الخارجية تفتح بوّابة جديدة لتأهيل العمل القنصلي

الخارجية تفتح بوّابة جديدة لتأهيل العمل القنصلي
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 23:06

تمّ اليوم الجمعة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالعاصمة الرباط تقديم بوابة جديدة متعدّدة اللغات، توفر معلومات وخدمات للمغاربة المقيمين بالخارج.

وقال محمد بصري، السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية، في سياق تقديمه لبوابة الوزارة، إنها “أوّل خطوة في إطار مشروع إصلاحي كبير يهدف إلى إعادةَ تأهيل العمل القنصلي في بناياته، واستقباله، وخدماته”.

وأضاف بصري أن البوابة الجديدة تأتي في إطار عناية ملك البلاد بمجموعة من الجوانب، من بينها الشأن القنصلي، خصوصا بعد خطاب 30 يوليوز 2015، وفي إطار الاهتمام الذي يحظى به المغاربة المقيمون بالخارج على جميع المستويات.

وزاد بصري أن البوابة تهدف إلى تجويد الخدمات، وجعلها مرنة، حتى تسير العلاقة مع مرتادي المرافق من مغاربة العالم من الحسن إلى الأحسن، وحتى تستمرّ علاقة الجيل الجديد من مغاربة العالم مع بلدهم الأم، مشيرا إلى أن مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية، والمختصّين، يعملون على جعل الخدمات في المستوى المطلوب، وعلى توحيد المساطر في الدليل القنصلي، مع أخذ قوانين البلد المضيف بعين الاعتبار.

ومن بين خصائص البوّابة الجديدة حسب تقديمها بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي تقديمها محتوى رقميا بـ6 لغات، هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والإيطالية، ويمكن البحث داخلها عن طريق رقن كلمات مفتاحية، وتتكون من 4 خانات أساسية تهُمّ العائلة والزواج، والتسهيلات الجمركية، والوثائق، وزيارة المغرب.

وتقدّم البوابة أيضا أماكن القنصليّات المغربية بمختلف المدن عبر العالم، مع عناوينها المضبوطة، وساعات عملها، وأثمان خدمات إعداد وثائق مغاربة العالم، إضافة إلى معلومات حول كيفيّة إعداد بطاقة التعريف الوطنية البيومترية، وجوازات السفر البيومترية، ووثائق السماح بالمرور، والحالة المدنية، والإرث، وتصحيح الإمضاء، ومطابقة الوثائق، ونيل الجنسية، والتأشيرات من أجل الدخول إلى المغرب، وخدمات أخرى.

ويُتيح هذا الدليل القنصلي معالجة الطّلبات في إطار من الوضوح والشفافية، وتسهيل زيارة المغرب من طرف المواطنين الأجانب، ويهدف إلى تجنيب مغاربة العالم السّفر في بعض الأحيان إلى قنصليات بعيدة عن إقامتهم، حتى يتم “الحفاظ على حقوق المغاربة المقيمين في الخارج، في ظل احترام كامل لكرامتهم ومواطنَتِهِم”.

كما يذكر التّقديم أن المنصة الجديدة للمعلومات والاتصالات “مبسّطة، وشاملة، وعمليّة، وتفاعلية، وتهدف إلى تسهيل الوصول عبر الإنترنت إلى مختلف الخدمات القنصلية، حتى يتمّ حل مشاكل البطء، وتعقيدات الإجراءات الإدارية القنصلية”.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغترب
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 23:25

    ياك ماالمنشار هههههههههههههههههههههن

  • Lbachir
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 00:46

    L'introduction des langues ne changera rien aux comportements du personnels clientélistes aux ambassades et consulats . Un atmosphère sinistre(semblable a nos mokata3at saleté et sans gout)

  • Yahia
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 01:39

    Notre cher consult de Lille (Nord de France ) , Affiche les horaires de travail :
    De : 09h00 A 15h00
    Mais , si tu vas arriver à 13h30 . . . Alors c est PERDU / REVIENS DEMAIN ? AUJOURD HUI C EST FINI .
    et méme si la personne a fait 100 ou 150 kms , ça leur fait ni froid ni chaud . . . !

  • Aissa
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 04:53

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    مبادرة طيبة أن تتحرك الجهات المسؤولة لتقديم الخدمات الإلكترونية لمغاربة العالم في أسرع وقت ممكن. الوقت لا يرحم. لا بد من متابعة أمر الجالية بجد وتجديد وإلا سيخسر المغرب أبناءه. وهذا لا يمكن أن يقع مادام هناك إحساس بالمسؤولية خصوصا من قبل جلالة الملك الذي يولي اهتماما خاصا لأبنائه داخل الوطن وخارجه. أتمنى أن تنشروا عنوان الموقع الرسمي للفائدة.
    تحياتي لهسبريس وقراءها.

  • dijon
    السبت 27 أكتوبر 2018 - 20:51

    بلابلا فقط تحسين العمل القنصلي والعناية ب الجالية باش باشخاص كبارحلة والوعدودي وغيرهم من الكائنات المخزنية التي تعاملنا كخاشكي
    كرهنا القنصليات وما يجي منها انشر الله يخليك

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال