24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة موريتانيا يخلدون ذكرى المطالبة بالاستقلال

مغاربة موريتانيا يخلدون ذكرى المطالبة بالاستقلال

مغاربة موريتانيا يخلدون ذكرى المطالبة بالاستقلال

احتفل أفراد من الجالية المغربية المقيمة في موريتانيا بالذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، إذ نظمت الجمعية المغربية للوحدة والتضامن، بالتنسيق مع المركز الثقافي المغربي في نواكشوط، حفلا حضره العديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالبلاد، من مختلف الأعمار والمشارب، بالإضافة إلى شخصيات موريتانية.

وقال سفير الرباط لدى نواكشوط، حميد شبار، إن ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، في 11 يناير 1944، تعد محطة هامة ومناسبة مجيدة في ملحمة الكفاح الوطني، من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية على كامل التراب الوطني، كما تمثل نقطة تحول في مسلسل النضال الوطني.

وأضاف شبار، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الذكرى تعكس أيضا التلاحم التاريخي بين الملك محمد الخامس والحركة الوطنية والشعب في الدفاع عن الاستقلال والقيم الدينية والثوابت الوطنية للمملكة، مبرزا أن الاحتفال بها يعتبر عربون وفاء وعرفان لرجالات الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، وللبطولات التي صنعوها، مضحين بالغالي والنفيس في سبيل الخلاص من نير الاستعمار.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى يمثل كذلك مناسبة لاستحضار دلالات الكفاح من أجل الاستقلال وبناء الأمة، الذي خاضه جيل الوطنيين الرواد، بغية ترسيخ معانيها العميقة وقيمها وأبعادها الوطنية لدى أجيال المستقبل، وكذا لاستخلاص الدروس والعبر في تقوية الروح الوطنية والمواطنة الإيجابية لمواجهة التحديات وكسب رهانات الحاضر والمستقبل تحت قيادة الملك محمد السادس.

رئيس الجمعية المغربية للوحدة والتضامن، اعبد الحق الوجداني، عبر من جهته عن افتخار أفراد الجالية المغربية المقيمة بموريتانيا واعتزازهم بتخليد هذه الذكرىالتي جسدت تلاحم العرش والشعب من أجل استرجاع استقلال المملكة، ولما تحمله من قيم التضحية والمواطنة الحقة.

وتم خلال هذا الحفل عرض شريط وثائقي يستحضر مختلف محطات الكفاح الوطني، بقيادة الملك الراحل محمد الخامس، وكذا المحطات الكبرى في بناء المملكة في الملك الحسن الثاني، والطفرة التنموية التي تشهدها في مختلف المجالات والأصعدة تحت قيادة الملك محمد السادس. كما أقيم معرض للكتب التي تؤرخ لهذه المحطة المفصلية والحاسمة في تاريخ المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - لا خدمة لا صحة لا تعليم السبت 12 يناير 2019 - 20:35
ماكاين لا استقلال ولا هم يحزنون ولو كان بقينا مازال مستعمرن من طرف فرنسا واسبانيا والله كنا غادي نكونو دابا عايشين في النعيم بحال المغاربة ديال سبتة ومليلية.
2 - Amir السبت 12 يناير 2019 - 21:41
هناك مغاربه مقيمين في موريتانيا ايضا؟؟؟؟؟؟
3 - الحقيقة السبت 12 يناير 2019 - 21:48
ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال هي حذث بارز في نفوس المغاربة الأحرار المناضلين والقاومين في سبيل هذا الوطن الغالي
4 - مغربي في موريتانيا السبت 12 يناير 2019 - 22:09
مغاربة موريتانيا الله اعمرها دار اغلبيتهم من الحرفيين والعمال، من مختلف الاعمار، والسفارة المغربية الحمد لله مع التغيير الذي شهدته اصبحت تتعامل باحترام وتقدير مع الجالية...
5 - ADAM السبت 12 يناير 2019 - 22:24
عن أي وتيقة تتحدتون لو كانت الدول تحصل على أستقلالها بتقديم وتيقة لما بقيت فلسطين محتلة الى الأن و لا بقيت الجارة الجزائر مستعمرة من طرف فرنسا لأزيد من مائة عام و لا بقي بلدنا المغرب مستعمرا من طرفها أيضا خلاصة الكلام حصلنا على إستقلالنا بفضل تضحيات أجدادنا و أبائنا رحمة الله عليهم جميعا
6 - محمد الدليمى الأحد 13 يناير 2019 - 08:11
الحمدلله وصل عدد المغاربة فى موريتانيا إلى 50 ألف حسب أرقام السفأرة المغربية وكذلك القنصلية فى انواذيبو
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.