ألمانيا ترحل مئات "الحراكة المغاربة" وتُنهي حقبة "الأم أنجيلا"‎

ألمانيا ترحل مئات "الحراكة المغاربة" وتُنهي حقبة "الأم أنجيلا"‎
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:00

تقودُ ألمانيا حملة واسعة لترحيل مئات المغاربة المقيمين بطريقة غير شرعية في البلاد، بعد رفض طلباتهم للحصول على الإقامة أو صفة لاجئ؛ فقد كشفت صحيفة “بيلد” الشعبية اليومية أن عدد عمليات الإبعاد إلى المغرب قد ارتفع من 61 في 2015 إلى 634 في 2017. وخلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018 أُبعد حتى الآن 476 شخصا إلى المملكة.

وتأتي عمليات الطرد التي شملت عدداً من المهاجرين المغاربيين، من بينهم مغاربة، في وقت يعيشُ التحالف المسيحي الديمقراطي، حزب ميركل، خلافات حادة حول موضوع الهجرة؛ ما يهدد التحالف الحكومي بالسقوط، ونهاية حقبة “الأم أنجيلا”، مع احتمال وقوع أزمة سياسية ستكون لها لا محالة تبعات اقتصادية ليس في ألمانيا فقط، بل في كل الاتحاد الأوروبي.

وأمام هذا المستجد، سيكون مئات المهاجرين المغاربة المستقرين في مدن ألمانيا أمام مصير الإبعاد والطرد. ويسود تخوف وسط المهاجرين من أن تحذو باقي الدول الأوربية الحذو نفسه، خاصة أن لهذه البلدان إمكانية تحديد هويات رعاياها “على قاعدة تبادل معطيات بيومترية بطريقة إلكترونية”.

من مقاربة ألمانية إلى مقاربة أوربية

في هذا الصدد يسجل الخبير السوسيولوجي حليم المذكوري أن “الهجرة من المسائل العالقة في العلاقات المغربية الهولندية؛ إذ كانت هناك شكايات مختلفة من عدد من السياسيين حول عدم استعداد المغرب لاستقبال رعاياه المتواجدين بهولندا بشكل غير قانوني”، مضيفاً أن “جواب المغرب كان دائما أنه لا يمكن له استقبال أشخاص ليس واثقا من هويتهم الوطنية وأنه يستقبل أي مهاجر غير قانوني ثبتت هويته المغربية”.

“المعروف أن جل المهاجرين غير القانونيين لا يكشفون هويتهم الوطنية، ويعملون على إتلاف بطاقاتهم الوطنية وكل ما يثبت الهوية، أملا في عدم طردهم”، يضيف الخبير الهولندي، مبرزاً أن “عددا من الدول الأوروبية ستتجه إلى اعتماد المقاربة الألمانية”.

ويعود الخبير في قضايا العنف إلى قرار السلطات الألمانية التي تعتبر الهجرة قضية حياة أو موت، مشيرا إلى أن “المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حصلت على وقت قصير جدا من حلفائها في الحلف المسيحي الديمقراطي لتأتي بحل لأزمة الهجرة”؛ وأكمل بأن “التوصل إلى اتفاق مع المغرب حول استقبال رعاياه الموجودين في ألمانيا بشكل غير قانوني سيخفف من الضغط السياسي الحالي على ميركل، وإن كان ذلك ليس الحل لمشكل الهجرة”.

وفي السياق، تنتظر دول أوروبية نتائج المشاورات وراء الستار بين ألمانيا والمغرب، لتقوم هي كذلك بنفس الخطوة أو تحويل المقاربة الألمانية إلى مقاربة أوروبية سيكون فيها للمغرب جزء من المفتاح الرقمي للتنفيس على أصعب الأزمات التي يعرفها الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

الألمان ضدَّ المهاجرين

من جانبه، يرى الباحث في علم الاجتماع كريم عايش أن “إعادة المئات من المهاجرين غير النظاميين المغاربة من ألمانيا يأتي في سياق جد حساس موسوم بصبغة خاصة؛ وذلك بسبب الظرفية المعقدة التي يعرفها ملف اللاجئين بأوروبا، وما يسببه من تجاذبات بين مختلف الأطراف”.

وأضاف عايش في تصريح لجريدة هسبريس أن “هذا الترحيل جاء كاستمرارية لاتفاق عقد بين المغرب وألمانيا بحضور وزير الداخلية الأسبق محمد حصاد ونظيره الألماني دي مازيير، وذلك لتحديد الشروط والإمكانيات الكفيلة بإعادة المهاجرين القاصرين وغير النظاميين ممن قبلوا طواعية مغادرة ألمانيا والعودة إلى المغرب”.

ولا يستبعد المتحدث أن تكون أحداث 2016 وما عرفته من حوادث تحرش متفرقة خلال احتفالات رأس السنة قد أحدثت القطيعة مع غض الطرف عن وجود المهاجرين بالمجتمع الألماني، الذي صار يطالب بتشديد قوانين الهجرة وترحيل المجرمين والمنحرفين، والذين ينحدر غالبيتهم من المنطقة المغاربية.

ولفت عايش إلى أن “المشكل الحقيقي لا يكمن في عدد المرحلين، والذي لا يتجاوز بضع مئات، جلهم بدون كفاءات ولا تكوين، بل تباطؤ نمو سوق الشغل وتفضيل عدد كبير من المرحلين إعادة محاولة الهجرة”، مشيرا إلى أن “جزءا غير يسير من المهاجرين يرفضون الترحيل بداعي عدم اقتراحه لأي حلول عملية تضمن حياة كريمة؛ كما لا يمكن هؤلاء من بداية حياة جديدة والاندماج السريع في المجتمع”.

‫تعليقات الزوار

50
  • بومهدي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:19

    الى الذين يسعون الى فتنة بلدانهم ويمجدون انجيلا او غيرها من الاوربيين اقول لهم مهما تعلقتم ومهما تشبثتم بحبهم وبمغازلتهم وحتى عبادتهم..تظلون غير مرغوبون فيكم عندعم..لانكم بكل بساطة لستم منهم وتسبون بلدانكم ….فمن يسب بلده ويشتمها ويسعى الى فتنتها وتدميرها…لن يرحب بكم احد….فاتعضوا وحافظوا على بلدانكم الاصل واسعوا الى تقدمها ولا تهاجروها..

  • ولد حميدو
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:22

    عندما تتكلم أمريكا عن الهجرة الغير القانونية فاروبا تتبعها
    الخلاصة
    المكسي بديال الناس عريان

  • مرحبا
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:23

    مرحبا بالجالية الألمانية في بلدكم الأم الحنون المغرب‎ ‎

  • ابن عين عودة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:27

    يقول المثل المغربي ( حتى قط ماتيهرب من دار العرس) اي ان اي كاىن على هذه الارض اذا ماوجد البيىة المناسبة للعيش فانه لن يغادرها بسهولة الا اذا اضطر لذلك وهو مايحدث للمهاجرين الان الذين فضلوا اتلاف هوياتهم المغربية وشراء هويات اخرى من اجل استعمالها كقنطرة للحصول ربما على تعاطف الاوروبيين كما يحدث مع السوريين بالمانيا وتسوية وضعيتهم القانونية الا ان الامور اخذت منحى اخر وسيتم ترحيل جميع المهاجرين الغير قانونيين.وهو مايفرض على الدولة بذل مجهود اكبر من خلال تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالوطن والذي نخجل ان نرى ابناءه يطردون من دول اخرى رغم اننا نتمتع بارض كلها خيرات وتكفي مواردها كل المغاربة واكثر فقط المشكل في غياب ارادة الاصلاح وفي التسيير العشواىي واختلاس اموال الشعب دون حسيب او قريب ونتمنى ان يكون القادم افضل.

  • العرايشي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:29

    الله يحسن العوان إخوتي المغاربة عيش مقهور في بلادو كيغامر بحياتو بش يحرك أو ملي يوصل أوروبا يجريو عليه الله يرزق صبار الله ياخد الحق في كل مسؤول مكي قمش بالواجب

  • zoro
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:31

    ها لي خاص يقوم به المغرب بالنسبة للافارقة ياك حنا غير تابعين الاوروبا ودير ما دار جارك

  • مغربي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:34

    اين هي جمعيات حقوق الانسان؟ لماذا لم تنتقد المانيا على هذا التصرف ؟ ام انها تنتقد فقط المغرب اذا قام بترحيل المهاجرين الافارقة من شمال المغرب الى مدن الجنوب..اما اذا فكر المغرب بترحيل المهاجرين الافارقة الى بلدانهم الاصلية فان هذه الجمعيات ستحتج وتنتقد وتهاجم

  • rbati
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:34

    مادا عن الافارقة اتردون استبدال المغاربة بهم يجب ترحيلهم لالتزنيت بل لبلدانهم الاصلية ادا كنتم تحترموننا كفى من سياسة الدل

  • Mohammed
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:36

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هده وصمت عار علىجبين الحكومة المغربية والله لا ارى شعب متشرد ورخيس عبر العلم اكتر من المغاربة فصدقوني والدليل على دللك ما وقع لاخواننا في اسبانيا والاغرب من دللك ليست لهم الغيرة حتى على شرفهم لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم فعلى المسؤولون ان لم يخافو من هدا الشعب الدليل ان يخافوا من الله لا حول ولا قوة الا بالله

  • المغربي الحر
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:39

    ما قدو فيل زادوه فيلة هي غادا. و هي كتمان الوضع لا ينبئ بخير المغرب سيعيش سنوات عجاف الى ان يرث الله الارض ومن عليها لا شيئ يفرح اللهم اغثنا الشعب يعاني من الفقر والمرض والجهل والمحسوبية والعبودية والعبودية حسبنا الله ونعم الوكيل ما عشناش حتى حنا لي مخالفين القهرة عاد يجيبو لينا ناس تنفسو الحرية ولاقوة طعم الكرامة جايبين للمذلة والله حتى راهم كيقلبو على شي مصيبة

  • mann
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:47

    لا يمكن لبلد أن يلد بدون عقل و يترك لبلد ثاني يهتم بمواليده !
    المغاربة يحلمون بالذهاب لنظام مثل ألمانيا و يحلمون بقيام نظام نقيض لنظام ألمانيا في بلدهم !

  • المغريب ابو غريب
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:48

    مرحبا بكم في المغرب بلد فرص العمل وضمان الإجتماعي ورفاهية.
    مساااااخيط.

  • diaz med
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:52

    اوا دابا اش غادي ديرو.راه اوروبا مابقا فيها مايدار.هادوك لي كايقولو غادي نهاجرو جماعة و ديك القوارب ( المفبركة) لي عامرين بالفقهاء فين دابا غادي تمشيو؟ وا كلسو في بلا دكم و قلبو ليكم على خدمة.و عريو على كتافكم.ماكينة حتى حاجة فابور لا هنا ولا في اوروبا.انا ولد الشعب و عايش في حي شعبي وكان حلف بالله العظيم الا اكثرية ديال هاذ الشباب هم اصلا فاشلين.تلقا ليه خدمة .سمانة واجي اكوليك الخدمة عيانة ماعجباتنيش.هادو لي ماعندهومش الكفاءة.اما لي عندهم سبق لي هضرت عليهم :الاجرة قليلة.الخدمة كثيرة.وووو..هاذا نمودج ديال الشباب لي كايقول ماكينة خدمة. و مال هاذوك مساكن لي كانتلقاو معهم في الخمسة ديال الصباح بنات و الولاد في الطرقات ؟هادوك لي انشاء الله غادين اوصلو.باش توصل خاصك تصبر.اما الاغتناء في ضرف وجيز مابقاش داكشي.ممكن ولكن تدير شي حوايج ماشي قانونية.

  • السلاوي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 09:52

    رقم 3 مرحبا لم يفهم ان من ستطردهم المانيا ليسوا بجالية تعيش قانونيا او تشتغل هناك او سياح .هم "حراكة" لا شغل لهم يقومون بالسرقات وقد قاموا منذ عام بكولونيا باغتصاب العشرات من المراهقات الالمان بمناسبة نهاية السنة ويوميا السلطات الالمانية لها مشاكل بالخصوص مع الحراكة المغاربة وايضا البعض من ابناء المغرب العربي . لعلم بعض الاخوان ان اروبا كل اروبا لم تعد تتحمل الاجانب ما عدا المتعلمين وخريجي الجامعات والمعاهد والخلوقين والمؤدبين ولم تعد ترغب فيمن يحمل السيوف او من يحمل فكر متطرف او من لا يعرف حتى كتابة اسمه بلغته الام . هناك مافيات تنهب ماديا عائلات وشباب وتوهمهم ان اروبا ستكون جنة لهم ولابناءهم وتركبهم في زوارق وتلقيهم بشواطئ اسبانيا مقابل مبالغ مادية . فحتى اسبانيا اصبحت يوميا تطرد المهاجرين وهي التي طلبت من المغرب ان يكون صارما مع مافيا الحراكة ومع الحراكة ايضا

  • Marocains
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:02

    القانون الألماني يقول كل من كان منخرطا في السياسة ووقع له مشكل سياسي و أصبحت حياتة مهددة
    ثم هرب إلى ألمانيا يمكن له أن يصبح لا جيء سياسي
    الهاربين من الحروب الأهلية لهم قانون خاص بهم وهو الحماية المؤقتة فقط

    لما فتحت الأم مركل الباب دخل مليون من البشر

    هل كلهم كانوا منخرطين في السياسة وهربوا؟

    السوريون طبق عليهم قانون الحماية المؤقتة
    والباقي ليسوا لا جئين سياسيين

    هل تضنون أن الألمان أغبياء و سيعطون اللجوء لكل من هب و ذب ؟؟؟؟

    األمان ليسوا أغبياء

    من لا علاقة له بالسياسة فهو يصيع وقته في البحت عن شيء إسمه اللجوء السياسي

    هو من يضيع 4 أو 5 سنوات من عمره .

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:07

    من المؤسف حقا ان العديد من الشباب المغاربة يفضلون بهدلتهم من طرف الغير و التركيز على كل الطرق و الوسائل ببدل النفس و المال و كل مايملكون حتى الكرامة عوض ان يركزوا على ايجاد الوسائل لبناء مستقبلهم و اقامة مشاريع و لو بسيطة على ارضهم و دال وطنهم و لا شك انهم بالارادة القوية و صفاء النية سينجحون و الدليل على دلك الاف الشباب المغربي الدين انشؤوا مقاولاتهم التي كانت مجهرية في البداية ثم اخدت تنمو الى ان اصبحوا اصحاب رؤوس اموال يشغلون العديد من الايدي العامل و يعيشون بكرامة و عزة نفس و لكن مع الاسف هناك من يريد ان يبدا كبيرا مهما كان الت الوسيلة .و لا ننس المثل القائل اللي بغاها كلها يخليها كلها و هدا ما حدث لهؤلاء الدين اصروا على الهجرة بطريقة غير شرية فاضاعوا الوقت بدون فائدة .

