24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الانتخابات تخدم عنصريّين رافضين للمهاجرين المغاربة بجنوب إسبانيا

الانتخابات تخدم عنصريّين رافضين للمهاجرين المغاربة بجنوب إسبانيا

الانتخابات تخدم عنصريّين رافضين للمهاجرين المغاربة بجنوب إسبانيا

أيام عصيبة تنتظر مغاربة إسبانيا بعدما نجح حزب يميني متطرف، لأول مرة، في اكتساح الانتخابات التي شهدها إقليم الأندلس أمس الأحد.

وبعدما سيطر "الاشتراكيون" على منطقة الأندلس لأزيد من 36 سنة، حقق حزب "فوكس" الإسباني اليميني المتطرف نصرا تاريخيا بحصوله على 12 مقعدا نيابيا دفعة واحدة، في وقت رجحت فيه استطلاعات الرأي أنه لن يتجاوز خمسة مقاعد.

وحصل "فوكس" على أغلب أصواته من المناطق التي توجد فيها الجالية المغربية، بعدما ركز في حملته الانتخابية على مكافحة الهجرة غير القانونية وتضييق الخناق على اليد العاملة المغربية الموجودة بكثافة في منطقة الأندلس.

ويرى متخصصون في الشأن الإسباني أن صعود هذا الحزب الصغير، الذي يمثل امتدادا لفترة الجنرال فرانكو، من شأنه أن يعيد موجة العنصرية الحادة تجاه الجالية المغربية شبيهة بأحداث بلدة "إيليخيدو" في سنة 2000.

وكانت مواجهات دموية اندلعت بين ساكنة بعض بلديات جنوب إسبانيا وغيرها من القرى بضواحي مدينة "ألميريا" وبين مغاربة مهاجرين عرفت إعلاميا بـ"أحداث إيليخيدو" الأليمة، حيث تمت مطاردة اليد العاملة المغربية التي تشتغل في القطاع الزراعي.

ويرى نبيل درويش، الخبير في العلاقات المغربية الإسبانية، أن اكتساح اليمين المتطرف لبرلمان إقليم الأندلس الإسباني يعد سابقة خطيرة وتحول لم يسبق أن عاشته المنطقة من قبل.

وأوضح درويش، في تصريح لهسبريس، أن "برنامج حزب "فوكس" في مجمله هو ضد الجالية المغربية، وينادي دائما بطرد المهاجرين المغاربة من إسبانيا".

وأشار الخبير المغربي إلى أن عدد المقاعد التي حصل عليها الحزب الاشتراكي تراجعت بشكل كبير، حيث حصل فقط على 33 مقعدا؛ وهمو "ما يعني أن الطريق باتت مفتوحة لتشكيل حكومة يمينية بين الحزب "الشعبي" وحزب "مواطنون"، ولكن لا يمكن لهما القيام بذلك إلا بـالتحالف مع الحزب المتطرف".

وحول أسباب هذا الصعود المفاجئ لليمين المتطرف، أورد صاحب كتاب "الجوار الحذر.. العلاقات المغربية الإسبانية من وفاة الحسن الثاني إلى تنحي خوان كارلوس" أن "الضربات الموجعة التي تلقاها الحزب "الشعبي" كانت عاملاً إيجابياً لصالح "فوكس" الإسباني، خصوصا بعد أحداث كاتالونيا، التي فجرت القومية الكتالونية الانفصالية وأحيت اليمين المتطرف المتعصب للوحدة الوطنية الإسبانية وضد المسلمين والمغاربة".

وتجمع منطقة الأندلس والحكومة المغربية مصالح مشتركة كثيرة؛ من بينها اتفاقية تشغيل اليد العاملة المغربية الموسمية في الفلاحة، ويتم التعاقد مع آلاف العاملات المغربيات خلال مواسم الزراعة والجني في الحقول الأندلسية، لكن صعود "فوكس" قد يضر بهذه الاتفاقيات المثيرة للجدل في مجملها.

جدير بالذكر أن الاشتراكيين حصلوا، بعد فرز قرابة 98% من الأصوات، على 33 من أصل 109 مقاعد (حوالي 29% من الأصوات)؛ وهذه أسوأ نتيجة لهم في انتخابات هذا الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وحل في المرتبة الثانية حزب الشعب اليميني بفوزه بـ26 مقعدا (21% من الأصوات)، والمركز الثالث جاء من نصيب حزب الوسط "المواطنون" بـ21 مقعدا (18% من الأصوات). أما تحالف اليسار الأندلسي "الأندلس إلى الأمام" (الذي يضم المكاتب الإقليمية لبوديموس واليسار المتحد) فحصل على 17 مقعدا (16% من الأصوات).

