24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فرنسا تُقِر رسوم تسجيل "صاروخية" بالجامعات للطلبة المغاربة الجدد

فرنسا تُقِر رسوم تسجيل "صاروخية" بالجامعات للطلبة المغاربة الجدد

فرنسا تُقِر رسوم تسجيل "صاروخية" بالجامعات للطلبة المغاربة الجدد

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، الاثنين، عن الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة الجدد ضمن جامعاتها من خارج الاتحاد الأوروبي، في إطار استراتيجية جديدة تسعى إلى تعزيز جاذبية البلاد في ما يخص استمالة الطلبة الأجانب.

وقالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن الطلبة الأجانب سيؤدون خلال الموسم الجامعي المقبل رسوماً أكثر من الطلبة الفرنسيين؛ فبعدما كانت الإجازة تتطلب أداء 170 يورو سنوياً للطالب الأجنبي، ستصبح ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل بـ2770 يورو.

أما بالنسبة للماستر، فستنتقل رسوم التسجيل فيه سنوياً من 243 يورو إلى 3770 يورو، وسلك الدكتوراه سيصبح فيه التسجيل بـ 3770 يورو عوض 380 يورو المعمول بها حالياً، وتمثل هذه الرسوم حوالي ثلث التكلفة الفعلية لتدريب الطالب في فرنسا.

وقال إدوارد فيليب، في لقاء عقد اليوم الاثنين لعرض هذه الاستراتيجية، إن الهدف "هو الفوز بمعركة المنافسة الدولية من خلال استضافة الطلبة الأكثر تألقاً والأكثر استحقاقاً، سواء جاؤوا من بكين أو كنشاسا، أو كانوا يدرسون الذكاء الاصطناعي أو لغات العصور الوسطى".

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي قائلاً: "يدفع الطالب الأجنبي الغني الذي يأتي إلى فرنسا المبلغ نفسه الذي يدفعه الطالب الفرنسي الفقير وآباؤه يعملون ويدفعون الضرائب في فرنسا لسنوات، هذا غير عادل".

وتطمح فرنسا، المصنفة حالياً الرابعة عالمياً في استقبال الطلبة الأجانب بعد أميركا والمملكة المتحدة وأستراليا، من خلال هذه الاستراتيجية الجديدة، إلى استقطاب 500 ألف طالب أجنبي في أفق سنة 2027، عوض 324 ألفا حالياً.

وتنص الاستراتيجية الجديدة على إجراءات تخص منح التأشيرات للطلبة، منها تحسين المسطرة وتسهيلها من خلال حصر الطلبات عبر الأنترنيت عوض اللجوء إلى القنصليات.

هذه القرارات تهم بالدرجة الأولى الطلبة المغاربة، فهم أول جالية طلابية أجنبية في فرنسا. فبحسب إحصائيات الوكالة الفرنسية للتعليم العالي، وصل عددهم سنة 2017 إلى حوالي 38 ألف طالب وطالبة، يتوزعون بالدرجة الأولى على الجامعات، ثم مدارس التجارة ومعاهد الهندسة.

ويمثل الطلبة القادمون من القارة الإفريقية في فرنسا نسبة 45 في المائة من الطلبة الأجانب، ويأتون خصوصاً من المغرب والجزائر وتونس والسينغال وكوت ديفوار والكاميرون، وهو ما يجعلهم أكثر فئة معنية بهذه الزيادات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - أبوياسر الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:34
فرصة لتغيير الوجهة مادام أن فرنسا والفرنسية ليست هي المستقبل
2 - مفيد ابو الغار الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:42
فلتنا منين كانت لقرايا فابور . اليوم قبل ما تموت وجد فلوس الكفن والقبر . غادا. وهي كاتكحل يوم ورا يوم. يا ساتر.
3 - وطني الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:42
فلا بأس و لو كانت رسوم دخول الجامعات الفرنسية غالية على الطلبة المغاربة لان اولاد الشعب لا يدهبون الى فرنسا
ابناء الوزراء و البرلمانيين وكبار موظفي الدولة والاغنياء هم من يدهبون اليها
يفضلون الهجرة الى الخارج على تحسين التعليم و جودتها و تخصيص ميزانيات للنهوض بهدا القطاع حتى يرقى الى مصف الدول ابمتقدمة
4 - Democrate الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:49
Est ce que ça pose des problèmes pour les enfants de bourgeois qui vont en France et qui sont majoritaires ?biensur que non .mme Yasmina baddou avait même acheté 2apparts pour ses fille à 2millions d euros !!!!
5 - H MEN الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:51
را اولاد الاغنياء المجتهدين لي تيمشيو يقراو في فرنسا,المهم يرجعو ينفعو بلادهم ويساهمو في تطوير البشر
6 - المفضل الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:51
استمروا جيدا وأنا أحييكم جدا يا إخواني في الله
7 - خالد الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:52
اللغة الفرنسية تقهقرت إلى الرتبة السادسة عالميا من حيث الانتشار بحيث لم تعد تتحدث بها الا فرنسا و بعض الدول الافريقية المتخلفة و آفاقها جد محدودة في التعليم العالي و المعاهد الدولية التي لا تعترف الا باللغة الانجليزية و مع ذلك يصر خدام فرنسا في المغرب على فرضها على هذا الشعب المغلوب على أمره لقتل اي امل للشباب في التعليم العالي خارج الماما فرنسا
8 - الأستعمار الجديد الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:52
آن من أسباب تخلفنا هو الاستعمار خرج وظل يستعمرنا ودالك بواسطة شركاته واصبح ينهب ثروتنا ويتحكم في إقتصانا وسياستنا ومصيرنا.
ونظن أننا إستقلنا ولكن الحقيقة نعيش أخطر إستعمار.ويفرض على طلابنا رسوم خيالية وكان من المفروض عليه أن يدرس طلابنا مجانا.
9 - مناضل الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:53
فرنسا تريد طلابا أكثر تألقا،لأن التألق يأتي بالمال أليس كذالك؟الحقيقة أن الجمهورية تريد الأكثر ثراءا ليس إلا
10 - Nizar الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:54
ههههههه الازمة و ماتدير ....فلندهب لطلب العلم في الصين اما الفرنكفونية لم تعد لاىقة لهاذا العصر..
11 - مواطن الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:55
فرنسا ماكرون تغلق جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة .. ..ونحن بالمقابل نفتح لها البلد بأكمله..!!
12 - ضريبة الفرانكوفونية الاثنين 19 نونبر 2018 - 18:55
هذا ليس الا قطرة من بحر سلبيات استمرار التبعية للفرنسيين، المستعمرات السابقة هي المعنية بالقرار، لا وجود لاختيارات متعددة ... اما فرنسا او فرنسا!
هذه صفعة للفرنكوفونيين المغاربة!
اردتم التقارب مع الجزائر و تفعيل الاتحاد المغاربي !؟
مازااال لم تروا شيء بعد!
لا إتحاد الا مع فرنسا و حسب شروطها!
لا تعلم الا بالفرنسية! ... و تنتقي بعدها الافضل لاستعباده كما اباءنا الاولون في بناء فرنسا !
الحل ... الإنجليزية ... تقرى في استراليا او كندا ... تقرى فروسيا او جنوب افريقيا ...
أحادية القطبية الآن لا تبشر بخير... نحن بحاجة للاستقلال من جدييييد !
13 - مواطنة الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:00
النظام التعليمي في ألمانيا متقدم على فرنسا و جامعاتها ترتيبها أفضل و تبقى تكاليف الدراسة أرخص فقط هناك مشكل تعلم اللغة الذي يجب تعلمها..ليغير الطلبة المغاربة وجهتهم الى دول أخرى..فهذه الزيادات الصاروخبة تبقى غير مقبولة خاصة اذا اظفنا مصاريف السكن و المعيشة و التنقل ...
14 - ben الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:00
assez de polymique? la loi et pour tout les etudiants etranger?tout le monde et =
15 - الحقيقة الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:00
لمن يبحث عن حب ماما فرنسا.
لاينسى لاينسى .....فرنسا للفرنسيين. هذا هو الوجه الحقيقي .
16 - zaka الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:03
نتائج بوراق بدأت تعطي مفعولها أفضلية فرنسا في مشاريع و أفضلية المغاربة في زيادات هزلت
17 - بوقنبة الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:04
إذن يجب التوجه نحو جامعات فلاديمير بوتن. في روسيا القيصرية ستضرب عصفورين بححر واحد ديبلوم وشقراء سلافية كزوجة على سنة الله ورسوله
18 - خديجة الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:04
طموح فرنسا استقطاب هذا الكم الهائل من الطلبة في غضون سنة 2027 مجرد حلم لن يتحقق مع هذه الرسوم الخيالية
على الطلبة المغاربة اختيار وجهة أخرى.
19 - bida الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:05
Ils ont dit oui pour augmenter les droits d'inscription. mais bourses pour les étudiants insolvables.
20 - rodéo الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:06
يجب متابعة الدراسة بدول أخرى أقل تطلبا يريدون الإغتناء على أكتاف المهاجرين
21 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:06
الحل هو المقاطعة ثم البحث عن جامعات ومعاهد أحسن من فرنسا التي تقهقرت بشكل كبير جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً جداً
22 - Hamid الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:06
فرنسا بهذه الزيادة الصاروخية في رسوم تسجيل الطلبة والطالبات الاجانب لا تريد استقطاب الطلاب الاكثر استحقاقا و تألقا بل تريد استقطاب الطلاب الأغنياء أو بالأحرى من يدفع اكثر أين هي مبادئكم الثلاث .
23 - مغربي وافتخر الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:08
بصراحة لم أفهم لماذا المقال يقول ان فرنسا سترفع قيمة التسجيل عشر مرات على الأقل وبذلك تسعى لاستقطاب أكثر عدد من الطلاب الاجانب (تناقض ام اني لم أفهم؟ )
24 - عبد الله الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:10
لمن له الامكانيات ان يقصد الدول الانغلوسكسونية اما الفرنسية فهي اصلا لغة ميتة علميا مقارنة بالانجليزية فمن اعتمد على الفرنسية في ابحاثه وتحصيله العلمي فقد فوت على نفسه الشيئ الكثير ومن كان متشبتا بماما فرنسا فتفضلوا هاهي فرنسا تثقلكم بالمصاريف وتعتبر افريقيا وابناءها منجمهم الاستعماري وهم يحلبونها حلب البقر اتمنى يوما ان اسمع بقرار استراتيجي من الدولة بالقطع مع الارث الاستعماري اللغوي واستبدال الفرنسية بالنجليزية للالتحاق بركب العلوم المعاصرة
25 - سعيد الراجي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:11
لماذا دائما سنتبع فرنسا ، فهذه الدولة تحتل رتب غير مشرفة في البحت العلمي فاخر تقرير صنفها في الرتبة 26 , هذا يدل ان التعليم عندهم ضعيف فلترسلوا ابناءكم الى كندا وسنغفورة ونيوزنلاندا وغيرها من الدول التي تتصدر الائحة اما اصحاب لغة موليير فقد فاتهم القطار
26 - taozari الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:14
علموا ابنائكم الدين الاسلامي والقرأن الكريم يا ايها الناس لأنه منبع العلم والازدهار وابتعدوا عن الغرب والجامعاتهم
27 - يونس الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:18
ولماذا دول الإتحاد الأوربي تعامل مثل الفرنسيين على الرغم أن أباء الطلبة الأوربيين لا يدفعون الضرائب في فرنسا؟؟ هذا قرار عنصري يجب رفعه للمحكمة الدستورية.
28 - Père الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:21
الى رقم 3 وطني
لست على صواب يا ابني ، تغربنا من أجل ان يدرس ابناءنا بأسعار أربعة مرات مما تريد تطبيقه فرنسا ! ليس كل من يدرس في كندا او امريكا او فرنسا أبوه شفار ! كثير من المغاربة ثابروا و اجتهدوا و يكسبون رزقهم حلال يرزق ! يجب ان نتخلص من الحقد الذي ينخر المجتمع المغربي اتجاه الاغنياء
29 - Drivers الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:22
بما ان اصحاب اللغة الثانية في بلادنا لا يريدون السماح لنا بالدراسة في بلدهم ويضعون الحواجز امامنا. فالنتجه نحو الانجليزية او الإسبانية او الروسية او الشينوية. ونتركهم في حالهم ويتركوننا في حالنا.
30 - مواطن2 الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:24
جل الطلبة الذين يتوجهون الى اوروبا هم اولاد الاغنياء...كانوا يدرسون مجانا ...ويدخلون الى المغرب بوظيفة مضمونة....في حين ان الاوروبيين يؤدون اضعاف اضعاف ما يؤديه المغاربة من الضرائب...ولما يتخرج ابناؤهم قد لا يجدون وظيفة تناسبهم..وبدون شك فهو اجراء مدروس بكل عناية ولا يهم المغاربة وحدهم...وبصفة عامة كل دولة تفكر في مصلحتها قبل اي اعتبار.
31 - مغربي من الريف الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:24
يجب على المغاربة مقاطعة الدراسة بفرنسا لانها تتوخى الربح ثم ان مستوى الدبلومات المغربية هو نفس مستوى الدبلومات المغربية. يجب حتى وان دعت الضرورة التوجه الى التعليم الانكلوساكسوني لانهم متفوقين على الفرنسيين بقرن من الزمن. هكذا سترى فرنسا ان سياستها لم تتغير منذ القرن التاسع عشىر قم ادعاؤها بالفرنكفونية هو شعار فارغ.
32 - Adiye الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:31
بقات فينا غي فرنسا تغلي علينا لقرايا؟ راه فالمغرب بقالنا غي الأكسجين ما كانخاصوش عليه.وحتى الأكسجين ولينا نخلصو عليه في الصيف ما دمنا ملزمين باستخدام المكيف ليلا وإلا غادي تفيقك الروائح الخانزة ديال المطرح البلدي مع الزوج ديال الصباح
العنوان: وجدة الحي الرياضي وحبذا لو تطرقت هسبرس لهذا الموضوع في يوم من الأيام الصيفية الحارة
33 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:32
الطلبة الأكثر تألقاً والأكثر استحقاقاً عندنا هم الفقراء ما عنهومش 2770 أورو لكي يدفعوها لكم كل سنة واصلا كون كانت عندو 3 مليون في السنة ما يجيش عندكوم !

وبالثالي فإن الحديث عن جلب 500 الف طالب من الخارج وبالتسعيرة التي تريدون فرضها فلن يكون سوى بيع وشراء في التعليم لن يقبل عليه سوى الأثرياء من الصين وأمريكا واليابان وكندا واستراليا الذين يتوفرون على الإمكانيات المادية

كنت سأفهمكم قراركم لو تحدتهم عن المستوى العلمي والمعرفي الهزيل للطلبة الذين يصلون الى فرنسا من افريقيا وخاصة منهم المغاربة وغالبيتهم الساحقة لا يتجاوزون عتبة السنة الأولى حيث يكون هدفهم الأول هو استعمال تأشيرة الدراسة للهجرة السرية.

بــــل وقد يكون استعمال تأشيرة الدراسة من قبل الطلبة لغرض الهجرة هو السبب الذي دفعكم لاتخاذ هذا القرار

وفعلا لقد ولى ذالك الزمن الجميل في الثمانينيات الماضية الى منتصف التسعينيات حينما كان الطلبة المغاربة يتبوؤون الدرجات الأولى في كل الشعب رغم فقرهم ورغم انهم كانوا يجمعون بين العمل في الليل سويعات ولدراسة نهارا

دابا كا يجي "طالب" باغي غير يحرق وملي كا يوصل هنا يصطدم بالواقع المرير وينحرف
34 - عراقيل الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:32
بمعنى مبغاوناش نجيو عندهم. اصلا اللغة الفرنسية اكل عليها الدهر. ومن الافضل الدراسة عند الانجلوفون.
35 - الاصمعي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:35
وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي قائلاً: "يدفع الطالب الأجنبي الغني الذي يأتي إلى فرنسا المبلغ نفسه الذي يدفعه الطالب الفرنسي الفقير وآباؤه يعملون ويدفعون الضرائب في فرنسا لسنوات، هذا غير عادل يعني الاغنياء القادمون من افريقيا سيدفعون الثمن بدل الطالب الفرنسي الفقير جيد جدا لازم يدفعوا 10000 اورو للتسجيل وحتى هي قليلة لازم يدفعوا مليون اورو للدراسة لان التعليم في افريقيا ليس جيد ولا مستوى عنده
36 - Jamal Suede الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:35
بحكم السنين التي عشتها في فرنسا فاني أتكلم بحكم التجربة وليس من فراغ ، فرنسا تعيش خناق اقتصادي بعدما فقدت العديد من مصالحها الاقتصادية في أفريقيا ونافستها الصين منافسة شرسة وخير دليل الحرب التي دخلته فرنسا في مالي وكان الغطاء هو محاربة الإرهاب لكن الحقيقة انها ذخلت ضد الصين لسيطرة على مصالحها ، الزيادات الصاروخية في كل الخدمات لا تقتصر على الطلبة الأجانب بل شملت حتى الفرنسيين لذا مؤخرا رئينا خروج مظاهرات ضد زيادة سعر الوقود لكن المشكلة اكبر من هذا والآتي سوف يكون كارتي ان ظل الحال على ماهر عليه واظنه سوف يبقى . الزيادات الصاروخية استهدفت طبقة خارجية لان فرنسا لم تستطيع ان تضغط على الفرنسين اكثر فوجدت كبش فداء هم المغاربة لاننا أصلا نحن مطحونين في بلادنا ولا نتكلم وكيف نحتج على فرنسا
37 - سد الروبيني و زير الصمطة الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:36
'وقال إدوارد فيليب، في لقاء عقد اليوم الاثنين لعرض هذه الاستراتيجية، إن الهدف "هو الفوز بمعركة المنافسة الدولية من خلال استضافة الطلبة الأكثر تألقاً والأكثر استحقاقاً، سواء جاؤوا من بكين أو كنشاسا، أو كانوا يدرسون الذكاء الاصطناعي أو لغات العصور الوسطى".'
الضحك على الدقون. ما يهمهم هو يعمروا الصندوق لأن اقتصاد فرنسا تراجع في العشريات الأخيرة. وفي نفس الوقت يريدون أن يحدوا من تدفق الأفارقة ولو كانوا طلبة.
38 - قاسم الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:37
حان الوقت للتوجه لوجهات وبلدان اخرى, ذات جودة ومردودية افضل من فرنسا, وفرنسيتها.
39 - عبدالله الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:39
لا أفهم كيف يزيدون أيضا على شباب بالرغم من أنهم غالبا ما يستفيدون منهم في العمل بعد اهاء الدراسة ...
40 - Me again الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:55
خدام الدولة سيقتطعون اكثر من أموال الدولة و سيأخذون رشاوي صاروخية لكي يتابع ابناءهم الدراسة في فرنسا. و مشاريع التنمية من بناء الطرقات و المدارس و المستوصفات ستتوقف الى اجل غير مسمى او الى حين تصبح الامازيغية لغة التدريس في المغرب!
41 - سعيد الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:03
الجامعات الايطالية مصنفة 4 من بين 200 احسن جامعات العالم وتدرس بالانجليزية فما علينا الا تغير الوجهة
42 - اللهم هذا منكر الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:06
تقول الحكومة والسلطات المغربية أن العلاقات بين المغرب وفرنسا حيوية واستراتيجية و تتشدق على مسامعنا بهذا الكلام الفارغ. فما دور الحكومة إذا لم تعمل على توفير ظروف جيدة للطلبة المغاربة الراغبين في الدراسة هناك و بالمجان حتى. ما دور الخارجية المغربية والتربية الوطنية والقنصليات والسفارة هناك إذا لم تكن تدافع عن مصالح المغاربة في فرنسا ومنهم الطلبة. و لكن اعتقد ان فرنسا والمغرب الرسمي متفقون على قطع الطريق أمام اولاد الشعب لكي لا يتعلموا. الحكومة المغربية في خدمة فرنسا فقط و لا علاقة لها بحاجات المواطنين المغاربة.
43 - Alain de loin الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:10
واش هاد الناس بغية كلشي فابور،رَآه هدي اتمنة جد مناسبة بالمقارنة مع امريكا و كندا،الله يهديكم متبقاوش تبكييو على كل شيء و في الأخير قولى كفار و عنصريين من بعد ميقريوكم،رَآه العالم تغير راه حتي في الغرب الي معندو فلوس راه كيتكمش او يعيش حياتو .
44 - Naturaliat الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:13
فرنسا وسياستها تدمر اللغة الفرنسية

اظن لقد حان الوقت لتغيير الوجهة للغة الانجليزية

الفرنسية لم تعد إلا في فرنسا والشطر الجنوبي وبلجيكا والغربي بسويسرا وبعض البلدان الأفريقية

اما الإنجليزية فهي مفتاح التقدم ولغة المستقبل وبغض لدول التي كانت مستعمرة من طرف فرنسا غيرت الوجهة منذ سنين وأصبحت انكلوصاكصونية
45 - socialllllllllllll الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:18
يا إخواني المغاربة هي حتى هذا الغلاء لي عندنا في المغرب راه غرنسا هي من تفرضه علينا والبيادق ديالنا غير كينفذو الأوامر فهاذ الشعب المغلوب ارجوكم اخواني المغاربة ابحثو عن مواد تنتجها شركات فرنسية ونقاطعها كلنا ارجوكم وهذا هو سلاحنا ما عندنا سلاح من عير المقاطعة
46 - الحسن لشهاب الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:18
و من قال للسيد الرئيس ان كل الطلبة الاجانب اغنياء؟ و خصوصا القادمون من افريقيا المستعمرة بين الغرب و عملائه حتى النخاع...
47 - abdellatif الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:28
Déjà ils ont bouffé tout l'argent des Marocains et ils veulent qu'on paye encore
48 - hamada الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:38
LES RICHES DU MAROC ONT TOUS LA NATIONALITE FRANCAISE.
49 - منير الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:43
إذن ستصبح فرنسا للبرجوازيين فقط .هاته الاثمنة خيالية بالنسبة للقارة السمراء أظن أن فرنسا اشتاقت لجني فلوس مستعماراتها.
50 - سيف الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:49
ماشي غير البرجوازيين لي تامشيو، كاينين للي وااديه غي موظفين عاديين و لكن تايجمعو و تاياخدو كريديات باش ولادهم ازيدوا عام اولا عامين من فوق اجازة باش تتحسن حظوظهم فالعمل. الطبقة المتوسطة غادي تتضرر من هاد الزيادة. ماشي كاع االي تايمشي لبرا مليونير.
51 - محمد المغربي الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:53
من الان فصاعدا على من يحمون مصالح فرنسا ويتبجحون بلغة فرنسا, ان يؤدوا ثمن استعبادهم بانفسهم. انها ضريبة امهم فرنسا..
52 - الحاضي الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:53
الحل الوحيد لي عندنا هو ردو ليهم تي جي في ديالهم ما حادو باقي في الگرانطي
53 - سليم الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:55
الافارقة هم من يعطو قيمة للجامعات الفرنسية فهي خارج التصنيف الدولي افضل جامعة تجد ترتيبها فوق 100 اللهم بريطانيا بجامعاتها ا لعريقة او على الاقل المانيا
54 - Said M الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:02
لماذا القلق على قرارات داخلية لدول أخرى بل يجب ان نقلق على دولتنا و حكوماتنا التي لم تستطع ان توفر لنا ما نحتاج إليه من مؤسسات تعليمية و تكووينية حتى لا يهاجر أبناؤنا عندهم طلبا للعلم و في الاخر يحتفظون بهم من أجل استغلالهم في شتى المجالات والتخصصات رغم كلفة الآباء والأمهات من اجل تكوينهم مستغلين قلة التوظيف ببلادنا و تهميشهم وزبونية التوظيف.
55 - تقوئ الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:07
في الحقيقة فلا داعي للقلق فمن يدري فقد يتغير هدا العالم نحو الافضل في المستقبل كما يقول المثل : ماكيسد الله باب حتئ كايحل عشرة .....................ونعم بالله وكل من اتكل عليه سبحانه فلن يخيب ابدا .
56 - mre الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:12
Info
Plusieurs cadres en France ont été formés dans leur pays d’origine
La France n’a pas dépensé d’argent
Pour ces personnes jusqu’au baccalauréat
57 - Sami الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:35
لان دبا عندهم رخصة العمل السبت والأحد وحتى العطل ...ككونو بزاف ماكدونالدز
58 - الحمري الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:36
الله لا ينفس عليهم هما وتعليمهم
59 - pere d'1 etudiant a l'etranger الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:59
si notre cher pays ,avec son beau gouvernement, a ouvert ses bras a nos etudiants on leur fournisant de bonne ecoles..de bonne univetsité une bourse .et un diplome qu'on achete pas..de bon professeurs..ou zid....ou zid..et un emploi des l'obtention du diplome .meme si cet emploi.n'est pas terrible pour les premietes annees..si l'etudiant se sent entourer de bras qui le meintient ds son payd avec amour...il n'ira nul part..il etudiera ici au bled..et travailleta pour son pays ...mais helas...un gouvernement pourri.des ministeres pleines de gens incompetant hypocrites.. gourmands.font une barriere pour la reussite de nos etudiants..ils les obligent soit a quitter leur etudes .soit a quitter tt le maroc par n'importe qu'elle moyen...meme celui de LAHRIG.....
60 - Roussya الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:22
كاين واحد الحل ، السياسة الموازية ، فرض تأشيرة على السياح الفرنسيين مثل ما فعلت الجزاءر ، الزيادة في الرسوم والضرايب بنسبة 100% بالنسبة للعبور والدخول في ميناء طنجة والمطارات ، فرض ضرائب على السيارات الكبيرة والمتوسطة ، الدولة يجب ان تعطي قيمة لنفسها لكي تحترمها فرنسا ، مثل قطع التعاون القضائي في سنة 2014 .
السياسة الموازية تعطي نتيجة ، وتفتح باب التفاوض واحترام المغاربة
61 - rachid الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:26
من خلال ملاحظتي أجد الطلبة المغاربة الذين يدرسون في فرنسا خصوصا من الطبقة الغنية يرجعون لسرقة المغرب بعد دراستهم وليس لتطويره عكس طلبة ألمانيا أو بريطانيا٠ هل هذا سببه الفرنسة التي تعيش بسرقة الشعوب ونهبهم؟
62 - سفيان الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:35
هده حقيقة فرنسا بدأت بالظهور ... لأول مرة أسمع ان تعزيز جاذبية الاستقطاب يتم عبر رفع الاسعار !
فرنسا تقول الآن بصراحة : نريد طلبة أغنياء فقط.

و لكن ما أخشاه فعلا هو أن يتخد بعض عشاق الزيادات من تجار الدين نفس المنوال و يفرضون علينا في بلدنا رسوم تعليم خيالية ... أسوة بفرنسا.

لطفك يا رب.

عواشركم مبروكة.
63 - outazarine3 الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:51
لأن الحقيقة أنه ليس هناك من جامعات في المغرب 40 ألف طالب يتابعون في معاهد فرنسا منذ جلاء جيوش فرنسا نت شمال افريقيا والمغرب والبعثة الفرنسية تعلم أبناء الطبقة الأرستقراطية والملعقين ب5000 درهم للشهر في المتوسط من التعليم الأولي الى الباك معناه ثروة طائلة تصرف من جيوب المغاربة ليصل المتعلم الى الباكلورية بالفرنسية من ديكارت أو اليوطي أو بالزاك أو هوكو بمراكش ثم يكمل ما تبقى من الأستنزاف في التراب الفرنسي ليعود الى البلد بخبرة سرعان ما تتبدد على أرضية الواقع المؤلم في البلد الذي يعاني من معضلة الهوية الثقافية والأستلاب والنتيجة في 2018 مغرب فقير ثقافيا ولغويا واقتصاديا وسياسيا وأخلاقيا مشرمل الهوية شمالا وجنوبا لا يستطيع الحسم في لغته واختياراته المتأرجحة والدبدبة بين عربية وفرنسية وتنكره للأمازيغية التي ذنبها أن مسؤلي البلد منذ أواسط القرن العشرين عملوا على تحقيرها ظانين أنهم بذلك يفعلون حسنا والحقيقة أن نهم لو عملوا على ترقية الأمازيغية لأصبحنا اليوم ندرس التكنولوجية بالأمازيغية لغة الوطن.أما الواقع اليوم فيفرض تعدد أو تشردم اللغوي من فرنسية وانجليزية وعربيو وأمازيغية بلا اتقان لأي.
64 - مواطن الاثنين 19 نونبر 2018 - 23:37
لما لا يستغل المغرب الفرصة و يصبح هو الوجهة رقم 1 لطلبة القارة اللإفريقية؟؟ عوض استقبال أفواج الهجرة السرية. يمكن فرض رسوم على الطلبة الأجانب لا تتجاوز 10% مماتطلبه فرنسا و بدلك يساهم الطلبة الأجانب في تمويل الجامعات ولو بنسبة بسيطة.
65 - Khalid الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:35
J'ai obtenu un doctorat pendant les années 80 France de l'une des meilleures universités avec l'aide d'une bourse française. Mes parents n'avaient les moyens financiers pour m'aider. Je ne peux nier que sans l'aide du système éducatif français, je pouvais le faire. Après, J'ai intégré le système éducatif américain, et je n'ai jamais payé de frais d'inscription. Mon conseil aux étudiants, travaillez bien et montrez que vous êtes excellents, et les universités trouveront les moy6pour financer vos études.
والله المعين
66 - مهندس القناطر france الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 04:50
لي كيكولو فرنسا كيمشيو يقراو فيها غير ابناء الاغنياء,,,من بعد ماشديت الباك ,,BAC E,سنة 1980,دخلت به l,ecole nationale des ponts et chaussees de paris,,,ؤكان الوليد ديالي من بين les milliardaires فالمغرب كانت عندو حانوت فيها 2 ميترو فالمدينة القديمة ف casa,,,ؤ مشيت لفرنسا ف Train ؤفجيبي 2000 franc francais تقريبا 1900 درهم ماكينش الاورو ديك الساعة ؤجاب الله تسير.
67 - الدراوي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 05:10
ومع دلك الاثمنه رخيصه.ادا ما قورنت بالجامعات الاجلوكساسونيه. امريكا. ابريطانيا.استراليا.العالم كله
ه يتجه.الى الغا الدراسه المجانيه.
68 - مواطن2 الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:31
عدت لاقول = الزيادة في رسوم التسجيل بفرنسا قوبلت بانتقادات كثيرة حسب ما ورد في تعاليق القراء...لكن احدا لم ينتقد رسوم الدراسة المرتفع والمبالغ فيه في مؤسسات خاصة في بلادنا والتي قد تفوق بكثير الرسوم بالخارج ..والكل يعلم ان بعض المؤسسات في المغرب تفوق رسومها 10000 درهما كل شهر ...وهي معروفة لدى الجميع...فلا غرابة ان ترتفع رسوم الدراسة في دولة اوروبية...وهذا رايي الخاص...مع الاعتذار لمن يخالفه.
69 - أم مغربية الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:46
بسيف فرنسا ما تزيد فرسوم التسجيل فالجامعات ديالها حيت عارفة بأن المغاربة كيمثلوا أعلى نسبة ديال الطلبة الأجانب و المغاربة اللي كيقراو عندها أكثرهم من الطبقة الغنية فالمغرب اللي نفسهم اللي شادين المناصب الحكومية عندنا و كيشفروا فلوس الشعب من غير ما يتحاسبوا، إذا علاش لا حتى فرنسا دير يدها فجيوب هاد الناس و تاخذ، غير هي كتشفرهم بالعلالي أما الشلاهبية ديالنا كيشفرونا بالقوالب
70 - réponse sans équivoque الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:24
les frais d'inscription de 39 000 étudiants marocains vont grimper de 1 milliard d'euros,c'est dire le 1/6 des devises envoyés par les travailleurs marocains à l'étranger,autrement le maroc partage avec la france ses devises,alors avec quoi le maroc va acheter son pétrole,avec quoi le maroc va payer les dettes du TGV payées en devises,
la france de Mr Macron est la france des riches,le président applique la politique de Mme Le Pen,
alors le maroc va t il accepter de faire punir ses étudiants ,ou vider ses caisses des devises,
la réponse doit être claire sans équivoque,les relations avec la france doivent changer,en commençant par apprendre la langue anglaise au lieu du français
71 - fati الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:34
هذه ضربة قوية لأصحاب فكرة البكالوريا الدولية و الرجوع للتدريس بالفرنسية.

خلافا لما ذهب إليه بعض المعلقين حتى الطبقة المتوسطة و حتى الفقيرة كان يذهب أبنائها للدراسة بفرنسا حتى أن بعض الأبناك المغربية كانت تعطي قروضا لتمويل الدراسة و كان الطالب يعمل لما يلتحق بالخارج.
و الكثير من الأطر المغربية هم خريجو الجامعات الفرنسية.
الآن ستكون الأسبقية لأصحاب الأموال و ليس الكفاءة و على القائمين على إصلاح التعليم أخذ هذا المعطى بعين الاعتبار.

عليهم أن يجيبونا لماذا نرهق أبنائنا بالفرنسية و الباكلوريا الدولية إذا كان أفقهم محدود على المغرب.
72 - مراد الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:36
بما ان رسوم الدراسة اصبحت باهضة ، فتوجهوا للدراسة في كندا و في منطقة كيبيك التي تتحدث باللغة الفرنسية، فمستوى الدراسة احسن و الحكومة الكندية تمنح الاقامة الدائمة للطالب الاجنبي بعد اتمام 1800 ساعة من الدراسة ، و تمنحه الجنسية الكندية بعد 3 سنوات فقط من الاقامة.
73 - احمد الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:39
اولا اللغة الفرنسية لم تعد لغة المستقبل.
ثانيا اين هي الشراكة ؟ اولا كملنا القطار الفائق السرعة نمروا للدينسور البطيئ.
74 - بائع القصص الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:43
اه ماما فرنسا لم تقنع بصفقة تيتيجيفي وقققمر اصطناعي وقالت دابا نحلب الطلبة لمغاربة ههههه
يمكن هادشي عندو علاقة مع مقاطعة حليب سنطرال
75 - le gilet jaune الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:51
arrêtons nos rêves des TGV,celui de tanger casa suffit,car la france ferme ses portes aux étudiants en imposant des droits exorbitants pour faire des études en france,
pour répondre à cette politique de rejet des étrangers en france,commençons par le boycott de toutes les activités des missions culturelles françaises,de limiter au maximum les inscriptions des nos élèves dans les écoles de langue fr,
l'apprentissage de la langue anglaise est facilitée par internet ,langue de l'avenir,
le maroc doit utiliser le 1 milliard d'euro nécessaires aux inscriptions de nos étudiants en france,pour construire des écoles sup de formations pour les marocains et les africains,alors c'est l'occasion de répondre à la politique de rejet de la france pour nos étudiants,des gilets jaunes pareils à ceux des français qui disent non à Macron président des riches,
76 - استاذة الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:52
اولا ليس من يدرس في فرنسا ابناء الطبقة الغنية..بل الأكثر هم ابناء الطبقة المتوسطة و منهم من يغرق في القروض لكي يتابع اولاده الدراسة في فرنسا ..لماذا فرنسا لأن الدراسة شبه مجانية فقط مصاريف المعيشة و السكن ثانيا لان مستوى الدراسة جيد ..ثم حتى قط ما تهرب من دار العرس..نظرا للضعف الكبير لمستوى تعليمنا...لكن المشكل هو أن فرنسا منذ السنوات الأخيرة وضعت عدة مقاييس للقبولفي جامعاتها بالنسبة للمغاربة نظرا للسمعة السيئة لتعليمنا..اولا لم تعد تقبل سوى الباك علوم رياضية..ثانيا هذه السنة رفضت قبول تلاميذ حاصلين على ميزة حسن جدا. ..من جهة أخرى ابني يتابع دراسته في Xبوليتكنيك و نظرا لتفوقه و قبوله بهذه المؤسسة حصل على منحة 870أرورو شهريا...و في الاخير فرنسا هي من يستفيد من هؤلاء الطلبة بعد تخرجهم اذن عليها التراجع على قراراتها فورا
77 - rester ici الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:40
pour les étudiants riches marocains désirant faire leurs études en france,les inscriptions se font à la Tour Eifel,les poches pleins d'euro,faites des économies de devises en escaladant la tour à pieds,pour les filles pas de talents à pointes,et mieux à pieds nus,mais non on fait pas sa prière à la tour,alors que faire,rester au maroc,c'est gratuit
78 - عنصرية فرنسا الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:50
إنه أبرتايد فرنسي ، فصل عنصري في الدراسة بين البشر ، أين هو شعار فرنسا الفخري : حرية و مساواة و.... لقد افتصح أمر فرنسا في عهد ماكرون . اتضح أن الخداع و المكر و الكذب هو الوجه الحقيقي لفرنسا ماكرون ،
سنفضح فرنسا في العالم .
79 - باين لبلان الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:37
را باين هاد التعديلات الجديدة الغرض منها هو وقف الزحف المغاربي الأفريقي نحو فرنسا لأن بزاف ديال المغاربة تمشيو يقراو تما ولما تيساليو تيبقاو تما متيرجعوش وكاين لي تيمشي لتما بسبة القراية باش يبقى تما ومن بعد كيطالب بأوراق الإقامة.
80 - Simo agadir الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:10
Les riches marocains etudient en France pour occuper de bons postes au Maroc, que la langue française est la plus utilisée dans les documents administratifs commerciaux et autres. Alors ils vont pas étudier en Allemagne Espagne Angleterre sauf si leur niveau est médiocre ils vont se diriger vers l'Europe de Est pour ramener un diplôme.
81 - abou radoine الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:33
BONSOIR TOUT LE MONDE C'EST TROP HAUT DE TOMBER DE LA TOUR EIFFEL
DIEU EST GRAND RESTER DANS VOS PAYS
82 - maroccain الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:22
النظام الفرنسي بالنسبة للعالم نظام فاشي ولكن الغريب في الأ مر هذه التبعية العمياء التي سرنا فيها.
وأتسأل لماذا لا يذهب المغاربة للتدريس في الدول التي يعتبر نظام الدراسة فيها مثالي وبالتكلفة القليلة كماليزيا واندونسيا وكوريا واليابان ... وغيرها كثير
83 - عكرمة الخميس 22 نونبر 2018 - 12:09
فرنسا تريد رفس المغاربة كما هم مفروسون في المغرب. فلا يعقل أن المغاربة يؤدون في بلدهم من أجل التعليم ولا يؤدون في بلد أجنبي.
المتضررون الأوائل هم اولاد الشعب المتفوقين والذين لن يكون بامكانهم ولوج مدارس فرنسا بتكلفة معقولة. اللهم رحمتك.
84 - أوشن الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:20
إذا كان الولوج لماستر العقار و التعمير بالناضور يقتضي منك أن تكون منتميا للسلك القضائي أو ذو جاه و مال فلماذا يضع المشرف على الماستر (خرطة) سئ الذكر. و الذي كان موضوع عدة شكايات قضائية. مجموعة من الشروط و الاجراءات للإنتقاء؟
ما يحز في النفس هو تكبدنا عناء السفر و التحضير الجيد للمبارات ضنا منا نحن الطلبة أبناء الشعب أن هذا (الأستاذ) البعيد كل البعد عن الحقل القانوني-تخصص شريعة- أنه أخذ العبرة من الدعاوى القضائية التي كان مدعيا عليه فيها بسبب زبونيته و محسوبيته في الانتقاء.
و الأدهى من هذا آقحامه لإبنته ضمن لائحة الناجحين رغم مستواها الضعيف في المجال القانوني.
ضاربا عرض الحائط جميع القيم و التوصيات بالشفافية. إذا كان هذا هو حال جامعاتنا فلا ألوم فرنسا بإتخاذها هذه الإجراءات شريطة الشفافية
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.