أوضاع "العمالة المغربية" في الجزائر .. حضور لافت واهتمام خافت

أوضاع "العمالة المغربية" في الجزائر .. حضور لافت واهتمام خافت
الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:00

قبل نحو أربع سنوات من الآن، لم يكن يفكّر أبداً “رشيد” (اسم مستعار) الشاب المغربي الخجول الذي يطرق أبواب عقده الثالث من العمر في أن يترك بلده المغرب، ويحزم حقائبه صوب الجزائر بحثاً عن فرصة عمل لتأمين مستقبله. فلطالما كان حديثه مع أقرانه وأبناء حيّه عن الخلافات التي كانت وما تزال تعصف بين البلدين الجارين المغرب والجزائر، لكن التجارب الناجحة في سوق العمل التي يرويها مغاربة عائدون من هناك شجعته على خوض التجربة.

“رشيد” ابن مدينة “وجدة”، روى في مقابلة مع DW عربية، التي التقت به في إحدى الشقق بحي الشراقة بضواحي العاصمة الجزائر، كيف كتب له القدر أن يغادر مقاعد الدراسة مبكراً ليتجه إلى ورشات البناء، ليتعلم فيها فن الزخرفة على الجبس والذي برع فيه سريعاً.

ولأن هذا الفن أصبح هوّية معمارية للمغاربة، حتى باتت هندسة الزخارف في البيوت والمنازل علامة مغربية بامتياز، فإن “المنافسة اشتدت في سوق العمل المغربية، لأجل ذلك يغادر كثيرون بلدهم على أمل الحصول على فرصة في بلد آخر لبناء مستقبلهم”. ولأن السّفر إلى بلد تجهله هي مغامرة محفوفة بالمخاطر، فإن السّفر نحو الجزائر برأي “رشيد” هي “فكرة يحسب لها ألف حساب بسبب المشاكل السياسية العالقة بين البلدين منذ سنوات”، لكن الذي شجعه على التفكير في الأمر هو “زوج شقيقته الكبرى الذي سبقه لخوض التجربة قبل ذلك بسنوات”.

السلطات منزعجة

زوج الشقيقة الذي كان بجانب “رشيد” وجدناه منهمكاً في تقطيع حبات البصل لإعداد طبق المعقودة المغربية كوجبة عشاء، حكى لـ DW عربية كيف أنّ “السّبع سنوات التي قضاها في الجزائر شجعته على دعوة رشيد للالتحاق به”، ففي الجزائر يقول “فرص كبيرة للعمل في مجال البناء، وبشكل خاص الزخرفة في أعمال البناء، والجبس تحديداً”، والسبب في ذلك يقول أنّ “المغاربة يتقنون ويبرعون هذا الفن، والدليل إقبال الجزائريين الواسع على خدماتهم”.

“رشيد” وزوج شقيقته هما جزء من فريق يضم أكثر من عشرين مغربياً، ينتشرون في مدن جزائرية عدة هي “العاصمة الجزائر، وعنابة، ووهران، وقسنطينة” ويعملون تحت مسؤولية وقيادة شخص واحد اسمه وحيد مهمته الوحيدة التنسيق بينهم واقتناص الفرص المعروضة في مختلف المدن الجزائرية الكبرى. وتغصّ مواقع التواصل الاجتماعي بمئات الإعلانات تتضمن أرقام هواتف ومعلومات الاتصال بجباسين مغاربة يعرضون خدماتهم على الجزائريين.

قبل أشهر عبّرت السلطات الجزائرية عن انزعاجها من الانتشار الواسع للمهاجرين المغاربة غير الشرعيين الذين يتسللون عبر الحدود البريّة المغلقة منذ سنوات، وطالبت السلطات الجزائرية من نظيرتها المغربية في يناير/كانون الثاني 2017 العمل على وقف تسلل هؤلاء نحو التراب الجزائري، خاصة وأن البعض منهم يتخذ الجزائر منطقة عبور نحو ليبيا، على حد تعبير السلطات.

زوج الشقيقة اعترف في حديثه أنه يعمل وباقي الفريق بطريقة غير قانونية لعدم امتلاكهم لرخصة عمل، لكنه يؤكد أنه “مقيم بطريقة شرعية، ولا يتجاوز المدة القانونية الممنوحة في تأشيرة دخوله الجزائر المحددة بـ 90 يوماً”.

قوانين متشددة

ويعدُ القانون الجزائري ضمن القوانين المتشددة في منح تراخيص العمل للأجانب، ويكشف المحامي كريم مونة لـ DW عربية أن “قانون العمل الجزائري يحدد شروط واضحة لكيفية توظيف العمالة الأجنبية من خلال إيداع ملف على مستوى مديريات التشغيل المتواجدة في مختلف الولايات الجزائرية”.

وأوضح مونة أن “التراخيص لا تمنح إلاّ للأجانب الذين يقيمون بصفة قانونية في التراب الجزائري”، ويعاقب بالغرامة المالية أي جزائري ينتهك هذا القانون، في حين يتم سجن العامل الأجنبي الذي ينتهك قوانين العمل لمدة قد تصل إلى شهرين.

هذه الوضعية تدفع بالعمال المغاربة إلى مغادرة الجزائر مع نهاية صلاحية تأشيرة الدخول الممنوحة لهم، ورغم أن مقر إقامة “رشيد” وزوج شقيقته في المغرب لا تبعد عن الجزائر أكثر من مائة كلم إلا أن الحدود المغلقة بين البلدين منذ ديسمبر/كانون الأول 2005 تدفعهم إلى السفر جواً عن طريق الطائرة، ما يتسبب لهم في أعباء مالية كبيرة تأتي على ما ادّخروه في الأشهر الثلاث.

الصورة من أكثر من زاوية

ويأمل زوج الشقيقة لو كانت الحدود مفتوحة بين البلدين حتى يتمكن هو وآلاف المغاربة والجزائريين أيضاً من التنقل والعمل بحرية، ومما زاد من معاناتهم خلال العامين الأخيرين يقول فضيل هو “التراجع المستمر لقيمة الدينار الجزائري مقابل مختلف العملات”، ما يفسّر حسب حديثه “مغادرة الآلاف من المغاربة مؤخراً الجزائر”.

وعما إذا كانت الخلافات السياسية بين الجزائر والمغرب قد أثرت على تعامل الجزائريين تجاههم، أكد “رشيد” أن “مشاعر الخوف التي اعترته حينما حزم أمتعته صوب الجزائر تلاشت مع أولى أيامه هنا”، وروى قصصاً عن “متاجر لم يقبض أصحابها ثمن مشترياته فقط حينما علموا أنه مغربي”، ورغم عملهم بدون تراخيص إلا أن “رشيد” يؤكد أنه “يتحصل على مستحقاته كاملة”.

وفي ظل عدم وجود إحصاءات رسمية تكشف حجم العمالة المغربية بالجزائر، إلا أن هواري قدور رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، غير الحكومية، كشف لـ DW عربية عن “تواجد نحو 250 ألف مهاجر غير شرعي مغربي يشتغلون في الزراعة الموسمية، وقطاع البناء”. لكنه كشف عن “تجاوزات تطال هؤلاء من طرف بعض الجزائريين الذين لا يدفعون لهم مستحقاتهم ويهددونهم بالتبليغ عنهم لدى الأمن بتهمة الإقامة غير الشرعية”.

وأضاف هواري أن الرابطة تأسست كطرف لـ”المرافعة” عن الكثير من المغاربة في المحاكم، مؤكداً بأن “أغلب القضايا انتهت بالترحيل، وفي بعض الحالات تم إيداع البعض بالسجن لمدة تصل شهرين، مع تغريم صاحب العمل بتهمة تشغيلهم بدون تراخيص عمل”.

عمالة “ماهرة”

ويبرر بعض المهتمين بسوق العمل استقدام العمالة الأجنبية بشكل عام، والعمالة المغربية بشكل خاص، كون الأخيرة أكثر احترافية، وأقل أجرة من العمالة الجزائرية، كما أن الشباب الجزائري خلال السنوات الأخيرة عزف عن العمل في قطاع البناء رغم أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد تجاوز 1.5 مليون جزائري حسب أرقام الديوان الجزائري للإحصائيات، وهو جهة حكومية.

أستاذ الاقتصاد بجامعة البليدة الدكتور فارس مسدور أكد لـ DW عربية أن “انتشار العمالة المغربية بالجزائر في مجال البناء عامة، والزخرفة بشكل خاص، يعود إلى “تزايد” الرغبة في أن تزين النقوش والزخارف المغربية البيوت والفنادق والمساجد والعديد من المباني بالجزائر. وأوضح مسدور أن “السّر في تعلق الجزائريين بالعمالة المغربية كونها عمالة محترفة، ودرجة التزامها عال، عكس العمالة الجزائرية”، مؤكداً بأن “المغاربة تركوا بصمة خاصة جداً في مجال العمارة الإسلامية فلا يكاد يخلو أي مسجد جزائري من بصمتهم وزخرفتهم”.

وكشف مسدور أن “مجال الزخرفة لم يعد حكراً على المغاربة بل بات تواجد السوريين أيضاً لافتاً وقوياً في هذا المجال”، حيث يبرع السوريون في الزخرفة المشرقية ويبرع المغاربة في الزخرفة المغربية، ورغم ذلك يؤكد أن “هؤلاء قدموا إضافة للحرفة، ولم يقدموا إضافة للاقتصاد الجزائري، لأن هذا الأمر مرتبط بضرورة تقديم تكوين معمّق للحرفيين الجزائريين في هذه الحرف”.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

‫تعليقات الزوار

78
  • Ines
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:34

    اللهم أصلح بين البلدين الأخوة فلربما حُلت مشاكل اقتصادية و اجتماعية كثيرة. وسيستفيد الشعبان من تبادل الخبرات في كثير من الميادين

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:36

    سبق وذكرت اننا يجب ان نبتعد عن كل مايكرس التفرقة بيننا وبين الإخوة الجزائريين لا ن ذلك له علاقة بهوية التاريخ والدين واللحمة الحضارية العربية البربرية التي تجمعنا ولانني اعرف الاخوة في الجزائر لهم تعاطف كبير مع المغاربة ويقتسمون معهم سكنهم احيانا وقد سبق لي ان استقبلت في شقتي بنيويورك اخا جزاىريا لأكثر من اربعة أشهر حيث امدني بكل تفاصيل المغاربة الذين يعملون في مجال البناء وبانهم بارعون في ميدانهم الخدماتي كما انهم لايجدون اية عراقيل من طرف السلطات بل تتغاضى عنهم مرات عديدة ولهذا أقول لهؤلاء الأشخاص المندسين بين المعلقين لاتحاولوا ان تفسدوا العلاقة المتميزة بين الإخوة الاشقاء اما ما يتم تداوله من سجال إعلامي بين السياسيين خاصة فيما يتعلق بقضية الصحراء والتي لها علاقة بالتنافس على الأسلحة
    وتكريس ذلك من طرف القوى الدولية المتحكمة في لعبة الامم ..،فان ذلك لايهمنا ولايمكنه ان يعكر صفو هذه العلاقة المتميزة بين الجزائر والمغاربة ..وللتذكير فان هناك عشرات الالالف
    من المغاربة في الجزائر ممايعني ان المسؤولين بالمغرب أغلقوا عليهم الباب هنا فوجدوه مفتوحا
    هناك….

  • وكواك الحق
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:37

    بعد زهاء 30 سنة أو أقل :
    سيكون عدد سكان المغرب 60 مليون موزعين كالآتي
    20 مليون بفرنسا
    10 مليون باسبانيا
    5 ملايين بقية أوروبا
    5 ملايين أمريكا
    10 ملايين آسيا و إفريقيا
    5 ملايين عالقين بالمتوسط أو أكلهم الحوت
    5 ملايين بالداخل أملهم الهجرة
    و الله أعلم

  • عباس بن تهراس الراس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:45

    كترة هم كتضحك. كانت. في اجزائر جالية مغربية مهمة. قبل حرب الرمال المشؤومة تم طردهم. والاستلاء على املاكهم. اليوم مازال هناك. عمال مغاربة في الجزائر. ولم نسمع عن جزائريين. في مغرب يشتغلون . الا. في الاستتمار و شراء العقار حشمة. فبلاصة. سلطات .

  • رشيد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:46

    للمعلومة فان اغلب الصناع التقليديين المغاربة في شتى المجالات هم من يقومون الان بزخرفة المسجد الكبير في الجزائر…و يوجد فيديو على اليوتوب يقول فيه بوتفليقة لمجموعة من المسئولين ( عليكم بالاستعانة بخبرة المغاربة…)

  • ridan
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:46

    شباب الجزائر لا يحب العمل والكثير منهم ليس له دراية بهده الاعمال التى خيرت العمال المغاربة العمل بها جيدا لو استجابت الحكومة لمطالب وهواء العمال بإنشاء معامل ومقالات في المغرب الشرقي خصوصا لتحسين أوضاعهم الاجتماعية

  • جزائري محايد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:48

    اقسم لكم انه في الوقت الذي اكتب لكم هذه الجمل يوجد في بيت جاري عاملان مغاربة يقومون بتغيير البلط وصاحب البيت يدفع لهم اجر اعلى من الاجر الذي يناله
    العمال الجزائريون في هذا التخصص وهو راض عن العمل الذي ينجز من طرف الاخوة المغاربة الله يلعن السياسة التي تفرق بين الاخوة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:48

    عدد 250الف مبالغ فيه ربما على مراحل في سنوات و غير دلك سمعنا بالسياج و الخنادق فكيف يدخلون
    المهم العمل عبادة و مهرة في الزخرفة يدهبون حتى لأمريكا و مشاهير جلبوهم لتزيين قصورهم منهم ماري كاري و بيركام و غيرهم

  • Tanja balia
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:55

    هذا المغربي لم يهاجر إلى بلد آخر بل زار منطقة من مغربنا الكبير الذي نحلم به دائما موحدا متأخيا.

  • rabhi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:56

    شخصيا قامت مجموعة من الشبان المغاربة في زخرفت منزلي .ما شاء الله في العمل المخلص والمتقن. كانوا بمثابة اصدقاء وإخوة ولحد اليوم عندي أرقام هواتفهم وقد عرفوني بكل الحقيقة عن المغرب من كبيرة وصغيرة. والله على ما أقول شهيد….

  • Hamid
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:59

    ويستمر التاثير المغربي من خلال الرغبة الجامحة والاقبال على الحرف و النقوش المغربية
    تدخل بيتا او مسجدا وكانك بفاس و مراكش و امكناس

  • جاركم الشرقي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:59

    هذا المقال المحايد والموضوعي يجب ان يتخذه الاعلام المأدلج كورقة طريق عند الحديث عن العلاقات الثنائية الجزائرية المغربية، لقد أثبت المقال بصورة صارخة ان الجزائرين وانا واحد منهم يكنون مشاعر المحبة والاخوة للاشقاء المغاربة بل يفضلون على باقي الاشقاء لاسباب الجوار والتاريخ والعادات والتقاليد، رغم الدسائد والشيطنة والشحن الاعلامي

  • ali
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:00

    ما يجعل هؤلاء الشباب الذهاب للجزاءر هو حرفيتهم في مجال الزخرفة والجبص لسبب ان الجزاءريين لايتقنون مثل هذه الحرف .وهذا شيء طبيعي ان يستغل المغاربة هذا المعطى لصالحهم .هذا يذكرني ايام الازمة الاقتصادية التي ضربت اوروربا واسبانيا تحديدا .حيت اصبح الشباب الاسباني وحتى المقاولات الصغير تستقر بشمال المغرب ليس لان المغرب افضل من اسبانيا لاكن لان المغرب يعرف خصاصا في بعض القطاعات والاسبان يبرهون فيها .فمن الطبيعي ان يجدو فرص عمل افضل من بلدهم .

  • simo
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:01

    كيف ما كان الحال فيجب شكر الشعب الجزائري الذي استقبل هؤلاء العمال الذين برهنوا على كفاءاتهم. اليد العاملة التي فكرت الهجرة إلى الشرق عوض المغامرة في البحر تحت مخاطر الأمواج ورصاص…

  • said
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:01

    عمال البناء لم تعد تكفيهم 100 درهم في اليوم بل يطالبونك بالمزيد.
    المشكل ان الدرهم المغربي اصبح بعشرة دنانير جزائرية فهل سيحصلون هناك على الف دينار في اليوم? لا اعتقد.

  • السموؤل
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:07

    من المسؤول الأول عن ما يحصل في المغرب؟؟
    من المسؤول الأول عن النزوح الجماعي للمغاربة من بلاد الخير الخمير إلى الغربة؟؟
    من المسؤول الأول الذي جعل المغاربة يكرهون بلدهم؟؟
    من المسؤول الأول عن إفساد الحياة السياسة والحزبية؟؟
    من المسؤول الأول عن إنهيار البلوماسية المغربية وصورة المغرب في الخارج؟؟

    الكل يعرف من, ولا أحد يجرء على الكلام.

  • أرقاز
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:11

    الحمد لله وشهد شاهد من أهلها، شباب مغاربة تركوا بلادهم، من شدة الفقر، يعملون بشكل غير قانوني في دولة كانوا يعتبرونها عدوة أكثر من إسرائيل،ياخذون مستحقاتهم كاملة، بعض المتاجر لم تقبض منهم فقط لأنهم مغاربة، ماذا تريدون أكثر من هذه، و الله لن تجدونه حتى عندكم في المملكة.

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:21

    المغاربة حافظوا على تراثهم القديم لاعتزازهم به، و هم ينشرونه الان في كل مكان فما اجمل ان تكون حرفتك هي تزيين بيت الله. ربي معاكم يا الحرايفية.

  • RAMO
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:21

    في الحقيقة السلطة الرابعة يجب أن تكون الأولى ، و ذلك نظرا للدور
    الخطير التي تلعبه في توجيه الناس و تكييفهم حسب ما تريده الأنظمة .
    فهي تبعدالقريب ، و تقرب البعيد .و تجعلك تكره البريء ، وتحبب
    إليك من تريد .
    قد تجعلك تكره شخصا من حيث فكره أو عرقه أو دينه أو….
    وكثيرا ما تنساق ، من حيث لا تدري ،مع ذلك التوجه .
    و قلما نرجع إلى أنفسنا ، لنكتشف أننا إرتكبنا خطأ فادحا تجاه أناس
    لم يمسونا بأدنى سوء ، والله يعلم كيف سينتهي ذلك الصدام .
    وكذلك قد نحب و نبجل أناس يكرهونا كل الكره .
    و لتحقيق تلك العداوة أو المودة ،هناك عدة أدوات تُوَظَّف: العرق ،الدين ، الوطن ،
    القومية ، الخرافة ،الأكاذيب، الخيانة ،الأخلاق…
    فيزينون أو يقبحون لك ما و من أرادوا .
    و يا ويله من عاكس التيار ، الكل يشهد ضده و لو كان بريئا .(شاهد ماشافش حاجة).
    سبحان الله ، إنها بالفعل السلطة الأولى .
    أود القول : تجد السب و الشتم بين المغربي و الجزائري لا لشيء، وإن الجوهر
    هو صراع أنظمة ، وليس صراع شعبين.

  • Observer
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:27

    اقسم بالله انه في هذه اللحظة يوجد مغاربة يشتغلون في بيتنا و هم منا و نحن منهم و قد اشتغلوا طيلة رمضان في بيتنا و كانوا يتناولون الافطار عندنا طيلة الشهر ؛ المشكلة في صحافة نظام المخزن المتعفن التي تكذب كل يوم على المغاربة بخصوص الجزائر اما المغاربة فهم اخوان لنا

  • عبدو 23
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:31

    منين نقرا بعض التعاليق اللي تقول على جارة الشر أنها متخلفة وقاتلها الفقر كانضحك وكانقول الله يهدي اللي بغاو يردو لينا النهار ليل والليل نهار..
    صحيح أن عملتهم ضعيفة لكن متوسط الأجر عالي وهو المهم في ما يخص القدرة الشرائية..
    ماذا لو قامت السلطات هناك بجمع المغاربة الحراقة مساكين ورحلتهم بسبب حملات السب والشتم اللي تخصص فيه بعض تجار الوطنية؟؟
    مادام أن جارة الشر تتوفر على مناصب الشغل فهذا يعني أن اقتصادها ماشي.. ومادام أن المواطنين يتفنون في زخرفة بيوتهم بالجبس فهذا يعني انهم شبعانين ولا داعي لحملات الكذب والتزوير اللي هدهفها الوحيد اسكات المطادب الاجتماعية في المغرب.

  • مراد الجزائر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:33

    أنا عندي محل عطور ويأتي يوميا عندي مغاربة يشترون عطور وأبيعهم بأثمان منخفضة جدا،،حتى مرة واحد منهم اعترف لي كيف أن الإعلام سمم عقله لما كان في المغرب وقال لي كنت أشتم الجزائر يوميا ولما جئت تغيرت نظرتي بالكامل،،،وندمت على كل كلمة قلتها،،،المغاربة في الجزائر يربحون أموال كبيرة،،عندي عمي جلب مغربيين اثنين خدمولو الكارلاج والفايونس في بيته ربحو 30 مليون في اسبوعين يعني أكثر من 1500 يورو،،،نحن الجزائريين نحب اخواننا في المغرب الشقيق ونحسن إليهم يوميا ومع الأسف لما يعودون للمغرب يشتموننا أننا أبناء فرنسا واننا شعب مجرم،،رأيت هذا بأم عيني،،،للأسف‎ ‎

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:34

    لمادا هده الحزازات لا توجد في بلدان الاتحاد المغاربي فالاوربي يشتري السيارة من ألمانيا و يؤدي 1 اورو فقط للجمارك و يدخل لبلجيكا لشراء السجائر لأنها رخيصة و يعمل بسويسرا التي عندها احسن سميك و يبيت بفرنسا أجرة سويسرا و معيشة فرنسا اما التبضع بإسبانيا و الحج في إيطاليا الفاتيكان و استقرار المتقاعدين بالبرتغال و حتى التبويقة بهولندا و كدلك أغلبية الدول الأوربية سياحية و طبعا عندهم بعض المشاكل مع أوربا الشرقية

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:37

    وكواك 3
    لا خوف على المغرب لانه بلاد خصبة و بها خيرات متجددة باذن الله الى يوم القيامة عكس جارة السوء ارضها النافعة ضيقة و ماؤها مالح في جله .
    لعمري رايت حتى في المنام قطريا او كويتيا يحرق للخارج لكن في الجزائر بنفس مقدراتهما المحروقاتية فالمواطن يحرق و شعب فرنسا فيه 4 ملايين جزائري نصفهم حراق يهان بمسحه حذاء ابناء من مرمذوا اباه 132 سنة
    لعلمك ان في بلادكم الجزائر هرب منها 2 مليون مواطن حراق لاوروبا في ال4 سنوات الاخيرة و معظمهم يتسكع في شوارع فرنسا و اسبانيا لانهم ليسوا مؤهلين لاي شغل عكس المغاربة بذراعهم تبارك الله و لهم حرف يدوية تجعلهم مطلوبين في اي مكان رحلوا اليه في الفلاحة و الجبس و التقش على الزجاج و الخشب و الالمنيوم و كل من يذهب للجزائر ليس لان الجزائر بها فرص شغل بل فقط المغاربة يذهبون تحت الطلب لخدمة مساجد الجزائر و منازل الاقلية المرفحة بالجزائر و ان كان في الجزائر حرفيون مهرة ما تركوا مغربيا واحدا يعمل هناك
    – لماذا يحرق الجزائري و بلاده تسبح فوق بحر من الغاز فمن الاولى هل الجزائري ام البوليسراي فكيف يعقل ان تصرف ثروات الجزائريين جلها يسرق من 40 مليون مواطن ابن البلد!!!

  • Mehdi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:40

    Les algeriens sont nos freres .nos voisins;je
    Politiques souhaite qu on depasse les conflits

  • كمال
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:54

    15 said
    عامل بناء ماهر هي مهنه مهمه و100درهم ليست هي الاجره العادله .يستحق اكثر.
    و100 درهم اصلا لا تناسب كأجره لاي عمل لانها لا تطعم صاحبها. واجره التي لا تطعم ليست بأجره.

  • عبدالله
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:55

    الحرفي المغربي يفضل العمل على حسابه و خصوصا أن الاوراش في المغرب تتكفل بها المقاولات و ليس الأفراد و كدلك الزخرفة قل الطلب عليها في المغرب و غالبا يستعمل الكريفي للتزيين و كدلك استغرب أفارقة يعملون في المغرب مساعدين في البناء و كدلك في الصباغة بأكثر من 100درهم يوميا اما المعلم فيتقاضى جيدا و قد سبق أن عمل عندنا زلايجي وحده و عندما عاتبته بعدم تشغيل مساعد يحضر له الزليج رد علي
    ادا وجدت أحدا هاتينا به 100درهم يوميا واكل شارب و العمل على طول العام بالإضافة يتعلم الصنعة و لكن ينامون حتى العصر و يرفضون اعطاءهم الأوامر

  • ايمن الجزاءر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:56

    رقم 15 اخي said اءكد لك ان العامل المغربي في قطاع البناء يتحصل على اضعاف من الف دينار في اليوم، ادنى اجر لانجاز متر مربع واحد من الزليج او البلاط 700 دينار اذ افترضنا انجاز 10 امتار في اليوم سيحصل على 7000 دينار، على كل حال الاخوة المغاربة العاملين في الجزاءر هم بين اخوانهم معززين مكرمين يعملون في ظروف جيدة كما جاء في التقرير مع انهم في حالة غير قنونية،

  • شلفي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:58

    إلى السعيد رقم 15 العامل الواحد يحصل أكثر من 10 آلاف دينار في اليوم أي 1000 درهم، هم أناس حرفيين لا يستغلون باليوم بل بالمتر. و نخرج على الموضوع شوية نعم المغاربة بارعون في هذا المجال لكن المسجد الكبير يقوم بزخرفته جزائريون من ولاية أدرار و هم كذلك يتقنون فن النقش على الخزف و الجبس.

  • أرقاز
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:01

    أنا شخصيا عمل لدي عمال مغاربة وهم لايعملون باليوم، بل حسب السكن يمكنهم أن يكملو سكن في 10 أيام و يقبصون إلى غاية 100.000 دينار، أما مبلغ 1000 دينار التي تتحدث عنها فبعضهم يستهلكها في فطور الصباح من كثرة ما يتقاضاه،و الله إنها الحقيقة.

  • La nouvelle loi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:06

    J'espère que les autorités algériennes appliquant une loi pour que cest marocain payant les impôts est un permis de séjour pour travailler sur le territoire algérien.

  • طوريس
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:10

    حتى هنا باسبانيا تطلب الدولة في العديد من المرات بطلبات مباشرة من وزارة الصناعة التقليدية المغربية لتزويدها بحرفيين عندما يريدون ترميم احد المباني الاسلامية القديمة ،هذا فخر للمغاربة فهم حافضو على هذه الحِرف التقليدية المُتوارتة عن اجدادهم واناملهم ماهرة في هذا المجال ومُعترف بها حتى في دول الخليج و دول العالم الاسلامي ،فهذا لا ينتقص منهم بل بالعكس فهم ينشرون جزء من حضارتهم

  • mahmoud
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:13

    ر د لي سعيد الذي يقول انه لا يعتقد ان العامل المغربي لا يتقضي 1000 دينار جزائري ياخي العامل البسيط اي مساعد بناء يتحصل علي 1500دينار في اليوم والعمالة المتخصصة يتحصلون حتي 3000 دينار في اليوم الواحد

  • الحقيقة بدون تزييف
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:14

    لا يوجد أي منزل في المغرب سواءا كان صاحبه فقير أو غني إلا وهو مزين ومزخرف بأحسن صورة حسب إمكانيات صاحبه
    المغاربة الذين يتوجهون للجزائر كلهم يشتغلون في مجال الجبص و الزليج والزخرفة. لأنه يوجد الكثير من الحرفيين عندنا والعرض اكثر من الطلب المغاربةيتقنون هذه الحرفة وهي موهبة توارثوها على مر قرون. أما الجزائريين فلا يعرفون هذه الحرف ولا يملكون خبرة وتاريخ فيها. لذلك يلجأون للمغاربة ليس حبا أو منا علينا وإنما حاجة و ضرورة ولا يوجد عندهم بديل اذا أرادوا تزيين منازلهم . على من سيعتمدون مثلا على ليبيين ولا الموريتانيين ؟
    المشكلة انه بعد عشر سنوات من الآن سيبدأ الإعلام العسكري في تسمية تلك الزخارف بأنها فن جزائري ورثوه عن ماسينيسا…
    سبب توجه هؤلاء

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:18

    رحم الله من قام بعمل و أتقنه سواء مغربي أو جزائري أو غيرهم و لكن حتى النصارى يتقنون عملهم فهل يجوز الترحم عليهم ام لا ام انها حالة استثنائية عند المسلمين

  • ben Allal
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:20

    كالعادة و بعد مدة كما نرى ونسمع على مواقع التواصل سيقول بعض الجزائريين المبرمجين على الاسطوانة الحاسدة لعسكر عقيدة بومدين البائدة أن تلك الدور والمساجد التى زخرفها الصناع المغاربة المحترفون انها من صنع الجزائرين وان المغاربة سرقوها منهم .
    المغاربة لهم ارث حظاري قدييييم وقرون من التمكن في الصنائع لذالك اوصلوا مطبخهم ولباسهم وتقاليدهم الى العالمية , حي واحد من احياء الصناعة التقليدية في مراكش أو فاس تجده متخصص في نوع واحد من الصنائع راكم تجربة قرون من الابداع والتفنن والابتكار ثم يأتي جزائري كسول لا ينتج يبدأ يردد اسطوانة العسكر الجزائري الكاذب ان المغاربة سرقوا الثرات الجزائري.

    ان كان عندكم تراث فلماذا لم تحافظوا عليه؟ لماذا تنتظرون من المغاربة ان يأتوا ليعملوا لكم منازل والبسة ومساجد بصناعة مغربية ؟ الجزائريون المتبعون لعقيدة عسكرهم يكذبون ويتكبرون ويزورون
    فعوض أن يستفيذوا على أيدي الصناع المغاربة فيتعلموا منهم تراهم يتكبرون ويسبون يحتقرون الصانع المغربي على انه لم ياتي للجزائر الا بسبب الفقر والحرمان.

  • ahmed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:22

    مرة حكى لي صديقي المحامي انه قام بالدفاع في المحكمة على شبان مغاربة بتهمة الاقامة غير الشرعية ولما طلب منهم اعطاؤه المعلومات صرحوا انهم لايملكون حقوق الدفاع فغضب منهم وقال لهم قلت لكم اعطوني معلوماتكم الشخصية فانا لست بحاجة الى دراهمكم وانا ابغي وجه الله وتمت براءاتهم جميعا ولما ارادوا تقديم شكرهم له اخفى نفسه عنهم قال نويتها لله فالتبقى لله

  • أرقاز
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:24

    للأسف الشديد إنك لا تعترف بالحقيقة وتغرد خارج السرب، الشباب الجزائرين الحراقين إلى الخارج لا يريدون العمل و هذا شأنهم، أما عن المغاربة العاملين في الجزائر فإنهم يعملون في جميع البيوت ليس للمرفهين فقط، لأن جل الجزائرين يملكون بيوت و مستواهم المعيشي لابأس به و يريدون زخرفتها، وبخصوص المغارب الذين يتوافدون إلى الجزائر تستطيع الدولة في اي لحظة أن تطردهم حتى وإن كانت حرفتهم مطلوبة، و لكن لأسباب أنسانية ابقت عليهم، إذا كما يقول المثل "زم فمك و خلي خاوتك المغاربة ياكلو الخبز".

  • Ismail
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:29

    أكيد سيأتي يوم تنقشع فيه هذه السحابة المشؤومة بين الجارين الإخوة : مغرب و جزائر.
    تفائلوا بالخير يا إخوة ولا تزرعوا اليأس والفتنة.
    تحية خاصة لأشقائنا في الجزائر.

  • موح باب الواد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:42

    و الذي يجب ان يعلمه الجميع هو ان المغاربة الموقيمون بالجزائر ليس لهم اي مشكل في التاقلم مع الجزاريين و هذا راجع الى التقاليد و العادات و الدين و التاريخ المشترك و هذا ليس سهل للمهاجرين العرب المقيمون بالجزائر. في اغلب الاحيان و انا اتجول في الجزائر العاصمة ليس بالسهل ان تفرق بين الجزائري و المغربي مقارنتا للاجانب العرب من الدول العربية الاخرى و زياة على ذالك يوجد بعض المغاربة يتكلمون اللهجة العاصيمية و هذا ليس سهل, صدقوني.

  • مغربية من إسبانيا
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:43

    تحية المعلق 34
    اخيرا وجدت تعليق منطقي نعم حتي هنا في إسبانيا طلب علي الصناع التقليديين المغاربة لأنهم برعون جدا.. نهيك أن هاته الحرفة ورثوها عن أجدادهم الاسبان انفسهم بكتبهم يسمون هذا النوع بالمعمار المغربي.. كما قال الأخ بعد عشرة سنوات سوف نسمع انه معمارهم ورثوه أما عن نوميديا أو العثمانيين. تعاليق أعلاه جعلتنا نحس ان بلدهم دولة اسكندنفية وليس الجزائر !!! هذا ليس تمنن وإنما حاجتكم لصناع المغاربة وللمعمار المغربي أكرر المعمار المغربي لا تنسبوه لكم.

  • جابر من السعودية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:47

    خلال زياراتي للجزائر باقصى الشرق في محافظة واخدة ورغم بعدها عن المغرب الا ان هناك الالاف من المغاربة في ورشات البناء ودار الحديث معهم كلهم يحمدون الله لكن مايشكون منه هو السب والشتم لكل ماهو جزائري في الصحف المغربية

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:22

    لا يوجد فرق كبير بين ما يحصل عليه الجباص في المغرب أو الجزائر ادا عمل بالمتر ففي المغرب سيربح 600 درهم على الأقل يوميا فقد عمل عندنا جباص ب 4000 درهم لمدة أسبوع فيها يوم لنقل المعدات و بعملية حسابية بقيت له 3400 درهم لأن 400 درهم أعطاها لمساعده في يومين فقط و الايام الأخرى كان وحده بالإضافة 200 درهم في نقل السلع و طبعا ادا ذهبوا للجزائر سيحسبون déplacement بالإضافة سيوفرون ثمن الكراء فواحد اعرفه عمل سنتين بليبيا و عندما رجع اشترى سكنا اقتصاديا
    اطلبوا العمل و لو في النيبال

  • from lausanne switzerland
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:23

    كتهضرو على الجزائر بحال الى هي سويسرا,,,شحال كيسوا smig فهاد الجزائر راه باين شكون لي كيمشي تماك,,,ؤحتى المغرب فيه الجزائر ؤمن بينهم سيكتور?

  • باب الوردي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:25

    250 الف مغربي اي ربع مليون ، ومع ذلك تُـزايدون على الجزائريين
    بتعليقاتكم .

  • Mhamed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:29

    والله صدر الجزائري رحب وادا خفتم أن ننسب حرفة الزخرفة الجزائر سوف نبعت لكم حرفييكم وتهناو من صدع الرأس وخدموهم انتم عندكم ياصاحب التعليق رقم 35و41 الناس تريد راب الصدع وتغليب الأخوة علي السياسة وانتم شياطين الإنس تريدون التفرقة اللهم رد كيدكم اليكم ايعجبكم عمل نسائكم عند الاسبان و الخليجيين وتكرهون عمل رجالكم بالحلال في بلدهم التاني الجزائر فهم أحرار لا أحد اخد جوازت سفرهم ولا بخسهم حقوقهم

  • younes
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:39

    la question est la suivante ; que pensez vous du n° 24
    concernant le n° 41, en Espagne il a les travailleuses sur les champs des fraises . salam

  • ياسين طنجة
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:46

    الى عباس تهراس الراس ..هل انت تعيش معنا ام في كوكب اخر ..الجزائريون كثر فالمغرب .وانا كنت اجلس فالمقهى فالحي ونادله جزائري وادهب الى وجدة او الدار البيضاء سوف تراهم ….

  • la verite
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:55

    شحال هدي يجيب عامل بناء فالجزائر 200 درهم مغريبية فنهار ؤالله لاجابها,نبيع غير ديطاي فالمغرب ؤنجيب ضوبل ديالها.

  • boualem
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 17:32

    au numéro 15, ils gagnent plus de 1000 dinars par jour

  • Rifi
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 17:40

    en Algérie il y a les travailleurs sur les chantiers , en Espagne , les travailleuses des camps des fraises , en Syrie les terroristes ,sur les frontières il y a les femmes mulets et au Maroc il y a athane mou. voila ! le Maroc moderne

  • مرحبا
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 17:45

    للمعلومة فقط أجر زلايجي معلم للمتر المربع في المغرب 30 dhs في الجارة الجزائرية 250dhs لا مجال للمقارنة

  • بسم الله
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 17:52

    ايها المعلقون كفى من صب الزيت على النار نحن شعب واحد يجمعنا الاسلام وحق الجار فلتتعقلوا رحمكم الله

  • مروان
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:12

    فرق كبير بين المغاربة يذهبون ليعملوا عمل شريف وبين الجزائريين الذين يأتون للمغرب بغرض السرقة فرنسا لوحدها وجد بهاأكثر من 7 ملايين جزائري هاربين من الفقر والمجاعة وبطش عصابة الجينيرالات

  • Nani
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:13

    Pour le numéro 42 aussi dans les journaux algériens plus que ceux du Maroc

  • ali
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:14

    الى ارقاز .ويظل النظام الجزاءري العدو الأول والاخير للمغرب. اعجبك ام لا .عندما يكون الاجنبي في بلدك هذا ليس لان بلدك افضل من بلده .لاكن لان شباب المغاربة افضل من الشباب الجزاءري .في شمال المغرب هناك شباب كن اسبانيا يعملون في في عدة مجالات ومنها البناء ليس لان المغرب افضل من اسبانيا كما يخيل لك ان الجزاءر افضل من المغرب .لاكن لان الاسبان يجيدون بعض الامور التي نحاتجها في بلدنا وكذالك هؤلاء السباب تلمغاربة يكلكون كا انتم تحتاجونه وليس لسواد عيونهم .

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:14

    1000 دينار هي 50 درهم مغربي و هو مبلغ زهيد في المغرب. عامل بناء عادي في المغرب يتقاضى 150 درهم في اليوم و هو ما يعادل 3000 دينار جزائري.
    العمل سوق مثل غيره من الأسواق يخضع لقانون العرض و الطلب. يعرض فيه العامل بضاعته و هي جهده و حرفته و خبرته و يشتريها طالبها مقابل ثمنها و هي أجرة العمل و ليس في الأمر صدقة و لا معروف و لا إحسان إلا مازاد عن أجرة العمل المتفق عليها من الاكرام و الكلام الطيب و حسن المعاشرة.

  • خير دين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:48

    يوجد حوالي 150 الف حراق مغربي ومغربية يعملون في جزاءىر في ورشات بناء ونضافة والفلاحة .
    ومنهم تجار حولو كامل أموالهم الى جزاءىر في مدن كبرى مثل وهران جزاءىر عاصمة سطيف
    عمالة مغربية مميزة الأمن جزاءىري لا يعتقل من له عمل
    وحتى شعب جزاءىري طيب يتستر ويتدخل عندما شرطة تقبض مغربي يعمل عند جزاءىري
    شباب جزاءىري لا يريد عمل في ورشات بناء وفاتحة ونضافة لهذا سبب سلطات جزاءىرية تتستر على شباب من تونس ومغرب وموريتانيا وحتى ليبيا ومصر
    مرحبا في جزاءىر

  • من عين الشعير
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:04

    للأسف الشديد يتم تغليب البعد السياسي (الملفات العالقة ) على كل الأبعاد الأخرى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
    يتم إغلاق الحدود في وجه الشعبين الشقيقين يقتربون من 90 مليون نسمة فقط لان أشخاصا معينين يريدون ذلك و يستفيدون منه.
    يتم السباق نحو التسلح بين البلدين و يتم تجاهل الأخوة والقرابة و اللغة و التاريخ المشترك.
    هل آتاكم حديث الاتحاد الأوروبي الذي حقق المعجزات في كل المجالات فقط لأن دوله تصالحت مع الماضي و فتحت صفحات جديدة من تاريخها أساسها التضامن و التكامل و التعاون و ها قد حققت أهدافها.
    فلنبقى إذن حبيسي الصراعات و النعرات التي ترجى منها فائدة. يا حسرة على العباد !!!!

  • راضية سعدون
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:19

    54 – مروان
    الله يشفيك …انت وبعض المعلقين المغاربة ….فرنسا كلها منذ 1962 الى
    اليوم لا يوجد فيها اكثر من 3 ملايين جزائري ، فمن اين لك برقم 7 ملايين؟
    اكذب الكذبة التي لا تكون مفضوحة ويصدقها الناس

  • ali
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:21

    الى الاخ خير الدين .يا اخي هل تكذب على نفسك عن اي عمال نظافة تتكلم عنهم عن اي عمال ليبيين .الليبي لم بعمل حتى في بلده وياتي اليوم ويعمل في الجزاءر .هذه من علامات الساعة.اما عن المغاربة الذين دخلوا باموالهم للجزاءر غريب هل يوجد عاقل في العالم يرمي بامواله في بلد لا يعرف مسؤلوه ارجلهم من رؤسهم .اخي تكلم بمنطق او صه.

  • مكناسي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:26

    اودي شفت شي جزائريين فحالا عجبهم الحال ان بعض الخرفيين مغاربة فالجزائر ،هل زادكم هذا فخراً ام مذا؟اجيو طلو على غابات الناضور و ملاجيء سبتة راه عامرا بالحزائريين باغيين يطلبو اللجوء او يبحثون على من يبيعهم جواز سفر مغربي كي يدخلو به الى مليلية ،هاد الشباب لا يعرف اي شيء ليس لديه اي حرفة او علم يمكن ان يفيد به لا المغرب ولا اسبانيا،اما المعلمية اقول وليسو عمّال بناء ،فرق كبير يا صاحبي ،المعلّم في المغرب في الجبس او الزليج البلدي يمكن ان يصل الى 10الاف درهم للمتر وليس اما النقش الرومي بالجبص يصل بين 300 و 600درهم للمتر،المغاربة على الاقل ليسو عالة على احد بل يجدون بعرق اكتافهم ولو انه لم يُستدعى للعمل هناك هل نظنه انه سيبقى يتسكّع في شوارعكم !او ان يتقدم بطلب اللجوء عندكم !! إنها فترة عمل تخت الطلب بعدها يعود الى بلده (ارقامي على الاثمنة يمكن التحقق منها على اليوتوب فهماك الاف المغاربة المعلمية ينشرون إبداعاتهم و يضعون ارقامهم الهاتفية و الاثمنية للناس)المثل المغربي يقول خديم سيد الرجال خديمهم

  • محمد
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 19:47

    الانسان اذا كان قادرا على العمل فلارض ارض
    الله ورزقه على الله في ايي مكان من الكرة الارضية خاصة اذا كانت اسلامية له ماعليهم وعليه مالهم مدام يكسب رزقه بالحلال لانه كله مكتوب ومقدر من العلي القدير العيب في الكسب الحرام بالنسبة لي انه كل من يتغرب عن
    اهله فهو مجاهد لانه يجابه كل الصعاب والمشقات من اجل قوته وقوت اهله فهو انسان شريف كريم لان غزة نفسه لاتبغي له
    ان يمد يده للغير او ياخذغير حقه فهو بركة وخير اين ما حل وارتحل .فكفاكم من المزايدات.وشكرا وتحية الى كل الكادحين في الارض.

  • ahmed
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 20:37

    يا مكناسي على الاقل احترم مشاعر المغاربة الذين يقتاتون من عرق جبينهم في الجزائر
    فماذا تقول لوان الحكومة الجزائرية قررت ارجاع 250 الف مغربي فهل ستقدم لهم العيش ولعائلاتهم التي قد يبلغ عددهم المليون نسمة فلا تستهين الامر واترك الناس تاكل الخبز حيثما وجدته

  • Moh de Lille
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 20:41

    عندي اصدقاء جزائريين ,وجاري جزائري ونحن اخوة في الدم في الاسلام . المشكل هما دوك المافيات الي حاكمين البلاذ والعباد هما السباب في كل مشاكلنا
    وتحية لاخواننا في الجزاير

  • ازهر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 20:56

    لي صديق اشترى بيت وأعاد تاهيله، فاستخدم بعض الإخوة المغاربة للقيام بالأشغال. وعند اكتمال العمل دعاني يوما إلى بيته ، وأعجبت ايما اعجاب بالعمل المتقن. تبارك الله على هؤلاء الشباب ورفضهم الله. وقد شجعني هذا على طلب رقم هاتفهم من صديقي حتى يتسنى لي الاستفادة من خدماتهم.

  • مغربي مستغرب!
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 21:06

    ما لفت انتباهي ويلفت انتباهي دائما في الجزائريين هي الارقام الضخمة التي يُلصقونها بالمهاجرين الغير شرعيين المغاربة دون غيرهم من الاجناس!
    فلو سألت جزائري عن عدد الماليين او النيجيريين او التشاديين او الموريطانيين او التونسيين او أي جنسية عايشين ببلاده لما عرف عددهم لكن بمجرد ما تذكر المغاربة تجدهم كلهم ينفخون في الارقام ووصلت الدرجة بأحدهم أن قال لي يوما ان عدد المهاجرين المغاربة ببلادهم تقريبا 2مليون!
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه إذا كانو مهاجرين غير شرعيين يعني يعيشون مختبئين عن أنظار السلطات فمن قام بعدٌهم كي يعرف عددهم وهم اصلا يعيشون مختبئين؟؟
    وخير مثال هذا المقال صاحبه جزائري وقام باستجواب شخص مغربي واحد اسمه رشيد كما ادعى ففين هما عشرات الالاف من المغاربة الذين يعيشون ببلادكم؟؟
    معروف عن الجزائريين انهم شعب معقد ومنفوخ بالشعارات البالية ولهذا تجده دائما يقلل من قيمة كل الاجناس وخاصة المغاربة فقط كي يُشعر نفسه بأنه الافضل رغم أنه بقرارة نفسه يشعر بالعكس وهذا المقال وتعليقات الجزائريين خير مثال على عقدهم
    والذي يتجاهلونه ان المغاربة يذهبون تحت الطلب ثم يعودون لبلادهم وليسو مقيمين عندهم

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 21:15

    اولا- رقم 250 ألف مغربي في الجزائر رقم مبالغ فيه بشدة.
    ثانيا- المغاربة الموجودين في الجزائر يشتغلون بعرق جبينهم و لا يتسولون و الطلب على عملهم و شغلهم في الجزائر موجود.
    ثالثا- اذا كان هناك مغاربة في الجزائر فهناك جزائريون في المغرب و بعشرات الآلاف وربما مئات الآلاف و هم موجودين في المغرب من القرن التاسع عشر و بعد استقلال الجزائر كان هناك جزائريون يشتغلون في المغرب في القطاع الخاص و العمومي و لا أحد من المغاربة يحس بوجودهم أو يفرق بينهم و بين المغاربة.
    رابعا- وجود مغاربة يشتغلون في الجزائر و يساهمون في إثراء النواحي الثقافية و الحضارية في هذا البلد يحسب لهم و ليس عليهم.
    خامسا- وجود مغاربة يشتغلون في الجزائر لا يعني أن الجزائر هي السويد و إلا فان في المغرب الآلاف من الاسبان يشتغلون أيضا و هذا يعني حسب المنطق الجزائري أن الاسبان يموتون جوعا.
    سادسا- وجود مغاربة في الجزائر لا يعني أن نسمح للجزائريين ان يركبوا ظهورنا و يدلدلوا رجليهم.
    سابعا- دس الملح في الجرح ببعض التعليقات المسمومة لا يساهم سوى في إظهار الجزائري بصورة الشخص المتعجرف قليل الخير و المعروف المؤذي للناس بلسانه و سوء خلقه.

  • ali
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 22:04

    اقول للجزائريين الذين ملئو الخبر بتعليقات العجرفة والتكبر والتعالي معتقدين أن وجود صناع مغاربة ببلادهم هو راجع لفقرنا مقارنة بهم
    لكن الذي لا تعلمونه أن هؤلاء الصناع المغاربة المهرة مطلوبين من العالم كله ووجودهم بأي بلد يكون على حسب الطلب وهم اليوم موجودين بالخليج وباروبا وامريكا وغيرها لأن الطلب على الصناعة التقليدية المغربية في تزايد بالعالم ككل
    والسبب الذي جعل بعض الحرفيين المغاربة يذهبون لبلادكم ولغيرها هو لأننا بالمغرب عندنا فائض ما شاء الله من الحرفيين والصناع التقليديين وهذا ما يجعل فئة كبيرة منهم تبقى بدون عمل لأن العرض أكثر من الطلب ولذلك يقدمون اعمالهم لدول ثانية خارج المغرب لكن بمجرد ما يُكملون عملهم يرجعون لبلادهم وهذا سمعناه منهم ببرامج قدمتها القنوات المغربية عن حرفيين مغاربة بالخليج وبدول ثانية قالو بأنهم يرجعون للمغرب بمجرد ما يُنهون عملهم
    وقصة المغاربة الذين قام جيشكم بسرقة أموالهم وحتى هواتفهم النقالة وهم يهُمون بالدخول لبلادهم عبر الحدود بعدما أنهو عملهم ببلادكم خير دليل على ذلك فكيف تعتبرونهم مقيمين غير شرعيين وهم غير مستقرين ببلادكم الا في فترة العمل فقط؟؟

  • عبد الوحيد
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 00:24

    اهلا بكم في الجزائر يوجد ثلاثة مغاربة بقريتنا بولاية سكيكدة نحبهم نتحدث معهم تدخلهم إلى بيوتنا كأنهم من الأسرة لا شىء يفرق بيننا لا سياسة ولا رياضة ولا حكام ولا……

  • اوتمازيرت
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 01:41

    فرص مهدورة بين البلدين
    نتمنى ان نعيش حتى نرى الحدود مفتوحة

  • PILOTE DE LIGNE RAM
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 07:08

    انا جبت عامل بناء يصوب لي شي جليج ؤشي حوايج خرين المهم خدمة د 7 دسوايع كولت ليه شحال كالي نتا ؤوجهك كولت ليه 300 درهم كالي الله يخلف,,,انا ماشي حكار ؤخدام بخير الحمدالله عطيتو 800 درهم ؤخنشا فيها سراول ؤصبابط ؤمشا فرحان.

  • مجلوق فنيويورك
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 07:33

    صدعتونا يا الجزائيين ببعض المغاربة الحرفيين لي خدامين عندكم,,ماشفتوش نتوما بوتفليقة لي سكناه عدنا سنين فوجدة,,,هادي حتى هي كدوب…..

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:38

    الكذب في الجزائر يشربونه كالماء .لانه مستحيل المغربي المعلم في الموقف داخل بلده و الله لا يبرح مكانه الا اذا وعدته ب 250 درهم في اليوم و غالبا ما يعجبه العمل بالبريكول او بما يسمى الأطاش بالمترو و بالبريكول يمكن يخدم ساعة واحدة فقط ب 100 درهم و يروح عند آخر و يخدم بريكول آخر و هكذا النهار يوصل فيه حتى ل500 درهم و لكننا نسمع الجزائريين يقولون ان المغربي يعمل عندهم ب 1000دينار في اليوم اي 40 درهم في اليوم !!! مع ان العامل بالمغرب لا ينقص على 80درهم في اليوم مع الفارق في الاسعار كيلو سردين في الجزائر ب 50درهم اما في المغرب ب 15ده او اقل كما لحم البقري ب 70درهم في المغرب اما في الجزائر ب 120درهم للكيلو .
    -الجزائريون يبالغون في كل شيء فبضع عشرات من عمالنا الحرفيين تحت الطلب يحولون العدد لعشرات الالاف و كانها اليابان او السويد.
    -من يعمل ب 1000دينار عندكم نحن نعرف انه يكون مسكين هارب من العدالة و يستغلون وضعهة لانه يدعي عدم توفره على بطاقة التعريف الوطنية.
    -الذي ادعى ان ابناء بني ادرار من يجيد السيراميك و الفسفساء و النقش نعم ممكن و لكن فن المغرب لا يمكن مقارنته بالتخرميز تاع المعلمين تاعكم.

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:36

    دبا الجزائريين كيتحلو كيصحابو الجزائر هي مريكان.

  • أرقاز
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 19:21

    إلى علي -69- أنت متناقض في كلامك، تقول عن العمال المغاربة أنهم مطلوبين، في الجزائر، اقول لك أن ذلك ممكن لو كان باتفاق بين الدولتين و هذا ماهو جاري عالميا "تصدير العمالة" مثل العمال الصينيين و الأتراك الموجودين ببلادنا مثلا، أما عن المغاربة فقليل منهم لديهم وثائق و الأكثرية حراقة، و ارجع إلى كلامك لما قلت أرادوا العبور إلى المغرب عبر الحدود أي أنهم حراقة لأن الحدود مغلوقة، أما قولك أنهم بعد نهاية عملهم يعودون إلى المغرب، فهذا كذب، أنا اقول لك بالنسبة للذين لديهم وثائق، بعد كل ثلاثة أشهر يغادرون إلى المغرب ثم العودة إلى الجزائر لتجديد الإقامة، مع العلم أنهم في السابق كانوا يخرجون فقط عبر البر إلى تونس ثم يعودون ربما في نفس اليوم، لكن السلطات المغربية فرضت عليهم العودة إلى المغرب من أجل الإإستفادة من أموال السفر عبر الطائرة ذهابا و ايابا، هل فهمت أم مازلت تكابر.

  • Rani
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 00:16

    المغربي و الجزائري إخواة في الدين، الدم، اللغة، العادات و التاريخ. ما أحوجنا لنكون كالبنيان المرصوص، الجزائري يشتغل في بلده الثاني المغرب و المغربي كذلك في بلده الثاني الجزائر…الواحد يتحصر لما يشوف الغل و الحقد و الكراهية في قلوب الأخوة…نعم لتكامل بين الأخوة في شتى المجالات في رحاب المغرب العربي الكبير.

  • الملاحظ
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 21:24

    الى الاشقاء في الجزائر نحن نحبكم في الله ’ و نتمنى لكم الخير ’ و لكن لا تمنوا على المغاربة بعملهم في بلدكم بطريقة غير شرعية ’ اولا لا تنسوا ان المغرب و الجزائر بلد واحد ’ لغة و دينا و تاريخا مشتركا ’ ثانيا هؤلاء العمال كما قال بعض الاخوة هم فائض السوق المغربي ’ لان عندنا في المغرب و لله الحمد مدارس للتكوين في كل شيء تتخيله في عقلك من السياحة الى الطاقات المتجددة الى المكانيك ’ الى الحرف التقليدية من جبس و زليج و نقش عن الخشب ’ و مدارس التكوين في المجال الفلاحي ’ الى التكوين في صناعة الطيران ’ دولتنا لا تعطينا سمكة كل يوم بل تعلمنا كيف نصطاد السمك ’ فاذا كنتم تاؤون العمال المغاربة ’ فنحن نشكركم ’ و نقول لكم انهم يشكلون قيمة اضافية لكم و يجب ان تستفيدوا منهم و دفع ابنائكم لتعلم الحرف التي يتقنها المغاربة ’ كما نرحب بكم في المغرب ’ و نبشركم ان الدولة المغربية ’ تعطي المنحة لكل الطلبة الجزائريين في المغرب ’ الذين ياتون للمغرب للدراسة في جميع المجالات ’ و خاصة في مجال السياحة و الفندقة و مجال الفلاحة ’ كما انصح اشقائنا في الجزائر ان لا يبقوا متكلين على ريع النفط و يشمروا على سواعدهم للعمل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات