.
37 - ياسين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:25
ابي وامي حصلوا على الجنسية البلجيكية بدون قسم ولا ولاء ...عجب امر هاد الاسبان
38 - شمالي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:33
الى الأخ كمال 28 وmadame أو Melle الرباطية 30 يبدو أن كلمة الحق لا تروق الجميع. لما ذكرت ياكمال الپارتشي( والرباطية، لن تقشع فيه شيئا)
، بدا لي أنك من الشمال. لن أدخل في الجدال مع من إتخدوا باريس قبلتهم وفي أنفسهم عقدة الشماليين المنفتحين على إسپانيا منذ أن كانت طنجة دولية . ولن تطأها mademoiselle إلا بجواز سفر وتأشيرة والمرور عبر معبرين للجمارك ، عرباوة وحجر النحل .كل ما في الأمر هو أن هذه المعطيات الذي ذكرتها هي الحقيقة المرة. وأنا متشبت بها.فلا داعي لإيثار زوبعة في فنجان وتغيير الحقائق والهروب إلى الأمام وتلفيق التهم. وللتأكد، أدعوك إلى الطريق السيار من ميناء طنجة المتوسطي، وخصيصا يوم الثلاثاء، لترى بأم أعينك، الجالية القادمة من "الطاليان"على متن سيارات متهالكة وفوقها أكوام وجبال من النفايات.... منظر مشين، يندى منه الجبين. !!!!
39 - ابوعائشة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 17:34
أراد الله به خيرا، فالولاء والبراء يكون لله ورسوله ولدينه الحنيف، لا يكون للكفار والملحدين وللانظمة الوضعية كما قال إبراهيم لابيه: اني براء مما تعبدون..
للأسف الولاء والبراء لا زال غائبا عن أمة محمد، وخاصة من يقطنون بالخارج الحاصلين على الجنسية غير المسلمة.
40 - كمال الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:07
شمالي 39
فعلا انا شمالي والبتحديد ريفي وتجولت في الشمال طولا وعرضا وباقي مناطق المغرب. ارفض جمله وتفصيلا ما جاء في تعليقك من كلام خاصه فيما يتعلق بالشق الذي تهجمت فيها على إخواننا في المنطقه التي استعمرت من قبل فرنسا ونعتهم بما نعتهم.
كما اني اعرف الاسبان واسبانيا جد المعرفه نظرا للحتكاك معهم ولمده طويله . وكما تعرفت على تجمعات المغاربه ومن جميع الجهات في اسبانيا. أأكد لك مره ثانيه ان الاسبان لا يفرق بين هذا وذاك كلهم موروس على السواء. يعني لا يفضلون التطوانيين او الطنجاويين على باقي المغاربه.
فعلا انكم بسبب القرب الجغرافي مع اسبانيا لديكم بعض المعرفه باللغه الاسبانيه. لكن اللغه الاسبانبه الحقيقيه هي التي تدرس في المدارس وليست التي نلتقطها سمعا من السياح الاسبان في ازقه وشواطئ مدينتك.والسلام
41 - عادل الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:08
الى الرباطية التعليق 30 فرنسيتك لاتساوي فلسا في العالم الا عندكم ، إسبانية الشارع فائدتها اكثر من فرنسية فكتور هوغو، أفيقي من سباتك العالم تغير وماماك فرنسا لم يعد لها شأن في العالم الا عندكم
42 - lucas la decima الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:22
كثرتوا بزااااف بهاذ بغربر او.البطبوط. 3 الا 4 د الكلمات /8000 ماشي زعما مهمة.او اصلا عمر الحكومة الا شي مسؤول في المغرب دار شي حاجة او عجباتكم.وا باركين غير على النقد د عباد الله.حتى واحد مايفلت.دارها مزيانة الا خايبة.الله اعفو عليكم.لي بغا اقرا خاصو ابدا من الدار .الوالدين.غادي اقرى حتى شنويةالا بغا.
43 - lucas la decima الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:40
الى الشمالي. او مالك اخويا كتشتم ف المغاربة لي جايين من المناطق الا خرى؟زعما انت عارف السبنيونية راك قفرتها.عنصري 100/100. انت غير شي امي.اما لي مثقف ماغاديش تخرج بحال هاذ الهضرة من فمو.
44 - رد على الشمالي fanático الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:14
a el chamali que me ha fastidiado, despierta mariquita. verdad que con el contacto diario con los españoles los tanjerinos, los tetuanies y los rifeños tienen muchísimo privilegio de conoces algunas palabras en castellano, pero eso no llega y no te da el derecho para insultar a tus compatriotas. a lo mejor eres un analfabeto que vive del narcotráfico. no todos los marroquíes son una replica de ti, mentalidad tan sucia. hay de todo en toda parte...
45 - Lotfi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:26
سلك بالجنسية المغربية حتى يحن الله كِما راحنا كاع مسلكين
46 - امينة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:29
هنا في ايطاليا حصلت على الجنسية.ولم يكن هنا اي قسم للولاء. فقط انت تقسم على احترامك لراية البلاد وحاكم البلاد فقط ولا شيء اخر.
47 - Amir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:10
امينه ٤٧
هذا هو نص القسم بالايطاليه عند نيل الجنسيه الإيطالية.
Giuro de essere fidele alla republica italiana di obsservare lealemente la Constitución e la leggi.
هذا سبدتي قسم الولاء للجمهوريه الايطاليه .
كما ترين لا نلاحض كلمه respecto والتي تعني الاحترام كما ذكرت. بل استعملت كلمه fidele .
هنا يتحدث القسم عن تكوني مخلصه fedele للجمهوريه الايطاليه و هذا يعني ولاء لرئيسها
يجب أن تعلمين ليس كل البلدان لها نفس الطريقه التعبير عن الولاء ولكن هو ولاء في اخر المطاف
تحياتي والسلام.
48 - Amir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:50
معذره ورد في تعليقي خطأ كتابي بالايطاليه لاني عاده اكتب بالاسبانيه.
الكلمتين هما؛
Constituzione
Rispetto
49 - إقتربت الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:00
الجنسية غادا دوزو فالصراط غدا يوم الحساب الإخوان الهجرة والغربة آخرها صندوق ومن المطار للمقبرة سول لمجرب...
50 - فريد تك الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:26
لكي تمنحه اسبانيا لا بد ان يودي القسم ايضا بانه موافق علي ان الشذوذ واللواط حلال ...الخ.
المغاربة مهووسون بجوازات الدول العربية وهذا راجع الي جهلهم بدينهم ومعتقداتهم وتاريخهم
51 - شمالي الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:31
شماليal fanatico y mal éducado .tienes mucha suerte de dirigirte a un tangérino,y los tangérinos y gente del norte en général, son ciudadanos éducados y respectuosos.y si no fuese como tal, te vas à lamentàr, toda tú vida, lo que té haré oïr como palabrotas y insultos, empezando por la madre que te parió. Pero Bueno, lo répito, has tenido muchisima suerte . réal mente me da pena escuchàr alguien ignoranté sin cultura y irespectuoso como el........que éres.
52 - كريم فرنسا الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:41
لم أؤدي أي قسم لما نلت الجنسية الفرنسية سنة 97 أستُدعيتُ إلى المحكمة ومررت أمام قاضي طلب مني أن أُفصح عن شهاداتي الدراسية و أوراق عملي الحالية ورأيي في العيش في المجتمع الفرنسي وعن علاقتي بزوجتي الفرنسية وميلاد إبنتي ومشاريعنا وإن كنت أعلم شيئاً عن تاريخ فرنسا وعن بعض أعلامها وأدبائها من أمثال دوكول في السياسة وفكتور هوكو في الأدب و بلاتيني في الرياضة ....
اليوم تغيرت الأمور أصبحت تُطلب في la préfécture وفق شروط جديدة وامتحان في اللغة ....
53 - السكرتير الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:42
كان عليه ياخذ الحيطة والحذر ويحفظ قسم الولاء عن ظهر قلب حتى لا يتلعثم في قراءته ربما اهمل هذا الجانب فادى ثمنه غاليا كما يقال لا يعذر احد بجهل القانون ، لاكن ماشاء الله قدر فعل .
54 - maghribi libre الخميس 13 شتنبر 2018 - 01:24
أي مواطن مغربي حصل على جنسية بلد أجنبي يجب أن تسقط عنه الجنسية المغربية لأنه يؤدي النشيد الوطني وقسم الولاء لبلده الجديد والمضحك أنه كثيرا ما يكون لا يحفظ النشيد الوطني لبلده الأصلي
إن ازدواجية الجنسية تجعله يلعب على الحبلين أي عندما يكون له هدف في المغرب فهو مغربي ولما يكون له مشكل مع المغرب فهو أجنبي
55 - la verite الخميس 13 شتنبر 2018 - 05:33
هاهوما مغاربة هنا فامريكا عندهم الجنسية اقسم بالله ماكيعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا ؤكنقسم بالله مرة اخرى الى كاينة مغريبية هنا ؤالله ماكتعرف تكتب حتى سميتها ؤعندها الجنسية.
56 - hehehe الخميس 13 شتنبر 2018 - 06:16
مساكن المغاربة جنون لي ضربينهم ,ضربينهم على الجنسيات ,شي كيكول ليك انا عندي الجنسية الاسبانية ؤيلا جيتي تشوف تنقاه نهار كلو ؤهو طالع لشجرة دالزيتون بحال شي معزة كيحيد فالزيتون ف45 درجة دلحرارة ؤفالصيف كيجيب معه سيارة من نوع Seat كتعقل على Franco ؤكيوقف فالضوء الاحمر ؤيطلقليك فالشيخات تكول راكب على Maserati.
57 - c,est rien الخميس 13 شتنبر 2018 - 06:44
انا عايش فامريكا ؤعندي الجنسية الامريكية ؤعندي اخ Pilote ف La RAM الاجرة ديالو ماكينزلش على 90.000 درهم فشهر عندو 4x4 من نوع BMW ؤApartement فاحسن موقع فكزا ؤدراجة نارية من نوع HARLEY DAVIDSON ؤكيجي لعندي 2 مرات فشهر مرات غير السبت ؤالاحد ؤدار العالم كولو تقريبا ؤعندو غير جواز مغريبي,,واش انا حسن منو من 1000 المستحيل.
58 - EX MUSLIM الخميس 13 شتنبر 2018 - 10:29
الى ابوعائشة عجبتني بتعليقك هدا المسلمين مكيعرفوش عقيدة الولاء والبراء امؤخودة من سورة البراءة فالاصل.

هادوا توقفت بهم الساعة فالفترة المكية، مكيعرفوش الناسخ والمنسوخ اش ناهو وان سورة السيف او التوبة او البراءة هي ناسخة لكل ايات السلم.
عمرهوم قراو السيرة لابن هشام او اب اسحاق غير كيسمعوا.
مكيعرفوش اس نهو جهاد الطلب ليكون الدين كله لله.
المسلم الحقيقي هو الداعشي الدي يطبق الغزو يعني جهاد الطلب.
سورة التوبة الاية 5
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
59 - Rami الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:01
افضل جنسية إسرائيل بدل العيش في هذه الفوضى داخل المغرب
60 - MAROKINO HAQED الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 16:14
افضل جنسية إسرائيل بدل العيش في هذه الفوضى داخل المغرب

+10000000000000000 معك
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.