أما المفاجأة الرئيسية التي أتت بها هذه الانتخابات، فتتمثل في حصول حزب أقصى اليمين "VOX" على 11 % من الأصوات والفوز بـ12 مقعدًا، علما أنه لم يكن هناك أي تمثيل لليمين المتطرف على المستوى الوطني أو في أي من برلمانات الأقاليم التي تتمتع بحكم ذاتي، خلال العقود الأربعة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - أندلسي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:16
قد يكون خير أيضا لهذه الطبقة الشغيلة التي تعاني من كافة أشكال التضييق وهضم للحقوق مع غياب المراقبة لا من الجمعيات المغربية ولا الإسبانية ولا حتى وزارة الهجرة المغربية
2 - تحليل ناقص لصعود VOX الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:39
ليس من المنطق إرجاء فوز VOX بالجالية المغربية. بل هنالك أمور أخري جنت على الحزب العمالي PSOE كمحاكمة رءيسين إثنان سابقين لجهة الاندلس على خلفية إستعمال غير قانوني للمال العام....هذه هي الضربة القوية لحزب PSOE . أما المغاربة المهاجرين فهم من الدرجة الثانية لا أحد يكترث لهم، بل المشكل في القاصرين المغاربة الذين خلقوا مشكل كبير لجميع جهاة إسبانيا
3 - إسألو أهل العلم إن كنتم .. الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:42
أولا مبروك للإسبان ولهدا الحزب على فوزه،أما يامغاربة هل تغير شيئ ضض المغاربة في هولندا بسبب خيرات فيلدرس،نعم تغير الكتير من الأسوأ إلى الأحسن بعدما ضغط على الأحزاب بزيادة الأمن والعمل طوال الليل لقليص الإجرام،وبالفعل الفضل يرجع له بعدما أغلقت هولندا أغلب سجونها التي كانت أغلبيتها مغاربة.
اليوم ولله الحمد تحسنت صمعة المغاربة بعدما عاد الإطمئنان إلى نفوس الهولنديين الأصليين.
بالتأكيد سيضر بالمجرمين والمتضكعين وسيزيد من إحترام من يعمل من أجل لقمة العيش.
4 - محمد عامر الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:51
لو كنا نرد بالمثل لما تجرأ احد علينا.فالاسبان ايضا لهم استثمارات في المغرب ويد عاملة كذلك ولكن المغاربة لايهددوهم بالطرد
5 - Amir الاثنين 03 دجنبر 2018 - 13:59
هذه ما هي إلا البدايه.
VOX حزب متطرف نسخه الفرنسي لوبان. حصد ولأول مشاركته بعد ضهوره مؤخرا على الساحه السياسيه الاسبانيه بشكل مفاجئ- ١٢ مقعد ا من اصل ٥٥ مقعدا في منطقة الأندلس لوحدها نسبه لم يكون يتوقعها احد . فسوف نرى ماذا سوف يحدث في الانتخابات التشريعية القادمه في اسبانيا.
لمن يقول بان هذا النجاح لا علاقه بمسأله المهاجرين خاصه المغاربه منهم فهو مخطأ. فمثلا في EL EJIDO المعروفه بأعلى نسبه المهاجرين خاصه المغاربه منهم حصل فيه هذا الحزب المتطرف على ٣٨/١٠٠ صوت .
وفي الميريا لوحدها فاز ب مقعدين مما يأكد ان ساكنه الميريا أيدت هذا الحزب بسبب كثافه المهاجرين القادمون من العالم الثالث المتخلف.
6 - سام الاثنين 03 دجنبر 2018 - 14:07
تحليل نتائج انتخابات الأندلس يتبين أن الناخب الأندلسي عاقب الفساد السياسي بمعاقبة كل من الحزب الاشتراكي و الحزب الشعبي الذين فقدا العديد من المقاعد كما أن الناخب الأندلسي كافاء حزب سيوددانوس لمواقفه الوحدوية حتى في قلب موجة الانفصال التي اجتاحت كاتلونيا و في الأخير الناخب الأندلسي و لكل سببه عبر عن سخطه بتصويته لحزب اليمين المتطرف فوكس و إهماله لحزب بوديموس
7 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الاثنين 03 دجنبر 2018 - 14:40
كن صالحا ولا تخف من أي أحد ، لو حكم الشيطان يمكن أن يتعايش معه الإنسان الصالح ، عشت في إسبانيا سنوات كثيرة وأحمل جنسيتها ولم أرى إلا الخير من أهلها ، العيب فينا إن وجدت عنصرية ، لأن هناك لصوص وقطاع طرق وبائعي مخدرات من أبناء أوطاننا ، لنغير سلوكنا ولا نتهم الآخر بالعنصرية والعيب فينا لا في غيرنا
8 - السوسي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 14:58
الإسبان لا يكنون الكثير من الحب للجالية المغربية ليس لأن الإسبان عنصريون بذون سبب كما يزعم البعض و لكن بسبب كون المغاربة غير يتسببون بالكثير من المتاعب و المشاكل فآكتضت بهم سجون إسبانيا من شمالها إلى جنوبها و مع ذلك كان الناس يصوتون على مضض للحزب الإشتراكي الذي كان دوما منفتحا على المهاجرين.
لكن ما حدث مؤخرا هو أن الآلاف من الحراقة الجدد و خصوصا القادمين إلى إسبانيا في الثلاث سنوات الأخيرة غالبيتهم العظمى من الشمكارة و منعدمي التحصيل الدراسي بمجرد وصولهم إلى إسبانيا عاثو فيها فسادا و إجراما و آرتفعت جرائم القتل و الإغتصاب و السطو و الإعتداء بنسب رهيبة دفعت الإسبان إلى القيام بمظاهرات حاشدة في عدة مدن إسبانيا
هؤلاء الشمكارة لا تعليم لهم و لا حرفة و لادين و لا ضمير
مجرمون طوال سنين بالمغرب و قدمو إلى إسبانيا و دمروا و أفسدو مابنته الجالية المغربية طوال 30 سنة الماضية حتى أن المغاربة القدامى بإسبانيا أصبحو يتنكرون لمغربيتهم بسبب السمعة الكارثية لهؤلاء الهمج الجدد.
كما حدث بإيطاليا نسبة كبيرة من المغاربة صوتت لحزب VOX ليُطهر الأندلس من الهمج و الفوضويين و مؤكد أنه سيتم ترحيلهم بسرعة.
9 - mettour الاثنين 03 دجنبر 2018 - 15:07
si cette partie ne prend pas les relations bilatérales en considération notre gouvernement doit agir par des décisions courageuses puisse que nous avons une ministère de l immigration qui a tous prix défendre tous les marocains du monde
10 - عبد الفتاح الاثنين 03 دجنبر 2018 - 15:38
لم لا نفكر كشعب بدورنا بطرد الإسبان من سبتة ومليلية المحتلتين ولو رفض المخزن هذه الخطوة. نعيش أحرار أو نموت, الموت ولا المذلة. هذه بتلك.
11 - كلمة حق الاثنين 03 دجنبر 2018 - 16:11
ليس الحزب اليميني المتطرف عنصري ويكره المهاجرين هذا خطأ إسبانيا لم تكره المهاجرين طيلة عقود باحزابها وشعبها واستقبلت مئات الآلاف من المغاربة طيلة عقود و فعلت الخير لكثير من الأسر وحسنت وضعيتهم ، المشكل في المهاجرين المغاربة خصوصا المهاجرين السريين الواصلين الجدد عاتو فسادا وهمجا وتخريبا السرقة، التسول،التسكع و النوم في الشوارع، مضايقة الساكنة، استفزاز حريات الناس، التحرش بالاسبانيات ، أضحت الأزقة والشوارع يجوبها بعد كل عشرة دقائق عصابة مكونة ما بين 5 إلى 10 شبان وقاصرين مهاجرين على هيئة الشمكارة من ملابسهم وحلقة شعرهم لا يمكن أن يتق فيهم أحد حتى وإن كانوا لا يسرقون ولا يؤدون أحدا، كل هذه الأمور ضجر منها الاسبان وأصبحوا يخافون على مستقبل بلدهم وأبنائهم بعد هذه الموجة الضخمة من المهاجرين الضارين.
12 - احمد الاثنين 03 دجنبر 2018 - 16:14
اشمن ايام عصيبة واش راحنا فلحرب واصلا الايام العصيبة كنعيشوها فبلادنا الحكرة فطبيب فالادارة المواطنين فيما بينهم النصب والاحتيال
13 - عبدو الاثنين 03 دجنبر 2018 - 16:40
عندنا ورقة الأفارقة اذا ما ضيفوا على المغاربة
نفتح الطريق لإخواننا الأفارقة الإبحار الى إسبانيا
14 - جبلي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 16:45
الأيام العصيبة خلاوها ورائهم في المغرب ... المهجرين المغاربة من المغرب أبناؤهم ينعمون بالتمدرس المجاني و المستشفى العمومي المجاني و الخدمات الاجتماعية الأخرى بالمجان و بجودة عالية ... مرحبا بالأيام العصيبة بإسبانيا ... خلينالكوم العاصابي فالمغرب ، الله يفك سراح الجميع خصوصا اللاجئين المغاربة بالمغرب .
تحياتي ،
مقاطعون و على العهد باقون.
15 - Samir r الاثنين 03 دجنبر 2018 - 17:05
هذا الحزب الجديد لا يقتصر تواجده في الجنوب الاسباني فقط بل تواجده يشمل اسبانيا كامله. فمنذ فتره قصيره قام بتجمع جماهيري كبير في مدريد حضره اكثر من 15 الف شخص. ومن قبله اخر في بيلباو عاصمه الباسك من بين ما قاله زعيمه في خطابه امام جماهريه اننا نريد مهاجرين من امريكا الاتنيه الذين تجمعنا معهم اللغه والحضارة المشتركه. وليس المهاجرون المغاربيون- طبعا يلمح إلى المغاربه بالتحديد- الذين لا يأتينا منهم الا المشاكل والقلاقل كما يفعلون هنا. يعني في بيلباو.
16 - إسماعيل الاثنين 03 دجنبر 2018 - 17:05
السلام عليكم
الواحد الا كان خدام فالحلال، ماكاين مناش يخاف، كلشي عندو الحقوق ديالو و الواجبات، مكاين لي يضلمك فهاد البلاد أنا، 12 عام فاسبانيا ماعمرهم آداوني بشي حاجة،
البلاد كبيرة و كاينين بزاف ديال comodidades autónomas ، رزقك يوصلك فين ما كنت.
17 - بوتقموت الاثنين 03 دجنبر 2018 - 17:42
البعض يقول ان الجيل الجديد من الحراكه دمر ما بناه الجيل القديم.انا اقول للمغاربة ان هذا الكلام لا قيمة له الصحيح هو ان الجيل القديم وسخ سمعة المغاربة والجيل الجديد كمل على الباقية.فقط اريد ان اقول ان هناك مغاربة محترمون لكن الصورة عامة مشوهة لعدة اسباب من بينها الجهل والأمية واليأس في وجوه غالبية المغاربة والصلاة على من اتبع الهدى.شيى اخر فالمهاجرون يعكسون صورة بلدهم الاصلي.فالجزاىريين مختصين في السرقة المغاربة في المخدرات والومان في السرقات الكبرى و بيع الهوى.
18 - nihilus الاثنين 03 دجنبر 2018 - 17:49
يجب على مغاربة أسبانيا أن يتحدوا لتمكينهم من الدفاع على سلامتهم بطرق سلمية كتعيين محامين في شؤون سسيواقتصادية لحمايتهم من هذه الأحزاب المتطرفة
19 - soufiane الاثنين 03 دجنبر 2018 - 18:13
أصلا إقليم الجنوب المعروف بلأندلس راه خالي من المغاربة أنا كونت في 2007 و2008 كان كامل مغاربة و 2015 لا الجزيرة الخظراء لا مالقة لا مدريد خواو فمرة من المغاربة مقارنتا معة سنوات لقديمة
20 - كمال الاثنين 03 دجنبر 2018 - 18:34
18
كلامك صحيح.
فليس هناك في القنافذ ما هو املس. فالجيل القديم الذي قصد اسبانيا لم يكون هو الآخر على المستوى المطلوب. فلمده طويله تفرغ بشكل كامل للعربده والسهرات الليليه والحمراء الى ان ابيض شعره بالكامل ثم توقف وبدأ يقصد المساجد طالبا النجده. فهو الآن نفسه من يقول ان الحراكه الجدد هم من وسخ سمعه المغرب والمغاربه .ونسو ماضيهم في الملاهي الليليه ومقارعتهم للكحول بجميع انواعه رفقه الفتيات الاسبانيات والسائحات.
كما يعلم الجميع فذالك الجيل قصد اسبانيا بمفرده ولم يصطحب امرأته الا مؤخرا مما جعله يتمتع بحريه كامله بدون مراقبه. والعديد منهم سجلهم الاجرامي لم يكون اقل من سجل الحراكه الجدد.
21 - So far from home الاثنين 03 دجنبر 2018 - 18:58
بكم زيارتي لإسبانيا لاحظت كرها لا يطاق من الاسبان اتجاه المغاربة و هذا راجع بالأساس الى التاريخ يعني 8 قرون التي حكم فيها العرب منظمة الاندلس جنوب إسبانيا . كما ان الحقوق التي يتكلم عنها البعض الذين يعيشون في اسبانيا فهي مجرد هراء لا غير . لي كانت نفسو حارة ما يعيش مع بورقعا اما لي مؤلف بالذل فزايد ناقص و السلام .
22 - العروسي الاثنين 03 دجنبر 2018 - 19:24
فاز فوكس بالمقاعد في المناطق التي يقيم فيها المغاربة، ولا تتفاجؤوا إن كان المغاربة قد صوتوا أيضا على هذا الحزب !!
23 - dias الاثنين 03 دجنبر 2018 - 19:40
les andalouse sont les plus raists de l espagne plus que ça la miseire
24 - VOX CONTRE LES IMMIGRÉS الاثنين 03 دجنبر 2018 - 20:02
L'analyse statistique des résultats de VOX montre une association très significative avec le % de la population immigrée extracommunautaire comme ds la région de ALMERIA ou il ya un précédent d'accrochage entre marocains et espagnols dans le village El Ejido. Est ce un racisme? OUI. C'est la conclusion claire d'organismes spécialisés en statistique. الله يجيب شي حل لهاد الدل لي عايشينو المغاربة بإسبانيا و ايطاليا بالخصوص.
25 - Anónimo الاثنين 03 دجنبر 2018 - 20:22
الى الرقم 14: في حالة ما تولى VOX مقاليد الحكم فإنه لن يبالي حتى لو هجمت جحافل افريقيا كلها على الحدود في توظيف الجيش لحماية الحدود و لن يدخل احد أيا كان. ببساطة لأن هاذا الحزب يتبنى سياسة ترامب في الهجرة. على فكرة من مشروعهم السياسي ان من دخل البلاد بشكل غير قانوني فإنه لن يتمكن من تسويت وضعه مدى الحياة.
26 - Oussama الاثنين 03 دجنبر 2018 - 20:23
وحنى مالنا. هاديك اسبانيا و عندها السيادة ديالهم. مخصناش نتدخلو فالنتائج ديال الانتخابات ديالهم و لي معجبو حال ينطح راسو. وعااااش الملك
27 - Amir الاثنين 03 دجنبر 2018 - 20:58
واضح أن من صوتو لVOX هم ضد المهاجرين بالدرجه الاؤولى.
الدليل هو ان في EL EJIDO والتي نسبه المهاجرين الشرعيين فيه -اما غير الشرعيين الرقم لا يعلمه إلا الله- وصلت إلى 30/100 و 55/100 من هؤلاء مغاربه . من ما هو مجموعه 80الف نسمه .
صوتو بشكل مكثف لصالح هذا الحزب .30/100 مما جعلت منه اول قوه سياسيه في المدينه.
وبشكل عام في الميريا والبلدات التابعه لها صوتو بكثافه لهذا الحزب. اذن الامور واضحه.
28 - Omar33 الاثنين 03 دجنبر 2018 - 23:00
L'Etat marocain devrait "trier" ses propres émigrés pour éviter une mauvaise images des Marocains et du Maroc associé à une minorité de marocains très dangereux
29 - la verite الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 04:32
فالتمانينات شكون لي كان كيمشي ؤلامسوق لسبانيا المغاربة كانو كيمشيو لفرنسا,بلجيكا,هولندا ؤدول سكاندينافية,,,ديك الساعة مكانش الاورو كانت لبسيطا هي عملة اسبانيا ؤمكانت كتسوا والو.
30 - مهاجر مغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 09:15
لمغاربة دايلنا في الخارج ما شي بحال مغاربة المغرب ..في الخارج كلهم مشاكل وسرقة ومخدرات وهده حقيقة كيعطيو صورة خايبة لباقي المغاربة..ها علاش كلشي كيكرهم..وخصوصا في اسبانيا كيقلبوا على بنادم كيف ما كان واخا حتى مغربي بحالهم خاصهم يجبدوا معاك المشاكل...هده هي الحقيقة والي معجبون الحال يدرب رسوا مع حيط
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.