24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  3. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  4. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  5. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مبادرة مغربية كندية تفتح أبواب الشغل أمام الكفاءات الشابة بكيبيك

مبادرة مغربية كندية تفتح أبواب الشغل أمام الكفاءات الشابة بكيبيك

مبادرة مغربية كندية تفتح أبواب الشغل أمام الكفاءات الشابة بكيبيك

في إطار الجهود المبذولة من أجل إنعاش فرص الشغل وسط الشباب المغربي من ذوي الكفاءات المتخرجين في الجامعات الكيبيكية والكندية، أو حديثي الوصول إلى كندا، وبمبادرة من غرفة التجارة والصناعة المغرب بكندا، بتنسيق مع القنصلية العامة للمغرب بمونتريال ومؤسسة "Desjardins" البنكية، نظم بمونتريال لقاء تواصلي من أجل فتح فرص توظيف كفاءات مغربية في المجال البنكي والمالي، هذه المبادرة لقيت تجاوبا من طرف عدد من الشباب المغاربة من الذين لهم رغبة في الاشتغال في هذا المجال.

وفي هذا السياق، صرح عبد الرحيم خيي بابا، رئيس غرفة الصناعة والتجارة المغرب بكندا، لهسبريس التي حضرت اللقاء، قائلا إن "هذه البادرة تروم المشاركة في عملية توفير فرص للعمل في وجه عدد من الشباب المغاربة الأكفاء بكندا الذين لهم استعداد ورغبة في الاشتغال في المجال البنكي والمالي، خصوصا مع مؤسسة رائدة في هذا المجال التي ستعمل قريبا على فتح مكتب لها بإفريقيا، وهذا نعتبره ثمرة لقوة العلاقات التي جمعت هذه المؤسسة بغرفة الصناعة والتجارة المغرب بكندا".

وعبّر سمير كمون، عن مؤسسة "Desjardins"، عن سعادته بنجاح هذه المبادرة التي جمعت مؤسسته بالقنصلية العامة للمملكة المغربية بمونتريال وغرفة التجارة والصناعة المغرب بكندا، وقال إن "هذه مبادرة همت ثلة من الكفاءات المغربية الشابة حديثة الوصول إلى كندا من أجل فتح فرص الشغل أمامها في مقرات المؤسسة التي تعتبر المشغل الخاص الأول على مستوى كيبيك". وأبدى سمير سعادته باستقبال الشباب المغاربة كزملاء له في هذا البنك.

بدوره، أشاد ادريس واحي، نائب القنصل العام بمونتريال، بهذا اللقاء التواصلي الذي يعتبر مبادرة تروم تقديم فرص الشغل بالنسبة للشباب المغربي الذي يتابع دراسته بالجامعات الكندية، وقال إن "هذا يدل أولا على أن هناك كفاءات مغربية موجودة بكيبيك، ثانيا أن هناك حاجة لدى هذه المؤسسات البنكية، سواء بكيبيك أو على مستوى كندا، إلى هذه الكفاءات المغربية".

وأضاف: "بطبيعة الحال، القنصلية العامة للمملكة المغربية بمونتريال سعيدة بمواكبتها لهذه المبادرة وتثمنها بشكل عال، وهي حريصة على تتبع الكفاءات المغربية في هذه المجالات".

أما نزهة بن شريف، إحدى المستفيدات من هذه الدورة، فعبرت عن سعادتها الكبيرة بحضور هذا اللقاء، الذي اعتبرته "مناسبة مهمة لفتح آفاق العمل أمامنا"، مضيفة: "كنت من المحظوظين للمشاركة اليوم إلى جانب مجموعة من الشباب المستعدين لخوض غمار الاشتغال مع هذه المؤسسة المالية".

وصرح فيصل لزعر العمراني، نائب رئيس الغرفة، قائلا: "لقد قمنا كغرفة بالمساهمة في فتح أبوب الشغل بالنسبة لفئة من الشباب المغاربة الذين لهم كفاءات أكاديمية تسمح لهم بالاشتغال في هذه المؤسسة".

