24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يجمعُ محامين من مغاربة العالم حول نقاش مدونة الأسرة

بنعتيق يجمعُ محامين من مغاربة العالم حول نقاش مدونة الأسرة

بنعتيق يجمعُ محامين من مغاربة العالم حول نقاش مدونة الأسرة

على وقْعِ نقاشٍ ترافُعي "محموم" بشأنِ إصلاحِ مدونة الأسرة المغربية، انطلقت اليوم الجمعة بمراكش أشغالُ الندوة العلمية حول "مدونة الأسرة على ضوء القانون المقارن والاتفاقيات الدولية"، التي تنظّمها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، وذلكَ بمناسبة انعقاد المنتدى الثالث للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج.

الندوة العلمية التي التأمَ حولها أصحاب "البذلة السوداء" من مغاربة العالم تأتي في إطار تنزيل إستراتيجية الوزارة الرامية إلى حماية حقوق ومصالح مغاربة العالم داخل وخارج أرض الوطن، وتعبئة كفاءاتها بالخارج وإشراكهم في الدينامية التي يشهدها بلدهم الأصل، وذلكَ بشراكة مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة.

وهيْمنَ مطلبُ "تعديل مدونة الأسرة"، الذي يستأثرُ خلال هذه الأيام بحيز مهم في النقاش الوطني، على أشغال الندوة التي حضرتها شخصيات سياسية وقانونية رفيعة، يترأسها عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومحمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، بالإضافة إلى عشرات المحامين والقضاة والمسؤولين في وزارة العدل.

عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، قال في كلمة ألقاها بالمناسبة: "نلْتقي اليوم، في هذه النسخة الثالثة لمنتدى المحامين المغاربة المقيمين في الخارج، لمناقشة إحدى أهم القضايا المرتبطة بالتحولات المختلفة التي تنظم بقواعد قانونية، وإحدى أهم مرتكزات المجتمع، وهي الأسرة"، مشيراً إلى أن "هذه الدورة الجديدة تأتي بعد دورات سابقة نتجت عنها خلاصات مهمة تهمُّ مغاربة العالم، سواء في بلدان الانتقال أو في علاقتها بالمنظومة القانونية في البلد الأصلي".

وأضافَ المسؤول الحكومي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنّ "الملك محمدا السادس يولي أهمية خاصة لمغاربة العالم، الذين يقدر عددهم بحوالي 5 ملايين، ويتواجدون بالأساس في أوربا، ويشكلون 13% من ساكنة المغرب، ولهم ثقل مهم، سواء لارتباطهم بوطنهم الأم أو من خلال الدور الذي يلعبونه في دول الاستقبال"، مقدماً شكره لوزير العدل، محمد أوجار، الذي قال عنه: "وضعَ رهن إشارتنا قضاة أكفاء من العيار الثقيل، ساعدونا على تنظيم هذا الملتقى".

وبعدما أكد أن الوزارة التي يترأسها أخذت على عاتقها مسألة مغاربة العالم ومشاكلهم، زادَ بنعتيق أن "تعبئة هذه الكفاءات معناها تقوية الجسور معها وتحسيسها بأن المغرب يتطور ويجتهدُ في مجموعة من القطاعات، وأنّ هذا التطور رهين بمشاركة الجميع في النقاش والمقترحات والتدابير"، مبرزاً أنه "كلما تقدمَ مغاربة العالم في الزمن كلما تطورت هذه المجتمعات بتعقيداتها التي تتطلب الآنَ تدخلاً".

وأشار الوزير المغربي إلى أنَّ "طرح وتناول قضايا مثل "مدونة الأسرة" تستوجبُ اجتهاداً وتجنب الخوف من الإجابة عن الأسئلة الصعبة أو التعامل معها بثقافة محافظة مبالغ فيها"، معتبراً أن "مغاربة العالم يشكلون نواة صلبة واندماجهم في مجتمعات الاستقبال سلس لأنهم مرتبطون بمرجعية تلقوها من آبائهم، وهي مرجعية دينية معتدلة".

وعاد الوزير إلى التأكيد على أن "مقاربة المغرب في مجال الهجرة "إنسانية"، إذ إنه وبفضل توجيهات الملك محمد السادس تبنى سنة 2013 سياسة جديدة للهجرة ترتكز على حقوق الإنسان، وقام بتسوية وضعية 50 ألف مهاجر أجنبي يعيشون في المملكة ويستفيدون من التطبيب والتعليم".

من جانبهِ، قالَ عمر ودرا، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، إنّ "موضوع مدونة الأسرة أصبحت له راهنية كبيرة اليوم في المجتمع، خاصة بعد مضي 15 سنة على اعتمادها"، مشيراً إلى أنها مدة كافية للخروج بعدد من الملاحظات، ومقراً بأنَّ "مدونة الأسرة المغربية متقدمة، لكن تطور المجتمع والعمل القضائي بينا نوعا من العيوب والنواقص التي تشوبُها".

وأوضح ودرا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هناكَ أصواتا حقوقية تنادي بتعديل المدونة، خاصة في ما يتعلق بالتعدد وتزويج القاصرات وصياغة مفهوم جديد للإرث الذي خمد النقاش حوله مؤخراً"، مبرزاً أن "هذا النقاش سيفرزُ خارطة طريق جديدة، خاصة بعد الرسالة التي وجهها الملك محمّد السادس إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإسلامي الخامس للوزراء المكلفين بالطفولة بتاريخ 21 فبراير 2018، كمنطلق أساسي للتفكير في مداخل هذا الإصلاح".

إلى ذلكَ، اعتبر هلال تاركو الحليمي، رئيس جمعية المحامين المغاربة ومن أصول مغربية الممارسين في الخارج، أنّ النقاش حول مدونة الأسرة "صحي" للمجتمع، لأنه سيدفعُ إلى إنتاج آليات جديدة ونهج سياسة أكثر انفتاحا من أجل التعامل مع الظروف المستجدة، بالشكل الذي يراعي الإكراهات، ويسهم في ضمان استمرار الوضعيات القانونية بشكل انسيابي، ودون عراقيل.

وقال الحليمي إن "الجالية المغربية بالخارج تعاني من إكراهات قانونية عديدة، وهو ما يتطلب جهوداً على المستوى القانوني والتشريعي من أجل خلق قوانين جيدة تلائم التطور الذي تشهدهُ بلادنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - عكاشة بو شرويطة . الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:10
ماذا عن اطفال ما بعد الطلاق والمنع من حق الزيارة وصلة الارحام ؟؟؟ .
في نظري الضيق يجب اعادة النظر في حق الزيارة مع التمديد لان يوم واحد في الاسبوع غير كافي اليس كذلك ؟ .







عكاشة بو شرويطة .
2 - amaghrabi الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:26
بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد لله والشكر لله دولتنا تسير في الطريق الصحيح لولا بعض الانتهازيين في الحكومة وفي الدولة وفي شعبنا مع الأسف.هذه المدونة وتعديل الدستور والعمل من اجل مساواة المراة والرجل في الحقوق والواجبات ام جيد جدا يساير العصر ويحرر المجتمع من الظلم والعبودية.اعلم جيدا ان هناك مشاكل عويصة في المجتمع المغربي في الأساسيات من عيش كريم وسكن وصحة وتعليم وووو ولكن مع ذلك فدولتنا وضعت القاطرة على السكة الصحيحة وأتمنى من أعداء المعاصرة والحرية ان يتركوا القاطرة تسير بدون عوائق وبدون حواجز.الهدف النهائي هو الوصول الى المساواة الكاملة والحقيقة في الإرث والقضاء على التعدد ورفع سن الزواج وتجريم الزواج بالقاصرات وترك حرية المراة ان تسافر وتسوح في ملك الله كما تشاء وكيف تشاء,وليس كما كان في السلبق بحيث كان يتزوج الشاب من مغربية الخارج وحينما يرجع في الصيف يشتكي منها الى الشرطة والقضاء ويحجزونها في الوطن وهي بنت مستقبلها في الخارج ,وهذه كانت مشكلة كبيرة عانت بها المغربية خارج الوطن وهناك كثير من الإيجابيات الجيدة جدا اليو وسنستمر في كسب المزيد ان شاء الله وحفظ الله جلالة الملك نصره الل
3 - citoyen الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:35
هذه الاجتماعات لايسمع بها الا اعضاء الاحزاب في المهجر ولاتصل فيها الدعوات الي المثقفين والاطر التي يمكن ان تثري النقاش حول القضايا والمواضيع المطروحة
يبدو ان الاحزاب والوزارة متخوفة من المناقسة الفكرية التي يمكن ان تطرحها دعوة المثقفيم المغاربة بالخارج
يكتفي الوزير ومن يدور في فلكه حزبيا او بحكم العلاقات ان يدعو مايسميهم مغاربة العالم بينما عديد من مغاربة العالم الذي لايريد احد اشراكهم يؤكدون ان هؤلاء المدعوون لايمثلون الا انفسهم او احزابهم وليس هناك دمقراطية في اشراك المواطنين
لابآس فعندما تتغير الاوضاع بالعمل السياسي الموازي حينها سيصبح اشراك فعلي لابناء المغرب في المهجر امرا واقعا لامفر منه ويمكن ان يذهب المرء الي انتخاب ممثلين لهم في مجلس النواب وليس لمجرد التصفيق
دام العز لمن يناضل من اجل سياسة تشاركية فعلا وليس سياسة الشعارات ولغة الخشب وباك صاحبي
4 - imad الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:37
الاتفاقيات مع الله أهم و لا حتى مجال للمقارنة... اتقوا الله يا خلق الله
5 - صاحب دراجة الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:41
يدافعون باسم القانون. وهم ليس لديهم قانون لا تغطية صحية. لا تقاعد. لا فاتورة استخلاص. بأي وجه حق تأخد 25% من نفقة أرملة. أو تأمين حاذثة. أو شيك بدون رصيد.لا توجد بنص قانوني بالجريدة الرسمية.
6 - مروان الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:43
متل هده الامور يجب ان تخضع الى استفتاء شعبي للبت فيها ولايجوز لمنظمات او اقلية مدفوعة من الخارج ان تقرر في حق شعب باكمله وتقرير مصيره وضرب معتقاداته عرض الحائط هده ليست الدمقراطية التي تنشودونها
7 - لحسن الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:54
الفكرون يبحث عن فريسته في الماء العاكر . المحامي لو لم تكن هناك مشاكل لم يكن اي محامي اي يريدون ان يعكر جو للاسر المغربية من اجل كثرة الطلاق والنزعات لكي يستفيدوا المحامين و...
8 - EUROPE الجمعة 08 فبراير 2019 - 19:59
هادشي كله كذوب نعم كله كذوب والكذوب
9 - سمعنا وأطعنا الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:01
المرسومين المشؤومين إستنزلا كالقضاء السمائي المنزل كالرعد ضدا على إرادة الشعب وها نحن نتجنذ لتحريف المدونة وإظافة عيوبا على مابها من عيوب ، وكما تعودنا على تحمل كل المكاره لن نحرك ساكنا ، الإقتطاعات ، خلق ضرائب جديدة ، رفع سن التقاعد، رفع الدعم عن اسطوانة الغاز، رفض الدعم المباشر، التجنيذ الإجباري، إلى آخره وإن تعدوا النقم لن تحصوها ، الشعب فقد شرعيته وسيادته ولا يمثله أحد .
10 - ابو نهال الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:25
اتقوا الله يا عباد الله من انتم حتى تتطاولون على حكم الله؟المساوات في مناصب في الشغب في غناءم الدولة في ثروات البلاد المساوات في حق الملكية المساوات في امام القضاء والصحة والتعليم باركة باركة علينا من الضحك على ذقون الشعب كفى والله لن ولن نسمح لكم امام مالك الملوك
11 - الله يرد بنا..... الجمعة 08 فبراير 2019 - 20:47
كالعادة لن يتم النظر في ثلث المغربيات المحرومات من حقهن في الزواج...

ثلث النساء المغربيات بلا زواج بين أرامل ومطلقات وعوانس...

هذا واقع الحال بالنظر إلى الإحصائيات الدقيقة التي يتهربون منها أو لا يفهمونها...

كيف سيفهمها المشرعون وهم لا يذهبون إلى الغرفتين إلا للنوم...

مدة زواج الرجل المغربي لا تتجاوز في المتوسط 33 سنة (زواج في 32 سنة ووفاة عند 65 سنة)...

ومدة زواج المرأة المغربية في المتوسط 44 سنة (زواج في 26 سنة ووفاة في 70 سنة)...

نضرب الأرقام في 10 فتكون مدة زواج عشرة رجال 330 سنة كمتوسط بينما مدة زواج عشر نساء 440 سنة...

الفارق هو: (110 سنة = 330 - 440 ) هو الربع...

أي أن ربع النساء يعشن فترة زواجهن بلا زوج، ويبقين أرامل أو عوانس أو مطلقات، وهنا يستفيد المشعوذون والدجالون وسدنة الأضرحة والرقاة (مصائب قوم عند قوم فوائد)...

هذا إذا افترضنا تساوي عدد الرجال بعدد النساء...

وإلا فإن عدد النساء المحرومات من الزواج يصل إلى الثلث...

الحل الوحيد لهذه الظاهرة الإجتماعية هو تعدد النساء، ومن حق المحرومات مشاركة الأزواج مع المتزوجات...
12 - Ali الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:10
Il devrait réunir les experts pour changer la loi inique et aberrante qui permet l expropriation des terrains pour utilité publique qui est entrain de provoquer des dégât chez les familles propriétaires de terrains. Tout est fait pour bénéficier les ogres de l immobilier. Merci hespress
13 - Mounirou81 الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:10
آش جاب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة للمدونة الأسرة؟؟؟ زعما مغاربة الخارج ما عندهمش مشاكل آخرا...؟ آه فهمت سي بنعتيق مهو من الاتحاد الاشتراكي...
14 - ملاحظ الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:27
يكفيكم تطبيق ما جاء به القرآن الكريم بعيدا عن كل الاجتهادات !
15 - مواطنة الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:32
البعض هنا يقول أن على الشعب المغربي أن يقرر
و ينسون أن أغلبية الشعب المغربي أمي و لا يعرف القراءة و الكتابة
فكيف ترغبون منه أن يحدد مصير الوطن ... من يرغب في أن يكون له صوت في وطنه فليتعلم أولا و يقرأ و يتعرف على التجارب الناجحة لدول ديمقراطية يموت أبنائنا غرقا في البحر للعيش فيها.
أما إن إتبعنا رأي عامة الشعب في أمور مصيرية للوطن ... و الشعب أغلبه جاهل
فوالله لن نتقدم.

زواج القاصرات عليه أن يمنع بالمغرب لأنه و قبل كل شيء ... يمنع الأطفال من التعلم و القراءة .. فالطفلة المتزوجة لا يمكنها إستكمال دراستها ... تخيلوا معي طفلة تدرس في السابعة إبتدائي و كرشها لفمها حاملة و جاية تقرأ ؟؟؟؟؟

و هذا ما يجعل نسبة الأمية في المغرب مرتفعة .. خاصة في فئة النساء ... و كما يقول المثل
الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
و لكم أن تحللوا إنعدام التربية لدى أطفالنا .... الذين يتسكعون في الشوارع بينما أمهاتهم الأميات كايتفرجو فسامحيني.
16 - مراد الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:53
ادا كان الشعب المغربي اميا فيجب قبل كل شيء محاربة الامية وتوفير ابتعليم الجيد ومن تم نستفتيه في اختياراته اما ان نستغل امية الشعب من اجل تمرير قوانين غربية بعيدة عن شريعة ومعتقدات المغاربة فهدا اكبر جهل وظلم لشعب باكمله
17 - الإشكال و الحل الجمعة 08 فبراير 2019 - 21:59
المشكلة عند العلمانيين هو الشريعة الإسلامية ، والنخبة المثقفة ببلادنا خاضعة لهم، والشعب لا يدري أي شر ينتظرهم وهم مفعول بهم، فما هو الحل ؟؟ من رأيي أن تقروا العلمانية صراحة و تلغوا إسلامية الدولة وعوض الأوقاف والشؤون الدينية اطلقوا عليها إسما آخر، ولا تحكموا بشريعتين متناقضتين ، إما شرع الله وإما شرع الغرب ، على القاعدة النحوية إذا إلتقى ساكنان فاكسر ماسبق.
18 - مواطن غيور الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:18
تحياتي اخواني. قبل مناقشة المدونة ينبغي النظر في حال الاسرة المغربية ومقارنتها باختها المقيمة بالمهجر للوقوف على نسبة الطلاق بينهما ونسبة المشاكل والنزاعات الزوجية وعمر هذه الاخيرة.مما سيمكن من معرفة الاسباب وهي معروفة .وكذا الحلول .واللتي باختصار تكمن في رفع الضغط على المواطن لدرجة انه اصبح يخاف الزواج وتكوين اسرة.
19 - مواطن مغربي الجمعة 08 فبراير 2019 - 22:57
مدونة الأسرة المغربية مبنية على شريعة الدين الإسلامي الدي يعتبر دستوريا دين البلد.
كان بالموازاة أو الأولى أن يكون اجتماع مع كبار علماء الإسلام ليكون هدا التعاون تصحيحا للخلل الموجود في القوانين الوضعية والسبب في أبعادها و عدم تلاقيها مع العدل والمساواة والقسط بين الناس كما أنزل الله سبحانه وتعالى لباقي عباده من البشر دون استثناء بما فيهم حق الرجال والنساء وحتى في التعامل مع باقي الديانات.
20 - khalid الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:30
نرجو من النضام المغربي أن يتركنا لحالنا، نحن مغاربة العالم، لا تحاولوا تطبيق قوانينكم علينا، ولا نريد مدونتكم ولا محاميكم. هناك مثل يقول:
'يلا طلقتيها، ما ترويها باب الدار'
21 - ملاحظ الجمعة 08 فبراير 2019 - 23:40
العدل والمساواة هو استفتاء الناس جميعا عن الأسباب والحلول .
اما ان تكون الثروة بيد 5% و 5% أخرى تشرع وتسن قوانين تطبق على 90% الباقية دون استشارة أو توكيل فهدا مجانب للعدل والمساواة والحكم بالقسط والمشورة بين الناس.
زد على دلك فمدونة الأسرة بالمغرب مبنية على اسس الشريعة الإسلامية ودين الدولة اليد هو الاسلام، ومن الواجب استشارة أهل علم الشريعة والدين لتقييم الإخفاقات وتبيان سببها وتقويمها وتصحيحها عبر قوانين وضعية تحترم قواعد شرع الله وسنة رسوله (ص ).
22 - حميد السبت 09 فبراير 2019 - 03:20
المغرب يجري بسرعة فائقة وراء القوانين الغربية. فبعد المدومة الاسرة الجديدة لي اعطت للمرأة كل الحقوق و الواجبات ضد الرجل...الان العنف والاكراه البدني و الجسدي و العاطفي كي تُملئ بالرجال مراكز الشرطة و دهاليز المحاكم و غيابات السجون...لسبب واحد الى و هو تكمل دينك و تعمل الحلال -الزواج- .اوروبا لا يتزوج فيها الا المُغفّلون او من يريد الاقامة لان لزواج في ضل قوانينها الصارم هو الانتحار المادي و المعنوي-سولوا المجرب-. والان انتقلت العدوى الى بلدنا الحبيب !!ومن هنا يبدء تدمير مؤسسة الزواج باسم هذه القوانين الجديدة الى ان ينتهي الزواج و تنتهي معه مفهوم الاسرة و التربية عندنا في المغرب. وهذه الوزارة و وزيرها فلا محل لها من الاعراب ولا علاقة لها بالجالية لا من قريب ولا من بعيد .يجب ان تُحل و تنتهي وتُحول ميزانيتها لمساعدة الفقراء والمحتاجين....والسلام
23 - سناء الإدريسي السبت 09 فبراير 2019 - 06:57
90/٪ من حالات الطلاق او سببها الرءيسي ياتي من بعد الزيارة للمغرب في فصل الصيف. وااجالية من هذه ااجهة هناك قانون الدول التي استقبلتها وتعيش تحت حمايتها. علاش غير انتم لعندكم القاضي والقانون حتى هنا عندهم القاضي. ولي اي قاض انه يعرف الله جيدا ويحترم القانون الي يمثله ولايميز بين الوزير والعامل بل بالعكس يحاسب الوزير قبل العامل لانه اختار ان ينوب عن العامل لذا يحاسب مرتين. كما قال الاخوة الذين سبقوني اذا طلقتيها لاتوريها باب الدار. خليوا الناس تعيش وتعيش اولادها راه ضيعتونا نحن لسنوات واتمنى ان تكون الجااية الشابة قد فهمت اللعبة ولا تسقط في الفخ الذي سقطنا نحن فيه . لانقول الا ربنا الله والله ياخذ فيهم الحق.
24 - ناصح السبت 09 فبراير 2019 - 12:01
99.9999999999% من المغاربة يريد شرع الله و لكن 0.000000001% هم من يقرر القانون...اسمعوا للشعب المسلم و لا تسمعوا و تتبعوا 0.000000001%من الذين يكرهون الشرع الإسلامي و يحاربون التعدد و الإرث الإسلامي و كل ما يهمهم هو إرضاء أسيادهم الغرب.
و لكن يبدوا أن كلام الشعب لا قيمة له...!
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.