بوصوف: الجالية تحتاج "التدين المغربي" لأجل الحصانة والاستقرار

بوصوف: الجالية تحتاج "التدين المغربي" لأجل الحصانة والاستقرار
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 04:30

احتضنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة الدرس الافتتاحي للموسم الجامعي الحالي، ألقاه الدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، في موضوع “حاجة مغاربة العالم إلى التدين المغربي”؛ وذلك بعدما افتُتح اللقاء من طرف مدير مختبر “الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية”، مع تقديم كلمة من طرف حسن قرنفل، عميد الكلية نفسها.

واستهلّ الدكتور بوصوف كلمته بالحديث عن صورة الإسلام والمسلمين اليوم في العالم، واصفا إياها بـ”السيئة”؛ “إذ صار ذكر المسلم اليوم يثير الخوف والقلق، نظرا لجملة من الأحداث المتتابعة والتشنجات الهوياتية التي حصلت باسم الدين والأيديولوجية، الأمر الذي جعل خطاب المسلمين اليوم يندرج ضمن ردود الفعل، ما جعلهم اليوم في مأزق يحتاج إلى حلول جديدة”، مردفا: “من واجبنا اليوم العمل على ترميم هذه الصورة وتصحيحها”، ومذكرا بأن الحديث عن مغاربة العالم هو حديث عن العالم باعتبار انتماء المغاربة اليوم إلى أكثر من 100 بلد.

وفصل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في أهمية النموذج المغربي من الناحية التاريخية والواقعية، مؤكدا أنه يشكل نقطة ضوء ضمن تجارب التدين الموجودة، مفرقا بين الدين والتدين؛ “باعتبار الأول متساميا عن الزمان والمكان والإنسان، خلاف التدين الذي هو جملة أشكال ترتبط بالزمان والمكان والإنسان”. ومن هنا عدّ بوصوف التدين المغربي وفق هذا المنظور متميزا، “لأنه استطاع أن يعطي المغرب نوعا من الحصانة والاستقرار؛ كما صارت التجربة المغربية مجال إعجاب واهتمام من طرف العديد من الدول”.

إن الحاجة إلى التدين المغربي تعبر عن وجود أزمة، كما يقول بوصوف، معتبرا أن “الأزمة اليوم أخلاقية نظرا لسببين؛ أولهما هيمنة التقنية الرقمية التي صارت سلطة تؤثر في العالم، ولم يعد بالإمكان السيطرة عليها، تنضاف إليها التقنية الحيوية التي استطاعت التحكم في مركز الحياة وتحوير الإنسان، والذكاء الصناعي الذي جمع بينهما فأعطاه سلطة مضاعفة قد يؤدي سوء استعمالها إلى الدمار والإرهاب”.

وثاني أسباب الأزمة اليوم، حسب عبد الله بوصوف، “يكمن في غياب المعنى، إذ إن الإنسان بعدما امتلك التقنية اعتقد أن بإمكانه تدبير أمر الكون، فرسخ لفلسفة اكتفاء الإنسان بنفسه”.

كما أشاد بوصوف بمخرجات حوار جمع بين هابرماس والبابا السابق بندكت السادس عشر، حول جدلية العقل والدين، تم فيه الخلوص إلى عدم الاكتفاء بأحدهما، وألا مخرج إلا بالبحث عن صيغة توافقية وتكاملية بينهما.

وانتقل الأمين العام للمجلس إلى تفصيل القول في التدين المغربي، “الذي يرتكز على ثلاثة أركان رئيسة؛ أولها العقيدة الأشعرية التي تضع توازنا بين العقل والروح، ولا تنظر إليهما كضدين أو متنافرين، ما جعلها عقيدة وسطية ومعتدلة تتميز بعدم التكفير وتحقيق الاتزان النفسي والعقلي والروحي للإنسان المسلم، وثانيها المذهب المالكي الذي يعتبر ثريا وغنيا في أصوله، ومن مميزاته احترام السياقات المجتمعية، نظرا لوجود أصول من قبيل العرف والعادة والمصلحة واعتماده مبدأ مراعاة الخلاف الذي يحترم رأي الآخر، ومبدأ ما جرى به العمل، الذي يجعل سياق منطقة ما محددا في اختيار الراجح من الحكم”.

وعن ثالث أركان التدين، أشار بوصوف إلى “اختيار مذهب الجنيد للسلوك”، مضيفا أن “ميزة هذا الاختيار تكمن في أنه مبني على النصوص وليس مجتثا عنها”، مفندا رأي من يقول إن التصوف المغربي خرافي وشركي، وقدم جملة من الحجج والأدلة على صواب اختيار المغاربة لمذهب الجنيد في السلوك.

وفصل بوصوف في أهمية هذا الاختيار السلوكي اليوم، معللا إياه بحاجة الإنسان إلى إشباع الجانب الروحي، “بعد أن بلغ أوجه في إشباع الجوانب المادية، وهو ما جعل المغرب مثار اهتمام، خاصة من الغرب، نظرا لمركزية هذا البعد الروحي وتجذره في التدين المغربي القائم على الذكر وحب المصطفى ومخالقة الناس بخلق حسن”. وشبه بوصوف الدين بـ”الصيدلية التي توجد فيها كل الأدوية، لكن يحتاج المريض لطبيب يصف له الدواء المناسب لعلته”.

وانتقل بوصوف إلى الحديث عن بعض إكراهات هذا النموذج، مبتدئا إياها بـ”قصور الفقه المالكي اليوم عن مواكبة بعض المستجدات في الغرب، واهتمام الفقهاء بالمختصرات التي لا تعنى بالدليل وإنما بأقوال المذهب، في حين أن الناس اليوم صاروا يطالبون بالدليل والحجة”. كما دعا الأمين العام إلى “ضرورة تبليغ هذا النموذج بلغة العصر”، متأسفا لعدم وجود كتابات مالكية باللغات الحية، ومؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعالم الرقمي في تبليغ نموذج التدين المغربي وإيصاله للعالم.

وختم عبد الله بوصوف محاضرته بالتأكيد أن “النموذج المغربي مبني على التعدد والقدرة على الإجابة عن أسئلة الواقع واحترام المخالف، ما يجعله أقدر النماذج على تدبير التنوع الديني والثقافي”، ودعا إلى ضرورة “إعمال آلة الاجتهاد اليوم، وتقديم الإسلام بلغة العصر، واحترام السياقات التي يوجد فيها المغاربة عبر العالم”.

‫تعليقات الزوار

54
  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:33

    أتسائل على أي كوكب يعيش هذا بوصوف

    من قال له الجالية تحتاج التدين

    والدين ليس فيه تفرقة

    الحمد لله المساجد فيها كل الجنسيات ونعيش في سلام

    لأجل الحصانة والاستقرار للجالية ليس تدين القنصليات والمخابرات

    الحصانة والإستقرار تكون بالمساعدة في التعليم المدرسي والتوعية والإنفتاح على البلاد التي يسكن فيها ولا أقون يعيش فيها لأن معظم المغاربة يسكنون ولا يعيشون في البلدان المضيفة ولا يحترمون حتى قوانين وعادات البلاد المقيم فيها

    هذا رأيي بعد تقريبا خمسة عقود هنا في ألمانيا , الحكومة المغربية لا تعرف الجالية إلا في جلب العملة

  • ابو الياس
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:34

    ان الدين عند الله الإسلام , وليس دين المغرب او السعودية أو الطريقه التيجانية، إنما هو الدين الحق الذي جاءنا به نبي الرحمه صل الله عليه وسلم، اتقوا الله ايها المبتدعون عباد الأضرحة وعباد الطواغيت, انتم تفقهون شيئا واحدا هو نهب المال العام وخيرات الشعوب بإسم الدين،

  • معلق
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:34

    كل ما تصادفني هذه العبارة "التدين المغربي" أستغرب!!
    فهل الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم هو ما يسمى بالتدين المغربي؟

    وجميع العالم الإسلامي خالفوا هذا الدين وبقي محصورا عند المغاربية؟

    لـقـد هـزلـت حـتــَّـى بدا من هـزالـهـا *** كـلاها وحـتــَّـى سـامـهـا كـلُّ مفلس

    استيقظوا من غفلتكم فالدين دين الله عز وجل وهو مانزل به القرآن الكريم وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم المحفوظة في الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها

  • محمد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:45

    السلام عليكم

    البدعه المغربية (تدين مغربي) وربما غدا نسمع عن تدين امازيغي تدين عربي تدين صحراوي وتدين طنجة وتدين الأقاليم الشرقية وتدين امازيغ خنيفرة وتدين عرب دكاله !!!

    ما بقي إلا أن يتم تطبيق الآية الكريمة (لكم دينكم ولي دين في المغرب).

    أول مره أسمع عن مصطلح أركان التدين ؟!!
    ومن هؤلاء الذين يريدون مناقشة المذهب المالكي !!!

    الله يستر على الإسلام في المغرب الوضع مخيف.

  • مهاجر في بلاده
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:49

    الجالية نعاماس تحتاج لتدخل حازم للدولة ضد عصابة البواخر اللي كدير فيهم غزوة بحلول العطلة الصيفية…..و للمصالح الإدارية لكي تسرع الإجراءات والبرتوكول لقضاء إلتزاماتهم قبل العودة.
    أما التدين هذا مصطلح جديد عليا…!!!!!!!!! على وزن تفعُّل !!!!
    الدين محفوظ بالكتاب والسنة. غير ركز معانا في لي قلت ارحم باباك

  • المغترب
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 06:59

    بلد يعرف الفشل في جميع الميادين التعليم الصحة القضاء البنية التحتية الاقتصاد دولة غارقة في الديون لكن في كل مرة يخرجون ويبيعون لنا الوهم التدين المغربي الاستثناء المغربي النموذج المغربي…..الله ياخذ فيكم الحق

  • السفير
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:02

    السبب الوحيد لكل هذه التغيرات التي تحصل في مجتمعاتنا العربية عامة والمغربية خاصة هي بسب الأنظمة الفاشلة التي ارادت من شعوبها ان تصبح كذلك بسبب استحواذ هذه الأنظمة على الثروات وتهريب المال العام نحو الخارج كما ان سوء التعليم وهذا مخطط له و الصحة المنعدمة (ذهاب النظام وأصحاب الثروات للعلاج في الخارج)وقلة العمل مما يودي بالشباب الى السرقة والگريساج وووفكل هذه الأسباب تغير من عقلية الانسان العربي والمغربي خاصة اما من ناحية المهاجرين المغاربة فهم ليس جزء من المجتمع المغربي حسب رأيي مادام ليس لهم الحق في التصويت خلال الانتخابات فلا هم مغاربة عندما يذهبون الى المغرب ولهم أوروبيين عندما يعودون الى أوربا وهذه مشكلة بالنسبة لهم ختاما الشعب يتغير عندما تتغير عقلية الأنظمة فهل النظام في السويد او في المملكة الهولندية هو النظام في المملكة المغربية

  • بوالهدهود
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:04

    هل من يشرح لنا ما هو التدين المغربي؟
    اليست خمس صلوات في اليوم وصيام رمضان ودفع الزكاة والحج. الشيء الوحيد الذي يميز التدين المغربي عن الشعوب الاخرى هو رؤية هلال رمضان الذي يعلن عنه حسب الظروف والعلاقات مع الجوار الخ. وما موقع اولائك المتدينين من جماعة التبليغ والعدل والاحسان والبودشيشيون والتوحيد والاصلاح من التدين المغربي؟ ام انه يقصد بالتدين المغربي الاعتقاد بالخرافات و الدمياطي واستخراج الكنوز وما يصاحب ذلك من جرائم خطيرة تصل الى ما تقوم به داعش

  • العربي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:05

    شوهتم الإسلام ….أصبح الآن أسلام تركي مغربي سوداني ….علمتكم فرنسا هي التي تكلمت عن إسلام فرنسي
    يوجد إسلام واحد هو الإسلام الذي أتى به سيدنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين إسلام رحمة للعالمين كافة وللخلق كافة حتى الحيوان والشجر

  • يقصد تدين الله يطول فعمر س...
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:21

    اذا كان قصدكم يااستاد بالتدين المغربي الله يطول فعمر…… الله يرحم سي…. ووو، خليه لكم غير انتم. انا لا يهمني باي دين يتعبد جاري، فان كان مسلم فالله الحمد، اما ان كان غير مسلم لافرق معي، ولان كفرت البشرية باكملها لن تنقص من حكم الله جناح بعوضة. يعني بصراحة ماكنفهمش الناس لي كتذعي بانها كتمتل النخبة، واش الناس ولات كتناقش كيفية واحتمالية مغادرة الكرة الارضية، لاكتشاف كواكب اخرى، وحنا باقين، بان الانسان المغربي خاصوا التدين المغربي، فهو بشكل صحيح يخلق توازن الذل والعبودية بين العبد و السيد وعليها الاغلبية مضبعة، واخا لي كيحكموا يديروا لي بغاو. للارتاق بالانسان المغربي يجب زرع فيه قيم الانسانية واحترام القانون، وعدم الخنوع وتقديس بشر متله. بالمناسبة انا لست ضد الاسلام، لكن انا ضد طريقة توظيف هذا الذين العظيم للسيطرة على الناس.

  • jamais
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:24

    Les marocains ont besoin que vous les laissez tranquille pour bien s'intégrer dans les pays d'accueil où ils ont ce qu'ils ne peuvent jamais avoir dans leur .pays d'origine Est ce que le Maroc ne vous suffit pas?

  • مغربي من مغاربة الشتات
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:34

    الجالية بغات منكم غير تعطيوها تيساع بلاد كحلة لن يأتي منها شئ في صالح المواطن

  • ميلود
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:43

    المشكل الذي يعاني به المسلمون هو ان الكل أصبح عالم دين ويفهم في الدين، رئيس مجلس الجالية يعطينا درسا في الدين عوض علماء اختصاصيين كانوا الأولى في هذا المجال، ليس هناك اسلاما مغربيا ولا مصريا ولا باكستانيا، هناك إسلام واحد لا غير ألا وهو كتاب الله وسنة رسوله!

  • الامازغي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:46

    الجالية تدكل شكن لعطك الحق تهدر باسمها اولا وثانيا الجالية الحقيقية الغير المتواجد في الصالونات الباريسية تدكلك اعطها الطيقار اومتهدرش عليها.

  • Adam
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 07:56

    Les marocai s du monde ont besoin que le Maroc assoupplisse les lois et adapté sa mentalité a l'évolution du monde
    Cela commence des l'arrivée avec cette fameuse fiche blanche de Police

  • El Andaloussi
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:00

    Nous ne veulons rien de vous , Distance notre avenir est l’avenir de nos enfants est loin s de vous ,votre Islam vous les garde’ Pour vous .

  • hmida la feraille
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:03

    حسبنا الله ونعم الوكيل. الدين اادي انزله الله و لا عوج فيه يعارضه من هب و دب. ايها الاخوه ان الدين هو دستور و شريعة لا عوج فيها انزلها احكم الحاكمين. هناك الكثير من من يسمون انفسهم مفكرين يطعنون في الاسلام بالحكم من حياة المسلمين. ولا يتطرقون الى الجزيئات حيت ان الدين قليل من يتبعه و لو كان مسلما عن فطره. هناك ميزانيه و مشروع لمحاربه الاسلام مشترك فيها المنافقون منا و الغربيون. ولكن ان الله خلق هذا الدين واقسم ان يحميه من الجاهلين.

  • Zoom
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:05

    حبدا ان يقوم السيد بوصوف مشكورا بسرد المراجع و الكتب الدينية و تفاسير القران التي يقوم عليها الاسلام المغربي المتسامح.
    لا وجود لهذا التدين و لهذه الكتب الا في المخيلة الجماعية المسالمة للمغاربة.
    اليوم و للأسف الشديد اصبح دين اجدادنا لا يعنينا. العولمة مكنت كل شخص من الولوج الى امهات الكتب من تفاسير القران للطبري و ابن كثير مثلا، و التطلع على كتب الأحاديث الصحيحة مثل البخاري و مسلم.
    هذه الكتب تربى كل المغاربة على قدسيتها و تحريم مناقشتها او الشك في محتوياتها.
    من درس هذه الكتب بصدق (انا قمت بهذا الامر) فكن على يقين ا سي بوصوف ان هناك طريقين بغد ذلك: داعش او الخروج من الاسلام.
    المشكل لا يكمن في الناس الذين اتبعوا ما قيل في هذه الكتب بكل صدق و أمانة. المشكلة و المعضلة هي هذه الكتب نفسها (القران و السنة من احاديث و سيرة)، لانها تدعو الى الكراهية و نذب المخالف دينيا, بل تحث على غزوه و سبي نسائه و أطفاله و قتله حتى يكون الدين كله لله
    ما دمنا لا نعترف بان المشكل فينا (كما قام بذلك أبو حفص مشكورا) فلن تجدي لا محاضرات و لا محاولة التلميع في شيء.
    و شكرًا

  • كمال هولندا
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:14

    أنا كمهاجر لا نحتاج للتدين المغربي و لا الصومالي…
    نحن نحتاج لأن يعاملنا وطننا بكرامة و لا نُعتبر كبقرة حلوب، و نريد الحصول على بعض الحقوق كالتقاعد في المغرب و تكون لنا بقع أرضية او بيوت في وطننا لانه لا يُعقَل ان نكون مغاربة و لا نملك واحد سنتمتر في أرض الوطن بينما خدام الدولة و الحيتان ينهبون الهكتارات برخص التراب
    أما بالنسبة للتدين المغربي فأنا لا ادري من أين يأتي من هب و دب بهذه المسميات؟!
    ليس هناك خصوصية إسلامية مغربية او غيرها، إنَّ الدين عند الله الإسلام.
    هناك إسلام واحد و غيره مجرد بدع و إختراعات يحاول أصحابها إما التميز أو تلويَّة أعناق النصوص لخدمة بعد المصالح و الأجندات

  • Bekkouch
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:26

    Salam, M. Bousssouf ne me représente pas, moi qui vit depuis plus de 30 ans en France, jamais, il n'a été élu pour cette fonction, il a été parachuté, oui!!! , il y a une seule religion Islam qui prône le juste milieu. Je ne veux pas d'Islam à la marocaine, ici en France. Je veux un Islam universel et qui répond à mes interrogations de tous les jours. Il n'y a pas de religion à la marocaine et une autre à la saoudienne et une autre à l'algérienne, arrêtons de semer la discorde entre les musulmans du monde…

  • رشيد اسبانيا
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:33

    الان نسمع على التدين المغربي غدا نسمعوالتدين الجزائري و الموريتاني .المصري ….لا مجال للمداهب الأربعة اختصار الموضوع في هده العبارة
    ومن هنا عدّ بوصوف التدين المغربي وفق هذا المنظور متميزا، "لأنه استطاع أن يعطي المغرب نوعا من الحصانة والاستقرار؛ كما صارت التجربة المغربية مجال إعجاب واهتمام من طرف العديد من الدول".

  • bnadm
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:37

    الله يرحم الشيخ عبدالحميد كشك لما قال الإسلام يحارب من أهله في سبيل الحرص على مناصب الدنيا. اللهم ولي امورنا خيارنا ولا توليها شرارنا

  • Moha
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:38

    هو حر أن يقول ما يشاء، متى شاء، حيث شاء. لكن ليبتعد هو وكل الراضعين من ثدي الوطن عن التحدث بإسم المغاربة. أنا واحد من المغاربة ولم أخير في "نوع الإسلام" الذي أريد، أو حتى إن كنت أريد التدين أم لا. ݣالك اختار المغاربة طريقة الجنيد !!!!! خرج للزنقة وسولهوم واش سمعوا هاد السمية شي نهار بعدا !!!!

  • Abdoull
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:43

    قصور الفقه المالكي اليوم عن مواكبة بعض المستجدات في الغرب، واهتمام الفقهاء بالمختصرات التي لا تعنى بالدليل وإنما بأقوال المذهب، في حين أن الناس اليوم صاروا يطالبون بالدليل والحجة"
    بعض الفقهاء لا يريدون الاتيان بالدليل من الكتاب و السنة لأنه يخالف مذهبهم.
    أما انا فقد تخليت عن جميع المذاهب و الفرق
    و أتبع الدين الاسلامي بالدليل من الكتاب و السنة
    فعن لم أجد. أنظر في رأي العلماء فآخد بمن شئت و أدع من شئت. و آخد بأيسر الامور و أقواهم حجة.

  • الحمدي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 08:58

    و هل هناك تدين مغربي و اخر اجنبي . و ما هو التدين يا اخي ???

  • الدين والسياسة
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:15

    " ومن أحسن دينا، ممن أسلم وجهه لله وهو محسن، واتبع ملة إبراهيم حنيفا"
    صدق الله العظيم.
    "ومن أحسن دينا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة"صدق الله العظيم.

    الدين لله وهو دين واحد، وليس في الدين الإسلامي "التدين المغربي" و "التدين السعودي"، فإرجاع الدين الإسلامي إلى إطار الدولة السياسية، من أجل السياسة، يصبح مجالا للتنازع والإحتكار بين "الأنظمة السياسة"، "والأحزاب والجماعات الإسلامية"، فنقع جميعا في إشكال المرجعية الدينية حسب الأهواء,
    لكن الحقيقة أن الإسلام هو القرءان والسنة النبوية، دون ربطها بإسم أي كيان سياسي، بل تحريره، وجعله ليبراليا.

  • Amazigh amkran
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:17

    Non, cher Monsieur
    Les MRE n'ont pas besoin de croyances. Ils vivent en plein démocratie et respect humain, je parle de ceux qui ne vivent pas dans des pays arabes. Les MRE ont besoin d'un Maroc qui prend exemple des pays européens, bien que dites kafirine, Le Maroc doit appliquer une vraie démocratie et une vraie démocratie ne peut être que laique, le Maroc doit respecter les droits humains et individuels, le Maroc doit révolutioner son système scolaire pour pouvoir former des bons citoyens et pas des bons croyants, l'école doit préparer nos enfants au marché du travail et ne pas leur apprendre du bla bla qui ne sert à rien. Il faut un Maroc moderne et civilisé qui respecte la dignité de ses citoyens, loin de toute dictature, corruption et pauvreté. Voilà ce que veulent les MRE qui aiement le Maroc

  • أيمن الرباطي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:18

    السلام عليكم
    قتلتونا بهاد الإسلام المغربي أشمن إسلام بقا فالمغرب من غير الجوامع .الخمر تايتباع والسياحة الجنسية مجودة غرقتوا الناس بالأضرحة والشرك و الشوافات والسحرة بالعلالي الإسلام إسلام واحد .

  • أبو الحسن
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:19

    المقصود بالتدين المغربي وهو ان نكون عبابيد الزوايا الخرافية والتى لاتزيد صاحبها الا مزيد من الاستعباد
    لأشخاص جهالة لايفهون في الدين الا مايريدون
    من الاسترزاق وجمع التبرعات لجيوبهم

    آسي بوصوف نحن نريد ان يكون ديننا على كتاب الله وسنة نبيه
    وكفى

  • شهادة الاحتياج
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:22

    الجالية تحتاج إلى وجوه جديدة غير التي تعودنا على رؤيتها في كل مناسبة كما يظهر على الصورة. أما من يحتاج "التدين المغربي" لأجل الحصانة والاستقرار فهي هذه الوجوه الهرمة التي لا تريد التقاعد والرجوع إلى الله

  • Vivaldi
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:28

    أتعرف ما الذي تحتاجه الجالية أيها الدكتور العبقري؟
    الجالية تحتاج لأن تهتم بشأنك أنت و باقي المتملقين الذين لا أيمان و لا عهد لهم.الذين يتسولون و يسترزقون باسم الجالية أينما حلوا و ارتحلوا.ماذا فعلت الحكومة المغربية للجالية حتى تأتي أنت و من على شاكلتك للتحدث باسمها؟لا أحد يثق بأي شيء أصله مغربي و السبب يعلمه الصغير قبل الكبير.انظر إلى المرضى النفسانيين في مطار الدار البيضاء لترى كيف يتم احترام الجالية.نظرات الحقد و الحسد و الضغينة كأن الجالية هي سبب تعاستهم.هل ما زلت تريد للجالية أن تحترم المغرب و مسؤوليه من صغيرهم لكبيرهم؟

  • ليس مع او ضد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:39

    اعطو مغاربة العالم التدين المغربي
    وسيعطوكم هم بدورهم العدالة والنزاهة والاحترام والاخلاق وحب الاخر .
    زد على ذلك عالم بلا رشوة وبلا شهادة زور عالم دو قضاء نزيه وحرية تعبير.

  • amazigh zi paris
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:40

    ا لجالية باغا غير التيقار الله اعفوا عليك راه انتما السبب باش احنا خوينا ديك البلاد الغالية …الله ياخد فيكم الحق ان شاء الله يارب………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

  • wood
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 09:42

    يقول المثل المغربي : (دير ما دار جارك أو بدل باب دار) ، بمعنى أن الشخص يجب أن يندمج مع محيطه . فأوربها تجاهد لكي يندمج المهاجرون في المجتمع الذين يعيشون فيه بشكل كامل ، أما العقيدة فمسألة شخصية ، نرى في المقابل المخزن يصر أن يبقى المهاجرون متميزون و منفصلون عن محيطهم يعيشون في غيطوات Ghettos لتكون بؤر للتطرف و الإجرام و تجارة المخدرات . فالمخزن كان دائما يصر على إبقاء روابط معينة مع الوطن الأم لما يدر عليه هذا الأمر من مال سهل و يسير و هي عائدات المهاجرين !!!

  • maghrebimohajer
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:12

    الجالية المغربية في حاجة الى ٱ شياء لم تخطر ببال السي بوصوف ومن ضمنها العدد الكافي من البواخر حتى لا يتكرر ما عانته الجالية خلال عودة2018 في ميناء طنجة. الجالية المغربية في حاجة الى تبسيط الاجراءات الادارية وسلاستها ليتسنى للمهاجر استغلال ايام عطلته في احسن الظروف اما الامور الدينية فالكل يعرفها وكفى من الفلسفة التي لا جدوى منها

  • حسيمي من هولندا
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:06

    الجالية تحتاج رفع أياديكم عنها و تركها تنعم برغد العيش الذي كلت من أجله. الجالية تطلب منكم ترك الخيط الرقيق جدا الذي يصلها بوطنها على حاله قبل أن تعمد إلى قطعه و إلى الأبد. لا أنتم و لا من هم وراءكم لن تستطيعوا ترويضنا، نحن صوت الوطن خارج الوطن، نحن نستمد قوتنا و صلابتنا من العمق الوطني و من حال الأوطان التي استقبلتنا مشكورة على ذلك.

  • Lila
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:29

    Les musulmans en France ont besoin d'un ISLAM DE
    FRANCE. Un Islam basé sur l'égalité, la démocratie, le respect des droits de l'homme, un Islam géré par des musulmans formés en FRANCE et ouverts sur les autres cultures.

    M. BOUSSOUF ne s'inquiète pas pour la spiritualité des marocains qui ont choisi de vivre en France, non, il s'inquiète pour les transferts de leurs économies, alors il veut garder un oeil sur eux.

  • مغربي أصيل
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:35

    التدين هو تدين إسلامي و ليست له جنسية معينة، و ما يقلق الجالية المغربية هو التراجع الحقوقي و الأوضاع المزرية التي يعيشها المغرب اقتصاديا و اجتماعيا و قمع السلطات لكل من احتج على الأوضاع داخل البلاد فمن الأحسن أن لا تقوم الدولة بتجنيس الدين مغربيا و تركه كما أنزل إسلاميا لجميع مسلمي بقاع العالم لأن الدين يلزم الدولة قبل أن يلزم العيد.

  • ما هذا
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:43

    ومنذ متى أصبح التدين المغربي الطقوسي الفارغ من محتواه الروحي مرجعا يحتدى به.نحن فقط نجتر دون أن نجرب التدين الحقيقي والذي يريده الله و رسوله وهذا ما أوصلنا لما نحن عليه الآن. أنا مغربي لكني بريء من تدين أغلب المغاربة

  • nono
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:13

    اصبح الدين وسيلة للمتاجرة والسيطرة على الناس و عقولهم الدين لله و ليس للمغرب او السعودية اضافتا الى انه اختياري وليس اجباري ولا تزى وازرة وزرة اخرى .كان عليك ان تختار مواضيع تهم معانات الجاليىة المغربية في الخارج و استقطاب استثمارات اخواننا المهاجرين وتسهيلها لخلق مناصب الشغل اما التجارة بالدين فقد سبقتك العدالة والتنمية و فقدت مصداقيتها نع الشعب وعباد الله راه الشعب فاق بكم واش المسلمين كيقطعو صحفي فالقنصلية .

  • أسلمناأم آمنا؟
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 11:44

    هل دين الإسلام أشكال وألوان؟ دين شرقي وآخرغربي وآخر مغربي ؟على هذا الوصف،دين مغربي هو (صلي وصوم، اسرق واسكر وازني، وعوم) هذا دين مخزني مغربي ، نعرف إن المسلم من سلم الناس من شر لسانه ويده فأين نحن من "سلم الناس" لنقل أسلمنا ريثما نؤمن.

  • abdullah
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 12:11

    حبدا ان يقوم السيد بوصوف مشكورا بسرد المراجع و الكتب الدينية و تفاسير القران التي يقوم عليها الاسلام المغربي المتسامح.
    لا وجود لهذا التدين و لهذه الكتب الا في المخيلة الجماعية المسالمة للمغاربة.
    اليوم و للأسف الشديد اصبح دين اجدادنا لا يعنينا. العولمة مكنت كل شخص من الولوج الى امهات الكتب من تفاسير القران للطبري و ابن كثير مثلا، و التطلع على كتب الأحاديث الصحيحة مثل البخاري و مسلم.
    هذه الكتب تربى كل المغاربة على قدسيتها و تحريم مناقشتها او الشك في محتوياتها.
    من درس هذه الكتب بصدق (انا قمت بهذا الامر) فكن على يقين ا سي بوصوف ان هناك طريقين بغد ذلك: داعش او الخروج من الاسلام.
    المشكل لا يكمن في الناس الذين اتبعوا ما قيل في هذه الكتب بكل صدق و أمانة. المشكلة و المعضلة هي هذه الكتب نفسها (القران و السنة من احاديث و سيرة)، لانها تدعو الى الكراهية و نذب المخالف دينيا, بل تحث على غزوه و سبي نسائه و أطفاله و قتله حتى يكون الدين كله لله
    ما دمنا لا نعترف بان المشكل فينا فلن تجدي لا محاضرات و لا محاولة التلميع في شيء.
    و شكرًا

  • جالي مجلي
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:12

    أنا من الجالية واقول لكم الجالية تحتاج إلى "التيقار"، نحن لا نحتاج إلى وصاية ونمارس ديننا الذي هو الإسلام على أحسن حال والحمد لله ، لا فرق فيه بين مغربي ومشرقي. فهلا ناقشتم ما يحتاجه المغاربة المقيمين بالمغرب.

  • Beza
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 13:49

    من أراد النجاح له ولابنائه من الجالية فليبتعد عن كل ماهو كلاخ مغربي

  • hassia
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:02

    Nous voulons voter et se représenter comme candidate et candidat.bosof comme les autres membres du comité rme nommé non élus ne nous représentent pas y compris ministres et chefs du gouvernement

  • Hor
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:04

    ce n’est pas le besoin des marocains, ils ont besoin de respect d’abord de la part des gendarmes et des policiers qui passent leurs temps à verbaliser les véhicules immatriculées en Europe à tort pour des infractions qui n’existent nulle part dans le monde sauf aux Maroc comme t’a pas marqué l’arrêt à un rond point,mais Mr il n’y a pas de stop à un rond point il me répond Mr peut être chez vous en Europe mais pas au Maroc 300 dh et en liquide s’il te plaît. v

  • moha
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:57

    نحتاج تعلم اللغة العربية لابنائنا وأن تقوموا بمجهودات سريعة لتفعيل برامج تدعم تدريس اللغة أما بالنسبة للدين المغربي لا يوجد دين مغربي أو شرقي هناء دين واحد وهو الآسلام الذي نزل على البشرية واحدة. فآحتياجاتنا ليس الدين بل اللغة العربية لفهم الدين ثم نتمنى لأبنائنا بأن يفهم الدين للمسؤلين في البلد الأم المغرب الذي فقد فيه تطبيق الدين كما نزل من السماء حيث بدأنا نشاهد ونسمع بتفشي الفساد في كل الميادين من أعلى الهرم حتى الأسفل وهناك كثير ما ….. في النهاية نحتاج و نلح بتعلم اللغة العربية أولا وندع الدين للأولاد ليوظفوا اللغة لفهم دين أجدادهم .

  • Amazane
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 14:59

    C'est pour cette raison que j'ai quitté la religion depuis 2010 car je n'ai pas trouvé dans le catalogue celui qui correspond à mes attentes

  • ALINSAF
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 15:49

    انا أتسائل لماذا يتم تبذير المال العام على منصب بوصوف وادارته التي لاتخدم

    الجالية المغربية

    ارجو من الحكومة ان تلغي هذه المؤسسة وان تخصص اموالها

    في توظيف الشباب العاطل

  • Mohajir
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 18:16

    يجب على الجالية الابتعاد عن الوهابية لأجل الحصانة والاستقرار في الدول المضيفة.

  • marofranc
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:41

    tout d abord moi ce monsieur me représente absolument pas et avant de venir me baratiner avec la religion c est comme si on est venu d une autre planète.laisser moi circuler librement avec ma voiture plus que 6mois dans mon propre pays et j en passe 2018 était une année catastrophique de toute façon c est fini entre moi et le Maroc. Khelinaaaaah likome

  • مغربية
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:51

    تدين النقاب و اللحي و التطرف؟ هذا هو التدين المغربي كل يوم يزيد عدد المتطرفين في هذا البلد
    اصبحت النساء كالدمى مغلقة بالشراويط….

  • جرودة هشم
    الخميس 1 نونبر 2018 - 18:18

    الذي كان ينبغي طرحه هو ما المراد بالتدين المغربي وما هو وما هي إمكاناته أو سلبياته
    البعض وجدها فرصة لتفريغ مكتبوتاته وحمولاته، وساح في صحراء آرائه بعيدا عن موضوع المناظرة

  • ابو هاجوج الجاهلي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 22:10

    الجالية لا تنتظر شيئا منكم الا ان تتركوها ولا تتكلموا باسمها. لم ننتخب احدا بان يمثلنا وان يتكلم ويحاضر في الجامعات المغربية باسمنا. مشكلنا ليس هو الدين والتدين لكن اكثر مما يتصور البعض وما يقال من طرف هؤلاء. المشكل راجع الى بداية سبعينيات القرن الماضي حينما أسس ورم الوداديات في عدة دول أوروبية من اجل التجسس على جمعيات الجالية وانشغالاتهم والنقابات والأحزاب التي يتعاملون معها وكل هذه الأعمال لحاجة في نفس يعقوب.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز