مغاربة يحتفون بالمسيرة الخضراء في كوبنهاغن

مغاربة يحتفون بالمسيرة الخضراء في كوبنهاغن
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:45

احتضنت العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، اليوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، موعدا للاحتفاء بعودة أقاليم الصحراء إلى حضن الوطن الأم.

المبادرة حرص على تفعيلها المنتدى المغربي الدنماركي، بشراكة مع جمعية المستثمرين المغاربة في الدنمارك، ورحبت بضيوفها من إفريقيا وأوروبا وآسيا، تحت شعار: “جميعا لدعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”.

بيون بيترسون، عضو البرلمان الدنماركي، قال في كلمة أمام الحاضرين إنه معتز بمشاركة المغاربة فرحتهم في ذكرى المسيرة، وإن مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدمه المملكة حلا للنزاع، يبقى معقولا ولائقا لنيل مساندة الحكومة الدانماركية اعتبارا لقابلية تفعيله وحمولته الديمقراطية.

أما لارتي لوسون، الفاعل البارز في حزب “غراديل فينسترا” الدنماركي، فقد حرص على تثمين المنجزات المغربية بكل البلاد عموما، وفي الصحراء خصوصا، وبيّن أن العقود الأربعة الماضية جعلت الأقاليم الجنوبية للمملكة قبلة للتنمية وهدفا للعيش بكرامة.

كما تناول السياسي الدنماركي ما يجري في مخيمات تندوف، متأسفا على إصرار جبهة البوليساريو على إبقاء الصحراويين ملازمين للمحن الاقتصادية والاجتماعية، والوقوف في وجه أي محاولة يقوم بها المتضررون للم شملهم مع أسرهم في الصحراء.

مصطفى الطيبي، رئيس المنتدى المغربي الدنماركي، رحب بالمستجيبين إلى دعوة تقاسم فرحة عيد المسيرة الخضراء مع المغاربة انطلاقا من كوبنهاغن، وثمّن جهود المنظمين في إرساء هذا الموعد على أساس ضمان استمراريته والتوسيع من إشعاعه.

الطيبي، بعد تهنئة 5 أسماء على ظفرها بالتكريم وسط هذه الاحتفالية، لفت الانتباه إلى الأدوار المفصلية التي تلعبها المرأة المغربية في الدفاع عن القضايا الوطنية، أبرزها الوحدة الترابية.

“المغربيات المحتجزات في تندوف، من جهة أخرى، ضحايا للنزاع المفتعل بالصحراء، وينبغي على المنظمات الحقوقية الدولية، بدءً من الدنمارك، التدخل لإنهاء محنهن وتمكينهن من الرجوع إلى وطنهن لإنهاء بطش البوليساريو تجاههن”، يقول رئيس المنتدى المغربي الدنماركي.

محمد الطنجي، رئيس جمعية المستثمرين المغاربة في الدنمارك، صرح لجريدة هسبريس الإلكترونية بأن تخليد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء في كوبنهاغن امتاز، إلى جانب حضور عدد من أصدقاء المغرب، بتواجد قيّم للجيل الجديد من ابناء الجالية.

وزاد الطنجي، في تصريحه، أن المغاربة ألفوا التضحية بالنفس والنفيس لإعلاء كلمة الوطن إبان الدفاع عن قضاياه العادلة، في الماضي كما في الحاضر والمستقبل، وما يزال هذا التعاطي جاريا بين مغاربة العالم كما هو لدى المستقرين في المملكة.

أمين أمجان، الناشط الجمعوي في كوبنهاغن، ثمّن وضع شباب الجالية في قلب احتفالية المسيرة الخضراء بالعاصمة الدنماركية، وخصهم بتكريم ضمن الموعد، وصرح بضرورة توفير تكوين لهذه الشريحة للدفاع بنجاعة عن الوطن أينما كانوا، بأولوية بارزة لقضية الصحراء.

جدير بالذكر أن الاحتفالية التي يقف وراءها المنتدى المغربي الدنماركي، بشراكة مع جمعية المستثمرين المغاربة في الدنمارك، قد لمت نشطاء في ميادين الثقافة والفكر والدين، إلى جانب فاعلين سياسيين وجمعويين واقتصاديين من المغاربة والأجانب، واسدل عليها الستار بعد الإشادة بكل المبادرات التنموية الاستراتيجية التي يحرص عليها الملك محمد السادس.

‫تعليقات الزوار

5
  • من الحاظرين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:27

    انا من الحاظرين، القاء كان من اجمل ما حظرت كن فلل.
    الحاطرون شباب ، شابات،رجال ونساء.
    كان البرنامج تاطيري بمنى الكلمة خصوصا فيما يخص قضية الوحدة الترابية.
    حظور الجاليات الافريقية والدانماركية د
    كان دعما لوحدتنا الترابية. الله الوطن الملك

  • م.ط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:39

    كان حفل رائع بمعنى الكلمة، نشكر المقيمين عليه. نتمنى من اخواننا المغاربة ان يجتمعوا على كلمة واحدة لمحاربة الاعداء

  • Jamal suede
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:50

    بحكم ان أعيش في السويد والله لن احظر مثل هاته الملتقيات للتباهي واظهار للعالم عامة والى الدول الحاضنة خاصة ،على إننا دولة ديمقراطية و حريات لكن ما لا يعلمونه ان الدول الحاضنة اعلم بخفاينا من نحن ، كفانا نفاق ودس رؤسنا في الأرض كالنعامة ، أغلبية الحاضرين منافقين ومستفيدين من أموال الدولة لانه أغلبية الجمعيات هنا تستفيد من تمويلات سخية من الدولة كنوع من الإشهار ، جل الحاضرين يعلمون انهم منافقين الشعب المغربي يعيش تحت عتبة الفقر والتهميش ، الم يسؤلون أنفسهم الحاضرين ماذا قدمت الدولة المقاومين ومن ذهبوا إلى المسيرة الخضراء ، كفاكم نفاق والله ان لم يصلح حالنا في وطننا ان يصلح أمام الأغراب وكفانا تمثيليات أمام العالم على اننا دولة حق وقانون الدول لا تعارف بالأنشطة وبراد اتاي وكعب غزال والطرب الأندلسي وخطابات رنانة الدول تعترف بالملموس وليس الشفوي ، أرجو النشر

  • مواطنة ووفاء
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:53

    أمسية احتفالية بروح وطنية عالية تجعل من مغاربة الدنمارك احسن سفراء لوطنهم الام في الدفاع عن قضايا المغرب وعلى رأسها القضية الوطنية التي تعتبر محطة اجماع وطني لمغاربة الداخل والخارج وراء القيادة السامية لصاحب الجلالة نصره الله الدي جعل من رعاياه في الخارج محطة ثقة في الدفاع عن وحدة المغرب من طنجة إلى الكويرة وصيانة قسم المسيرة الخضراء والمساهمة في مسيرة النماء والاوراش الكبرى التي دشنها عاهل البلاد .

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:13

    هادوا هوما المغاربة الوطنين ديال المعقول
    الوطنية الصادقة الحقة لا تباع ولا تشترى ولا تكون بالأطماع بل بالحب الصادق للمغرب من طنجة الى الكويرة

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49

اللحوم الحمراء في العيون

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 2

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي