24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الروح الوطنية تلمّ جالية المملكة في جنوب إفريقيا

الروح الوطنية تلمّ جالية المملكة في جنوب إفريقيا

الروح الوطنية تلمّ جالية المملكة في جنوب إفريقيا

احتفل أفراد الجالية المغربية المقيمة بجنوب إفريقيا بالذكرى الـ75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وبهذه المناسبة أقيم حفل في مقر سفارة المغرب ببريتوريا.

وفي كلمة بالمناسبة ، قال القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة المغرب بجنوب إفريقيا، عبد القادر ناجي، إن تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، في 11 يناير 1944 ، يمثل مرحلة هامة في ملحمة النضال الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتكريس السيادة الوطنية في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقال المسؤول إن تقديم هذه الوثيقة شكل نقطة تحول حاسمة في إطار كفاح الشعب المغربي من أجل الاستقلال، تحت قيادة العرش العلوي. كما تعكس هذه الذكرى التلاحم التاريخي بين الملك والحركة الوطنية والشعب من أجل الدفاع عن الاستقلال والقيم الدينية والثوابت الوطنية للمملكة.

وقال الدبلوماسي إن استقلال المملكة شكل بداية مرحلة جديدة، هي مرحلة بناء المغرب الحديث والمزدهر على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى الخطوات التي تم قطعها لتحقيق الأهداف التنموية للمملكة.

وقال الدبلوماسي إن الجهود التنموية الدؤوبة متواصلة وتتعزز تحت قيادة الملك محمد السادس ، مبرزا بالخصوص المشاريع الهيكلية الكبرى التي تم إطلاقها عبر أرجاء المملكة.

وتم خلال هذا الحفل عرض شريط وثائقي يرسم مختلف مراحل النضال الوطني، بقيادة الملك محمد الخامس، بالإضافة إلى المراحل الكبرى التي تم قطعها على درب بناء المملكة في عهد الملك الحسن الثاني، والأوراش في مختلف المجالات في عهد الملك محمد السادس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - اجديك الأحد 20 يناير 2019 - 08:09
تأثرت كتيرا ليلة أمس عندما انهالت بالضرب جماهير من جنوب إفريقيا على الجماهير الودادية القليلة التي كانت تحتفي بفريقها خلال المقابلة التي جمعت فريقةالوداد وسانداونز؛ صراحة أسلوب غير أخلاقي على ضيوف أتوا من بعيد؛ نبقى على اية حال بعيدين كل البعد على ما أراه في البطولات الأوروبية...
2 - karim الأحد 20 يناير 2019 - 13:01
داءما المبالغة في الاحتفالات التي لا نستفيد منها. الا ضياع الوقت والنقود . يجب الغاء هادا العيد الوطني خاصنا نخدمو ونقصو من الهدرا. ، !!!بزاف هادشي .....
3 - لحسن السعيدى الأحد 20 يناير 2019 - 14:34
تحياتي لكل مغاربة جنوب أفريقيا وبل خصوص مغاربة مدينة كب تاون وبلاسم عزدين لحلو وابنته عزيزةوكل عيد وأنتم بألف خير
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.