24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب (5.00)

  3. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  4. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  5. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الجالية والهجرة تعقد منتدى المغرب وبلجيكا

وزارة الجالية والهجرة تعقد منتدى المغرب وبلجيكا

وزارة الجالية والهجرة تعقد منتدى المغرب وبلجيكا

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يوم الجمعة المقبل بالرباط، المنتدى المغربي البلجيكي حول موضوع "شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات"، من أجل "فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة والبلجيكيين، حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين"، وذلك اقتناعا منها بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس.

وأشارت الوزارة المنتدبة، في بلاغ توصلت به هسبريس، إلى أن المنتدى يسعى إلى "تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأصلي"، و"تثمين فرص الاستثمار المنتج بين بالمغرب وبلجيكا"، و"تقوية التقارب بين المقاولات المغربية والبلجيكية والنسيج الاقتصادي بالبلدين، وذلك من أجل خلق التناسق بين المشاريع المبتكرة"، و"الاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية -البلجيكية في مختلف المجالات"، و"تسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج"، و"الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا".

ويشارك في المنتدى، بحسب البلاغ ذاته، الكفاءات المغربية ببلجيكا، والقطاعات الحكومية المغربية والبلجيكية، وممثلو التمثيليات الدبلوماسية بالمملكة المغربية، والمنظمات ووكالات التعاون الدولي، وممثلو الهيئات والقطاعات الحكومية المغربية، والباحثون والخبراء في مجال الهجرة بالبلدين، وممثلو وفعاليات المجموعات المهنية والاقتصادية.

وعن السياق العام للنشاط، أشارت الوزارة المنتدبة إلى أنه "منذ سنة 1965، يعتبر المغرب من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، وذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين. وبالفعل، نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، أسفرت على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات".

وورد ضمن البلاغ ذاته أنه "خلال الدورة التاسعة عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي انعقدت في التاسع عشر من مايو 2016 بالرباط، تمت المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، الذي يهدف بالخصوص إلى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013".

وقالت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة: "تعتبر هذه المرة الأولى التي تقوم فيها الوكالة البلجيكية للتعاون ENABEL بإدراج بعد وقضايا الهجرة في مجالات نشاطاتها بالمغرب، وذلك على غرار قطاعات أخرى مثل الفلاحة والصحة والماء الصالح للشرب والصرف الصحي والطاقة والتكوين المهني والهندسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - م المصطفى الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:24
يجب ان تعمل هذه الوزارة والحكومة عامة على التفكير في سياسة محفزة لعودة بعض الكفاءات المغربية إلى ارض الوطن. هذه الكفاءات المنتشرة في جل دول العالم والذين يقدمون عطاءاتهم وخدماتنم لبلدان الإقامة.
هذه هي النقطة الأساسية التي يجدر بالدولة المغربية الاشتغال عليها.
2 - ولاد البلاد الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:46
نحيي وزير الجالية ورئيس جهة الشرق, الوطنيان الغيوران اللذان يبدلان جهدا مشكورا خدمة للبلد.هما بالخصوص نموذجان وجب تتبع عملهما والاقتداء بهما من طرف أقرانهما..
3 - Bruxellois الثلاثاء 19 مارس 2019 - 16:49
C'est du Pipeau, c'est de occupationnel plutôt et du farfelue
Les gens vont aller pour passer du temps pas plus sur l'argent du contribuable Marocain
Ce n'est pas du tout sérieux.
Au moins si les gens invités sont des responsables qui peuvent apporter une valeur ajoutée à ce Maroc au terme de l'innovation et un savoir au niveau de l'intelligence artificiel et dans d'autres domaines de la nouvelles technologies.
La plus part des invités sont les amis des gens du consulat pas plus
Je trouve que ce n'est pas sérieux en utilisant l'argent du contribuable Marocain dans des discours avides de tout sens

Ce matin , j’étais contacté par un ami pour savoir si je suis invité comme lui, je lui ai répondu , je n'ai pas d'amis au Consulat

Bonne continuation encore dans les Events Maquillage
Merci Hespress de Publier
4 - محيي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:53
كمهاجر من عشرات السنين لا علاقة انا بهاته الوزارة الصورية. وزارة أشباح لا شغل لهم من قريب أو بعيد مع المهاجرين. نحن المهاجرون سوف نلقى ربنا يوما ما، أما أبناؤنا فليسوا بمهاجرين علاقتهم بالمغرب تنتهي عندما نرحل. وتختفي بذلك العملة الصعبة.
5 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:23
Et pour éviter les drames liés aux extrémistes, il serait utile de conseiller aux fidèles à l’étranger de faire les prières du vendredi en deux groupes dont l’un fait la prière et l’autre monte la grade et s’alternent ensuite comme cela est indiqué au Coran.

Quelqu’un a dit qu’il n’y aurait pas eu tant de morts en… Nouvelle Zélande si les musulmans étaient armés.
6 - محمد الخميس 21 مارس 2019 - 19:14
الغريب في الأمر ان المدعوين لهوم سوابق عدلية،بل اكثر من هذا لم يتم استدعاء الفاعلين الحقيقيين تم استدعاء بعض المقربين من السفارة الجالية المغربية تستنكر بشدة وتطلب من جلالة الملك تغير السفير عامر والمقربين لها في السفارت ،وكذلك فتح تحقيق في فواتير الحفلات التي يقوم بها السفير محمد عامر مع رضوان البشير حيث يثم تضخيم المبلغ اربع مرات ،لك الله ياوطني لي تذكير صاحب السوابق الذي سمى استدعائه هو شاطر عبد إله
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.