24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إحصائيات رسمية .. المغاربة أكثر المهاجرين غير النظاميين في إسبانيا

إحصائيات رسمية .. المغاربة أكثر المهاجرين غير النظاميين في إسبانيا

إحصائيات رسمية .. المغاربة أكثر المهاجرين غير النظاميين في إسبانيا

حل المغاربة في الرتبة الأولى ضمن المهاجرين غير النظاميين الذين ولجوا إسبانيا خلال السنة الماضية، محققين ارتفاعا مقارنة مع السنة التي سبقتها.

في المقابل، فقد ما لا يقل عن 769 مهاجرًا أرواحهم أو اختفوا في البحر الأبيض المتوسط أثناء محاولتهم الوصول إلى الساحل الإسباني عام 2018.

وحسب ما نقلته وكالة "أوروبا بريس" فإن أعداد المفقودين في البحر حقق ارتفاعا يقدر بثلاثة أضعاف، مقارنة مع 2017 التي توفي خلالها 224 شخصا، وهو عدد أعلى بأربع مرات مقارنة بسنة 2014.

وتمكن ما لا يقل عن 56.480 شخصًا من الوصول إلى إسبانيا بعد عبور المتوسط خلال 2018، وهو كمّ لم يتم تحقيقه طوال السنوات الثمانية الماضية؛ بحسب بيانات المنظمة الدولية للهجرة منذ انطلاق السنة حتى الـ 28 من دجنبر الماضي.

وحسب المصدر نفس، فإن 21 بالمائة من الذين دخلوا بشكل غير منتظم إلى الأراضي الخاضعة للسيادة الإسبانية هم من المغرب، متبوعين بالقادمين من غينيا الذين قدرت نسبتهم بـ 20.8 بالمائة، ثم 16.1 بالمائة من مالي.

الإحصائيات الإسبانية أشارت إلى أن موجة المهاجرين غير النظاميين التي وصلت إلى إسبانيا خلال 2018 تعد قياسية، لم يسبق أن تم تسجيلها منذ 2006 التي عرفت وصول 39.180 شخصا عن طريق جزر الكناري، موضحة أن ما مجموعه 56.243 مهاجرا دخلوا إلى إسبانيا عبر القوارب في الفترة ما بين 2010 و2017.

وتوافد نحو 3632 مهاجرا سريا إلى إسبانيا في عام 2010، و5441 عام 2011، ثم 3804 في 2012، و3237 في عام 2013، إضافة إلى 4552 مهاجرا سنة 2014، و5312 في عام 2015، ثم 8162 سنة 2016، و22.103 خلال 2017.

ووفق التعداد نفسه فإن سنة 2018 المنقضية عرفت استقبال سواحل جزر البليار وشبه الجزيرة 53.032 مهاجرا وصلوا عبر 1918 سفينة، وهو ما يعني ارتفاعا بـ164 بالمائة مقارنة مع العام الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الرحيق المختوم الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:18
إليكِ اللهُ يا بلدي. كم نهشوا فيك ولازلت واقفة. أي وطن هذا الذي يلفظ أبناءه ولا يجد لهم فيه مُتَّكَئاً!؟
2 - حميد الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:21
لو تم فتح باب الهجرة للشباب سترون العجب حتى انكم لن ترو احدا في النهاية...
3 - مواطن الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:23
أنا إطار عالي وإذا اتاحتلي ربع فرصة أني نخوي هاد البلاد ما نزيدش فيها دقيقة ..

واش يا عباد الله عايش فبلاد إذا مرضتي فيها بشي حاجة غير فوق الرواح بشوية غا تلقاهم كيسعاو بيك فالفيسبوك .. التعليم ولى امتياز للطبقات المخملية والسكن حلم ...

20 عام ديال التنمية والحصيلة ... عقود ديال المديونية ومستقبل أسود من راس غراب فليلة ما فيها قمرة ...
4 - Zaloufi الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:34
اسبانيا تعيش على ألمسا عدات الا رو بية.....المغاربة ييسجلون في اسبانيا لكنهم بها جرون الى شمال ... .انصح المغاربة ان لا يسجلوا انفسهم. .... اسبانيا تستغل المساعدات با سماء المغاربة حتىى ولو يعيش في المانيا او سويد لا من مسجل عندها
5 - خالد الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:36
أمور معروفة لأن المغرب هو الأقرب مسافة لإسبانيا و القاصرون يدخلون لمليلية فلو كانت دولة أخرى أفريقية في موقع المغرب فالجميع سيهجم على أوربا
6 - catalonia الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:37
to start with that funny quote moroccan can find him or her in any spot in that world so even under rock .now spain is plenty of immegrants so , in some cities as palafrugell and vic ; manelleu... .
maybe the number of morocan immegrants is more than spain citizens themselves.as an immegrant i ask the real rulers of morocco i mean here ,king and his right hands as el hima ?majidi ;bohomo do they like seeing that situation?
7 - Abou majd الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:44
ولذلك ادعو اسبانيا والمغرب إلى اتحاد اقتصادي وسياسي يلغي القيود على تحرك راسمال المادي والبشري ولا شك ام البلدين سيربحان معا ولكن اسبانيا ستربح اكثر وتعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية في ارووبا وافريقيا
8 - متتبع الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:53
بعض المغاربة بعد أن خربوا المغرب يهاجرون إلى الدول الأوروبية ليخربوها هي أيضا .. حتى الشجيرات الحديثة الغرس لا تنجوا .. و بعدها يتهمون الدولة أنها تخلت عليهم في المغرب و يتهمون الدول الأوروبية بالعنصرية !
9 - mann الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:56
المغاربة يريدون الهجرة الى دول الكفر و حمل باسبور الكافرين، لكن في بلادهم سبحان الله لا يريدون تطبيق ما طبقته هذه الدول الكافرة للنجاح!
10 - رشيد الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:00
والخوت.. قدرتي تمشي قانوني معزز تبارك الله ما قدرتي ما ترميش نفسك للهلاك ..راه اوربيين ابا عن جد وما لاقيين خدمة فبلادهم.... ونقول لبعض خوتنا المهاجرين اللي يجيو للمغرب ملي يسولك شي شاب على اوربا قول ليه الحقيقة ماشي تصور ليه كولشي زوين غير باش تبان عليه..
11 - محمود الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:00
مع احترامي لواضع الكاريكاتور لكن هذه المرة لم يوفق Guardi civil (الدرك الإسباني )بالعكس تقوم بإنقاذ المهاجرين الغير الشرعيين سواء المغاربة او غيرهم و لم يسجل عنها انها أطلقت النار كما سبق للبحرية الملكية المغربية و زد على ذلك ان اسبانيا هذه الأيام قبلت استقبال باخرة للمهاجرين الغير الشرعيين بعد ان رفضتها إيطاليا و اليونان لذا لا نكون جاحدين في حق الGuardia Cvil على المجهودات الانسانية التي تقوم بها .
12 - يوسف الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:01
إداما صحت نسبة المغاربة فإن ما يقارب 11.860 مغربي غادروا البلاد خلال عام واحد، و جلهم أو كلهم فئة شبابية، هل يعي المغرب معنى هاذا؟
13 - رشيد من نيوجرسي الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:23
كل سكان أفريقيا و الدول العربية تبحث عن النجاة في اوربا.اذن لماذا نرفض الاستعمار ونقاومه بالارواح مدام المستعمر لم يفرض على اجدادنا تغيير الدين بل الاستعمار هو من اخرجنا من العبودية المخزنية. فلنفكر مليا مثلا ماذا لو ان شمال افريقا يكون تحت نفوذ فرنسا أو ألمانيا أو امريكا أو كندا? الجواب هو تقدم وحب الوطن و الكرامة الإنسانية
14 - ابن ايت اورير الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:45
انا غير هنا فالمغرب وعايش ملك شربت جهاز كاشف الذهب ب
3 المليون وراني خدام هههه يمكن بقليل من الذكاء انك تعيش بخير وعلى خير ولكن للاسف الشباب مقابلين غير البارصا والريال والموسيقى والنميمة وتلقاهم قاريين وفاهمين ولاكن امين فيما يخص المعلومات.
15 - حميد الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:56
اخواني المغاربة من استطاع ان يبلغ اسبانيا او اروبا فليفعل متوكلا على الله و لا تتأخر لاي عذر و مهما كان السبب. اوروبا عامة لاتزال وعلى خير:الشغل موجود...التطبيب بالمجان...التعليم عالي الجودة و بالمجان...والمساعدات الاجتماعية والمادية والسكن....في بلاد الكفار.
ولايخدعك ما يقوله الذباب الالكتروني المدفوع له..بان المغرب بلاد احسن من فرانسا واجمل بلد في العالم.هههه: صبرجميل....الاسبان كيعارفوا مايديرو ...سنتين او 3 و تصاوبو وريقاتكم...و يحن الله عليكم.
ايلا رجعتوا الى اجمل بلد في العالم راكم تندمو حيث لا ينفع الندم. وسلام
16 - بائع القصص الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:31
عدد الغرقى أعلى بكثير عن ما تم إعلانه، العدد 224 لن يكون ابدا صحيحا، لأن حسب التصريحات عن عمليات الإنقاذ في بعض الأيام كانت تفوق 600 في اليوم الواحد شهر سبتمبر مثلا ، عدد الوفيات بالمجموع هذه السنة لن يكون أقل من 10.000 ونسبة عالية منهم مغاربة ...
عدد محاولات الهجرة فاقت 61 الف...
ما الهدف من التستر عن الحقيقة؟
هناك مدن هاجر معظم شبابه من شمال المغرب.
17 - Agourram الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:45
الى التعليق 8 لانه ببساطه التغليم و التربيه متخلى عنهما من طرف الدولة المخزنيه فهيه تريد شعبا جاهلا لتتحكم فيه. و عندما يهاجر هذا الشعب يرافقه جهله و ماضيهِ
18 - عاش الملك الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:48
بفضل الملك محمد السادس وجدنا الحسن الثاني رحمه الله نعيش في أمن وامان وخير ونعيم وهادوك لكيحركو كيجيبوها فراسهم. فحال هادوك لمشاو لمريكان وبداو كيبكيو وكيقولو ثمن التذكرة غالي وبداو كيديرو فيديوهات في اليوتوب باش يربحو جوج دولار من اليوتوب. حنا عايشين بخير ولي بغا يهاجر الله يعاونو، وإذا بغينا نسافرو نمشيو بعزنا سياح كالفرنسيين والسويسريين ووو والله المعين
19 - مؤمن الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:02
لعل هدا ما جعل سمعة مغاربة اسبانيا في الحضيض .ازورها باستمرار وارى بأم عيني آلاف المغاربة الحاركين في هدا البلد وجلهم اميون غير حضاريون لا يستطيعون الإندماج مع العقلية الأوروبية المتنورة .هم من قرى بني ملال وخريبكة والجهة الشرقية.يجب على الشرطة المغربية في الموانئ تضييق الخناق على هؤلاء وكدلك على السلطات الاسبانية إرجاع كل شخص غير مندمج وفوضوي
20 - المهاجر الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:19
الى متى سوف نظل نهرب؟ الم يحن وقت المواجهة؟ يسرقون العيش الكريم منا و يطردوننا لكي نجلب لهم العملة الصعبة كالبلداء. يبعدوننا عن والدينا و اخوتنا و اصدقائنا و احبتنا. لم يبقى امل في المستقبل غير الدفاع عن كرامتنا. هسبريس لا تنشر شيئا ....
21 - omar الأربعاء 02 يناير 2019 - 19:37
الهربة لمن استطاع اليه سبيلا . من الذل والحكرة والظلم والفساد والإستبداد والجهل والمرض والعياشة والرشوة والكذب والنفاق . لا تعليم ولا صحة ولا مساعدة ولا عدل .
22 - Tetouani الأربعاء 02 يناير 2019 - 21:00
Exellent Comentaire GOURRAM N 17 lorsque j’ai lu votre Comentaire il ne me reste pas de paroles ,
23 - Amir الخميس 03 يناير 2019 - 14:04
المسلمون امرهم غريب وعجيب. في الحين الذي ينعتون الغرب بالكافر. تراهم يموتون في البحار للوصول اليهم.
هناك ٥٦ دوله اسلاميه تحكم بالعداله الاسلاميه لكن لا احد يرغب في التوجه اليها.
واضح والحاله هذه ان لدينا خلل خطير في مكان ما من دماغنا ولا احد يريد الاعتراف والبتالي علاجه .
24 - au commentaire 15 الأربعاء 09 يناير 2019 - 07:25
dormir dans les rues et manger dans des poubelles et meme travailler dans des champs pour 50 euro 10 heures par jours sans oublier le transport ,le loyer ,et la bouffe.,vous appelez ca une vie.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.