24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إجراءات جديدة تواكب رفع رسوم تسجيل الطلبة المغاربة بفرنسا

إجراءات جديدة تواكب رفع رسوم تسجيل الطلبة المغاربة بفرنسا

إجراءات جديدة تواكب رفع رسوم تسجيل الطلبة المغاربة بفرنسا

قالت كليليا شوفغيي، المديرة العامة للمعهد الفرنسي بالمغرب، إن قرار حكومة بلادها الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة إلى الطلبة الجدد بجامعاتها من خارج الاتحاد الأوروبي، يأتي في إطار استراتيجية جديدة تقوم على أساس تحسين ظروف استقبال الطلبة الأجانب في إطار المنافسة الدولية.

وأضافت كليليا شوفغيي، التي تشغل أيضا منصب مستشارة التعاون والعمل الثقافي في السفارة الفرنسية بالمغرب، في ندوة صحافية، اليوم الأربعاء، حول دواعي إقرار رسوم تسجيل صاروخية في وجه الطلبة الأجانب، أن "الإجراء الجديد يضمن المساواة بين الطلبة الفرنسيين والأجانب، ويسهل على المؤسسات الجامعية الفرنسية إنشاء ملحقات لها بالخارج".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، قد أكد أن "الطالب الأجنبي الغني الذي يأتي إلى فرنسا يدفع المبلغ نفسه الذي يدفعه الطالب الفرنسي الفقير، وأبواه يعملان ويدفعان الضرائب في فرنسا سنوات"، معتبرا ذلك "أمرا غير معقول".

وأشارت المسؤولة الفرنسية إلى أن رفع رسوم التسجيل بالجامعات الفرنسية ستقابله إجراءات مساعدة على مستوى السكن وحل عدد من المشاكل الإدارية والاندماج في المؤسسات التعليمية. وأكدت أن "هذه الرسوم تشمل جميع الطلبة القادمين من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي".

وفي السياق ذاته، قالت مصادر فرنسية لجريدة هسبريس الإلكترونية إن الحكومة الفرنسية ستسمح، بعد إقرار هذه الزيادات في رسوم التسجيل بالنسبة إلى المغاربة الحاصلين على الأقل على شهادة الماستر من الجامعات الفرنسية، أن يعودوا إلى البلاد للبحث عن فرص عمل أو إنشاء مقاولات.

وبخصوص دخول الإجراء الجديد حيز التنفيذ ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، فإن الطلبة المغاربة، الذين يتابعون دراستهم هذه السنة أو في السنوات السابقة، غير معنيين برسوم التسجيل الجديدة، إلا في حالة انتقالهم من مسلك دراسي إلى آخر؛ أي من نظام الإجازة إلى نظام الماستر أو من الماستر إلى الدكتوراه.

ويستثني الإجراء الجديد الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم أو سيتابعونها في إطار الشراكات التعليمية التي تجمع الجامعات المغربية بنظيرتها الفرنسية، وهي خطوة تهدف من خلالها الحكومة الفرنسية إلى تشجيع الشراكات الأكاديمية بين باريس والرباط.

ويرتقب أن ترفع فرنسا عدد المنح التي تقدمها إلى الطلبة الأجانب من 7 آلاف منحة إلى 15 ألف منحة في العالم، ضمنها منح تغطي نفقات الرسوم الجديدة. ويحصل المغرب على 300 منحة فرنسية سنويا، في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي قد أعلن أنه ابتداء من الموسم الجامعي المقبل سيدفع الطلبة الأجانب رسوماً أكثر من الطلبة الفرنسيين. فبعدما كانت الإجازة تتطلب أداء 170 يورو سنوياً بالنسبة إلى الطالب الأجنبي، ستصبح ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل في حدود 2770 يورو.

أما بالنسبة إلى الماستر، فستنتقل رسوم التسجيل فيه من 243 يورو إلى 3770 يورو سنوياً. فيما سترتفع رسوم التسجيل في سلك الدكتوراه إلى 3770 يورو عوض 380 يورو المعمول بها حالياً. وتمثل هذه الرسوم حوالي ثلث التكلفة الفعلية لتدريب الطالب في فرنسا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - المهاجر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:09
أتعجب من الاترياء المغاربة لعدم بناء جامعات عالمية متل فرنسا وسيصطادون عصفورين بحجرة واحدة ....استقطاب الطلبة المغاربة بتمن جد منافس للسوق الفرنسي. ..واستقطاب الطلبة الأغنياء من أفريقيا والعالم الإسلامي. ...متل ما تفعل تركيا الآن .....وأنا متأكد بأن هدا المشروع ناجح مليون بالمائة ....نصيحة من دهب لكم أيها الاترياء رغم أنني حازق غير خدمولينا البلاد ...خبز الدار تبقى في الدار
2 - مراكشي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:12
المغرب و المغاربة يدفعون دمهم وخيراتهم لفرنسا الا يكفي هدا .المغرب لا زال مستعمرة فرنسية
3 - البشير عزالدين الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:13
فرنسا لها كامل الحق في سياستها الوطنية و لا عواطف لها في الامر بل كل الامر مصالح و اموال ثم ان الفاسدين التابعين ينهبون المغرب نهبا و لو رفعت فرنسا رسوم التسجيل الى مليار سنتيم هم قادرون على اعطاءها لانها اموال سهلة مسروقة منهوبة...بل ان المغاربة نظرا لطمعهم و جشعهم و لا وطنيتهم و انتهازيتهم المقيثة هم من يشجعون فرنسا على رفع الرسوم كما حدث مع المعاهد الفرنسية اذ كانت مجانية ثم ان المغاربة هم من شجعوا المصالح الفرنسية على ادخال الرسوم و رفعها فقط حسدا و حقاد في المغاربة الفقرا و هي امور عشتها في مراكش اذ في 70 و 80 من القرن الماضي كانوا يعطون الكتب و كل شيئ مجانا ثم اتت ال 90 و سنوات 2000 فرأيت اصحاب لفلوس يقولون للفرنسيين: زيدوا زيدوا عندنا لفلوس و هكذا اصبحت المعاهد و المدارس الفرنسية اكثر غلاء لان المغاربة خبثاء حقا و غير ديموقراطيين...و هكذا صاروا يتهافتوت لتسجيل ابناءهم في البعثات بل يتزيدون بالمال الكثير فقط من اجل التميز على باقي المغاربة....خلاصة القول: و الله ما نطفروه بهذه السلوكات و لو مشي لليابان البعيدة...الانانية و الخبث و انعدام الروح الوطنية و سيادة الذل و الطمع الخ ال
4 - Ahmed الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:14
Sérieusement?!?! Continuer à poursuivre ses études dans un système qui est vraiment dépassé avec de telles conditions ... autant viser le système germanique ou anglo-saxon!
5 - prof الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:15
الأمر واضح جدا. فرنسا تريد فقط "الطالب الغني" ... "هذا هو المعقول".
6 - مغربي أصيل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:15
أنا أنصح الطلبة المغاربة بالدراسة في الدول الناطقة بالإنجليزية حتى يواكبوا تطور العالم بشكل جيد. أما فرنسا فهي تعطي لنفسها قيمة كبيرة أمام مستعمراتها السابقة و مازالت تحتقر شعوب القارة السمراء ولكن هذا طبيعي مادام أصحاب القرار في فرنسا هم الذين يختارون قادة القارة السمراء.
7 - زيارة ماكرون الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:20
زيارة خير على البلاد و العباد تشبه زيارة مدير شركة رونو الفرنسية التي تلاها التوقيت المشؤوم ، فرنسا بلاد الحرية و الدينوقراطية و حقوق الانسان إلا أنها عنصرية و لا تعامل الانسان الأجنبي على أرضها مثل ما تعامل الفرنسيين إنها العنصرية التي كشفت ماما فرنسا على حقيقتها ، وهي تعمل بذلك على محاصرة الشباب المغربي و حبسه داخل حدوده ، بقي لها أن تشترط على المغاربة شهادة الخدمة العسكرية الفرنسية.
8 - زهير الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:29
فرنسا حرة في اتخاذ القرارات التي تناسبها .. التدابير الجديدة لا تخص المغاربة فقط كما جاء في العنوان، تخص جميع الدول من خارج الاتحاد الأوروبي.
9 - المقيدين الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:29
راه بغيتكوم تعرفوا أنا فرنسا دارت هادشي حيث الطالب المغربي مثلا اللي كينتامي لدولة خارج الاتحاد الاوروبي معرفيا و ثقافيا أحسن من الطالب الفرنسي. و هوما عارفين هاد الشيء. و المغربي إلى توفر ليه فبلادو 50% ديال داكشي لعند الفرنسي. و مشا قرا و تخرج عندهوم ي حتى يوليو المغاربة هما لي مسيرين كلشي ف فرنسا ذاك الشي علاش بدات كتدير العراقيل ليهم.
10 - إبن العاصمة العلمية الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:30
هده اتفاقية حكومة العتماني مع ماكرون في زيارته الاخيرة للمغرب بطلب منهم انتقاما للمظاهرات ضد الساعة.
11 - saad الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:34
ارتفاع الرسوم ب1000 في المائة، قمة الاستهتار بالطالب المغربي .
انا من وجهة نظري نخليوليهم هاذ الفرنسية ديالهوم يربحو بها وانصح الطلبة بالتوجه نحو باقي الدول او المؤسسات لاسيما الناطقة منها باللغة الانجليزية
12 - marocain الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:37
la France n'a pas le droit de faire des barrières contre les étudiants marocains qui continuer leurs études en France. C'est une honte pour ces la
France envers nos concitoyens marocains. Moi qui considérait le France comme ami solide du Maroc. Je suis vraiment déçu
13 - mre الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:37
أوروبا أصبحت تبحث عن موارد مالية من الدول المصدرة للهجرة بعد أن كان المهاجرون يبحثون عن موارد مالية في أوروبا.
14 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:39
المشكلة أن فرنسا لا تعلم ربما أنه ليس كل الطلاب الأجانب المغاربة أغنياء
15 - ابن طنجة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:44
ارتفاع صاروخي لرسوم التسجيل للطلبة المغاربة بفرنسا متزامن مع انطلاق صاروخي للقمر الاصطناعي محمد السادس ب
16 - Saad الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:44
الفرنسية أصبحت لغة ميتة وفرنسا تقهقرت علميا٠ أدعوا المغاربة لتعلم الإنجليزية والإلتحاق بالجامعات البريطانية والأمريكية والصينية واليابانية والكندية٠ فرنسا لولا إستغلالها لثروات إفريقيا أقسم لكم ستنهار٠
17 - دولة إستعمارية الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:49
الحقيقة كان من المفروض على فرنسا أن تدرس طلابنا مجانا لأن اجددنا من أجل حريتها. إنها سبب تخلفنا أستعمرتنا ومازلت تنهب ثروتنا وخيرتنا بواسطة شركاتها وتقرر مصيرنا.
18 - Ben Mohammed الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:50
De quelle équité parle le Ministre français? Quand la quasi-totalité des étudiants allant en France sont issus de pays francophones.
Lesquels pays ont été occupés par la France pour des périodes dépassant souvent un siècle. Et au cours de cette occupation toute les richesses de ces pays ont été acheminées vers Paris.
À cela ajouter les armées en provenance de ces pays qui ont largement contribué à l’échec des allemands.
Rappelons aux français reconnaissants les commandos et goums marocains et leurs rôles dans la libération de l’Alsace.
19 - جاهل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:52
هاد هو الخير لدايرين في فرانسا نرفع من معنوية لغتهم و نتكلموا بها ونقراوها .مع ان هاد اللغة اصبحت لاتسمن و لا تغني من جوع .رسوم غالية على. الطلبة خارج الاتحاد الاوربي وهل الاروبي يدرس بجامعات فرنسا الجامعات الفرنسية تستقبل الا من ينتمون الى. الدول الفقيرة واصحاب المستوى الضعيف في العالم شكرا فرنسا ضاقت الجامعات بالافارقة خاصة الناطقين بالفرنسية.انصح وانصح وهذه فرصة ان نهتم كثيرا بلغتنا واللغة الانجليزية المهيمنة والمسيطرة في كل الميادين العلمية و الاقتصادية والتجارية .بآي الفرنسية
20 - هارب من الفقر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:11
السلام عليكم
أغنياء المغرب يستفيدون من الجامعات الفرنسية ومن 300 منحة التي تعطيها فرنسا للمغرب لانه لم نرى فقيرا مغربيا يستفيد من المنح الفرنسية
فرنسا بلد الحرية والتقدم
كيف يعقل اننا ندفع الضراءب في فرنسا ليستفيد منها اولاد الفشوش المغاربة بالجامعات مجانا
نحن ندفع الضراءب ليستفيد منها اولادنا الذين يعيشون في فرنسا
اولاد الأغنياء عليهم بالذهاب الى امريكا
من جهة اخرى أتمنى ان تعمل فرنسا قانونا اخر تشجع فيه اخواننا الفقراء لمتابعة الدراسة بالجامعات الفرنسية بالمجان او ان تعطي فرنسا المنح بنفسها الى اخواننا الطلبة الفقراء
لان المنح التي يسيرها المغاربة فانها تذهب الى باك صاحبي الى اخره
المملكة المغربية عندها ما يكفي لتتحمل مصاريف المغاربة
علاش داءما التسول عند الأوروبيين من اجل درريهمات
عطيووا للناس الحقوق ديالهم
السلام عليكم
21 - استاذة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:14
اولا ليس اولاد الاغنياء من يتابع دراسته في فرنسا فالأغلبية ابناء الطبقة المتوسطة وهناك من يقترض من الابناك ..ثانيا افضل ان يتابع الطالب دراسته بالتكلفة الجديدة عوض ان يتابع دراسته في مؤسسات خاصة بمبالغ أكثر بكثير من فرنسا كالأخوين او الجامعات الدولية وكلهم خارج تصنيف QS لشنجهاي.
22 - Amin الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:18
فرنسا بعد تثبيت لغتها في إفريقيا، وضمان تبعية الأفارقة لها ، الآن انتقلت إلى مرحلة مضاعفة الأرباح وجني ثمار مجهود مخطط الغزو الثقافي و السياسي و الإقتصادي ، خير دليل على هذا هو الزيادة الصاروخية في رسوم الدراسة عندها و حتي في نوعية الأشخاص المقبولين في تأشيراتها ، فمثلا قنصلية فاس أصبحت أكبر قنصلية معروفة برفض ملفات التأشيرة بجميع أنواعها حتى الملفات الطبية منها ، ولا تقبل ملفا إلا وصاحبه يتوفر على شركات أو منصب رفيع المستوى و حسابه البنكي مملوء عن آخره ، هنيئا لكي يا فرنسا إفريقيتك البليدة.
23 - MAHBOUL الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:21
يجب ر فع الضرائب على الشركات الفرنسية ال5000 شركة المتواجدة بالمغرب او اعفاء المغاربة لاننا نساهم في الاقتصاد الفرنسي
24 - عبدالحيم الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:28
ليعلم المسؤول الفرنسي أن عددا كبيرا ممن يأتون الى فرنسا من الطلبة لطلب العلم والخبرة العلمية أنهم لاينتمون لأسر غنية بالضرورة...
25 - والو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:32
هذه الرسوم لا تقوم على أي منطق و تبين جشع فرنسا على غرار ما يفعله ترامب الذي لا يفهم الا لغة المال و تبين كذلك ضعف الدبلوماسية المغربية.
26 - ضد الضد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:39
على الدولة ان تخير فرنسا. إما ان تقبل الطالب المغربي بالشروط الماضية و اما لا داعي لتعليم الطالب او التلميذ اللغة الفرنسية. يقولها صراحة بماذا تنفعنا اللغة الفرنسية إن لم تكن فرنسا تقبل الطالب المغربي بمتابعة دروسه فيها. إثرها سنرى هل تطبق هذه الإقتراحات. و يكون التهديد قولا و فعلا.
27 - يونس الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:42
قرار عنصري لأن الأوربي الغير فرنسي سيعامل مثل الفرنسي. الإنجليزية أحسن من الفرنسية.
28 - احمد تازة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:50
غالبا ما بعتمد الطالب المغربي على البحث عن العمل في المقاهي او المطاعم ولا يذهب الا قليلا للجامعة فيرسب ولا يحصل على نتيجة ايجابية فيطرض من الجامعة ولا يحصل على شيئ الا من رحم رب الذين ياتون للدراسة يجب ان يعملوا بحد الاساتذة الفرنسيون لا يرحمون ولو ينقصك نصف نقطة والله لا تمر
29 - Ali الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:54
فرنسا كان يجب عليها ان تستثني مواطني الدول التي استعمرتها من هدا القرار، لان فرنسا استفادت كثيرا من موارد هده الدول لسنين و اقل شيء ممكن ان تعوض به مواطني هده الدول هي ان تسمح لهم بالدراسة بالمجان مثلهم مثل باقي الفرنسيين.
30 - إلى 20 الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:59
علاش داوي فشي حوايج مافاهمهاش ؟؟
أنا طالب فإحدى المدارس العليا للمهندسين الفرنسية

300 منحة التي شرحها الكاتب هي مستجد خاص بهاد السنة وهي تخص طلبة المدارس العليا للمهندسين و مدارس الاقتصاد الكبرى الفرنسية و هي مبنية على معيار الاستحقاق و ليس غني أو فقير

و نزيدك هاد المنحة راه ماشي فلوس كنشدوها راها غير كتعطيك statut boursier

أما أولادكم أنتم المهاجرين أنا و كل أصدقائي لي منتشرين فكل مدارس المهندسين الفرنسية لاحظنا غيابهم التام عن المدارس الكبرى : central , mines ,x

يعني فرنسا ماعندها ماديرليكوم

الحقد ديالك على الطلبة المغاربة ماغاديش يضرهوم
31 - Rachid الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:11
خاص الشباب المغربي يتعلم الإنجليزية لأن الإنجليزية يمكن ليك تسجل في أي جامعة في العالم. جميع الدول الناطقة بالإنجليزية, ألمانيا، هولندا، سويسرا... جميع الدول الإسكندافية، أستراليا، الصين.... راه يكون عندك غير الباك + EILTS شهادة من المركز الثقافي الإنجليزي تتبت أنك كتعرف للغة
32 - Professeur الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:25
Je ne comprends pas la réaction des Marocains suite à ces augmentations des frais d'inscription en France.
Les marocains n'ont q'a être capables d'assurer à leurs
enfants une bonne formation sur le territoire marocain
la france doit hausser ces frais encore plus ainsi à ceux qui ont déconstruit l'enseignement et la formation au Maroc de chercher des solutions adaptées à la réalité économique Marocaine. au lieu de d'entretenir une hypocrisie abjecte qui a permis aux nantis de s'échapper au massacre porté à l'éducation et la formation au Maroc. Depuis plus de 62 ans que les marocains pataugent et n'ont pas pus assurer une bonne formation Il faut avoir honte.
combien vous payez rien que dans l'enseignement secondaire et primaire au Maroc pour une pédagogie et un contenu de pacotille?
33 - mouss الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:27
Cela fait depuis 1974 que je vis en France et croyez moi la France ne donne rien sans rien .Les cerveaux resteront ici. Le Maroc les a préparait et c'est la France qui va en profiter
34 - سعد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:49
لو هدد الذين يدرسون أبناؤهم بالبعتة الفرنسية بالمغرب بالمقاطعة و تنقيل أبنائهم نحو النظام المغربي و الله لألغت فرنسا بسرعة هدا القرار و قررت أيضا مجانية التدريس بالبعتة الفرنسية و بذلك يتم ضرب عصفورين بحجرة
لكن في الواقع هذا مستحيل لأن المغاربة هم أرادوا لفرنسا أن تبقى تحلب البقرة المغربية وفق منطق الاستعمار
35 - maghrébin الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:51
C'est le temps ou jamais de changer la 2eme Langue et de passer du Français au l 'Anglais on pourra au minimum comprendre l'autre partie du monde bénéfique allons vers le monde anglophone
36 - ,محمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:58
C'est une mesure discriminatoire, sachant que les 3/4 des étudiants étrangers sont d'origine maghrébine et africaine et dont la majorité suit un cursus scientifique.C'est une façon déguisée mûrement réfléchie pour leur interdire l'accès aux établissements universitaires.
37 - Prof الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:03
Les Français ont un complexe de supériorité envers les maghrébins qu’on soit marocain algérien ou tunisien, je vais même plus loin un maghrébin comme ils disent …avec le cerveau d’Einstein ne vaudra que dalle en France que dalle même pas un kg de patates au mieux il sera perçu comme un savant idiot.
Il faut se réveiller cher universitaires maghrébins, il faut renforcer la coopération inter universitaire nord africaine a court terme et la coopération africaine a long terme c'est primordial un Erasmus nord africain serait un bon départ et surtout renforcer l'Anglais dans tous les niveaux d'instruction .
38 - احفاذ من ضحوا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:05
للمغاربة الحق الدراسة فابور بالمجان ويمنحوهم منح تليق بهم, لان اجدادهم واجداد ابائهم ماتوا من اجل فرنسا ومن اجل العالم في الحربين العالمتين, كان في الامام مباشرة صوب عدو فرنسا وحلفائها رغم ان اغلبهم تلقوا تدريبا لاسبوعين فقط وجلهم مات, اما في المغرب فقد نهبت خيراته ومازالت, اقل شيئ ان نعتني باحفاذ من ضحوا ليعيش من دفع ويدفع الضرائب من فرنسيين ومن بلدان الاتحاد الاوربي, اعيدوا التفكير يافرنسيين قصار النظر
39 - pjdicien الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:11
je panse que le develaupement marocain ne peux etre réaliser sans la gardination de nos jaune marocain et contrer la fuite des cervaus a l europe et usa ! il faut que notre premier ministre Monsieur Othmani continu sont travaille du frere Benkirane qui a aider les cervaus de rester batir notre grand royaume de plus de 400 ans . wa Allah al mostaane
40 - ادريس الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:20
Ça fera pour le Maroc , une sortie de devise de plus de 1 250 000 000 de dirhams en plus des transferts habituels. Ça mérite une intervention du gouvernement qui doit défendre ses devises. Par ailleurs ,324000étudiants c'est plus de 20 universités qui risquent de se trouver en chauffage technique si les étrangers ne se réinscrivent pas.
41 - محمد المصباحي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:14
فرنسا تستعبد المغاربة منذ قرن من الزمن وتنهب خيرات البلاد و تحارب أي تقدم للمغاربة وعملت ولا زالت تعمل على إفشال أي مخطط وطني لإصلاح المنظومة التعليمية وتعمل من خلال الصناديق الدولية على إغراق المغرب بديون تستفيد منها شركاتها و ترهن بذلك قراراتنا السياسية وتأخذ خيرة أدمغتنا وتدعي أنها تقدم لهم العون في حين هي التي توجد في أمس الحاجة إليهم واليوم ترفع الرسوم في أوجه أبنائنا .علينا أن نقوم بمقاومة حقيقية اليوم من أجل استقلال حقيقي والمطالبة بالتعويض عن الأضرار والسرقات الممنهجة والمقصودة التي رهنت مستقبل الأجيال السابقة و ترهن مستقبل الأجيال اللاحقة .لا مفر من هذا فهذه قضية حياة أو موت بالنسبة لنا .
42 - Khalid الخميس 22 نونبر 2018 - 05:27
الحل الوحيد هو استعمال الدبلوماسية الموازية ، فرض ضرائب على الفرنسيين اللذين يدخلون المغرب ، وكذالك المقيمين زيادة ضريبة على الشركات الفرنسية ( بوجو ، رونو ، المستتمرين السياحيين ، ضريبة على المجمعات التجارية ، في الدار البيضاء وكل المدن المغربية ) ، الحل الوحيد لتحسيس الفرنسيين وردعهم ، ومعاملتهم نفس المعاملة وأكثر ....
43 - عرعار الخميس 22 نونبر 2018 - 06:21
من يتوجه لفرنسا للحصول على ديبلوم معين فهو لا قيمة له مقارنة بالمستوي التعليمي في الدول التي تدرس علومها وطبها الى غير ذلك باللغة الانجليزية واخص بالذكر امريكا واليبان والمانيا .يعني فابور لا ادرس بفرنسا ونضيع وقت من عمري.ومن يدعي الوطنية ويحسب نفسه من ابناء البلد واصيل وولد الشعب فعلا فليدرس في ارقى الجامعات باللغة الانجليزية ويرجع يخدم وطنه وابناء وطنه والسلام عليكم
44 - réponse ferme الخميس 22 نونبر 2018 - 06:35
il faut une réponse ferme au rejet par Macron des étudiants marocains,oui c'est un rejet:
au niveau des contacts avec les missions fr :
boycott total de la francophonie devenue le rejet des marocains,
boycott total des activités culturelles fr,
quitter les lycées fr au maroc ainsi que leurs écoles,
la france commence à appliquer la politique raciste de Le Pen,
les pays du maghreb,le maroc,l'algérie,la tunisie,la mauritanie doivent faire face commune au rejet par la france de nos étudiants,
commençons par ne plus voir les chaines TV de la france
45 - loi le pen الخميس 22 نونبر 2018 - 07:18
à raison de 1500 dh par visa fr,les 120 miles demandes marocaines coûtent 18 milliards cts ,empochés par les consulats fr,de quoi entretenir tous les fonctionnaires fr pendant au minimum 1 an,sans que la france envoie des euro au maroc pour faire fonctionner ses missions diplomatiques:le maroc paie pour la france sur son territoire,
le maroc a donné la vie de 45 000 de ses fils pour défendre la france ,
et voilà mama ex frança qui rejette nos étudiants incapables de payer les frais d'inscription aux écoles fr ,la france applique la politique raciste de son EXCELLENCE MME LE PEN
46 - ملاحظ الخميس 22 نونبر 2018 - 07:45
يجب التفكير من طرف اصحاب الرساميل بالاسثمار في التعليم الجيد واستقطاب الكفاءات المغربية المنتشرة في العالم للعمل في هذه المؤسسات، هكذا سنربح الاموال وسيتم اسثمار هذه الاموال في المغرب.فمبلغ 27000 درهم سنويا مبلغ ضخم.يمكن تقديم تعليم احسن بالمغرب وبثمن أقل سنويا لايتجاوز 20000 درهم مع نقص مصاريف السكن والاكل والتنقل.
47 - مغربي ماشي فرنسي الخميس 22 نونبر 2018 - 09:15
بالإضافة إلى أن التعليم المفرنس لم يبق له قيمة في العالم و كذا فرنسا نفسها كبلد لولا الخونة اللي حاطين في المستعمرات القديمة لأصبح الفرنسي كيسعى في العالم و هم كذلك فعلا اليوم و مراكش تعطيك الخيار فين ما كان شي حاز... فرانساوي حاشاكوم مقدرش يعيش في فرانسا بسبب الزلط كيجي يعيش في مراكش بالشوماج ديال 2 دريال اللي كيعطيوه. إلا أن ما أثار انتباهي في الصورة أعلاه أخطر لم أكن أظن أن الفرنسيين يضعون صور الرئيس وراءهم في المؤسسات! و هادشي كيزيد يأكد لي أن فرانسا بلاد الكلاخ و وورثاتو لأذناب المستعمرات ديالها اللي مسيطرين على الأرض و العباد. هادشي مكاين غير في لافغونص و مستعمراتها الله يستر. المهم أنصح بالدراسة في بلدان غير مفرنسة و ثقو بها حينما تدرس ببلد غير مفرنس تعرف طعم الحرية كمغربي بالإظافة للكفاءة اللتي تحصل عليها و تحس بالتفوق على الفرنسيين.
48 - abdo الخميس 22 نونبر 2018 - 09:59
الجامعات الفرنسية تتذيل ترتيت الدول المتقدمة وتريد اعطاء لنفسها اكثر مما تستحق..اتعجب للمغاربة..الا يوجد بدائل في العالم ..هناك الدول الانكلوفونية وهي لغة العالم..هناك الصين..اليابان..المانيا..وربما الدراسات العليا فيها مجانا..فرنسا تسيطر على اقتصادنا من ا الى ي باعت لنا البراق والقمر الا صطناعي والسيارات الخوردة وحليبها ....الخ باثمنة خيالية ومازالت تحلب فينا وتهيننا ..اين عزة هذا الوطن..
49 - Mansour Essaïh الخميس 22 نونبر 2018 - 11:55
Bonjour Mme CLÉLIA CHEVRIER KOLAČKO

Avec tout le respect que je dois d’abord à la femme que vous êtes et, ensuite, à la diplomate française que vous incarnez (Si je ne me trompe, le personnel de l’Institut français bénéficie d’un statut de diplomate), je ne peux pas utiliser le langage diplomatique plein de mystères, de pensées d’entre lignes et de sous-entendus interprétables de mille façons.

Ma modeste formation primaire (ou élémentaire) me permet de m’adresser à vous dans un langage simple, clair, direct et universel. Ne vous effrayez pas, s’il vous plait, car ce langage n’est autre que celui de l’arithmétique connu par le dernier des épiciers du coin.

Avant d’exposer ce que je pense, je vous signale que j’ai utilisé des moyennes et des chiffres arrondis pour simplifier la démonstration. Le résultat est toutefois très proche de la réalité comme vous allez le constatez vous-même.
….A suivre…
50 - Mansour Essaïh الخميس 22 نونبر 2018 - 13:38
…Suite 1….

Bonjour Mme CLÉLIA CHEVRIER KOLAČKO

Données du problème :

Nombre d’étudiants français : 2 609 000 environ
Nombre d’étudiants étrangers en France : 344 000 environ
Total des étudiants : 2 953 000 environ.
Frais d’enregistrement moyens actuels : 210 Euros environ par étudiant sans distinction de race, pardon, plutôt de nationalité (la notion de race a été bannie par la Révolution française en 1789)
Frais d’enregistrement moyens prévus en 2019 : 3000 Euros environ par tête de pipe (Je préfère ça ; c’est plus neutre et ça m’évite de rejoindre le langage ésotérique des diplomates).

Démonstration :

L’année prochaine, inchallah, les étudiants étrangers paieront : 344 000 x 3 000 = 1 032 millions d’Euros et les étudiants français paieront 2 609 000 x 210 = 548 millions d’Euros environ.

Cela fait un total de 1 580 millions d’Euros (Un joli pactole que j’espère gagner la prochaine fois au Loto).
….A suivre…
51 - Mansour Essaïh الخميس 22 نونبر 2018 - 14:08
…Suite 2….

Bonjour Mme CLÉLIA CHEVRIER KOLAČKO

Si la devise était respectée (Il ne s’agit pas de la devise Euro, mais de la devise LEF et qui n’est autre que la devise ‘’Liberté, Egalité, Fraternité’’ conçue, créée et frappée dans les ateliers numismatiques de 1789), chaque Fruit Sec paierait 1 580 millions Euros/ 2.953 millions = 535 Euros environ, soit plus de 2.5 fois la moyenne des frais actuels.

Conclusion :

Passer de 210 à 535 Euros équivaudrait à la fronde estudiantine sur tout le territoire français. On assisterait à une lame de fond de gilets, rouges cette fois-ci, qui éroderait et arrondirait tout les sommets et les aspérités de l’hexagone.

Solution :

Mince ! Que c’est bêtement simple ! Faire payer les rats de bibliothèques étrangers 3000 Euros par tête et laisser les étudiants français dans leur bonne humeur pour éviter la casse.

….A suivre…
52 - Mansour Essaïh الخميس 22 نونبر 2018 - 14:44
…Suite 3 et fin.

Bonjour Mme KOLAČKO

Et, si ces étrangers ne sont pas contents, ils n’ont qu’à rester at home. A part, 10 à 12 % de nantis, les universités françaises se videront de quelques 300 000 demandeurs d’asile éducatif. Quel gâchis pour un drapeau qui perdra ses couleurs et deviendra pâle comme la mort !

Consolation ! Dame Marine Le Pen et le sieur Eric Zemmour ne cesseront de se retourner dans leurs tombes à mourir de plaisir ! - Moi, je meurs de rire ! - Cela pourrait paraître légitime pour Le Pen, française de souche, mais pour un émigré berbère algérien dit Zemmour (1) c’est vraiment le comble !

(1) Azemmour en langue amazigh (berbère) = ‘’l’olivier sauvage’’. C’est un arbre tellement touffu et plein d’épines et de piques que les oiseaux ‘’migrants’’ n’arrivent pas à y pénétrer et à nicher dedans.
Les tricheurs suppriment l’article amazigh ‘’A’’ pour donner une connotation française à leur noms afin de passer inaperçus et se fondre facilement dans la masse.
53 - Salah الخميس 22 نونبر 2018 - 15:23
أين يذهب هذا الشاب المغربي المحكور في بلده، لا تعليم جيد و لا شغل فالشباب هم الحلقة الاضعف في المجتمع.
إذا كانت الدولة المغربية فعلا تحترم مواطنيها فيجب
أن ترد الاعتبار لهم و تصون حقوقهم و تدافع عنهم بفرض رسوم إضافية ة ضرائب كذلك على الفرنسيين الذين يزورون المغرب أو الذين يريدون الاستقرار فيه خصوصا المتقادين منهم.
54 - pjdicien الخميس 22 نونبر 2018 - 16:45
a commentateur Mansour Essaïh je suis daisolé mais tu dit des fautes ! comme ca avec la monté des fourniture des etudiants marocain il vont revenir au maroc et donc bye bye la fuite des cervaus marocain en europe .. reflichir un peu !!!!
55 - محمد من ألمانيا الخميس 22 نونبر 2018 - 19:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظام التعليم الفرنسي نظام اكل عليه الدهر و شرب.
قد أتفهم الرسوم بالنسبة لسلكي الاجازة والماستر و لكن ما دخل الدكتراه في لذلك.

هنا في ألمانيا لا يدفع الطلبة في سلك الدكتراه شيء سوى الشيء القليل. و في نفس الوقت يتقاضى مبلغا محترما لا يقل عن 1500 أورو
56 - dabaj الخميس 22 نونبر 2018 - 21:01
un coup dure porté a la francophonie.
au Maroc les riches envoient leurs enfants étudier en Angleterre et au USA.seul la classe moyenne qui orientent ses fils vers la France(enseignent .fonctionnaire cadre moyen).
57 - Marocaine الخميس 22 نونبر 2018 - 22:08
Les caisses françaises sont vide ils veulent les remplires par l argents des étrangers
58 - وليد الجمعة 23 نونبر 2018 - 09:37
اذن باختصار وتعقل،يجب اعادة النظر في لغة تدريس العلوم في المنهاج المدرسي المغربي من اللغة الفرنسية الى الانجليزية باعتبارها اللغة الاولى عالميا،فهذه هي الفرصة المواتية لحسم الامور،ومصلحة المغاربة تقتضي هذا الامر..يتبع.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.