24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. إبداعات خلف قضبان السجون تحطّ الرّحال بمتحف "بنك المغرب" (5.00)

  4. أسلحة "حروب ناعمة جديدة" تحتدم بين واشنطن وموسكو وبكين (5.00)

  5. المدرب بوميل .. "أغنى عاطل بالمغرب" يتقاضَى 55 مليونا شهريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | هذه قصة مغربي مدان بـ12 سنة سجنا في الجزائر بتهمة التجسس

هذه قصة مغربي مدان بـ12 سنة سجنا في الجزائر بتهمة التجسس

هذه قصة مغربي مدان بـ12 سنة سجنا في الجزائر بتهمة التجسس

يبدو أن الأجهزة الأمنية الجزائرية باتت متخصصة في توزيع الأحكام الجائرة بناء على تهم جاهزة لا تمت إلى المنطق بصلة، آخرها إدانة مغربي بـ12 سنة سجنا نافذا، إذ وجهت إليه محكمة جنايات جزائرية توجد في ولاية "عين تموشنت" تهمة التجسس على مصالح البلاد والتخابر مع عملاء دولة أجنبية، في إشارة صريحة وواضحة إلى المملكة المغربية.

وأفادت المعطيات التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، من قبل عائلة الضحية، بأن التهم التي وجّهت إلى المدعو الزراري عبد الصمد، الذي يقطن ضواحي مدينة الجديدة، باطلة وغير منطقية، مؤكدة أنه شخص أمي لا يمكنه أن يقدم على التخابر لصالح دولة أجنبية، لأن مستواه التعليمي لا يتعدى الثانية ابتدائي.

وأوضحت مصادر مقرّبة من عائلة المتهم المغربي أنه إنسان بسيط يزاول مهنة بيع الملابس التقليدية ويمارس الرقية الشرعية، مضيفة أنه توجه صوب دولة الجزائر في 18 يناير الماضي بناء على طلبات بعض زبنائه، ولم تطأ قدماه التراب المغربي منذ ذلك الوقت، ومبرزة أن السلطات الجزائرية قبضت عليه في شهر مارس الماضي بعد وقوع أحداث شغب في مباراة كرة القدم التي جمعت بين الفريق المحلي "شباب عين تموشنت" وضيفه "شبيبة تيارت".

وبخصوص الأقراص المهلوسة والمخدرات التي عثرت عليها السلطات الأمنية الجزائرية بحوزة المتهم المغربي، شددت المصادر ذاتها على أن المعتقل يعاني من مرض نفسي منذ مدة طويلة، لذلك يتناول مجموعة من الأقراص المهدئة التي وصفها له الطبيب، موضحة أن بعض المحاكم الجزائرية سبق أن حكمت على مغاربة يقطنون هناك بسنوات عدة ظلما وعدوانا. وأكدت عائلة الضحية، عبر الاتصال الهاتفي الذي أجرته معها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن أحد أصدقائه ذهب إلى السجن من أجل تفقد أحواله، ليفاجأ هو الآخر بالقبض عليه، ووجهت له التهم نفسها، رغم أنه لا تربطه أي علاقة به من قريب أو بعيد، مستغربة الأحكام الجائرة التي يتابع إثرها الاثنان معا.

وأشارت عائلة المتهم المغربي إلى أنها تعرضت للنصب والاحتيال من قبل أحد المحامين في دولة الجزائر، إذ أرسلت له مبلغا ماليا كبيرا من أجل الدفاع عنه داخل المحكمة، كما أرسلت له الشهادة المدرسية التي تثبت مغادرته مقاعد الدراسة منذ السنة الثانية ابتدائي، فضلا عن الوصفة الطبية التي تؤكد تناوله الأدوية بطريقة قانونية بسبب مرضه النفسي، لكنها فوجئت بعدم حضوره إلى الجلسة.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن عثور السلطات الجزائرية على أرقام مسؤولين مغاربة في هاتف المعتقل الشخصي، وعلى رأسهم رئيس الحكومة، مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة، مبرزة أنه يتوفر على رقم برلماني من العدالة والتنمية فقط لا تجمعه به أي علاقة، وزادت: "يمكن لأي شخص أن يتوفر على أرقام برلمانيين، فهي موجودة في العالم الافتراضي، وما علاقتها بتهمة التخابر والتجسس والاتجار بالمخدرات؟".

ونبهت العائلة، التي بدت عليها ملامح الصدمة من الخبر الذي تلقته من أحد المغاربة الذين يقطنون بالجزائر، إلى أن المتهم لديه مدة شهرين فقط من أجل استئناف الحكم، مؤكدة أنه إذا لم تثبت براءته فسيمضي 12 سنة ظلما وعدوانا داخل السجون الجزائرية، داعية المسؤولين المغاربة إلى التدخل في الموضوع من أجل إعادته إلى المغرب.

جدير بالذكر أن محكمة جنايات جزائرية أصدرت حكما بالسجن 12 سنة على مغربي، وشخص آخر جزائري، بتهمة التجسس وإجراء تخابر مع دول أجنبية من شأنه الإضرار بالمركز العسكري والدبلوماسي الجزائري. وعززت السلطات الجزائرية قرارها بأن تفتيش هاتف المعني بالأمر أدى إلى العثور على أرقام مسؤولين مغاربة، على رأسهم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وبرلمانيون من حزب العدالة والتنمية، معروفون بمواقفهم المعادية للجزائر، فضلا عن بطاقة "مراسل صحافي" لجريدة إلكترونية مغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - souhayb الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:01
Il ne faut pas y aller, c'est un pays à risque. ils cultivent la haine de tout ce qui est marocain
2 - المانيا الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:01
و تريدون فتح الحدود مع شعب ظالم !!!؟؟؟ انا شخصيا كرهتهم عندما طردوا العائلات المغربية ليلة عيد الاضحى ! ماذا تنتظر من شعب لم يحترم حرمة العيد حتى!!؟؟
3 - بلال الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:03
النظام العسكري المعاق الذي يحكم الجزائر يستغل المغرب كعدو للاستمرار في الحكم ومع سياسته لتجهيل وتكليخ الشعب الجزائري نجح في هذا الامر، حتى انه يعتقل شخصا مريضا نفسيا للترويج له على اساس انه جسوس للمغرب فقط لانه يمكل رقم العثماني ورقم وزراء من البي جي دي والتي يمكلها نصف المغاربة في هواتفهم، ولا ننسى ايضا ما فعله العسكر الجزائري بالجنود المغاربة الذين كانو معتقلين في سجون عصابات البولزاريو من تعذيب وتنكيل، كل هذا وياتيك اصحاب اسطوانة خاواة خاواة للدفاع عن الجزائر والعلاقات مع هذا النظام المعاق الذي يدعم عصابات البوليزاريو على ارضه.....
4 - مجرد ملاحض الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:05
داعية المسؤولين المغاربة للتدخل يعني هو لما غادر التراب الوطني استشار المسؤولين المغاربة زائد لم يحددوا هل دهب لبيع الملابس او الرقية الشرعية وعند زبائن ومستواه لا يتعدى التانية ابتدائي شلاضة بالزعلوك
5 - hmida la feraille الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:05
زادو فيه هاد الجزاير. دوله مغلوقه على نفسها و تظن انها دوله في منتهى التقدم. يجب على المغاربه عدم الذهاب الى هذه البلاد. لولا مصالح المخزن الذي عنده شركات لما طالب فتح الحدود. انا شخصيا مع قفلها حتى ياتي زمان يطبق فيه شرع الله في البلدين و يكون اناس راشدين في كلا الحكومتين.
6 - diablo الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:10
مستواه الدراسي الثاني ابتدائي، يعاني من مرض نفسي، يمارس الرقية الشرعية، وبحوزته بطاقة صحافي. غريب امر هذا الرجل.
7 - الخميس الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:10
ما هذا الحقد الدفين؟ أهذه كلها يقظة يا مخابرات، أطلب من جميع المغاربة أن يتجنبوا زيارة هذا البلد ،عيب عليكم إن كنتم تقلدون كوريا الشمالية فشتان بين الشتاء والصيف يقول المثل المغربي ٌ اش جاب شي لشي واش جاب يطو لعلي؟
8 - moitine الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:11
C'est ca les pays sous developpés. Moi je les appelles blad ssiba. Le pouvoir Sayeb il fait ce que bon lui semble sans regles sans loi. Supposons qu'une personne connait réellement Saad Eddine Elotmani en tant qu'ami est ce une preuve de suffisante pour l'accuser d'espionnage. Un conseil a mes compatriotes, ne visiter jamais ce genre de pays vous risquez toujours un réel danger.
9 - nono الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:13
سواء جاسوس ام لا فهو مواطن مغربي يجب على الدولة و خصوصا السيد بن عتيق وزير المهاجرين الدفاع عنه اما ادا كان جاسوس فهو يخدم المغرب وبالتالي هناك جواسيس جزائريين في المغرب يجب القبض عليهم و مبادلتهم به كما تفعل اسرائيل و امريكا مع روسيا والا ماتت الوطنية فينا.
10 - الله اشافي الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:16
عندما القت الشرطة المغربية على احد الصحفيين الجزاءريين الذي كان يصور مظهرات وقد دخل الى المغرب بطريقة غير معروفة ويصور بدون ترخيص فقد اطلق سراحه وربما استفاد من تدكرة الرجوع الى بلده بالمجان .
وهذا شاب مغربي شبه أمي متهم بجريمة التجسس ولم تتحدث السلطات في المغرب ولم تعمل على مساعدته والتحق من التهمة الموجهة له وترك ليواجه حكم قاسي في حقه اين هي المواطنة واين هية الخطبات الرنانة ودغدغة المشاعر والكذب المجاني .
11 - diaz med الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:16
السلام عليكم.
هذا الموضوع يقلقني.وهناك اشياء غير واضحة.الاقراص التي وجدت.بحوزته اين اقتناها؟ اذا كان مريضا نفسيا الاولى ان يستعمل الرقيا لنفسه.ارقام لهواتف مسؤولين مغاربة في هاتفه غير منطقي.كيف يمكن لجاسوس محترف ان يحتفظ بارقام مستخدميه في هاتفه؟ اباجديات التجسس ان لا تحتفظ ابدا بشيء يمكن ان ينقلب عليك.كل المعلومات تحتفظ بها في راسك.لقد حكم على المغربي ب اثنى عشر سنة،لكن هناك جزاءري حكم عليه ايضا.الخلاصة: بهذه المعطيات كلها لا يمكن القول انه مظلوم او بريء.
12 - مراد الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:17
هاته مهمة المخابرات ، عليها تخليصه و باقي المختطفين بأي وسيلة تفاوضية
13 - يحيى الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:17
السلام عليكم ذخلت على اليوتيوب وجدت جزاءريين حاطين الفيديوا لو تقراو تلك التعليقات باننا صهاينة ونتخابر مع فرنسا واننا نريد تخريب وقد بدا اصحاب النوايا يقولون لالفتح الحدود مع الصهاينة و....... والله العظيم جحافل للجيش الالكتروني كلما ذكر اسم المغرب ينعت باقدح النعوت وياتون يتباكون في هسبريس اما عن الدواء فهذا صحيح عندي شخص من العاءلة يستعمل تلك منها الحمراء والبيضاء وتقاطر توضع في الماء الله ياخذ بحقك اولدي في هذيك لبلاد ماينفعك لامحامي ولاهم يحزنون فقط العسكر من يقرر لم يرحموا حتى ابناء بلدهم والكل يتذكر الصحفي الجزاءري الذي اغتصبوه وقتلوه والاخ الذي فضح علاقتهم باسراءيل فتهموه بانه عميل لاسراءيل اتمنى يوما ما ان يفيق حكام الجزاءر من بغضهم وحقدهم على كل ماهو مغربي وان يتركوا المغرب يهتم بمشاكله وان يرفعوا ايديهم عن الصحراء لان الواحد يموت على بلادوا ولاعلى اولادوا لم يتعلموا من التاريخ
14 - ان ظلمتموه فسوف... الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:17
♦ ﴿ وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا ﴾ [الكهف: 59].

♦ ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ﴾ [إبراهيم: 42].

ولهذا قال ﷺ: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة.
15 - سيمو الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:21
التجسس اختصاص الأجهزة الأمنية وليس رئيس الحكومة ولا البرلماني يجب على وزارة الخارجية التدخل للتوضيح الأمور
16 - كريم الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:23
هذه القضية شكشوكة كبيرة فالعائلة تقول انه رجل امي لكنه يمارس الرقية وفي نفس الوقت يعاني مرض نفسي ويتناول حبوب مهلوسة ومخدرات لكنه قبض عليه في احداث شغب وبحوزته هاتف يضم صور منشات عسكرية جزائرية وارقام هواتف برلمانيين معادين للجزائر فكيف لشخص امي مريض نفسي يملك هواتف برلمانيين معادين تحديدا للجزائر ان كان بريئا الله يطلق سراحه وان كان جاسوسا فاتمنى من النيابة الجزائرية ان تلتمس له الاعدام كي يكون عبرة لاي شخص استضافته الجزائر واضر بمصالحها واخيرا المحكمة هي من حكمت عليه وليس السلطات العسكرية هذا توضيح فقط
17 - Admel75 الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:26
ان قالت المصالح الامنية الججزاءرية انه جاسوس فهو جاسوس مخزني و مهرب مخدرات للغرض نفسه فشكرا لامننا و كل مصالحه الساهره على حماية الجزاءر و شعبها المجاهد اما من يتسول على حدودنا فله بلد و ملك يعود اليه لا نريده عندنا
18 - صلاح الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:26
كانت لدي صداقة مع أحد الجزائريين في العمل هنا في المهجر أناس من أطيب خلق الله.. ولكن ماأسمع أظن من يحكم هاذا البلد العزيز علينا وبدون نفاق هم أناس مرضى ولهم خبث تفكير وعقل غير سليم..... وأستسمح ////
19 - ابادي الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:28
واش فهمتوا شي حاجة ولا لا.عائلته تقول.المستوى الدراسي الثاني ابتدائي.مهنته يتعاطى الرقية الاشرعية.يعني يتاجر بالدين وهذا هو النصب والإحتيال.دخل الجزائر استجابة لزبنائه.كان يتعاطى لحبوب الهلوسة.لأنه مريض نفسياً.........يعني احمق هبيل.
20 - فدواش الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:28
السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان هو: اين جمعية حقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني وأحزاب الاتحاد الاشتراكي الموحد التي تتبجح بحقوق الانسان وترفع اللافتات في شوارع العاصمة من هذه القضية .مواطن مغربي لم تتم مؤازرته من طرف أي أحد.. وحوكم من طرف القضاء في الجزاءر.. وهنا يبدو أن جمعية حقوق الإنسان يجب عليها أن تؤازر المواطن المغربي ولو خارج البلاد ...
21 - الزمر الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:28
السلام ، هذا الموضوع في الحقيقة سببه الدولة المغربية ، التي سبق لها أن اوقفة جواسيس الجزائريين و أطلقت سراحهم في نفس اليوم، والسبب أولا لأنه جزائري وجار، ثانيا ليس من المنطق الحكم على جارك بالسجن لأنه فيك فيك، ولكن هذا الجار قريب منك جدا وفي نفس الوقة بعيد عنك أخلاقيا.
22 - من فرنسا الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:34
دائما أحصل على الإنتقادات حينما اصف الواقع، انا دائما كنت احب واحترم الشعب الجزائري كما نتعلم في المغرب وكنت احاول مصاحبتهم خصوصا حينما كنت اسكن في اسبانيا ولكن حينما اتجهت بي الاقدار للسكن في منطقة 93 في فرنسا حيث هم موجودون بكثرة بدأت ارى اشياء اخرى غريبة... عنصريين لاعلى درجة ضدنا لا ينقصهم الى ان يتفو علينا في الشارع... هم يتعلمون كراهيتنا منذ الصغر ويطبقونها علينا ويسخرونا منا امام الملأ... طردو المغاربة في 75 يمولون البوليزاريو ينعتوننا باليهود والعبيد ويسخرون منا كلما تكلمنا على فتح الحدود... افيقو ايها المغاربة
23 - وجدي الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:36
كل مغربي فهو فريسة بالنسبة لنظام العسكر الدي ظن بأنه عندما طرد الآلاف من المغاربة في عيد الأضحى سيخلق أزمة للمغرب و لكن بالعكس فقد فعل الخير فيهم بحيث ان أبناءهم اتمموا دراستهم بالمغرب و أصبحوا في مناصب أطباء مهندسون صحفيون و أغلبيتهم أصبحوا أساتذة و استاد يجلس معنا في المقهى و هو متقاعد الان صرح إلينا بأنه عندما كان يدرس بوهران كان تلاميذ الإعدادية يحتسون الخمر في القسم
ادا كان الجزائريون يزعمون بأن عندهم نصف مليون مغربي فعليهم أن يطردوهم و ليس مشكل
24 - وجهاني لعملة واحدة الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:44
وهل المحاكم المغربية عندما حكمت علي ناصر الزفزافي ب 20 عاما ظلما وعدوانا تمتلك الادلة ؟! لا تبعا والف لا. هذه الدولة ( المغرب) لا تختلف عن تلك الدولة ( الجزائر ). إنتها الكلام
25 - لسنا أغبياء.... الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:47
ما هو موقف منظمات حقوق الانسان من كل هذا؟؟وهل الذي يتجسس يكون بدون تكوين في التخابر والتجسس ؟؟ ليس من السهل ضبط جاسوس ، والجاسوس لا يترك الأدلة التي تدينه ولا يتصرف بسذاجة، الجاسوس له عينان أمامه وعينان وراءه ،هذا تسرع في الحكم ، حكم ظالم وجائر تريد به الجزائر عرض عضلاتها المشلولة وتريد به استفزاز المغاربة. أتمنى أن يظهر الحق....
26 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:49
je suis entièrement d'accord avec 1 et 2 c est bien eux (l’Algérie) qui transgressé sur le Maroc et qui a fait beaucoup mal aux marocains ce pendant c est nous qui leurs étendons la main les premiers pour mettre pour fin aux conflit du Sahara marocain portant c'est bien eux (l'Algérie) qui ont fabriquer polisario avec l'aide des autres pays. malgré tout cela nous baissons notre fierté et notre niveau a ce point presque pour leurs demander (pardon) pour mettre fin au conflit du Sahara marocain et trouver une solution pour l'ouverture de la frontière que d'ailleurs ce n’était pas le Maroc qui est la principal cause de sa fermeture en (1994) alors que c est bien eux (l’Algérie) qui l'ont fermé et c'est a eux de faire ce pas en avant envers le Maroc est des marocains en particulier et leurs demander pardon pour le mal qui leur ont subis car, c 'est bien les marocains qui ont subis les conséquences et souffrance de la cause du Sahara marocain depuis son début en 1973 jusqu'a nos nos jours
27 - ريم الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:54
كيف لشخص جاسوس أن يحتفظ بارقام مهمة ومنها رئيس الحكومة .وثانيا رئيس الحكومة لا علاقة له بالاستخبارات لأنها جهاز مستقل وهو ايضا يخضع لمراقبتها .وما علاقة حبوب الهلوسة بالجاسوسية .هذا الشخص هو ضحية لوسواس قهري اصيبت به الجزائر .كان على الجزائر أن تبحث عن احرق العلم الجزائري وسط ساحة البليدة في ذكرى الفاتح من نونبر وتتحرك وتملا الدنيا ضجيجا كما فعلت عندما انزل مواطن مغربي علم الجزائر من القنصلية .يا جزائر هذا منكم ولم ينزل العلم بل احرقه وفي ذكرى استقلالكم .أما تتسترون على عيوبكم ومصائبكم
28 - سعيد الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:54
يستاهل 100 سنة. أنا أفضل أن أدهب لاسرائيل بل حتى الدهاب لاسفل دركات جهنم على أن تطأ قدماي أرض تلك الدويلة المتخلفة. والله لو كان الامر بيدي لبنيت سياجا قويا على طول الحدود و منعت مواطني تلك الدويلة من زيارة المغرب و منعت المغاربة من زيارة تلك الدويلة. شعب معقد و دويلة متخلفة. كان يصور ملعبا للتخابر هههه صور قصر المرادية من الداخل يمكن الحصول عليها من google هههههه
29 - SAHRAOUI MAROCAIN BIR ANZAREN الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:56
En quoi le Marocain peut espionner L'ALGERIE???? rien de spécial sur les pays du tiers monde dont fait parti L'ALGERIE et LE MAROC également. Qu'est ce le pauvre type accusé d'espionnage va nous ramener du pays frère L'ALGERIE.
30 - عادل مراد الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:57
هل فيه في اامغرب من يخرج من المدرسه في السنه الثانيه ابتدائي؟؟؟
ركزوا معي. الشاب مريض نفسي و جاهل و في نفس الوقت تاجر و مرقي و له بطاقه صحافي و ارقام هواتف شخصيات مغربيه.
عاىلته تتهم اامحامي بالنصب بينما خصِص له محامي جزاىري فابور. لماذا لم ترسل عائلته محامي من المغرب؟
اتتذكرون يوم.حكِم على رياضي جزاىري قاصر بسنه سجن في المغرب بداعي محاولة اغتصاب رياضي مغربي قاصر كانا في منافسة الزوارق الشراعيه؟
الجزاىري القاصر قضى كل المدة في سجون المغرب و في نفس السنه اعفت السلطات المغرببه على دانيال مغتصبي اطفال المغرب.
البارح كنتم تطلبون فتح الحدود و خوت ووو و اليوم انقلبتم و هذا ما لا يحبه الجزاىري فيكم. ليس لكم ثوابت.
الجزاىر لها اعتقاد ان.كل المغاربه ج اسيس مهما كانت نسيه تعليمهم لان المغاربه لهم حقد دفين.ضد الجزاىر و قادرين تسميم مياه الشرب الجزاىريه لإرضاء الملك فقط. قلنا لكم خليكم في بلادكم لانريدكم عندنا.
31 - حديدان الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:03
القضاء في الجزائر او المغرب ينقصه الاستقلالية والعدل، ماذا فعل قضاء المغرب بحراك الريف؟
32 - مواطن مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:25
للأسف ما تفعله الجارة الجزائر ظلم في ظلم و الظلمات في نار جهنم. يجب على المخابرات المغربية وكذا الديبلوماسية المغربية التدخل في أقرب وقت ممكن لحل هذه القضية المفتعلة.
33 - يوسف الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:28
جاسوس يمتلك ارقام هواتف رئيس الوزراء

يعني أن العثماني ليس له شغل سوى التواصل مع الجواسيس و يدخل في نطاق مهامه الحكومية

آلو سي العثماني هناك أعمال شغب في مباراة كرة القدم ،

العثماني للجاسوس نعم واصل عملك خبر ممتاز اخبرني بجميع التطورات

الجزائر نكتة العالم
34 - عبدالله الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:29
هل تم إلقاء القبض على قاتلي المرحوم بوضياف
دولة غبية تحاكم على التجسس الوهمي فحتى المجرم الخطير لا يحكم عليه ب12 سنة
35 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:38
يعيش في الجزائر أكثرمن 100 الف مغربي - بطريقة شرعية وأكثر من 150 الف غير شرعي -حسب موقع يا بلادي المغربي)- ولكن هل تم إعتقالهم وإدخالهم السجون- لا- هذ الشخص الذي تم إدانته كان مبنيا على ادلة وملراقبة لمدة طويلة- فلماذا الكذب والنفاق - لمذا لم يدخلو السجون الألاف الأخرى الموجودة في الجزائر- إتقو الله يا أيها المعلقين الذين لا يملكون إلا الحقد تجاه الجزائر
36 - جزاءري الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:03
اسءلو اي واحد من ال 300.000 مغربي او اكثر العاملين المقيمين بطريقة غير شرعية في الجزاءر و بعلم الامن الجزاءري ان كان تعرض يوما الى اي مضايقات و هم بين اخوانهم معززين و في عيش كريم و يعملون احسن معاملة، على سبيل الذكر فقط هم يستفدون حتى من التطبيب و العلاج مجانا في مستشفيات الدولة التي تسبونها و كفاكم من المهاترات و الكلام الفارغ، انشر يا اخي و شكرا على العمل المتميز،
37 - عاش هناك الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:09
الظلم الذي يوجد في المغرب ادهى وامر وظلم الجزائريين لا يساوي واحد على الف من ظلم المغاربة لاخوانهم المغاربة. والقضاء الجزائري على علاته اكثر نزاهة بالف مرة من القضاء المغربي.هذه هي الحقيقة لي خاص المغاربة يدخهلوها لراسهم
38 - سي الراجل الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:09
ظاهر الادلة تقول ان هذا الشخص هو مجرد طرطور استغله الجواسيس من اجل جمع بعض المعلومات دون الظهور للعلن .
فالرجل ليس له مستواى دراسي يتعطى المخدرات و يتاجر بالرقية و بكلام الله ، أي انه مستعد لفعل أي شيء من اجل جمع المال ، وهذا يجعل منه فريسة لأي جاسوس لتوظيفه في جمع المعلومات حتى إذا انكشف امره سهل على الجاسوس التخلص منه ،
أما عن العلاقات الجزائرية المغربية فنحن شعبيين شقيقين ولن تفرقنا لا خلافات ا هل السياسة و لا محاولات بعض الصهاينة الذين يحاولون زرع الفتنة بيننا ، كما اوجه رسالة للجزائري الذي قال ان اشقائنا المغاربة يتسولون على حدودنا وانه يجب عليهم الذهاب لملكهم فلا مكان لهم في الجزائر ، اقول لك خبت وخسئت يا معتوه انا جزائري و ككل الجزائريين ارحب بالمغاربة في الجزائر فهم هنا معززين مكرمين ولا يسعى للنيل منهم إلى احمق معتوه
39 - كريم الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:10
هذا مواطن مغربي تم القبض عليه متلبسا في احداث شغب وبتفتيش هاتفه تم الحصول على صور منشات عسكرية جزائرية وهواتف برلمانيين محددين تم نطق اسمائهم في المحكمة وهم معروفون بتصريحاتهم العدائية ضد الجزائر ان كان بريئا فعلى السفارة المغربية ان تتدخل وتفهم القضية وان كان مذنبا حقيقة فليعدم ليكون عبرة لغيره اما من يهاجم الجزائر وشعبها ويتهمهم بالحقد فعليه بنصح ابناء بلده المتواجدين في الجزائر بمغادرتها وهم بمئات الالاف يعني الجزائر تترك مئات الالاف عايشين بلا اقامة شرعية حتى وتروح تسجن مريض نفسي بريئ بلا سبب خلونا من التعليقات المخزنية
40 - ADAM الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:13
ما أثار انتباهي في هذا المقال لا الحكم ب12 سنة ولا تهمة التخابر ووووو... بل أثار انتباهي بأن السيد لا يتجاوز مستواه الدراسي السنة 2 ابتدائي وأنه يمارس التقية الشرعية. كيف لشخص أن يدخل هذا المجال بدون مقومات تؤهله لذلك وهذا يؤكد بأن ما يمارس الدجالون في هذا المجال بأنه احتيال ونصب على المغفلين والجهلة، مما أدى إلى فواجع من قبيل موت الكثير عن طريق الترقية (العنيفة).
41 - ضد الضد الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:31
الجاسوس إن سافر إلى بلد آخر لمهمة التجسس لا يحمل معه اي رقم هاتفي لأي مسؤول كيفما كانت وظيفته و لو بواب مصلحة و لا يحمل معه هاتفه النقال القديم خوفا من كشف المستور بواسطة الخبراء و لو يكن قد مسح كل ما فيه. و إنما يحمل هاتف نقال جديد لم يسبق استعماله و لا يسجل فيه سوى رقم هاتف عائلته. و ماذا يتخابر في مباراة كرة القدم. وماهي معنى التخابر في شغب كرة القدم و هو يحدث من حين لاخر في المغرب و خارجه. و هل تم تحليل هاتف المعني بالأمر و تبين انه من المخابرات ام كل من يحمل رقم هاتف مسؤول مغربي يعد مخبرا له.
42 - عبد الله الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:33
عندما تريد أن تذهب إلى الجزائر فاعلم انك ستزور كورية الشمالية
43 - الى الحمار الذي وجه التهم الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:33
وهل رئيس الحكومة او اابرلمانيين او حتى الوزراء لهم دخل من قريب او بعيد بعمل المخابرات. ما هذا الغباء . وااله لم اجد اغبى من هكذا حكومة وشعب .
44 - عبد الجليل الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:39
هذا ذهب لبلاد المسامير وحب يجلس ، ياودي من اللي وضعت قدمك في المطار وهم عارفين لماذا جئت وماذا تفعل ثم أن هذا الشخص يبدو عليه أن يخادع الامن ويتهرب من المراقبة بعدم اقامته في الفنادق والمبيت عند أشخاص مستغلا حسن الضيافة لدى الجزائريين الذين يجبرهم القانون على التصريح بايوائهم لاي أجنبي غير مقيم بالجزائر وهو ما كان يجهله المسكين الذي أثار الشبهات حوله بتدخله فيما لا يعنيه ، بتصويره لرجال الامن أثناء تدخلهم للتصدي لاعمال الشغب وأظن ا ن هذا ممنوع ا يضا في المغرب ، والغريب أنه يدعي الامية وفي نفس الوقت جاء تلبية لطلب زبائنه في الجزائر للقيام بالرقية الشرعية فبما أنه أمي فهو محتال أو مشعوذ أو كاذب والاحتمال الاخير هو الارجح نظرا لوجود ا رقام هاتفية لشخصيات ومسؤولين مغاربة على أعلى مستوى ، ولا أعتقد أن السيد رئيس الحكومة المغربية هو زبون عنده
45 - APPH الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:44
ارحموه يامسؤولين يرحمكم الله
ما هذه العربدة يا جزائر .. اثقو الله .. اطلقوا سراحه ليروح لحاله ..
لا نريد فتح اي حدود مع هذه الحكومة الظالمة
46 - يحيى الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:48
كل مايتير الانتباه هو ان كل المعلقين الجزاءريين يتكلمون عن المغاربة الموجودين في الجزاءر وكانهم جالسين على قلبهم وهل تعلموا كم يوجد من جزاءري في المغرب اما من يؤيد كلام العسكر ويقول بانه يوجد في هاتفه اماكن للعسكر والمعادين للنظام المغربي اليس فيكم راجل عاقل كيف يمكن لدولة الاعتماد على مختل عقلي حتى ان يعرف مكان سكناهم اذ لم يشرب حتى دواءه لايمكن حتى ان يعرف من هو ومن يمجد القضاء في الجزاءر لاداعي نعرف جيدا الجزاءر على اعطوه دواؤه قبل مايدير شي مصيبة
47 - algerien الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:50
au n' 1 souhayb, selon des medias marocains, il y aurait plus de 250000 de tes compatriotes travailleurs en situation irreguliere (harraga) qui ont quitter le maroc ( paradis sur terre,) pour venir en algerie (pays a risque), leur presence est au vu et au su des autorites et des services de securite du pays d'acceuil, est ce que tu a entendu un marocain resident en algerie se plaindre de quoi que ce soit? est ce qu'ils ont ete deranger par les autorites? poser leur la question est ce qu'ils ne sont pas admis aux hopitaux et ont droit aux soins au meme titre que les algeriens? safi kalbek mon frere arrete de distiller ton venin, publier svp et merci,
48 - غاصب الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:54
انا مافهمت والو الأم ديالو كتقول عندو الثاني ابتدائي وهو كيدير الرقية الشرعية
49 - مصطفى الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:55
وهل هناك جاسوس يحتفظ بهاتف فيه ارقام مسؤولين سياسيين؟ هل ثبت أنه استعمل هذا الهاتف للاتصال بمسؤولين في المغرب من الجزائر؟ كيف عرف الجزائريون أن هذه الأرقام تعود الى مسؤولين مغاربة؟ وهل هناك جواسيس تستعمل الهواتف النقالة للتجسس؟لولا شغب الملاعب لما قبض عليه...وما علاقة الاقراص المهلوسة بالتجسس؟هل أصبحت الاقراص المهلوسة دليل إدانة في التجسس؟ وهل المغرب سيرسل جواسيس مغاربة الى الجزائر؟يكفيه الجواسيس الجزائريين أو الفرنسيين.
50 - Doukkali fi New York الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:55
معطيات متناقضة عن هدا الزغبي. الله يطلق سراحو.
51 - amine.dz الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:07
المحكمة الجزائرية حكمة ب 12 سنة سجنا لمغربي قام باتجسس شئ طبيعي
ولكن الطامة الكبرى وهي ان المحكمة المغربية حكمة ب20 عام سجنا لناس طالبو بعمل و مسكن فقط وهذا حقهم
52 - Ghazali الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:18
مستواه الدراسي لا يتعدى النانية إبتدائي وهوا راقي. ومريض نفسانيا أيضا. كل الجمل لا تتناسب مع بعضها البعض
53 - IBN JAZAIER الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:28
يمتهن الرقية الشرعية وفي نفس الوقت امي ومختال عقليا ويتناول الحبوب المهلوسة مسكين كيما يقول المثل جا يصيد صيدوه وهذه عبرة لمن لا يحترم بلد غير بلده تخيلو ان كان العكس اطلب من الله ان يحمي لي بلدي من مكائد الشيطان واتباعه
54 - الاعشى الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:30
السلام عليكم من متى كانت لرقية الشرعية مستوى دراسي هل تم احداته و انا ليس لدي علم يجب ان لا تدعو المعرفة و انتم تجهلون ان الرقية الشرعية لا تتطلب منك اية مستوى فقط لتدكير اما بخصوص الشخص المذكور فليس له اية علاقة بالمخابرات فالمخابرات تختار ابناء البلد لكي لا يتيرو الشبهات و لان لهم علاقات و معارف اما العميل الدي يكون من خارج البلد فيتم اختيار الاجانب الغربيين لان لديهم سهولة في تسلق السلم،الاداري و كدلك لان طلب المعلومات من طرفهم لا يتير حساسية و كدلك لان تجنيد الجواسيس المحليين لا يتير الشبهات .هدا الشخص هو ضحية نفسه لانه دهب الى البلد الخطأ و هو يتحمل ما يحصل له
55 - قبايلي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:35
ها قد اصبحتم متخصصون حتى في علم الغيب..هل اطلع احدكم على ملف التحقيق عند الضبطية او قاضي التحقيق حتى يشكك في قرار العدالة الجزائرية، قولوا لي بربكم لماذا لم تتهم الجزائر الألاف من المغاربة الذين يعيشون في الجزائر أو يشتغلون في الورش المختلفة وفي الفلاحة، علما أن أغلبهم دخل البلاد بصفة غير شرعية أوانتهت المدة القانونية لاقامته في الجزائر؟ انشروا إن كنتم ترفضون حقيقة الفتن..
56 - الصحراء المغربية الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:38
المغرب لم يحكم عليهم لانهم طالبوا بالسكن نحن مغاربة وعشنا الوقائع من اولها إلى آخرها فلا داعي للكذب وتحريف الحقائق الفيديوهات الموجودة ويمكنك مراجعتها ولكن أن تحكم على مختل عقليا فهذا ليس حتى ظلماوإنما الغباء الى الرقم 51
57 - SLIM الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:39
مستواه الدراسي الثاني ابتدائي، يعاني من مرض نفسي، يمارس الرقية الشرعية، وبحوزته مخدرات و بطاقة صحافي ويملك ارقام لوزراء ،اضن انه من متخرجي المعهد " ألفا "
يعني انه حقا " 007 ".
58 - Choukri الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:40
للتوضيح فقط .
أرقام الوزراء تنشر في بعض الصحف بعد كل تشكيل وزاري.
اما بخصوص مسألة الرقية فهي مجرد آيات قرآنية يتم حفظها عن طريق السمع لانها آيات سهلة الحفظ.
و زيارته للجزائر فهو قراره الشخصي و هو من يتحمل نتيجة قراره لكن على الدولة ايضا التدخل لأنه مواطن مغربي.
59 - إسلام الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:42
إن المسؤولون الجزائريون يكنون كل البغض والكراهية للمغرب وللمغاربة ليس بغريب عنهم تلفيق التهم. قال المثل شحال تعطيوني نغلب عيشة أختي... آ الويل بقاوا في بلادكم. حروق بداني ولا خروج وطني.
60 - kabrane h mad الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:45
A mon avis personnel, si le pauvre (Monsieur condamné en ALGERIE ) s’avère qu’il est malade psychique. C’est une raison de plus d’avoir les N° du téléphone des médecins psychiatres, tel que celui du Premier Ministre Marocain, qui était avant tout un psychiatre et qu’il n’est pas loin de trouver son N° de téléphone chez ses nombreux ex patients « Rien de spécial et rien de grave puisque le N° n’appartient pas à la GUESTAPO, LA CIA ou LE KAGB». Conclusion : C’est un pauvre type qui cherche son morceau de pain à gauche et à droite sans arrière pensée
61 - عبدالله الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:05
الوصول إلى أوربا أسهل من الدخول للجزائر و لهدا فكل من دهب عند العسكر فليتحمل مسؤوليته اما الدين عندهم هياة دبلوماسي فلن تقدر الجزائر بأن تلفق لهم تهمة
62 - momo الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:09
les algériens sont exactement comme les marocains mais les dirigeants veulent tjrs semer la haine.le Mr qui s'est rendu en algérie d'abord c un arnaqueur (ro9ya..),ensuite il vend des stupéfiants,puisqu'il n'a pas un métier il n'est ni malade ni fou il fait le fou.et quand son ami est arrivé chez eux ils ont bien su que c un complice .
63 - deltaconstantina الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:09
شخص امي يمارس الرقية الشرعية ولديه زبائن ولديه هواتف شخصيات مغربية ومراسل صحفي وقبض عليه في مكان حدثت فيه اعمال شغب.. وكذلك مريض نفسيا ويتعاطى حبوب مهلوسة..؟؟؟ امر مريب حقا
نتمنى ان تكون الاتهامات غير صحيحة ويعود المعني الى اهله بعد استئناف الحكم..
64 - مستغرب الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:38
انا مافهمتش السيد امي المسوى الدراسي ديالو التاني ابتدائي ويمارس الرقية الشرعية !!!!!!!!!
اظن ان هذا الشخص اعتدى على نفسه قبل ان يكمل عليه النظام الجزائري ب 12سنة سجنا اللهم فك اسره
65 - mjalwake fnew york الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:03
la question c,est qu est ce que je vais voir et faire dans Un pays ennemie
66 - tribuneur الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:32
En tant que Marocain, en quoi sa va me déranger de rencontrer un frère Algérien se promener dans un lieu au Maroc en possession d'un portable où se sont affichés tous les N° des portables de toute la clique de Mouradia??? Et bien messieurs, rien de magique pour moi. Car, ça ne sera pas la fin du monde. Si ce n'est une tempête dans un bol. Ni plus ni mois et ça ne changera rien au monde
67 - IBN JAZAIER الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:53
الى رقم 58
انت تطالب بدولة المغربية لتدخل واطلاق صراحه وكئنك تتكلم عن دولة عضمى وديمقراطية وتحرك جيشها لحماية مواطنيها وفي نفس الوقت نست ايام حرب الصحراء الغربية واسر الجيش الصحراوي الالف من جيش المغربي وكانو يحملون السلاح لدفاع عن عرش سيدك وهل تدخل سيدك لانقاضهم ولقد تخلى عنهم وقال الجندي المغربي لا يسلم نفسه للعدو اما الموت او الاستشهاد او النصر قل من قضلك ان تغلب عليك عدوك وكتب لك الله ان تبقى حيا فهل تنتحر المهم لا تحلم كثيرا نحن نعرف بعضنا البعض جد المعرفة اطلب من الله ان يزرع في القلوب المريضة والملوثة الرحمة وشكرا
68 - حميد الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:54
باختصار
لن اذهب عند الدين يسلحون المرتزقة ضد بلدي و لو كنت ساكسب معهم الملايير
69 - وجدي الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:04
حذاري حذاري من السفر الى الجزاير انها مغامرة محفوفة بالمخاطر
لا اذهبوا الى بلد غير مستقر لا سياسيا و لا اجتماعيا ولا اخلاقيا وما فيه ما يتشاف
70 - اسامة الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:19
(السيد امي و مقرقب و كيدير الرقية احسن لو ارسلوه لمختص نفسي ) حكم سياسي بامتياز . هل المخبر يكون غبيا لهذه الدرجة
71 - سعودي من المدينة المنورة الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:34
حكومة معاقة سلوكها خبيث سببت فتنة بين المسلمين في المغرب وسوريا ولبنان والخليج لا بارك الله بيها
72 - شر ما خلق الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:42
شخصيا نمشي لإي بلاد في العالم أُمَنمشيش عند داك القوم ، لِّي بْغا إعرف حققتهم إ دْخول ليوتوب أشوف ( مجزرة بلدة بن طلحة في التسعينيات ) ، 400 مواطن برئ دبحو على يد حكامهم في ضرف ساعتين ذنبهم انهم صوتو لصالح fis برك
73 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:54
الظلم ظلمات يوم القيامة نظام يريدها أن تكون دائما سوداء
74 - ادم الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:55
إلى ابن الجزاءر والله لم أرى خبيثامثلك تتلددون بمعاناة بدل ما تقول الصحراويين قل الجيش الجزاءري هو من اختطف المغاربة على الاقل كن رجل ولو مرة واحدة في حياتك والاتختبا وراء البوليساريوا الاسرى المغاربة عذبوا على يد جلاديكم الجزاءري يا مسلم اما عن اذخل الملك مع من يتكلم مع امثالك قبل الدعاء للناس ادعي لنفسك أولا ولبلدك .هل تظن بلدك هي أمريكا بلدك لا تساوي شيء بين الأمم حتى عملتكم مليون جزائري يساوي الف درهم مغربي ياللعار يا بلد البترول والغاز الفم ماضي والدروع كادي
75 - IBN JAZAIER الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:57
الى رقمين 69 و71
اتمنى من كل قلبي ان القاكم او القى امثالكم لكي اشكركم عن ما تقلونه في حق بلد التي تعرفونها الا بالاسم
76 - الرقية تجسس الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:59
الجزائر بلد غير آمن الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود ، خاصة بالنسبة للمغاربة ،لا أستطيعفهمعقلية من يقصد الجزائر من المغاربة واش سكرانين ولا مدوخين ولا بهاليل ؟ شخصيا إذاكدر ونزل وإضطررت للسفر فآخر بلد أفكر في زيارته هي الجزائر مانامسخوط ولاصكع.
77 - علي - الجزائر الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:02
إليك: 17 - Admel75
الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:26

ورب الكعبة المشرفة اني جزائري مثلك ورغم ذلك ما قلته وتفوهت به لست موافقك عليه مطلقا فالمغاربة هم اهلنا وأحبائنا ولي منهم في الغربة أصدقاء من اروع ما خلق الله فاتقي الله وتب اليه واستغفره عما قلت لان كلامك يفرق صف الإخوة والاهل ومصير صاحبه النار والعياذ بالله. اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.
78 - شي واحد الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:29
هذه الجزائر لازالت في العهود الغابرة يلزمها قرون وقرون لتلتحق بالعصر الحالي فالحقد يعمي الأبصار ويجعل العقل مغيبا والتصرف غبيا كان الله في عون هذا المغربي وفك الله أسره وفي نفس الوقت ليعلم المغاربة النعمة التي يعيشونها من حرية واحترام حقوق الإنسان مقارنة مع هؤلاء الذين يطبلون ويزمرون بحقوق الصحراويين
79 - IBN JAZAIER الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:39
الى رقم 74
نعم انا لا انكر ان 10000 تساوي 1000 درهم فاءين هو المشكل بهذا المبلغ اسدد فاتورة الغاز والكهروباء لثلاثة اشهر اما الماء يكاد مجاني اما سيارتي حدث ولا حرج ب 1300 دينار اعبئ الخزان وقل انت بمذا تفيدك 1000 درهم هل تسد لك ما ذكرته انصحك لا تعش فالاوهام ولقد عقدك اسم الجزائر اما عن الاسرى حتى وان قبضت عليهم الجزائر وهل يتخلى عنهم حتى المغرب اسر 101 جزائري في معركة امكالة 1 ولكن الجزائر لن تتخلى عنهم حتى اطلق صراحهم بعد 12 سنة في سجون قنيطرة ومنهم واحد من عائلتي والله استقبل كبطل ومزال يكرم حتى يومنا هذا في كل المناسبات ولقد منحته الدولة كل مستحقاته ولقد تحصل على اشياء لن يحلم بها ابناء دول اخرى الذين ضحو بشبابهم من اجل الذي دفعهم لكي يحمونه وهذه هي الحقيقة التي لا ترضاها واعلم ان رؤيت او سمعت عدوك ينتقدك فاءعلم انك في الطريق الصحيح وتزعجه
80 - settouti الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:58
على السلطات الأمنية و القضائية اعتقال كل من يطالب بالانفصال وضد الوحدة الوطنية وسيادة المغرب على صحراءه واعتباره مخربين لدولة عدوة...أما الجزايريين المقيمين بالمغرب بصفة دائمة لا من تشديد المراقبة عليهم لأنهم مخربين رغم انفهم
81 - لم أسمع بدولة كهذه بالعالم الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:00
أي خير يُرجى في دولة كهذه تُلفق تُهم جاهزة للناس وبكل انعدام الإنسانية وموت الضمير ترمي بهم في سجونها ليقضو ما تبقى من عمرهم بين ظلمته وهي مرتاحة البال ؟؟
وأي خير يُرجى في شعب محاموه يسرقون أموالا للدفاع عن غريب ببلادهم في حين كان عليهم أن يتطوعو للدفاع عنه مجانا لأنه أولا غريب في بلادهم وثانيا بريئ من كل ما نُسب إليه ؟؟

وكل الاخبار التي أسمعها عن الجزائر والجزائريين حول العالم لا تختلف عن الخبر لكني أستغرب لبعض لا أقول مغاربة لأني أشك في أصلهم حين يدعون بأننا والجزائريين إخوة وبأنهم أقرب أصدقائهم ووووإلخ
فهل من يقرء خبر كهذا سيثق في هذا البلد الديكتاتوري وكل ما له علاقة به ؟؟
أنا عن نفسي لا ولن أثق فيهم ليوم الدين لكني استغرب لمسؤولينا البعيدين تماما عن هموم الشعب حين ينادون بالاتحاد وفتح الحدود وووو بدون مراعات لهذا الشعب الأبي الذي لحقه الكثير من الأدى من هذا الكيان الذي ابتلينا بمجاورته فمتى يستيقط المغاربة مسؤولين وشعب؟؟

وإلى IBN JAZAIER
بحياتي ما شفت شعب يكذب على نفسه بنفسه حتى شفتكم انتم الجزائريين تملئون المواقع بالنفخ ببلادكم ومستوى عيشكم رغم ان العالم يعلم بعيشتكم المزرية
82 - ادم الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:09
جيد جدا يا ابن الجزاءر ويقول مثل مغربي خلي الكذاب حتى ينسى وسوليه قلت حرب امكالة هل هذا اعتراف وهل تعلم أن حرب امكالة قبل حرب الرمال فلماذا ماتبقاش وتبكي علينا على حرب الرمال باننا أول ماخرجتوا من الاستعمار أننا طعناكم في الظهر والكلام التافه الحمد لله اعيش بخير في بلادي بسيارتي المنزلي بالتغطية الصحية اطفالي يدرسون في مدرسة خصوصية صراحة اضطررت أن انزل معك الى هذا المستوى على الله تفيق لاتكن انك انت من تعيش وان بلدك احسن بلد في العالم كما أن تحب بلدك حتى انا اعشق بلدي حتى النخاع من حقك تدافع على بلادك ولكن لاتتهجم الاخرين
83 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:22
الى (صلاح) رقم18
يوجد مثل يقول ــ مادح نفسه أكبر كذاب -- وهذا ينطبق عليكم حين تنتحلون جنسيتنا لتمدحو أنفسكم بأكاذيب لا وجود لها فقط كي تُسهل عليكم الإيقاع ببعض المغفلين والسادجين من المغاربة الذين يصدقون كذبة ما تروجونه عنكم وهو كله غير صحيح لأن لو كان صحيح لظهر عليكم وعلى بلادكم العزيزة عليكم التي يملئها الشر والظلم والقهر والإجرام ووووو

أما تعقيبا على بعض المعلقين الذين يتسائلون كيف أن يكون أمي وفي نفس الوقت راقي!! أمٌ هذا الضحية قالت بأن مستواه لا يتعدى الابتدائي يعني يعرف القراءة والكتابة
وبإمكانه أن يحفظ كتاب الله ويصبح راقيا مادام لا يوجد مانع لذلك وكلنا نعرف الكثير من المغاربة خاصة في البوادي لم يدخلو المدرسة أصلا وفضلو الكتاتيب القرآنية التي تخرج منها الكثير من الأئمة وحفظة القرآن الكريم والرقاة ووو وهذا الأخ منهم لكني أستغرب كيف تصل المغامرة ببعض المغاربة أن يرمو أنفسهم للمجهول ببلد لم يرحم شعبه فكيف له أن يرحم الأغراب ؟؟؟

وبنظري الدولة التي تحكم على بريئ ب12 سنة سجن لا تصلح للعيش ولا للزيارة
ومحاميها يسرقون أموال عائلة الضحية بلا رحمة ولا شفقة يعني لا ثقة فيهم أبداا
84 - Choukri الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:36
الى صاحب التعليق 67 ابن الجزائر
اولا انا قلت رأيي فقط اما بخصوص الحروب التي تتكلم عنها انت وأمثالك ايضا من المغرب فلا تهمني لانها من الماضي و هناك دول تناحرت فيما بينها و صارت الان بعد اتحادها من اقوى الدول .
ثانيا سيدي و سيدك هو محمد رسول الله فقط.
بالمناسبة انا اعرف جيدا تاريخ الدول العربية و ليس من الكتب المدرسية مثل ما تفعل انت .
85 - ريفي كاعي الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:21
" يبدو أن الأجهزة الأمنية الجزائرية باتت متخصصة في توزيع الأحكام الجائرة بناء على تهم جاهزة"
سبحان الله ! وكأن المغرب لا يوزع الأحكام الجاهزة كما يوزع قفة الزيت وقالب السكر ، بل المغرب اسوأ من جميع الدول العربية في ذلك
86 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 23:50
كل ما ورد في المقال لا يبرز أي دليل على ادانة المعتقل، واتهامه بالعمل على إلحاق الضرر أو العدوان ضد دولة الجزائر ومصالحها.
وإلا اتهم جميع الناس بالتخابر بدون ادلة أمام العادالة الدولية
على الوزارة المكلفة بالجالية بالخارج ان تتعاون مع أسرة المعتقل من اجل إظهار برأته
87 - ali السبت 10 نونبر 2018 - 01:05
الى85 ريفي كاعي
حين ينتهي كل ما عندكم من كلام تلجئون لانتحال اسم ريفي او كازاوي او طنجاوي او صحراوي ووو لتمرير كلام انت بنفسك لا تصدقه فكيف سيصدقه الاخرين ؟؟
وخير مثال ما كتبته بتعليقك فهو ينطبق 100% على بلادكم ولا اظن أن هناك بالعالم بلد بسوء وديكتاتورية بلادكم ونظامها وانتم تعرفون هذا جيداا والا لكتبت كلامك باسمك الحقيقي عوض الاختباء وراء شعوب ثانية لتمرير كلام لا يصدقه حتى المجنون
88 - قبائلي كاعي السبت 10 نونبر 2018 - 01:32
ردا على ريفي كاعي
انت تعرف حال الجزائر اكثر مني لأنك اقرب لواقعها مني وتعرف جيدا فين وصلت جرائم النظام الجزائري الديكتاتوري سواء بالماضي او بالحاضر ومن العيب مقارنته بأي نظام اخر بالمنطقة او بالعالم كما من العيب ان تنعت بلدان الاخرين بانها اسوء وانت تعيش ببلد عبارة عن ثكنة عسكرية يسيطر فيها العسكر على البشر والحجر والثروات والاموال وحتى انفاس الشعب يراقبونها والويل لمن تجرأ وكتب شئ بالانترنت مخالف لسياستهم ؟؟ ربما يمحوه من الوجود بنفس اللحظة
89 - تطواني حر السبت 10 نونبر 2018 - 10:10
الى المغربي تعليق 83 وهل المغرب دولة الحق التي يحاكم بها المواطنون ظلما وعدوانا وخاصة رجال الريف الذين طالبو بأبسط حقوقهم
90 - kana3 bli ktablah السبت 10 نونبر 2018 - 22:56
moi je me demande pourquoi ils vont a ce pays qui vaut rien vous risquez de mourir de fain la bas que le sable et le vent c'est pas le maroc les poissons et les fruits et légumes vous risquez de vous étouffer d'odeur des gazs de butane c'est tout revenez chez vous vive le maroc
91 - الحكومة الأحد 11 نونبر 2018 - 12:23
أتساءل عن الدولة المغربية أين موقعها مما يحدث للمغاربة خارج الوطن? فالمواطنة تطلب من جهة واحدة فقط في صالح اادولة أما ما يخص المواطن فلا اعتبار له,يعوم بحرو.أمريكا أقامت وأقعدت الدنيا لتطلق صراح جاسوس فعلي محترف ومساهم في محاولة انقلاب بتركيا ضد أردوكان.فأين نحن من شعار المواطنة? حسبنا الله ونعم الوكيل.
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.