24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سفارة المملكة بهولندا تحتفي بمهاجرات مغربيات

سفارة المملكة بهولندا تحتفي بمهاجرات مغربيات

سفارة المملكة بهولندا تحتفي بمهاجرات مغربيات

شهدت مدينة روتردام الهولندية تظاهرة احتفالية بالمرأة المغربية المهاجرة في بلاد الأراضي المنخفضة، من خلال مناسبتين متزامنتين، وهما الذكرى الخمسينية لتوقيع اتفاقية اليد العاملة بين المملكة المغربية ومملكة هولندا، ومناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

واختارت سفارة المملكة المغربية والقنصليات الخمس للمملكة بهولندا تخليد الذكرى الخمسينية لتوقيع اتفاقية اليد العاملة بين المغرب وهولندا، من خلال تنظيم مائدة مستديرة بمدينة أمستردام حول موضوع "المرأة المهاجرة المغربية بهولندا بين الوضعية الراهنة والآفاق المستقبلية".

ونوهت الكلمات التي ألقيت خلال الندوة بالدور الهام الذي تضطلع به النساء المغربيات، سواء داخل الوطن أو خارجه، ومساهمتهن في الأوراش الكبرى والإصلاحات ومخططات التنمية التي يعرفها المغرب، كما جاء على لسان المصطفى ترفية، القنصل العام للمملكة المغربية بروتردام، في الكلمة الترحيبية التي ألقاها بالمناسبة.

من جهته أبرز عبد الوهاب بلوقي، السفير المغربي المعتمد لدى المملكة الهولندية، في كلمة ألقاها بالمناسبة، التطور الذي تعرفه وضعية المرأة المغربية، والتي شهدت قفزة نوعية مع دستور 2011، مشيرا إلى العناية الخاصة التي يوليها عاهل البلاد للمرأة المغربية وحرصه الدائم على احترام حقوقها وإدماجها في مختلف الهيئات المنتخبة والمناصب العليا، والرقي بوضعها الاجتماعي الاقتصادي لتساهم في بلورة السياسات العمومية الرامية إلى تحقيق تقدم وازدهار المملكة.

وشهدت المائدة المستديرة التي حضرها القناصل العامون للمملكة المغربية بكل من أوتريخت وأمستردام ودينبوش، وفعاليات نسائية وجمعوية بهولندا، تكريم خمس نساء مغربيات متميزات، إذ تم تكريم امرأة من كل مقاطعة تابعة لقنصليات المملكة الخمس بالأراضي المنخفضة.

ومن بين النساء المكرمات سيدة سبق لرئيس الوزراء الهولندي أن قبل يدها إعجابا وتقديرا لمهارتها في الطبخ، وهي السيدة التي حرص سفير المملكة بهولندا على تقبيل رأسها أثناء تكريمها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - لبنى الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:42
ومن بين النساء المكرمات سيدة سبق لرئيس الوزراء الهولندي أن قبل يدها إعجابا وتقديرا لمهارتها في الطبخ، وهي السيدة التي حرص سفير المملكة بهولندا على تقبيل رأسها أثناء تكريمها
واش نضحك او نبكي بايييييييز ؟؟؟
2 - لا تعممون الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:11
انا واولادي لا حاجة لنا باحتفالاتكم حيت المغرب ما عطانا والو فلتحيا المملكة الهولندية الشريفة وعاش ويليام الكسندر نصره الله وايدية
3 - عبده هولندا الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:44
شكرا هسبريس على مواكبة أخبار مغاربة العالم ، و العجب ممن لا يعجبهم العجب في شهر رجب ، فما العيب اذا اهتمت الجهات الرسمية بالنساء المغربيات بهولندا او غيرها من بلدان العالم !! و لو قامت السلطات الهولندية بذلك لتم التهليل و التطبيل لها و لتم انتقاد السفارة و نعتها بالتقصير !
اما من يتبرأ من وطنه ، فالوطن أكبر منه ...
مع الأسف لنا قدرة هائلة في التبخيس و التيئيس
و شكرا جريدة هسبريس
4 - Halim الأربعاء 13 مارس 2019 - 02:14
شكرا للسيد سفير صاحب الجلالة بهولندا وكدلك الشكر موصول للسادة القناصلة العامون لما يبدلونه من جهد وتفاني في العمل ونشكرهم على الاحتفاء بالمرأة المغربية بهولندا
5 - أستاذ الاجتماعيات الأربعاء 13 مارس 2019 - 13:37
ماكاينش شي مغربية-هولندية، عمرها ما بين 30 و 40، قارية و واعية
و ناجحة مهنيا.. تقبل عليا؟؟؟
منها زواج و منها هجرة لبلاد الخير و الحضارة.
طلعت ليا هاذ البلاد و هاذ خدمة الويل و الذل في راسي.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.