المغاربة ثاني أكثر جنسيات المهاجرين غير الشرعيين في أوروبا

المغاربة ثاني أكثر جنسيات المهاجرين غير الشرعيين في أوروبا
الأحد 6 يناير 2019 - 11:00

ارتفاع كبير ذلك الذي سجلته أرقام المهاجرين من المغرب صوب القارة الأوروبية السنة الماضية؛ هذا ما أكدته جل التقارير الدولية، آخرها تقرير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، الذي سجل دخول 12745 مهاجرا مغربيا إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، من بين 113482 مهاجرا وصلوا إلى القارة.

وحل المغرب في الرتبة الثانية من حيث عدد المهاجرين الذين دخلوا إلى أوروبا السنة الماضية، فيما حل المهاجرون الغينيون الذين بلغ عددهم 130068 مهاجرا في الرتبة الأولى، والمهاجرون القادمون من مالي في الرتبة الثالثة، وناهز عددهم 10347، متبوعين بأولئك القادمين من سوريا، بعدد يقدر بـ9839 مهاجرا، ثم الأفغان الذين بلغ عددهم 7621، والجزائريين بـ6154 شخصا.

واستقبلت إسبانيا أكبر عدد من المهاجرين الذين اجتازوا البحر الأبيض المتوسط، إذ بلغ عددهم 57215 مهاجرا، تليها اليونان التي وصل إليها 32497 مهاجرا؛ في حين حلت إيطاليا ثالثة باستقبالها 23371 مهاجرا.

يأتي هذا في وقت نقل المغرب إلى السلطات الإسبانية قائمة بالطلبات مقابل تكثيف مراقبة الحدود، بالإضافة إلى المطالبة بـ140 مليون أورو التي التزم بها الاتحاد الأوروبي لدعم المملكة.

المطالب التي حملتها المملكة للجارة الإسبانية تتعلق بالمساعدة في تدريب العاملين في القطاعات الرئيسية، مثل السياحة والصحة، إضافة إلى إحداث برنامج للطلاب الجامعيين للدراسة في إسبانيا.

وحسب صحيفة “إلباييس” فقد حملت إسبانيا الملف المطلبي للاتحاد الأوروبي لتقديم دعم مالي في هذا الإطار، مشيرة إلى أن وزير الدولة لشؤون الهجرة، كونسويلو رومي، خطط للقيام برحلة إلى بروكسل في نهاية هذا الشهر بهدف بدء التزامات مالية جديدة.

وسيطالب رومي الشركاء الأوروبيين في نهاية المطاف بتسليم 140 مليون أورو لدعم المغرب في إدارة تدفقات الهجرة.

وفي ما يتعلق بتدريب الموظفين في قطاعات مثل الضيافة والسياحة، تفكر إسبانيا في أن تساهم أوروبا بالأموال، وأن تقوم هي بإرسال موظفين إسبان لتدريب المهنيين المغاربة؛ فيما الطلاب المغاربة الذين يكملون الجامعة يمكنهم السفر إلى الجارة الشمالية لمتابعة الدراسات العليا، ثم العودة إلى بلدهم، مع تجربة إقامة أكاديمية في الخارج.

وقالت الصحيفة إن “إسبانيا ستدافع عن طلبات شريكها المغربي، مدركة أن تعاونها ضروري للتخفيف من ضغوط الهجرة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • التنمية البشرية في المرتبة 123
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:07

    في الذل احنا هما الاولين وشي حاجة لي فيها الفائدة بحال التنمية البشرية والصحة والتعليم كنجيو ديما في المراتب الاخيرة

  • مغربي قح
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:13

    المغرب اول مستقبل للاوروبيين والمهاجرين في افريقيا من ناحية أخرى كذلك.

  • tarragona
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:14

    الاسباب الفقر الحاكرى سوء التطبيب التعليم السكان الشغل أزيد أزيد الله الى فكاتني زودياك

  • Watching
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:15

    شيء عادي ان يكون المغاربة سواء كانوا مهاجرين شرعيين او غير شرعيين من اكبر الجاليات في اوروبا وذلك لقرب المسافة بين المغرب والقارة الاوروبية التي لا تتعدى بعض الكيلومترات، اسباب الهجرة تكون من اجل تحسيين مستوى المعيشة، لكن للاسف هناك الكثير من المغاربة الذين يدخلون الى اوروبا بعقلية همجية من نوع ( اتشا مالك ) يرمون الازبال في الشوارع ويفسدون اينما حلوا وارتحلوا.
    تقبلوا مروري

  • %%%%%
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:16

    nous serons inchae lah les premiers au monde et nous pulvériserons le records et nous serons au guiness . promis

  • مهاجر علماني
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:17

    ولما تسأل أي واحد منهم عن العلمانية مثلا أو مواضيع أخرى تخالف الثقافة الإسلامية كالمساواة في الإرث أو المثلية يقول لك لا لا نحن مسلمين والمغرب دولة اسلامية ودستورنا الاسلام ووو ، وعلاش هاربين من المسلمين والدولة الاسلامية وباغييين تعيشو مع الكفار فالدولة العلمانية الكافرة؟ فهم تسطا
    من فضلكم ابقو في دياركم لا نريد تهديد القيم الأوربية التي هاجرنا من أجلها أو هاجروا إلى الدول الإسلامية فهي أقرب الى عقليتكم.
    يعيش في أوربا من يحب ويتبنى قيمها ومن يكرهها عليه الرحيل

  • عادي إن نضرنا للجوار
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:19

    لوكان المغرب غير قريب للضفة الأخرى ماكان يوصل هدا العدد المرتع.
    كما أن هجرة المغاربة لأروبا لم تكن حالة جفاف أو مجاعة وإنما فقر أو مخصوصية دفعتهم لدلك،هناك سبب أخر دفعهم للهجرة سببها التماسيح الضخمة المنتشرة على بركات الماء والتي تهدهم بالعطش والإنقراض فالهدا الهروب بجلدهم وترك التماسيح تسبح طولا وعرضا.

  • رشيد
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:20

    هل سيفتخر حمادي و حكومته بهذا الإنجاز كذلك ؟

  • rachid
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:20

    في نظركم أين ذهبت أموال هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين ؟؟

  • samir omari
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:20

    لو كان لهم وطن يحترم وطنيتهم لما اضطروا للهجرة!

  • ريفي2
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:20

    ومع ذلك فالساهرون على هذا البلد التعيس يتمادون في تهريب الأموال إلى بنما وسويسرا ويطلبون من المهاجرين الذين لا حول ولاقوة لهم الاستثمار في المغرب. أما المحكومة فهي تحتفل بانجازاتها في تحقير وتفقيرالإنسان المغربي. أما الحاكم الفعلي لهذا البلد فهو داءما خارج البلد لتتبع مشاريعه والترفيه.

  • Hamido
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:26

    يغامرون بحياتهم ويذوقون الوانا من العداب ويقومون بالمستحيل من أجل الحصول على الإقامة و يفنون زهرة شبابهم من أجل العمل والكرامة التي افتقدوها في أوطانهم.كل هدا بسبب الطبقة السياسية والمخزن ومن يدور في فلكهم. وعندما يحققون بعضا من أحلامهم ياخدون(الدوفيز )إلى الوطن ثم تنتهي هده العملة الصعبة في أيدي اللاعبين الكبار لياخدوها إلى الخارج في شكل حسابات سرية ولسان حالهم يقول:لقد أتت من وراء البحار ويجب أن تعود وراء البحار.

  • بوتقموت
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:28

    هذا ان دل انما يدل على ان المغرب احسن بلد في العالم

  • بوجاطي
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:28

    فهاد الشي ديال الهجرة و التشرميل و الاغتصاب و الدعارة حنا الاولين اما ينفع الناس فحدت و لا حرج يجب على المسؤلين ان يفتخرو بنا على الاقل شي حاجة حنا الاولين

  • الرحيق المختوم
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:31

    يهربون من جهنم التي يصطلون بنيرانها صباح مساء. الوطن الذي لا يحتضن أبناءه ويلفظهم كالزبالة ينبغي إعادة النظر فيه. حسبنا الله ونعم الوكيل في أمراء السوء ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • المغربي
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:32

    يجنون ما حصدوه لعقود زمن الاستخراب (الاستعمار) ثم دعم أنظمة الاستبداد والفساد..

  • الحليم الحيران!!!
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:33

    المغاربة يأتون قبل السوريين في عدد المهاجرين.!!!وإذا ما أراد الإنسان المغربي أن يسأل عن السبب؟وقبل أن يفكر في الحكم الغير رشيد ونهب الثروات وانعدلم مقومات الحياة الآدمية،سيقولون له أصمت،أتريد أن نصبح مثل سوريا.!!!

  • الحقيقة ممعروفاش
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:33

    الصراحة لا أثق في هذا التقرير لأن هناك مهاجرين سريين من بلدان عديدة لا يعلم عنهم أحد شيئا، و كم أتمنى أن يخبرنا أحد عن العدد الحقيقي للاجئين السوريين نحو أوروبا لأن الكثير منهم غير معروف و خصوصا بألمانيا و منهم من حصلوه بهويات مختلفة في ولايات ألمانية مختلفة و يجمع أكثر من 5 مليون سنتيم شهريا من هبات الدولة. المهم المغربي مسكين ليه الله و خصو يدير قيمة لنفسو في بلادو مع بعضياتو و صراحة بلادنا فيها الخير و الخطأ الكبير هو أن الإنسان يقدم على فكرة الهجرة و خصوصا إذا كان عن طريق الحريگ لأن الهجرة تفقد الإنسان ما لا يمكن أن يتصوره أحد لم يسبق له الهجرة، لذا من الأفضل الإجتهاد و البحث عن طريقة قانونية صالحة للشخص إن أراد الهجرة و هناك طبعا طرق عديدة. أنصح كل مغربي مكملش قرايتو أو مقاريش يتعلم صنعة مغربية أصيلة فحتى إن فكر في الهجرة يوما فهو ينفع نفسه و ينفع الناس ففي أوروبا مثلا نحتاج كمغاربة مهاجرين للگباصة و النجارة و المضاربية و الكوافورات و الخياطة و صناع الفخار المغاربة و لكل ما يتعلق بحياة و طريقة عيش المغاربة عامة. خاص غير اللي بعقلو و متفتح على اختلاف البشر و يتقبل الآخر.

  • Tiflet
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:34

    المرجو إعادة النظر في عدد المهاجرون الغينيون إلى أوروبا السنة الماضي،لديكم غلط بسيط.

  • تهنئة
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:35

    هنيئا لإخواننا المغاربة المهاجرين بالميدالية الفضية،
    و أتمنى أن تفوزوا بالذهبية في التنافس القادم .

  • مكناسي
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:35

    الأرقام غير مؤكدة هذه مجرد احتمالات فقط … ان شاء الله سيرحل المزيد انتم السابقون و نحن قادمون

  • De façon générale
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:36

    لكن تبقى الجالية الجزائرية هي الأكبر في شمال إفريقيا بالأخص في فرنسا إسبانيا و إنجلترا متبوعة بالجالية المغربية بالأخص في بلجيكا فرنسا و إسبانيا

  • حمزة
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:57

    غير لاتخمموش، السفارات المغربية بالخارج سريييييعة في إثبات هوية المغاربة وإرجاعهم لما هربوا منه ،بتوقيع ميركلوووو،…..

  • محند ناريف
    الأحد 6 يناير 2019 - 11:58

    هذا هو المعقول، لا شئ أقوى وادل من لغة الأرقام. قال لك المغرب بلد استقبال، على من تضحكون؟
    انا اقرأ الصحافة الإسبانية بانتظام وهي تنقل باستمرار التدفق المهول للمهاجرين المغربة والمغاربيين، وليس فقط من جنوب الصحراء كما تروج له الصحافة والحكومة المغربيتين. أما حان الوقت لطرح برنامج وطني استعجالي بدل التغني بالقطار الفائق السرعة و الانتصارات المزعومة على البوليساريو وأغنية او تحميل العثماني كل المسؤولية بينما هو مجرد بيدق؟ المغرب يفقد شبابه اكثر حتى من سوريا، فهل نحن في حرب؟
    الكل مسؤول عن هاته الكارثة، ملكا ومخزنا وحكومة وشعبا، بل وحتى ثقافة الأسرة المغربية التي تنجب لكي ترمي الى الشارع، وكان الطفل المسكين صندوق تقاعد متحرك.
    لماذا الكل يحرم بالهجرة؟ ما هذه الثقافة الانهزامية؟ افعلوا شيأ رجاء.

  • Amir
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:01

    مادام المغاربه هو الحراكه الرئسيين لماذا يريد المغرب ان تقدم له اروبا اموال لوقفها.
    العكس هو الصحيح. المغرب وهو من عليه ان يقدم الاموال لاروبا نظرا للأذى الذي يحدثه حراكته للدول الاروبيه.
    ٦ مهاجر علماني
    تعليقك ممتاز وحقيقه ساطعه لا غبار عنها لكن سوف لا يقبل من طرف المنافقين نظرا لنفاقهم اللامحدود. وشكرا.

  • وليد
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:01

    نتيجة لسياسات الاقصاء والتهميش والفساد ومع ذلك تجد نوعا من الناس يروج لمغرب متطور ومتقدم وكلشي فيه بخير في حين الواقع مؤلم ويجعلك تبكي.

  • ستوتي
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:04

    العيب ليس في الهجرة العيب في الساسة المتربعين على رقاب العباد ومستلهفين خيرات البلاد ويحسبونه انهم يحسنونه صنعه

  • amine
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:17

    الجزائر لي كفس منا و مادايراش هاد الحالة، لاحول ولاقوه الا بالله!!!!!!

  • عبدالعالي
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:44

    رقم 22 الحقيقة واضحة لا تحتاج مزايدات والأرقام اوربية والأمم المتحدة نشرة مرتبة المغرب في التنمية البشرية هذه هي الحقيقة اما النفخ الفارغ فلا يزيد صاحبه الى الم ومغص ينتهي بإنفجار هون عليك العالم اصبح قرية صغيرة وكل سيء واضح وضوح الشمس في كبد السماء الجزائر في الطريق الصحيح وفي كل المجالات انها قضية وقت فقط

  • elmaroki
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:46

    عجبا لاناس يحتقرون بعضهم ويضربون امثال عن بني جلدتهم ليسو المغاربه اكبر الحاركين في العالم فتلقى النجليز والارلنديين والفرنسيين حاركين بمئات الالاف في استرالياونيوزلندا وكندا والولايات المتحده اما الاتراك والبولنديين فحدث ولاحرج

  • الحسين
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:48

    صدق من قال :مصائب قوم عند قوم فوائد الحمد الله أصبح حماية حدود اروبا مورد من موارد ميزانية الدولة

  • Aminedz
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:56

    الم اقل لكم ان الإخوة المغاربة مغسولي الدماغ إعلاميا و لكن كل المرة يكتشفون الحقيقة المرة انهم أسفل السافلين و العجيب امرهم انهم سريعا ماينسون و يبدون في مدح أنفسهم /// الموضوع تكلم على المهاجرين غير الشرعين و حتي الشرعين فان المغاربة اكبر ناس تهجر بلدها و عندما يصلون للديار الأجنبية يبدون بمدح المغرب و الطبخ المغربي الدي لا يشبه شى حتى ان سلسلة الرسوم المتحركة الأمريكية فميلي كاي استهزءو من لباسهم و أملهم هههه المغرب احدى اغنى بلدان العالم يهجره ابناءه بالجملة يوجد خلل ما سيدي ……. انشر اخي بليز

  • Adil
    الأحد 6 يناير 2019 - 12:57

    كان على المغرب ان يكون من الدول المتقدمة حسب موقعه الجغرافي المتميز ولكن للأسف السراق الذين يحكمون المغرب لايريدون للمغاربة ان يتقدموا همهم الوحيد اذلال الشعب وتركيعه لو كانت للحكومة المغربية الغيرة عن الشعب لما تركوا الإسبان يذلون نساءنا على أبواب سبتة ومليلية بتحقير لايتقبله احد وتجد الحكومة يلتقون مع الإسبان يتبادلون كؤوس الشمبانيا ومعنات المغاربة لم يكترث لهم احد وهكذا السراق لايبنون دول بل هم سبب الخراب الذي وصلنا اءليه

  • ملاحظ
    الأحد 6 يناير 2019 - 13:14

    ازيد على التعليق رقم 6 مهاجر علماني واقول وعندما يتم تسوية وضعية هؤلاء المهاجرين في بلد اوروبي ما ويجدون عملا براتب لم يحلموا به في بلادهم ويقتنون سكنا وسيارة فسرعان ما يطيلون لحاهم ويلبسون الافغاني ويبدؤون في تكفير من منحوهم كرامة لم يجدوها في بلادهم وحقوقا لم يحلموا بها ومنهم من يتحول الى مجاهد على حد فهمه يجاهد في من بسطوا له يد الاحسان ومنهم ايضا من اذا توفر على نفس الحقوق يقتني سيارة ويقدم الى بلده ليتحرش بالفتيات ويرتدي المواخير ويقول بلادنا زينة بعدما هرب منها جاءعا عريانا يشتم بلده ومنهم من يحصل على تقاعد مريح فيقتني مقهى او مطعم بالمغرب ويتعسف على المستخدمين ويحرمهم من الانخراط في النقابات بعدما كان في اوروبا منخرطا بها وتدافع عن حقوقه خلاصة القول لا كلام عن مجتمعاتنا يمكنك ان تدرس سلوكيات الحيوانات ولا يمكنك ان تدرس سلوكيات مجتمعاتنا فهي جد معقدة وعصية على الفهم

  • ABDELFATTAH
    الأحد 6 يناير 2019 - 14:07

    هؤلاء المجانين… يذهبون الى بلاد الناس مع الرغم من تمتعهم المطلق بكل الخيرات في المغرب… تركوا كل امتيازاتهم من تطبيب مجاني عالي الجودة….وتعليم راءع….وازقة وشوارع في غاية الامان والنظافة….وحكومة تبكي الدم عليهم اذا اصيب احدهم بسوء…. و رفضوا كل فرص العمل التي تعرض عليهم مبالغ جد مغرية يوميا…. كذوووووب هذاااا

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الأحد 6 يناير 2019 - 14:18

    المغاربة ثاني أكثر جنسيات المهاجرين غير الشرعيين في أوروبا
    رغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم أن المغاربة ليسوا ثاني أفقر دولة في افريقيا ولا في العالم العربي ولا الإسلامي

    المغاربة يبحثون عن الريع وعن "العيش الكريم" الذي يعني عندهم العيش على المعاونات والعيش فابور على ظهر الشعوب الأخري حينما لا يستطيعون تحقيق ذالك في وطنهم !!

    عندما يعجزون عن كسب العيش الكريم في وطنهم بعرق جبنهم وبمبادراتهم الخاصة يسعون لكسبه فابور على ظهر شعوب أوروبا، وعندما يصلون وورابا تراهم يقبلون على عيش الحشرات لسنوات عديدة الى ان تسوى أوضاعهم ويحصلوا على أوراق الإقامة
    وعندما يحلوا على الأوراق يجد غالبيتهم أنفسهم قد تجاوز سنهم الأربعين والمستقبل بات ورائهم، ويحاولون أن يشتروا شرفهم و"كرامتهم" بشراء سيارة قديمة والنزول بها الى المغرب لكي يستعيدوا بها شي من "كرامتهم" التي فقدوها حينما هاجروا الى أوروبا حيث تمنحهم السيارة هالة وترفعهم من طبقتهم البئيسة الى طبقة الميسورين المزيفة التي تمنحهم انطباع مزيف بالنجاح في الحياة

    الصورة المزيفة
    هذا ما يبحث عنه المغاربة في الهجرة وليس الخبز أو قلة الفرص في المغرب

  • Abdellah
    الأحد 6 يناير 2019 - 14:37

    قد نتفهم تصميم شباب دول جنوب الصحراء للهجرة نحو أوربا. فبلدانهم جد متخلفة ويسود بها عدم الأمن وتحكمها الميلشيات العسكرية وأنظمة بعقلية العصور الوسطى.
    أما المغرب فليس لديه أي مبرر. فهو على مرمى من أوربا وبلد مرت به حضارات كثيرة وله تاريخ كبير ولديه من الإمكانيات ما يسمح له أن يكون بلدا ناميا.
    فلماذا إذا لا يوفر لشبابه فرص عمل محترمة ومستقبل كريم

  • اسكندر
    الأحد 6 يناير 2019 - 15:02

    قرب مسافة المغرب من اوروبا هي سبب ارتفاع عدد المهاجريين المغاربا الغير الشرعيين الي اوروبا تحليل خاطئ.كيف تفسر انا غانا تحتل المرتبة 1 من حيت عدد المهاجريين الي اوروبا رغم بعد المسافة؟كيف تفسر انا عدد التونسين والليبين والجزائرين المهاجريين اقل بكثير من عدد المغاربا.الجزائر ليست بعيدة علي اسبانيا و تونس ليست بعيدة علي ايطاليا
    الفقر المتقع والحرمان وغياب الافاق المستقبالية للشباب المغاربا هي سبب هجرتهم الي اوروبا بطريقة غير شرعية وبهذه الاعداد الهائلة.في الوقت الذي تضاءل فيه عدد المهاجريين الغير الشرعيين الي اوروبا بصفة عامة،ارتفع عدد المهاجريين المغاربا الي اوروبا.واضح انا هناك غلايان اجتماعي كبير في المغرب وانا بركان الغضب سوف ينفجر قريبا وهذا يهديد أمن كل شمال افريقيا و جنوب اوروبا.
    السياسة الجزائرية هي من اهم المسؤولين علي هذا الوضع الاجتماعي والاقتصادي الكارثي في المغرب.غلق الحدود الغربية مع المغرب وعزل المغرب افريقيا ومغاربيا يخنق المغرب من كل النواحي خاصة الاقتصادية والاجتماعية.الشعب المغربي هو من يدفع الثمن. النخبة الحاكمة لاتكترث والنتيجة هجرة جماعية للشباب المغربي.و الله عار!

  • سعودي
    الأحد 6 يناير 2019 - 15:03

    أين من يسمي نفسه مغربي وفي كل مقال عن السعودية تجده يشتم وينتقص ويطرح الحلول . اتمنى نراه هنا يعالج مشاكل بلادنا التي لا يكاد يمر يوم دون مشكلة جديدة

  • الى العلماني المهاجر
    الأحد 6 يناير 2019 - 15:47

    مهاجر علماني هل تعلم يا صديقي العلماني أن أمثالك هم من يحكمون الدول المسماة اسلامية ومن من تناوب على حكمها وتسييرها منذ قرن من الزمن وهم سبب تخلفها وفقرها وتبعيتها؟ هل نظام الحكم في المغرب يطبق تعاليم الاسلام والشريعة و هل يفرض الزكاة على الاغنياء ويؤتيها الفقراء وهل يعاقب اللصوص والناهبين بأقصى العقوبات لردعهم عن أكل أموال الناس بالباطل؟…الشباب المغربي لا يتوجه الى اوروبا لأن فيها علمانية بل لأن فيها عدلا مفقودا في بلده وفسادا وظلما سببه أمثالك من الذين يسيرون البلد الى يومنا هذا

  • ملاحظة
    الأحد 6 يناير 2019 - 15:47

    ليس هناك غرابة لأن المغرب أقرب نقطة لأوربا أو ربما في أوربا ادا احتسبنا الثغرين المحتلين فلو كانت دولة أخرى في موقع المغرب سيصل الحراقة للملايين كما يقع على الحدود المكسيكية مع أمريكا
    و بالنسبة الي حتى الأجنبي الدي يدخل للمغرب بدون فيزا فهو حراق مثل السويسري الإرهابي الدي تم القبض عليه

  • sarah
    الأحد 6 يناير 2019 - 15:51

    répression+emprisonnements +chaumage =immigrations

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 6 يناير 2019 - 16:06

    – القرب الجغرافي 14 كلم عن أوربا . فمن الطبيعي أن نكون نحن موجودون في أوربا .وعلاقتنا بأوربا علاقة مد وزجر عبر التاريخ .

    – المغاربة مقبولون عند الدول الأوربية لأنهم شعب يعمل بجد ومتحضر وليس له عقد مع الأجنبي.

    – المغاربة يحتلون بلجيكا وهلندا بشكل مقصود ومدروس ..الجنسيات الأخرى غير مقبولة في هذه الدول .

    – المهم المغربي أينما ذهب يكون رجل ..يعمل ويجد ويحمل معه حضارته العريقة ويظل ملتصق ببلده.
    – ليس عيبا أن يكون المغاربة مهاجرون إلى أوربا .. فكل العالم يهاجر إلى أوربا ونحن الأقرب أولى بها.
    – أما عن التنمية فلا أحد يشك في أن المغرب يسير في الطريق الصحيح بلا نفط ولا غاز.
    —-المغرب دولة قديمة وعريقة في الحضارة والتاريخ وما زالت الأول عربيا افريقيا وفي العالم الاسلامي بلا نفط ولاغاز.———–
    وديما المغرب….

  • حميد
    الأحد 6 يناير 2019 - 16:16

    المغرب يا اخواني مشى في الهاوية والشباب خاصة قُفلت كل الابواب امامهم والمستقبل ضائع… اخواني المغاربة من استطاع ان يبلغ اسبانيا او اروبا فليفعل متوكلا على الله و لا تتأخر لاي عذر و مهما كان السبب. اوروبا عامة لاتزال وعلى خير:الشغل موجود…التطبيب بالمجان…التعليم عالي الجودة و بالمجان…والمساعدات الاجتماعية والمادية والسكن….
    ولايخدعك ما يقوله الذباب الالكتروني المدفوع له مثل -الحاج عبدالله -ت36..بان المغاربة لايرضون بالعمل..وان المغرب بلاد احسن من فرانسا واجمل بلد في العالم.هههه: صبرجميل….الاسبان كيعارفوا مايديرو …سنتين او 3 و تصاوبو وريقاتكم…و يحن الله عليكم.
    ايلا رجعتوا الى اجمل بلد في العالم راكم تندمو حيث لا ينفع الندم. وسلام

  • مغربي حر
    الأحد 6 يناير 2019 - 16:40

    شيء طبيعي ان نكون الاوائل في الهجرة الى اوروبا، نحن على بعد 14 كلم من اسبانيا
    لن تجد مهاجرين مغاربة في امريكا او كندا او استرليا مثلا

  • رضوان
    الأحد 6 يناير 2019 - 18:35

    اذا كانت هذه الارقام صحيحة… مادامت غينيا تصدر أكثر من المغرب رغم بعدها الجغرافي مقارنة ببلدنا… فهذا يعني أننا نبقى مع ذلك أقل ضررا على أوروبا في هذا الباب.

  • كمال
    الأحد 6 يناير 2019 - 19:05

    لمن يقول اننا الاولى بالهجره الى اسبانيا لاننا الاقرب اليها. عليه ان يتفحص مواقع التواصل الاجتماعي ليعرف ما هو رأي الاسبان اصحاب الارض في هذا الموضوع ليعرف مدي رغبتهم في استقبال المغاربه وما هو رايهم على المقيمين في بلادهم اصلا من المغاربه أو الموروس كما يعجبهم تسميتهم
    الافتخار بالمذله اصبح عند البعض شيئ طبيعي على ما يبدو .

  • statistiques
    الأحد 6 يناير 2019 - 19:26

    Marocains : 12 745 pour une population de 35 568 000
    Algeriens : 6 154 pour une population de 42 368 294

    Soit, 5 immigrants clandestins marocains contre 2 immigrants clandestins algeriens.
    Si l'Europe ouvre ses frontieres, tout le Maroc se retrouvera de l'autre cote de la mer.

  • saidr
    الإثنين 7 يناير 2019 - 02:01

    السؤال هو لماذا هذه الظاهرة المكثفة وإعلان عن أمر جلل وهو الرحيل والفراق والفرار من مسقط الرأس ومطارح الصبا لأن الأمل في أي تغيير وإصلاح وعيشة مقبولة لم يعد ممكنا،فلاشغل لاصحة لاتعليم لادعم مادي أو معنوي لازواج وجلّ من ارتقى ووجد ميزانية يملأ جيوبه ويذوب فإلى أين،فها هو سبب الفرار من دول ضرب وهرب.

  • ليلو
    الإثنين 7 يناير 2019 - 11:59

    الى مهاجر علماني هذا ما يثير جنوني المشكلة اننا امام شعب متعصب جاهل و سكيزوفريني يهرب لاروبا من مقدساته اللتي قد يقكع رأسك من اجاها لو اجتمع جميع علماء النفس ولو بعث فرويد و حاولو افهمنا لانتحرو جميعا و سيطل هليك اصحاب تعاليق حقرونا سدت جميع الابواب و حين يصل لاروبا سيسرق و يلوث و يطالب بالشريعة و يحاول فرض دينه و فكره على مستضيفه !!!!

  • mohamed
    الثلاثاء 5 مارس 2019 - 05:02

    عجبني تعليق 20 و 21 و شكرا للحميع

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة