بلوقي: تلاحم العرش والشعب صنع أمجاد المملكة

بلوقي: تلاحم العرش والشعب صنع أمجاد المملكة
الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:04

خلدت السفارة المغربية والقنصليات العامة للمغرب بالمملكة الهولندية ذكرى الاستقلال، بالقنصلية العامة بمدينة أوتريخت، بحضور فعاليات عدة من مختلف المجالات وممثلين عن المنظمات والجمعيات المهتمة بشأن الجالية المغربية بهولندا.

عبد الوهاب بلوقي، سفير المملكة المغربية بالأراضي المنخفضة، ألقى عرضا تناول فيه المراحل التاريخية لنضال الشعب المغربي والتضحيات الجسيمة التي قدمها من أجل الاستقلال.

وأشاد السفير بالتلاحم الوثيق بين العرش والشعب، “تلاحم صنع الأمجاد التي يحق لكل مغربي أن يفتخر بها داخل وخارج الوطن”، مؤكدا أهمية الاحتفال وتخليد هذه المناسبات التاريخية في أوساط مغاربة العالم لأنها تشكل إحدى المقومات الأساسية وتحفيز الأجيال الصاعدة على التمسك بهويتهم المغربية الحضارية والثقافية ثم التشبث بمقدسات بلدهم الأصلي والعمل على صيانتها والدفاع عنها”.

وأضاف الدبلوماسي المغربي: “مما لا شك فيه أن تلك النعمة التي ينعم بها وطننا وميزته عن أقطار كثيرة هي نعمة الأمن والاستقرار الذي ننعم به بفضل حزم وسياسة الملك الرشيدة”.

وبالمناسبة، قام عبد العزيز التاجودستي، القنصل العام بمدينة اوتريخت، بتكريم أرملة الفنان التشكيلي عبد الله زاكي، وتم عرض لوحاته وأعماله الفنية التي تعود إلى خمسين سنة.

‫تعليقات الزوار

7
  • زكرياء المغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:41

    تلاحم العرش والشعب تلاحم عظيم لا مثيل له ملكنا المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه

  • مغربي زعلان
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 22:57

    للي بان ليه المجد، الله ارحم بها الوالدين لما اوريه لينا. هذا هو الضحك على الذقون

  • جريء
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 23:29

    الناس باغية الخدمة، الناس ملات من الشفوي، عيييييينا بالشفوي، واش كاين شي عامر؟

  • بوخالف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:39

    تعودنا من الكاتب مواضيع جد مهمة يتناول فيها اوضاع الجالية وانتظاراتها سيما المواضيع التي كانت تنشر في مواقع متعددة اهمهها برييس ٢٤ مواضيع مثل زيارة فاشلة لوزير فاشل ترمي الى فشل محمد عامر حين كان وزير الجالية. موضوع عملية العبور ام روضة من قبور حول الاكتظاظ ونقص العبارات بالجزيرة الخضراء والميريا والآن قلب الفيسة واختار التملق والخنشة .للاسف لمثل هذا الحرباء

  • التربسيان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:59

    مقال يذكرنا بمراحل تاريخية لا يمكن التغاضي عنها معارك حمو زيان ومعركة انوال التي وسمت الاسبان بالعار والخزي ومعارك مثلث الموت ببورد وبوزينب يجهلها الكثير من ابناء اليوم وكثيرا منا اعتقدوا ان الاستقلال جاء عبثا. لولا تلك التضحيات من الارواح والنفوس والاموال والتهجير والنفي لما كان ينعم هؤلاء بهذه الحربة يركضون في المغرب طولا وعرضا . هم لم يعيشوا مرحلة كان الاستعمار يمنع الجار بالتحدث مع جيرانه وان فعل ذلك اعتقل وزج به في الزنزانة وااكورفي.

  • طاوجطاط
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:37

    هولندة المعروفة بجالبتها هي جالية حققت دون سواها ما يتحقق في كثير من بلداننا العربية رئيسة البرلمان خدبجة اربيب وعمدة روتردام ابوطالب وافخر كرسي التدريس في جامعة ديلفت المشورة عالميا البروفيسور الحمديوي ثم سفيرا يعرف خثوصية الجالية ويتواصل معها بعيدا عن كل البروتوكلات هو منها وهي منه والدليل على ذلك انه يشارك الجالية كل نشاطها ويترقب اوضاعها حريص على كرامتها هينئا لجاليتنا بعيد الاستقلال وعيد المولد النبوي الشريف.

  • محمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:20

    لم نرى أي مجد سوى الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية و الفقر وانعدام العدل و سيطرة نسبة قليلة على الثروة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة