24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | العاطفي: "وجوه مغربية بالخليج" تحتفي بنماذج ناجحة وتكسر النمطية

العاطفي: "وجوه مغربية بالخليج" تحتفي بنماذج ناجحة وتكسر النمطية

العاطفي: "وجوه مغربية بالخليج" تحتفي بنماذج ناجحة وتكسر النمطية

قال طارق العاطفي، رئيس تحرير جريدة هسبريس الإلكترونية، إن مقصد منشور "مسارات - وجوه مغربية بالخليج" هو محاربة الصور النمطية المنتشرة حول مغاربة العالم، وتقديم نماذج مغربية ناجحة في منطقة الخليج تعبّر عن قدرة الإنسان على "تحقيق طموحاته بتحديد أولوياته والعمل الجاد والاندماج في الفضاء الذي يحتضنه".

وفي سياق تقديمه المنشور الجديد، الذي أُعدّ بشراكة بين جريدة هسبريس الإلكترونية ومجلس الجالية المغربية بالخارج، أمس الأربعاء برواق المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الخامسة والعشرين، ذكر العاطفي أن المرحلة الرابعة من إعداد بورتريهات مغاربة العالم استغرق أداؤها ميدانيا زهاء شهرين من الزمن، تَمّ خلالها لقاء مغاربة موجودين في الإمارات وسلطنة عمان والبحرين.

ويتضمّن المنشور الجديد، حسب العاطفي، 100 بورتريه سبق أن نشرت على صفحات جريدة هسبريس الإلكترونية، تحضر فيها المرأة بنسبة سبعة وثلاثين بالمائة. وأضاف موضّحا أن إعداد "وجوه مغربية بالخليج" استدعى اللقاء بمغاربة بمنطقة الخليج يعملون في مجالات مرتبطة بخدمات الأنترنت، والاستشارة الرقمية، ويشتغلون في المجال الفني، خصوصا التشكيل والغناء، إضافة إلى الفندقة والضيافة والطيران والصحافة والعلوم والتعليم والرياضة وتصميم الأزياء.

ورأى العاطفي في إتاحة مجلس الجالية المغربية بالخارج تحميل سلسلة "مسارات" إلكترونيا وتوفيرها على حوامل رقمية، تقاطعا في شراكته مع هسبريس؛ "لإيمان المجلس بأدائنا الإلكتروني وإيماننا بخرجاته الورقية"، وفق تعبيره.

وعدّد رئيس تحرير جريدة هسبريس الإلكترونية "أسباب الهجرة إلى الخليج" مركّزا على رهانات دول هذه المنطقة على المجال الرقمي، وذكاء اقتصادها بالاستثمار في التكنولوجيا الحديثة، وهو ما يشكّل فرصة بالنسبة إلى المغاربة لانفتاحهم على هذه التقنيات، ويمكّنهم من التكتّل.

كما أشار إلى أن من بين الأسباب التي دفعت هاته الأسماء إلى الهجرة إلى الخليج المستوى العالي للرواتب، رغم إكراه ارتفاع مستوى العيش، مسجّلا أن عددا كبيرا ممّن التقى بهم لم تكن هجرتهم مباشرة، بل استقرّوا في دول تكوّنوا بها، ثم انتقلوا إلى منطقة الخليج.

وعبّر العاطفي عن سعادته بإصدار كتاب "وجوه مغربية في هولندا"، الذي كان الموجة الثالثة من الاشتغال على "المسارات"، مبيّنا أن من أبرز ما روعي في إعداد هذا العمل "محاربة الصورة النمطية، والسماح لأسماء مغربية أخرى، لم تستهلك إعلاميا، بالحضور".

البورتريهات الأربعون التي تضمّنها المنشور حول مغاربة هولندا تستحق العناية والتعريف، حسب الإعلامي المغربي، الذي سجّل "الحضور والمكانة المتميّزة لمغاربة هولندا، الذين وصلوا إلى الجيل الثالث، على مستوى التدبير المحلي والكتابة".

وأشار العاطفي إلى الإشكال الذي تطرحه معايير الاشتغال على سلسلة مسارات مغاربة العالم في الشِقّ المتعلق باختيار من يستحقّون العناية والتعريف. وزاد موضّحا أن "هناك آليات ووسائل لتحديد الأسماء الأكثر أهمية، باعتبارات ذاتية وموضوعية تقدّر أن مسارهم ليس سيّئا، وليس جيّدا فحسب، بل هو مسار يستدعي التعريف به".

هذه الكتب التي تناولت مسارات مغاربة العالم في إسبانيا وإيطاليا وهولندا والخليج وأعدّها من هسبريس طارق العاطفي وأمين الخياري بشراكة مع مجلس الجالية، ستكون محطّتها القادمة، حسب العاطفي، إعداد كتاب يتضمّن سلسلة من البورتريهات عن المغاربة في عمق القارة الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - متصفحة الخميس 14 فبراير 2019 - 08:25
أي نجاح هذا في دول الكفيل؟؟؟؟ في دول يعتبر "الوافد" بشر من الدرجة الثانية لو كان أعلم العلماء؟؟؟ الناجحين والنجاحات في الخليج هم مطربات الغناء الشعبي المغربي في الأعراس بلغتنا المغربية شيخات الخليج. صراحة ما عرفت يوما شخصا عليه القيمة سافر إلي الخليج سوى البؤساء.
2 - احمد الخميس 14 فبراير 2019 - 09:35
الصورة النمطية عن المغربيات والتي هي الدعارة ، الشعودة ، السحر ، خطف الرجال ليست فقط في دول الخليج ولكن في جميع الدول العربية ، أروبا و أمريكا الشمالية ولا يمكن بأي حال من الأحوال تغييرها بين عشية وضحاها
3 - Ali Alo الخميس 14 فبراير 2019 - 09:36
السفر الى الخليج ? لا شكرا هل هناك أصلا حقوق الانسان وحرية التعبير والضمان الا جتماعي والتقاعد كفي الدول المتقدمة ؟
4 - عبدالرحمان الخميس 14 فبراير 2019 - 09:46
كان الله في عونك للتعليق رقم واحد وأدعو الله يشفيك في عقلك قبل عينيك لأن المرض الذي في القلب أصعب من مرض العين التي لاتري . علي الأقل في الخليج ستجدين الماء لتغسلي جسمك عكس أي مكان أخر ستذهبي الي داركم بكامل وسخك .
5 - مغربي في الخليج الخميس 14 فبراير 2019 - 09:50
سيدتي "المتصفحة"، تعليقك هو عبارة عن شتم وذم لآلاف المغاربة في الخليج، فهناك المهندسون والاطباء والعلماء والفنانون...شخصياً انا مهاجر في الخليج وبالتحديد في الامارات، اشتغل وادرس في الجامعة، واحلف بالله ان هناك استاذ جامعي مغربي حاصل على الدكتوراة في صناعة الطيران من اوروبا ويدرس في عدة جامعات بالامارات. كما اعرف دكتورة مغربية متخصصة في الدماغ والاعصاب....
6 - محمد أناس الخميس 14 فبراير 2019 - 11:04
بصفتي مهاجر سابق في الامارات فإنني أشهد أن قانون العمل يطبق بشكل جيد نسبيا مقارنة بالمغرب والمقيم يعيش بكرامة والمساطير القانونية سريعة جدا مقارنة بالمغرب و الحاكم يتابع الاصلاحات ويكافئ و يعاقب وقد رأينا ذلك بأم اعيننا
والصورة النمطية المبنية على ان هناك استعباد مغلوطة ولكن المرجو عدم التوجه الى هناك ان لم تكن تتكلم بالانجليزية.
ومن هذا المنبر ادعو وزير الجالية ان يضمن للمهاجرين حق الانخراط في صندوق التقاعد وعدم اجبارهم على المرور من البنوك
7 - شاب سعودي الجمعة 15 فبراير 2019 - 05:45
انا شاب سعودي قرأت هذا المقال والتعليقات ولفت نظري جملة الصورة النمطية للمغرب في الخليج .
كشخص اعيش في السعودية اود ان اؤكد ان الصورة النمطية لاهل المغرب في بلادي جيدة وليس كما يصورها بعض المعلقين.
المشكلة هي الانسان الذي يعمم , على سبيل المثال الصورة النمطية للشاب السعودي في المغرب اعتقد سيئة وهذا الاعتقاد جاء بعدما قرأت تعلقيات المغاربة في هسبريس.
حتى لو هناك شخص او مجموعة اشخاص اخطأوا هذا لا يبرر للغير تعميم صورة نمطية سلبية عن شعبهم .
الشخص الجيد هو من يتأكد ويستخدم عقله والمنطق ويجدد معلوماته ولا يسمح لأي معلومة او فكرة ان تبقى في عقله او تتخزن بدون ما يتأكد انها صحيحة.
8 - عبد الله الحارث السبت 16 فبراير 2019 - 10:58
للشاب السعودي صاحب التعليق رقم 1. أما الصورة النمطية التي لدينا عنكم فليست جيدة أيضا، لا عن صلاح رجالكم وإفسادهم لأخلاق الشعوب بالمال، ولا عن أخلاق السعوديين التي بينها وبين أخلاق جيرانكم العمانيين كما بين السماء والأرض. ومع ذلك أتفق معك أن التعميم ظلم وضيق في الرؤية.
9 - متابع مغربي عربي الخميس 21 فبراير 2019 - 09:40
الي 8 - عبد الله الحارث

يبدو ان على رأسك سحابة ... للاسف ليست سحابة الكترونية لكنت استفدت منها، ولكن سحابة غبائية هي من سبب لك ضيق الرؤية التي اشتكيت منها في تعليقك،،، كيف تعمم ... ثم تتفق مع الكاتب بعدم جواز و ظلم التعميم

هذه مشكلة من يجلس خلف الشاشات و ينظر و يحلل، و مستواه التعليمي لا يتجاوز المرحلة الابتدائية
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.