24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

1.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "يونيسف" تنادي بحماية القاصرين المغاربة بسبتة

"يونيسف" تنادي بحماية القاصرين المغاربة بسبتة

"يونيسف" تنادي بحماية القاصرين المغاربة بسبتة

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، فرع إسبانيا، من "إلصاق صفة المجرمين بالأطفال المغاربة غير المصحوبين الذين يعيشون حالة من التشرد بأزقة وشوارع ثغري سبتة ومليلية، في انتظار فرصة للتسلل نحو الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط".

وقالت المنظمة إن هؤلاء الأطفال يعانون من الوصم الاجتماعي، من خلال وسمهم بأوصاف سيئة تحرض على الرفض المجتمعي، وكشفت ضمن تقرير لها حمل عنوان "حقوق الأطفال المهاجرين غير المصحوبين في الحدود الجنوبية الإسبانية" عن معطيات "تعزز العنف والتمييز في حق هذه الشريحة".

ووقف التقرير، الذي نشرته المنظمة الحقوقية على موقعها الإلكتروني الرسمي، على بعض الاختلالات الناجمة عن سوء تدبير ملف القاصرين المغاربة بالمدينتين السليبتين، مشيرا في الآن نفسه إلى ضعف خدمات الإيواء والاستقبال بمعظم المراكز الإيوائية المخصصة لتقديم الرعاية والدعم النفسي لهذه الفئة.

وأوضحت "يونيسف" أن السلطات المعنية تحرم نزلاء المؤسسات الإيوائية المطالبين باللجوء من حقهم في التجول، إضافة إلى شن عمليات الترحيل التلقائي في حق العديد منهم دون تقديم الضمانات اللازمة، موردة أن "الحبس القسري يولد حالة من الترقب والانتظار في صفوف هؤلاء الأطفال مجهولي المصير".

"في كل عام هناك عدد كبير من الأطفال الذين يموتون وهم يحاولون اجتياز الجدارين الأمنيين الشائكين المحيطين بثغري سبتة ومليلية"، يقول التنظيم الحقوقي الدولي، الذي أبرز أيضا أن السلطات الإسبانية ملزمة "بضمان الحماية الشاملة وحرية التنقل لهؤلاء القاصرين بجميع محافظات التراب الإسباني".

وغطى التقرير النقاش الذي فتحته حكومتا سبتة ومليلية المحليتين فيما يتعلق بملف القاصرين، مرجعا غياب حماية الأطفال المهاجرين البالغ عددهم أزيد من 10 آلاف إلى "غياب إرادة حقيقة لدى الأطراف المعنية"، لا سيما في ظل وجود خلافات بين تنظيمات سياسية تعرقل تطبيق التزامات إسبانيا في هذا مجال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مواطن الأربعاء 27 فبراير 2019 - 23:58
المغاربة جميعهم يحتاجون إلى الحماية من أنفسهم و ليس فقط الأطفال أو القاصرين، لأنهم لو وفروا هذه الحماية و التي تتجلى في التربية الحسنة و التعليم الجيد و العيش الكريم لما وصلنا لهذه المرحلة من تردّي الأخلاق و الإحترام. لأن الولدين لو وأعدّوا البيئة السليمة لما هربوا صوب المجتمعات الغربية ليجدوا أنفسهم بين مطرقة الإستغلال بكل أنواعه ( الجنس، الإتجار في الأعضاء، و حتى صناعة و تكوين مجرمين يهدّدون الجميع...) و سندان القانون الذي لا يرحم لا صغير و لا كبير.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.