24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يجمعُ 100 طالب من مغاربة العالم لمناقشة "العيش المشترك"

بنعتيق يجمعُ 100 طالب من مغاربة العالم لمناقشة "العيش المشترك"

بنعتيق يجمعُ 100 طالب من مغاربة العالم لمناقشة "العيش المشترك"

بمشاركة 100 طالب من مغاربة العالم، انطلقت اليوم الجمعة بمدينة إفران، أشغال الدورة الثانية من الجامعة الشتوية، تحت شعار "العيش المشترك"؛ وهو أكبر تجمع طلابي لمغاربة العالم تنظّمهُ الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جامعة الأخوين، من أجلِ تقوية الروابط الاجتماعية في صفوف أبناء مغاربة العالم، وتقوية ارتباطهم بثقافتهم الأصلية باعتبارها "مصدرا للإثراء، وكذا تعزيز اندماجهم ببلدان الاستقبال".

وتتمحور الجامعة الشتوية، في دورتها الثانية، حول مفهوم العيش المشترك كـ"منظومة قيم مبنية على تقوية التفاعل وترسيخ مبادئ المواطنة والدفاع عن القيم الحضارية القائمة على السلم والتسامح وقبول الآخر في إطار فضاء متعدد الهويات والثقافات، حيثُ أضحت هذه المجتمعات، أكثر من أي وقت مضى، مُطالبة باعتماد آليات ناجعة لتدبير التنوع الثقافي وتحقيق التناسق والانسجام بين جميع مكوناتها".

وعلى غرارِ الدَّورة الأولى من الجامعة الشتوية، تعرفُ النسخة الثانية مشاركة 100 من شباب مغاربة العالم، المنحدرين من عدد من بلدان الاستقبال، والمتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، مع حضور طلبة مغاربة وأجانب يتابعون دراستهم بالمغرب بهدف تيسير التبادل الثقافي، إذ قدمَ من الجامعات الإيطالية أزيد من 20 طالباً من مغاربة العالم، و19 من إسبانيا، و17 طالباً من فرنسا، و6 من الجزائر وآخرون.

وخلال هذه الدورة، التي تمتد على مدى ثلاثة أيام، سيستفيد المدعوون من ندوات وورشات يؤطرها عدد من الأساتذة الجامعيين والأكاديميين، تتطرق إلى موضوع العيش المشترك وتتناوله من زوايا وجوانب مختلفة، سواء كانت تاريخية أو ثقافية أو تربوية أو اجتماعية؛ هذا بالإضافة إلى ندوة تتمحور حول "الوحدة الترابية، المسار والمستجدات". وستعرف هذه الجامعة تنظيم زيارات ميدانية هادفة إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي الذي تزخر به جهة فاس- مكناس.

وفي السياق، كشفَ عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أنَّ "أشغال هذه الجامعة ستُسهمُ لا محالة في تقريب مغاربة العالم من وطنهم الأم الذي يشهدُ تحولاً عميقاً على كافة المستويات بقيادة الملك محمد السادس"، مضيفاً أن "هؤلاء الشباب الذين قدموا من 14 دولة مختلفة في العالم معتزين بانتمائهم إلى هذا الوطن ويريدون معرفة كل شيء عن وطنهم".

المسؤول الحكومي ذاته أضاف، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، أنَّهُ "في السابق كنَّا نقتصرُ فقط على جامعة صيفية في السنة؛ اليوم لدينا مجموعة من الجامعات بفضل الشراكة القوية التي تجمعنا بعدد من الجهات في المملكة وعدد من المؤسسات التعليمية"، موضحاً أنه "في السابق لم يتجاوز عدد المشاركين 100 شاب، اليوم هناكَ 650 شابا وشابة سيستفيدون من عدد من الورشات التي سيؤطرها خبراء وأساتذة جامعيون".

وأكمل الوزير المسؤول عن قطاع الهجرة: "منذ انطلاق الجامعات وصلنا إلى رقم قياسي من المستفيدين ناهزَ 2000 شاب وشابة"، معتبراً هذا الرقم مهماً، وجزء من هؤلاء المستفيدين في تواصل مع باقي المشاركين الذين التأموا في هذه الجامعات"، قبل أن يشير إلى أن "هذه الجامعات ستتطرق إلى مفهوم التحصين الديني، حيثُ إن مغاربة العالم لهم ارتباط قوي بالمرجعية الإسلامية تنتمي إلى المدرسة المغربية التي لها جذور تاريخية مرتبطة بالإسلام الوسطي المعتدل".

أما التحصين الثقافي، الذي هوَ الآخر له موقع مهم ضمن أنشطة الجامعة الشتوية، حسب الوزير بنعتيق، فهوَ "مبني على ركيزتين؛ أولاً الاستمرار في خلق مجموعة من المراكز الثقافية؛ فالآن لدينا مركز ثقافي في مونترال "دار المغرب" يتفاعل مع محيطه الكندي ومع المغاربة المستقرين هناك عبر برامج سنوية هدفها عدم إحداث القطيعة مع الآخر والتواصل معه؛ كما لدينا مركز الثقافي في أمستردام، بالإضافة إلى دار المغرب في باريس وهناك برامج أخرى".

واعتبر الوزير، في كلمة له، أنَّ "الجامعات تمثل إحدى القنوات المهمة للتحصين الثقافي. وقد عملنا على عرض 200 مسرحية هذه السنة شملت كل القارات وخلقت فرص تعارف مهمة بين مغاربة العالم. كما تمَّ تفعيل مقتضيات الدستور والمتمثلة في انطلاق فعاليات المسرح الأمازيغي، وتفعيل الجهة 13 التي تضمُّ كفاءات مغاربة الخارج بحيثُ قمنا بتنظيم مجموعة من المنتديات من أجل التعريف بالإمكانات المتوفرة في المغرب وإقناع شباب مغاربة العالم بضرورة الاستثمار في بلادهم".

وسيتم خلال مجريات هذه الدورة تقديم مسرحية "ضيف الغفلة"، وهي عمل فني مستوحى من مسرحية موليير الشهيرة طرطوف (Tartuffe)، ترسم أحداثه، في قالب فكاهي، كيفية توظيف الجانب الديني واستغلاله لاستدراج العقول البسيطة وإيهامها بامتلاك الحقيقة، قصد استغلالها لتخريب القيم الإنسانية المتعارف عليها كونيا.

وتؤكد الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة على دور الأسرة والمؤسسات التعليمية والمجتمع المدني كأهم الفاعلين في عملية التنشئة الاجتماعية السليمة، وتكريس قيم التعايش لدى الأجيال الناشئة وتربيتها على الالتزام بالمثل العليا التي تتجاوز مفهوم المكان والزمان والعرق واللون والدين، معتبرة التربية الأسرية النواة الأولى التي تعمل على تسليح الأفراد بالقيم الأخلاقية النبيلة وتنمية وعيهم بحقوقهم وبواجباتهم.د

وشددت الوزارة على أن للمجتمع المدني والأساليب التربوية المعتمدة بالمؤسسات التعليمية دورا فعالا في تأصيل هذه القيم وحث الأجيال الناشئة على التحلي بمبادئ احترام الأقليات ونبذ العدوانية، وزادت: "في السياق نفسه، يجب استحضار الدور الريادي للإعلام، بمختلف أنواعه، المكتوب والمرئي والمسموع والإلكتروني، في التعاطي مع التعددية المجتمعية، وإبراز جوانبها الإيجابية باعتبارها منتجة للثروات وآلية للإغناء الثقافي والحضاري للمجتمعات المستقبلة، عوض تكريس كل أشكال التمييز والعنصرية وكراهية الآخر".

وتشكل هذه الجامعة الشتوية، في نسختها الثانية، وفق الوزارة، فرصة لشباب مغاربة العالم للتعرف على النموذج المغربي المبني على مقاربة تشجع على التعرف على الثقافات الأخرى وترسيخ مبادئ التعايش والاحترام المتبادل، وتمكينهم من اكتساب فكرة واضحة ومحينة حول منظومة القيم المغربية.

كما أن مختلف الآراء والأفكار التي سيتم تداولها وتبادلها، خلال برامج وأنشطة هذه الجامعة، بين شباب مغاربة العالم ونظرائهم بالمغرب من جهة، ومختلف المتدخلين من جهة أخرى، سيكون لها وقع إيجابي عليهم وستسهم في تنمية ثقافتهم وارتباطهم ببلدهم المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - مرحبا الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:13
أتساءل كيف تم جمع هؤلاء الطلبة والطريقة التحسيسية لطلبة العالم ومعايير المشاركة في هذه التظاهرة. !؟
2 - محمد المانيا الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:19
السي بن عتيق
باسم جميع مغاربة العالم الله يرحم باك وبات وزير الداخلية و الي مخدمكم
راه نازلين الصيف مع وليداتنا وبسيارتنا بغينا نزور مجموعة مناطق فالبلاد ها عار الله الى ما جمعو علينا العصابات الي كاتروعو بها البلاد والعباد.
يكريسيني شي واحد قسما بالله تاندهي الدولة فمحكمة المانية و الى اقتضى الامر لاهاي او بروكسل.
فاوروبا ما محتاجين منكم تا حاجا الله يبارك لنا فاولياء الامور ديالنا للالة ميركل والخايفة ديالها
ها عار الله الى ما غير جمعو كاابكم تا دوز العطلة وطلقوهم
3 - Extraterrestre الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:19
qui paye pour le deplacement et l'accueil de ces etudiants? Gaspillage de l'argent des contribuables. Mon oeil!
4 - مزوق من برا اش خبارك من داخل الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:35
كاينين الملايين ديال الاطفال متشردين في المدن والقرى المغربية وكاينين الاف ديال المداشر والدواوير ما فيهومش كاع المدارس وكاينين الاف ديال المدارس في بلادنا مازال ما بدلوش ليهم السباغة والطاولات منذ بمى يسمى (بالاستقلال) وتا بغينا حقنا في الثروة والعيش الكريم وبغينا الصحة في المستوى وتعليم جيد وبغينا فين نخدمو
5 - مغربي الجمعة 21 دجنبر 2018 - 17:47
الأمور تقاس بالإنجازات على أرض الواقع أما كثرةزالإجتماعات هنا و هنا فلا فائدة منها
6 - حميد الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:01
اخواني المغاربة المُهجّرين استثمروا اموالكم في بلدان اقامتكم..نساوا المغرب و احفظوا اموالكم من الضياع في هذا البلد السعيد...90 % من الجالية لا تريد ان تستثمر او ترجع الى المغرب البلاد : ولات سايبة: لا امن...لاامان...لا قضاء ولا عدالة...لا مستشفيات ولا اطباء.....اولدنا يأسوا من المغرب كما ياسنا نحن...وهذا الوزير كيضع اموال طائلة ديال الشعب الفقير في الخوى الخاوي....مهم لا حياة لمن تُنادي
7 - khalid الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:05
Is there a known criteria for the selection of the participants in these events ? I would have that my kid was contacted and chosen among these participants. My kid graduated from one of the top universities in the US. The kid could have benefited from such an experience, mixing with few people with the same background.
8 - Le patriote الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:32
Tout ceci,est de la poudre aux yeux,une perte de temps et,une perte d'argent!il y a des ministres,qui brassent du vent,qui font de la com. Un point,c'est tout!
9 - بنعتيق الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:42
لا كلل و لا ملل هادوك اللي تيهللو لاخنوش و كيفكروني بالله يبارك فعمر سيدي، زعما غسر هو اللي خدام، مع العلم انه خدام و ليني التعتاب الشريف، و كيخدك ايضا الشعب بالمعنى الدا يجس للكلمة اي ثولبو سرثو و ما شابه ذلك من وسائل الخداع، اما بالنسبة ليا هاد تلوزي هو الوحيد اللي خدام مطلوب منو و بجميع الوسائل يقنع دمك الناس اللي عايشين على برا بانهم مغاربة و ضروري يستثمرو فالمغرب معارفش واش غير هو و سيادو اللي تيحلمو نرجعو لديك لبلاد و نستثمرو فيها مع العلم كاينة خطة اخرى بلتمنجيو حتى المغرب و نعطيوهم فلوسنا و عاد هما يهربوهم يعطيونا الحسابان ديالهم بالخارج واخا حتى هديك اللي كتبان كل مكامت شي فضيحة فشي بنك و نحطو فلوسنا فيها و مريضنا ما عندو باس.... و كنصح تلمغاربة كل ماهو بن... يردو بالهم منهوم... و الفاهم يفهم بنعتيق بنشعبون بن...
10 - marocain الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:45
on veut pas cette liaison avec le pays de nos ancêtres, car il n y a de liberté au Maroc, car je sais très bien qu il y a des marocains ayant changé de religion, mais ils sont pas reconnus par l état, et il ne les protège pas de la société qui veut les brûler vivants, alors Monsieur le ministre qu est ce que nous allons apprendre de vous !!! les mensonges ?!! et ça va apparaître dans les dislike que la société va me faire, preuve qu il n y a pas de tolérance dans ce pays, donc nous n avons rien à apprendre de vous, laisser nous tranquille
11 - Redy الجمعة 21 دجنبر 2018 - 18:56
Le lieu du débat vide la rencontre de son sens. La culture marocaine est tout sauf ce qui se passe dans les universités et écoles huppées réservées au descendant d’une partie des marocains qui sont plus proche de Washington et paris.
Pour résumer la culture marocaine ne peut être traitée ou devouverte sans ses fondements ruraux ses bases qui constitue le Maroc profond un mélange de huile d’argan et huile d’olive sur les mélodies de nass lghiwan Najat atabou rwicha et explications du coran du feu Mekki Nassiri
C’est ça ce que j’ai envie de transmettre à nos enfants qui vive en occident. Le goût de la simplicité de l’amour Et de la vrai fraternité et non le côté intellectuel de notre histoire qui ignore comment la personnalité du marocain a été construite dans les ruelles les dawawir et autour du feu de bois à travers les temps.
12 - مغربى حر الجمعة 21 دجنبر 2018 - 19:50
بنعتيق طلابة خصهم يعرفوا الاقاليم الجنوبية وفهموا القضية الوطنية باش قنعو العالم بأن الصحراء مغربية هدا الهدف من التجمع طلابة العالم
13 - ثانوية السعاادة ايت ملول الجمعة 21 دجنبر 2018 - 20:03
انا تلميدة بثانوية السعادة التاهيلية بايت ملول احس بالاندهاش لمدى الاستهتار و التسيب و الدي تعيشه هده المؤسسة دون حسيب او رقيب فاساتدة نصف القسم او اكثر دون وجه حق فيجعلون منا نحن التلميدات عرضة لكتير من الاخطار اولها التحرش زد على دالك ان نقط الفرض الاول الخاصة بالسدوس الاول لازلنا لم نحصل عليها من مسار لان الاساتدة يتماطلون في القيام بهادا الواجب .
14 - Sami الجمعة 21 دجنبر 2018 - 20:32
حقيقة،الجالية ستضيع من المغرب إذا لم تتحرك كل الوزارات المعنية بصدق،الكثير بدا يرجع أمواله الى بلدان الإقامة بسبب
انعدام أنصاف المحاكم لمغاربة العالم ولذويهم في المغرب
اثناء الاعتداء على أملاكهم .
مجلس الجالية محتكر من طرف مجموعة من الناس ولا تجديد بعد مرور 12 عاما على تاسيسه.
بنود الدستور الخاصة بالجالية لم تطبق
الاعتداءات والسرقات اثناء العطل،وقلة الدوريات الأمنية
انعدام مستشفيات في المستوى.
انعدام التواصل مع شباب مغاربة العالم.
والله أني احب وطني وقد بكيت كثيرا على أمور من السهل معالجتها،المغرب جميل كًوطن وكارض ولكن انتشار الجريمة
و انتشار الرشاوي في المحاكم وقلة مستشفيات في المستوى يجعل الكثير يغير وجهته السياحة بدل المغرب.
15 - من كارتاخينة الجمعة 21 دجنبر 2018 - 23:24
السي بلعتيق المغاربة في مورسية كرتاخينة يمشوا 300 kilometre باش يديروا جواز السافر 2مرات هاد المنطقة فيها أكبر عدد ديال المغاربة في إسبا نيا المعانات السيد الوازير
16 - بوعزة حي المقاومة الجمعة 21 دجنبر 2018 - 23:28
السيد وزير الجالية يغرد خارج السرب غ الشفوي،كون غ عوضتوها بشي حقيبة اخرى لان هذه غ زايدة والله العظيم لا ننتظر منها خيرا سوى التمادي في الكذب والصرف على ظهر الشعب سيروا الجالية مشاكلها معروفة اللهم ملقانا مع هادو ولا معاكم سيروا تهلاو غ فلي حاصل وكا حنا قادين بروسنا
17 - ملك الحزين السبت 22 دجنبر 2018 - 00:53
مشاكل الجالية تجدها كلها على الحدود.في تسجيل السيارات وختم ااجوازات.تما عقد اللقاءات التي لا فائدة منها.فهذا لا يهم اامهاجرين في شئ.
18 - Moul Ne3na3e السبت 22 دجنبر 2018 - 07:47
قبل أن يشير إلى أن "هذه الجامعات ستتطرق إلى مفهوم التحصين الديني، حيثُ إن مغاربة العالم لهم ارتباط قوي بالمرجعية الإسلامية تنتمي إلى المدرسة المغربية*****مسرحية موليير الشهيرة طرطوف (Tartuffe)، ترسم أحداثه، في قالب فكاهي، كيفية توظيف الجانب الديني واستغلاله لاستدراج العقول البسيطة....li fhem ydir j aime
19 - رئيس جمعية الطلبة بالصين الأربعاء 02 يناير 2019 - 09:52
كيف يمكن التكلم عن طلبة العالم وعند احصاء عدد الدول التي لا تتجاوز خمسة او ستة
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.