وأوضح أن "البادرة كانت بتنسيق مع البنك ومع القنصلية العامة للمملكة بمونتريال، وفي الإطار نفسه هناك بعثة من هذه المؤسسة ورجال أعمال كنديون سيزورون المغرب ما بين الـ 9 والـ15 من مارس الجاري، وستكون لهم لقاءات في مراكش والدار البيضاء والرباط، وذلك لتأكيد العلاقات الاقتصادية المتميزة بين المغرب وكندا، على أن تليها بعثة أخرى لرجال أعمال مغاربة للبحث عن إمكانية الاستثمار والاستفادة من الفرص التي تمنحها كندا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مغربي أمريكي الجمعة 01 مارس 2019 - 03:36
لا خير في أي بنك موظفوه مغاربة. الأبناك في المغرب خير دليل على ماأقول. مول الحانوت يتفوق عليهم في خدمة الزبون و يقدم تسهيلات في دفع القروض لاتجدها عند أحسن بنك في المغرب. سول المجرب و أطلب الجرب للطبيب.
2 - الاعشى الدي لا يخشى الجمعة 01 مارس 2019 - 04:38
على كندا ان تقوم بالاعتراف بالشهادات التي يأتي بها المهاجرون لتسريع عملية الادماج و الدخول الى العمل وهدا هو منطق الاشياء و شكرا دون إطالة
3 - كمال الجمعة 01 مارس 2019 - 04:58
اشمن مبادرة كدويو عليها....راه الشركات الكيبيكيه هي التي تبحث عن اليد العاملة فاخدها اخوانونا إلى دار المغرب باش اتصوروا معاهم وفي نفس الوقت....خوتنا في دار المغرب غيقولوا الناس راه حنا خدامين مع الجالية...كنقلبوا ليهم على خدمة....كل واحد خدم....كياخدوا عليه القليلة 200$....كتعطيها الشركة لسمسار لي لقا الخدام....
4 - مستكمار الجمعة 01 مارس 2019 - 07:58
هنيئا لهؤلاء الشباب.لكن نريد ان نعرف شيئا.ابناء من؟طبعا ابناء الميسورين اما الفقراء فلهم التعاقد والجبال.
5 - rachid الجمعة 01 مارس 2019 - 08:10
C'est une bonne initiative de travailler avec cette institution qui touche tout les domaines èa part les banques, il y a aussi les assurances et d'autres secteurs, l'important c'est travailler et arrêter svp les critiques vides. il y en a plusieurs institutions jaloux du développement que connait le maroc avec le Québec. Il suffit de voir l'exemple du ministre Alami et le sort de son institution en Afrique. Le québec èa le savoir faire qui va rencontrer la qualité de certain leader qu maroc et profiter de leur intelligence. les jaloux vont pleurer du sang.
6 - omar الجمعة 01 مارس 2019 - 09:12
تعليقك صائب جدا بالنسبة للعمالة البنكية المحلية ... يخيل لك ان المستخدم البنكي يكره ان تقف امامه ...تتلقى منه موجات سلبية تجعلك تفضل ملاقاة الشباك البنكي على الانسان...لكن الذي لا افهمه هو كيف ان اصحاب البنوك يسمحون بمثل هذه المعاملات مع الزبناء مادامت المؤسسات ماك اهم و الاموال اموالهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - معتوه الجمعة 01 مارس 2019 - 09:34
سوق العمل الكندي مفتوح ولا يحتاج للتوسط من القنصلية المغربية, ما يواجهه المغاربة حاملي الشهادات هو ان شهاداتهم تظل غير معترف بها ويضطرون للدراسة لعامين على اقل تقدير.
في حين ان خريجي جامعات السودان وليبيا لا يواجهون هذا المشكل اطلاقا, على وزارة التعليم اعادة النظر في التعليم الجامعي ليتوافق مع النظم الامريكية والبريطانية وليس الفرنسية.
ويظل المشكل الاكبر هو ما يسمى الخبرة الكندية, واعترفت كندا بهذه الصعوبات وايضا بعض التميزات في التوظيف على حسب الهوية ففرضت بعض المقاطعات على الشركات قبول المترشحين دون ان يكتبو اسمائهم في السيرة الذاتية لتفادي اي تمييز.
8 - سفيان الجمعة 01 مارس 2019 - 10:07
وليتو كاتفتاخرو بتصدير عقول الشباب بدل استثمارها فالبلاد
9 - مهاجر الجمعة 01 مارس 2019 - 10:28
السوق الشغل الكندي لوحده يغطي كل العاطلين في المغرب شريطة:
خلق معاهد مغربية بمواصفات و اشراف و دبلوم كندي معترف به .
في مجال الصناعة و الحرف و التكوين المهني كذالك العمل مع الجانب الكندي في التاطير و الاشراف و التخريج كي يتوافق التكوين مع السوق الدولية.
10 - Agourram الجمعة 01 مارس 2019 - 13:05
مدينة كيبيك هناك 12500 منصب شغل شاغر لمن يهمه الامر
11 - استرزاق و سراب الجمعة 01 مارس 2019 - 13:16
لقاءات من هذا النوع تقوم بها الابناك على طول السنة في الجامعات، المؤتمرات، ... و ما إلى ذلك ... بهدف الاشهار، جذب زبناء مستقبليين، بناء قاعدة من الباحثين عن العمل للاستعمال عند الحاجة ...
ذاك الشيء أمر عادي و مستهلك.
هذا الشخص خويي بابا أسس مبادرة سماها كذلك: غرفة التجارة والصناعة المغرب بكندا. ليست مؤسسة رسمية بين المغرب و كندا، لا.
يجب توخي الحيطة مع هذا النوع من الأنشطة، لأن الكثير يمارسون الاسترزاق من الدعم المخصص للمغاربة بالخارج.
12 - elhass الجمعة 01 مارس 2019 - 13:24
المغرب ضاق بكفاءاته ويريد التخلص منها وذلك لعدم قدرته على توفير مناصب لهم سواء في القطاع العام او الخاص ، فالكفاءات ومن دون الحاجة الى الحكومة ترغب في العمل خارج الوطن ، لا عن كره للوطن ولكن عن كره للبطالة.
13 - متتبع الجمعة 01 مارس 2019 - 15:29
السلام عليكم ، من لديه معلومات هل فعلا تم إقفال باب الهجرة إلى كندا وخصوصا إقليم الكيبيك ، حيث تم مؤخرا ترويج خبير إلغاء 18000 ملف تم قبولها سابقا، وان الحكومة الفدرالية او الإقليمية بصدد إصدار قانون يزيد من صعوبة الهجرة إلى كندا وهل فعلا تم إقفال خدمة أريما .... شكرا على تنوير الجميع لتعم الفائدة.
14 - ziani الجمعة 01 مارس 2019 - 17:00
السلام عليكم نعم تم إلغاء ١٨٠٠٠ ملف كانوا طور الدراسة في مقاطعة كبيك هناك ملفات لها ٥سنوات
لأن الحكومة الحالية في هذه المقاطعة كبيك يمينية ؤلا ترحب بالمهاجرين غير الأوربيين فلهذا أنصح الشباب الشمال إفريقي بتوجيه طلباتهم إلى المقاطعات الأنكلوفونية آلبرطا أنطاريو إلخ ...وتعلم اللغة الإنجليزية
15 - مغربي كندي الجمعة 01 مارس 2019 - 17:43
بالفعل لقد تم إلغاء 18000 ملف طلب الهجرة من طرف رئيس الوزراء الكبيكي الحالي المعروف بعنصريته وعدائه للإسلام، ولكن قامت هيئة المحامين بالتصدي له فحكمت المحكمة بتفعيل معالجة الملفات 18000 لأنها كانت في طور الإنجاز. حظ سعيد للجميع.
16 - toto الجمعة 01 مارس 2019 - 17:48
c,est pour cela que en trouve des medecins et des ingenieures marocains qui conduisent des taxis et des trucks.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.