وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي إلى مغاربة العالم بـ51 عرضا

وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي إلى مغاربة العالم بـ51 عرضا
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:15

تنزيلا للوعد الذي قطعه مع فعاليات المسرح الأمازيغي في وقت سابق، أقام عبد الكريم بنعتيق، وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لقاء مع مجموعة من الفرق المسرحية الأمازيغية، ستباشر تقديم عروضها لفائدة مغاربة المهجر في مختلف مسارح العالم، بتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي عُهد إليه باختيار 12 فرقة من مناطق متفرقة ستقدم 51 عرضا.

اللقاء الذي نظمته الوزارة المكلفة بالجالية، مساء اليوم الإثنين بمدينة الصخيرات، بحضور الحسين مجاهد، نائب رئيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومحمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، والعديد من الأوجه الأمازيغية الفنية المعروفة، قال خلاله بنعتيق إن “اليوم هو انطلاقة حقيقة وتاريخية للالتزام الذي اعتقده البعض مجرد مزايدة، لكن بفضل عزيمة الوزارة ومعها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تم تنزيله بعد جهد شاق”.

وأضاف بنعتيق، في كلمته أمام الحضور، أن “مغاربة العالم مهمون جدا داخل النموذج الديمقراطي الحداثي الذي أطلقه الملك”، مشيرا إلى ضرورة إشراكهم في جميع القرارات، وزاد: “ما نقوم به هو مساهمة في تنزيل دستور 2011، واستجابة للتوجهات الملكية بجعل الوطن ضمن كل المغاربة مهما ابتعدوا عن بلدهم الأم”.

وأردف الوزير الاتحادي أن “الابداعات المسرحية الأمازيغية استثنائية ومتميزة، وتجسد بحق التعدد الثقافي للوطن، ومساهمة في بداية التأسيس لمرحلة يصبح فيها الفن حاجة يومية”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “لحظة خطاب أجدير هي تجسيد حقيقي للمشروع الوطني الذي تقوده الإرادة الملكية القادرة على احتضان الجميع”، لافتا إلى أن أي مبادرة ثقافية، سواء كانت فنية أو مسرحية أو غنائية، ستصل مغاربة العالم، شاكرا المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي انتقى كل العروض وقام بترجمتها إلى اللغة العربية، وكان دائم التواصل مع الفرق المسرحية الأمازيغية.

من جهته، قال الحسين الشعبي، المتحدث باسم الفرق الأمازيغية المشاركة، إن “المسرح هو تجسيد للتعايش في المغرب، ومرآة عاكسة للثراء الفكري والثقافي المنتصر للهوية الوطنية”، مضيفا أن “المسرح الأمازيغي استطاع تحقيق قفزة مهمة، بعد أن عاش ويلات التهميش والاقصاء منذ الاستقلال”.

وأبرز الشعبي أن “الطفرة التي يعيشها المسرح الأمازيغي تعود إلى التمويل المنتظم الذي يقدمه المعهد الملكي للفرق الأمازيغية، وإلى التكوينات المفتوحة التي ينظمها للمحترفين ولمن يريدون احتراف المسرح”، مؤكدا أن “مثل هذه المبادرات ستنقل اللغة الأمازيغية إلى الكونية، وستساهم بشكل كبير في إشعاع المسرحيين وتوسيع شبكات تواصلهم”.

وأردف المتحدث أن “هذه المبادرة هي جزء ثان للمبادرة الوزارية التي قادت الفرق المغربية الناطقة بالدارجة إلى تقديم عروضها أمام مغاربة العالم”، مشيرا إلى أن “الفرق الأمازيغية وعروضها تتعدى الرقم الذي سيلاقي مغاربة الخارج، لكن مادامت المبادرة على الأقل قائمة على أرض الواقع فهذا جيد”.

وشكر الشعبي الوزير بنعتيق على التزامه بوعده، وثمن عمله الدؤوب على التعبئة والتطوير من أجل ضمان دوام مثل هذه اللقاءات مع مغاربة المهجر.

بدوره، أثنى مصطفى الصغير، فنان أمازيغي، على الوزير بنعتيق وعلى القيمة التي أولاها للمسرح الأمازيغي، متمنيا التوفيق لجميع الفنانات والفنانين في عروضهم.

وفي السياق ذاته، قال عبد اللطيف عاطيف، مسرحي أمازيغي، إن “لقاء اليوم بالصخيرات هو انطلاقة لمبادرة وزارة الجالية التي برمجت لقاءات العديد من الفرق الأمازيغية مع مغاربة الخارج”، لافتا إلى أن فرقة “آفاق الجنوب” من مدينة أكادير ستؤدي مسرحية “ماسين غ كرا ن تمديازين”، وستلاقي جمهورها في فرنسا وبلجيكا.

وستشارك الفرق الأمازيغية بعدد من المسرحيات من بينها “أوسان ن تضسا”، و”تمغارت أيسقلاين نتات أيزوكوزن”، و”تاوجا”، و”تاكزيت”، و”تكنزا”، و”بريكولا”، و”ماسين غ كرا ن تمديازين”، و”أوكلان ن تغوفي”، و”من أحرق الشمس”، و”أفوس غوفوس”، “أرفيهام ن جحا”، و”رماس”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مسرحية عضمى
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:13

    الشعب يريد مناصب العمل والتعليم والصحة والجالية تريد دولة تدافع عن حقوق المغربي في المهجر وتحميه من تعسفات العنصرية للدول الغربية اما مسرحكم فكل ما تقوم به الدول مسرحية في مسرح كبير وهو المغرب

  • منطق العقل
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:17

    وزارة الجالية تنقل المسرح الأمازيغي الى مغاربة العالم؟؟؟!!!!! وجب نقل الخدمات اولا، الجواب على هواتف القنصليات، تسهيل الخدمات، محو البيروقراطية، فتح مكاتب في مدن اخرى، التكلف بخدمة المهاجر عند الحاجة، تسليم الوثائق الإدارية بدون تأخير….وعااااااد اراك لأحيدوس والمسرح الفاشل. اشنو خاصك العريان خاصني المسرح وبالأمازيغية.

  • Kamal
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:43

    Nobody will show up
    May be few Aaayacha

  • جاد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 00:48

    مجددا لان الامر يتعلق بالمسرح الامازيغي سيخرج علينا المستلبون بشعارات الجالية في حاجة تحسين الخدمات، تحسين ظروف الاستقبال الى اخر الاسطوانة المشروخة التي تنم عن جهل و احتقار لذواتهم و ثقافتهم و اصولهم الحقيقية بعيدا عن خرافات الجدات و اشجار النسب الوهمية التي اخترعها الاسلاف لظروف معينة.
    هذا من جهة من جهة ثانية المعلوم ان الجالية المغربية باوروبا الغربية اغلبهم امازيغ ناطقون اذ نجد السواسة بفرنسا و بلجيكا و الريافة بهولاندا و المانيا و اسبانيا، اذن فهؤلاء بحاجة للغتهم الام التي يفهمونها.

  • mohammed
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 09:09

    Bravo,vous etes sur la bonne voie .la majorite des immigres sont Amazighes .Bonne continuation

  • sindibadi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 11:56

    les Marocains du monde ont besoin de voter aux élections législatives a l'instar de tout les immigrés des autres pays

    les Algériens comme les tunisiens participent aux élections de leur pays

    y a que les Marocains du monde qui sont Marocain sans l'être vraiment
    jusqu’à quand cette situation restera

    les Marocains du monde ne la souhaitent pas puisque'elle ne prend en compte que le dialecte soussi

    et gomme tous les autres dialectes

  • العربي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 18:40

    واين المسرح العربي منذ كل هذا والذي يفهم لغته الجميع……

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال