24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بسبب "الفيزا" .. مغربية تعيش الجحيم في مطار بروكسيل الدولي

بسبب "الفيزا" .. مغربية تعيش الجحيم في مطار بروكسيل الدولي

بسبب "الفيزا" .. مغربية تعيش الجحيم في مطار بروكسيل الدولي

رحلة عادية كانت تقلّها من أرضِ الوطن إلى مطارِ "زافنتم" البلجيكي بعد عُطلةٍ قصيرة قضتْها في كنفِ أسرتها المغربية، تتحوّلُ بسببِ إجْراءات الأمن إلى "كابوسٍ"؛ فقد قضتْ الطالبة المغربية "رانيا. أ"، البالغة من العمر 19 سنة، ساعاتٍ من العذابِ النّفسي داخلَ مركزٍ مُغلقٍ بعدما أجهضت الشّرطة البلجيكية مسارَ رحْلتها إلى فرنسا حيث تُتابعُ دراستها في العلوم السياسية.

بقيّةُ القصة، كما نقلتْها وسائل إعلام بلجيكية، تكشفُ أنَّ "الطالبة المغربية التي تُتابعُ دراسَتها في جامعة ليل 2 حزمتْ حقائبها مقررةً العودة إلى فرنسا بعدَ عطلة ثلاثة أيام قضتها مع عائلتها، ونظرًا لعدم وجودِ رحلات جوية مباشرة بين الدار البيضاء وليل (شمالِ فرنسا)، اختارتْ رانيا رحلة جوية إلى بروكسيل قبل العودة إلى شمال فرنسا".

وأضافت جريدة "Le soir" البلجيكية أنَّه "عندما وصلت الطالبة المغربية إلى مطار بروكسيل الدولي في حَوالي الساعة الخامسة مساءً، قدّمت تصريحَ إقامتها الفرنسي للسلطات البلجيكية، وبحكمِ أنَّ الفتاة المغربية لمْ تكنْ تعرفُ أنَّه يمنعُ على الأشخاص حاملي مثل هذه الإقامات الهبوط إلا في فرنسا، تمَّ استجوابها ووضعها في مكانٍ معزولٍ من قبل شرطة المطار".

وتتذكّرُ أختُ رانيا كيفَ كانتْ تحاولُ شرحَ الوضع لعائلتها من داخل الزنزانة التي وُضعت فيها، قائلة: "لقدْ ظلتْ تبكي ولمْ يُسمح لها بطرح الأسئلة، وعندما تقول إنها تواجه صعوبة في التنفس، لا يتم الرد عليها، وتهددها الشرطة البلجيكية في زافينتيم بالبقاء لمدة عشرة أيام في الزنزانة نفسِها إن هي رفضتْ التوقيع على ورقة تمَّ تقديمها لها".

وقضتْ الطالبة المغربية التي تتابعُ دراستها في تخصص العلوم السياسية ليلةَ أمس في مركز احتجاز للمهاجرين قبل استئناف الرحلة في اليوم التالي إلى الدار البيضاء، بدلاً من إرسالها إلى فرنسا، حيث تقيم على بعد 40 دقيقة فقط من مطار زافنتم"، وفقَ ما نقلتهُ الجريدة سالفة الذكر.

وقالت الشرطة الفيدرالية البلجيكية، في اتصال مع "RTBF"، إنَّ "المعنية بالأمر أصيبتْ بصدمة كبيرة جرّاء هذا الحادث لأنها لم تكن معتادة على مثل هكذا مواقف".

ولمْ تكنْ رانيا الوحيدة التي تمَّ اعتقالها في بروكسيل، "فعندما يصل إلى بلجيكا، يُسمح لطالب الحصول على تصريح إقامة فرنسي بالعودة إلى البلد الذي تم فيه تقديم الطلب (فرنسا في هذه الحالة)، ولكنه لا يسمح بالسفر إلى بلد آخر، حتى لو كان جزء من منطقة شنغن".

ويشرح فؤاد المجلوفي، الملحق بالقنصلية العامة للمغرب في بلجيكا، في تصريحٍ لـ "RTBF"، أن "هذه الحالة معروفة، وهي غاية في الصعوبة بالنسبة إلينا"، مقدِّراً أنه "في هذه الحالات، يعادُ المعني بالأمر مباشرة إلى المغرب دون المرور عبر فرنسا"، ويضيف أن "تصاريح الإقامة صالحة فقط في البلد الذي صدرت فيه، وأن مواطني الدولة يجب أن يكونوا على علم بذلك".

