24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الحزب الشعبي يرفض القاصرين المغاربة في إسبانيا

الحزب الشعبي يرفض القاصرين المغاربة في إسبانيا

الحزب الشعبي يرفض القاصرين المغاربة في إسبانيا

طالب أعضاء من الحزب الشعبي الإسباني بضرورة فتح مفاوضات مع المغرب من أجل العمل على إعادة المغاربة القُصّر غير المصاحبين صوب الضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط، مؤكدين أنهم يمثلون نسبة 80 في المائة من هؤلاء القصر؛ وهو ما يكلف المملكة الإيبيرية تكاليف مهمة.

المطالبة جاءت على لسان إغناسيو كونسيدو، المتحدث الرسمي باسم الحزب الشعبي بمجلس الشيوخ الإسباني، الذي قال إن أعداد المغاربة القُصّر غير المصاحبين تجاوز 11 ألفا عند نهاية شتنبر من السنة الماضية.

وقد تزامن هذا التحرك مع موافقة لجنة الحقوق الاجتماعية والثقافية والرياضية في مدينة برشلونة، على اقتراح يحث الحكومة على التنسيق مع الإدارات الأخرى للترويج لخطة "الصدمة" لمساعدة القاصرين غير المصحوبين في المدينة.

الخطة تقتضي من توسيع المساعدين الاجتماعيين، سواء في الشوارع أو في الأماكن التي يعيش فيها هؤلاء القاصرون، مع زيادة خطط الاستقبال والتدريب؛ وهي الخطة التي لم تنل رضا المعارضة الإسبانية.

وحسب ما نقلته وكالة "أوروبا بريس"، فقد أعلنت مارلين بارسلو، عضو مجلس مدينة برشلونة، أن "الموارد الحالية للقُصّر ناقصة"، معلنة عن رفضها تحدث الحكومة عن برشلونة كمدينة مضيفة، قائلة: "إذا أردنا أن نكون مدينة مضيفة، فلا يكفي وضع لافتة في مجلس المدينة".

وأوضح المصدر نفسه أن وصول الأطفال زاد، منذ عام 2015، بأكثر من 600 في المائة؛ وهو ما أدى إلى المطالبة بأن تتم معالجة الوضع من خلال العمل المشترك بين مجالس المدن والدولة، قائلة: "غالبية القُصّر في وضع غير مستقر، وعلينا إيجاد حلول مشتركة".

من جانبها، أعلنت مونتيسورات بندي، عضو مجلس حقوق الإنسان، أن 80 في المائة من القاصرين غير المصحوبين يأتون من المغرب، قائلة إن "الناس الذين يعملون معهم يأسفون لأنهم يعملون كحراس، وليسوا معلمين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - wood الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:48
مشكلة القاصرين المتشردين على طول المغرب و عرضه و وصلوا حتى الدول الأجنبية يتحملها المخزن الذي خرب الأسرة المغربية بتحريض النساء على أزواجهن ، و بمدونة الأسرة التي تجاهلت وضعية الابناء كليا و أعطت الولاية للزوجة و الانفاق على عاتق الزوج و الذي عليه الإنفاق حتى على المراة الحاضنة كطريقة للي دراع الزوج الذي غالبا يختفي هربا من هذا الوضع المذل و قد يفضل السجن بدل الانفاق على مطلقته خصوصا إذا كانت مبالغ فيها و لا تتناسب مع دخله و هو ما تتبعه أغلب المحاكم،كما أن المرأة تصر على الإحتفاظ بالأطفال طمعا في النفقة و عندما يختفي الأب تلقي بهم في الشارع ، فأغلب هؤلاء المتشردين هم ضحايا التفكك الأسري و إنعدام آليات إجتماعية عادلة لحمايتهم !!!
2 - مغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:23
بلا اعذار المدونة و حقوق المراة المتكررة اسباب القاصرين المتشردين هو الجهل و التخلف لذى الابوين اعرف اسر معوزة فقيرة لا تستطيع اطعام شخص واحد و تملك من 6 الى فوق من الابناء اذا سالت الزوجة لا تعرف اصلا ما هي المدونة يمكن لا تعرف حتى اصول القراءة و الكتابة ماذا تنتظر منهم لا تمدرس لا تربية جيدة و لا لا ... طبعا سيتشرد الابناء منهم من يهرب الى المجهول منهم من يحلم باوربا و فكرة الاموال الطاءلة فيها منهم من يصبح مجرم منهم الكثير ...
3 - كمال الأربعاء 16 يناير 2019 - 14:18
في الحقيقيه ليس الحزب الشعبي وحده من يرفض احتضان القاصرين المغاربه بل الشعب الاسباني بأكمله وهذا شيئ طبيعي .
هم لم يلدهم لكي يطعمهم. فيكفيهم اطعام أبنائهم. فهم الآخرون لا ينجبون الا طفلا واحدا او إثنين في احسن الاحوال وذالك خشية من ان لا يتمكنو بالاعتناء بهم كما ينبغي .
نحن مشكلتنا واضحه اين تكمن اي إنجاب الاطفال بشكل عشوائي وبدون مسؤوليه نظرا لعقليه متخلفه خرافيه قديمه.لكن لا احد يريد الاعتراف بالامر الواقع ويكف عن إنجاب الأطفال كالارانب والرمي بهم في آخر المطاف الى الشارع لكي يطعمهم الجيران في مشاهد يندى له الجبين.
4 - ANWAR الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:08
اتفق مع ووود،زيادة على مشاكل المصدر أي المغرب،هؤلاء الشباب سبب مشاكل جمة،إزعاج المواطنين،السكر والمخدرات،حتى الإغتصاب،في منطقة بلباو وفي مركز إيواء واحد،سجل 18 دعوة ضد قاصرين، كلفت الدولة 40 ألف يورو.تعويضات ومحاكمات وو..هم عالة على المجتمع ،انسان لا ينتج ويتسبب في خسار بالجملة.
5 - maghribi الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:07
هده فرصة للمخزن بشي غنيمة ديال الاورو بحال كيف دار للقضية ديال الافارقة جنوب الصحراء وبطبيعة الحال مصير هد الاطفال من بعد ارجاعهم للمغرب ويتخلص عليهم مزيان هو الشارع
6 - ولد حميدو الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:15
من حقهم فهم لم يذهبوا لتحسين وضعيتهم ففي هدا الأسبوع ثلاثة من القاصرين روعوا شارعا و أوقفوا الحركة و طعنوا سيدة و سرقوا لها حقيبتها في كاتالونيا
7 - إلياس اجوييد الأربعاء 16 يناير 2019 - 23:00
من الأفضل يرجعوهم حقاش بصراحه عاطيينها غير للشفارة وما إليها والأخير ماتقدرش تهدر معاهم
8 - الهواري الخميس 17 يناير 2019 - 07:40
الحزب الشعبي يرفض القاصرين المغاربة في إسبانيا
قرأت على جدتي هذا العنوان: ”الحزب الشعبي يرفض القاصرين المغاربة في إسبانيا، ثم سألتها: ما رأيك يا جدتي؟” فأجابتني بسرعة فائقة: “وعلى حزب العدالة والتنمية أن يرفض القاصرين الإسبان في المغرب، ثم سألتني: ما رأيك يا حفيدي؟“ فبقيت مذهولا.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.