24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل

مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل

مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل

شدَّ نشطاء ريفيون في أوروبا الرّحال إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل من أجلِ المشاركة في مسيرة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف" وضرورة القضاء على الفساد.

المسيرة الاحتجاجية الحاشدة دعتْ إليها "لجنة بروكسيل لدعم الحراك الشعبي في الريف"، لمساندة الحراك والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وعرفتْ مشاركة المئات من الريفيين المستقرين في غرب أوروبا وممثلي بعض الجمعيات الحقوقية البلجيكية.

المتظاهرون حملوا أعلام "الجمهورية الريفية "وصورا لمعتقلي "حراك الريف"، بينما رفعَ آخرونَ لافتات مساندة للحراك وأخرى مطالبة بإطلاقِ أيقونة الحراك، ناصر الزفزافي، المُدانِ ابتدائيا بعشرين سنة سجنا نافذا.

وردّدَ المتظاهرون الذينَ توافدوا على "ساحة العرش" (Place du trône) في بروكسيل شعارات من قبيل: "كلنا الزفزافي" و"الشعب يريد سراح المعتقل" و"هي كلمة واحدة .. هاد الدولة فاسدة"، بينما عرفت المسيرة مشاركة بلجيكيينَ أيضا، وردّد آخرونَ شعارات بالفرنسية وهم يحملون أعلاماً ريفية وصوراً للزعيم الرّيفي عبد الكريم الخطابي، من قبيل "Libérez libérez Nasser zafzafi".

وقالَ مصدر من المحتجين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "اختار ناصر الزفزافي بروكسيل لليوم الاحتجاجي نظرا لتوسطها أوروبا، وذلك حتى تتمكن الجالية الريفية في ألمانيا وهولندا وفرنسا وإسبانيا من الحضور. وبخصوص عنوان المسيرة: المرأة الريفية خط أحمر، فهو لتكريم المرأة الريفية التي أصبحت تلعب أدوارا قيادية في الحراك داخل المغرب وخارجه".

وقال ناشط حقوقي آخر إن "المسيرات في أوروبا انطلقت بشكل فعلي بعد اعتقال ناصر الزفزافي ولم تتوقف إلى الآن بل امتدت إلى الدول الاسكندنافية، بالإضافة إلى الدول الأوروبية التي تعرف تواجدا مهما للريفيين"، مشيراً إلى وجودِ تنسيقيات ولجان بمسميات مختلفة تقوم بالدعوة إلى الاحتجاجات والعمل على إيصال قضية المعتقلين إلى المؤسسات الوطنية في البلدان الأوروبية.

وبينما ردّد المحتجون بلسان الريف، باستعمال مكبرات الصوت، شعارات على غرار "شوف واسمع .. الريف كايخلع"، و"صامدون .. صامدون"، و"الزفزافي ارتاح .. سنواصل الكفاح"، طالبَ آخرون بـ"رفع العسكرة عن الريف" و"إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، في مقدمتهم ناصر الزفزافي ومحمد جلول"، وفق تعابيرهم.

وقال ناشط آخر إن "مشاركة الريفيين في المسيرة ليستْ من باب التضامن أو الترف النضالي، بل من باب الضغط على المغرب عبر أصدقائه الأوروبيين لإطلاق سراح المعتقلين لتعود الحياة إلى طبيعتها، لأنهم أيضا معتقلون بهذه الطريقة"، على حد قوله.

وقال الناشط إلياس الموساوي إنَّ "مسيرة بروكسيل خرجت بدعوة من قبل قادة الحراك القابعين في سجن عكاشة بالدار البيضاء، من خلال بيانات مختلفة نشرتها عائلاتهم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي"، مضيفا: "المسيرة تشهدُ زخماً كبيراً لكونِ القيادة هي محلُّ إجماع من قبل جل ريفيي الشَّتات والداخل، ولأنَّ الشكل النضالي تمت التعبئة له منذ أكثر من شهرين".

وبشأنِ بعضِ الجهات التي دعتْ إلى مقاطعة المسيرة قال الناشط الرّيفي ذاته، ضمن تصريحه لهسبريس إن "قرار الاحتجاج نابع من الشعار الذي اختير لهذه الخطوة النضالية: المرأة الريفية خط أحمر، حيث ترى أنه لا يرقى إلى حجم التضحيات التي قدمها الحراك".

وأضاف الموساوي أنَّ "المسيرة نوعية وفارقة وتساهم حسب العديد من المتتبعين في إعادة الزخم النضالي لحراك أوروبا الذي مرَّ ببعض المراحل التي أدت إلى انخفاض أشكاله النوعية"، معتبر أنَّ "جل لجان الحراك بالديَاسْبُورَا أصدرت بيانات تهيب بالمشاركة الكثيفة في هذه المسيرة التي تعيد حراك أوروبا إلى سكته الصحيحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - مغربي و افتخر السبت 16 فبراير 2019 - 15:12
لا يمكن الا نشد بايدي اخواننا الريفيون من اجل مطالبهم المشروعة و حبذا لو وسعوا دائرة المطالبين بحقوقهم لتشمل كل المغاربة و ذلك بحمل العلم الوطني، كل المغاربة في الهوى سواء.
2 - youssef السبت 16 فبراير 2019 - 15:20
Schizophrènie de toute ses formes ! Si vous aimez les marocains et le Maroc pourquoi vous avez crissé votre camp loins ..., je ne vois aucune crédibilité pour vos sorties qui sert des agents autres que la cause des prisonniers qui ont perturbé la sécurité de leurs propres citoyens .... je le répète encore ce ne sont pas des prisonniers d’opinion .... oui ils sont militants mais ils ont commis des erreurs... il faut qu’ils passent leurs sentence comme tout citoyen marocain qui a perturbé la sécurité des citoyens...Merci
3 - Donald trump السبت 16 فبراير 2019 - 15:21
الله يعزكم ويحفظكم يا اخواني الريافة يد في يد لشل حركات الظلم والفساد الذي يخور في ركاكيز مؤسسات الدولة . نطالب الملك محمد 6 اعزه الله التدخل الفوري والعاجل لايقاف هذه المهزلة التي وصل صداها العالم باسره ...
اطلقوا سراح المختطفين الابرياء الابطال ووشحوهم بالاوسمة الملكية مع تقديم الاعتذار لعائلاتهم وكونوا خداما للشعب ..
تحياتي
4 - mido السبت 16 فبراير 2019 - 15:21
تحية عالية لكل احرار العالم ،استمروا ولاتكترثوا للأموات .
لاحياة لمن تنادي

vive rif
Libérez libérez Nasser zafzafi
5 - ريفي مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 15:24
مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل واصدرت بيانات تهيب بالمشاركة الكثيفة في هذه المسيرة التي تعيد حراك أوروبا إلى سكته الصحيحة".ودلك لبث الفثنة بالمغرب والتواطء مع انفصاليين معتقلين للعقوبة والاصلاح للتربية الوطنية وتجدر الاشارة ان المعتقلين كانوا قد احرقوا منازل وسيارات السلطة ورفعوا اعلام انفصالية وحرضوا تجار ومهربي المخدرات لتنفيد توصيات مرتزقة جزائرية بعد كشف خططهم والاموال مدفوعة من مافيا الجزائر الجبانة لزعزعة امن المملكة بعد فشل حكومة الجزائر في الامم وامريكا وافتضح امرها فانها تستخل تجار المخدرات
6 - ريفي أصيل السبت 16 فبراير 2019 - 15:27
يحملون علما غير العلم المغربي ثم يطالبون من المغرب الحقوق .
7 - Massinisa السبت 16 فبراير 2019 - 15:31
كثيرون ينتقدون العلم الامازيغي.
هو علم يمثل كل شمال افريقيا مهما كانت اعراقهم و اذا كنتم لا تنتمون الى شمال افريقيا فذلك شان اخر.
نتمنى اطلاق المعتقلين و تنمية المنطقة و جميع مناطق المغرب المهمشة
8 - Khalid g السبت 16 فبراير 2019 - 15:32
نعم لهده الوقفة ضد الظلم و الفساد الدي عم البلاد
9 - م المصطفى السبت 16 فبراير 2019 - 15:33
عند دخولي لفرنسا في الثمانينات من القرن الماضي ، اول الناس الذين تعرفت عليهم هم ريافة.ولازالت صداقتي معهم قائمة إلى حدود اليوم. فهم رجال متدينون ، مخلصون ومحبون لوطنهم المغرب، ولا علاقة لهم بما قراته في هذا المقال.
فللمغاربة الحق في المطالبة بحقوقهم المشروعة وفي التجاوب مع انتظاراتهم وتطلعاتهم. اما ان تقام مظاهرات من هذا النوع يتوسطها الزفزافي الأب وبخارج ارض الوطن، وفي غياب العلم الوطني، وتحت شعارات لا حاجة لذكرها ، فهذه الأمور منافية لروح المواطنة التي عرفتها في ريافة الذين تعرفت عليهم منذ سنين ولا يزالون متشبثين بهذا النفس الثابت لوطنهم الأصلي : المغرب من طنجة إلى الكويرة.
10 - كزاوا السبت 16 فبراير 2019 - 15:33
تطالبون بحرية معتقلين الكل معكم. وسؤالي ما دخل صورة مناضل عبد.... ورايات ريف .هذا يدل على تفرقة. نحن مغاربة كره من كره.
عليكم تواضع نحن سواسية عربي ولا امازيغي
إذا أردتم أن تطالبو بشيء فتحت راية مغربية وبإسم شعب مغربي. وغير هذا لسنا مساندين
لإنفصاليين. كزاوي مغربي عروبي قح أنا
11 - المقاطع المحبوب السبت 16 فبراير 2019 - 15:34
القضيةومافيهاكلهاتتعلق بالحقوق.
المواطن الحقيقي المغربي القح
لن يمثثل إلى القوانين والواجبات
حتى يتسلم حقوقه كباقي الدول.
العالم بأسره يعلم حراك الريف وباقي
الحراكات المغربية المتواجدين
في السجون ظلماوعدواناأنهم
يعذبون ويقتلون والدولة تتفرج.
وأمامايتعلق بالعلم المغربي
أوغيره من رموزالمقاومة فلابإس
برفعه أوبعدم رفعه فهذايستغله
المخزن لتلفيق التهم الباطلة.
وماالمانع من طلب حقوقنا
وبدون علم مغربي.هناك بياديق
سياسية تركب على المواضيع
لتجعل العصافي الرويضة وشكرا
12 - افلطوني السبت 16 فبراير 2019 - 15:38
حركات معروفة وتوقيت معروف. حركات احتجاج مكونة من الاطراف نفسها التي ورطت الزفزافي وهي تحس بالذنب وتتظاهر ربما ربما تضغط. لكن هل من اراد تقسيم المغرب لا مزيغ وعرب يستحق الصفح. في امريكا سيحكم بالاعدام. اذن تظاهر او سب او او الشعب المغربي يريد محاكمته ليكن عبرة لمن في هولندا من الانفصاليين
13 - Casaoui السبت 16 فبراير 2019 - 15:38
نعم المغاربة كلهم وبدون استثناء مع حرية الرأي والديمقراطية وحقوق الإنسان والحياة الكريمة لكل ابناء الشعب المغربي ، لكن في نفس الوقت لايقبلون من يتآمر مع أعداء المغرب خارج الوطن... أو من يبحث أن تشاع الفتنة والإنشقاق بين ابناء المجتمع الواحد..مثلما وقع في العديد من الدول العربة..
ومعظم التصريحات السابقة للمسمى الزفزافي للأسف الشديد تصب في هذا الإتجاء.
14 - المعلم السبت 16 فبراير 2019 - 15:41
المغرب واحد وليس هناك بين شماله وجنوبه وغربه وشرقه؛نطالب باطلاق سراح المعتقلين بما فيهم معتقلي اجرادة وزاكورة وكل من تعرض للظلم ولم يجد من يساعده من اجل الخلاص.
15 - كولونيا السبت 16 فبراير 2019 - 15:43
المخزن مايفهم هير شوهه تحيه لاحرار المغاربه يجب مساعده مغاربه داخل لتحقيق العداله الاجتماعيه ولو حبد ضغط على اتحاد الاوروبي لإلغاء اتفاقيات المبرومه مع المخزن في الاخير من يستفيد من هده اتفاقيات هم الباطرونا اللدين باعو الوطن ويتملقون للمخزن اما الشعب فله غلاء والاستغلال عبيد في وطنهم.العلم ليس مشكل في المانيا كل ولايه لها علم خاص بها حت المدن لها علم خاص بها اورمز يمتلها . يجب توحيد صفوف ودعونا من دباب الإلكتروني اللدي يقوم بنشر الإشاعات والمعلومات خاطئه ريافه مغاربة قحين ولا يريدون انفصال هل هناك شخص يريد تقسيم ارضه ريافه لاينتمون للريف فقط بل هم جزء من المغرب ولهم حق ايضا في صحراء المغربيه.
المخزن يستمد قوته من كدب واستعمال الدين ونشر الفتنه بين أبناء شعبه
16 - ريفي السبت 16 فبراير 2019 - 15:43
لمن يتحدث عن الراية ، هاهم اخواننا في جرادة حملو الراية الوطنية في كل خرجاتهم ، فماذا نالو من الجزاء ؟ نفس الشيء ، عشرات السنوات من الاحكام الظالمة والتكرفيس و الحگرة و المكلخ لاخور كايدوي على الراية ، الله يلعن لي مايحشم
17 - fattah rif السبت 16 فبراير 2019 - 15:44
نتمنى من المخزن أن يأخذ هاته الرسائل على مأخذ الجد ويبادر إلى المصالحة الحقيقية مع أهل الريف وإطلاق سراح المعتقلين الريفيين. قبل أن تنحرف مطالبهم إلى خيارات أخرى. والدرس الصحراوي لم ينتهي بعد كيف بدأ وأين صار الآن والفرق بينهما أن الريفيين استطاعوا الوقوف في وجه المخزن بكل جبروته ورفضوا الاستعانة بالخارج وتشبثوا بالوطن الأم عكس بعض الخونة الصحراويين.كنا نأمل أن يستغل المغرب جاليته المتمثلة في اللوبي الريفي القوي في أوروبا للتأثير على البرلمان والمحاكم الأوروبية حول قضية الصحراء لكن للأسف يحدث العكس.
18 - أمستردام السبت 16 فبراير 2019 - 15:48
شكون دها فيهم فامثالهم ادخلوا الإرهاب و المافيات لأوربا و هولندا نفسها أصبحت في حرب عصابات بينكم ريافة مع ريافة
19 - nour lhouda السبت 16 فبراير 2019 - 15:48
نعم لحرية المعتقل الذي يقبع في السجن وهو لا ذنب له إلا أنه طالب بحقوقه وحقوق المنطقة التي تعاني من التهميش بكل الأنواع ومن يقولون أنهم رفعوا علما غير علمهم فأقول لهم تركتم كل شيء وركزتم فقط على العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - loukili السبت 16 فبراير 2019 - 15:51
رغم انتمائي لمنطقة الريف فأنا لا أشاطر الزفزافي ومن يدورون في فلكه لأنهم دوا نزعة إنفصالية كلنا نطالب بتحسين ضروف عيش المواطن المغربي في نطاق إحترام القانون الزفزافي أراد تحدي الدولة برفع علم غير العلم الوطني وترديد شعارات مناوئة للوحدة الوطنية وهو الذي قال أن الإستعمار الإسباني كان أرحم من الإستعمار العروبي هو من اقتحم المسجد والإمام علي المنبر يوم الجمعة لا المسيرات ولا التدخلات الأروبية تستطيع فعل أي شئ القانون لا يحمي المغفلين
21 - محمد المغربي السبت 16 فبراير 2019 - 15:59
اقول لريحانة رقم صفر, التي تفوح منها رائحة العياشة المزكمة للانوف, والتي تزايد على الانتماء لهذا الوطن وكانه حكر عليها وعلى امثالها المشبوهين...اقول واتساءل معها.. هل الخونة وزارعوا الفتن, هم المطبعون مع اسرائيل وناهبوا خيرات هذا البلد بشهادة ملك البلاد فيما يخص منارة الريف على الاقل...ام الشباب الابطال الذين يخرجون ليل نهار قي الريف وغير الريف لفضح الخونة الحقيقيين..??
22 - كازا بلانكا السبت 16 فبراير 2019 - 16:01
كل التعاليق تسبون العرب وتشمتون فيهم .وبلى شك المتعاطفين أصلا معكم هم العرب .غيروا ما بأنفسكم أولا حتى يغير الله احوالكم فالقائد والبطل الكبير عبد الكريم الخطابي نعرف عنه حبه للعروبة والعرب اقرؤا تاريخ ابطال الريف وكفى من التعاليق العنصرية فنحن مغاربة كره من كره واحب من أحب وعاش الريافة الابطال امثال طارق بن زياد و عباس بن فرناس و ابن بطوطة وووووووو.وليسقط الخونة المتملقين للغرب بل عبيد الغرب
23 - hassia السبت 16 فبراير 2019 - 16:04
الله يهدهم.وأعرف كتير من ريافة ضد هده الشعارات الصبيانية,سؤال من هم سكان الداخلية كما يزعمون كلهم تقريبا أمازيغ من الريف إلى الداخلة,ولدي فى العائلة الريفى.الزيانى.السوسى وزاكورى لمحمدى والصحراوى الله يهدهم
من المانيا
24 - ahmed السبت 16 فبراير 2019 - 16:06
كل ما اتمناه من آلله عز وجل و ليس من البشر أن يرفع الحكم الجبري و يخلفه الحكم على منهاج النبؤة كما أخبرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أما حكام هذا الزمن هم عبارة عن اركوز في يد الغرب ولا استثني احد بل كلهم من المغرب الي المشرق وانا منتضرون و ستعلمون من هم الغالبون حين إذ بإذن الله و السلام
25 - عبدالله السبت 16 فبراير 2019 - 16:09
هادو تيزيدو يطلعو الدم للحكام الدين تأكدوا بنواياهم الدنيئة فالمغرب ينقلب على دول وازنة فبالاحرى أن تضغط عليه كموشة من العنصريين
26 - أبو بكر السبت 16 فبراير 2019 - 16:12
فقط للاشارة :
هذه مسيرة احتجاجية ( لمغاربة) سلمية ، مُؤَطَّرَة، محدودة في الزمان و المكان ، لا عنف فيها من جانب المحتجين أو الشرطة، مَطْلَبٌ واضح و وحيد. ( الحرية للزفزافي و باقي المسجونين الريفيين).

هذا في أوربا و بالطبع يشارك فيها أوروبيون أو ربما يؤطرها أوروبيون.

و المسيرة الاحتجاجية في المغرب ( لنفس المغاربة )............لا داعي للوصف.

...
27 - said السبت 16 فبراير 2019 - 16:12
faites votre republiquette fantoche a bruxelles et ne cassez pas les c…...au maroc en nombres vous n'arrivez meme pas a un simple quartier de Casablanca et vous faites tant de bruit! taisez vous un peu et assez de vos conneries, maintenant vous deveniez genant et provocateurs pour les autres marocais et qui sont l'ecrasante majoritè attention! assez de
28 - La3jeb السبت 16 فبراير 2019 - 16:13
الحاصول الواحد مابقى يفهم والو. حراك لا بوصلة له سوى الخروج ثم الخروج...و طلب المساعدة من الاتحاد الاوروبي.

ماهو الريف؟ حدوده؟ هل كل الريف قاوم؟ الم يشارك الريافة في الحرب الاهلية الاسبانية؟ هل نسينا اننا شعب واحد في الدين و المصير و التاريخ. يا أسفاه على الشعارات الفارغة و الاستقواء بالاجنبي. لن تفلحوا
29 - Rizki abdelhak السبت 16 فبراير 2019 - 16:15
الحرية للمعتقلين إذا كنتم تعتقدون أننا في بلد الديمقراطية . الحياة والحرية لأبناء عبد الكريم الخطابي . والذل للمذلولين والخزي والعار على من باع كرامته
30 - Ziryab السبت 16 فبراير 2019 - 16:18
وعرفتْ مشاركة المئات من الريفيين المستقرين في غرب أوروبا وممثلي بعض الجمعيات الحقوقية البلجيكية
هذا الكلام في حد ذاته إقصاء. كما لو أن القضية لا تهم سوى الريفيين رغم وجود مغاربة من مختلف مناطق المغرب في المظاهرة.
أهل الريف ليسوا انفصاليين و إنما مقصيين. أي أن النظام و من يتبعه هم الذين انفصلوا عن الريف.
31 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 16:18
لمن يتحدث عن الراية ، هاهم اخواننا في جرادة حملو الراية الوطنية في كل خرجاتهم ، فماذا نالو من الجزاء ؟ نفس الشيء ، عشرات السنوات من الاحكام الظالمة والتكرفيس و الحگرة و المكلخ لاخور كايدوي على الراية
32 - منطقي السبت 16 فبراير 2019 - 16:19
أنا مغربي لا ريفي ولا صحراوي ولا امازيغي.أتمنى من أعماق قلبي السراح للمعتقلين.هادوك الناس دواو على حقهم او حقنا.الله ايفوك سراحهم
33 - Sam السبت 16 فبراير 2019 - 16:19
اطلقوا سراح المعتقلين الابرياء وبلا احذاث فوضى ببلدنا العزيز
34 - مغربي تافيلالت السبت 16 فبراير 2019 - 16:22
حمل راية الانفصال خيانة للوطن والشعب..لابارك الله في مسيراتكم ...كلنا ضد العقوبات الزجرية في حق مناضلي جرادة والريف...ونطالب باطلاق سراحهم واطلاق سراح سجناء الراي امثال المهداوي..لكن رفع راية الوطن التي توحدنا امر محمود ومطلوب وطنيا وجماهيريا
35 - حكيم السبت 16 فبراير 2019 - 16:27
عياشي وأفتخر وللعبودية أحن كما يصفنا البعض نطالب من المحكمة الموقرة الىفع من عقوبة الزفزافي ورفاقه لأقصى الدرجات حتى يكون عبرة لمن أراد العبث مرة أخرى بآمن البلاد أصحاب الديسلايك ذو النزغة الشوفينية ها أنا ذا صوتو بالديسلايك كما تحبون لكنني حر في وطني ولو آنتم كارهون لا تخيفنا شرمذة من المحتجين المراهقين العاطلين فنحن دولة قائمة بذاتها منذ آلاف السنين آنشري هسبريس منبر الرأي والرأي الآخر
36 - majidov السبت 16 فبراير 2019 - 16:27
أين توجد جمهورية الريف في كازاخستان كاليدونيا الجديدة نيوزيلندا
37 - La3jeb السبت 16 فبراير 2019 - 16:33
راية الريف راية غير دستورية تمثل حدود وهمية رسمها الاستعمار و ايدها متعاونه و مقاومه التائه الخطابي.
ابن الخليفة و الصحفي في telegrama rif جريدة استعمارية. سيدكم عبد الكريم تعاون مع العسكر الاسباني المتخلف ايام بعد معاهدة الحماية و من بعدها و لظروف غامضة للبعض وواضحة للباحثين العقلانيين rosa madariaga مثلا تقول الالمان انتقموا من فرنسا و اسبانيا بتمويل guerilla عبد الكريم الذي هزم جيش ضعيف رغم انه عندما تجرأ عن جيش قوي كثل الفرنسيين استسلم.
كل هذه القصة جعلت ريافة يظنون انهم هم الوحيدين الذين قاوموا في هذه البلاد و ان عبد الكريم هو يوسف بن تاشفين..مع الاسف شخص اطلب من الدولة ان تسحب اسمه من لائحة المقاومين. فقط شخصذو نزعة قبلية مارس الرعب على قبايل جبالة و لما استسلم اصبح يمثل دور القايد العروبي...الخ
له عدة ميداليات اسبانية و كان له اجرا هو ووالده من الحكومة الاسبانية.
طلب الجنسية الاسبانية تلاث مرات و رفضت.
بالله عليكم هل هذا بطل؟ ولن اخبركم بالجينرال مورو الذي تعاون و جند الاف ريافة. المهم حاجة تعرفوها. راه ليعارف تاريخ ممكن ان يبهدلكم لانكم كضخكو على الناس.
38 - الساكي اسبانيا السبت 16 فبراير 2019 - 16:38
ان اردتم الحقوق.... عليكم بالواجبات.. حينما ترفعون راية بلدكم الحمراء و تتوسطها نجمة خضراء.. بعدها نتكلم.. من غير ذالك. انتم خونة كرهتم ام ابيتم.... والزقزافي و جماعته هم مجرمون و يجب إعادة المحاكمه ... و يستحقون الاعدام...و لا شئ غير الاعدام للخونه و السلام... حد رايي و من حق ان اعبر بما اراه من وحهه نضري.. و السلام للاحرار اللدين يحبون بلدهم. المغرب. من طنجة الى الكويره.....بدون اي نزعة...لا ريفي ولا صحراوي ولا سوسي ولا امازيغي... الكل سواسية.. و كلنا مغاربة.. ان لم تريدون دالك ما عليكم الا ان تذهبوا. فبلاد الله واسعة....
39 - stop السبت 16 فبراير 2019 - 16:39
Je voudrais juste dire qu’il n’ y avaient pas seulement les rifens mais aussi des marocain de toute les région c’est vrais qu’il y’ avait des slogans pour la libération des rifens du hirak mais aussi pour la libération de tous les prisonniers politiques et à leur tète Méhdaoui , et je n’ai entendue aucun slogans séparatiste .
40 - Bop35 السبت 16 فبراير 2019 - 16:41
صحاب هاذ المسيرة مثل مسيرة السيتارات الصفراء بفرنسا: للتنديد من اجل التنديد ولو انهم على ظلم : كثرة الامن والحرية والاكل كتادي للفوضى "والمسخة"
41 - المؤرخ السبت 16 فبراير 2019 - 16:49
اغلب التعليقات التي تبعت منها رائحة فوبيا الريف لا يعرفون حتى تاريخ جهتهم و قبائلهم فبالاحرى تاريخ الريف و العوامل الجيوسياسية عبر التاريخ التي أطرت هويته الحالية.
الريفيون لا يقبلون من المزايدات حول وطنيتهم و تشبثهم بالمغرب، بالمخزن هو الذي عليه ان يثبت نفسه كنظام إدارة عادل و في حسن ظن المغاربة اجمع ليقبلوه كمدير لشؤونهم.
42 - Said السبت 16 فبراير 2019 - 16:55
فليقوموا باحتجاجهم حتى في المريخ لو كان الخير في هؤلاء لاستثمروا اموالهم في انعاش الريف عوض النعيق في شوارع اوربا وكلنا من اجل وحدة المغرب والضرب على يد كل من قال غير ذلك.
43 - محمد قنيطرة السبت 16 فبراير 2019 - 17:01
اطلقو صراح الابرياء و بركا من مسرحية و التهم الباطلة في حق المعتقلين ...
44 - ixelles bruxelles السبت 16 فبراير 2019 - 17:01
اودي خرجو بعد غير اولادكم لي متهومين بالارهاب ؤتجارة المخدرات.ؤالسرقة لي مسجونين فبلجيكا,,,,,,,,
45 - المحال السبت 16 فبراير 2019 - 17:05
أتمنى ممن اعتقلوا هذه الطائفة أن يستوعبوا لماذا قامت هذه الصرخة ؟
ليس من الترف في شيء بل لولم تحس هذه الطائفة كغيرها من الطوائف المتواجدة بكافة التراب الوطني بالتهميش و الظلم و الاحتقار لما صرخت و لما خرجت للشارع ...
لماذ شيطنة كل من عبر عن رايه في هذا الوطن ريفيا كان او سوسيا او عربيا او ....؟ لماذا ؟
46 - khalid nador السبت 16 فبراير 2019 - 17:07
si vous regarder les manifs des gillets jaunes vous verrez des drapeaux de pays basc de corse de normand, de bretons etc...cela sont des drapeaux regionaux car chaque une des regions de la france a une identitié et une histoire, le meme s'applique partout en europes car nous avons tous des millenaires d'histoires, en europe les drapeaux locaux bien qu'ils identifies des Etats ou royaume ayant existé dans le passé sont devenus drapeaux regionaux sont aimé par tous et sont l'identité collective des pays modernes avec histoire. il serait mieux dans votre texte de mettre (drapeau regional) que drapeau de la république du rif, l'acharnement sur l'identité locales y compris le drapoeaux est une repression en soie....(pour illustrer comiquement, le wydad de casablanca et son public ayant commis le plus de dommage dans les villes du pays aux biens et au personnes, leurs drapeau devrait etre traité par vos medias au pire que celui de la région du rif, )
47 - diaz med السبت 16 فبراير 2019 - 17:13
السلام عليكم.
بعض المعلقين في هذه الصفحات، كم هم اغبياء.كايضنو بلي هاذ الخرجات في الخارج غادي تنصفهم و اخرجو الخونة من السجن.الغباء بكل ما في الكلمة من معنى.وخا يمشيو و يقفو قدام محكمة لاهاي في هولاندا .زعما راه بلجيكا غادي ضغط على المملكة و اطلق سراحهم.غير كايزيدو الطين بلة.هادوك خونة .وبعض المعلقين لي كايدافعو عليهم،كونو على بال ايها المغاربة لي كايبغيو بلادهم، راه هما نيت هادوك.الخونة لي مازالين في الريف وبعض الاخر في الخارج.ولكن الا مابغاوش اتقادو غادي اترا ليهم بحال مينمار.وراكم عارفين القصة.كلنا مغاربة .عرب -صحروا-امازيغ- الريف.كلنا واحد.الله الوطن الملك.
48 - الراية الوطنية......! السبت 16 فبراير 2019 - 17:16
مطالبة باطلاق المعتقلين ولاكن
برفع الراية الوطنية....!
المغرب موحد بفضل الملك من طنجة
الى لكويرة....!
والملك موحد البلاد من طنجة الى
لكويرة....!
نحن ضد الراية التي ترمز الى الانفصال
والفوضى....!
وضد الراية التي ترمز الى العنصرية...!
والفتنة.....!
رايتنا واحدة التي ترمز الى الوحدة
والوطنية والسلام والامان....من طنجة
الى لكويرة.....!
انظروا الدمار والخراب في كل من
سوريا والعراق واليمن وليبيا......!
100 سنة الى الوراء.....!
الحمد الله المغرب حماه الله بملك
عظيم وبذكاء وفطنة لا مثيل لها
جعلنا نعيش في سلام وامن واطمءنان....!
نحن فخورين في العيش في هذا
الوطن تحت شعار الله الوطن الملك
49 - هماندوزي السبت 16 فبراير 2019 - 17:17
ولو تظاهرتم في باحة الامم المتحدة او البيت الابيض فلن يطلق سراح هذا الزفزافي فالعقومة السجنية ثابتة بالكمال والتمام فهذا هو جزاء الاغبياء والمتهورين والمندفعين واقل لاولاءك الذين خرجوا في مسيرة بروكسيل واولاءك الذين كانوا يخرجون في كطالونيا والذين يدافعون عنه من هولاندا انتم السبب في سجنه وفي الماسي التي يعاني منها استغلتم سذاجته ودفعتموه الى الهاوية .
50 - Agourram السبت 16 فبراير 2019 - 17:23
نعم للحريه و التقدم و لا للتجويع و الإقصاء. و اذا اصبحت الدولة المركزيه غير قادرة على ضبط الامور فالتطبق الجهويه الحقيقيه و لها امتله كتيرة الاسبان سويسرية بلجيكا كندا...
51 - من تخوم الريف الهولندي السبت 16 فبراير 2019 - 17:23
لا محيد عن تلبية مطالب الريف و الإذعان اللامشروط لكل مطالب ساكنته بدءا بإطلاق سراح المختطفين و من ثم الشروع العاجل في الملف المطلبي من الباء إلى الياء.
إن ظن المخزن أنه سيلقي بالمختطفين في غياهب سجونه و يطوي بذلك هذه الصفحة فإنه على خطأ. القطيعة بيننا لن تهدأ إلا كي تؤجج من جديد و الله وحده يعلم عواقب الأمور. هذا الملف رائحته نتنة و من الأفضل للمخزن أن يرجع خطوات إلى الوراء. أصلا هناك حسابات بيننا لم تحل بعد رغم أنها تعود إلى 60 سنة و نيف.
52 - تحملوا المسؤولية السبت 16 فبراير 2019 - 17:32
ادا كنتم فعلا غيورين على تنمية الريف و باقي مناطق تلمغرب ترشخوا لانتخابات2021 و سطروا برامجكم التنموية و ارفعوا التحدي بدل الاختباء وراء النصارى هل رايتم يوما مسيرة فرنسية بالمغرب تطالب بتنمية مرسيليا؟فيقوا من الغفلة من طلب العزة من العدو ادله الله...فالمغرب اقوى من شتاتكم ....و مسيرتكم لا صدى لها الا عندكم كالطبل يفرقع و هو في الحقيفة فارغ من الداخل...دام عزك يا وطني
53 - nihilus السبت 16 فبراير 2019 - 17:33
Le drapeau marocain n'existait pas avant celui de Rif, notre drapeau est notre est pas de fabrication fran¢ais
54 - Hamid السبت 16 فبراير 2019 - 17:39
هاد الناس كيبتزو البلاد بحال اسبانيا والجزاير و زيد وزيد فموضوع الصحراء .. وهذا لابتزاز يضعف الدولة اقول الدولة وليس الرموز اللي نقدرو نختلفو معاهم لان الدولة المغربية اكبر من الجميع الدولة هوية وتاريخ وجغرافيا وعلم وثقافة .. الى بغى شي حد يحتج كيحتج على المسؤولين ماشي على الدولة ويبقى يميز راسو بمقولة انا ريفي والمراة الريفية والراية الريفية وصور عبد الكريم الخطابي بنوع من الشوفينية والهوية المحلية المحدودة الافق.. ناضلوا من داخل الهوية الوطنية برموزها المشتركة تربحوا دعم الشعب باكمله .. واش فهمتو ولا لا .
55 - Le Patriote السبت 16 فبراير 2019 - 17:39
هؤلاء خونة وعلى الحكومة المغربية ان تتعامل معهم كخونة لأن المغرب بلد دو سيادة وقد اصدر العدل حكمه على الإنفصايين
بالسجن المحدد مع كامل الأسف، فيما أن ما ارتكبوه يُعد جُرجا عقوبته الإعدام أو السجن المؤبد
إذا أُطلق سراح هؤلاء فلماذا لا يُطلق سراح إنفصالي الصحراء المغربية وإلا ستكون هناك عدالة تكيل بكيلين
زد على دلك أنهم يهينون العلم الوطني بحملهم شرويطة المثليين ويستقوون بالأجانب
مما بؤكد المؤامرة
إن بلدنا مع كامل الأسف مستهدف وقد وجد
أعداء الأمة العُملاء للوصول إلى مبتغاهم
نطالب من الدوام سحب الجنسية من هؤلاء الخونة وتجميد ممتلكاتهم بالمغرب وممتلكات أقربائهم أيضا والمطالبة من بلجيكا وهولاندا بترحيل المسؤولين على القيام بهذه الاحتجاجات ضد المغرب
اقد وصل السيا الزبى لأن المغاربة الأحرار لن يتهاونوا في رفع السلاح للدفاع عن المغرب
وإدا كان هؤلاء المرتزقة يظنون ولو للحظة واحدة أنهم بحكم وجودهم في بلجيكا وهولاندا ان لن يمسهم بأسنا فهم في ضلال
والعبرة لمن اتقى واهتدا
56 - abdellah 44 السبت 16 فبراير 2019 - 17:40
هذا ما قاله المغاربة منذ البداية أن هدف الحراك المركزي هو الدفع بالمنطقة الى الانفصال وتمزيق وحدة المغرب وبعد ان فطن أهل الريف لهذا ها نحن نرى اليوم ان أصحاب المشروع يختارون بروكسيل ورفع خرقة غير العلم المغربي لـتأجيج الوضع من جديد والتلويح بالمطالبة بالاستقلال كأن الدولة المغربية أصابها الوهن والضعف
ليعلم الخونة أن أكثر من 30مليون مغربي مستعدون للتضحية من أجل وحدة وطنهم ولن يخضعوا للإبتزاز عاش المغرب موحدا وقويا
فقط خلال العطلة الصيفية ابقوا في أوربا أحسن لكم دون مزاحمتنا على خيرات الصيف
57 - ريفي أصيل السبت 16 فبراير 2019 - 17:49
رفع راية غير راية المغرب دليل على الإتجاه اللذي يأخذه هذا الإحتجاج .فالتكلم عن هذه الخرقة ورفعها له مغزى نعرفه جيدا.لعنة الله على من يريد تشتيت هذا الوطن .أنا ريفي أصيل والله لا أرضى أن أتسول أو أطلب شيئا من هؤلاء المسيرين والمسؤولين الفاسدين .
58 - سليم التطواني السبت 16 فبراير 2019 - 17:53
المخزن في ورطة كبيرة لأنه اخطا الحسابات.سيجد نفسه مجبرا على اطلاق صراح معتقلي حراك الريف لان الريفيين في اوروبا لن يسكتوا ولن يساوموا.
59 - RIF VIDEO:TSYI-WPE5UE السبت 16 فبراير 2019 - 17:57
مسيرة حاشدة وتاريخية وتحية للاحرار والحراءر والموووت ولا المذلة والموووت ولا المذلة والموووت ولا المذلة ولا ثم مليار لا للاستسلام
60 - وجدي السبت 16 فبراير 2019 - 17:58
اجتماع في مولونبيك للجالية يراه المجتمع البلجيكي بعين غير راضية وبكثير من الاستهزاء انه اجتماع لرعاع القوم و مهد التخلف والجهل
61 - صراحة السبت 16 فبراير 2019 - 17:59
تحية نضالية من مدينة ميونيخ الألمانية لإخواننا الريفيين .
62 - fox السبت 16 فبراير 2019 - 18:11
يريدون منا ان نتضامن مع قضيتهم وهم يرفعون اعلام جمهورية الريف ،انهم يريدون تفتيت الوطن الخزي للخونة انكشفت الاعيبكم وخداعكم للمغاربة وعاش المغرب من طنجة للكويرة
63 - marwan السبت 16 فبراير 2019 - 18:14
الريف غني بأموال زراعة وتجارة الحشيش لماذا لاتستتمرون في الحسيمة وتستتمرون في أمستردام دليل على لاخير فيكم ولاتحبون الريف كما تزعمون يا من يسمون ب...خطابة.. نسبة إلى عبد الكريم الخطابي
64 - حليم السبت 16 فبراير 2019 - 18:20
الذي لا يحمل راية المغرب لا يستحق العيش فيه وعليه التوجه إلى بلد آخر .
65 - FROM RIF السبت 16 فبراير 2019 - 18:21
مسيرة مليونية وتقشعر لها الابدان يعني هدية تاريخية لعبدة امون وللدكاكين السياسية وللمفسدين والظالمين النهابين
66 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 18:28
هذه الخرجات لا تزيد الطين إلا بلة. رفع أعلام غير علم المغرب و صورة المناضل المرحوم الخطابي تؤكد أن حراك الريف كان حراكا انفصاليا تحت ذعيرة حقوق المواطنين و تؤكد كذلك أن بعض المغاربة الريافة القاطنين في الخارج أباطرة المخدرات هم من كانوا يمونون الحراك و لا زالوا يسعون إلى تمزيق المغرب. و لكن للمغرب سيادته و لا تهمه ما يجري خارج الوطن. و القانون فوق الجميع بالحجج و الدلائل. فحتى الشعب المغربي قاطبة تم سبه و شتمه و وصفه بأبناء الدعارة.
67 - كمال السبت 16 فبراير 2019 - 18:29
الحريه لشباب حراك الريف وجراده. ومحكمه لهاي لجلاديهم.
68 - علي السبت 16 فبراير 2019 - 18:29
سكان جرادة توبعوا بالتخريب و ليس بالمس بأمن الدولة فلا تقارنوا بما لا مقارنة بينهما فعشرون سنة ليست هي سنة
69 - Morocco Bn السبت 16 فبراير 2019 - 18:42
One of the thing all Migrants should do is to stop sending hard currency to Morocco. I know we need to support our families and friends whom their right had being eaten 60 years ago! But sacrifice and austerity is the way to go...
70 - مواطن السبت 16 فبراير 2019 - 18:46
لا يمكن الضغط على الدولة بهكذا أساليب لكي تطلق من ثبت في حقهم التخريب و الإعتداء على رجال الأمن، و بالنسبة لبعضهم كالزفزافي ثبت بالتسجيلات التآمر على استقرار الوطن...كما أن هؤلاء المحتجين يقضون على أي حضوض لإطلاق سراح المعتقلين لأن العفو الملكي لا يمكن بأي حال أن يأتي عن طريق الضغط بل بالعكس فإن ذلك قد يجعله مستحيلا. و أضن أن من يدفعون في الكواليس لهذا الإحتجاج يعلمون ذلك جيدا و لذلك يقومون به لضمان استمرار الإحتقان...المسيرات الممولة من طرف تجار المخدرات و أصحاب الأجندات من أعداء الوطن لن تجدي في شيء، و أوروبا لن يقبل المغرب دروسا منها يحلوا غير مشاكلهم الموسخة...
71 - عروبي قح السبت 16 فبراير 2019 - 18:47
اغلبيه التعليقات حاقده على ابناء منطقه الريف . اغلب التعليقات تتكلم بما ليس لها برهان او دليل يعني النقد من اجل النقد فحتى المخابرات المغربيه والحكومه بكل عتادها لم تاتي بدليل واحد ان ساكنه الريف تريد الانفصال بالعكس كبار المسوولين في البلد كلهم اكدوا تشبت سكان الريف بمغربيتهم وكما راينا مضاهره خاصه في الريف شعارها الريف مغربي والانفصاليون هم ناهبوا ثروات البلد . رغم كل هذا يخرج الينا بعض المتهرجين واصحاب الوطنيه الزاءفه ويتهمون اخواننا في الريف بالانفصال . الصحراويين لم يكونوا ابدا انفصالين وعندما بدانا نتهمهم بالانفصال والخيانه لم يجدوا حلا اخر غير اعلان الانفصال . فبما انني عشت تلك المرحله . اتمنى ان لا نسقط في نفس الخطا مره اخرى مع منطقه الريف العزيزه . واتمنى من جلاله الملك اطلاق سراح كل معتقلي الراي في المغرب . لان مانراه الان لا يبشر بخير لهذا الوطن الام ، فسمعه البلد خارجا قد تشوهت بهذه الاعتقالات .. والسلام انشري ياهسبريس من فضلك
72 - عبدالرحمان السبت 16 فبراير 2019 - 18:48
الخيانة مستمرة و لا عجب إن كانت تلك التضاهرات ورائها الصبيان المارقين الدين يستخدمون الأموال لخلق البلبلة لبلدنا الحبيب. الأمس يحاولون عبثا زعزعة وحدة أراضينا و بعدها و ربما بإستنجاد من الخونة المسجونون و عائلاتهم توجهوا إلى لعب وثر أقاليمنا الشمالية في خارج الديار.
سينكسرون في أنياب الأسد الأطلسي. على مر التاريخ المغاربة يتوحدون ضد الأعداء و الخونة و القادم نصر و استقرار و عدالة و عيش كريم.
73 - مراكشي السبت 16 فبراير 2019 - 18:54
في غمرة فرحة السلطان يوسف والفرنسيين والإسبان بالقضاء على ثورة الريف وأيضا بالاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز) استغل يوسف الحدث وألقى خطابا بمناسبة مأدبة الغذاء المرافقة بكؤوس الشراب، وهذا نص المداخلة: “إنه لمن دواعي الامتنان العظيم أن نلبي دعوة حكومة الجمهورية الكريمة للقدوم إلى فرنسا. وبعد الانتصار السحيق للجيوش الفرنسية ولقواتنا، والتي وضعت حدا لتمرد هدد دولتينا، وإعادة الأمن والسلام إلى الأمبراطورية الشريفة، يسعدنا أن نعبر لسعادتكم عن عميق تأثرنا الذي أحسسناه هذا الصباح ونحن نتأمل أمام ضريح البطل المجهول موكب الجنود، إخوة الذين أنجزوا في إمبراطوريتنا جليل الأعمال وبرهنوا على الشجاعة وطاقة التحمل، ويسرنا كذلك أن نعبر لكم عن عظيم عرفاننا لفرنسا حامية المغرب، على ما قامت به من مجهود جبار لتحقيق مهمتها الحضارية في بلدينا (…) نحن ورعايانا لن ننسى أبدا مدى التضحيات العظمى المقدمة من طرف فرنسا، للتعبير عن حقيقة الحماية التي اعترفنا بها بكل صدق(…) أقدم لكم سيدي الرئيس كل تمنياتي لسعادتكم الشخصية، وأرفع كأسي لعزة فرنسا وازدهارها”).
74 - aziz السبت 16 فبراير 2019 - 18:57
بعض الناس يقولون لماذا يرفع العلم اعتبرهم اكبر منافقين يعيشون بيننا والجواب الشافي اهالي جرادة واؤكد ان الاشكال ليس قضية علم او اختلاف عرقي بل مسالة اجتماعية وعدالة وديمقراطية التي ستحد من الفساد والتهميش والفوارق الاجتماعية التي تنتهجها الدولة وانا لا اعتبرها دولة بل عصابة
75 - ملاحظة السبت 16 فبراير 2019 - 18:58
ادا واصل هدا الأب تعنته فإن المغرب سيطلق سراح جميع المعتقلين و سيرجع عقوبة ابنه مؤبدا و ربما سيؤنسه في الزنزانة و حتى قضية إجراء العملية فيها شكوك
76 - fattah rif السبت 16 فبراير 2019 - 19:21
إلى كل عياش أبناء ناهبي المال العام في هاذا البلد والمتغلغلين داخل دواليب الحكم!!! نحن نعرفكم من أنتم وأنتم تعرفون من نحن !!!! الذين خرجوا أمس في مظاهرات عارمة في بلجيكا نصرتا لحراك الريف ولقادتها الشجعان هم أحفاد الذين حاربوا إلى جانب ع الكريم الخطابي هم أحفاد الذين تم تهجيرهم بعد الإستقلال إلى أوروبا لينجبوا سياسين مثل عمدة روتردام بوطالب وووو ونجوم في كرة القدم مثل زياش مزراوي منير محمدي والقائمة طويلة.بالإضافة إلى مهندسين ودكاترة واعلاميين. هاؤلاء هم النخبة من اللوبي الريفي الضاغط. يستطيعون قلب الطاولة على المخزن في المؤسسات الأوروبية .لكن حبهم لوطنهم يحول دون ذلك.والدليل على ذلك هو أن حفنة من ديبلوماسي البوليساريو استطاعت فرملة إتفاقيات إقتصادية مغربية أوروبية لشهور.وماذا لو ؟؟؟؟؟.
77 - الله الموطن امون السبت 16 فبراير 2019 - 19:24
اغلبية التعاليق كلها تثلج الصدر وتحية للاخ 18 fattah rif و 74 عروبي قح نعم كلامكم صحيح راه المخزن المفترس غادي يجر المغرب الى ما لا تحمد عقباه وممكن حتى القظية ديال الريف توصل حتى هي الى الامم المتحدة والبرلمان الاروبي ,و20 سنة راها بزااااااااااااااف يا خوتي راه 20 سنة سميتها الانتحار واحنا كجالية ريفية هنا في اروبا راه والله وثم والله ماغديش نسكتو على هاد الظلم وخوتنا المختطفين مكيستحقو حتى دقيقة ديال الحبس ويا عباد الله راه المخزن المفترس طغى طغى طغى طغى ودار حالة في ابناء الريف وبغى يدخلهوم كلهم للحبس ظلما وعدوانا وبالاخص الحسيمة ونواحيها
78 - Anir السبت 16 فبراير 2019 - 19:30
75 عبد الرحمن.
قمتم ببيع نصف الاراضي المغربيه لفرنسا واسبانيا بثمن بخس وتأتي الان انت لتتهم الاخرين بالخيانه وإعطاء لهم دروس في الوطنيه بكلام سخيف.
واضح ان لديكم وجوه مصنوعه من الاسمنت المسلح ولهاذا لا تخجلون.
79 - المقاطع المحبوب السبت 16 فبراير 2019 - 19:39
قصدناوتفاؤلناكبيرين وهو الاتحاد
ضدالظلم والفسادوالابتزازيين
والدفع بالبلادإلى الاأمام
وكل المعتقلين يحملون مشعالا
كبيراحول التغييرالجدري الحقيقي
والشعارالذي نحمله صباح مساء
لتجاوزالمعظلة ووقف النهب
والسلب هو((حرية كرامة عدالة
اجتماعيية))
80 - الله الوطن امون السبت 16 فبراير 2019 - 19:49
تتمة : الحل الوحيد وهو اطلاق سراح كافة المحتجزين وتحقيق الملف الحقوقي والتعويظات للمحتجزين والزج بالنهابين المفسدين في عكاشة وعين عيشة وعين قادوس وجرسيف ,هههههه المخزن كان باغي يفرق الناظور مع الحسيمة وكان تيظن بلي راه صافي انتصر ونسى بلي راه الجالية الريفية كلهم خوت وماعمرهم غادي يتفارقو
81 - مراكشي السبت 16 فبراير 2019 - 20:31
تهنئة السلطان يوسف العلوي للجنرال ليوطي بانتصارالجيش الفرنسي على المقاومة المغربية في تازة

الرباط في 19 مايو، الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة.
من صاحب الجلالة إلى المقيم العام.

أولا: تلقينا بكامل الغبطة والسرور نبأ دخولكم المظفر إلى تازة على رأس جيشكم، وبالمناسبة نبعث إليكم بتهانينا لنجاحكم في هذه العمليات العسكرية المتعاقبة التي هيئت ونفذت تحت قيادتكم الرشيدة كما نرجو منكم أن تبلغوا تهانينا الحارة لكل من الجنرال "كورو" والجنرال "بومكرتن" وإلى ضباطهم وكافة الجنود الذين أعرب لهم عن تقديري الكبير للشجاعة والحنكة التي أظهروها خلال عملياتهم الشاقة.
ثانيا: إننا نوصيكم بانتظار رسائلنا الشريفة التي تقدم التهاني باسمنا إلى كل من القائد أحمد ولد علي وهوارة لموقفهم العادل، كما نؤكد تأييدنا للقائد هاشم ولد الحاج المدني والحاج اجميعان ولد علي، وندعوهم باسم المخزن أن يستخدموا كل نفوذهم ونشاطهم للمحافظة على الهدوء وإخضاع السكان للفرنسيين).
من كتاب: ليوطي الإفريقي ص 173
82 - فريد السبت 16 فبراير 2019 - 20:54
لو كانت نيتكم صافية لماحملتم الراية المغربية. فماهي هدة الراية التي تحملونها وتمثل من؟؟؟؟
83 - hassan السبت 16 فبراير 2019 - 21:11
أرقى القيم هي التي تسمو بالفكر و يسعى إلى الرقي. الإنسان يحب لأخيه ما يحبه لنفسة. التظاهر من أجل نصرة المظلوم، و استرداد حق .الكرامة . كرامة الانسان . أتساءل لماذا نقحم الله والوطن في مطالب اجتماعية . مطالب السكان حقوق في الصحة والتعليم والسكن اللائق و الشغل و. و.و تديرها حكومة منتخبة مسؤولة عن البحث عن نموذج تنموي يستجيب لمتطلبات عموم الشعب . نعم لإحياء اللحمة والتصدي للفساد والإستبداد و نحافظ على هويتنا . ملاحظة :الريف كلمة عربية . و سلسلة جبال مغربية قبائل مصمودة و مسارة وبني مزكلدة و و كل من استقر بالهلال الذي يطل على المتوسط
84 - sanhaoui السبت 16 فبراير 2019 - 21:17
avant tout 1000fois pour la liberation de ZEFZAFI et ses camarades et de TOUS les prisonniers d opinion au maroc 1000 fois pour le développement de TOUTES les regions du pays ma question pourquoi les gens du RIF riches surtout les producteurs de HACHICHE et les commercants de ce produits en BELGIQUE EN HOLLANDE et partout au monde n invéstissent pas dans leur region et trouver du travail à la jeunesse du RIF au lieu d acheter des boite de nuit et de drogue r -
85 - مغربي أصيل السبت 16 فبراير 2019 - 21:23
كل من سولت له نفسه المس بأمن وممتلكات الوطن يجب تتبيق في حقه القانون ، تحية وإجلال الآمنين العتيد و كل مغربي غيور على وطنه .
86 - بني توزين الأحرار السبت 16 فبراير 2019 - 22:10
اثبتنا مرة اخرى رقينا وسلميتنا في حركتنا المباركة تحية اجلال واكبار للمرأة الريفية في الشتات والريف الوطن بكم ننتصر يا أبطال...
87 - محند السبت 16 فبراير 2019 - 22:14
من وصل أذنه فليعضها............ و من ليس عنده غيرة عن الوطن فليرحل عند اسياده
88 - Hassan السبت 16 فبراير 2019 - 22:20
(تتمة)... الريف كلمة عربية ليست كافران أو أغادير أو مراكش أو إموزار . أو الأطلس . سكان أعالي الريف و المغرب الشرقي و سفوح الأطلس عانوا التهميش في فترة الحماية و استمر بعد الإستقلال . ريف الحسيمة والناضور كان ضحية صراع على تصدر الريادة والحصول على أكبر حصة في السوق"La part du marché" .
89 - مراكشي السبت 16 فبراير 2019 - 22:56
إلى hassan 92 أصل كلمة الريف هو أريف وتعني المنحدر والسفح الجبلي المواجه للبحر وجمعها إيريفيين .ولاعلاقة لها بالمعنى العربي لكلمة الريف التي يقصد بها الأماكن القروية خارج المدن.بل تم تحريف الكلمة بشكل مقصود لأسباب إيديولوجية معروفة في إطار سياسة تعريب الأخضر واليابس.
90 - عبد ربه السبت 16 فبراير 2019 - 23:28
لا لخيانة الوطن ولا للتفرقة بين المغاربة وزرع الفتنة في البلاد ، المغاربة سواسية من البحر المتوسط الى الگرگرات ومن الحدود الشرقبة الى الأطلسي ، ومن لم يرد العيش تحت الراية المغربية ، لونها أحمر تتوسطها نجمة خماسية خضراء فليرحل ، ومن طلب الانفصال سيفصل ، لا نقبل التعامل والعيش مع الخونة والمرتزقة الذين يعملون من اجل زرع الفتنة وزعزعة أمن واستقرار البلاد لصالح جهات معادية لوطننا ، وكل من ارتكب ذنبا او جرما يحاسب عليه ولا تساهل ولا رحمة ولا شفقة مع الخونة والماجورين ضد الوطن الغزيز ، وعاش المغرب موحدا وعاش ملكه المفدى محمد السادس
91 - متتبع السبت 16 فبراير 2019 - 23:31
ما هذه المهزلة التي تقوم بها الشردمة من المأجورين لتنفيذ لأجندات خارجية لأعداء المغرب مقابل المال وخيانة الوطن.فمهما تستمرون في وقفاتكم المفضوحة في أوربا. فاعلموا أن المغرب سيكون لكم بالمرصاد ويزيد من عقوبة المجرمين في.الريف.فعاش المغرب ولا عاش الخونة أينما كانوا.
92 - Rifi السبت 16 فبراير 2019 - 23:34
عاش الريف ولا عاش من خانه.تحية للجالية المغربية وكل التضامن مع إخواننا الختطفين
93 - younes السبت 16 فبراير 2019 - 23:55
مسيرة مليونية في مستوى تطلعات المعتقلين وعائلاتهم
94 - Hassan الأحد 17 فبراير 2019 - 00:03
,شكرا للمعلق* المراكشي"* أريف تعني السفح المفضي إلى البحر . الجبهة، قاع أسراس، واد لاو القصر الصغير كلها ينطبق عليها أريف و هم أريفيين . لكنهم عرب و من حفظة القرآن .
95 - سعيد الأحد 17 فبراير 2019 - 00:15
الخطير في الأمر هو هنا داخل الوطن شباب يايد المسيرة و لا يعلم أي شيء عن الحراك و الله لو لا حكمة وطنيين في الحسيمة و الضواحي قبل الأمن لكانت الكارثة... أعطي مثال حي أين أغلب الشباب اتباع الزفزافي أصحاب الفوضى لمسوا قليل من قسوة الأمن و القضاء و هربوا إلى هلندا ليتملقوا للخاءن شعو و يستفاد ماديا نسوا الزفزافي و نسوا قضيتهم المزعومة و نسوا أهلهم و سينسون أنفسهم يعني أصلهم.
96 - لييج الأحد 17 فبراير 2019 - 00:18
واصلوا احتجاجاتكم كل يوم كما كنتم تفعلون بالحسيمة و طنطنوا بالليل و ستروا مادا سيقع لكم فحتى الاحتجاج سمحوا لكم به في مولنبيك أسوأ حي بلجيكا
97 - ممممم الأحد 17 فبراير 2019 - 03:01
كن كانت الدولة تخاف من الدجاج كاع متحبسو
هده المسيرة ادا كان فيها 500 من اتباع الزفزافي ف 5000 من المخبرين مندسين بينهم
98 - mission impossible الأحد 17 فبراير 2019 - 04:12
طلقو حتى بلعرج لي عندو الجنسية البلجيكية عاد يطلقو الزفزافي.
99 - هشام الأحد 17 فبراير 2019 - 06:46
أين علم المغرب؟
هولاء القوم لا يفقهون
أولئك كالانعام بل هم اضل
ام تحرككم أموال و شعارات لا نعرف أصلها؟
نحن كغيورين على وطننا نطالب بأقصى العقوبات على كل من سعى لنشر الفتن و الله المستعان
100 - Hamid le Marocain الأحد 17 فبراير 2019 - 08:08
Bonjour, j'aimerais préciser qu'il y avait 3000 manifestants selon la police Belge. Et il faut également préciser que les organisateurs avaient annoncé que cette marche serait en soutient à la femme Rifaines faite par Zefzafi qui fait hospitalisé sa femme en Europe. Les gens qui se sont réunis ont été surpris de se trouver dans un mouvement de soutien pour la libération des détenus qui ont incendié le nord. Des détenus qui insultent tous les marocains et qui sont jugés pour leurs actes et propos fallacieux envers les non Rifains.
101 - ونيس من المانيا الأحد 17 فبراير 2019 - 09:54
انا اطلب من المانيا الدولة المغربية بعدم الهاون والتسامح مع الخونة والمرتزقة والعملاء ويجب عليها الظرب وبدون رحمة ومن حديد مع هولاء الخونة الدين يريدون للوطن الا تفتيتا وتشتيتا خدمة الاعداء هدا الوطن وانا من هنا المانيا احي جيشنا العضيم الحامي لهدا الوطن واشد على ايده ومعه في الصراء والضراء لاجل هدا الوطن فهدا الوطن امانة في اعناقنا وعروقنا وعروق اجدادنا وفداء لهدا الوطن بدمنا وروحنا من الاعداء والخونة والعملاء فدمت يا وطني في دمي وروحي وعشت عاليا شامخا ترهب الاعداء فيحيا الوطن والشعب والملك
102 - محماد الوجدي مول المحلبة الأحد 17 فبراير 2019 - 11:21
واوو كثرت التعاليق والتعاليق المضادة .. الطرح كبير ... لمن شيء من المنطق ..نحن مغاربة نعيش في المملكة المغربية. لنا مؤسسات وعلم وطني يرفرف. في الامم المتحدة وفي جميع الدول التي لنا علاقة ديبلوماسية معها ..منطقة الريف منطقة مغربية ..تابعة للمملكة المغربية في نظر كل المغاربة .. أما ان يرفع بعض المغاربة في الخارج في بلجيكا علم دخيل على الوطن علم الانفصال والعنصرية فهذا أمر غير مقبول من المغاربة ... ليس برفع علم الجمهورية الريفية في الخارج وبشعارات معادية للمغرب يمكن أن نضغط على الدولة... ونطلب إطلاق سراح الزفزافي.. هذا أمر مجانب للصواب اطلاقا ... وعليه فإن من يحاول التأثير على المغاربة بطريقة أو بأخرى لمطالبهم الشخصية لا ينال أي شيء ويبقى على قارعة الطريق....
103 - Hassan الأحد 17 فبراير 2019 - 12:30
المناضل يزج به في السجن ينكل يعذب لكنه لا يتقوى بالجحود بل بالصمود . من يريد استرداد ق مشروع لا يساوم بل يقاوم . مشكل الزفزافي ورفاقه ركبت عليه أطراف لها نزعة عرقية ضيقة . هؤلاء المواطنون عليهم أن يدافعوا عن منطقة الريف ككل ويقاضوا الدولة الأسبانية لما اقترفته أثناء الحرب ويعوضوا الساكنة التي لا زال السرطان ينخرها . فليتوجهوا الى المحاكم ضد المستعمر . أما الشأن الداخلي فليشاركوا في الإنتخابات أو يقاطعوها وسوف ينالون مرادهم
104 - حسن الأحد 17 فبراير 2019 - 12:39
احتجاجات.. في شوارع بروكسيل اكبر دليل على أن خيوط في الخارج تؤيد ما قام اصحاب الفتنة في الحسيمة ..يطعنون في الأحكام رغم تبوت إدانتهم بادلائل والبراهين ..يقولون انهم ظلمو ..والحقيقة انهم هم الظالمون ..يريدو الكدب على من هم بالخارج كما كدبو على من هم بالداخل..خلقو جمعيات ولجن..وفرق ..وجمعو المال للوقوف إلى جانب دعاة الانفصال ..بمدهم كل انواع الدعم
كلنا نطالب العدالة بأن تدين بالعقوبات الواجبة في حق العملاء الخونة ..
عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة
105 - Mohamed الأحد 17 فبراير 2019 - 14:13
لنعتبر ان هؤلاء انفصاليين يحملون العلم الامازيغي ...وماذا عن من تظاهر في جرادة من اجل الخبز والماء وحكم عليهم بسنوات...الم تجدو لهؤلاء اي تهمة بعد ربما حتى هم انفصاليين او ينتمون الى جبهة البوليزاريو.....انا ريفي امازيغي مغربي لا افرط في شبر من المغرب لانه موطني قبل ان يكون للعرب....فدعوكم من هذه التهم الباطلة وانظروا الى ما يطلبون ...
106 - عبد ربه الأحد 17 فبراير 2019 - 17:11
انا من ابين من اصول ريفية هاجر اباؤهم الى وسط المغرب واستقروا هناك وازددت هناك وترعرغت كما ان العديد من المنحدرين من منطقة الريف هاجروا الى هناك للبحث عن ظروف وعيش أحسن وكونوا عائلات وهك يعيشون الى جانب اخرين لا يتكلمون اللهجة الريفية وتصاهروا معهم ويعيشون سواء ، لا نسمع ان هذا عربي وذاك ريفي والاخر سوسي ، لا تمييز بيننا ، لذا عليكم ان تتخلصوا من النزعة القبلية وتندمجوا داخل المجتمع المغربي الموحد ، المغرب واحد والشعب المغربي واحد ، والغريب ان سكان الجهات الغنية لا تروج في خاطرهم هذه الافكار الهدامة التي تدعو الى التفرقة والعنصرية بل نسمعها عند بعض واقول بعض الافراد في منطقة الريف وفي اعتقادي انهم اولا يفتقدون الي العي ثم هناك بعض المأجورين ضد بلدهم وهذا هو المؤسف ان يبيع الانسان ضميره وشرفه وشخصيته لارضاء اخرين لا يريدون الخير ده
107 - ميمون الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:14
الحرية للمعتقلين فكل ما في الامر انهم طالبوا بمصالح ،كان على الدولة توفيرها دونما الوصول الى هذا اليوم،اما من جهة اخرى ما طالب به هؤلاء الشباب
عيب وعار ونحن في 2019
ولا زلنا نحلم بالبنية التحتية الجيدة
والمستشفى والمدرسة!!!!
الا تخجلون؟
108 - Rif الاثنين 18 فبراير 2019 - 01:14
هناك بعض المعلقين بمجرد رؤية مقال له علاقة بالريف، يبدؤن: لا للتفرقة ، كلنا سواسية ، لا للفتنة ، الإنفصاليين ، لماذا لا يحملون العلم المغربي، كلنا مغاربة ،......
هذا إن دل على شئ فإنما يدل على حقد دفين وتاريخي لدى البعض اتجاه الريف وأهله الشرفاء
تخلصوا من هذا المرض ودعوكم من الريففين فأهل مكة أدرى بشعابها ، ولدنا بالريف ، وعانينا وظلمنا من طرف إخواننا ، ونادينا بالحرية والكرامة ، وسجنوا شرفائنا ظلما وعدوانا، وطحنوا أخا لنا في القمامة،وقتلوا ، وشردوا ، وأهانوا ، ووووو.
للريف رجاله ونسائه وتاريخه المروي بدماء الشهداء ويكفي أن هذه البقعة لم ترض يوما بالذل والعبودية وقاتلت من أجل الكرامة والحرية ونفتخر بذلك .
109 - Hamid الاثنين 18 فبراير 2019 - 02:01
سبحان الله في الوقت اللي المغرب حقق انجازات فيما يخص قضيتنا المقدسة الصحراء المغربية على الصعيد الدولي جاءتنا الضربات من ابناء الوطن بطعنة من الخلف . كانهم لم يرقلهم ان اوروبا تنصاع لارادة المغرب في ما يخص الاتفاقيات التي ناضل من اجلها المغرب في قضيتنا الوحدوية الصحراء المغربية . فانا استغرب واضع علامة استفهام على مخططات هؤلاء الناس الغير الوطنيين والذين يضاهرون انهم يدافعون على الشعب المغربي وهم لا يعرفون عن الشعب المغربي ولا شئ . مشكلتهم ان الدولة لم تعد تتسامح مع تجار الحشيش كما كان في السابق ولهذا فهم يريذون ان يضغطوا على الدولة المغرب ويرهبونها بشعاراتهم التي عفى عنها الزمان وسئم منها العالم وعاق بها المغاربة الاحرار
110 - la verite الاثنين 18 فبراير 2019 - 04:46
باش كيعجبوك هاد لمغاربة دبلجيكا هو ملي كيجيو فالصيف للمغرب راكبين على طموبيلات د4000 اورو ؤطالقين الشيخات زعما راهم جايين من المريخ هوما عايشين غير بفلوس شوماج ؤتسعايت cpas,,عالصباح تنقاهم واقفين دايرين صف قدام .centre public d,aide social
111 - عبد ربه الاثنين 18 فبراير 2019 - 13:53
من ارد الوقوف الى جانب محكومي فوضى الريف فليأت الى المغرب ويحتج ، له كامل الحرية اذا احتج سلميا ، اما ان يخرج في شوارع اوربا ويخاف أن تطأ اقدامه ارض المغرب لأنه أساء وما زال يسيء للوطن ولمؤسساته ومقدساته ، فيخاف أن يتظاهر في وطنه حتى لا يحاسب عن أفعاله العدائية ضد بلده ، فهذه ليست بشجاعة ولا بنضال ، هذا جبن ، واقول لكم انكم تضيعون الوقت وتؤزمون علاقتكم مع المغاربة الشرفاء الوطنيين الاوفياء ، اننا نفقد فيكم الثقة يوما بعد يوم ، واعلموا ان المغاربة لا ينتظرون الا اشارة من السلطات العليا لطرد وتاديب كل معتد وكل متمرد وكل مزعزع لامن البلاد ، احذرونا
112 - Wishes الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:04
يحتجون لان تمويلاتهم لاثارة الفوضى في البلاد لم تنفع. مذا فعلتم لتحسين بلادكم او لتحسين الريف. فكل من هاجر لم يستثمر سنتيما في مدينته او منطقته .حتى الذين هاجرو داخل المغرب لم ينظرو وراءهم بعد ما صارو اغنياء. اما في الخارج فكل همهم هو اثارة الفوضى لانهم وابناءهم بعيدون عنها.هذا هو حالنا وهذا هو منطقنا. وفي الاخير لا تنسوا انكم لن تعتبرو اوروبيين من الدرجة الاولى ابد ولو عشتم هناك قرون.والقانون هو الذي يفرض على لاروبيين تقبلكم وليس الحب .
113 - مصطفى الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:32
لوكا ن كل المغاربة مثل الزفزافي لكان للبلد شاء ن كبير و قيمة ولكن مع الأسف أغلب المغاربة يتخبطون في الفقر والبطالة و الحرمان و يقولون عاش عاش الملك فمتى سيكون لك الحق في العيش بكرامة فعلى الأقل الملك يعيش كملك أما أنت يا مواطن لك الله
114 - رسالة الخميس 21 فبراير 2019 - 08:55
الملقب بعبدو الويفي هو لي كيخرج بحال هاد المسيرات الحاشدة في اروبا حيت كيتهجم على الجالية الريفية لي عايشين في اروبا ,وياااااا عبدو الويفي راك تمهتي جرادة والريف بالانفصاليين والفيديوات ديالك راه مازال كاينين,ويااااااا عبدو راه المخزن مكيرظعش صبعو باش تجي نتا تعطي ليه الدروس,ويااااااا عبدو وتا سير شوف شي حرفة اخرى,وياااااااااا عبدو وتا خوذ العبرة من مول الدلاحة,ويااااااا عبدو راه لو كان الجالية الريفية انفصاليين راه المخزن ماغديش يعطي الفيزا للعائلات ديال المعتقلين يمشيو يحظرو في المسيرات لي دازو في اروبا
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.