وتتابعُ السفارة المغربية في بروكسيل الوضع وتحاول وضع حلّ لهذه المشكلة، علماً أنه وفقا لقوانين هذا البلد، "يجب على المرء أن يكون حاملاً للتأشيرة ليكون قادراً على العبور إلى منطقة أو دولة أخرى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - marocain de belgique الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:13
القانون واضح، البلد اللي عطاك الفيزا هو اللي تهبط فيه الا كنتي جاي من المغرب. من بعد سير فينا بغيتي . للأسف بالنسبة لهاذ الطالبة. والإجراءات هي انو يعاد إرسال المعني بالأمر للبلد الأصلي ، هاذا بنذ من اتفاقية شنگن.
2 - otman الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:14
للعلم فقط
يجب تسجيل ملاحظة مهمة ان معاملة الدول المتقدمة لنا يتناسب مع معاملة دولتنا لنا
يعني لو كانت لنا قيمة في دولتنا لكانت لنا قيمة خارجها
3 - mekki الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:16
alors eux rentrent chez nous sans visa et nous traitent comme citoyen derniere zone il faut que le maroc demande le visa pour ces pays pourqoui lalgerie la fait depuis plusieurs annees
4 - Mohamed الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:17
واحد من العائلة وقع ليه نفس الشيئ. عندو فيزا فرنسية وهو سافر لألمانيا مباشرة من المغرب. احتجزت السلطات مدة ثلاثة ايام بمطار فرانكفورت للتحقيق. ثم قامت بارجاعه للمغرب وعاااااادي جدا.
ويلا عندك فيزا فرنسية خاصك تمشي لفرنسا وبعدها سير لأي بلد بغيتي.
5 - امازيغي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:21
هذه هي أوروبا العنصرية يجب وضع الفيزا للبلجيكيين لدخول المغرب
6 - كارثة الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:22
متى يصبح المواطن المغربي له كرامة. ياربت لو نعمل نفس الشيء بالاوربيين نستقبلهم استقبال الكرام و هناك من يتعصر ليفهم لغتهم في حين عنما تذهب لأوروبا ولا احد يريك اهتماما حتى عندما تسأل عن عنوان او شيء ما و لا احد يساعدك اعطو قيمة لأنفسكم انذاك ستكون لكم قيمة
7 - youssef France الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:23
تصريح العثماني: لا توجد أي مخاوف هذا إجراء روتيني عادي وحتى لو حوكمت الفتاة هناك فهو عادي، أما بن كيران ملي سمع هاذ الحادثة صرح: واش ما كتحشموش من سيدنا، وخا تموت هاذ البنت في المطار سيدنا غادي يتكفل بالدفن ديالها واش فهمتوني ولا لا...، عندما أرى ما يقع من طرف المفسدين في تلك البلاد السعيدة أرى أنه لحسن الحظ هناك موت...
8 - المحامي حسوني قدور بن موسى الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:28
العيب ليس في السلطات البلجيكية بل في الحكومة المغربية التي لا نطبق سياسة المعاملة بالمثل المعمول بها في القانون الدولي هذا المبدأ طبقته الجزائر على فرنسا حيث فرضت الفيزا على الفرنسيين و قالت الحكومة الجزائرية أنا لا يهمني الأورو أو الدوفيز بل تهمني كرامة الجزائريين أما نحن في المغرب فان المغاربة يعانون من جحيم الفيزا هذا فضلا عن الأموال الباهضة التي تدخل الى الخزينة الفرنسية عن طريق رسوم الفيزا المبالغ فيها و لهذا لا يجب القاء اللوم على بلجيكا أو فرنسا لأنها دول تحافظ على كرامة مواطنيها أما نحن فالمواطن لا قيمة له ...
9 - ciao الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:33
القانون لا يحمي حامليه في أوربا، مع العلم ان الشابة تدرس العلوم السياسية، حلل وناقش
10 - sethnakht12 الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:34
la carte de sejour mashi hia visa shengen, لا يعذر شخص لجهله للقانون
11 - تتكبري أتنسيها يارانيا الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:34
أتمنى لها كل التوفيق في دراستها ولأنها تدرس السياسة أتمتى أن تكون ميركل المغرب مستقبلا بتعلمها عمل الجد والنزاهة والإقتناع ولا حاجة لها بتقاعد مريح لم تعرق عليه.
كما أتمنى يارانيا أن تكوني تعلمتي من محنتك هادي وتكون لكي درسا مستقبليا للصعوبات القادمة والإعتماد على النفس وأخد بالك من الدئاب الأدمية الموجودة في كل بقعة.
12 - Maghreb الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:36
الدفاع عن المواطن المغربي و كرامته هي مسؤولية و زارة الخارجية المغربية ...
13 - م المصطفى الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:36
ما قامت به السلطات البلجيكية في حق هذه الطالبة موافق للقوانين المعمول بها بالنسبة لمحتوى بطاقة الإقامة.
وما قامت به المصالح القنصلية للمملكة المغربية ببروكسيل مشكور ومعبر عن اهتمام هذه المصالح بقضية هذه الطالبة، ولو أن هذه التدخل يدخل فقط في منح هذه الطالبة تسهيلا من طرف السلطات البلجيكية في إطار المجاملة للمصالح القنصلية للمغرب ببروكسيل.
إلا أنه كان على هذه السلطات البلجيكية أن تتفهم حسن نية هذه الطالبة وعدم فهمها لكون الفيزا التي تتوفر عليها لا يسمح لها إلا بالسفر إلى فرنسا.
كما كان عليها أن تعاملها بلطف وألا تجعلها تعيش في جحيم على حسب ما ذكر في المقال اعلاه.
14 - Aziz الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:37
مع دلك يبقى مطار بروكسيل مليء بالعنصرية اتجاه المغاربة. وعندي مازيفيد
15 - Rahmani الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:39
La RAM devait pas la laisser embarquer .c'est une lois qui existe depuis quelques années toute les compagnies aerienne le save les residents etrangés doivent atterire dans le pays de residence
16 - الحسين الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:41
وهذا ما يفعل بالمسلمين في بلاد التي تدعي الديمقراطية وحقوق الإنسان. ولو كانت هذه المرأة أمريكية لفتحوا لها الأبواب وتدخل سفير بلادها على الخط. اما نحن المغاربة فقد فتحنا لهم الأبواب بغير التأشيرة ويدخلون المغرب متى شاءو وكيف شاءوا هذا هو الواقع للاسف الشديد.
17 - الوادنوني الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:42
الفقرة الاخيرة من الخبر هي مربط الفرس التي ورد فيها ان السفارة المغربية في بروكسيل تتابع الوضع ...اي وضع واي حل....الطالبة قضت ليلة في مركز احتجاز المهاجرين فاين كانت السفارة وموظفوها...هل ساندوا بنت بلدهم والتحقوا بالمطار وقدموا لها على الاقل تطمينات وتفسيرات بدل تركها مرعوبة....تلك مشكلتنا الكبرى.. لو كانت هذه الطالبة بنت وزير او مسؤول كبير هل كانت السفارة ستتجاهلها وتتركها تتعرض لهذه التصرفات. الجواب تعرفونه...وتلك حكرتنا الكبرى
18 - بائع القصص الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:43
هذا يذكرني باحتجاز بعض الوزراء السابقين في مطار فرانكفورت مع اللاجئين لأنهم لا يتوفرون على تأشيرة وإنما بطاقات ووثائق لا يعترف بها، حدث مشابه كان في قمة cop22 في مراكش حين حاول وزير دخول إلى المؤتمر دون بطاقة أو استدعاء ولم يسمح له بذلك...
نحن لدينا عقلية فوضوية تتجاهل القانون والخطير في ذلك ان البعض من المسؤولين يضعون أنفسهم فوقه
19 - سعيد المغربي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:44
تحية هسبريسية وبعد، المنتظر من المسافر، ولا سيما إن كان طالباً في ميدان العلوم السياسية، أن يكون ملماً بالقوانين السارية في البلدان التي يسافر إليها ولا يقتصر على القيل والقال، خاصة وأننا في عصر العم غوغل الذي لا يترك صغيرة ولا كبيرة إلا تناولها، ويمكنك في بضع ثوان أن تحصل على جميع المعلومات سواء من موقع الحكومة الفرنسية أو الحكومة البلجيكية أو حتى من موقع الاتحاد الأوروبي. ولا يجب أيضاً تضخيم الأمور وإعطاؤها نطاقاً أكبر مما تستحق، فشرطة المطارات، بعد أن تجري التحريات اللازمة (التي تطول بالطبع عندما يكون اليوم نهاية الأسبوع) وتتصل بنظيرتها الفرنسية (المنشغلة كل نهاية أسبوع بالمسافرين من أصحاب السترات الصفراء) تقرر لا محالة في نهاية المطاف بتسريح المعنية بالأمر (إما إرجاعها إلى المغرب، أو السماح لها بالذهاب إلى فرنسا، أحياناً بعد دفع الغرامة اللازمة أو بعد تذكيرها بالقانون الساري). وتحية هسبريسية لجميع المسافرين، ولا يُعذر أحد بجهله القانون
20 - متتبع 01 الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:47
رغم الشراكات الاقتصادية و الاتفاقيات في مختلف المجالات، إلا أن أوروبا صارمة مع المغاربة.
يجب أن نبحث عن هويتنا، و من نحن، و الى ماذا نصبوا، انطلاقا من موروثنا الثقافي. نحن في حاجة ماسة الى مواطن made in morocco, دون مركب نقص
21 - زمن سلطة والمال الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:52
علاش سياسين مغاربة في اوروبا لا يدافعون على ابناء وطن او محامين اين روح وطنية والحب تنويه راه ميمكنش يقمعوك الا مكان ادن من دولة ديانا انا راه عندي مرتي في امريكا مخلونيش ندخل عندها تم قصف امريكا من كوبا ههههههه بعد مرات خصك دير عقل مع سياسة العنصرية امريكا اكبرها
22 - asaad الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 11:53
Essalamo Alaykom,

He tenido el mismo visado lo que tiene nuestra hermana, he viajado a Belgica y otros paises y nunca me han parado, hablo del 2003 .
23 - FLAGSTAFF ARIZONA الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:02
بنادم عندوا لوراق ديال المغرب واش غادي امشي لجزاير وبنادم مريض حتى تكون عند اقامة دائمة وديك الساعة دير مابغيتي.
حنا كتبان ليهم ثمن رخيص لبروكسيل اوقريبة للليل خلصات الطيارة لبروكسيل.
ديما بنادم اسول قبل مايركب عند اقامة ديال الدراسة ففرنسا نزل تما توهينا راصك من الصداع.
24 - Hassane الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:03
اظن ان الاخت كان عليها الحصول على تاشيرة transit من سفارة بلجيكا سواء من المغرب او قبل سفرها من باريس..
25 - علي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:03
المشكل لي وقعت فيه الطالبة انها ماعندهاش الفيزا و معندهاش اوراق الاقامة ديال فرنسا .
ولكن عندها فقط تصريح بالاقامة في فرنسا اي هاذ التصريح لا يخول لها السفر خارج فرنسا.
26 - محمود الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:05
المشكل خلقه لها من باع لها تذكرة السفر كان عليه ان يدقق في نوع التاشرة او بطاقة الإقامة و كان عليه ان ينصحها و قد سبق لي ان حصلت على تاشرة شينغن من القنصلية الاسبانية أردت الذهاب لبلجيكا و من حسن حضي ان الذي باع لي تذكرت الطائرة نصحني بالنزول في برشلونة و بعدها الاستمرار.
27 - Fouad الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:11
J'ai un visa Shenguen de longue durée (4ans)delivré par le consulat de France et je l'utilise pour aller en Belgique et en Allemagne sans passer par la France.
Peut etre qu'on doit aller la premiere fois directement au pays ayant delivré le visa mais par la suite on peut utiliser ce visa pour aller à un autre pays shenguen sans etre obligé de passer par le pays qui qui l'a delivré
28 - ابو اسحاق الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:16
اعتقد ان كل المعلقين أعلاه لم يفهموا استثنائية الطالبة ، المشكل عند الطالبة انها حاصلة على تأشيرة من نوع خاص للطلاب وهي مؤقتة لمدة3اشهر على أن تلحق بمكتب اسمه offi للحصول على الإقامة لمدة سنة تتجدد كل سنة .
وهو ما قامت به وحصلت على توصيل يتبث تقديهما للملف كاملا والتوصيل خول لها زيارة بلدها إن أحبت على أن تأخذ تذكرة بالطيارة ذهابا وايابا.... الطالبة عند عودتها من المغرب لديها جواز سفرها وعليه تأشيرة مؤقتة لدخول فرنسا لمرة واحدة (حتى حصول على الاقامة) و توصيل بإيداع رخصة الإقامة الذي سيخول لها العودة إلى فرنسا ،
وهنا أؤكد أن الخطأ ليس منها بل من شرطة الحدود المغربية وشركة الخطوط اللتي أقلتها على طائرة متجهة إلى وجهة ممنوعة أصلا عليها ، بحيث الإجراءات القانونية الجديدة تلزم شركات الطيران من التأكد من أوراق مسافريها والشرطة بطبيعة الحال،
والطالبة يمكنها رفع دعوى ضد هؤلاء
29 - Karim الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:19
Attendez jai pas compris cest a dire si on a un visan shengen delivre par condulat francais on peut pa voyager patout en europe avec ?
Je comprend rien
30 - كبور الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:36
اولا السلطات البلجيكية طبقت هنا القانون كما هو ولكن يبدو ان هذه الشابة لم تتحمل السجن الذي وضعت فيه وهذا امر عادي ولا يمكن مآخذتخا في ذلك ولكن السؤال الذي يجب طرحه الآن؟؟ هو كيف سمحت الجمارك المغربية لها بالسفر الى بروكسيل وهي تتوفر فقط على تأشيرة تخول لها النزول في فرنسا فقط؟؟ خطأ جسيم ولامبالات غير عادية من جمارك مطار الدار البيضاء!!
31 - محمد من اكادير الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:38
أين وزارة خارجية مملكتنا من كل هذا وهل السيد الوزير المحترم له رأي في هذا المشكل الذي أصبح يتكرر كثيرا ؟
32 - Said belagdim الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:46
أنا دخلت لألمانيا ب visa فرنسا ؟؟
33 - almanya الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:48
هذا عقاب من يعتقد ان الغربيين ملائكة....درس جيد لهذه الفتاة..التى لو حكى لها المهاجرون ما يتعرضون له من مضايقات...ولاسباب تافهة...لما صدقتهم...بل ولربما اتهمت الرجال بكونهم عنيفون...وووووو...لها ولغيرها درس حتى تعلم ان شر الناس على الارض....هو الانسان الابيض...الذي يوم ساد وتحكم...عرفت البشرية كل انواع المكر والخداع والقتل والعبودية والاستعمار....
34 - BENSLIMANE الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:57
حقا انها تجاهلت القانون بذون قصد طبعا و لكن كان على أطر مطار محمد الخامس تنبيه المسافرين المعنيين قبل امتطاء الطائرة و ضياع ثمن التدكرة !!!
35 - منتصر حمزة الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 12:58
تعرضت إلى التوقيف في فرانكفورت الدولي لعدم توفر فيزا العبور إلى كندا وقمت بالمقابل دفع 300 $ للمرور
36 - مسلم مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:00
في مثل هذه المواقف يجب اتخاذ الحذر والحيطة من لدن الجميع،فبمجرد ما تكون أية دولة أجنبية لها حق معين يخوله لها قانون البلد إلا وتحاول التعامل بصرامة وجدية إشارة منها للشرعية والديمقراطية لتتميز على حساب الضحايا الذين يجهلون بعض ثغرات قوانينها؛وما يجب عمله في مثل هذه الحالات هو تواجد لجنة يقظة بالسفارة المغربية متمكنة من قوانين وأعراف البلد المضيف لتجنب مثل هذه الحالات الطارئة والأحداث التي تسيء لكل المعنيين؛فالطالبة المغربية لها وزنها الثقيل ليس فقط في مجال اختصاصها لكن ببلدها هي مواطنة مثابرة نجحت واستطاعت بأن تمثل المغرب أحسن تمثيل،وربما ولما لا قد يكون لها شأن عظيم بالمستقبل؛فكان على موظفي القنصليات والسفارة الساهرين على مصالح مغاربة الخارج التدخل السريع والمناسب لتجنب أي ضرر نفسي أو مادي لابنتنا؛بل والوقوف إلى جانبها إلى آخر نفس ورمق لتسوية وضعيتها و ليعلم البلجيكيون بأن وراء كل مغربية امرأة عظيمة عظام بالخارج والداخل على السواء؛نتمنى بأن تأخذ العبرة ونرجو من المسؤولين المغاربة ببلجيكا التحري في المسألة ثم مراسلة مطارات المملكة لتفادي هذا النوع من الأحداث مع توعية المسافر ليعلم...
37 - samir الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:02
طالبة في علوم السياسة وماعارفاش القوانين الاروبية
38 - البعمراني الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:07
هل تستطيع السلطات. البلجيكية ان تعامل. مواطن. امريكي او روسي. او صيني. هكذا. ان تحتجزه. رغم توفره علي اوراق الاقامة. في دولة اوروبية
39 - ماسين الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:15
كثره التحايل على القانون من قبل المغاربه جعل الكل يشك في امرنا وان قدمت اليهم وثائق.قانونيه .
اصبحنا مشبوهون بالتحايل في القارات الخمس نظرا لما فعل ويفعل العديد من السفهاء منا
مسلمون اخر الزمان.
40 - الواقعي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:18
بعض الاخوة للاسف رغم انهم كاتبين انهم في بلجيكا لا يفهمون القوانين .بالنسبة للحاصل على تأشيرة شنغن يحق له الدخول من اي دولة ضمن هذا الفضاء و لا يوجد ما يمنع ذلك و بتجربة شخصية حصلت على تأشيرة فرنسا مرتين و لم ادخل قط من فرنسا .ثانيا بالنسبة للاخت مشكلتها انها لديها تصريح اقامة مؤقت خاص بالطلاب و نظام الشنغن يسمح فقط بعبور الحاصلين على اقامة كاملة او دائمة لان هذه الاقامة تعتبر بمثابة تأشيرة شنغن وتتيح لك البقاء في دولة شنغن 3 اشهر . و هذا لا ينطبق على التصريح المؤقت الخاص بالطلبة و ايضا لا ينطبق على التأشيرات الوطنية .
41 - Mojrime الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:26
هذا جحيم الدنيا أما الآخرة يعلمها الله.مهما كانت وظيفتك وحتى وان كانت جنسيتك من اروبى نفس الجحيم ولو كنت رايس دولة عربية لبد ان يشتري حراسته من الداخلية .ولهذا الحمد لله الكل سواسية أمام الاروبيين .معندنا قيمة يلاه كيمصوا الثروات والسلام
42 - العبدي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:26
مكتب الشركة الدي باع لها التدكرة هو المسؤول عن هدا الخلل وعلىيه ان يقوم بطاطير عماله واﻻعتماد على الكفائة ﻻتكم تسببتم للانسة في مشكل نفسي وعليكن ارضائها وعدم تكرير العلط.
43 - ilyass الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:27
une question cvp si quelqu'un dispose d'une carte de séjours en France peut il voyager du Maroc vers la Belgique
44 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:28
السلام عليكم

ما هذه المعاملة القاسية !!! وخاصة لشابه صغيرة بالسن!!! أهذه حقوق الإنسان التي أشغلونا بها المشرق والمغرب ؟
45 - مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:31
بعض المعلقين يوجهون سهامهم نحو السلطات المهربية بدل ان ينددوا بتصرفات السلطات البلجيكية وعدم احترامها لحقوق الانسان في تعاملها مع الطالبة
46 - Le voyageur الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:33
اولا هذا قانون دولة و يطبق على الجميع اذن ليس هناك اي عنصرة في هذه الحالة.تانيا كان على الموظف في تشيكن ان ينبهها الى هذا ااخطء قبل اعطاءها تذكرة السفر
47 - بركاني الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:38
البلاجكة عندهم عقلية البهائم كما ينعتهم الاوروبيون. وهم معروفون في تطبيق القوانين حتى نقطة النهاية. دون الاخذ بالحالات الخاصة و فكرة التسامح في تنزيل القوانين.
كان من المفروضع على الشرطة ،في هذه الحالة ، ان يعطوا للطالبة انظار اولي ، لكونها تجهل القانون و لكونها اول مرة تقع في هذا الخطأ.
و يطلق صراحها مع ااتشديد على عدم تكرار نفس الشئ.
وحلت المسألة بطريقة win-win. وكل واحد يبقى عاى خاطرو.
48 - توضيح الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:39
هناك نوعان من التأشيرات تأشيرة شنغن والثانية فقط خاصة بالدولة المصدرة هده الاخيرة تمكنك فقط من دخول الدولة مصدرة التأشيرة وحدها فقط
49 - med الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 13:59
c est transit et pas rentrer au teritoir belge elle doit pas sortir de l aéroport c est transitaire et l gouvernement connait ce système et si c est pas logic la police frontière du Maroc ne la laisse pas embarquer pour la belgique
50 - مغربي اصيل الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 14:05
يا اخوان يجب ان تفرقو بين فيزا و التصريح بالاقامة التي هي : carte de sejour انا سافرت مرارا و تكرارا بالتصرح بالاقامة من هولاندا، اسبانيا، بلجيكا نفسها، المانيا، و لم يتم توقيفي يوم ، لان التصريح بالاقامة بمثابة الجنسية. لا اعلم من اين اتى هذا القانون ، و الذي لا يعلمه اغلبة الناس، الا اذا كان هناك تغيير خلال السنتان الفارطتان.
اما ما قامت به السلطات البلجيكية فملا هو الا افراط في استعمال القوة و اخز انواع العنصرية في حق تلميذة مغتربة عن بلدها من اجل تحقيق ذاتها، كان من الممكن جدا ان يتم السماح لها بالمرور بعد التاكد من هويتها مع اعلامها بالقانون الجديد.
انا انصحها ان تتابعهم قضائيا بتهمة الافراط في استعمال القوة و التمييز العنصري، و الا تتبك حقها يضيع هباء منثورا، القانون هناك لا يرحم مثل هته التصرفات.
51 - اقرؤوا المضمون الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 14:20
الاغلبية ديال التعاليق والله مافهموا داك الشي لي قراو. قالوها الناس شحال هذي، العرب امة لاتقرأ وان قرؤوا لن يفهموا. المقال كيتكلم على بنت عندها الاقامة الفرنسية وزارت واليديها واحد 3 ايام ورجعت لبلجيكا بلاصة فرنسا لان المطار قريب من الشمال الفرنسي. المشكل لي وقع هو ان البنت عندها اقامة خاصة بفرنسا، ماشي الاقامة الفرنسية لي محسوبة على شنغن. ربما بعض الاخوة لي زاروا فرنسا عارفين هذا الشيء. كما ان هناك فيزا فرنسية خاصة فهنالك ايضا فيزا شنغن. المهم الشرطة البلجيكية كتبع القانون وليس هناك حل A وحل B بحال لي عندما في المغرب. يعني تطبيق القانون بحدافيره والسلام
52 - rad USA الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 14:35
عانيت من نفس الشئ في ذلك المطار سيء الذكر و اعائلتى واحتجزنا لساعات رغم حيازتنا لتاشيرة من نفس البلد لمدة 3 شهور ،لكنا اجبنا اننا سنقضي ربما 7 ايام في في اروبا واعتقدت لطالما التاشيرة لم تنته فلاباس ،وكانت رحلة زيارة وعبور من المغرب الي الولايات المتحدة ،فلولا الالطاف الربانية لؤرجعنا الي المغرب من جديد ،وكان ابني الاصغر وقتها الحامل الوحيد للجنسية الامريكية ،وسمعت احدى الشرطيات تقول للاخرى بالفرنسي لايمكن احتجازهم اكثر لان معهم مواطن امريكي ،فطرحوا علينا خيار تاشيرة جديدة عوض ذلك لمدة 24 ساعة لنغادر الي امريكا و دفعنا رسوم 3 تاشيرات باستثناء الجواز الامريكي الوحيد وقتها.
53 - محى الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 14:50
هم لهم الحق في اختيار اسماء بناتهم ولو كانت هندية ويرسلونها للدراسة عند الافرنجة وبناتنا ليس لنا الحق في اختيار اسماء امازيغية لها بدعوى انها ليست حلال. رانيا اسم هندي ويعني ملكة. ومع كل ذلك فهم وطنيون ونحن انفصليون عنصريون شوفينون
54 - مهاجر في بلاده الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 14:50
Pour répondre au Mr Rahmani.
رقم ١٥.
عندك فيزا، تدخل لأوروبا من مدخل البلد الذي منحك التأشيرة.
عندك بطاقة الإقامة عندك الحق تدخل من أي بلد. هذا عن تجربة شخصية.
ماشي غير داوي خاوي....!!!
55 - Samira الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:05
La personne en question est étudiante en France , donc elle dispose d'une carte de séjour qui lui permet de circuler librement dans tout l’espace Schengun
Moi même , je suis étudiante en France à Amiens , je prends toujours l'avion pour la Belgique et j'ai jamais eu de problème
56 - خالد الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:13
اوروبا العنصرية . يجب على الحكومة المغربية ان تعطينا قيمة . كيف. يعني ان تقوم بالمثل .( هاك او ارى ). تمنعني امنعك . ولكن للاسف الحكومة محمياش تنفسها . شفنا وزراء مغاربة لعندهم الحصانة .دخلوا الى مطارات اوروبية وتم تفتيشهم وكانهم مواطنون من الرجة السابعة غير معروفين عند السلطات الاجنبية . بالرغم ان وزارئنا يقدمون كل شيئ للاروبيين. ولكن للاسف لا يتلقون معاملة حسنة منهم . فما بالك بالمواطن المغربي العادي. حدث ولا حرج .
57 - الركبي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:15
كان من المفروض ان تتولى المصالح الأمنية المغربية بمطار الدار البيضاء تنبيه المسافرة لهذا الامر وان كان ذالك أولى ان تقوم به الوكالة التي أصدرت تذكرة السفر
هذا الوضع عاشه وزراء وبرلمانيون مغاربة
58 - مغربي فقط الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:23
كان عليك قبل ما تسافري من والى المغرب سولي فالبرفيكتور la préfecture على الرسيبسيrécépissé ديالك قبل ما تخرجي من فرنسا وملي اقولو لك سري ! رجعي من فرنسا .القانون واضح. طالب سابق من Lille. والسلام عليكم
59 - مغربي من ليل الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:46
الى samira-55 والذين لم يفهموا المشكل وللطلبة المقيمين بفرنسا يجب العلم ان بطاقتها للاقامة منتهية الصلاحية و انها تتوفر على وثيقة للتنقل في فرنسا récépissé ريثما تجدد بطاقة الاقامة صالحة لعام. وللسفر ب récépissé خارج فرنسا يجب اعلام السلطات la préfecture لتفادي المشاكل والرجوع الى فرنسا بالطاىرة. هنا سير بالقانون و ماتخافش
60 - مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:54
هذا تصرف عنصري باسم القانون.انا مغربي حصلت على فيزا فرنسا اكثر من مرة ونزلت ببلجيكا مرارا وتكرارا.ما يجب الانتباه اليه هو ان اول نزول لك بفيزا جديدة يجب ان يكون في البلد الذي منحك الفيزا.هل يمكن لالاخوان الذبن رأوا أن التصرف صحيح أن يقدموا لنا الفصل الخاص بهذا في اتفاقية شنجن ؟ولتعدالى المنطق ، ما معنى أن يطبق هذا القانون على الرحلات الجوية بينما السفر برا لا أحد يسألك أو يمنعك ،لو أنه قانون صحيح فإن اجتياز الحدود بين الدول الاوروبية يجب أن يخضع للمراقبة.ببلجيكا يلعب مزاج الشرطة والمراقبين دورا كبيرا وتبقى الامور خاضعة لخلفيات الاشخاص اكثر من خضوعها للقانون.مع الاسف هناك إخوان يقيمون ببلجيكا ويجهلون هذه الامور لكونهم لم يعيشوها.من حق شرطة المطار أن تتأكد من الوضعية المادية لقاصديها حتى لا يبقى علة عليهم في بلدهم.
61 - Hina الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 15:54
بعد ضربات الإرهاب تغير كل شئ.ولكل حاملي الفيزا عليهم ان يحملوا ما يكفي من النقود لسفرهم حددت في 50 أورو لليوم والا يتم إعادتهم للمغرب في نفس اليوم.اما الأجانب فلا يصرفون ولو ربع المبلغ في المغرب.بل اصبحوا يبيتون فوق سطوح العمارات الجيعانين.
62 - AbouZakarya الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:00
à son arrivée à Bruxelles, la jeune Rania est interpellée par les policiers des douanes de l'aéroport de Bruxelles-National. Son récépissé de demande de titre de séjour français ne lui permet pas de rentrer sur le territoire belge.

Après quelques heures dans une cellule, elle passe finalement la nuit au centre fermé Caricole de Steenokkerzeel. Finalement elle est expulsée ce lundi soir et retrouve sa famille à l'aéroport de Casablanca. Rania devra prendre un vol vers la France pour retourner à ses études dans le nord de la France.

Elle évitera de passer à nouveau par la Belgique. Car si elle n'est pas la seule a avoir tenté de passer par la Belgique pour rejoindre la France avec des documents qui ne lui permettaient pas de passer la frontière, Rania en gardera certainement un mauvais souvenir.
63 - للأخ محمد السعودي KSA الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:06
مهما قست ظروف و معاملة الشرطة الأوربية فهي بعيدة كل البعد عل معاملات شرطتكم لا إنسانية اتجاه الأجانب الغير الحاملين لجنسيات أوروبية أمريكية كندية او استرالية لما يخرجون عن ابسط قانون في العربية السعودية!

الأخت المغربية ارتكبت خطا فادح لانها و بدون علم لم ترجع ل مطار فرنسي ! فبطاقتها منتهية الصلاحية ! و السلطات الفرنسية اللتي تحترم الانسان قدمت لها وثيقة تمكنها للذهاب فقط لبلدها المغرب لزيارة عائلتها ثم الرجوع لفرنسا ! مع الأسف الأخت لم تستوعب ان ليس له الحق في الهبوط في بلجيكا ! الشرطة البلجيكية تطبق المسطرة القانونية و بدون اي زيادة او نقصان !

لو كانت هاده الأخت نزلت في السعودية بدون وثيقة إقامة او فيزا لرأت الجحيم الأسود و لرميت في الزنزانة - السجن - و بدون اي احترام لابسط حق انساني
64 - ياسين الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:09
الإخوان هذة الطالبة لا تملك فيزا شينكن بل تصريح إقامة و القانون واضح و السلطات لم تقم إلا بتطبيق القانون. أما حامل الفيزا فله الحق الهبوط في أي مطار من مطارات الدول الأوربية التابعة لشنكين
65 - Mowatin الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:15
كيف لشرطة المطار امغربية ان تسمح لمواطنة مغربية ركوب طائرة متجهة الى بلجيكا و هي تحمل بطاقة اقامة طالبة في فرنسا لاتعلم شرطة امطار امغربية انه غير مسمح بدالك و انها فقط يجب عليها ان تدخل اروبا من فرنسا الانها البلد اروبي التي تقيم فيه
66 - حقوقي كندي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:15
اين هي امنستي انترناشينال و اين هي هيومن رايت واتش! بنت 19 سنة طالبة تعامل كالمجرمة و الكل ينعتها بالجاهلة للقانون بما في ذلك مغاربة يشمتون فيها تجدهم كل مرة في التعاليق يمجدون القوانين الاوربية و الامريكية بالحرف لكن ان تعلق الامر ببلادهم يرفضون قوانين بسيطة و يصفون بلادهم بالزبالة. البلجيكيين عنصريين و كل شرطة المطارات الاوربية عنصريين. انا منذ سنين و اتجول بجواز سفري الكندي و الاحظ الفرق مع جواز سفري المغربي لما كنت طالبا في اوربا. اما منظمات حقوق الانسان فهي متخصصة في تسفيه و التضييق و متابعة الدول الفقيرة و لا يتدخلون داخل الدول الغربية و لقد كاتبتهم مرة لابلاغهم بقضية مغربي تم تعنيفه هو و اسرته و اولاده من طرف الشرطة في كندا و ما كان جوابهم الا انهم لا يتكلفون بقضايا التعنيف و سلب الحقوق داخل كندا لانهم يعتبرون القضاء في متناول الضحية و عليها بالتوجه اليه!!! لذلك اصبحت مواطن كندي من اشد المدافعين عن حقوق المهاجرين و لا و لن اسمح باذلال المغاربة او غيرهم بدون حق. لكن اعدائنا الحقيقيين هم مغاربة مبهدلين انفسهم يقدسون العنصرية و يشمتون باخوانهم.
67 - from Las vegas nevada الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:19
je ne sais pas pourquoi, mais la Belgique est le seul pays que je detestes en europe .
68 - ابو ياسر الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:25
قرأت جل التعاليق مع الأسف هناك من لا يفهم واقع الامر، السلطات الأوروبية ترتكب خطأ من حين لآخر، فأوروبا دولة واحدة في القانون الاوروبي و القانون الدولي باستثناء بريطانيا التي لها وضع خاص، الطالبة تدرس العلوم السياسية كان بالأحرى ان تطلب منهم سبورة و طباشير و عصا حتى يتعلموا القانون الدولي
فشخصيا ابني يدرس في فرنسا و يتنقل في أوروبا كأنها دولة واحدة فكيف لهذه الطالبة لا تعلم ذلك،
ربما عندها تأشيرة للطالب محدد فيها عدم الحق في التنقل لبلد أوروبي غير الذي اصدره هذا قانوني و ممكن لكن اذا كانت بطاقة الإقامة سليمة او التاشيرة سليمة فلها الحق في طلب مقابلة القنصل في اي وقت
و الغريب حسب المقال انها عبرت بلجيكا فقط للمرور الى رحلتها النهائية بفرنسا فكيف يطلبون منها التاشيرة او اي شيء انا شخصيا سافرت الى امريكا و مرت ست ساعات بباريس و لم تكن عندي تأشيرة شنغن
خاص هاد الطالبة تدرس مزيان الظلم يقابل٨ العلم
69 - مواطن الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:29
للتوضيح لبعض الأخوة الذي وقع لهم لبس. الطالبة لديها فقط وصل ايداع بطاقة الإقامة و ليس بطاقة الإقامة الأوروبية الصالحة لجميع دول شنغن.
وصل ايداع الإقامة غالبا ما يكون صالح من البلد الذي حصل عليه الى البلد الأم و لا يحق الذهاب به لدولة أخرى في منطقة شنغن. هنا في ايطاليا يسمى "ricevuta" و يمكن من الذهاب و العودة من إيطاليا إلى المغرب و العكس كذلك برحلة مباشرة. في بعض الحالات يتم السماح بالدخول بهكذا وصل و لكن اذا كانت الرحلة من منطقة شنغن إلى منطقة شنغن.
ارجوكم قبل الحجز تأكدوا من وتائقكم و تعلمو أن حتى التأشيرة لا تحول الدخول 100%.
70 - ixelles bruxelles الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:32
et a propos des milliers des marocains qui rentrent en belgique sans aucun documents et qui vivent illegalement et circulent librement.
71 - ضد الضد الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:32
إذا نظرنا من الناحية القانونية فإن تأشيرة متابعة الدروس في فرنسا تختلف عن تأشيرة شينغن. تأشيرة الطالب تسمح له بدخول الدولة التي يتابع فيها دراسته فقط. ولكن من الناحية الإنسانية فقد اتخذت سلطات بلجيكا قرارا ظالما في حق طالبة بريئة وبدلا من ارغامها بالسفر فورا إلى فرنسا تم ارجاعها إلى المغرب و ذلك راجع للعنصرية. كان عليهم ترحيلها إلى أقرب مطار فرنسي او إلى باريس و ليس الى المغرب. اتمنى ان تنجح هذه الطالبة بامتياز في كل امتحاناتها و يكون عقلها نيرا لتتمكن من الجنسية الفرنسية و الحصول على حقيبة وزيرة في المستقبل او برلمانية لتفضح السلطات البلجيكية في البرلمان الأوروبي عن العنصرية التي شملتها.
72 - مغربي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:33
مشكل بعض المعلقين أنهم يهوون جلد الدات
ادا تعلق الأمر بتجاوزات يتعرض لها شخص داخل المغرب تراهم يتفننون في توجيه التهم للسلطات
وادا تعرض مغربي للظلم والحكرة داخل دولة اوروبية تجدهم يجتهدون في إيجاد مبررات لتلك الدولة الأوربية ولو تعلق الأمر بطالبة مغربية لا حول ولا قوة لها
مشكل المغرب ليس في السلطات ولكن في عقلية جزء من الشعب الجاهل
73 - رد عل الحقوقي 66 من كندا الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 16:53
لست متفق معك ! 20 سنة باسبور مغربي في أوربا و أبدا لم أر اي معاملة عنصرية !

ذهبت لكندا و شرطة الهجرة كانت جد قاسية و عنصرية معي في مطار مونتريال ! مع العلم في الباسبور فيزا كندية و أمريكية !
74 - ريم الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:05
يمكن لي ان اشرح القضية بالتفصيل كي يستفيد الكثيرون .اولا بلجيكا طبقت القانون وهذه الفتاة تجهله .والخطأ يرجع بالأساس إلى شركة الطيران وثانيا إلى شرطة المطار . وهذه الفتاة تتوفر على إقامة مؤقتة ،ونفس الشي ينطبق على الذين يحصلون على فيزا شينغن .يعني اذا قررت الدخول إلى فرنسا حسب ما هو مثبت في الفيزا عليك اولا الدخول اليها وبعدها سافر اين شئت ضمن المنطقة ، نقطة أخرى وهي مثلا الذهاب إلى بلد معين كالبرازيل مثلا انتبه للحجز اذا كانت هناك مناطق ستعبر منها عليك ان تتوفر على فيزا العبور .كما يجب ان تنتبه الى الدول التي لا يمكن لك النزول فيها .او استعن بشركات توفر لك العبور كالخطوط الفرنسية مثلا .
75 - بروكسل الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:11
القضية ما وضحاش لكن شي لي نعرفو لأني كنت طالب في السابق أنك لما تأخد الفيزا etudiant أو حتى touriste لازم تنزل بالطائرة أول مرة في البلد الذي أعطاك الفيزا هذه اتفاقية أوروبية لكن اذا جيت في الكار أو السيارة اسبانيا تخليك دوز ما كيفتشوش مزيان...المهم هذه الفتاة أول مرة تجي لأوروبا بالفيزا ثاني شي بروكسل ليل 1h و نصف لا 40دقيقة ..لا تصدقو كل ما يقال لكم هنا القانون فوق الجميع و لو كانت ابنت وزير
76 - حقوقي كندي الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:44
جواب الى المعلق 73 : و هل انا استثنيت الشرطة الكندية من العنصرية ! اقرئ تعليقي مرة اخرى ! انت محظوظ انك لم تعامل بعنصرية من طرف شرطة الحدود الاوربية بجواز سفرك المغربي مدة 20 سنة و انا لا اعمم او اقول ان العنصرية اوتوماتيكية لكن هناك الكثير من اخوانك المغاربة و المغربيات بجوازات سفر مغربية وقعت لهم قصص ماساوية على الاقل مرة! هل ننكر ذلك ! فليكن في علمك يا سيدي ان الكثير من الطلبة او السياح او حتى العاملين المغاربة او العرب او الافريقيين يفضلون التخلي عن حقوقهم لتجنب تعقيد المشاكل عندما يقعون ضحايا تصرفات عنصرية في الدول الغربية ! بل هناك من قتل خطئاعلى يد الشرطة حتى هنا في كندا و لم ينصف اهله في حقوقهم و يتم اخلاء سبيل و تبرئة الشرطة امام القضاء ! و على اي فهذه امور لا تفقه فيها و هي امور فانونية حقوقية محضة لا يفقه فيها الا من يشمر على سواعده للدفاع عن الضحايا! ثم ما هي مشكلتك مع قضية طالبة و لو افترضنا انها اخطئت التقدير هل تستحق السجن لمدة تقارب 24 ساعة ليتم ترحيلها الئ المغرب كاي حراق بدون وثائق! لا حاجة لنا بتبججكم و استقوائكم على الضحايا. قل خيرا او اصمت!
77 - للتوضيح الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:46
للتوضيح, بالنسة للطلبة بفرنسا, اول شي تفعله عند الذخول لفرنسا وهو التوجه للجامعة لي نتا غدي تقرا فيها, تعطيهم ال pré-inscription لي خديتي بها الفيزا في بلادك, غادي يسجلوك او يرسلوك مباشرة العمالة فين لي انت فيها, غادي يعطوك كارط سيجورديال السنة الدراسية, عاد يمكن لك تمشي الجامعة باش يعطوك بطاقة الطالب اي تتمة عملية التسجيل, ومن بعد ما تقرب تسالي لاكارط سيجور تمشي عندهم ويعطوك وصل ايداع لمدة ثلاثة اشهر حتى يوجدو ليك لاكارط ثاني لكن الا بغيتي ذخل لبلادك سول هو الاول ماشي مشكل, انا واحد المرة مشيت مع صديق بغا يذخل فالصيف لبلاد عندو وصل ايداع لكن هو مقيم ماشي طالب, قالو ليه الناس غير سير, قلت ليه انا ماتمشي يالاه معاية العمالة ونسولوهم لاتعود تبقى في البلاد, مشينا عندهم سولتهم قالوا ليا عندو الحق ولكن خصو يقولينا تاريخ الذهاب والرجوع , دارو ليه كاشي فيه يوم depart ويوم retour, والا فاتت المدة اللي عطاوه غادي يبقى في بلاده, يجب احترام القوانين والواحد يسول قبل ما يوقع الفاس في الراس, لكن كيفما قال بعض المعلقين ان البنت رانيا ماشي هي الغلطانة, االescale اللي دارت ف Brux لعب بها من بعد
78 - اسماعيل الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:50
اسافر اكتر من خمس مرات في السنة الى مدينة ليل الفرنسية عبر مطار زافينتم او شارل لوروا في بروكسيل, ولم يقع لي اي مشكل رغم اني اتوفر على بطاقة اقامة اسبانية. الا اذا كانت بطاقتك مستوفية وعندك تصريح بالعودة في هاته الحالة يجب عليك التوجه الى بلد اقامتك ولا يمكن لك الدخول عبر بلد اخر حتى ولو كان شينغن
79 - Nawfal الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 18:10
ضحكني التعليق رقم 1..السيدة مسافرة بrecipissé ديال المقاطعة على اساس ان carte sejour مازال ما خرجات!! واش بلجيكا ستعترف بrecipissé ديال مقاطعة فرنسية.. لا يجب ن تسافر حتى يخرجو ليها carte sejour
80 - Otmane الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 19:56
صاحب التعليق رقم 07 كلامه جد صحيح، السي فؤاد انا متفق معك، فيزا فرنسية لمدة اربع سنوات لدي كذلك، تلزمك عند السفر لاول مرة عبر الطائرة نحو فرنسا، بالباخرة انت غير ملزم بالدخول لفرنسا...la premiere entree par voie arienee oblige passer par pays de delivrance
81 - europ الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 21:01
pourquoi le Maroc n'applique pas le visa pour les
européens simplement le visa d'entrée comme la Turquie délivrée par la douane sur place à l’aéroport ou minaa exemple 60 euro par personne *500000 personnes -1800000 euro par ans avec ce montant on peut financier plein de projets dans le monde rural au
maroc .. les routes les hopitaux l'aide aux pauvres réfléchissez un peu le gouvernement mr atmani et notre roi nassaraho lah
82 - moha الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 21:09
اصلا بلجيكا ما فيها مايتشاف غير تضياع الفلوس مشيت لها وندمت وماليها عنصريين
83 - أمين الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 21:47
شكرا و ألف شكر على تعليقك.لأن بالأخص نحن المغاربة نفهم الأشياء كما نريد و إذا لم تروقنا نصبغها بألواننا الخاصة.
مثل هؤلاء يجب مُعاقبتهم أو منعهم من القراءة,لأنهم يفهمون الأشياء بطريقتهم و هي طريقة لا تُفهم.
84 - عادل الأربعاء 06 فبراير 2019 - 00:09
اولا: قرأت جميع التعليقات، 2تعليقات صحيح فقط. الطالبة تجهل قانون العبور،وهم طبقوا عليها القانون فقط، مكاين لا عنصرية ولا هم يحزنون!
ثانيا: ليس هناك مايسمى زنزانة في المطار ، هذيك سميتها zone de détention internationale. عبارة عن فندق، فلن يقومو ا بترحيلها الا بامر من الوكيل، بعد تحرير محضر من طرف ضابط ش.ق بالمطار.
Récépissé n’est pas valable!
هذي هي الحشية!
85 - Hicham France الأربعاء 06 فبراير 2019 - 04:50
Cette jeune fille possède un titre de séjour Etudiant qui lui donne le droit de voyager même en Belgique !!! Elle n’a pas un simple visa !!! Attention ne pas confondre svp
Les autorités belges sont les grands racistes d’europe et les autorités marocaines doivent défendre cette étudiante...
Mais elles ne le feront jamais car c’est des lâches
86 - محمد سعيد KSA الأربعاء 06 فبراير 2019 - 05:16
السلام عليكم

إلى الزميل 63

لا أعلم لماذا أقحمت بلادي في الموضوع فأنا أناقش قضية إنسانية بشكل عام وقضية إمرأة أخطأت في تخطيط مسار رحلتها وكان يجب أن تعامل بإنسانيه وإحترام وأن لا يذلوها ويرعبوها وخاصة بأن عمرها 19 عام فقط.

قبل سنوات نزلت طائرة تقل حجاج جزائريين في مطار سعودي يبعد 700 كلم عن المطار الذي يفترض نزولهم فيه ولم يعد لهم ناقل ولا مصاريف إضافيه ولا توجد رحلة طيران مخصصة لهم فماذا فعلت لهم السلطات ؟

تمت إستضافتهم وتقديم وجبات مجانية لهم وتوفير طائرة على حساب الحكومة فهكذا نعامل ضيوفنا وليس كما أوردت.

فضلا أكتب في جوجل (السعودية تساعد 47 حاجا جزائريا تعرضوا للاحتيال).

يوجد في السعودية تقريبا 13 مليون أجنبي منهم قرابة 21 الف مغربي.

فما الذي يجبر هؤلاء على البقاء إذا كانت سلطات بلادي تزج بهم في السجون؟

إذا كان لأحد خلاف مع صاحب العمل فهذا شيئ لا تتهم فيه حكومة البلاد حيث يوجد نظام العمل ويستطيع الموظف الأجنبي رفع قضية ولا صحة بوجود معاملة خاصة للآوروبيين في مسألة الفيزا ومخالفة أنظمة الإقامه
أقسم بالله بأني أعرف بريطاني أنجلوسكسوني فصل من عمله هنا لأنه خالف الأنظمه.
87 - X RESIDENT USA الأربعاء 06 فبراير 2019 - 06:41
صدعتونا بهاد اوروبا ؤبلجيكا,ؤفرنسا,ؤكندا ,,,اقسم بالله الى عندي باسبور امريكي ؤانا دبا عايش فالمغرب من بعد 32 سنة فامريكا ,,ؤالله مابقيت مسوق لشي بلاد خرا,,,,المغرب زين الى كان الجيب عامر.
88 - Brahim الأربعاء 06 فبراير 2019 - 07:41
مطارات بلجيكا تعج بالعنصريين و الشرطة البلجيكية تتلدد عند وجود أي حالة لمغربي أو مغربية بيد يديها،ربما ذلك راجع الاستعمار الذي تعاني منه بلجيكا من طرف المغاربة،فبعض الأحياء و حتى بلدات بأكملها لا تجد فيها بلجيكي،بعض توقعات ترى أن بعد 20سنة سيتعدى سكان دوي أصول مغربية في بلجيكا السكان الأصليين لهذا البلد.
89 - Soufiane الأربعاء 06 فبراير 2019 - 10:02
Mr Fouad (n 37), vous avez raison. Il faut visiter le pays servant le visa la première fois et après tu peux voyager aux autres pays sans visiter le pays au premier lieu.
A mon Avis, la police des des aéroports au Maroc Doit être informée des lois des pays Européens et surtout de l’union Européenne pour épargner les gens de ce genre de problèmes. Je suis sûr que si on avait une formation continue pour nos policiers des frontières, ces problèmes n’existeraient pas.
90 - الخطابي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 10:57
يجب عدم إسقاط مسؤوليه شركه الطيران من المسؤوليه كان عليهم التحقق من توفر المسافره على تأشيرة واكيد ان هذه الحاله متكررة جدا أكسبتهم خبره في الموضوع .دافع تعليقي على الموضوع كوني عشت تجربه مشابهه شيئا ما مع تغيير بسيط في التفاصيل لكن تطابق في الموقف . توجهت لزياره سياحيه لدوله الجمايكا برفقه اخي - حاصل على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية - لم اكن اعلم ان جمايكا تلزم فيزه لكل زائريها فعكس معظم دول الكاراييب التي زرتها مع اخي لا يطلبون فيزه يكفي ان تتوفر على تأشيرة امريكا كي تقيم لمده لا تتجاوز الشهر وعلى هذا الأساس لم أكلف نفسي عناء البحث في الموضوع - جهل مني وخطء فادح - حصلت على التأشيرة فوريه كون جواز سفري اجنبي لكن اخي رفض وحوله الضابط مباشره لنفس الطائرة التي نقلتنا طبعا عدت معه لكن الأمر هنا لم يتوقف فقد طالبت شركه الطيران بثمن التذاكر لان موضفا سمح لنا بدخول الطائره دون التحقق من توفر اخي على الفيزه - خطء مهني فادح - وطبعا اعترفوا بخطئهم وتم التعويض .
91 - مغربي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 11:44
ماكنضنش ماعاملوهاش مزيان هيا متصرطانش ليها فلوس طيارة ملي رجهوها المغرب ماشي فرنسا ولكن خاص ديري شيكاية بناس لي خلاوك طلعتي في طائرة لي غادة لفرنسا بوراق إقامة ديال بلجيكا .نقولو البنت معارفاش القانون ولكن لي فلمطار كيتحملو المسؤلية.على جهلهم القانون.دبا لي عندو اقامة ديال صين يطلع لطائرة فرانسا
92 - المنبر الحر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 13:08
الامر معروووووف ومتداول وتحمد الله عندها 19 عام واحد صديق وفبلجيكا نيت ونفس المطار احتجزو امه سبعينية بنفس المشكل لديها فيزا دنمارك وابناء في بلجيكا ودنمارك وعلى العموم اختجزوها في المطار يومين وبعد دلك اخدو من رصيد ابنها ثمن اعادتها الى المغرب هدا اغرب قانون شنغن ولا يهمهم من تكون
93 - récépissé ماشي visa الأربعاء 06 فبراير 2019 - 19:59
92 - المنبر الحر, واش قريت الموضوع ولا ماقريتهش

البنت تتقرا في فرنسا, عطاوها récépissé ديال 3 mois ماشي الفيزا, بغات profiter وتشوف عائلتها لكن كان عليها تشوف مع la préfecture قبل ماتمشي المغرب وتسولهم واش مسموح لها ولا تسنى تتخرج ليها لا كارط سيجور وحتى الا كان غير مسموح ليها غادي يعطوها document comme quoi elle le droit d'aller au bled pour visiter sa famille, وكان عليها تتجنب الخطوط الغير المباشرة لانها ماتوفرش على بطاقة الاقامة, خصهي تركب في طائرة مباشرة لفرنسا وحتى الا كانت عندها كارط سيجور غادي مرمدوها مزيان, ويعرفوها لاش جاية اشنو دير في ديك لبلاد و فين غاديا وعلاش نزلات هنا وشحال غادي تبقى ....ملاحظة, ملي قالو ليها توقع على المحضر وهددوها بعشرة ايام ديال الحجز الا مابغات, ربما اساءت التصرف وخوفوها باش يسربو سيفطوها فحالها
94 - Abdel الخميس 07 فبراير 2019 - 18:48
خطأ شركة الطيران لأنها هي السؤولة عن تأكد من الوثاءق قبل قبول المسافر
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.