24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  3. الأزمة المالية توقف عمل السلالم الكهربائية و"تشد حزام" الأمم المتحدة (5.00)

  4. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

  5. غالي: الوضع الحقوقي بالمغرب يعرف تراجعات كبيرة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | اتهامات بقتل عارضة أزياء تجر برلمانية من أصل مغربي إلى القضاء

اتهامات بقتل عارضة أزياء تجر برلمانية من أصل مغربي إلى القضاء

اتهامات بقتل عارضة أزياء تجر برلمانية من أصل مغربي إلى القضاء

نشرت جريدة "لاريبوبليكا" الإيطالية في نسختها الإلكترونية في الـ17 من مارس الجاري حوارا مع البرلمانية سعاد السباعي تحت عنوان "بالنسبة إلى وفاة إيمان فاضل تتبع المسار المغربي، فهم يعرفون كيفية استخدام السم".

سفارة المغرب بروما اعتبرت أن ما أوردته السباعي، في تصريحاتها بخصوص وفاة عارضة الأزياء المغربية، التي توفيت في ظروف غامضة بإيطاليا، اتهامات خطيرة ضد المملكة المغربية ومؤسساتها، بما في ذلك الدبلوماسية، معتبرة أن ما أدلت به البرلمانية سالفة الذكر "معلومات كاذبة، وتلاعب في الحقائق، على الرغم من أن تشريح جثة الضحية لم يتم بعد".

وقد أعلنت التمثيلية الدبلوماسية المغربية بإيطاليا التوجه إلى القضاء ضد سعاد السباعي، من أجل التشهير ونشر معلومات كاذبة تهدف إلى تشويه صورة البلاد.

وشددت سفارة المملكة المغربية على أنها ترفض كل الاتهامات والتلميحات التي وجهت إليها، مؤكدة أن لديها الثقة الكاملة في المحاكم الإيطالية لإثبات الحقيقة في هذه القضية.

وأكدت سفارة المغرب بروما أنها تتبع عن كثب قضية وفاة إيمان فاضل، عبر قنصليتها العامة في ميلانو وبتعاون وثيق مع العدالة الإيطالية.

وكانت إيمان فاضل، البالغة 33 سنة، قد توفيت في مستشفى ميلانو، فاتح مارس الجاري، بعد شهر من إصابتها بألم في المعدة، حيث أخبرت مقربين منها بأنها قد تعرضت للتسميم.

وقد سبق لإيمان أن أدلت بشهادتها في محاكمة برلسكوني عام 2012، الذي اتُهم بممارسة الجنس مع متعاطية للدعارة دون السن القانونية.

شبكة الجمعيات المغربية بإيطاليا دخلت على الخط، وأصدرت بلاغا أكدت فيه أنه، بالإضافة إلى التلاعب بالوقائع قبل تشريح الجثة، "تحمل تصريحات السباعي اتهامات خطيرة ضد بلدنا المملكة المغربية ومؤسساتها، وخاصة الدبلوماسيين".

وأضافت الشبكة، في بلاغها، الذي توصلت به هسبريس، "نحن نؤيد الإجراءات القانونية التي رفعتها السفارة الملكية المغربية في روما ضد مثل هذه الافتراءات والأكاذيب، ونقدر تقديرا عاليا عمل القنصلية العامة للمغرب في ميلانو، التي تابعت عن كثب قضية المتوفاة بالتعاون الوثيق مع العدالة الإيطالية".

وشدد التكتل الجمعوي على أن "هذا التشهير لتشويه صورة المغرب والمغاربة في إيطاليا هو بالضبط السم الإعلامي الحقيقي للمعنية بالأمر"، داعية إلى التدخل الفوري من قبل المحاكم الإيطالية لمطالبة سعاد السباعي بأدلتها، وإبلاغ الرأي العام حول محتواها.

سعاد السباعي هي صحفية إيطالية وسياسية من أصل مغربي، من مواليد مدينة سطات، وناشطة في الجمعيات المدافعة عن حقوق النساء، وتحمل شهادة في الأدب والفلسفة من جامعة لا سابينزا في روما، وانتخبت نائبة برلمانية في 2008 في منطقة بوليا، تحت لواء حزب شعب الحرية (يمين الوسط)، ولديها أطروحة في القانون الإسلامي، ودكتوراه في القانون المقارن في جامعة دي نابلس في نابولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مبارك بيسمارك الخميس 21 مارس 2019 - 05:03
هدا الحدث يدكرنا ب"روبي المغربية" نسبة لكريمة المحروق المغربية القاصر التي تورط رئيس الوزراء الإيطالي انداك في حالة فساد جنسي معها و قد حاول جاهدا الخروج بريئا من هاته القضية بالحصول على عقد ازدياد يحمل سن قانوني للمعنية بالأمر حتى لا تتم متابعته لكنه فشل في دلك والآن ما حدث ل إيمان له علاقة بهاته القصة
2 - taozari الخميس 21 مارس 2019 - 05:36
هده المرأة نسيت اصلها وفصلها وجدورها ودينها واصبحت امرأة ايطالية تابع للحزب المتطرف.......أقول لهده المرأة يا لالة سعدية انت مغربية سطاتية.بدوية.كنت أمرأة مكرمة في اصلك واصبحت مدلولة في تغييرك لوطنيتك.فدافع عن وطنك ولا تدافع على من انسبت لهم .....فمهما غيرت فأنت مغربية..ولا تنسي جدورك ففي عين الايطاليين انت ...marrochina...
3 - Abdo الخميس 21 مارس 2019 - 05:38
علاش المغربي ملي ميريل لشي منصب في أوروبا كتبان ليه غير البلاد ديالو يهاجمها ماشي ينفع بلادو ولا يساندها ديرين بحالالحنش لي كيبدل جلدو
4 - عزيز الخميس 21 مارس 2019 - 06:06
بالنسبة لهاته القضية فإن المتوفات هي الشاهدة الوحيدة في قضية برسكوني او ما يعرف إعلاميا بروبي، الفتاة المغربية القاصر من بني ملال التي استغلها برلوسكوني جنسيا حين كان رئيسا للوزراء عن حزب شعب الحرية وهو نفس الحزب الدي تنتمي له سعاد السباعي ، الكل يعرف بإيطاليا ان هناك يد لبرسكوني في وفاة هاته العارضة عن طريق أشعة مسمومة، هنا افتح قوص لاشير بان سعاد السباعي من المؤيدين بإغلاق المساجد
5 - Mouha الخميس 21 مارس 2019 - 06:14
للتوضيح كانت برلمانية اما الان فهي تحاول التقرب من سادتها الرومان
6 - Juba 2 Paris الخميس 21 مارس 2019 - 06:25
واش كاتخرف هذي عاود المغرب ما بقاش كيقتل منذ الثمانينات والسم اللي كايتفننوا فيه هما الجنرالات الحركة اللي سمموا بومدين واعضاء البوليزاريو اللي كانوا باغين يهربوا ليهم وهما اللي سمموا بوتفليقة في سنك 2006.
7 - مرتن بري دو كيس الخميس 21 مارس 2019 - 06:27
نؤيد هنا داخل المغرب كل ما تفعله الدبلوماسية المغربية في ايطاليا...من تدابير قضاءية ضد بنت جلدتنا الي نسيت يوما انها مغربية حتى ولوكانت برلمانية ايطالية..فالجنس لا ينسى ..فكان عليها ان تدافع من موقعها عن مصالح المغاربة المكرفسين في ايطاليا وخاصة منهم من سطات وبني مسكين والبروج. وبرشيد ....بدلا من النميمة في بلدها الذي ولدت فيه وتلطيخ سمعته بالأكاذيب...فأين ثقافة هذه المروجة للاكاذيب .واين ديبلوماتها....فهي لا زالت تتكلم بعقلية المرأه الجاهلة في بوادينا ..فسنكون سعداء اذا.القضاء الإيطالي كان منصفا. للدبلوماسية المغربية وقدم أقصى العقوبات. لكاذبة على بلدها واتهامه بالقتل في حق مواطنتها رحمها الله.....
8 - الزمر الخميس 21 مارس 2019 - 06:35
السلام، ما علاقة المغرب بهذه القضية أصلا، كما يعرف الجميع ان هذه المتوفات هي من احد الشهود ضد رئيس الوزراء السابق الإيطالي برشلوني الدي هو مدان بكثير من تهم الفساد و الجنس، وقد قضى سنوات في السجن، لمذا لم يشر الى هذا في هذا الخبر، في ما يرجع إلى النائبة البرلمانية من أصول مغربية أقول لها الله يخد فيك الحق، و هذا الإدعاء سببه معروف اضن عند الجميع وخاصة عند بغض المغاربة عامة وهو إذا اردة التألق و النجاح فعليك ان تهاجم بلدك الأصلي او دينك او عادات وتقليد البلد الذي تنتمي اليه و تعظم البلد الذي تعيش فيه ، و الدليل هو انها ليست جريئة، كان عليها دكر الاعداء الحققيين الى المتوفية . ولكن هذا كان سيشكل خطرا على حياتها هي أيضا.
9 - حميد الخميس 21 مارس 2019 - 06:58
مهاجر :....وقد أعلنت التمثيلية الدبلوماسية المغربية بإيطاليا التوجه إلى القضاء ضد سعاد السباعي، من أجل التشهير ونشر معلومات كاذبة تهدف إلى تشويه صورة البلاد......محاكمكم وقضاءكم و قضاتكم هو الرصاص الجديد لاسكات الشرفاء و محاربة كل من يفضحكم او يعارضكم او ينقدكم ...
.سقط القناع لا سكوت بعد اليوم ولا تستّر على فضائحكم ...نحن الجالية والمنضمات العالمية والاوربية لكم بالمرصاد .والسلام
10 - jamais الخميس 21 مارس 2019 - 07:08
Les associations marocaines, pourquoi vous ne dites pas sincerement les amicales
11 - دمحم الخميس 21 مارس 2019 - 07:47
ربما هي نفسها متورط في القضية و تريد أن تبعد الأشياء عن القرب منها...
اما الذعارة خارج المغرب فوالله حشموا بنا. ان كنت على صح فما هي علاقتك مع هذه الفتات. الذعارة طبعا. و المافيا تسيطر على الكل في إيطاليا...
12 - hossin الخميس 21 مارس 2019 - 08:00
الفم المسدود ما تدخله ذبابة .... .
13 - Abdo الخميس 21 مارس 2019 - 08:28
كين المهاجرين لي حقو إنجازات في بلاد المهجر لي شهرو بها بلاداتهم الأصلية و دعموا بلدانهم اقتصاديا واجتماعياً او كين بحال هاذ خيتي لي عنها عقدة من الأصل ذيالها ما لقات ما دير. غير تهاجم اصلها او تهاجم الهجرة او المهاجرين او الإسلام المسلمين باش توصل هاذ خيتي كان رد عليها نائب إيطالي في برنامج تلفزي قالها كان الأحرى بك تساندي المهاجرين بحااااالك او كرر مقولة بحااااالك اوطلع لها دم ملي قال لها بحال هما في الأول والأخير متبقا غير مهاجر متنساش الأصل ديالك كون إنسان ماتكونش ....هاذ السيدة خاص المغرب سقط الجنسية ديالها أنا منرضاش تكون عندنا مغربية بحال هذه تسيء لبلادي
14 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 08:35
هده السيدة تنكرت لبلدها وحتى لمواطنيها المغاربة تحاول اظهار نفسها كايطالية اكثر من الإيطاليين ولو على حساب حقوق المهاجرين المغاربة
15 - بائع القصص (اشكوان) الخميس 21 مارس 2019 - 08:55
لماذا الاهتمام المبالغ فيه في حق عاهر راق كانت تتقرب من الأثرياء والمشاهير من أجل المال السريع وهي قاصر.
منذ أسبوع غرق 45 مهاجر سري معظمهم مغاربة أمام ساحل الميريا الإسبانية بعد انطلاقهم من سواحل الناظور.
انه عار والف عار انكم لم تخصصوا إلا مقالا واحدا دون أي معطيات عن عدد المغاربة وكم من النساء والأطفال ذهبوا واختفوا بين الأمواج.
انه عار عليكم وصمتكم مشبوه ومرفوض بينما الجمعيات الإسبانية تحتج على هذه المآسي الإنسانية،
لأن البشرية سئمت ان ترى جثث بنوا آدم تترامى أمام الشاطئ مثل الصدفات.
لو كنت صاحب أو الجريدة ساعلنها حداد ترحما على اخواننا وأخواتنا كما الأمر عند باقي الشعوب، وليس الانصياع للتعليمات والخوف من الرأي العام.







































































































لابد من كسر حاجز الصمت عن ذهبت أرواحهم بحثا عن العيش الكريم.
16 - Adam الخميس 21 مارس 2019 - 08:58
الضحية مغربية
المتهمة بالتشهير مغربية
المطالبة بالحق الدولة المغربية
فضحتونا و شوهتونا
17 - KIM الخميس 21 مارس 2019 - 09:18
كل شيى ممكن و قضيت الشهيد بن بركة وتذويب جثته
مع مشاركة الموساد الاسرائيلي و المخابرات الفرنسية
لا خير دليل على وحشية هاذا النظام ......
18 - dz dz الخميس 21 مارس 2019 - 09:25
الى 6 - Juba 2 Paris
الموضوع يتكلم على مقتل مغربية كانت تمارس الجنس
في سهارات بونغا بونغا الايطالية فما دخل الجزائر في
الموضوع ؟ وثانيا الم تجد اسم مروكي لكي تقتدى به؟؟
لان جوبا الثاني من عائلة نوميدية جزائرية وليس مروكية.
19 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 21 مارس 2019 - 09:28
بإساءتها للمغرب تريد أن تظهر نفسها على أنها إيطالية أكثر من الإيطاليين بالتملق ولحس أحديتهم على العلم أنهم لن يعتبروها ولن تكون في عيونهم إيطالية مهما تملقت وستبقى دائما عربية حتى وان قضت في إيطاليا عشرين قرن ولن يعترفوا لها أبدا بإيطاليتها.
هناك مغاربة ما شاء الله وصلوا الى مراتب كبيرة في الكثير من البلدان منهم من وصل الى وزارة سيادية في فرنسا ووظائف أمنية كبيرة وحساسة ومنهم من أصبح من كبار رجال المال والأعمال المؤثرين بسواعدهم وعقولهم وبتشبثهم بمغربيتهم، وهذه العميلة الخائنة تريد تلميع كمارتها عبر الإساءات المتكررة للمغرب !

مجرد أسئلة بسيطة أيتها المتملقة
ما الذي سيجنيه المغرب من تسميم عاهرة وقتلها ؟
هل تحمل أسرار عسكرية مغربية، هل تحمل وثاق مغربية سرية للغاية ؟
هل تحمل براءة اختراع في الفيزياء النووية أو في القنبلة الهيدروجينية ؟
هل وهل... ؟

أكيد أن هذه "البرلمانية" تنحدر من أسرة بياعة وشكامة للاستعمار وتجري في عرقوها دماء الخيانة والعمالة ولم تجد ما تزين بها (كمارتها) أمام أسيادها في إيطاليا سوى الكذب والافتراء على المغرب، وكذاك يفعل الخونة والعملاء لكي يرضى عنهم أسيادهم.
20 - مغربي و فقط الخميس 21 مارس 2019 - 10:14
التساؤل الذي اطرحه في نفسي كل مرة لماذا المغربي عدو وطنه لا اتحدث عن خلاف او اختلاف سياسي او معارضة النظام او ماشبه لكن عن عدوانية مقيتة للوطن بطرق لا يستطيع فعلها حتى العدو نفسه بوطننا اكاد اجزم ان اكبر مشوش على المغرب و المغاربة هم المغاربة انفسهم رغم عيش اليهود في المغرب لقرون طويلة لم نأخذ منهم تضامنهم مع ابناء جلدتهم و دفاعهم عن دولتهم
21 - Achrin Nader Dafzadi الخميس 21 مارس 2019 - 10:46
كل شيى ممكن و قضيت الشهيد بن بركة وتذويب جثته
مع مشاركة المو ساد الاسر ائيلي و المخابرات الفر نسية
لا خير دليل على وحشية هاذا النظام ......
22 - مغربية الخميس 21 مارس 2019 - 11:21
هل هده البرلمانية تعرف جيدا من هي الفتاة التي ماتت نتيجة تهورها ام تحتاج ان نعرفها ماقامت به هي و مجموعة من الفتيات .انها سهرات و حفلات ماجنة فيها من كل فن طرف مخدرات دعارة خمر رقص....شاركن فيها برلسكوني المنحدر اصلا من عائلة مفيوزية تحميه و تجعل حتى السلطات الايطالية غير قادرة على متابعته في قضايا فساد كبيرة خصوصا في مدينة ميلانو ...ان تدخل فتاة دائرته و انت تبتزه ماديا و تضطلع على بعض من اسراره و تشهد ضده فهدا قمة التحدي لزعيم مافيا الدي لن يغفره لها . و كفاكي يا برلمانية الفساد ان تقحمي بلدك في مسائل لا علاقة له بها .تدافعين عن منحلين اخلاقيا بدل ان تدافعي عن الاساتدة المتعاقدين مثلا الدين يعملون بعرق جبينهم
23 - ابو هند الخميس 21 مارس 2019 - 12:50
حينما تنقضي مدة عملها كبرلمانية في بلدها الثاني يجب عليكم ان تحضروها لتحاكم في بلدها الاول عبر الانتربول فقد داست على كرامتها وتريد ان تلصق تهمة خطيرة بالوطن بل عليها تحمل ما صرحت به مع اثبات ذلك بالوثائق والمستندات والا ستسجن على فعلتها التي لا مبرر لها
24 - Maher الخميس 21 مارس 2019 - 13:40
الحمد لله أن القضاء إيطالي و ليس مغربي لمعرفة الحقيقة الكاملة.
25 - اسمعلي الخميس 21 مارس 2019 - 14:09
هذه الخلقة معروفة عند المغاربة في الطاليان بعدائها المغاربة والمهاجرين.
انتهازية حيث انتقلت سياسيا من الحزب الشيوعي الإيطالي إلى فيدرالية اليسار إلى حزب التحالف الوطني إلى فرصا إيطاليا إلى الليغا ... ووجدت نفسها منبوذة في هذه الأحزاب وطردوها شر طردة.
تريد الاسترزاق بإسم المرأة وهي العدوة الأولى لحقوقها.
عندها أكثر من وجه.
غذا ستقول: لا، أنا مغربية ولم أقل قولا سيئا في بلدي العزيز المغرب.

كما نقول في واد زم: بان عربونك
26 - أيت السجعي الخميس 21 مارس 2019 - 16:26
عبر التاريخةالطويل لهذا البلد الأمين كلة من استقوى على المغرب بالخارج ينتهي نهاية مأساوية فالمغرب بلد الأولياء والصالحين
27 - anwar ubarnus الخميس 21 مارس 2019 - 17:42
السؤال للي إمكن إطرحو اي إنسان: واش غادي إربح المغرب من مور قتل تلك الإنسانة؟ واش كانت كتشكل الخطر على الدولة المغربية؟
أما الادعاء قبل التشريح بتعرض المتوفاة للتسمم فهو إتهام بدون راس ولا ساس.
بغض النظر واش هي من أصل مغربي ولا ماشي مغربية هذيك شغلها ربما عندها مشاكل شخصية مع الدولة المغربية ؤ بغات تصفي حساباتها معها.
حتى وإن قالت لها المتوفاة قبل مماتها بأنها تعرضت للتسمم لو كانت معها مثقال ذرة من الحكمة لانتظرت التشريح.
28 - Latifa الخميس 21 مارس 2019 - 20:37
قد تكون عارضة الازياء المغربية ماتت مسمومة و لكن الفاعل ليس هو السفارة المغربية بل هو برلسكوني و اتباعه لانهم هم المستفيدون من اختفاء الشاهدة الوحيدة في حفلات التعري التي حضرها برلسكوني .
القضاء الايطالي نزيه و سيثبت براءة المغرب و تورط المافيا الايطالية
و انت سيدة سعا د سباعي اغربي عنا و اذا اتهمت المغرب بدون وجه حق. الله ياخذ فيك الحق اليوم قبل غدا .
29 - مصطفى الخميس 21 مارس 2019 - 22:53
جميع الانتقادات ضدها حيت أقدمت على فعل شيئ حشومة حتى للمعاودة: قالت باللي المغرب هو اللي قتل مانكان بالسم.
30 - سناء الادريسي الجمعة 22 مارس 2019 - 06:03
كان عليها ان لاتفتي في شيء يخص القضاء وان تتحرى الحياد. لكن هذا لايعطي الحق لبعض الاخوة في القول بانها مغربية وتنكرت وان عليها ان تقدم اوتدعم بلدها. هي ليست ناءبة مغربية ومن يدافع عى البلد هم من ياكل خيراتها ويسرق شعبها اسمه في البرلمان وهو يتاجر في بلدان العالم اما هي برلمانية او صحفية ايطالية مايهمها مصلحة المواطن الايطالي بالدرجة الاولي لانه هو من انتخبها وهو من يقرا لها. لكن لايعرف احدا منا المعاناة او الطريق التي اوصلتها الى ايطاليا وانتم تعلمون اكثر من غيركم الاعداد التي اكلتها حيتان البحر قبل ان تصل بر الامان. ولو ظلت على مغربيتها لظلت في المغرب على حالها. وهل تتغير الاحوال عندنا فالحال كما هو عليه. لااعرف هذه البرلمانية ولم اسمع حتى بقصة هذه الحادثة و لكن على المرء ان يقول خيرا او يصمت.
31 - المشتاق الى داق الجمعة 22 مارس 2019 - 13:46
هذه السيدة هي أول مخبرة لصالح الحكومات التي مرت بها في ايطاليا ضد بني جلدتها و اول من ابلغت السلطات بان الزوج من يرغم زوجته على ارتداء الحجاب و من تم كذلك الولدين يبتزون بناتهم بارتداء هذا الخير ولكن القضاء مستقل لم يتخد الامر, لانه سياسية غالبا ما تتهافت عليها الاحزاب المعادي للمسلمين و هذه السيدة ترعرت مع اهوئهم و انسلخت من كل القيم التي و البلد الذي لازل عجين خبزه في بطنها.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.