  • Mohamed
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:50

    اروبا وامريكا بالحاجة الى شباب متعلم ومثقف واصحاب شواهد علمية, وليست محتاجة الى الشماكرية

  • Maghrebi
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:57

    هم يعرفون جيدا

    أنهم من المستحيل أن يحصلوا عى الإيقامة في ألمانيا

    ثم

    يسرقون
    يتحرشون
    يغتصبون
    يبيعون الممنوعات

    هل ألمانيا أو المغرب يحتاج إلى المشاغبين

    إذهبوا أولا إلى المدرسة
    تعلموا مهن تربحون بها لقمة العيش
    5 سنوات تجربة في المهن

    ثم إبحتوا عن الهجرة للعمل

    أنثم تتقنون فقط

    السرقة
    التحرش
    الإغتصاب
    بيع الممنوعات

    مستواكم الدراسي ضعيف جدا

    من هي هذه الدولة التي ستعطيكم اللجوء السياسي

    مثلكم الملايين .

    الدول الأوروبية لا تصدق الإقامة و أوراق العمل على أحد

    لو كنثم رياضيين باعين أو مهندسين ناجحين أو أطباء ناجحين لقبلوكم

    أنثم شمكارة فقط

    من سيقبل " شمكار " ؟

    توسخون سمعة المغاربة القدامى الدين إشتغلوا و أبنائهم أصبحوا رياضيين و مهندسين.

    جئتم لتوسيخ سمعة المغربي

    تقرإ كل يوم في الصحف مغربي سرق / مغربي تحرش / مغربي إغتصب …

    مند أن فتحت الباب مركل تسمع لا تسع أي أخبار سارة عن المغاربة
    فاسدين يوسخون سمعة المغاربة فقط.

  • rachid
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 10:59

    أحداث 2016 وما عرفته من حوادث تحرش متفرقة خلال احتفالات رأس السنة قد أحدثت القطيعة مع غض الطرف عن وجود المهاجرين بالمجتمع الألماني، يضحكني من يقول بأن الشباب المغربي واعي و أصبح يفهم ما له و ما عليه. و بأن المسؤولين هما سبب المعانات و الفساد في بلدنا. و في حقيقة الأمر من يتحمل المسؤولية هو الشعب نفسه. فهو الموظف الفاسد، هو الأستاد الكسول، هو المهندس الغشاش، هو الوزير السارق، هو الشرطي المرتشي… ، هو الذي يرمي الأزبال ، يعطي الرشوة ،يسرق ،يقتل…، ليس نهاك من يمكن تزكيته كلنا نفكر فقط في أنفسنا. والمشكل لا نتحمل مسؤولية أخطائنا حتى أصبحنا نرمي بها على الأخر. المسؤول صورة مصغرة للمجتمع إن كان فاسدا فأصله فاسد، ولإصلاحه يجب أن يبدأ من الأصل.

  • مهاجر عاق
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:15

    سي لفتيت قاليهم مرحبا بكم في جهنم الأم كانو في ألمانيا يأخذون 300اورو شهريا المواصلات بالمجان التطبيب بالمجان ودابا غادي يموتو غير بالفقسة

  • مراطنة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:20

    مع الاسف المغاربة لي دخلو لألمانية غير الشفارة الشمكارة
    داكشي لي كانو كيديروه فالمغرب من فوضى و تحرش و اغتصاب و سيبة جاو هنا بداو كيطبقو
    يااعباد الله راهم دايرين الشوهة
    هادي شي عام راجلي كان خارج من الجامع تلقاو ليه ربعة المغاربة عزلوه فراحد البلاصة خاوية و گريساوه
    مغااربة ديااولنا
    واحد قجو و واحد شد ليه يديو من اللور و جوج كيقلبو ليه فجيابو
    راجلي اهضر معاهم قاليهم غير ماتقيسونيش راه عندي وليدات كيتسناوني فالدار
    داو ليه البورطابل و 70 اورو
    هاداك لي كان قاجو خلا ليه الاتر فعنقو كان غادي يقتلو رغم ان راجلي ماقاومش
    هادشي كيديروه حتا مع الالمان
    هادشي علاش الالمان كرهوهم
    كيسرقوو يغتاصبو ومسخين و مسوفجين الا دخلو لشي بلاصة او كانو فشي بلاصة كيهضرو بالغوت و الضحك بالغوت و تدوز بنت من حداهم يدورو يتبعوها بعينيهم و يبداو يتبسلو عليها و يضحكو
    راهم شوهونا بزااف
    كيف قلت مع الاسف هادو لي دخلو غير الحتالةديال المغاربة لي اصلا مجرمين فالمغرب و المغرب تعنا منهم

  • ولد العكاري
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:21

    مجموعة من المجرمين و الشفارة، سنين و أعوام و نخن نحاول تقديم صورة مشرفة عن المغرب و المغاربة، حتى جاء هؤلاء المرتزقة الذين لا يتقنون سوى السرقة و التحرش….حرام عليكم، خسرتوا لينا وجهنا مع النصارى

  • كمال
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:29

    الجهل+ انجاب الاطفال بشكل عشوائي هما الذان اوصلون على ما نحن عليه.
    هذا باختصار شديد.

  • حراك بشواهده العليا بالمانيا
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:33

    ارى الكثير من المعلقين يسخرون ويتشفون والاخرون يتهمون اخوانهم بالاغتصابات والسرقه وهناك من قال كان عليهم ان يعملوا في وطنهم اكيد حينما تخلق وملعقه من ذهب في فمك وانت في برجك العالي هكذا سترى المهجرين والمفقرين لا عليك . ربما لم تناموا يوما في براكه ربما لم تدقوا ابواب مسوولين يوما بحثا عن عمل شريف عشرات المرات دون نتيجه وووو للتذكير ف 500 حراك مغربي هنا عباره عن نقطه من بحر واغلبيتهم بخير والحمد لله اما الحكره والعنصريه والظلم فلم نذقهم الا في وطننا المغرب . هنا بلد الرحمه والعداله الاجتماعيه لمن يريد ان يعيش بلا مشاكل. ومن يريد غير ذلك فالشرطه والطرد في انتضاره.. اللهم وفق اخواننا المهجرين والمفقرين لما فيه الخير .. وافتح على المرحلين بابا للرجوع انك سميع الدعاء

  • خوك أنا
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:49

    تمت غربلتهم: المهمين تم الاحتفاظ بهم لتجنيسهم و الباقي يرجع إلى المرسل في حاويات النفايات.

  • الهجرة الغير شرعية
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:52

    البحر من ورائكم والعدو من أمامكم المهاجرين الغير شرعيين فروا من ويلات بلدانهم وتكبدوا الصعاب والمآسى والمخاطر حتى وصلوا إلى الضفاف الأخرى فخاب أملهم فما عليهم إلا بالصبر هذه هى نتيجة بزق وطلق للزنقا وولد بلا ماتفكر هذه هى نتيجة تزايد السكان والنمو الديمغرافى قبل ماتولد فكر جيدا لمستقبل الذى كنت السبب فى خروجه للوجود هل فكرت له وما يحتاجه أم جنيت عليه وعلى نفسك …

  • Amir
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 11:59

    جوله سريعه في حي el Raval ببرشلونه سوف ترون الى ما اوصلو بعض المغاربه ذالك الحي العريق والهادئ سابقا . السيوف من حجم سيف سيدنا علي رضي الله عليه هي سيده الموقف.
    السؤال الذي يطرح نفسه. هل فعلا ذهبو الى اروبا للعمل؟

  • Maroc1
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:01

    غير الشمكارة و الشفارة و المغتصبين
    والحباسة

    هل هم لا جئين سياسيين ؟ هل نزلت عليهم السياسة من السماء

    ركبوا من الدار البيضاء إلى إستطمبول

    ومن إستطمبول إختلطوا مع نوع آخر من الشمكارة من الأكراد والأفغانيين و الهنود و السوريين
    و العراقيين.

    ففتحت لهم الباب
    النتائج

    كم شخص سرق
    كم من فتات تحرشوا عليها
    كم من فتات أغتصبت
    كم فتات قتلت
    كم إنسان عادي سرق أو قتل

    أكبر خطأ إرتكبته ألمانيا هو هذا

    فارتفعت العنصرية ضذ المهاجرين القدامى
    وارتفعت أثمان الكراء
    وارتفعت أثمان المواد الغدائية بالضرائب لإطعامهم

    الشعب من يدفع الفكتورة وليس الدولة

    ولو واحد فيهم عنده علاقة مع السياسة؟

    كلهم ليسوا لا جئين بمعنى القانون الألماني

    الدولة الألمانية خسرت 25 مليار لإطعامهم
    من أموال دافعي الضرائب .

    الآن

    يرجعونهم لبلدانهم الأصلية
    حتى السوريون بعد نهاية الحرب سيرجعونهم لبلدانهم الأصلية

    لتصحيح الخطأ

  • ع. م.
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:07

    ألمانيا مثل الأناكوندا تلعب معك لما تكون شبعانة و تنتظرك حتى تجوع و تلتهمك كوجبة دسمة.
    مثل الجو في ألمانيا مثل الألمان. يضحك لك اليوم و يبكيك غدا.

  • أروبا وقاونينها الجديدة
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:09

    حتى أكون صريح للإخوة والأخواة فمن له كرامة وعزة نفس عليه أن لايدل نفسه للأروبيين وحتى أبناء جلدته الدين يعطون أعود كادبة للأشخاص قبل المجيئ وحتى من بعد والله قلوب أغلبيتم كالحجر ماغدينش إنفعوك ساعة،لن أقول لكم أن أروبا إنتهت أو فيها أزمة أو غير دالك بل القوانين تغيرت لخنق شعوبهم مندو دخول الأورو،فأشياء معيشية كتيرة دوبلات في التمن،بينما الأجرة الشهرية لم تتحسن كتيرا،هنا أغلب الناس يعيشون بالتخلوض لكسب أموال إضافية من الدولة أو عمل غير مصرح به أو تجارة مخالفة للقانون.
    لاكن رغمة هدا كله فالحياة هنا أحسن من المغرب بألف درجة من الناخية النضامية وللأسف وكدلك الأمن لاسرقة ولا أتشرميل،الله إصوب للجميع.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 13:12

    لقد اصبح المهاجر الذي يريد ان يحسّن من وضعيته المادية والقانونية كبش فداء لبعض الأحزاب اليمينية التي تنامت بشكل مخيف وفِي كثير من الدول الأوربية.
    انه الاسترزاق السياسي والكلام الشعبوي من اجل جلب أصوات الذين في قلبهم مرض العنصرية ويريدون امتطاء الامواج السياسوية الشعبوية للوصول الى اهدافهم. المهاجر ورقة رابحة للأحزاب العنصرية ويقتاتون بهذا الموضوع. اما الواقع في المغرب فيعرفه الجميع ويراه الجميع فلا داعي للتكرار. إدن ماهو البديل؟ لحد الان كل الافاق مسدودة. ومن يدري تأخذ الحكومة المغربية المسالة بجدية وتخلق مراكز لتكوين هذا الشباب ودمجه في سوق العمل ان كان هناك عمل! لا ادري ولست من العدميين لكن الواقع شيء اخر. وشكرا

  • عجبا ثم تبا
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 13:16

    عجبا الغالبيه من المعلقين يعممون على ان كل مهاجر سري الا وانه بلا مستوى ولص ونشال ومتحرش عقليه القطيع حتى في التعاليق . اسمع خف على ما يحدث في بلدك قبل ان تخاف على ما يحدث هنا . هنا يمكن ان تقترف مثل هذه الافعال لمره لكن المره الثانيه الامن لك بالمرصاد والطرد فما قولكم فيمن يمارسها مرات عديده في الوطن ؟ كان عليكم ان تعطوا الحلول اما السب والاتهام وانتم لا تدرون ما يحدث هنا فذاك هو الحقد والبغض !! ادا كان هنا مغاربه ليسوا في المستوى فهنا ايضا مغاربه محترمين وكل هدفهم العيش الكريم فلا تعمموا .. حوت وحده تتخنز الشواري كما يقول المثل

  • najim ait sadden
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 13:26

    إن الظاهرة ستنتشر عبر الدول الأوروبية الأخرى كذالك :
    ١ـ إنتقام للمغرب عدم استقبال المهاجرين.
    ٢ـ اللاجؤون المغاربة أميون ،ماذا ستستفيد منهم ٱلمانيا وهي دولة الأدمغة والتكنولوجيا .
    ٣ـاليمين لمتطرف بدأ يسيطر على الحقل السياسي في أوروبا ونحن لدينا أحزاب الكارطون يتقاتلون على المناصب وليس الإصلاح.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 13:34

    ما الذي يمنعكم من ترحيل آلاف الأفارقة الذين تسعون إلى توطينهم،

  • ماسين
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 13:44

    32
    ماهي الجاليه الاجنبيه التي تتبوأ المرتبه الاؤولى وبدون منازع في جميع سجون الدول الغربيه وطبعا بدون منازع؟
    عندما تعرف الجواب سوف يتظح لك انه ماشي غير وحده الحوتا لخنزت شواري.
    يجب تقبل الحقيقه كما هي ولو تكون مره. بدلا من اطلاق العنان الى السماء .

  • polo
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 14:30

    je suis tout à fait d accord avec toi le1 il ya des personnes qui se plaignent tout le temps ils veulent vivre sans se bouger soubhana Allah nous on Est 11 frères et soeurs on a jamais pensé à aller vivre ailleurs. Vive le Maroc et celui qui n'aime pas le Maroc qu'il aille au doable.vive le Maroc vive la famille Royale et vive les vrais marocains.

  • mariem
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 14:46

    أرى بأنه أن الأوان لترحيل جميع الأفارقة بدون استثناء ليس إلى تزنيت بل الأجدر وضعهم في أبعد نقطة في الحدود المغربية.

  • ميلود 1
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 15:14

    ليس الفقر بالضرورة ،كما يدعي البعض، هو الذي يدفع الشباب للهجرة لأوربا. بل هناك عوامل أخرى منها: الانبهار والطمع والتوهم بان السماء بأوربا تمطر دهبا.
    أعرف قصة أحد جيراني الشباب بالرباط كان يمتلك محلا للحلاقة وكان دخله لا يقل عن 300 درهما يوميا في أسوأ الأحوال. أما ايام الأحد وفي المناسبات الدينية فيتجاوز دخله دلك بكثير. لكن رغم ذلك فانه كان مصابا بداء الحلم بالهجرة لأوربا. لا ينقطع عن الحديث عن الضفة الشمالية ورخاء العيش بها والاغتناء السريع الذي توفره ظروفها
    كان يخيل لمن يسمعه من أقرانه قليلي التجربة ان الأوربي ينام حتى العاشرة صباحا وعندما يستيقض يجد بجانب سريره الاف الأوروهات تنتظره.
    وكان البعض ممن عركتهم تجارب الدنيا وصروفها ينصح صاحبنا بالاقلاع عن الأحلام وان عليه ان يحمد الله بمدخوله الذي يحسده عليه كثيرون.
    (يتبع).

  • Motherafrica
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 15:35

    انا اعرف مدير مدرسة
    اعطى المال من أجل ان بحرك ابنه الى الماتيا
    مند خمسة سنوات و هو عالق هناك لا عمل
    و لا دراسة

  • ميلود2
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 15:40

    تابع: لكن تصميمه على الهجرة كان حاسما ونهائيا. وذلك ما كان فقد قام في أحد أيام شهر ماي ببيع محله بتمن بخس والتوجه لطنجة حيث مكث بها ما يربو على الشهر قبل أن يمتطي زورقا من زوارق الموت الدائعة الصيت بعد أذ ذفع للمهرب حوالي ثلاثة ملايين. بعد مواجهة صريحة مع الموت وجها لوجه تمكن القارب بعد سنة ساعات من التيهان وسط الأمواج العاتية من الرسو بالسواحل الجنوبية للأندلس.
    رغم اهوال الموج، انتهت الرحلة البحرية بخير لكن الاقامة بالاندلس كانت جحيما لا يطاق (يتبع). عكس ما كان يتوقعه صاحبنا فانه صدم بكون سماء اوربا لا تمطر الأوروهات والدهب. كان عليه الاشتغال في أحد حقول غاليسيا وبالضبط داخل البيوت البلاستيكية حيت الحرارة المفرطة والهواء الملوث بامبيدات السامة. العمل يبتدأ من السادسة صباحا حتى الرابعة بعد الزوال، بأجر لا يتعدى 500 اورو في الشهر اي ثلث ما كان يجنيه في صالونه بالمغرب. أما نظرات الازدراء والاحتقار المنبعثة من عيون الاسبان فحدث ولا حرج. ورغم ذلك كان صاحبنا محضوضا مقارنة بمغاربة ومهاجرين اخرين يتسولون الطعام امام المنازل والمطاعم واحيانا في حاويات الأزبال.

  • ميلود (تابع3)
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:07

    (تابع) ساءت الحالة الصحية لصاحبنا وهزل جسمه وشحب وجهه وأصبح يخجل حتى من ارسال الصور لعائلته واصدقاءه وهو الذي عرف في ما مضى بوسامته بين اقرانه.
    ندم كثيرا وفكر مرارا في العودة ولكن الى اين ؟ كيف سيواجه محيطه وكيف سيعيش بعد ان باع محله الذي كان يبيض دهبا. ومن غرائب الزمن ومكره ان محله السابق انتهى في يد مهاجر سابق بايطاليا اقتناه ووسعه وحوله الى محل لبيع الحلويات يدر عليه أضعاف ما كان يجنيه بأوربا.
    يقول قال أحد الحكماء القدماء : ليس العيب ان يولد الانسان فقيرا ولكن العيب ان يموت فقيرا بئيسا.
    وكما يقول المغاربة من جد وجد والطمع طاعون واذا اقترن بالجهل فتلك الطامة العظمى
    شكرا لهيسبريس وأطرها المثابرين وقراءها الأوفياء.

  • Maroc-Uni
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:42

    Le problème d immigration est très ancien sauf que l europe veut se protger de l islam car la majorité des migrants venant des pays musulmans ou de culture arabe, comme disait le pen (parti racistes d extrême droite) a l époque ils dénoncé deja l émigration araboafricain qui ils appel de grand remplacement cet a dire mariage mixte, installations d une culture qui ne correspond pas a l homme européen qui est de culture judéo-chrétienne et qui a comme dieu Jésus christ et des cathédrale.

  • Samir r
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 16:53

    جوله سريعه في الاسواق العشوائيه المنتشره في جميع ربوع اسبانيا سوف تكتشف من هم اغلب "التجار" الذين يقومون بعرض " السلعه" التي تم انتشالها اغلبيتها من حاويات الازبال ليلا اي ما اهمله الاسبان.
    هناك يتسائل المرئ الهاذا غادر هؤلاء المغرب؟
    واتعجب منهم ايظا انهم لا يعيرون اي اهتمام لنظرات الايستهزائيه الاسبانيه. اتجاههم.

  • الحسن لشهاب
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 17:10

    ثقافة انا و الطوفان بعدي، فرقت وحدة و صفوف المغاربة ،حتى اصبحوا غير متضامنين خائفين من و طنهم ،و ربما اصبح الوطن لغيرهم ،و هدا ليس وليد الصدفة بقدر ما هي صناعة انتربلوجية مفبركة ،هدفها التجويع و التضبيع ، من اجل فرز موارد بشرية اما منحنية راكعة و اما خارجة على القانون و مخدرة و اما متطرفة جاهزة للتصدير الى المدارس الداعشية الصهيونية المتخصصة في خلق جماعات و نظم ارهابية ،مفعلة للمخطط التوسعي الصهيوني و اعادة تقسيم خرائط الدول العربية حتى و ان كان قادتها عملاء كالسعودية ،و ردع ة اعادة تكوين كل القادة العرب ،و به قد اصبحت المجتمعات العربية عبارة عن مستنقعات لتخصيب شخصيات الرعاع ،بين كل الطبقات الاجتماعية ،كل حسب طمعه و رغبته في ماذا يريد من هده الحياة و كيف يريد ان يعيش فيها ,,,

  • au commentaire 2
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 18:03

    aux etats unis ce n.es pas la meme chose il y,a des gens qui n.ont pas de papiers, et qui travaillent, ils ont des voitures et tous, ici si tu ne fais pas de problemes et tu respectes les lois tu peux vivre tranquilement, mais si jamais tu fais un probleme tu seras refouler meme si tu as les papiers.

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 18:15

    إيييييه فعلا حتى مش ما كا يهرب من دار العرس
    والمقصود هنا بدار العرس هي الدار ديال الوالدين الي كا يخرج منها العاطل أو الحراق أو هما معا وليس من الدار الدولة
    الدار الي كا يخرج منها العاطل والحراق هي دار مواطن فاشل بقا بارك على انجاب الأبناء حتى ما تلا صاب أش يدير بيهوم، وملي يكبرو يبغي يحمل المسؤولية للدولة

    والله يأخذ الحق في كل جد وأب ولد الأبناء في الفقر والزلط وفي بيئة بئيسة وفقيرة واكثر من النسل دون ان يكون لديه عقل يفكر به ودون أن يبادر لكي يخلق لهم الشغل ويبني لهم المستقبل، كما يفعل المواطنين الأوروبيين الذين تهجرون اليهم أبناءكم لكي يشتغلوا عندهم، أو لكي يصبحون عالة عليهم
    وها هم اليوم يرجعوهم إليكم بضاعتكم البخسة التي ستتحول الى وابل وقنابل موقوتة في منازلكم

    والله يأخذ الحق في كل العدميين والأميين والجهلة والتبخيسيين الذين لا زالوا يكرسون هذا الوضع بالدفاع عن الحريق

    المواطنين الألمان او الإيطاليين او الإسبان الذين تهجرون اليهم أبنائكم هم مجرد مواطنين عاديين في وطنهم وهم من خلق وسائل إنتاج الثروة والشغل وهم من اغني بلدانهم بمبادراتهم واثروها بمجهوداتهم

  • بفضل الله حراك وبخير
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 20:48

    جوابا على الاخ ماسين .. في اسبانيا دول امريكا اللتينيه ثم المغرب والجزاءر وفي فرنسا الدول المغاربيه .. المغرب الجزاءر و تونس ودول جنوب الصحراءوفي بلجيكا دول اوربا الشرقيه وتليهم الدول المغاربيه ايضا وفي هولاندا ليست هناك جنسيه محدده وفي المانيا الافغان والسوريين وبعض الجنسيات الاروبيه الشرقيه هذه هي الجنسيات التي تتواجد كثيرا في السجون الاروبيه .. عليك ان تبحث جيدا للا ني فهمت من كلامك انك قصدت المغاربه هم الاكثر عددا في السجون الاروبيه … المغاربه مثل قطره ماء في بحر. يعني قله مقارنه بتركيا وبلغاريا وهنغاريا دول اوربا يقصدها كل جنسيات العالم وليس المغاربه فقط . اغلبيه المغاربه هنا يعيشون بامن وامان وفي سلام الا من لم يحمد الله فمصيرهم السجن والطرد وربما الموت … الله اهدي ما خلق اثومات

  • kana3 bli ktablah
    الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 22:09

    il faut que le maroc renvoi les africains chez eux on a marre ils sont pas productifs ils vont creer que des problemes cest des finions il ya ceux qui reussissent et ceux qui ne sont rien

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 06:15

    اقسم بالله الى كاين هنا فامريكا ابناء ميسورين فالمغرب وحاركين ملي تكول لشي واحد منهم منعم عليك الله فالمغرب رجع كيكول ليك سير ليه نتا.

  • عبد الوهاب
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:25

    المهاجرون الافارقة لا يمكن احتجازهم في المغرب في مراكز الايواء هم يريدون الدهاب الى اوروبا يجب تركهم فهي حرية التنقل و على اوروبا ان تحتضن هؤلاء لانهم هم سبب الهجرة حيث كانوا يساندون الديكتاتوريات في بلدان الافريقية و يستغلون ثرواتها ام المغرب لم يفعل دالك.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات