24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1513:2315:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. وزارة التربية تبرّر "النتائج المخيبة" لتلاميذ مغاربة في اختبار دولي (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية تنظم يوما علميّا حول "الشلل الرعاش"

وزارة الجالية تنظم يوما علميّا حول "الشلل الرعاش"

وزارة الجالية تنظم يوما علميّا حول "الشلل الرعاش"

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الأربعاء المقبل، يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، تكريما للدكتور عبد الحميد بنعزوز والدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز، الخبيرين المغربيين المقيمين بفرنسا، وتفعيلا للجهة الـ13 للمقاولين مغاربة العالم (MeM by CGEM).

ويهدف هذا اللقاء، وفق بلاغ للوزارة توصلت به هسبريس، إلى استعراض آخر التطورات العلمية المرتبطة بهذا المرض وبحث سبل الشراكة والتعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب.

وستنكب أشغال هذا اليوم العلمي، الذي ستحتضنه الرباط، على عدة موضوعات؛ أهمها الأعراض والتدابير العلاجية، وإجراءات التكفل بمرضى الشلل الرعاش، إضافة إلى الحماية العصبية.

وسيعرف اليوم العلمي مناقشة العديد من حقول البحث الأساسية والتطبيقات السريرية، يشمل ذلك وصف مرض الشلل الرعاش وأعراضه الحركية وغير الحركية، مع التركيز على جانب الألم وعلاجاته الدوائية والجراحية بما فيها الشق الأخلاقي. كما سيتم جرد واقع حال مرض الشلل الرعاش وعلاجه في المغرب. أما الجزء الأخير فسيخصص للبحث العلمي الدولي الحالي حول الوقاية العصبية وتوالد الخلايا العصبية والتواصل العصبي والتفاعلات العصبية في الأمراض العصبية التنكسية.

ووفق الوزارة، فإنه هذا اليوم العلمي، الذي سيشارك فيه حوالي 100 خبير فرنسي ومغربي مقيم بفرنسا إضافة إلى نظرائهم بالمغرب، يشكل مناسبة يتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين ومختلف الشركاء. كما يهدف أيضا إلى تقاسم التقدم العلمي الحاصل في هذا المجال وتوسيع نطاق الشراكات بين كفاءات البلدين، ومواكبة مشاريع الكفاءات المغربية في ميادين البحث العلمي والصحة، وتعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات والمعارف عن طريق تشجيع إنشاء منصات علمية متطورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - stop mensonges الاثنين 12 نونبر 2018 - 18:48
الشلل الرعاش هو الدي اصاب البرلمانين بإعفائهم من الضرائب وتطبيقها على الشعب ،الشلل الرعاش هو الدي جعل حكومة المتأسلمين بزيادة ساعة طول العام،الشلل الرعاش هو الدي جعل النوام عفوا النواب يسرقون الحلوى التي هي أصلا للشعب،الشلل الرعاش هو الدي يجعل السارقين يسرقون الشعب ولا يطبق عليهم من أين لك هدا،الداء له دواء لكن داء مد اليد لأموال الشعب هو الداء الحقيقي.
2 - kac الاثنين 12 نونبر 2018 - 19:36
سلام عليكم
اولا وقبل كل شيء سؤال وزارة الهجرة ليس من مهامها متل هذه الملتقيات . هي مكلفة بشؤون المهاجرين . وزارة الصحة ماذا تعمل ؟ كل يدها غير في خدمتو
3 - ouahib الاثنين 12 نونبر 2018 - 22:00
حياتنا كاملة في الغربة ماشفت حتا حاجة من وزارة الجالية
بغينا غير شي قنصلية دير خدمتها نيشان
اش خاصك العريان لكمالة كيعرفها الجميع
4 - نساء الضفتين الاثنين 12 نونبر 2018 - 23:07
بمتل هؤلاء يفتخر الوطن ولاد الشعب ابناء المدرسة العمومية كدوا واجتهدوا لغاية وصولهم للمجد والنجاح واصلوا فنحن نفتخر بكم لانكم خير متال للهجرة من نوع اخر......تقديري واحترامي
5 - محمد الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 08:19
مفخرة للمغرب الذي انجب امثال هؤلاء الخبراء في دول المهجر و يحق للمغاربة الاستفادة من خبراتهم.اعرف الكثير ممن اصابهم هذا الداء الخبيث و هم ينتظرون الجديد في عالم الطب .و شكرا لوزارة المغاربة المقيمين بالخارج على هذه المبادرة الحسنة
6 - maymoun الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:03
كان تعقيبي لاول عندما نشر المقال وهو يصب في بعض المشاكل التي تعان منها الجالية في العطلة ومضوع يتعلق بتلا عبت الصرف الؤرو مقابل الدرهم بحيت ينزل الدرهم الى ادنا مستوا ودرهم ليس ببضاعة نقل ان الطلب اكتر من العرض مع ان اداشترينا الدرهم من البنوك الاربية يكون تمنه اكتر من الداخل بعشرين في المئة ! وهاد وجهته الا من يهمهم شئن الجالية
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.