وزارة الجالية تنظم يوما علميّا حول "الشلل الرعاش"

وزارة الجالية تنظم يوما علميّا حول "الشلل الرعاش"
الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:35

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الأربعاء المقبل، يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، تكريما للدكتور عبد الحميد بنعزوز والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز، الخبيرين المغربيين المقيمين بفرنسا، وتفعيلا للجهة الـ13 للمقاولين مغاربة العالم (MeM by CGEM).

ويهدف هذا اللقاء، وفق بلاغ للوزارة توصلت به هسبريس، إلى استعراض آخر التطورات العلمية المرتبطة بهذا المرض وبحث سبل الشراكة والتعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب.

وستنكب أشغال هذا اليوم العلمي، الذي ستحتضنه الرباط، على عدة موضوعات؛ أهمها الأعراض والتدابير العلاجية، وإجراءات التكفل بمرضى الشلل الرعاش، إضافة إلى الحماية العصبية.

وسيعرف اليوم العلمي مناقشة العديد من حقول البحث الأساسية والتطبيقات السريرية، يشمل ذلك وصف مرض الشلل الرعاش وأعراضه الحركية وغير الحركية، مع التركيز على جانب الألم وعلاجاته الدوائية والجراحية بما فيها الشق الأخلاقي. كما سيتم جرد واقع حال مرض الشلل الرعاش وعلاجه في المغرب. أما الجزء الأخير فسيخصص للبحث العلمي الدولي الحالي حول الوقاية العصبية وتوالد الخلايا العصبية والتواصل العصبي والتفاعلات العصبية في الأمراض العصبية التنكسية.

ووفق الوزارة، فإنه هذا اليوم العلمي، الذي سيشارك فيه حوالي 100 خبير فرنسي ومغربي مقيم بفرنسا إضافة إلى نظرائهم بالمغرب، يشكل مناسبة يتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين ومختلف الشركاء. كما يهدف أيضا إلى تقاسم التقدم العلمي الحاصل في هذا المجال وتوسيع نطاق الشراكات بين كفاءات البلدين، ومواكبة مشاريع الكفاءات المغربية في ميادين البحث العلمي والصحة، وتعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات والمعارف عن طريق تشجيع إنشاء منصات علمية متطورة.

‫تعليقات الزوار

6
  • stop mensonges
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:48

    الشلل الرعاش هو الدي اصاب البرلمانين بإعفائهم من الضرائب وتطبيقها على الشعب ،الشلل الرعاش هو الدي جعل حكومة المتأسلمين بزيادة ساعة طول العام،الشلل الرعاش هو الدي جعل النوام عفوا النواب يسرقون الحلوى التي هي أصلا للشعب،الشلل الرعاش هو الدي يجعل السارقين يسرقون الشعب ولا يطبق عليهم من أين لك هدا،الداء له دواء لكن داء مد اليد لأموال الشعب هو الداء الحقيقي.

  • kac
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 19:36

    سلام عليكم
    اولا وقبل كل شيء سؤال وزارة الهجرة ليس من مهامها متل هذه الملتقيات . هي مكلفة بشؤون المهاجرين . وزارة الصحة ماذا تعمل ؟ كل يدها غير في خدمتو

  • ouahib
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 22:00

    حياتنا كاملة في الغربة ماشفت حتا حاجة من وزارة الجالية
    بغينا غير شي قنصلية دير خدمتها نيشان
    اش خاصك العريان لكمالة كيعرفها الجميع

  • نساء الضفتين
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 23:07

    بمتل هؤلاء يفتخر الوطن ولاد الشعب ابناء المدرسة العمومية كدوا واجتهدوا لغاية وصولهم للمجد والنجاح واصلوا فنحن نفتخر بكم لانكم خير متال للهجرة من نوع اخر……تقديري واحترامي

  • محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:19

    مفخرة للمغرب الذي انجب امثال هؤلاء الخبراء في دول المهجر و يحق للمغاربة الاستفادة من خبراتهم.اعرف الكثير ممن اصابهم هذا الداء الخبيث و هم ينتظرون الجديد في عالم الطب .و شكرا لوزارة المغاربة المقيمين بالخارج على هذه المبادرة الحسنة

  • maymoun
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:03

    كان تعقيبي لاول عندما نشر المقال وهو يصب في بعض المشاكل التي تعان منها الجالية في العطلة ومضوع يتعلق بتلا عبت الصرف الؤرو مقابل الدرهم بحيت ينزل الدرهم الى ادنا مستوا ودرهم ليس ببضاعة نقل ان الطلب اكتر من العرض مع ان اداشترينا الدرهم من البنوك الاربية يكون تمنه اكتر من الداخل بعشرين في المئة ! وهاد وجهته الا من يهمهم شئن الجالية

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب